وصف و معنى و تعريف كلمة بتنكات:
بتنكات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء (ت) .
معنى و شرح بتنكات في معاجم اللغة العربية:
-
افتنَّ الحمارُ الوحشيُّ بأُتنِهِ:
- اشتدَّ في سَوْقها ووجَّهَها وِجهات مختلفة.
-
أَبَتَّ : (فعل)
- أبتَّ يُبتّ ، أبْتِتْ / أَبِتَّ ، إبتاتًا ، فهو مُبِتّ ، والمفعول مُبَتّ
- أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
- أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
-
بَتَّ : (فعل)
- بتَّ / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت
- بَتَّ الأمْرَ : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ
- بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ
- بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ : قرَّرَ
- بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ : أَلْزَمَهُ بِهَا
- بَتَّ الشيءُ بَتَّ بُتُوتًُا: انقطع
- بَتَّ فلان: هُزِل
- بتَّ الحبلُ وغيرُه :انقطع بتّ حبلُ المودّة بينهما
- بيعٌ باتٌّ: لا خيار فيه ولا عود، قاطع
- بتَّتِ اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ
- بَتَّ السفرُ فلانًا: جَهَده
- بَتَّ الحكم: أصدره بلا تردُّد
- بَتَّ الأمْرَ: نَواه وجزَم
- بَتَّ اليمينَ: جزم بها وأمضاها
-
مُبتنٍ : (اسم)
- مُبتنٍ : فاعل من إِبتَنَى
-
مُبتني : (اسم)
- مُبتني : فاعل من إِبتَنَى
-
اِسْتَبَأَ : (فعل)
- اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا
-
اِستَباءَ : (فعل)
- اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
- اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
-
أَتَنَ : (فعل)
- أَتَنَ أَتْنًا، وأُتونًا
- أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
- قارب الخطوَ في غَضَب
-
أَتَنَّ : (فعل)
- أَتَنَّ : بَعُدَ
- أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
-
أَتْن : (اسم)
-
أُتُن : (اسم)
-
أُتُن : (اسم)
-
أُتُن : (اسم)
-
أكالبُ : (اسم)
-
باءَ : (فعل)
- باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
- بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
- باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
- بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ: أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
- باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا، وبَوَاءً: رجع
- باءَ به، وإِليه
- باءَ بما عليه: احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ،إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك (قرآن) بَاءَ بِالحَقِّ
- باءَ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءٌ له
- : استوجبوا واستحقّوا غضب الله
-
كَلَبَ : (فعل)
- كَلَبَ كَلْبًا
- كَلَبَ الفَرَسَ : هَمَزَهُ بالكُلاَّب
-
كَلِبَ : (فعل)
- كلِبَ / كلِبَ على / كلِبَ في يَكلَب ، كَلَبًا ، فهو كالِب وكَلِب ، والمفعول مكلوب عليه و هو كَلِيب والجمع : كَلْبى فهو كَلِبٌ
- كَلِبَ الكَلْبُ : أَصَابَهُ دَاءُ الكَلَبِ
- كلِبَ الرَّجُلُ وغيرُه: عضَّه الكلْبُ الكَلِبُ
- يَكْلَبُ عَلَى الأَمْرِ : يَحْرِصُ عَلَيْهِ حِرْصَ الكَلْبِ كَلِبَ عَلَى الْمَالِ
- كلِب في الشّيء: طمِع فيه
- كَلِبَ الشِّتَاءُ : اِشْتَدَّتْ بُرُودَتُهُ وَحِدَّتُهُ
- كَلِبَ عَلَيْهِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
- كَلِبَ الشَّابُّ : غَضِبَ، سَفِهَ
- سائل كلِبٌ: مُلِحّ في الطَلب،
- كلِبَ :أَكَلَ كَثيرًا بلا شِبعَ
- كلِبَ: عَطِشَ عطشًا شديدًا
- كلِبَ الشَّجرُ: خَشُنَ ورَقُهُ من العَطَش فعَلِقَ بِثَوْبِ من يَمُرّ به وآذاه فهو كَلِبٌ
- كلِبَ السَّيْرُ على الأَسير: جَفَّ عليه وآذاهُ
-
كَلِبونَ : (اسم)
-
كَلبَتان : (اسم)
- كَلبَتانِ: أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ يَلْقُطُ بِهَا الْحَدَّادُ الْحَدِيدَ أَوِ الْجَمْرَ
- كَلبَتانِ : أَدَاةٌ لِخَلْعِ الأَضْرَاسِ وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً الكُلاَّبَةُ
-
كُلِبَ : (فعل)
- كُلِبَ كَلابًا فهو مكلوبٌ
- كُلِبَ : ذهب عَقْلُه من الكَلَب،
-
كالِب : (اسم)
- فاعل من كَلَبَ
- الكَالِبُ : صاحب الكِلاب المُعدَّة للصَّيْد، أَو سائِسُها
- كالِب : جَمَاعَةُ الكِلاَبِ
-
كالِب : (اسم)
-
اِبتات : (اسم)
-
اِنبَتَّ : (فعل)
- انبتَّ / انبتَّ عن / انبتَّ في ينبتّ ، انبتِتْ / انبَتَّ ، انبتاتًا ، فهو مُنْبَتّ ، والمفعول مُنْبَتٌ عنه
- اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
- اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
- اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
- انْبَتَّ الرجلُ في السَّيْرِ: جَهَد دابَّته حتى أعيت وفي الحديث: حديث شريف إن المُنْبَتَ لا أرضاً قَطعَ ولا ظهرًا أبْقَى /: يقال لمن يُبالِغ في طلب الشيء ويُفْرط حتى ربما يُفَوَّته على نفسه
-
أَبَّا : (فعل)
- أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به
معنى بتنكات في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: