وصف و معنى و تعريف كلمة بتقزز:


بتقزز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و قاف (ق) و زاي (ز) و زاي (ز) .




معنى و شرح بتقزز في معاجم اللغة العربية:



بتقزز

جذر [قزز]



معنى بتقزز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تقزَّزَ من يتقزّز، تقزُّزًا، فهو مُتقزِّز، والمفعول مُتقزَّز منه • تقزَّز من الطَّعام الملوَّث: قزَّ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه "تقزَّز من تلوُّث المدينة- خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ- متقزِّز من اللحم".


معجم اللغة العربية المعاصرة
قز / قز عن / قز من قززت ، يقز ويقز ، اقزز / قز واقزز / قز ، قزا وقزازة ، فهو قاز ، والمفعول مقزوز - [ 1809 ] - • قزت نفسه الشيء / قزت نفسه عن الشيء / قزت نفسه من الشيء : عافته وتجنبته ورفضته يقز من الوسخ - قزت نفسه عن الطعام ذي الرائحة الكريهة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقزز من يتقزز ، تقززا ، فهو متقزز ، والمفعول متقزز منه• تقزز من الطعام الملوث : قز ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه تقزز من تلوث المدينة - خبث تتقزز منه النفوس - متقزز من اللحم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قزز يقزز ، تقزيزا ، فهو مقزز• قزز الشيء : نفرت منه النفس وعافته طعام مقزز - استخدم لغة مقززة عند طرحه للموضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قازوزة [ مفرد ] : ج قازوزات وقوازيز : 1 - قدح كالقارورة الصغيرة . 2 - شراب غازي مرطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة


قزازة [ مفرد ] : مصدر قز / قز عن / قز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قز [ مفرد ] : ج قزوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قز / قز عن / قز من . 2 - حرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الشرنقة ثم يصنع منه الحرير الطبيعي . • دودة القز : ( حن ) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزاز [ مفرد ] : 1 - بائع القز ابتعت الحرير الطبيعي من القزاز . 2 - ناسج القز .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قزية [ جمع ] : ( حن ) جنس حشرات من فصيلة القزيات ، أنواعه تنتج شرانق حريرية ، منها دودة القز وتربى على ورق التوت ، وأخرى تتغذى على ورق البلوط ، وتنسج حريرا جيدا في الهند ، كما أن هناك أنواعا مضرة بمختلف الشجر .
مختار الصحاح
ق ز ز : التَّقَزُّزُ التنطس والتباعد من الدنس وقد تَقَزَّزَ من كذا فهو رجل ِقَزٌّ بفتح القاف وضمها وكسرها و القَزُّ من الابريسم معرب و القَازُوزَةُ مشربة وهي قدح وكذا القَاقُوزَةُ ولا تقل قاقُزَةٌ وجمع القاقوزوة - قضوَاقيزُ


الصحاح في اللغة
التَقَزُّزُ: التنطُّسُ والتباعد من الدنَس. وقد تَقَزَّزَ من أكل الضَبِّ وغيره، فهو رجلٌ قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ، ثلاث لغات. وأمَّا القَزُّ من الإبْرَيْسَم فمعرَّب. والقازوزَةُ: مشربة، وهي قدَح.


تاج العروس

القَزُّ : الوَثْبُ والانْقِباضُ للوَثب . قال الليث : قَزَّ الإنسانُ يَقُزُّ بالضمّ قَزَّاً : إذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِزِ ثمّ انْقبضَ وَوَثَب . وفي بعض الحديث : " إنّ إبليسَ ليَقُزُّ القَزَّةَ مِن المَشرِقِ فيبلُغُ المَغرِب " . هكذا ذكره الليث وضبطه الصَّاغانِيّ ونقله ابنُ مَنْظُور فلا عِبرَةَ بإنكارِ شيخنا الضمَّ في مضارعه ؛ واحتجَّ بأنّ مالكٍ لم يذكره في مُصنَّفاتِه ولا غيره قال : كان القياس يَقِزُّ بالكسر فقط . القَزُّ : الإبْريسَم . وقال الأَزْهَرِيّ : هو الذي يُسوَّى منه الإبريسَم . وفي المُحكَم والصحاح : أَعْجَميٌّ مُعرَّبٌ . وجمعُه قُزوزٌ . القَزُّ : إباءُ النَّفْسِ الشيءَ يقال : قَزَّتْ نَفْسِي عن الشيءِ قَزَّاً وقَزَّتْه بحرفٍ وغيرِ حرف أي أَبَتْه وعافَتْه وأكثرُ ما يُستَعملُ بمعنى عافَتْه والأُولى جَعَلَها ابنُ القَطّاعِ لغةً يَمانِيَةً . القُزُّ بالضمّ : التَّنَطُّسُ والتباعُدُ من الدَّنَس كالتَّقَزُّز يقال : تَقَزَّزَ الرجلُ عن الشيء : لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْه بإرادة . وقد تقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيرِه . القَزُّ بالتَّثْليثِ وكذلك القنْز هو عن اللِّحْيانيّ : الرجلُ المُتَقَزِّز . ولو قال : فهو قُزٌّ ويُثَلَّث . كان أجودَ في الاختِصار والتَّثْليثُ ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ . وهي بهاءٍ قال اللِّحيانيّ : يُثَنَّى ويُجمَع ويُؤَنَّث ولم يذكر الجَمعَ وسنذكرُه . والقازُوزَة . نقله الليثُ عن بعضِ العربِ والقاقُوزَةُ والقاقُزَّة بتشديد الزاي مع ضمِّ القافِ الثانية وهذه ذَكَرَها الليثُ وأنكرَها الجَوْهَرِيّ . قلتُ : وقد ذَكَرَها النابغةُ الجَعْديُّ في شِعرِه :

كأنِّي إنّما نادَمْتُ كِسْرى ... فَلِي قاقُزَّةٌ وله اثْنَتانِ : مَشربَةٌ دونَ القَرْقارَة . قاله الليث . وقال الخَطّابيُّ في غريب الحديث : مَشْرَبةٌ كالقارورَة . أو قَدَحٌ دونَ القَرْقارَة أَعْجَميَّةٌ معرَّبةٌ أو الصغيرُ من القَوارير وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ وجُمِعَ على القَوازيز قال : هي الجَماجِمُ الصِّغارُ التي من قَوارير . قال أبو حنيفة : القاقُزَّة هو الطّاس وقال : هذا الحرفُ فارسيٌّ وأحرفُ العَجميِّ يُعرَّبُ على وُجوه . وقال الليث : ليس في كلام العربِ مما يَفْصِلُ ألفٌ بين حرفَيْنِ مِثْلَيْنِ ممّا يَرْجِعُ إلى بناءِ قَقْزٍ ونحوِه وأما بابِلُ فهو اسمُ بَلْدَةٍ وهو اسمٌ خاصٌّ لا يَجْرِي مَجْرَى اسم العَوامِّ . وقال أبو عُبَيْدٍ في كتاب ما خالَفَت العامّةُ فيه لغاتِ العرب : هي قاقُوزة وقازُوزَة للتي تُسمّى قاقُزَّة . وزاد الزَّمَخْشَرِيّ : القاقُزَّةَ وفَسَّره بالفَيالِجَة . قلتُ : وهي الفَناجينُ التي يُشرَبُ بها الشراب وقال ابن السِّكِّيت : وأمّا القاقُزَّةُ فموَلَّدةٌ وأنشد للأُقَيْشِرِ الأسَديّ :

أَفْنَى تِلادي وما جَمَّعْتُ من نَشَبٍ ... قَرْعُ القَواقيزِ أَفْوَاهَ الأباريقِقال الفَرّاء : القازُّ : الشيطان وقد مرَّ تعليلُه في الحديثِ الذي ذُكِرَ قريباً . والقَزَز محرّكةً : الرجلُ الظريفُ المُتَوَقِّي للعيوب والمُتَقَزِّز المتباعِدُ من المعاصي والمَعايِب لا كبْراً وتيهاً كالقُزّازِ كرُمّان وهذه عن ابْن الأَعْرابِيّ . وكذلك القِزُّ - بالتثليث - بهذا المعنى وقد تقدّم للمصنِّف قريباً . في التكملة : القَزَاز كَسَحَابٍ : الثُّعبان العظيم أو الحَيَّاتُ القِصَار . كذا في النُّسَخ والذي في نصِّ الصَّاغانِيّ : الصِّغار والمعنى الأخير قريبٌ من مَأْخَذِ المادة على أنّ بين العظيم والحَيّاتِ الصِّغار على ما هو نصُّ الصَّاغانِيّ نوعاً من الضِّدِّيَّة فليُتَأَمَّل . القَزَّاز كشَدّادٍ : بائعُ القَزّ . واشتهرَ به أبو غالبٍ مُحَمَّد بن عبدِ الواحد بنِ الحسنِ بنِ مبرك القَزّازُ الشَّيْبانيّ عُرِفَ بابن زُرَيْق وابنُه أبو منصورٍ عبدُ الرحمن بنُ محمد راوي تاريخِ الخطيب . قلتُ : روى عن القاضي أبي الحسين بنِ المُهتَدي وعنه عبدُ الملِكِ بن المبارك الحريميّ وغيرِه وابنُه أبو السَّعاداتِ نَصْرُ الله بنُ عبدِ الرحمن روى عن أبي سَعْدٍ مُحَمَّد بن خُشَيْش والمُبارَكِ بن عبد الجبّار الصَّيْرَفيّ وعنه المُبارَك بن مُحَمَّد الخَوَّاص ويوسفُ بنُ أحمدَ السقار وغيرُهما . وأبو الفَضلِ مُرَجّا بنُ عليّ بنِ هبةِ الله الرَّبعيُّ الواسِطِيُّ المَقرئُ القَزّاز : من شيوخ الدِّمْياطيّ . وابنُ قُزْقُزٍ - بالضمّ - أحمدُ بن محمدٍ يُعرَفُ بزَنْجِيّ : مُحدِّث حدَّثَ عنه العَتيقيّ قال الحافظ : والذي في الإكمال أن زَنْجِيّاً لقَبُ شَيْخِه عبدِ الرحمنِ بن الحسن . وقَزْقَزٌ بالفَتْح : ع نقله الصَّاغانِيّ . وقَزاقِزُ منَ الشيءِ : نُبَذٌ منه نقله الصَّاغانِيّ . والقاقُزّان : ثغرٌ بقَزْوين تهُبُّ في ناحيتِه ريحٌ شديدة قال الطِّرْماح :

طَرِبْتَ وشاقَكَ البَرقُ اليَماني ... بفَجِّ الريحِ فَجِّ القاقُزَّانِ قال الصَّاغانِيّ : وحقُّ هذا اللفظِ أن يُفرَدَ له تركيبٌ وإنّما ذكرتُه هنا لذِكرِ الجَوْهَرِيّ القاقُزَّةَ في هذا التركيب . قلتُ : وقد قلّدَه المُصَنِّف في ذلك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : القَزَازَة بالفَتْح : الحَياء . قَزَّ يَقُزُّ ورجلٌ قَزٌّ : حَيِيٌّ والجمعُ أَقِزَّاءُ نادرٌ . وحكى أبو جعفرٍ الرُّؤاسيُّ : ما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أي ما يُتَقَزَّزُ له

لسان العرب
القَزازَةُ الحَياءُ قَزَّ يَقُزُّ ورجل قَزٌّ حَييٌّ والجمع أَقِزَّاءُ نادر وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ بحرف وغير حرف أَبَتْه وعافَتْه وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ ثلاث لغات مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ قال اللحياني ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له والتَّقَزُّز التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس والقَزَزُ الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب ابن الأَعرابي رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه ويقال رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب الليث قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ والقَزَّة الوَثْبَةُ وفي الحديث إِن إِبليس لعنه الله ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ والقَزُّ من الثياب والإِبْرَيْسَمِ أَعجمي معرّب وجمعه قُزُوزٌ قال الأَزهري هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم والقازُوزَةُ مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة أَعجمية معرّبة الفراء القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير وقال أَبو حنيفة هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه وقال الليث القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة قال وليس في كلام العرب مما يفصل أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام قال وقد قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة قال الجوهري ولا تقل قاقُزَّة وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة وفي حديث ابن سلام قال قال موسى لجبريل عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام هل ينام ربك ؟ فقال الله تعالى قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح قال الخطابي هكذا روي مشكوكاً فيه والقازُوزَة مَشْرَبة كالقارُورَة
الرائد
* قزز. «رجل قزز»: متقزز، متجنب الدنس والمعايب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: