الفَسْخ : الضَّعْفُ في العَقْلِ والبَدَن كالفَسْخة . والفَسِيخ كأَمِيرٍ : الضعِيفُ الّذي يَنفسِخ عند الشِّدّة . والفَسْخ : الجَهْلُ وهو يَرجِع إِلى ضعْف العَقْلِ . والفَسْخُ : الطَّرْحُ يقال فسَخْت عنِّي ثَوبي إِذا طَرَحْتَه . والفَسْخ : إِفْسَادُ الرَّأْيِ وقد فَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ . فَسْخاً فهو فَسِيخٌ : فَسَدَ وفَسَخَه فَسْخاً : أَفسَدَه . والفَسْخ : النَّقْضُ فَسَخَ الشيْءَ يَفْسَخُه فَسْخاً فانفَسَخَ : نَقْضَه فانتَقَضَ . والفَسْخُ : التَّفْرِيقُ وقد فَسَخَ الشيْءَ إِذَا فَرَّقَه . والفَسْخ الضَّعِيفُ العَقْلِ والبَدَنِ كالفَسْخَةِ . والفَسْخُ : مَنْ لايَظْفَرُ بحاجَتِه ولا يَصلُحُ لأَمْرِهِ كالفَسيخِ كأَمير . ومن المَجاز : انْفَسَخَ العَزْمُ والبَيْعُ والنِّكَاحُ : انتَقَضَ وقد فَسَخَه إِذا نَقَضَه . وفي الحديث كان فَسْخُ الحَجِّ رُخْصةً لأَصحاب النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم وهو أَن يكون نَوَى الحَجَّ أَوّلاً ثم يُبْطِله ويَنْقُضه ويجْعَله عُمْرَةً ويُحِلّ ثمّ يَعود يُحرِم بحَجَّةٍ وهو التَّمتُّع أَو قريبٌ منه . وفَسَخَ يَدَهُ كمنَعَ يَفسَخها فَسْخاً : أَزَالَ المَفْصِلَ عن مَوْضِعِه من غَير كسْرٍ . وفَسَخَه فانفَسخَ . وفَسَخَ المحبِّبرُ يَدَه : فكّ مَفصِلها . ويقال : وَقعَ فلانٌ فانفَسخَت قَدمُه وفَسخْتُه أَنا وفَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ : فَسَدَ وفَسَخَه : أَفسدَه . وتَفَسَّخَ الشَّعْرُ عن الجِلْدِ واللّحْمُ عن العَظْم : زَالَ وتطَايرَ خاصٌّ بالمَيتِ أَي لا يُقال إِلاّ لشَعرِ الميْتَةِ وجلْدِهَا . وتفسَّخت الفَأْرَةُ في الماءِ تقطَّعتْ . وتَفَسَّخَ الرُّبَعُ كصُرَدٍ وهو الفَصِيل تحْتَ الحِمْلِ الثّقيل : ضَعُفَ وعَجَزَ وذلك إِذا لم يُطِقْه . ومما يستدرك عليه : انفسخَ اللحمُ وتَفَسَّخ : انخضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ . واللّحْمُ إِذا أَصَلّ انفَسَخ . وأَفسَخَ القُرآنَ : نَسِيَه . ودخلَ يَفْسخ ثِيابَه . ومن المجاز : فاسَخَه البَيْعَ وتَفاسخَاه . وتَفَاسَخَت الأَقاويلُ : تَنَاقَضَتْ