-
قرظ
- "القَرَظُ: شجر يُدْبَغُ به، وقيل: هو ورَقُ السِّلَم يُدْبَغُ به الأَدَمُ، ومنه أَدِيمٌ مَقْروظ، وقد قَرَظْتُه أَقْرِظُه قَرْظاً.
قال أَبو حنيفة: القَرَظُ أَجودُ ما تُدبَغُ به الأُهُبُ في أَرض العرب وهي تُدْبَغُ بورقه وثمره.
وقال مَرَّةً: القَرَظُ شجرٌ عِظام لها سُوق غِلاظ أَمثال شجر الجَوْز وورقه أَصغر من ورق التفّاح، وله حَبٌّ يوضع في المَوازين، وهو يَنْبُتُ في القِيعانِ، واحدَتُه قَرَظةٌ، وبها سُمّي الرجل قَرَظةَ وقُرَيْظةَ.
وإِبل قَرَظِيّةٌ: تأْكل القَرَظَ.
وأَدِيمٌ قَرَظِيٌّ: مدبوغ بالقرَظ.
وكبش قَرَظِيٌّ وقُرَظِيٌّ: منسوب إِلى بلاد القَرَظِ،وهي اليمن، لأَنها مَنابِت القرظ.
وقَرَظَ السِّقاءَ يَقْرِظُه قَرْظاً: دَبَغه بالقَرَظِ أَو صبَغه به.
وحكى أَبو حنيفة عن ابن مِسْحَلٍ: أَدِيم مُقْرَظٌ كأَنه على أَقْرَظْته، قال: ولم نسمعه، واسم الصِّبْغ القَرَظِيُّ على إِضافة الشيء إِلى نفسه.
وفي الحديث: أَن عمر دخل عليه وإِنَّ عند رجليه قرظاً مَصْبُوراً.
وفي الحديث أُتِيَ بهَدِيَّة في أَديم مقروظ أَي مدبوغ بالقرظ.
والقارظُ: الذي يجمع القَرَظَ ويجتَنيه.
ومن أَمثالهم: لا يكون ذلك حتى يَؤوبَ القارِظان، وهما رجلان: أَحدُهما من عَنَزَة، والآخر عامر بن تَمِيم بن يَقْدُم ابن عَنَزَة، خرجا يَنْتَحِيانِ القَرَظَ ويَجْتَنِيانه فلم يرجعا فضُرب بهما المثل؛ قال أَبو ذؤيب: وحتى يَؤوبَ القارِظانِ كِلاهما،ويُنْشَرَ في القَتْلَى كُلَيْبٌ لوائلِ (* قوله «لوائل» كذا في الأصل وشرح القاموس، والذي في الصحاح: كليب بن وائل.) وقال ابن الكلبي: هما قارظان وكلاهما من عَنَزةَ، فالأَكبر منهما يَذْكُرُ بن عَنَزةَ كان لصلبه، والأَصغر هو رُهْمُ بنُ عامر من عَنَزةَ؛ وكان من حديثِ الأَوّل أَن خُزيمةَ بن نَهْدٍ كان عَشِقَ ابنَته فاطمةَ بنتَ يَذْكُرَ وهو القائل فيها: إِذا الجَوْزاءُ أَردَفَتِ الثُّرَيَّا،ظنَنْتُ بآل فاطمةَ الظُّنُونا وأَمَّا الأَصغر منهما فإِنه خرج يطلب القَرَظَ أَيضاً فلم يرجع، فصار مثلاً في انقطاع الغيْبة، وإِياهما أَراد أَبو ذؤيب في البيت بقوله: وحتى يؤوب القارظان كلاهم؟
قال ابن بري: ذكر القزاز في كتاب الظاء أَن أَحد القارِظَين يَقْدُمُ بن عَنَزةَ والآخر عامرُ بن هَيْصَمِ بن يقدم بن عنزة.
ابن سيده: ولا آتِيك القارِظَ العَنَزِيّ أَي لا آتيك ما غابَ القارِظُ العَنَزِيُّ، فأَقام القارِظُ العنزيّ مقام الدهر ونصبه على الظرف، وهذا اتساع وله نظائر؛ قال بشر لابنته عند الموت: فَرَجِّي الخَيْرَ، وانتظري إِيابي،إِذا ما القارِظُ العَنَزِيُّ آبا التهذيب: من أَمثال العرب في الغائب: لا يُرْجَى إِيابُه حتى يَؤوبَ العَنَزِيُّ القارظ، وذلك أَنه خرج يَجْني القَرَظَ ففُقِد، فصار مثلاً للمفقود الذي يُؤْيَسُ منه.
والقَرَّاظُ: بائع القَرَظِ.
والتقْرِيظُ: مدح الإِنسان وهو حَيٌّ، والتَّأْبِين مدْحُه ميتاً.
وقَرَّظَ الرجلَ تقريظاً: مدحَه وأَثنى عليه، مأْخوذ من تقريظ الأَديم يُبالَغُ في دِباغِه بالقَرَظِ، وهما يَتقارظَانِ الثناءَ.
وقولهم: فلان يُقَرِّظُ صاحبه تقريظاً، بالظاء والضاد جميعاً؛ عن أَبي زيد، إِذا مدحه بباطل أَو حق.
وفي الحديث: لا تُقَرِّظُوني كما قَرَّظَتِ النصارى عيسى؛ التقريظ: مدحُ الحيّ ووصفُه، ومنه حديث علي، عليه السلام: ولا هو أَهل لما قُرِّظَ به أَي مُدِح؛ وحديثه الآخر: يَهْلِك فيّ رجلان: مُحِبٌّ مُفْرِطٌ يُقَرِّظني بما ليس فيّ، ومُبْغِضٌ يَحْمِلُه شَنَآني على أَن يَبْهَتني.
التهذيب في ترجمة قرض: وقَرِظ الرجلُ، بالظاء، إِذا ساد بعد هَوان.
أَبو زيد: قَرَّظ فلان فَلاناً، وهما يتقارظان المدحَ إِذا مدح كل واحد منهما صاحبه، ومثله يتقارضان، بالضاد، وقد قَرَّضَه إِذا مدحه أَو ذمّه،فالتقارُظ في المدحِ والخيرِ خاصّة، والتقارُضُ في الخير والشر.
وسَعْدُ القَرَظِ: مُؤذِّنُ سيدِنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،كان بقُباءٍ فلما وَلِيَ عمرُ أَنزله المدينةَ فولَدُه إِلى اليوم يؤذِّنون في مسجد المدينة.
والقُرَيْظ: فرس لبعض العرب.
وبنو قريْظة: حَيٌّ من يَهُودَ، وهم والنَّضِير قبيلتان من يهود خيبَرَ، وقد دخلوا في العرب على نَسَبِهم إِلى هرون أَخي موسى، عليهما السلام، منهم محمد بن كعب القُرَظيّ.
وبنو قُرَيْظةَ: إِخوة النَّضِير، وهما حَيَّانِ من اليهود الذين كانوا بالمدينة، فأَمّا قريظة فإِنهم أُبِيروا لنَقْضِهم العهدَ ومُظاهَرتِهم المشركين على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَمر بقتل مُقاتِلتهم وسَبْيِ ذراريِّهم واستفاءة أَموالهم، وأَما بنو النضير فإِنهم أُجْلُوا إِلى الشام، وفيهم نزلت سورة الحشر.
"
المعجم: لسان العرب
-
قَرَظُ
- ـ قَرَظُ: وَرَقُ السَّلَمِ، أو ثَمَرُ السَّنْطِ، ويُعْتَصَرُ منه الأقاقِيا.
ـ قارِظُ: مُجْتَنيه.
ـ قَرَّاظُ: بائعُه.
ـ أديمٌ مَقْرُوظٌ: دُبغَ أو صُبغَ به.
ـ كَبْشٌ قَرَظِيٌّ وقُرَظِيٌّ: يَمَنِيٌّ، لأنها مَنابِتُه.
ـ قارِظانِ: يَذْكُرُ بنُ عَنَزَةَ، وعامرُ بنُ رُهْمٍ، وكلاهُما من عَنَزَةَ خَرَجا في طَلَبِ القَرَظِ فلم يَرْجِعا، فقالوا: لا آتِيكَ أو يَؤُوبَ القارِظُ. وسعدُ القَرَظِ الصحابيُّ، تَجِرَ فيه، فَرَبحَ، فَلَزِمَه، فأُضِيفَ إليه. ومَرْوانُ القَرَظِ: أُضِيفَ إليه، لأنه كان يَغْزُو اليَمَنَ، وهي مَنابِتُه.
ـ قَرَظَةُ بنُ كَعْبٍ: صحابيٌّ.
ـ ذُو قَرَظٍ، أو ذُو قُرَيْظٍ: موضع باليَمَنِ.
ـ قَرَظانُ: حِصْنٌ بزَبِيدَ.
ـ قُرَيْظَةٌ: قبيلةٌ مِنْ يَهُودِ خَيْبَرَ.
ـ قَرَظْتُه ذاتَ الشِّمالِ: لغةٌ في الضاد.
ـ قَرِظَ: سادَ بعدَ هَوانٍ.
ـ تَقْريظُ: مَدْحُ الإِنسانِ وهو حَيٌّ بِحَقٍّ أو باطِلٍ.
ـ هما يَتَقَارظانِ المَدْحَ: يَمْدَحُ كلٌّ صاحِبَه.
المعجم: القاموس المحيط
-
قرَّظَ
- قرَّظَ يقرّظ ، تقْريظًا ، فهو مقرِّظ ، والمفعول مقرَّظ :-
• قرَّظ الشّخصَ مَدَحَهُ وأثنى عليه بوصف محاسنه :-قرّظ المادحُ ممدوحَه.
• قرَّظ الكتابَ: وصف محاسنه ومزاياه :-قدّم تقريظًا لكتاب تلميذه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَرَظَ
- قَرَظَ القَرَظَ قَرَظَ ِ قَرْظًا: جناهُ وجَمَعَه.
يقال: خَرَجَ يَقْرِظُ.
و قَرَظَ الجِلْدَ: دبَغَهُ بالقَرَظِ.
ويقال: قَرَظَ السِّقاءَ ونحوَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تقارظَ
- تقارظَ يتقارظ ، تقارُظًا ، فهو مُتقارِظ :-
• تقارظ الشَّخصان مدح كلٌّ منهما الآخر بذكر محاسنه :-يتقارظان يومًا ويتقارصان يومًا آخر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَرَّظَ
- [ق ر ظ]. (فعل: رباعي متعد). قَرَّظْتُ، أُقَرِّظُ، قَرِّظْ، مصدر تَقْرِيظٌ.
1. :-قَرَّظَ الأَمِيرَ :- : مَدَحَهُ، أَثْنَى عَلَيْهِ.
2. :-قَرَّظَ الكِتَابَ :- : وَصَفَ مَحَاسِنَهُ وَمَزَايَاهُ.
المعجم: الغني
-
القَرَظِيُّ
- القَرَظِيُّ القَرَظِيُّ أديمٌ قَرَظِيُّ: مَدبوغٌ بالقَرَظِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَارَظَ
- [ق ر ظ]. (فعل: خماسي متعد). تَقَارَظْتُ، أَتَقَارَظُ، تَقَارَظْ، مصدر تَقَارُظٌ. :-تَقَارَظَ الشَّاعِرَانِ الْمَدْحَ :- : مَدَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
المعجم: الغني
-
قارِظ
- قارظ
1- قارظ : الذي يقطف «القرظ»، وهو شجر. 2- قارظ : الذي يدبغ الجلد بالقرظ.
المعجم: الرائد
-
قرظ
- قرظ - تقريظا
1-قرظه : مدحه «قرظ الكتاب»
المعجم: الرائد
-
القَارِظُ
- القَارِظُ : الذي يَجْمَعُ القَرَظَ.
ومن أَمثالهم: :-لا يكونُ ذلك حتى يئوب القارظانِ :-: أَي لا يكون أَبدًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَرَظ
- قرظ - يقرظ ، قرظا
1-ساد بعد ذل وهوان
المعجم: الرائد
-
القَرَظُ
- القَرَظُ : شجرٌ عظامٌ لها سُوقٌ غِلاَظٌ أَمثال شجر الجَوز، وهي من الفصيلة القرنية، وهي نوعٌ من أَنواع السَّنْط العربي، يستخرج منه صمغ مشهور.
واحدته: قَرَظةٌ.
34.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَرَّاظُ
- القَرَّاظُ : بائعُ القَرَظ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَرِظَ
- قَرِظَ فلانٌ قَرِظَ َ قَرَظًا: سادَ بَعْدَ هوان.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقْريظٌ
- [ق ر ظ]. (مصدر قَرَّظَ).
1. :-تَقْريظُ أَميرٍ :- : مَدْحُهُ.
2. :-تَقْريظُ كِتابٍ :- : وَصْفُ مَحاسِنِهِ وَمَزاياهُ.
المعجم: الغني
-
تقْريظ
- تقريظ
1- مصدر قرظ. 2- مدح، ثناء، إظهار المحاسن : «تقريظ الكتاب».
المعجم: الرائد
-
تقارَظ
- تقارظ - تقارظا
1-تقارظ الشخصان المدح : مدح كل منه ما الآخر
المعجم: الرائد
-
قرظ
- ق ر ظ: القَرَظُ ورق السلم يدبغ به وقيل قشر البلوط و قُرَيظة والنضير قبيلتان من يهود خيبر
المعجم: مختار الصحاح
-
القَرَظَةُ
- القَرَظَةُ : ثمرة قرنية مُتَخَضِّرة بين البذور ومنضغطة كثمرة السنط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَارَظَا
- تَقَارَظَا المَدْحَ: مَدَحَ كلُّ واحد منهما صاحِبَه.
يقال: هما يتقارَظان: يتمادحان.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَرَّظَ
- قَرَّظَ فلانًا: مَدَحه وأَثَنَى عليه.
و قَرَّظَ الكتابَ: وَصَفَ محاسنَهُ ومزاياه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَارُظٌ
- [ق ر ظ]. (مصدر تَقَارَظَ). :-تَقَارُظُ الشَّاعِرَيْنِ الْمَدْحَ :- : مَدْحُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
المعجم: الغني
-
قَرَظ
- قَرَظ :-
مفرد قَرَظة: (النبات) شجر عظام لها سوق غِلاظ أمثال شجر الجوز، من الفصيلة القرانيّة، وهي نوع من أنواع شجر السَّنْط العربيّ يستخرج منه صمغ مشهور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَرِيظ
- قَرِيظ :-
مديح :-المتنبِّي من شعراء القَرِيظ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة