وصف و معنى و تعريف كلمة بتكنيك:


بتكنيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بتكنيك في معاجم اللغة العربية:



بتك

جذر [بتك]

  1. كَنَى: (فعل)
    • كنَى عن يَكنِي ، اكْنِ ، كِنايةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه
    • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  2. اِكتَنَى: (فعل)
    • اكْتَنَى بكذا: تسمَّى به
  3. تَكَنَّى: (فعل)
    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به
    • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
    • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
    • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  4. كَنَّى: (فعل)
    • كنَّى يكنِّي ، كَنِّ ، تَكْنِيَةً ، فهو مُكَنٍّ ، والمفعول مُكَنًّى
    • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به


  5. كاني: (اسم)
    • كاني : فاعل من كَنَى
  6. متكنّى: (اسم)
    • متكنّى : اسم المفعول من تَكَنَّى
  7. كُنَى: (اسم)
    • كُنَى : جمع كُنية
  8. كُنىً: (اسم)
    • كُنىً : جمع كُنوة
  9. كُنية: (اسم)
    • الجمع : كُنُيات و كُنْيات و كُنَى
    • الكُنْيةُ : ما يجعل عَلَمًا على الشَّخص غير الاسم واللقب، نحو: أَبو الحسن، وأُمُّ الخير، وتكون مُصدَّرة بلفظ أَب أَو ابن أَو بنت، أَو أَخ أَو أَخت، أو عمّ أَو عمّة، أو خال أو خالة وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما؛ تفخيمًا لشأن صَاحبها أن يذكر اسمُهُ مجرَّدًا وتكون لأشراف الناس، وربما كُنِيَ الوليد تفاؤلا وقد كُنِيَ بعضُ أجناس من الحيوان، فللأسد: أَبو الحارث، وللضّبع: أَمُّ عامر، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب
  10. كِناية: (اسم)


    • الكِنَايَةُ : تعبير أُريد به غيرُ معناه الذي وُضِع له من جواز إرادة المعنى الأصليّ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف، أمَّة الدولار: كناية عن أمريكا، الناطقون بالضاد: كناية عن العرب، أو المتكلِّمين بالعربيّة،
    • نظافة اليد: كناية عن الأمانة،
    • الذكاءُ ملء عين هذا الرجل: كناية عن ذكاء الرجل
    • كنايات العدد: (النحو والصرف) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل: كمّ، كأيِّن، كذا
  11. كنيت: (اسم)
    • كنيت : فاعل من كَنِتَ
  12. تَكْنِيَة: (اسم)
    • تَكْنِيَة : مصدر كَنَّى
  13. تَكنية: (اسم)
    • مصدر كَنَّى
    • تَكْنِيَةُ الرَّجُلِ : تَسْمِيَتُهُ
  14. تكنية: (اسم)
    • مصدر كنَّى
  15. كانون: (اسم)
    • الجمع : كوانِينُ
    • الكَانُونُ : المَوْقِدُ
    • الكَانُونُ: الثَّقيلُ الوخْم من النَّاس
    • الكَانُونُ :الذي يَجْلِسُ حتَّى يتبيَّنَ الأخبارَ والأحاديثَ لينقُلَها
    • كانون الأوّل: الشَهر الثّاني عشر والأخير من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد تشرين الثاني، ويقابله ديسمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشّتاء
    • كانون الثاني: الشّهر الأوّل من شهور السنة الشمسيَّة، يليه شباط ويقابله يناير من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الشتاء
  16. كُنى: (اسم)


    • كُنى :جمع كُنوة
  17. تَكَنَّى الهارِبُ:
    • تَسَتَّرَ.
  18. تَكَنَّى فلانٌ:
    • ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين.
  19. تكنَّى الشَّخصُ بكذا:
    • تسمَّى به ، تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.
  20. كانون الأوّل:
    • الشَهر الثّاني عشر والأخير من شهور السّنة الشمسيَّة، يأتي بعد تشرين الثاني، ويقابله ديسمبر من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشّتاء.
  21. كانون الثاني:
    • الشّهر الأوّل من شهور السنة الشمسيَّة، يليه شباط ويقابله يناير من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الشتاء.
  22. كنى الشّخص أبا فلان:


    • سمَّاه به ''كناه بأبي عثمان''.
  23. كنى عن كذا:
    • تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح ''ألقى خطابًا كنَى فيه عن المصريِّين بأبناء النيل- هذه الإشارة كناية عن كذا''.
  24. مؤشّر كانون الثاني: (مصطلحات)
    • ميل حركة سوق الأسهم في شهر كانون الثاني إلى قيادة اتجاه السوق لبقية السنة. (مالية)
  25. أثر كانون الثاني: (مصطلحات)
    • ميل سوق الأسهم إلى الارتفاع خلال الفترة من آخر كانون الأول إلى آخر الأسبوع الأول من كانون الثاني بعد عمليات البيع في نهاية السنة لأغراض الضريبة أو ميل الأسهم للأداء في شهر كانون الثاني بشكل أفضل منه في أيّ وقت آخر من السنة. (مالية)
,
  1. كَنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنَى به عن كذا يَكْنِي ويَكْنُو كِنايَةً: تَكَلَّمَ بما يُسْتَدَلُّ به عليه، أو أن تَتَكَلَّمَ بشيءٍ وأْنتَ تُرِيدُ غيرَهُ، أو بِلَفْظٍ يُجاذِبُه جانِبَا حَقيقةٍ ومَجازٍ،
      ـ كَنَى زَيْداً أبا عَمْرٍو، وكَنَى به كُنْيَةً، وكِنْيَةَ: سَمَّاهُ به، كأَكْناهُ وكَنَّاهُ.
      ـ أبو فلانٍ: كُنْيَتُه وكِنْيَتُه وكُنْوَتُهُ وكِنْوَتُهُ.
      ـ هو كَنِيُّهُ: كُنْيَتُه كُنْيَتُه.
      ـ تُكْنَى: امرأةٌ.
  2. كنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كنَى عن يَكنِي ، اكْنِ ، كِنايةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكْنِيٌّ عنه :-
      كنَى عن كذا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح :-ألقى خطابًا كنَى فيه عن المصريِّين بأبناء النيل، - هذه الإشارة كناية عن كذا.
  3. كنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنَى يَكنِي ، اكْنِ ، كُنْيَةً ، فهو كانٍ ، والمفعول مَكنِيّ :-
      كنَى الشّخصَ أبا فلان/ كنَى الشّخصَ بأبي فلان سمَّاه به :-كناه بأبي عثمان.
  4. تكنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به :-
      تكنَّى الشَّخصُ بكذا تسمَّى به :-تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.
  5. كنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنَّى يكنِّي ، كَنِّ ، تَكْنِيَةً ، فهو مُكَنٍّ ، والمفعول مُكَنًّى :-
      كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان كنَاه؛ سمَّاه به :-أحمد مُكنًّى بأبي الوليد.
  6. كَنَى (المعجم الرائد)
    • كنى - يكني ، كناية
      1-كنى بالشيء عن كذا : ذكره ليستدل به على غيره، كقولك : «فلان طويل اللسان»، كناية عن كثرة كلامه


  7. كنى الشّخص أبا فلان/ كنى الشّخص بأبي فلان (المعجم عربي عامة)
    • سمَّاه به :-كناه بأبي عثمان.
  8. كنّى الشّخص أبا فلان/ كنّى الشّخص بأبي فلان (المعجم عربي عامة)
    • كنَاه؛ سمَّاه به :-أحمد مُكنًّى بأبي الوليد.
  9. إِكتَنَى (المعجم الرائد)
    • إكتنى - اكتناء
      1-إكتنى بكذا : تسمى به، اتخذه كنية
  10. كَنَّى (المعجم الرائد)
    • كنى - تكنية
      1-كناهابا فلان أو بأبي فلان : سماه به
  11. أثر كانون الثاني (المعجم مالية)
    • ميل سوق الأسهم إلى الارتفاع خلال الفترة من آخر كانون الأول إلى آخر الأسبوع الأول من كانون الثاني بعد عمليات البيع في نهاية السنة لأغراض الضريبة أو ميل الأسهم للأداء في شهر كانون الثاني بشكل أفضل منه في أيّ وقت آخر من السنة ، وتعني بالانجليزية: January effect
  12. مؤشّر كانون الثاني (المعجم مالية)
    • ميل حركة سوق الأسهم في شهر كانون الثاني إلى قيادة اتجاه السوق لبقية السنة ، وتعني بالانجليزية: January indicator
  13. تكنّى الشّخص بكذا (المعجم عربي عامة)
    • تسمَّى به :-تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.
  14. كانون الأوّل (المعجم عربي عامة)
    • الشَهر الثّاني عشر والأخير من شهور
  15. كانون الثاني (المعجم عربي عامة)
    • الشّهر الأوّل من شهور السنة الشمسيَّة، يليه شباط ويقابله يناير من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الشتاء.
  16. كنايات العدد (المعجم عربي عامة)
    • (نح) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل
  17. كنى عن كذا (المعجم عربي عامة)
    • تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح :-ألقى خطابًا كنَى فيه عن المصريِّين بأبناء النيل- هذه الإشارة كناية عن كذا.
  18. اكْتَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَنَى بكذا: تسمَّى به.
  19. تَكَنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين.
      و تَكَنَّى تستَّر.
      و تَكَنَّى بكذا: تسمَّى به.
  20. كَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَنَى عن كَذا كَنَى ِ كِناية: تكلَّم بما يُستَدَلُّ به عليه ولم يصرِّح.
      وقد كَنَى عن كذا بكذا.
      فهو كانٍ.
      و كَنَى الرجلَ بأَبي فلان، وأبا فلان [بإسقاط الباء] كُنْية: سمَّاه به.
  21. كَنَى (المعجم الغني)
    • [ك ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). كَنَيْتُ، أَكْنِي، اِكْنِ، مصدر كِنَايَةٌ. :-كَنَى بالشَّيْءِ عَنْ كَذَا كِنَايَةً :- : تَكَلَّمَ بِمَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَيْهِ وَلَمْ يُصَرِّحْ، كَما في قَوْلِكَ: :-رَجُلٌ كَثِيرُ الرَّمَادِ :- : كِنَايَةً عَنْ كَثْرَةِ كَرَمِهِ.
  22. كَنَى (المعجم الغني)
    • [ك ن ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَنَيْتُ، أَكْنِي، اِكْنِ، مصدر كُنْيَةٌ. :-كَنَى الرَّجُلَ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ :- : كَنَّاهُ، سَمَّاهُ بِهِ، أَيْ أَطْلَقَ عَلَيْهِ كُنْيَةً.
  23. تَكَنَّى (المعجم الغني)
    • [ك ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَنَّيْتُ، أَتَكَنَّى، تَكَنَّ، مصدر تَكَنٍّ.
      1. :- تَكَنَّى بِلَقَبٍ جَديدٍ :-: تَسَمَّى بِهِ. :-تَكَنَّى بِأَبِي عَمّارٍ.
      2. :-تَكَنَّى الهارِبُ :- : تَسَتَّرَ.
  24. كَنَّى (المعجم الغني)
    • [ك ن ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَنَّيْتُ، أُكَنِّي، كَنِّ، مصدر تَكْنِيَةٌ. :-كَنَّاهُ أَبا الهَوْلِ أَوبِأَبِي الْهَوْلِ :-: سَمَّاهُ بِهِ، كَنَاهُ.
  25. تَكْنِيَة (المعجم الغني)
    • [ك ن ي]. (مصدر كَنَّى). :-تَكْنِيَةُ الرَّجُلِ :- : تَسْمِيَتُهُ.


معنى بتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ بَتْكاً: قَطَعَه. و ـ الشَّعْرَ ونحوه: اقتلعه من أصله. فهو باتك.بَتَّكَهُ: قطَّعه، وفي التنزيل العزيز: {فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ}.انْبَتَك: انقطع.تَبتَّك: تَقَطَّع.الباتِك من السيوف: القاطع. ( ج ) بواتك.البَتَّاك: وصف للمبالغة. و ـ من السيوف: القاطع.البِتْكة: القطعة من الشيء المبتوك. و ـ من الليل: جزء من آخره. ( ج ) بِتَكٌ.البَتُوك: البَتّاك.
Advertisements
مختار الصحاح
ب ت ك : البَتْكُ القطع وبابه ضرب ونصر و بَتَّكَ آذان الأنعام قطعها شدد للكثرة
الصحاح في اللغة
البَتْكُ: القطعُ. وقد بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ، أي قَطَعه. وسيفٌ باتِكٌ، أي صارمٌ. والبَتْكُ أيضاً: أن تقبِض على الشيء فتجذبه فَيَنْبَتِكَ. وكلُّ طائفةٍ منه بِتْكَةٌ بالكسر، والجمع بِتَكٌ. ومنه قول الشاعر: طارتْ وفي كَفِّهِ من ريشها بِتَكٌ. والبِتْكَةُ أيضاً: جَهْمةٌ من الليل. وبَتَّكَ آذانَ الأنْعامِ، أي قطَّعها، شُدِّدَ للكثرة.
تاج العروس

بَتَكَه يَبتِكُه ويَبتُكُه من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ بَتكاً : قَطَعَه من أَصله كبَتَّكَة تَبتِيكاً شدِّد للكَثْرةِ وفي التَّنْزِيلِ العَزِيز : " فَلَيُبَتِّكُنِّ آذانَ الأَنْعامِ " قال أَبوِ العَبّاسِ : يَقُول : فلَيقَطِّعُنَّ قال الأزْهَريُّ : كآَنه أَرادَ - واللّهُ أَعلم - تَبحِيرَ أَهْلِ الجاهِلِيَّةِ آذانَ أَنعامِهِم وشقَّهُم إِيّاها فانْبتَكَ وتَبتَّكَ

وقالَ اللَّيث : ويُقال : البَتْكُ : أَن تَقْبِضَ على شعير أو رِيش أَو نحوِ ذلك ثم تَجْذِبَه إِليك فيَنْبَتِكَ من أَصْلِه أي : فيَنْقَطِعَ ويَنْتَتِفَ . والبِتْكَةٌ بالكسرِ والفَتْحِ : القِطْعَةُ مِنه بتكٌ كعِنَب قال زُهَيرٌ :

حتّى إِذا ما هَوَتْ كَفُّ الغُلامِ لَها ... طارَتْ وفي كَفِّهِ من رِيشِها بِتَكُ والبِتْكَةُ أيضاً : جَهْمَةٌ من اللّيلِ كأنها جُزْءٌ منه . والباتِكُ : سَيفُ مالِكِ بنِ كَعْبٍ الهَمْدانيِّ ثُم الأَرْحَبِيِّ وهو القائِلُ فيه :

" أَنا أَبُو الحارِثِ واسْمِي مالِكْ

" من أَرحَبٍ في العَدَد الضُّبارِكْ

" أَمْهَى غُرابَيه لنا ابنُ فاتِكْ هكذا أَورَدَه الصّاغانيُ وليس فيه مَحَلُّ الاستِشْهاد . والسّيفُ الباتِكُ : القاطِعُ كالبتُوكِ والجَمعُ بَواتِك وأَنشَدَ ابنُ بَري :

إِذا طَلَعتْ أُولَى العَدِىِّ فنَفْرَةٌ ... إِلى سلَّةٍ من صارِم الغَرِّ باتِكِ ومما يُستدركُ عليه : بُتُوكَة بالضم : قريةٌ من أَعمال البُحَيرة من مِصْر ومنها الشّمس مُحمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَلي بنِ أبي بَكْرِ بن حَسَن البُتُوكِيُ الظّاهِرِيّ المالِكِي وعُرفَ بالنّحْرِيرِيّ نسبةً لجَدِّه لأُمّه سمِعَ الحديثَ على الحافِظِ بنِ حَجَر وماتَ سنة 856 هكذا ترجمه الحافِظُ السَّخاوِيُّ في تاريخِه وضَبَطَه والعامّةُ تكسر الأَوّلَ

لسان العرب
البَتْك القطع وفي التنزيل العزيز وليُبَتِّكُنَّ آذان الأَنعام قال أبو العباس يقول فليقطعنّ قال أبو منصور كأنه أراد والله أعلم تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها الليث البَتْك قطع الأُذن من أصلها وبَتِّك الآذان أي قطعها شدد للكثرة وقيل البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك وفي التهذيب أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بِتْكَةٌ قال زهير حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها طارَتْ وفي كَفِّه من ريشها بِتَكُ وقيل البَتْك قطع الشيء من أصله بَتَكه يَبْتِكُه ويَبْتُكه بَتْكاً أي قطعه وبَتَّكه فانْبَتك وتَبَتَّك والبِتْكةُ والبَتْكة القطعة منه والجمع بِتَكٌ واستشهد ببيت زهير طارَتْ وفي كفه من ريشها بِتَكُ وسيف باتِكٌ أي صارم قال ابن بري ومنه قول الشاعر إذا طَلَعَتْ أولى العَدِيِّ فنَفْرَةٌ إلى سَلَّةٍ من صارم الغَرِّ باتِكِ وسيف باتِكٌ وبَتُوك قاطع وسيوف بَواتِكُ والبِتُكة أيضاً جَهْمة من الليل
الرائد
* بتك يبتك ويبتك: بتكا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشعر: قلعه من أصله.
الرائد
* بتك تبتيكا. الشيء: قطعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: