وصف و معنى و تعريف كلمة بتنجيدهن:


بتنجيدهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بتنجيدهن في معاجم اللغة العربية:



بتنجيدهن

جذر [جيد]



معنى بتنجيدهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيدٌ** - ج:** أَجْيَادٌ**،** جُيُودٌ**. "طَوِيلَةُ الجِيدِ" : العُنُقِ.


معجم الغني
**جَيِدَ** - [ج ي د]. (ف: ثلا. لازم).** جَيِدَ**،** يَجْيَدُ**، مص. جَيَدٌ. "جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ" : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ. (J0660.htm)
معجم الغني
**جَيِّدٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج ي د]. 1. "حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً" : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ، مُمْتَازَةٍ. 2. "قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً": حَسَناً، مُتْقَناً. "يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ".


المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَدُ ويَجَادُ ) جَيَداً: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أجْيدُ، وهي جَيْداءُ. ( ج ) جُودٌ.( الجِيدُ ): العُنُق. وـ مُقَدَّمُهُ. وـ موضع القِلادة. وـ المِدْرَعَةُ الصغيرة. ( ج ) أجْياد، وجُيود.


المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَدُ ويَجَادُ ) جَيَداً: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أجْيدُ، وهي جَيْداءُ. ( ج ) جُودٌ.( الجِيدُ ): العُنُق. وـ مُقَدَّمُهُ. وـ موضع القِلادة. وـ المِدْرَعَةُ الصغيرة. ( ج ) أجْياد، وجُيود.
الصحاح في اللغة
الجيدُ: العُنقُ؛ والجمع أَجْيادُ. والجَيَد بالتحريك: طول العُنُق وحُسْنُه؛ رجلٌ أَجْيَدُ،

وامرأة جَيْداءُ؛ والجمع جودٌ.
تاج العروس

الجِيدُ بالكسر : العُنُقُ قال السُّهيليّ : الجِيد إِنّمَا يُستعمل في مَقَام المَدْح والعُنُق في الذّمِّ فتقول : صَفَعْتُ عُنُقَه ولا تقول صَفَعت جِيدَه . قال : وقوله تعالى : " في جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدِ " إِنّمَا جاءَ على طريق التَّهَكُّم والتمليح بجعل الحَبْلِ كالعِقْد . وتَعقَّبه الشِّهابُ في شرح الشّفاءِ . أَو مُقَلَّدُه أَو مُقَدَّمُه وقد غَلَب على عُنُق المرأَة . قال سيبويه : يجوز أَن يكون فِعْلا وفُعْلا كُسِرَت فيه الجيم كَراهِيَة الياءِ بعد الضّمّة . فأَمّا الأَخفشُ فهو عنده فِعْل لا غير . ج أَجْيَادٌ وجُيُودٌ . والجَيَدُ بالتَّحْرِيكِ : طُولُها وحُسْنُها أَو دِقَّتُهَا مَعَ طُولٍ . جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ . وحكَى اللِّحْيَانيّ : ما كان أَجْيَدَ ولقد جَيِدَ جَيَداً . يذهب إِلى النّقلة . قال : وقد يُوصَف العُنق نفْسُه بالجَيَد فيقال عُنُقٌ أَجْيَدُ كما يقال عُنُقٌ أَوْقَصُ وهي جَيْدَاءُ : طوِيلةُ العُنُقِ حَسَنتُه لا يُنعَت به الرَّجلُ . وقال العجّاج :

تَسْمَعُ للحَلْيِ إِذَا مَاوَسْوَسَا ... وارْتَجَّ في أَجْيَادهَا وأَجْرَسَا

جَمَعَ لجِيدَ بما حَوْلَهُ . وامرأَةٌ جَيْدَانَةٌ : حَسَنَةُ الجِيد . ج جُودٌ بالضّمّ . والجِيدُ : أَيضاً : المِدْرَعَةُ الصَّغيرةُ نقله الصَّاغانيّ . وأَجْيَدً بنُ عَبد اللّه بن بشْرٍ الكِنْديُّ مُحدِّثٌ عن سعيد بن أَيوب وأَحمدَ بنِ زُهير بن كثير وغيرهما قاله الحافظ . وأَجْيادُ : اسمُ شاة . وأَجْيَادُ : أَرْضٌ بمكّةَ شَرَّفَها اللّه تعالى . قال الأَعشى :

ولا جَعَلَ الرَّحْمنُ بَيتَك في الذُّرَا ... بِأَجْيَادَ غَرْبِيَّ الصَّفَا والمُحَرَّمِ أَو جَبَلٌ بها لكَونه مَوضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ وقال السُّهَيْليّ في الرّوض : وأَمَّا أَجيَاد فلم تُسَمَّ بأَجياد من أَجْل جِيادِ الخَيْل أَي كما تَوهَّمَه جَماعةٌ كالمصنّف لأَنّ جِيادَ الخَيلِ لا يقال فيها أَجْياد أَي بالأَلْف وإِنّما أَجياد جمْع جِيدٍ . وذَكَر أَصحابُ الخَبر أَنّ مُضَاضاً ضَرَبَ في ذلك الموضع أَجيادَ مَائَةِ رجلٍ من العَمالقة فسُمِّيَ الموضعُ بأَجْيَاد . وهكذا ذكر ابنُ هِشامٍ . ووَقَعَ في النّهاية وغيره أَنّه جِيادٌ من غير أَلف وذكَرَه غيره بالوَجهين وعليه جَرَى في المَرَاصد . وجَيْدَةُ بفتح فسكون : ناحيَةٌ بالحِجاز . ومحمّد بن أَحمد بن جِيدَة بالكسر سمعَ أَبا سعيد بن الأَعْرَابيّ وعنه أَبو عَمْرٍو محمَّد بن أَحمد المستمِلى وشيخ مشايخنا الإِمام المؤقت بالقروِّيين أَبو جِيدَةَ الفاسيّ بالكسر مات سنة 1145 حدَّث عنه محمد بن الطالب بن سردة وغيره

فصل الحاء المهملة مع الدال ح - ت - د



لسان العرب
الجِيدُ العنق وقيل مُقَلَّده وقيل مقدَّمه وقد غلب على عنق المرأَة قال سيبويه يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير والجمع أَجياد وجُيود وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك وقد يكون في الرجل قال ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً مَذِلاً بمالي لعيِّناً أَجْيادي قال والجَيَد بالتحريك طول العنق وحسنه وقيل دقتها مع طول جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ وحكى اللحياني ما كان أَجيَد ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة قال قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ التهذيب امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل وقال العجاج تَسْمَعُ للَحْليِ إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله والجمع جُود وامرأَة جَيْدانَة حسنة الجيد وفي صفته صلى الله عليه وسلم كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة الجيد العنق وأَجيادُ أَرض بمكة أَنشد ابن الأَعرابي أَيامَ أَبْدَتْ

لنا عيناً وسالِفَةً فقلتُ أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم وقال الأَعشى ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان جبل بمكة قال ابن الأَثير وأَكثر الناس يقولونه جِياد بكسر الجيم وحذف الهمزة قال جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها أَبو عبيدة في قول الأَعشي وبَيْداءَ تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها قال أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُورِ قال جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور وأَجياد اسم شاة
الرائد
* جيد يجاد ويجيد: جيدا. طال عنقه وحسن.
الرائد
* جيد. 1-ت الأرض: سقاها «الجود»، وهو مطر غزير. 2-القوم: أصابهم مطر غزير. 3-أشرف على الهلاك. 4-عطش.
الرائد
* جيد. 1-مص. جيد وجاد يجاد. 2-طول العنق وحسنها.
الرائد
* جيد. حسن، صالح، ج جياد، جج جيادات وجيائد.
الرائد
* جيد. ج أجياد وجيود. 1-عنق. 2-مقدم العنق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: