وصف و معنى و تعريف كلمة بتمزين:


بتمزين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بتمزين في معاجم اللغة العربية:



بتمزين

جذر [مز]

  1. مُزنّي: (اسم)
    • مُزنّي : فاعل من زَنَّى
  2. مُزني: (اسم)
    • مُزني : فاعل من أَزْنى
  3. مزنيّ: (اسم)
    • مزنيّ : اسم المفعول من زَنَى
  4. مُزْنى: (اسم)
    • مُزْنى : اسم المفعول من أَزْنى


  5. مُزنّى: (اسم)
    • مُزنّى : اسم المفعول من زَنَّى
  6. مُزنة: (اسم)
    • المُزْنَةُ : المَطْرَةُ
    • ابنُ مُزْنَةَ: الهلالُ يخرج من خلال السحاب
  7. ابن مُزنة:
    • الهلال يخرج من بين السّحب.
  8. مَزَنَ : (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  9. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  10. مَزْن : (اسم)


    • مَزْن : مصدر مَزَنَ
  11. مُزَن : (اسم)
    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  12. مُزن : (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
    • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ
  13. مُزنٍ : (اسم)
    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى
  14. مُزنٍّ : (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
  15. مازِن : (اسم)
    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل
  16. تَمَزَّنَ : (فعل)


    • تَمَزَّنَ : ذهب ومضى لوجهه مُسْرعًا
    • تَمَزَّنَ على أصحابه: تفضَّل وأَظهر أكثر مِمَّا عنده
  17. مَزِين : (اسم)
    • مَزِين : اسم المفعول من زانَ
  18. مُزَيَّن : (اسم)
    • مفعول مِنْ زَيَّنَ
    • جِدَارٌ مُزَيَّنٌ: مُزَخْرَفٌ
    • كَلاَمٌ مُزَيَّنٌ : حَسَنٌ، مُمَوَّهٌ
  19. مُزَيِّن : (اسم)
    • اسم فاعل من زيَّنَ/ زيَّنَ لـ
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ
    • المُزَيِّن: مُصَفِّف شعر النساء
    • مُزَيِّنُ القَاعَةِ : مُزَخْرِفُهَا، مُحَسِّنُهَا
  20. مُزَّيِّن : (اسم)
    • مُزَّيِّن : فاعل من إِزَّيَّنَ
  21. مُزيَّن : (اسم)
    • مُزيَّن : اسم المفعول من زَيَّنَ
  22. مُزيِّن : (اسم)


    • مُزيِّن : فاعل من زَيَّنَ
  23. زَيَّنَ : (فعل)
    • زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن
    • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها، حَسَّنَها : خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  24. زَينون : (اسم)
    • زَيْنُون / زِينُون
    • الزِّينون (في الكيمياء) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة
  25. زانَ : (فعل)
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين
    • زانَ الغُرْفَةَ : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها
    • زان كلامَه: حسَّنه وجمَّله، نقيض شان
,
  1. المُزْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزْنَةُ : المَطْرَةُ.
      وابنُ مُزْنَةَ: الهلالُ يخرج من خلال السحاب.
      يقال: طلع ابن مُزْنَةَ.
  2. المازِنُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المازِنُ : بَيْضُ النَّمل.
  3. مُزنة (المعجم الرائد)
    • مزنة - ج، مزن
      1- مزنة : قطعة من المزن. 2- مزنة : مطرة.
  4. مزن (المعجم لسان العرب)
    • "المَزْنُ: الإِسراع في طلب الحاجة.
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ: مضى لوجهه وذهب ويقال: هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ.
      التهذيب: قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف؛

      وأَنشد: بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ؛ قال رؤبة: وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ،يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن؟

      ‏قال: هو من المُزُونِ وهو البعد.
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه: تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده، وقيل: التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ: يا عُرْوَ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب؟

      ‏قال المبرد: مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال.
      ومَزَنَهُ مَزْناً: مدحه.
      والمُزْنُ: السحاب عامةٌ، وقيل: السحاب ذو الماء، واحدته مُزْنةٌ، وقيل: المُزْنَةُ السحابة البيضاء، والجمع مُزْنٌ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ.
      قال ابن الأَثير: المُزْنُ وهو الغيم والسحاب، واحدته مُزْنَةٌ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ، وهي السحابة البيضاء، قال: ويكون تصغير مَزْنَةٍ.
      يقال: مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة، وما أَحسن مُزْنَتَه، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ.
      والمُزْنَةُ: المَطْرَةُ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ: أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً،وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ؟ وابن مُزْنةَ الهلال؛ حكي ذلك عن ثعلب؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة:كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ: اسم امرأَة، وهو من ذلك.
      والمازِنُ: بيض النمل؛

      وأَنشد: وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ،يوم الهِياج، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ: حَيّان، وقيل: مازِن أَبو قبيلة من تميم، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية، ومازِنُ في بني شيبان.
      وقولهم: مازِ رأْسَكَ والسيفَ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك.
      ومَزُون: اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري: كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ؛ قال الكُميتُ: فأَما الأَزْدُ، أَزْدُ سَعِيدٍ،فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ؟

      ‏قال الجوهري: وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ، وهي أَرض عُمَانَ، يقول: هم من مُضَرَ.
      وقال أَبو عبيدة: يعني بالمَزونِ المَلاَّحين، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله «أردشير بابكان» هكذا بالأصل والصحاح، والذي في ياقوت: اردشير بن بابك).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة.
      قال ابن بري: أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ.
      والمَزُونُ: قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون‏ ليس ‏بها غيرهم، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت: إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً؛ وقال جرير: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها،وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر؟

      ‏قال أَبو منصور الجَواليقي: المَرُونُ بفتح الميم، لعُمان ولا نقل المُزُون، بضم الميم، قال: وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ‎ ‎بن‎ وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان: تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ،وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ، والنوائبُ قد تَنُوب؟

      ‏قال: وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون، بضم الميم،لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية، ومُزَينة: قبيلة من مُضَرَ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر، قال: مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو‎ ‎بن‎ أُدِّ بن طابخة.
      "
  5. مَزَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزَنَ مَزْناً ومُزوناً: مَضَى لوَجْهِه، وذَهَبَ، كتَمَزَّنَ، وأضاءَ وجْهُه،
      ـ مَزَنَ القِرْبَةَ: مَلأَها، كمَزَّنَها،
      ـ مَزَنَ فلاناً: مَدَحَه، وفَضَّلَه، أو قَرَّظَه من وَرَائِهِ عند ذِي سُلْطانٍ.
      ـ مُزْنُ: السَّحابُ، أو أبْيَضُه، أو ذُو الماءِ، القِطْعَةُ: مُزْنَةٌ، وامرأةٌ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ، وقد يقالُ مُزْنَةُ، وبلد بالدَّيْلَمِ،
      ـ مَزَنُ: العادَةُ، والطَّريقَةُ، والحالُ وليسَ بتَصْحيفِ مَرِنٍ.
      ـ مازِنُ: بَيْضُ النَّمْلِ، وأبو قَبيلَةٍ، وماءٌ.
      ـ مُزْنَةُ: المَطْرَةُ.
      ـ ابنُ مُزْنَةَ: الهِلالُ.
      ـ تَّمَزُّنُ: التَّمَرُّنُ، والتَّسَخِّي، والتَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ، وإظهارُ أكثَرَ ممَّا عِنْدَكَ.
      ـ تَّمْزِينُ: التفضِيلُ، والمَدْحُ، والتّقْرِيظُ.
      ـ مَزونُ: أرضُ عُمانَ.
      ـ مُزَيْنَةُ: قبيلَةٌ، وهو: مُزَنِيٌّ.
      ـ هذا يَوْمُ مَزْنٍ: يَوْمُ فِرارٍ من العَدُوِّ.
  6. مُزَيَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ز ي ن]. (مفعول مِنْ زَيَّنَ).
      1. :-جِدَارٌ مُزَيَّنٌ :-: مُزَخْرَفٌ. :-شَوَارِعُ مُزَيَّنَةٌ بِالصُّوَرِ وَالرَّايَاتِ وَالأَضْوَاءِ.
      2. :-كَلاَمٌ مُزَيَّنٌ يَجْذِبُكَ بِحُسْنِ إِيقَاعِهِ :- : حَسَنٌ، مُمَوَّهٌ.


  7. مُزَيِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز ي ن]. (فاعل مِنْ زَيَّنَ).
      1. :-مُزَيِّنُ القَاعَةِ :- : مُزَخْرِفُهَا، مُحَسِّنُهَا.
      2. :-ذَهَبَ عِنْدَ مُزَيِّنِ الْحَيِّ لِيَحْلِقَ شَعْرَهُ :- : الْحَلاَّقُ.
  8. أزنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى :-
      • أزنى الشَّخصَ
      1 - حمله على الزِّنى :-أزنى الفاجرُ رفيقَه.
      2 - نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا :-أزنى الرَّجُلَ وهو بريء.
  9. زنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به :-
      • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} .
  10. زنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى :-
      • زنَّى فلانٌ فلانًا
      1 - أزناه، حمله على الزِّنى :-زنَّى الفاجرُ رفيقَه.
      2 - أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى :-زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء.


معنى بتمزين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَزٌّ** \- [م ز ز]. (مص. مَزَّ). 1. "مَزُّ الشَّرَابِ" : مَصُّهُ. 2. "أَمْرٌ مَزٌّ" : صَعْبٌ.
Advertisements
معجم الغني
**مَزَّ** \- [م ز ز]. (ف: ثلا. لازم).** مَزَّ**،** يَمُزُّ**، مص. مَزَازَةٌ. "مَزَّ الطَّعْمُ" : كَانَ مَا بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ.
معجم الغني
**مَزَّ** \- [م ز ز]. (ف: ثلا. متعد).** مَزَزْتُ**،** أَمُزُّ**،** مُزَّ**، مص. مَزٌّ. "مَزَّ الشَّرَابَ" : مَصَّهُ، رَشَفَهُ.
معجم الغني
**مُزٌّ** \- [م ز ز]. "طَعْمٌ مُزٌّ" : كَانَ مَا بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ. "يُحَلَّى اللَّيْمُونُ الْمُزُّ بِالسُّكَّرِ".
الرائد
* مز يمز: مزازة ومزوزة. الطعم: كان «مزا»، أي بين الحلو والحامض.
الرائد
* مز يمز: مزا. الشراب: مصه.
الرائد
* مز يمز: مزازة. 1-صار «مزيزا»، أي فاضلا. 2-الشيء: كثر.
الرائد
* مز. 1-مص. مز يمز. 2-صعب، قاس: «أمر مز».
الرائد
* مز. 1-ما كان طعمه بين الحلو والحامض. 2-خمر لذيذة الطعم.
الرائد
* مز. 1-قدر وفضل. 2-كثرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: