وصف و معنى و تعريف كلمة بتمعن:


بتمعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح بتمعن في معاجم اللغة العربية:



بتمعن

جذر [مع]

  1. تَمَعَّنَ: (فعل)
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه
    • تَمَعَّنَ الرَّجُلُ : تَذَلَّلَ ، تَصَاغَرَ ، اِنْقَادَ
    • تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ : تَعَمَّقَ فِيهِ ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً ، تَرَوَّى ، تَمَهَّلَ ، فَكّرَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً
  2. تَمَعُّن: (اسم)
    • مصدر تَمَعَّنَ
    • التَّمَعُّنُ فِي الْمَوْضُوعِ : إعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ ، التَّأمُّلُ فِيهِ
  3. تمعُّن: (اسم)
    • تمعُّن : مصدر تَمَعَّنَ
,


  1. مَعْنُ
    • ـ مَعْنُ : الطَّويلُ ، والقصيرُ ، والقَليلُ ، والكثيرُ ، والهَيِّنُ اليَسيرُ ، والإِقْرَارُ بالذُّلِّ ، والجُحُودُ ، والكُفْرُ لِلنِّعَمِ ، والأديمُ ، والماءُ الظاهرُ .
      ـ مَعْنُ بنُ زائدَةَ بنِ عبدِ اللهِ : من أجْوادِ العَرَبِ .
      ـ ماعُونُ : المَعْروفُ ، والمَطَرُ ، والماءُ ، وكلُّ ما انْتَفَعْتَ به ، كالمَعْنِ ، أو كلُّ ما يُسْتَعارُ من فاسٍ وقَدُومٍ وقِدْرٍ ونحوِها ، والانْقِيادُ ، والطاعَةُ ، والزَّكاةُ ، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ ، وما لا يُمْنَعُ ، ضِدٌّ .
      ـ ضَرَبَها حتى أَعْطَتْ ماعُونَها ، أي : بَذَلَتْ سَيْرَها .
      ـ مَعَنَ الفَرَسُ : تَباعَدَ ، كأَمْعَنَ ،
      ـ مَعَنَ الماءَ : أسَالَهُ ،
      ـ مَعَنَ النَّبْتُ : رَوِيَ ، وبَلَغَ .
      ـ أَمْعَنَ في الأمْرِ : أَبْعَدَ ،
      ـ أَمْعَنَ الضَّبُّ في جُحْرِه : غابَ في أقْصاهُ ،
      ـ أَمْعَنَ فُلانٌ : كثُرَ مالُه ، وقَلَّ ، ضِدٌّ ،
      ـ أَمْعَنَ بحَقِّهِ : ذَهَبَ به ،
      ـ أَمْعَنَ بالشيء : أقَرَّ ، وانْقادَ ، ضِدٌّ ،
      ـ أَمْعَنَ الماءُ : جَرَى .
      ـ مَعِينٌ : بلد باليَمَنِ ، ووالِدُ يَحْيى بنِ مَعينٍ الإِمامِ الحافِظِ .
      ـ كَلأٌ مَمْعونٌ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ مَعانُ : المَبْأَةُ ، والمَنْزِلُ ، وموضع بطَريقِ حاجِّ الشامِ .
      ـ مُعانُ : اسْمٌ .
      ـ مُعْنانُ : مَجَارِي الماءِ في الوادِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ : الفَسادُ ، والإِثمُ ، والهَلاكُ ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ ، والزِّنى ، والوَهْيُ ، والانْكِسارُ ، واكتِسابُ المَأْثَمِ .
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً : شَدَّدَ عليه ، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه .
      ـ عُنْتوتُ : يَبِيسُ الخَلَى ، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام ، كالعَنوتِ .
      ـ عَنْتَتَ عنه : أعْرَضَ ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ : ارْتَفَع .
      ـ عانِتُ : المرأة العانِسُ .
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً : طالباً زَلَّتَه .
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ : قد أعْنَتَه ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ ، ومُعْنِتٌ ، وقد عَنِتَ العَظْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنَّ
    • ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً : إذا ظَهَرَ أمامَكَ ، واعْتَرَضَ ، كاعْتَنَّ ، والاسمُ : عَنَنُ .
      ـ عِنانٌ وعَنُونُ : الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ .
      ـ مِعَنُّ : من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه ، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ ، وهي : مِعَنَةُ ، والخَطيبُ .
      ـ مَعْنُونُ : المجنونُ .
      ـ عُناناكَ : قُصاراكَ .
      ـ عَنينُ : مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه .
      ـ عِنِّينُ : مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً ، أو لا يُريدُهُنَّ ، والاسْمُ : عَنانةُ ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ ، وعِنِّينةُ ، وتَّعْنِينَةُ .
      ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ ، وأُعِنَّ وعُنَّ : حَكَمَ القاضي عليه بذلك ، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ ، والاسمُ : عُنَّةُ .
      ـ عِنانٌ : سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ , ج : أعِنَّةٌ وعُنُنٌ ، والمُعارَضَةُ ، كالمُعانَّةِ ، وحَبْلُ المَتْنِ ،
      ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ : أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما ، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ ، فتقولَ : أشْرِكْنِي مَعَكَ ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ ، وموضع ، وامرأةٌ شاعِرةٌ .
      ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ : خفيفٌ .
      ـ أبو عِنانٍ ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ عُنَّةُ : الحظيرةُ من خَشَبٍ , ج : عُنَنٌ وعِنانٌ ، ودِقْدانُ القِدْرِ ، والحَبْلُ ، ومِخْلافٌ باليمن ، ورجلٌ .
      ـ عَنانٌ : السَّحابُ ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ ، واحِدَتُهُ : عَنانَةُ ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ .
      ـ أعْنانُ : أطْرافُ الشَّجَرِ ،
      ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ : أخْلاقُها ،
      ـ أعْنانُ من السماءِ : نَواحِيها .
      ـ عِنانُها : ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها ،
      ـ عِنانُ من الدَّارِ : جانِبُها .
      ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ : سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ ، وأصْلُه : عُنَّانٌ ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له .
      ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ : كتَبَ عُنْوانَه .
      ـ اعْتَنَّ ما عندَهم : أُعْلِمَ بخَبَرِهِم .
      ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ : إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ ، يَقُولُونَ '' عن '' موضعَ '' أن ''.
      ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه : جَعَلْتُ له عِناناً .
      ـ عَنَنْتُ الفَرَس : حَبَسْتُهُ به ، كأَعْنَنْتُه ،
      ـ عَنَنْتُ فلاناً : سَبَبْتُه .
      ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، غيرَ مُجْرًى ، أو قَدْ يُجْرَى ، أي : خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ .
      ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، أي : الساعَةَ .
      ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي : تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ .
      ـ عانُّ : الحَبْلُ الطَّويلُ .
      ـ عُنُّ : قَبِيلَةٌ ، وموضع .
      ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ : بَطِيءٌ .
      ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ : مَطْوِيَّتُهُ .
      ـ '' عَنْ ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ : تَكونُ حَرْفاً جارًّا ، ولها عشرةُ مَعانٍ : المُجَاوَزَةُ : سافَرَ عن البَلَدِ ، البَدَلُ : { لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً }، الاسْتِعْلاءُ : { فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه }، التَّعْليلُ : { وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ }، مُرَادَفَةُ بَعْدَ : { عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ }، الظَّرْفِيَّةُ : ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ : { ولا تَنِيَا في ذِكْري }، مُرادَفَة مِنْ : { وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ }، مرادفة الباءِ : { وما يَنْطِقُ عن الهَوَى }، الاسْتِعانَةُ : رَمَيْتُ عن القَوْسِ ، أي : به . قاله ابنُ مالِكٍ ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ : أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ , فَحُذِفَتْ '' عن '' من أوَّلِ المَوْصُولِ ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ . وتكونُ مَصْدَرِيَّةً ، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ : أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ . وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ : مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي , وكقَوْلِه : على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَمعَن
    • أمعن - إمعانا
      1 - أمعن في الأمر : أبعد ، تمادى « أمعن في الخطإ ، أمعن في السير ». 2 - أمعن في الطلب : أبعد في الاستقصاء وبالغ . 3 - أمعن النظر في الأمر : بالغ فيه . 4 - أمعن الوادي : كثر فيه الماء « المعين »، أي الجاري . 5 - أمعن الماء : سال ، جرى . 6 - أمعن الماء : أجراه . 7 - أمعنت الأرض : شربت من الماء ورويت وشبعت . 8 - أمعن الفرس : تباعد في عدوه . 9 - أمعن الضب في جحره : غاب في أقصاه . 11 - أمعن : ماله : كثر . 12 - أمعن : ماله : قل . 13 - أمعن بالحق : أقر به بعد إنكاره . 14 - أمعن بالحق : أنكره مع علمه به .

    المعجم: الرائد

  5. أمعنَ
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن :-
      أمعن النَّظرَ في الأمر / أمعن في الأمر جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :- أمعن في السَّيْر / الطلب ، - أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به ، - إنّه يُمعِن في الكذب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِمْعانٌ
    • [ م ع ن ]. ( مصدر أَمْعَنَ ). :- رَكَّزَ فِكْرَهُ بِإِمْعانٍ :-: بانْتِباهٍ ، بِتَيَقُّظٍ ، باهْتِمامٍ . :- مَعْروفٌ بِإمْعانِ النَّظَرِ :- :- الحِجابُ كانَ يُغَطِّي الْمَرْأَةَ بِهالَةٍ تُمَكِّنُ الرَّجُلَ مِنَ الإمْعانِ في التَّخَيُّلاتِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  7. أمعن النّظر في الأمر / أمعن في الأمر
    • جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :- أمعن في السَّيْر / الطلب - أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به - إنّه يُمعِن في الكذب .


    المعجم: عربي عامة

  8. تمعّن الشّخْص في الأمر
    • أمعن ؛ تدقَّق ، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :- تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة - إنسان متمعِّن في تفكيره .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَمْعَنَ
    • أَمْعَنَ فلانٌ : تباعد .
      و أَمْعَنَ كثُر مالُه .
      و أَمْعَنَ الأَرضُ : رَوِيَتْ .
      و أَمْعَنَ في بلد العدُوّ ، وفي الطَّلَب : جَدَّ وأَبعد وبالغ في الاستقصاءِ .
      ويقال : أمعن في الأَمر ، وأَمعن في النظر .
      و أَمْعَنَ أَذعن واعترف .
      و أَمْعَنَ الماءُ : مَعَن .
      و يقال : أَمعن الماءَ : أساله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَمَعَّنَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَمَعَّنَ
    • [ م ع ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَعَّنْتُ ، أتَمَعَّنُ ، تَمَعَّنْ ، مصدر تَمَعُّنٌ .
      1 . :- تَمَعَّنَ الرَّجُلُ :- : تَذَلَّلَ ، تَصَاغَرَ ، اِنْقَادَ .
      2 . :- تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ :- : تَعَمَّقَ فِيهِ ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً ، تَرَوَّى ، تَمَهَّلَ ، فَكّرَ .

    المعجم: الغني

  12. أَمْعَنَ
    • [ م ع ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَمْعَنْتُ ، أُمْعِنُ ، أَمْعِنْ ، مصدر إِمْعانٌ .
      1 . :- أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ :-: اِسْتَقَصاها ، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ ، دقَّقَ ، تَدَبَّرَ . :- يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً .
      2 . :- أَمْعَنَ في الخَطَإِ :- : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ . :- لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ :- :- أَمْعَنَ في السَّيْرِ .
      3 . :- أَمْعَنَ الفَرَسُ :- : تَباعَدَ في عَدْوِهِ .
      4 . :- أَمْعَنَ التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مالُهُ .
      5 . :- أَمْعَنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ .
      6 . :- أَمْعَنَ في الطَّلَبِ :- : جَدَّ ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ . :- أَمْعَنَ في البَلَدِ .
      7 . :- أَمْعَنَ الماءُ :- : مَعَنَ ، سالَ .
      8 . :- أَمْعَنَ الماءَ :- : أَسالَهُ .
      9 . :- أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ :- : اِعْتَرَفَ ، أَذْعَنَ . 10 . :- أَمْعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ .

    المعجم: الغني

  13. تَمَعُّنٌ
    • [ م ع ن ]. ( مصدر تَمَعَّنَ ). :- التَّمَعُّنُ فِي الْمَوْضُوعِ :-: إعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ ، التَّأمُّلُ فِيهِ .

    المعجم: الغني



  14. تمعَّن
    • تمعن - تمعنا
      1 - تمعن : تذلل وانقاد . 2 - تمعن في الأمر : نظر فيه وفكر وتمهل .

    المعجم: الرائد

  15. تمعَّنَ
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه :-
      تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر أمعن ؛ تدقَّق ، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :- تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة ، - إنسان متمعِّن في تفكيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. معن
    • م ع ن : قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون } قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و أمْعَنَ الفرس تباعد في عدوه وماء مَعِينٌ أي جار وقيل هو مفعول من عِنْتُ الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و مَعَانُ موضع بالشام

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مَعَنَ
    • مَعَنَ بالحقِّ مَعَنَ َ مَعْناً : أَقرّ به .
      و مَعَنَ الفرسُ : تباعَدَ في عَدْوِه .
      و مَعَنَ الماءُ : سَهُلَ وسال ، أَو جَرَى .
      فهو مَعِين . والجمع : مُعُن .
      وفي التنزيل العزيز : الملك آية 30 فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ) ) .
      و مَعَنَ الوادي : كثُرَ فيه الماءُ فسَهُلَ تناولُه .
      و مَعَنَ المطرُ الأَرضَ : تتابع عليها فأَرواها .
      فهي مَمْعُونة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَعِنَ
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ مَعِنَ َ مَعَناً : رَوِيَ من الماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَعِنَ
    • [ م ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَعِنَ يَمْعَنُ ، مصدر مَعَنٌ . :- مَعِنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ مِنَ الْمَاءِ . :- مَعِنَ النَّبْتُ .

    المعجم: الغني

  20. مَعَنَ
    • [ م ع ن ].( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَعَنْتُ ، أَمْعَنُ ، اِمْعَنْ ، مصدر مَعْنٌ .
      1 . :- مَعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ .
      2 . :- مَعَنَ الفَرَسُ :- : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ .
      3 . :- مَعَنَ النَّهْرُ :- : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ .
      4 . :- مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ :- : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا .

    المعجم: الغني

  21. معن
    • معن
      1 - مصدر معن . 2 - ماء ظاهر منكشف . 3 - كل ما انتفع به . 4 - كثير المال . 5 - قليل المال . 6 - من الأشياء : الكثير . 7 - من الأشياء : القليل . 8 - هين ، يسير . 9 - ذل . 10 - طويل القامة . 11 - قصير القامة . 12 - جلد مدبوغ . 13 - جلد أحمر . 14 - معروف ، جميل ، فضل .

    المعجم: الرائد

  22. المَعْنُ
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به ، قليلاً كان أَو كثيراً .
      ورجلٌ معنيٌّ : يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر .
      و المَعْنُ المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب .
      و المَعْنُ المَعروفُ .
      و المَعْنُ الأَديمُ .
      و المَعْنُ الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط .
      و المَعْنُ الذُّلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِعَنُّ
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ .
      و المِعَنُّ الخطيبُ المُفَوَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. معن
    • معن - يمعن ، معنا
      1 - معن النعمة : كفرها ، أنكرها . 2 - معن بالحق : أقر به . 3 - معن بالحق : أنكره مع علمه به .

    المعجم: الرائد

  25. مَعن
    • معن - يمعن ، معونا
      1 - معن الماء : سال ، جرى

    المعجم: الرائد



معنى بتمعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَعَ** - اِسْمٌ يُسْتَعْمَلُ مُضَافاً فَيَكُونُ: 1. ظَرْفاً زَمَنِيّاً أَوْ مَكَانِيًّا مُضَافاً. أ. مَعْنَى مَكَانِ الاجْتِمَاعِ أَوِ الْمُصَاحَبَةِ:![الحديد آية 4]** وَهُوَ مَعَكُمُ أَيْنَمَا كُنْتُمْ**! (قرآن). "الْحَقُّ مَعَكَ". ب. مَعْنَى زَمَان الاجْتِمَاعِ: "وَصَلُوا مَعَ غُرُوبِ الشَّمْسِ". 2. يُسْتَعْمَلُ غَيْرَ مُضَافٍ فَيُنَوَّنُ وَيَكُونُ عِنْدَ ذَلِكَ بِمَعْنَى "جَمِيعاً" فِي حَالَةِ الْمُثَنَّى أَوِ الجَمْعِ وَيُعْرَبُ فِي حَالَةِ الْمُثَنَّى أَوِ الجَمْعِ حَالاً: "أَخْبَرْتُ الصَّدِيقَيْنِ مَعاً بِمَا حَدَثَ". "جَاءَ الأَصْدِقَاءُ مَعـاً" "جِئْنَا مَعاً".
معجم الغني
**مَعَّ** - [م ع ع]. (ف: ثلا. لازم).** مَعَّ يَمُعُّ**، مص. مَعٌّ. "مَعَّ الشَّحْمُ" : ذَابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مع [ كلمة وظيفية ] : لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين ، ولها استعمالان : أولهما : ( أن تكون مضافة { فتكون ظرفا ثنائي اللفظ وتدل على : موضع الاجتماع ، ولهذا يخبر بها عن الذوات ، أو تدل على زمان الاجتماع أو تكون مرادفة لكلمة : عند ، ثانيهما : } أن تكون غير مضافة ) فتأتي اسما منونا منصوبا ( على الحالية أو الظرفية ) للمثنى والجمع جئتك مع الظهر - خرجنا معا : في زمان واحد ، جميعا - كنا معا : في مكان واحد ، جميعا - { والله معكم } ° فعل ذلك مع تحذيري إياه : رغم تحذيري إياه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معية [ مفرد ] : مصدر صناعي من مع : رفقة وصحبة المؤمن دائما في معية الله - هو في معية شخصية كبيرة : في رفقته وصحبته .
الصحاح في اللغة
مَعَ: كلمةٌ تدلُّ على المصاحبة. قال محمد بن السَريِّ: الذي يدلُّ على أنَّ مَعَ اسمٌ حركةُ آخرِه مع تحرُّك ما قبله، وقد يسكَّن وينوَّن تقول: جاءوا معاً.
الرائد
* مع يمع: معا. الشحم: ذاب.
الرائد
* مع. إسم يستعمل: 1-مضافا، فيكون ظرفا له ثلاثة معان: (أ) موضع الاجتماع أو المصاحبة، نحو: «الحق معك»، و «اقرأ هذا الكتاب مع هذا». (ب) زمان الاجتماع، نحو: «سافرت مع الفجر». (ج) معنى. «عند»، نحو: «جئت من مع صديقي»، أي من عنده. 2-غير مضاف، فينون ويكون حالا. وهو في لفظ واحد للجمع والمثنى، نحو: «جاء الصديقان معا»، و «جاء الأصدقاء معا».
الرائد
* مع. 1-*ر.*©مع©. 2-صوت العنز ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: