وصف و معنى و تعريف كلمة بتليين:


بتليين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بتليين في معاجم اللغة العربية:



بتليين

جذر [بتل]

  1. لانَ: (فعل)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيْنٌ، ولَيِّن والجمع : أَلْيِنَاء ، والمفعول ملين له
    • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ
    • لانَت له الأمورُ: سهلت
  2. لاينَ: (فعل)
    • لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن
    • لاينَ الشَّخصَ : لان له ولاطفه، عامله برِقَّة
    • لاَيَنَهُ: داهَنَه
  3. اِستَلاَنَ: (فعل)
    • استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان
    • اسْتَلاَنَ العيشَ: رآه ليِّنًا، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا
  4. مُلايَن: (اسم)
    • مُلايَن : اسم المفعول من لاينَ


  5. مُلايِن: (اسم)
    • مُلايِن : فاعل من لاينَ
  6. إِلاَنة: (اسم)
    • مصدر أَلاَنَ
    • إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً
  7. إِلانة: (اسم)
    • إلانة : مصدر أَلاَنَ
  8. أَلاَنَ: (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  9. لينة: (اسم)
    • الجمع : لِينات و لِين
    • الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ
    • اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا
    • لينة: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة
  10. مُليِّنات: (اسم)


    • مُليِّنات : جمع مُلَيِّن
  11. تَليين: (اسم)
    • مصدر لَيَّنَ
    • تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً
    • تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ
  12. تليين: (اسم)
    • تليين : مصدر ليَّنَ
  13. ليِّنة: (اسم)
    • مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع
    • قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية
  14. مَليَنة: (اسم)
    • إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه
  15. ألاينُ: (اسم)
    • ألاينُ : جمع ألين
  16. لَينة: (اسم)


    • اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها
  17. لُيونة: (اسم)
    • مصدر لانَ/ لانَ لـ
    • لُيونة: نعومة، رَخاوة ليونة جلد
  18. مُلايَنة: (اسم)
    • مُلايَنة : مصدر لاينَ
  19. ليونة: (اسم)
    • ليونة : مصدر لانَ
  20. ملايينُ: (اسم)
    • ملايينُ : جمع مَليون
  21. فَليون: (اسم)
    • وَهُوَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ الْوَلَدُ الَّذِي يُقَدِّمُهُ الرَّجُلُ إِلَى الْمَعْمُودِيَّةِ
  22. مُسْتلان: (اسم)


    • مُسْتلان : اسم المفعول من اِستَلاَنَ
  23. سُتْلان: (اسم)
    • سُتْلان : جمع سَتَل
  24. لَيِّنُون: (اسم)
    • لَيِّنُون :جمع لَّيِّن
  25. اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ:
    • وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا.
,
  1. لانَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً، وتَلَيَّنَ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً,ج: لَيْنُونَ وألْيِناءُ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه.
      ـ لَّيانُ: رَخاءُ العَيْشِ.
      ـ اسْتَلانَهُ: رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً.
      ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانِبِ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ, ج: ألْيِناءُ.
      ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً: لانَ له.
      ـ لَّيْنَةُ: كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها،
      ـ لِّيْنَةُ: ماءٌ بطريقِ مكةَ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ.
      ـ أبو لِينَةَ: النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ.
      ـ لِّينُ: قرية بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين، وموضع ببلاد الغربِ.
      ـ مِلْيانَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ تَلَيَّنَ له: تَمَلَّقَ.
      ـ بابُ لَيُونٍ: قرية بمصرَ، أو مَحَلَّةٌ بها.
  2. استلانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان :-
      استلانَ العَيْشَ وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف.
  3. لاينَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن :-
      لاينَ الشَّخصَ
      1 - لان له ولاطفه، عامله برِقَّة :-لاين الطبيبُ المريضَ.
      2 - داهنه :-لاين العاملُ المديرَ.
  4. التِّينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّينُ: معروف، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ، وأكْثَرُهَا غِذاءً، وأقَلُّها نَفْخاً، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ، مُلَيِّنٌ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ، وجَبَلٌ بالشامِ، ومَسْجِدٌ بها، وجبلٌ لغَطَفانَ، واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا،
      ـ التَينُ والتِينُ والتَيْناءُ والتَيْنى: بمعنى سَيْناء.
      ـ التِّينَةُ: الدُّبُرُ، وماءةٌ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ.
      ـ تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ: أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ.
      ـ التِّينانِ: جَبَلانِ لبني نَعامَةَ، والذِّئْبُ.
      ـ تِيناتُ: فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ.
  5. اللَّيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها.
  6. المَلْيَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.


  7. لاَيَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.
      و لاَيَنَهُ داهَنَه.
  8. ألانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :-
      ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.
  9. لانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-
      لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
      1 - سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]، - {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار:-
      لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف، - لانت عريكتُه: انقاد، أذعن، استسلم، - لان جانبُه: صار رقيقًا، حسن المعاملة.
      2 - رَفَه عيشُه ويسُر
      لان جِلْدُه: تنعّم.
      لانَ الحديدُ وغيرُه: كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ، - غصن ليِّن.
      لانَ لفلانٍ: عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ} .
      لانَت له الأمورُ: سهلت.
  10. أَلاَن (المعجم الرائد)
    • ألان - إلانة
      1- ألان الشيء : جعله لينا. 2- ألان : «ألان للقوم جناحه» : عاملهم باللطف واللين.
  11. لان (المعجم الرائد)
    • لان - يلين ، لينا وليانا ولينة
      1-كان أو صار لينا
  12. لاين (المعجم الرائد)
    • لاين - ملاينة وليانا
      1- لاينه : لان له ولاطفه. 2- لاينه : داهنه، خدعه.
  13. ألان المعدن وغيره (المعجم عربي عامة)
    • سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :- ° ألان للقوم جَناحه
  14. استلان العيْش (المعجم عربي عامة)
    • وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف.
  15. التّين (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات.
  16. التّين الشّوكيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة، يحيط به غلاف شائك، يؤكل بعد تقشيره، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق.
  17. التّين الشّوكيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شجر ذو أوراق عريضة شائكة، من الفصيلة الشَّوكيّة، ثمره حلو، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره.
  18. لان الحديد وغيره (المعجم عربي عامة)
    • كان قابلاً للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ- غصن ليِّن.
  19. لان الشّخْص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين- من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]- {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}
  20. لان لفلان (المعجم عربي عامة)
    • عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}.
  21. لانت له الأمور (المعجم عربي عامة)
    • سهلت.
  22. لاين الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لان له ولاطفه، عامله برِقَّة :-لاين الطبيبُ المريضَ.
  23. لينيني (المعجم عربي عامة)
    • شخص يتبع الفكر اللينيني.
      مصطلحات سياسية
  24. لينينية (المعجم عربي عامة)
    • الصيغة الحديثة للماركسية بلورها ڤلاديمير إلييتش لينين (1870_1924). تزعم لينين الانتفاضة التي أطاحت بالحكم الروسي في ثورة أكتوبر 1917 وطبق الفكر الماركسي على الأنماط الجديدة من الرأسمالية التي تطورت منذ أيام ماركس كتمركز رأس المال في تنظيمات أوسع من المنتجين. لقد اعتقد لينين أن البحث الحثيث عن المواد الخامة بدافع الربح أدى إلى سياسات إمبريالية نتجت عنها حروب لا تنتهي. فلم تكن الدولة سوى أداة تستعملها الطبقة الحاكمة ولذا وجب تحطيمها. ومن ابرز مميزات الفكر اللينيني إنشاء الحزب وهو فئة من الثوريين الملتزمين والمنضبطين يعملون في طليعة البروليتاريا. ولم يكن لينين يؤمن أن الرأسمالية ستنهار بفعل ضغط القوى الاقتصادية بل كان يرى أنها تستدعي وسيطا حافزا يتمثل في الحزب. ولقد برر لينين باستعمال مفهوم الحزب إجراءات متطرفة للاستيلاء على السلطة وتعزيزها فمهد لاستبدادية حولت الاتحاد السوفيتي إلى دكتاتورية جعلت كل السلطات والصلاحيات حكرا على الحزب الشيوعي (وبقي الحال على ذلك إلى غاية 1991). فما كان يصبو إليه الفكر الماركسي من اضمحلال تدريجي للدولة حدث عكسه تماما في الواقع إذ ازدادت قوة الدولة يوما بعد يوم.
      مصطلحات سياسية
  25. ملايين من كذا (المعجم عربي عامة)
    • عدد كبير منه :-ملايينُ من الناخبين يتوجّهون إلى صناديق الاقتراع.


معنى بتليين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَتْلَة [مفرد]: ج بَتَلات وبَتْلات وبتائِلُ: (نت) فسيلة من النّخل استغنت عن أمِّها وانفردت بنفسها. II بَتَلة [مفرد]: (نت) ورقة من تُويْج الزّهرة.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلَّ يبتلّ، ابَتلِلْ/ ابتَلَّ، ابْتِلالاً، فهو مُبتَلّ • ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه: تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه "ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَتول [مفرد]: 1- وصف للناسك المتعبّد "شاب بَتول". 2- عذراء، مُنقطِعة عن الزَّواج لعبادة الله| ابن البَتول: عيسى بن مريم عليهما السلام- البتول: لقب مريم العذراء عليها السَّلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبتَّلَ إلى/ تبتَّلَ عن يتبتَّل، تَبتُّلاً، فهو مُتبتِّل، والمفعول مُتبتَّل إليه • تبتَّل إلى الله: بَتَّل إليه، تفرّغ لعبادته، وانقطع عن الدُّنيا إليه، تعبَّد "{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً}". • تبتَّل عن الزَّواج: تركه زُهْدًا فيه "كان يحيى عليه السلام مُتبتِّلاً عن الزواج".
المعجم الوسيط
ـِ بَتْلاً: قطعه. و ـ فصله عن غيره.بَتِل ـَ بَتَلاً: بَعُد ما بين مَنْكِبَيْه، فهو أَبْتَلُ، وهي بتلاء. ( ج ) بُتْلٌ.بَتَّلَ الشيءُ: انقطع. و ـ لله: انقطع إليه وأخلص. و ـ الشيءَ: بَتَلَه. و ـ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء.انْبَتَلَ: انقطع. و ـ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.تَبَتَّلَ: انقطع. و ـ عن الزَّواج: تركه زُهداً فيه. و ـ إلى الله: تفرَّغ لعبادته.البَتْلُ، يقال: عطاء بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاء بعده. و ـ الحقُّ. يقال: ما قلتُ إلا بَتْلاً.البَتْلاءُ، يقال: بات فلان على بَتْلاَءَ من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.البَتْلَةُ، يقال: يَمِينٌ بَتْلَةٌ: قاطعة. وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله. و ـ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها.البَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة عن الزواج إلى الله.البَتِيل من النساء: البَتُول. و ـ من النخل: البَتْلَة. و ـ من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه. و ـ المَسِيلُ في أسفل الوادي. و ـ الخَصْر الدَّقيق. ( ج ) بُتُل.البَتِيلة من النخيل: البَتْلة. و ـ من الجسم: كلّ عضوٍ اكتنز وتميَّز عن غيره. ( ج ) بتائل. ويقال: بات فلان على بَتيلة من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.
مختار الصحاح
ب ت ل : بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه تبتيلا }
الصحاح في اللغة
 بَتَلْتُ الشيء أَبْتِلُهُ بالكسر بَتْلاً، إذا أَبَنْتَه من غيره. ومنه قولهم: طلَّقَها بَتَّةً بَتْلَةً. والبَتولُ من النساء: العذْراء المنقطِعة من الأزواج، ويقال هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا. والبَتولُ والبَتيلَةُ: فسيلةٌ تكون للنَخلة قد استغنَتْ عن أمِّها، وتلك النخلة مُبْتِلٌ، يستوي فيه الواحد والجمع. والبَتيلَةُ: كلُّ عضوٍ بلحمه، والجمع بَتائِلُ. يقال: امرأةٌ مُبَتَّلَةٌ؛ بتشديد التاء مفتوحةً، أي تامّة الخَلْقِ لم يركب لحمُها بعضُه بعضاً. والتَبَتُّلُ: الانقطاعُ عن الدُنيا إلى الله، وكذلك التَبْتيلُ، ومنه قوله تعالى: "وَتَبَتَّلْ إلَيْهِ تَبْتيلاً". وانْبَتَلَ فهو مُنْبَتِلٌ، أي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ.
تاج العروس

بَتَلَهُ يَبتُلُه ويَبتِلُه من حَدَّىْ نصر وضرب بَتْلاً : قَطَعه كبَتَّله تَبتِيلاً فانْبتَلَ الشيء . وتَبتَّلَ : انقطع مثل انْبَتَّ قال أبو كَبِير الهُذَلِي :

" أقْسمْتُ لا أسْأَدَها بَعْدِى رَجُلْ

" إلاَّ امرَأً أُمِرَّ شَزْراً فاعْتَدَلْ

" مُحَنَّبَ الساقَين مَحْبُوكَ الإطِلْ

" كأنه تَيسُ ظِباءٍ مُنْبَتِلْ

وشاهِدُ التَبتُّلِ قولُه تعالَى : " وَتَبَتَّلْ إِلَيهِ تَبتِيلاً " قال الأزهريُّ : معناه : انْقَطِعْ إليه . بَتَلَ الشيء بَتْلاً : مَيَّزَه عن غَيرِه وأبانَهُ منه . والبَتُولُ كصَبُورٍ : المُنْقَطِعةُ عنِ الرجالِ التي لا شَهْوَةَ لها فيهم . سُمِّيَتْ مَريمُ العَذراءُ البتُولَ رضي اللّه تعالَى عنها لانقطاعِها من الأزواج قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . كالبَتِيلِ كأمِيرٍ وفي التهذيب : لِتَركِها التَّزْوِيجَ . لُقِّبَتْ فاطمةُ بنتُ سيّدِ المرسلِين عليهما الصلاة والسلام وعلى ذُرِّيتها : بالبتُولِ تشبيهاً بها في المَنْزِلَة عند اللّه تعالى قاله الزمخشري . وقال ثَعْلَبٌ : لانقطاعِها عن نِساءِ زمانِها عن نِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً ودِيناً وحَسَباً وعَفافاً وهي سيِّدةُ نساءِ العالَمين وأُمُّ أولادِه صلّى اللّه عليه وسلّم ورضي عنها وعنهم . وقد أفرَدَ العُلماءُ في الأحادِيث الوارِدة في فَضْلِها كِتاباً مُستقِلاً منهم شيخُنا العارِف باللّه تعالى السيِّد عبدُ الله بن إبراهيم بن حسن الحُسَيني الطّائِفيُّ فإنّه ألف في ذلكَ رِسالةً وقَرَأْتُها عليه بالطائف في سنة 1166 . قيل : البتُولُ مِن النِّساء : المُنْقَطِعةُ عن الدُّنيا إلى اللّهِ تَعالَى وبه لُقِّبَتْ فاطمةُ أيضاً رضي اللّهُ تعالَى عنها . البَتُولُ : الفَسِيلَةُ مِن النَّخلة المُنْقطِعةُ عن أُمِّها المُستَغْنِيةُ بنفسها كالبتيلِ والبتِيلةِ فيهما أي في الفَسِيلةِ والمُنْقَطعةُ عن الدُّنيا عن ابن عَبّاد . والمُبْتِلَةُ كمُحْسِنَةٍ : أمّها يستوي فيه الواحِدُ والجمعُ كما في المُحْكَم . وقد انْبَتَلَتْ الفَسِيلةُ مِن أُمِّها وتَبتَّلَتْ واسْتَبتَلَتْ : انْقَطَعَتْ . وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ بَتْلَةٌ : مُنْقَطِعةٌ عن صاحبِها . وفي العُباب : مُنْقَطِعةٌ مِن جميعِ المالِ إلى سبيلِ اللّهِ تعالَى . وعَطاءٌ بَتْلٌ : مُنْقَطِعٌ إمّا أن يُرِيدَ الغايةَ أي إنه لا يُشْبِهُه عَطاءٌ أو يُريدُ : أنه مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بعدَه عطاءٌ وتَبتَّلَ إلى اللّهِ تعالَى وبَتَّلَ تَبتِيلاً : انْقَطَع إليه كما فَسَّر الأزهريُّ به الآيةَ . وقيل : بَتَّلَ : أَخْلَصَ مِن رِياءٍ وسُمْعةٍ . وقال ابنُ عَرفةَ : تَبتَّلْ إليه : انْفَرِدْ له في طاعتِه وأفرِدْها له . أو تَبتَّلَ : تَركَ النِّكاحَ وزَهِدَ فيه . ومنه حديثُ سعدٍ رضي الله عنه : " رَدّ رسول اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم التبتّلَ على عثمان بن مظعون رضي اللّه عنه ولو أَذِنَ لاخْتَصينا " يعني الانقطاعَ عن النّساء وتركَ النِّكاح ثم استُعِيرَ للانقطاعِ إلى اللّه عزّ وجلّ ومنه الحديث : " لا رَهْبانِيَّةَ ولا تَبتُّلَ في الإسلام " . المُبتَّلَةُ كمُعَظَّمةٍ : الجَمِيلَةُ مِن النِّساء كأنها بُتِّلَ حُسْنُها على أعضائها : أي قُطِّعَ . قِيل : هي التي تَمَّ خَلْقُها لم يَركَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً فهو لذلك مُنْمازٌ . أو هي التي في أَعْضائِها اسْتِرسالٌ كأَنَّ اللَّحْمَ بُتِّلَ عنها عن اللِّحيانيّ . وقيل : مُبَتَّلَةُ الخَلْقِ : مُنْقطِعةُ الخَلْقِ عن النِّساء لها عليهن فَضْلٌ . وقال ابنُ الأعرابي : هي الحَسَنةُ الخَلْقِ لا يَقْصرُ شيءٌ عن شيءٍ لا تكون حسنةَ العَينِ سَمجَةَ الأنْفِ ولا حَسنةَ الأنفِ سَمجَةَ العينِ ولكن تكون تامةً . وجَمَلٌ مُبَتَّلٌ كذلك ولا يُوصَفُ به الرَّجُلُ كما في الصِّحاح . البَتِيلُ كأمِيرٍ : المَسِيلُ عن ابن عَبّادٍ زاد غيرُه : في أسْفَلِ الوادِي ج : بُتُلٌ ككُتُبٍ . البَتِيلُ مِن الشَّجَرِ : المُتَدَلِّي كَبائِسُهُ . بَتِيل : جَبَلٌ باليَمامةِ فارِدٌ في فَضاءٍ سُمِّيَ بذلك لانقطاعهِ عن غيرِه قاله ابنُ درَيْد . وقال غيرُه : بَتِيلٌ : جَبَلٌ بنَجْد مُنْقطعٌ عن الجبال . وقيل : جَبَلٌ أحْمَرُ يُناوِحُ دَمْخاً مِن ورائه في ديار كِلاب . قال الحارِثيُّ : بَتِيلٌ : وادٍ لِبَني ذُبْيَانَ وأيضاً : حَجَرُ بِناءٍ هناك عادِيٌّ مُرتفِعٌ مربَّعُ الأسْفَل مُحَدَّدُ الأعلَى يرتفع نحوَ ثمانين ذِراعاً قال مَوْهوب بن رُشَيد :

مُقِيمٌ ما أقامَ ذُرَى سُواجٍ ... وما بَقِيَ الأَخارِجُ والبَتِيلُ وقال سَلَمةُ بن الخُرشُب الأنمارِيّ :فإنّ بني ذُبْيانَ حيثُ عَهِدتُهُمْ ... بِجِزْعِ البتِيلِ بينَ بادٍ وحاضِرِ وقال أبو زِياد الكِلابيُ : وفي دُماخ وهي بلاد بني عمرو بن كلاب بَتِيلٌ وأنشد : لَعَمْرِي لقد هامَ الفُؤادُ لَجاجَةً بقَطَّاعة الأعْناقِ أُمِّ خَلِيلِ

فمِنْ أجْلِها أحببتُ عَوْناً وجابِراً ... وأحْبَبتُ وِرْدَ الماءِ دُونَ بَتِيلِ وفي عِبارَة المصنِّفِ قُصُورٌ لا يَخْفَى . بَتِيلَةُ كسَفِينةٍ : ماءٌ قُربَ بَتِيلٍ المذكورِ وهو لِبَني عَمْرِو بنِ رَبِيعَةَ بن عبدِ اللّه رِواءٌ ببَطْنِ المَرَةِ عن ابنِ دُرَيْد . وفي كتاب نَصْر : بَتِيلَةُ : قَلِيبٌ عندَ بَتِيلٍ في دِيار بني كِلاب وقال ذِرْوَةُ بن حَجَفَةَ الكِلابي :

شَهِدَ البَتِيلُ علَى البَتِيلَةِ أنَّها ... زَوْراءُ قانِيَةٌ علَى الأَوْرادِ

مَنَعَ البَتِيلَةَ لا يَجوزُ بمائِها ... قُمْرٌ يَثورُ جِحاشُها بِسَرادِ البَتِيلَةُ : العَجُزُ في بعضِ اللغات لانقطاعِه عن الظَّهْرِ . وكُلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ بلَحمهِ مُنْمازٌ : بَتِيلَةٌ والجمعُ بَتائِلُ . وأنشَد اللَّيث :

" إذا المُؤُونُ مَدَّتِ البَتائِلا وعُمْرَةٌ بَتْلاءُ : ليس معها غيرُها وقد بَتَّلَها : أوْجَبَها وَحْدَها كما في الأساس . يُقال : مَرَّ علَى بَتِيلَةٍ وبَتْلَاءَ مِن رَأْيِه : أي عَزِيمةٍ لا تُرَدُّ عن ابنِ عَبّاد

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : قولُهم : طَلَّقها بَتَّةً بَتْلَةً وهو تأكيدٌ لها . ورجُلٌ أبْتَلُ : بَعِيدُ ما بينَ المَنْكِبَيْن . وقولُ المُتَنخّل الهُذَلِي :

ذلِكَ ما دِينُكَ إذ جُنِّبَتْ ... أَحْمالُها كالبُكُرِ المُبْتِلِ قال ابنُ حَبِيب : المُبْتِلُ : المُنفَرِد . وقال غيرُه : هو واحِدُ المُبْتِلَة وهو الذي بان فَسِيلُه مِنه . وقِيل : الذي تَدلَّتْ كَبائِسُه . ويُروَى : المُنْبِلِ وهو الذي نَبَل بُسرُه وأَرْطَب . وفي الحديث : " بَتَّلَ العُمْرَي " أي أوْجَبَها . العُمْرَي : أن يَقُولَ : أعْمَرتُ لكَ دارِي أن تسكُنَها إلى آخِرِ عُمْرِي . والتَّبَتُّلُ : التَّفرّدُ . وخَصْرٌ مُبَتَّلٌ وبَتِيلٌ . ومِن سَجَعاتِ الأساس : لها ثَغْرٌ مُرَتَّل وخَصْرٌ مُبتَّل . والبَتْلَة مِن النَّخْل : الوَدِيَّة . والبَتْلُ : الحَقُّ يُقال : بَتْلاً : أي حَقّاً . وحَلَفَ يَمِيناً بَتْلَةً : أي قَطَعها . وتَبَتَّلت المرأةُ : إذا تَزيَّنتْ وتحسَّنتْ . وعَزِيمةٌ مُنْبَتِلَةٌ : لا تُرَدُّ . وانْبتَل في سَيرِه : جَدَّ ومَضَى

تاج العروس

السُّبْتُلُ كعُصْفُر أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : حَبَّةٌ مِنْ حَبِّ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : حَبٌّ مِنْ حَبَّةِ البَقْلِ لُغَةٌ يَمانِيَّةٌ لا أَقِفُ عَلى حَقِيقَتِهِ

تاج العروس

النَّبْتَل كَجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابْن دُرَيْدٍ : هو الصُّلبُ الشديد . نَبْتَلٌ : ع بأرضِ الشام وأيضاً : جبلٌ في ديارِ طَيِّئٍ قربَ أَجَأ قاله نَصْر . نَبْتَلٌ : علَمٌ وعَبْد الله بنُ نَبْتَلِ بنِ الحارث : كان مُنافقاً على عهدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلم هكذا هو في العُباب والذي حقّقه الحافظُ في التبصير أنّ الذي كان منافقاً هو نَبْتَلُ بنُ الحارث وأمّا ولَدُه عَبْد الله فله ذِكرٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أبو حازمٍ نَبْتَلٌ روى عنه إسماعيلُ بنُ أبي خالدٍ وغيره . وَنَبْتَلٌ : رجلٌ له خبَرٌ وإيّاه عنى جَريرٌ بقولِه في هِجاءِ الفرَزْدق :

" ما باتَ يَفْزعُ في الوَليدَةِ نَبْتَلُ نتل

لسان العرب
البَتْل القَطْع بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل أَبانَه من غيره ومنه قولهم طلقها بَتَّةً بَتْلَةً وقول ذي الرمة رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَالا قال ابن سيده زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له وفي حديث حذيفة أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه فلما سَلَّم قال لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ قال ابن الأَثير أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية قال وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً التهذيب الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول ابن سيده البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها والمُبْتِلةُ أُمُّها يستوي فيه الواحد والجمع وقول المتنخل الهذلي ذَلِكَ ما دِينُكَ إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك والبُكُر جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ وقيل البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة وقال الأَصمعي هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ويقال للأُم مُبْتِل والبَتْل الحَقُّ بَتْلاً أَي حقّاً ومنه صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى انقطع وأَخلص وفي التنزيل وتَبَتّل إِليه تبتيلاً جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل وله نظائر ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً والتَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى وكذلك التبتيل يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه وقال أَبو إِسحق وتَبَتَّلْ إِليه أَي انقطِعْ إِليه في العبادة وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً وانْبَتَل فهو مُنْبَتِل أَي انقطع وهو مثل المُنْبَتِّ وأَنشد كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ وقد بتل يبتل بتلاً والبَتُول من النساء المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك وفي التهذيب لتركها التزويج والبَتُول من النساء العَذْراء المنقطعة من الأَزواج ويقال هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا والتَّبَتُّل ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه التهذيب البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم ومنه التبتل وهو ترك النكاح وقال ربيعة بن مقروم الضبي لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ عَبَدَ الإِلهَ صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول لقد ردَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا وفي الحديث لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام والتَّبَتُّلُ الانقطاع عن النساء وترك النكاح وأَصل البَتْلِ القَطْع وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة رضوان الله عليها بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم قيل لها البَتُول ؟ فقال لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً وقيل لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل من ذلك قول الأَعشى مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ وأَنشد لأَبي النجم طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها وقيل تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض قال ابن الأَعرابي المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين ولكن تكون تامَّة قال غيره هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه والمُبَتَّلة من النساء التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع وقيل هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز وقال اللحياني هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق وجمل مُبَتَّل كذلك الجوهري امرأَة مُبَتَّلة بتشديد التاء مفتوحةً أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً ولا يوصف به الرجل وأَنشد بيت ذي الرمة رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت إِنها تتبتل وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت وهذا ضدّ الأَول والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها والبَتِيلة كل عضو مكتنز مُنْمازٍ الليث البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله والجمع بتائل وأَنشد إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث بَتَل رسول الله صلى الله عليه وسلم العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض والعُمْرَى بَتَاتٌ ( * قوله « والعمرى بتات » هكذا في الأصل ) وفي حديث النضر بن كَلدة والله يا مَعْشر قريش لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله يقال مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ وانْبَتَل في السير مضى وجدّ قال الخطابي هذا خطأ والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه تقول العرب أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له قال فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء والبَتِيلة العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر قال إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل تمييز الشيء من غيره والبُتُل كالمَسايل في أَسفل الوادي واحدها بَتِيلٌ وبَتِيلُ اليَمامة جَبَل هنالك وهو البَتِيل أَيضاً قال فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ بجِزْعِ البَتِيلِ بَينَ بادٍ وحاضِرِ
الرائد
* بتل يبتل ويبتل: بتلا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: فصله عن غيره.
الرائد
* بتل يبتل: بتلا. بعد ما بين كتفيه، كانت كتفاه عريضتين.
الرائد
* بتل تبتيلا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: انقطع. 3-لله أو إليه: انقطع إليه. 4-عمله لله: أخلصه. 5-الشيء: فصله عن غيره.
الرائد
* بتل. 1-مص. بتل. 2-من العطاء: الذي لا مثيل له. 3-حق.بتلاء. 1-عزيمة قوية. 2-فريدة، وحيدة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: