-
تفه
- "تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً: قَلَّ وخَسَّ،فهو تَفِهٌ وتافِهٌ.
ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه.
والتافِهُ: الحقير اليسير، وقيل: الخسيس القليلُ.
وفي الحديث: قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة؟ فقال: الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة؛ قال: التافه الحقير الخسيس.
وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ؛ يَتشانُّ: َبْلَى من الشَّنّ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد،من الشَّنّ، وهو السِّقاء الخَلَق؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه، وهو الخسيس الحقير.
وفي الحديث: كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ؛ ومنه قول إِبراهيم: تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ؛ قال ابن بري: شَاهده قول الشاعر: لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة: التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها.
وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً، فهو تافِهٌ: حَمُق.
والتُّفَةُ: عَناقُ الأَرض، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة، والمعروف فيهما التُّفَّةُ؛ تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة؛ الرُّفَّة: التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه؛ قال ابن بري: والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه، قال: التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره.
ويقال: التُّفَة والرُّفَة، بالتخفيف، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ، قال: وهذا هو المشهور، قال: وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال: أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية؛
وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة: غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً،كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً: حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر، وأَنحية: جمع ناحية مثْل واد وأَودية، قال: وجمع فاعل على أَفعلة نادر.
"
المعجم: لسان العرب
-
تَفِهَ
- ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ،
ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ.
ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ.
ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ.
ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها.
ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ.
ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ.
ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تفِهَ
- تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
• تفِه السِّعْرُ قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
• تفِه الرَّجلُ: حمُق :-إنسان تافه: ضعيف الشخصية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَفِهَ
- تَفِهَ تَفِهَ َ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ، وخَسَّ وحَقُر.
و تَفِهَ الرجلُ: حَمُق.
فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ.
و تَفِهَ الطعامُ: لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أتفهَ
- أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
• أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ قلَّله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تافِه
- تافِه :-
جمع تافهون وتوافِه (لغير العاقل)، مؤ تافهة، جمع مؤ تافهات وتوافِه: اسم فاعل من تفِهَ
• أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفَه
- تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
1- تفه الشيء : قل وحقرت قيمته. 2- تفه : حمق. 3- تفه الطعام : كان من غير طعم.
المعجم: الرائد
-
تَفِهَ
- [ت ف هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). تَفِهَ، يَتْفَهُ، مصدر تُفُوهٌ، تَفَاهَةٌ.
1. :-تَفِهَ الطَّعَامُ :- : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ.
2. :-تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ :- : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً.
3. :-تَفِهَ العَمَلُ :- : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ.
المعجم: الغني
-
تَافِهٌ
- جمع: تَوَافِهُ، تَافِهَاتٌ. [ت ف هـ].
1. :-هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ :- : غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ.
2. :-قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً :- : لاَ طَعْمَ لَهُ.
3. :-يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ :-: لاَ قِيمَةَ لَهَا.
المعجم: الغني
-
تَفَاهَةٌ
- جمع: ـات، تَوَافِهُ. [ت ف هـ]. (مصدر تَفِهَ).
1. :-تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ :- : الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ.
2. :-يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ :- : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ.
المعجم: الغني
-
أَتْفَه
- أتفه - إتفاه
1-قلل : «أتفه في عطائه».
المعجم: الرائد
-
تفوَّه
- تفوه - تفوها
1- تفوه بالكلام : نطق به. 2- تفوه المكان : دخل في «فوهته»، أي فمه.
المعجم: الرائد
-
تَفِهٌ
- [ت ف هـ]. (صِيغَةُ فَعِل ).
1. :-وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ :- : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ.
2. :-طَعَامٌ تَفِهٌ :-: لاَ طَعْمَ لَهُ.
المعجم: الغني
-
تَفَوَّهَ
- [ف و هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَوَّهْتُ، أَتَفَوَّهُ، تَفَوَّهْ، مصدر تَفَوُّهٌ. :-تَفَوَّهَ بِالكَلاَمِ :- : نَطَقَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
تَفاهَة
- تَفاهَة :-
جمع تفاهات (لغير المصدر):
1 - مصدر تفِهَ.
2 - نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفوَّهَ
- تفوَّهَ بـ يتفوّه ، تفوُّهًا ، فهو مُتفوِّه ، والمفعول مُتفوَّه به :-
• تفوَّه بالكلام نطق به، تكلَّم :-لم يتفوّه بكلمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تافِه
- تافه
1- تافه : حقير، قليل. 2- تافه : أحمق، غبي.
المعجم: الرائد
-
تفِه
- تفه
1- تفه من الأطعمة : ما كان من غير طعم. 2- تفه من الناس الأحمق.
المعجم: الرائد
-
تفه السّعْر
- قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة- تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
المعجم: عربي عامة
-
تفه
- ت ف ه: التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن {لا يتفه ولا يتشان} قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
المعجم: مختار الصحاح
-
تَفَوَّهَ
- تَفَوَّهَ بالكلام: نَطَقَ.
وتقول: ما تفوَّهتُ بهذا الأَمرِ: ما نطقتُ فيه بكلمة.
و تَفَوَّهَ المكانَ: دَخَلَ في فُوَّهَتِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَافِه
- [ت ف هـ]. :-يَكْرَهُ سَمَاعَ التَّوَافِهِ :-: أَيْ كُلُّ غَثٍّ تَافِهٍ لاَ قِيمَةَ لَهُ. :-يَكْرَهُ سَفَاسِفَ الأُمُورِ وَتَوَافِهَ القَوْلِ.(أ. أمين).
المعجم: الغني
-
تَتْفيه
- تَتْفيه :-
تقليل من قيمة أمر أو شيء ما :-أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفَه
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفِه
- تفِه :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة