وصف و معنى و تعريف كلمة بتنكري:


بتنكري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح بتنكري في معاجم اللغة العربية:



بتنكري

جذر [كر]

  1. تَنَكَّرَ: (فعل)
    • تنكَّرَ / تنكَّرَ لـ يتنكَّر ، تنكُّرًا ، فهو مُتنكِّر ، والمفعول مُتنكَّر له
    • تَنَكَّرَ لِمَنْ أحْسَنَ إلَيْهِ : أسَاءَ إلَيْهِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إحْسَانِهِ
    • تَنَكَّرَ لأَفْكَارِهِ وَلَمْ يَعُدْ يُؤْمِنُ بِهَا : أنْكَرَهَا وَتَخلَّى عَنْهَا
    • تَنَكَّرَ الضَّيْفُ : تَغَيَّرَ عَنْ هَيْئَتِهِ حَتَّى لاَ يُعْرَفَ
    • تَنَكَّرَ فِي لِبَاسِ امْرَأةٍ : تَخَفَّى، تَقَنَّعَ
    • تَنَكَّرَ الرَّجُلُ : سَاءتْ أخْلاقُهُ
  2. تَنَكُّر: (اسم)
    • مصدر تَنَكَّرَ
    • التَّنَكُّرُ لِلْأفْكَارِ : إنْكَارُهَا وَالتَّخَلِّي عَنْهَا
    • لَمْ يَتَعَرَّفْهُ لِتَنَكُّرِهِ : لِتَقَنُّعِهِ، اِخْتِفاؤُهُ وَراءَ لِباسٍ يَتَّخِذُهُ قِناعاً ثَوْبُ التَّنَكُّرِ قِنَاعُ التَّنَكُّرِ
    • حَفْلةٌ تنكّريَّة: حفلة راقصة يظهر فيها الأشخاصُ بوجوه مستعارة وثياب متغيِّرة حتّى لا يُعرفوا
  3. تنكُّر: (اسم)
    • تنكُّر : مصدر تَنَكَّرَ
  4. تَنَكُّريّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى التَّنَكُّرِ
    • شَارَكَ فِي حَفْلٍ تَنَكُّرِيٍّ : فِي حَفْلٍ يَتَنَكَّرُ فِيهِ الْمُشَارِكُونَ بِوُجُوهٍ مُسْتَعَارَةٍ وَألْبِسَةٍ عَجِيبَةٍ غَرِيبَةٍ حَفْلَةٌ تَنَكُّرِيَّةٌ


  5. نَكَر: (اسم)
    • نَكَر : مصدر نَكِرَ
  6. نَكُرَ: (فعل)
    • نكُرَ يَنكُر ، نَكارةً ، فهو نُكُر
    • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
    • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
    • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  7. نَكِر: (اسم)
    • الجمع : أنكار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِرَ
    • وَلَدٌ نَكِرٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ، نَبِهٌ
  8. نَكِرَ: (فعل)
    • نكِرَ يَنكَر ، نَكَرًا ونُكْرًا ونَكارةً ، فهو نكِر وناكِر والجمع : أَنْكارٌ ، والمفعول مَنْكور - للمتعدِّي
    • نَكِرَ الوَلَدُ : فَطِنَ، جادَ رَأْيُهُ وَحَسُنَ
    • نكِر الشّيءَ: جَهله ونفر منه : جهلهم واستوحش منهم ونفر
    • نَكِرَ الرَّجُلَ تَمَاماً : لَمْ يَعْرِفْهُ، جَهِلَهُ
    • نكِر الشّيءَ: جحده ولم يعترف به
  9. نَكَّرَ: (فعل)
    • نكَّرَ ينكِّر ، تنكيرًا ، فهو مُنكِّر ، والمفعول مُنكَّر
    • نكَّر الشّيءَ :غيّره حتى أصبح لا يُعرف : غيّروا شكلَه وهيئتَه
    • نكَّر الاسمَ: (النحو والصرف) جعله نكرة، حذف منه أو لم يُضف إليه (أل) المعرِّفة
  10. نُكُر: (اسم)


    • الجمع : أنكار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكُرَ
    • مُنكر، يقبِّحه الشّرعُ والعقلُ جريمة نُكُرة،
  11. نُكُر: (اسم)
    • نُكُر : فاعل من نَكُرَ
  12. نُكر: (اسم)
    • الجمع : أَنْكَارٌ
    • مصدر نكِرَ
    • النُّكْرُ : الدَّهاءُ والفطنة
    • رجلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ
    • النُّكْرُ : مُنكَر، كلُّ قول أو فعل تحكم العقولُ الصحيحة بقُبحه
  13. اِستَنكَرَ: (فعل)
    • استنكرَ يستنكر ، استِنكارًا ، فهو مُستنكِر ، والمفعول مُستنكَر
    • اِسْتَنْكَرَ عَمَلَهُ البَشِعَ: اِحْتَجَّ عَلَيْهِ، اِعْتَرَضَ عَلَيْهِ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ
    • اِسْتَنْكَرَ السُّؤالَ: اِسْتَفْهَمَهُ
    • اسْتَنْكَرَ الأَمرَ: استقبحه
  14. أَنكَرَ: (فعل)
    • أنكرَ يُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر
    • أنكر الشَّيءَ :جهلَه مع علمٍ به
    • أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ : جَهِلَهُ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ
    • أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه
  15. أنكَر: (اسم)
    • المؤنث : نكراءُ
    • اسم تفضيل من نكُرَ
    • أكثر بشاعة وأشدّ قبحا أنكرُ الأصوات،
  16. مُنكَر: (اسم)


    • الجمع : منكرات
    • اسم مفعول من أنكرَ
    • المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه
    • مُنكر ونكير: ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور
    • جَرِيمَةٌ مُنْكَرَةٌ : مَعِيبَةٌ وشَنِيعَةٌ
  17. ناكَرَ: (فعل)
    • ناكرَ يناكر ، مُناكرةً ، فهو مُناكِر ، والمفعول مُناكَر
    • ناكر منافسَه : خادَعه وراوَغه وداهاه
    • ناكر الجيشُ الأعداءَ : قاتله وحاربه
  18. تَناكَرَ: (فعل)
    • تناكرَ يتناكر ، تناكُرًا ، فهو مُتناكِر ، والمفعول مُتناكَر - للمتعدِّي
    • تَنَاكَرَ الوَلَدَانِ : أنْكَرَ أحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَنَاكَرَ الأمْرَ : اِدَّعَى جَهْلَهُ
    • تَنَاكَرَ القَوْمُ : تَعَادَوْا
    • تَنَاكَرَ فلانٌ: تجاهَلَ
  19. مُنَكَّر: (اسم)
    • مفعول من نَكَّرَ
    • رَجُلٌ : اِسْمٌ مُنَكَّرٌ : خِلاَفُ الْمُعَرَّفِ
  20. مُنكَر: (اسم)
    • مُنكَر : اسم المفعول من أَنكَرَ
  21. مُنكِر: (اسم)
    • فاعل من أَنْكَرَ
    • مُنْكِرُ الفَضْلِ : جَاحِدٌ بِهِ غَيْرُ مُعْتَرِفٍ بِهِ
    • مُنْكِرٌ كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ : غَيْرُ مُقِرٍّ بِها
  22. مُنكِر: (اسم)


    • مُنكِر : فاعل من أَنكَرَ
  23. مُنكَّر: (اسم)
    • مُنكَّر : اسم المفعول من نَكَّرَ
  24. مُنكِّر: (اسم)
    • مُنكِّر : فاعل من نَكَّرَ
  25. نَكير: (اسم)
    • مصدر نَكِرَ
    • نَكِيرٌ: إنكار، جحود
    • أمرٌ نكير: صعبٌ شديد،
    • شَدَّ عليه النَّكير: وبّخه
,
  1. نكر
    • "النُّكْرُ والنَّكْراءُ: الدَّهاءُ والفِطنة.
      ورجل نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ومُنْكَرٌ من قوم مَناكِير: دَاهٍ فَطِنٌ؛ حكاه سيبويه.
      قال ابن جني: قلت لأَبي عليّ في هذا ونحوه: أَفتقول إِنّ هذا لأَنه قد جاء عنهم مُفْعِلٌ ومِفْعالٌ في معنى واحد كثيراً، نحو مُذْكِرٍ ومِذْكارٍ ومُؤْنِثٍ ومِئْناثٍ ومُحْمِق ومِحْماقٍ وغير ذلك، فصار جمع أَحدهما كجمع صاحبه،فإِذا جَمَعَ مُحْمِقاً فكأَنه جمع مِحْماقاً، وكذلك مَسَمٌّ ومَسامّ،كما أَن قولهم دِرْعٌ دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ وناقة هِجانٌ ونوقٌ هِجانٌ كُسِّرَ فيه فِعالٌ على فِعالٍ من حيث كان فِعالٌ وفَعِيلٌ أُختين،كلتاهما من ذوات الثلاثة، وفيه زائدة مَدَّة ثالثة، فكما كَسَّرُوا فَعِيلاً على فِعالٍ نحو ظريف وظراف وشريف وشراف، كذلك كَسَّرُوا فِعالاً على فِعال فقالوا درع دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ، وكذلك نظائره؟ فقال أَبو عليّ: فلست أَدفع ذلك ولا آباه.
      وامرأَة نَكرٌ، ولم يقولوا مُنْكَرَةٌ ولا غيرها من تلك اللغات.
      التهذيب: امرأَة نَكْراء ورجل مُنْكرٌ دَاهٍ، ولا يقال للرجل أَنْكَرُ بهذا المعنى.
      قال أَبو منصور: ويقال فلان ذو نَكْراءَ إِذا كان داهِياً عاقلاً.
      وجماعة المُنْكَرِ من الرجال: مُنْكَرُونَ، ومن غير ذلك يجمع أَيضاً بالمناكير؛ وقال الأُقيبل القيني: مُسْتَقْبِلاً صُحُفاً تدْمى طَوابِعُها،وفي الصَّحائِفِ حَيَّاتٌ مَناكِيرُ والإِنْكارُ: الجُحُودُ.
      والمُناكَرَةُ: المُحارَبَةُ.
      وناكَرَهُ أَي قاتَلَهُ لأَن كل واحد من المتحاربين يُناكِرُ الآخر أَي يُداهِيه ويُخادِعُه.
      يقال: فلان يُناكِرُ فلاناً.
      وبينهما مُناكَرَةٌ أَي مُعاداة وقِتالٌ.
      وقال أَبو سفيان بن حرب: إِن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً إِلا كانت معه الأَهوالُ أَي لم يحارب إِلا كان منصوراً بالرُّعْبِ.
      وقوله تعالى: أَنْكَرَ الأَصواتِ لَصَوْتُ الحمير؛ قال: أَقبح الأَصوات.
      ابن سيده: والنُّكْرُ والنُّكُرُ الأَمر الشديد.
      الليث: الدَّهاءُ والنُّكْرُ نعت للأَمر الشديد والرجل الداهي، تقول: فَعَلَه من نُكْرِه ونَكارَتِه.
      وفي حديث معاوية، رضي الله عنه: إِني لأَكْرَهُ النَّكارَةَ في الرجل، يعني الدَّهاءَ.
      والنَّكارَةُ: الدَّهاء، وكذلك النُّكْرُ، بالضم.
      يقال للرجل إِذا كان فَطِناً مُنْكَراً: ما أَشدّ نُكْرَه ونَكْرَه أَيضاً،بالفتح.
      وقد نَكُرَ الأَمر، بالضم، أَي صَعُبَ واشتَدَّ.
      وفي حديث أَبي وائل وذكر أَبا موسى فقال: ما كان أَنْكَرَه أَي أَدْهاهُ، من النُّكْرِ،بالضم، وهو الدَّهاءُ والأَمر المُنْكَرُ.
      وفي حديث بعضهم: (* قوله« وفي حديث بعضهم» عبارة النهاية: وفي حديث عمر بن عبد العزيز) كنتَ لي أَشَدَّ نَكَرَةٍ؛ النكرة، بالتحريك: الاسم من الإِنْكارِ كالنَّفَقَةِ من الإِنفاق، قال: والنَّكِرَةُ إِنكارك الشيء،وهو نقيض المعرفة.
      والنَّكِرَةُ: خلاف المعرفة.
      ونَكِرَ الأَمرَ نَكِيراً وأَنْكَرَه إِنْكاراً ونُكْراً: جهله؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: والصحيح أَن الإِنكار المصدر والنُّكْر الاسم.
      ويقال: أَنْكَرْتُ الشيء وأَنا أُنْكِرُه إِنكاراً ونَكِرْتُه مثله؛ قال الأَعشى: وأَنْكَرَتْني، وما كان الذي نَكِرَتْ من الحوادثِ إِلا الشَّيْبَ والصَّلَعا وفي التنزيل العزيز: نَكِرَهُمْ وأَوْجَسَ منهم خِيفَةً؛ الليث: ولا يستعمل نَكِرَ في غابر ولا أَمْرٍ ولا نهي.
      الجوهري: نَكِرْتُ الرجلَ،بالكسر، نُكْراً ونُكُوراً وأَنْكَرْتُه واسْتَنْكَرْتُه كله بمعنى.
      ابن سيده: واسْتَنْكَرَه وتَناكَرَه، كلاهما: كنَكِرَه.
      قال: ومن كلام ابن جني: الذي رأَى الأَخفشُ في البَطِيِّ من أَن المُبْقاةَ إِنما هي الياءُ الأُولى حَسَنٌ لأَنك لا تَتَناكَرُ الياءَ الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها.
      والإِنْكارُ: الاستفهام عما يُنْكِرُه، وذلك إِذا أَنْكَرْتَ أَن تُثْبِتَ رَأْيَ السائل على ما ذَكَرَ، أَو تُنْكِرَ أَن يكون رأْيه على خلاف ما ذكر، وذلك كقوله: ضربتُ زيداً، فتقول مُنْكِراً لقوله: أَزَيْدَنِيهِ؟ ومررتُ بزيد، فتوقل: أَزَيْدِنِيهِ؟ ويقول: جاءني زيد، فتقول: أَزَيْدُنِيه؟، قال سيبويه: صارت هذه الزيادة عَلَماً لهذا المعنى كعَلمِ النَّدْبَةِ، قال: وتحركت النون لأَنها كانت ساكنة ولا يسكن حرفان.
      التهذيب: والاسْتِنْكارُ استفهامك أَمراً تُنْكِرُه، واللازمُ من فَعْلِ النُّكْرِ المُنْكَرِ نَكُرَ نَكارَةً.
      والمُنْكَرُ من الأَمر: خلاف المعروف، وقد تكرر في الحديث الإِنْكارُ والمُنْكَرُ، وهو ضد المعروف، وكلُّ ما قبحه الشرع وحَرَّمَهُ وكرهه، فهو مُنْكَرٌ، ونَكِرَه يَنْكَرُه نَكَراً، فهو مَنْكُورٌ، واسْتَنْكَرَه فهو مُسْتَنْكَرٌ، والجمع مَناكِيرُ؛ عن سيبويه.
      قال أَبو الحسن: وإِنما أَذكُرُ مثل هذا الجمع لأَن حكم مثله أَن الجمع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث.
      والنُّكْرُ والنَّكْراءُ، ممدود: المُنْكَرُ.
      وفي التنزيل العزيز: لقد جئت شيئاً نُكْراً، قال: وقد يحرك مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ؛ قال الشاعر الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ: أَتَوْني فلم أَرْضَ ما بَيَّتُوا،وكانوا أَتَوْني بِشيءٍ نُكُرْ ِلأُنْكِحَ أَيِّمَهُمْ مُنْذِراً،وهل يُنْكحُ العبدَ حُرٌّ لِحُرّْ؟ ورجل نَكُرٌ ونَكِرٌ أَي داهٍ مُنْكَرٌ، وكذلك الذي يُنْكِرُ المُنْكَرَ، وجمعهما أَنْكارٌ، مثل عَضُدٍ وأَعْضادٍ وكَبِدٍ وأَكباد.
      والتَّنَكُّرُ: التَّغَيُّرُ، زاد التهذيب: عن حالٍ تَسُرُّكَ إِلى حال تَكْرَهُها منه.
      والنَّكِيرُ: اسم الإِنْكارِ الذي معناه التغيير.
      وفي التنزيل العزيز: فكيف كان نَكِيري؛ أَي إِنكاري.
      وقد نَكَّرَه فتَنَكَّرَ أَي غَيَّرَه فتَغَيَّرَ إِلى مجهولٍ.
      والنَّكِيرُ والإِنكارُ: تغيير المُنْكَرِ.
      والنَّكِرَةُ: ما يخرج من الحُوَلاءِ والخُراجِ من دَمٍ أَو قَيْحٍ كالصَّدِيد، وكذلك من الزَّحِيرِ.
      يقال: أُسْهِلَ فلانٌ نَكِرةً ودَماً، وليس له فِعْلٌ مشتق.
      والتَّناكُرُ: التَّجاهُلُ.
      وطريقٌ يَنْكُورٌ: على غير قَصْدٍ.
      ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ: اسما ملَكَينِ، مُفْعَلٌ وفَعيلٌ؛ قال ابن سيده: مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ فَتَّانا القبور.
      وناكُورٌ: اسم.
      وابن نُكْرَةَ: رجل من تَيْمٍ كان من مُدْرِكي الخيلِ السوابق؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبنو نُكْرَةَ: بطن من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكْرُ

    • ـ نَكْرُ ونَكارَةُ ونَكْراءُ ونُكْرُ: الدَّهاءُ، والفطْنَةُ. رجُلٌ نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ، من أنْكارٍ ومُنْكَرٌ، من مَناكِيرَ. وامرأةٌ نُكُرٌ.
      ـ نُكْرُ ونُكُرُ: المُنْكَرُ، كالنَّكْراءِ، والأَمْرُ الشديدُ.
      ـ نَكِرَةُ: خِلافُ المَعْرِفَةِ، وما يَخْرُجُ من الحُوَلاءِ والخُرَاجِ من دَمٍ أو قَيْحٍ، وكذلكَ من الزحيرِ، يقالُ: أسْهَلَ فُلانٌ نَكِرَةً، ومالَهُ فِعْلٌ مُشْتَقٌّ.
      ـ نُكْرَةُ بنُ لُكَيْزٍ وعَمْرُو بنُ مالِكٍ، وابْنُه يَحْيَى، وحَفيدُهُ مالِكُ بنُ يَحْيَى، ويَعْقوبُ بنُ إبراهيمَ، وأخُوهُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ، وابنُ أخيهِ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ، وأبو سَعيدٍ، وخِداشٌ النُّكْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
      ـ اسْتَمْشَى فُلانٌ نَكراءَ: لَوْناً مما يُسْهِلُهُ عِندَ شُرْبِ الدَّواءِ.
      ـ نَكُرَ الأَمْرُ: صَعُبَ.
      ـ طَريقٌ يَنْكورٌ: على غيرِ قَصْدٍ.
      ـ تَناكَرَ: تَجاهَلَ، ونَكِرَ فُلانٌ الأَمْرَ نَكَراً ونُكْراً ونُكوراً ونَكيراً.
      ـ تَناكَرَ القومُ: تَعادَوْا.
      ـ أنْكَرَهُ واسْتَنْكَرَهُ وتَناكَرَهُ: جَهِلَهُ.
      ـ مُنْكَرُ: ضِدٌّ المَعْروفِ.
      ـ نَكْراءُ: الداهِيَةُ.
      ـ مُنْكَرُ ونَكيرُ: فَتَّانَا القُبُورِ.
      ـ اسْتِنْكارُ: اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُهُ.
      ـ نَكَرَةُ: اسمٌ من الإِنْكارِ، كالنَّفَقَةِ من الإِنْفاقِ.
      ـ سَمَيْفَعُ بنُ ناكُورٍ: ذُو الكَلاعِ الأَصْغَرُ.
      ـ حِصْنٌ نَكيرٌ: حَصينٌ.
      ـ نَكيرُ: الإِنْكارُ.
      ـ مُناكَرَةُ: المُقاتَلَةُ، والمُحارَبَةُ.
      ـ تَنَكُّرُ: التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ إلى حالٍ تَكْرَهُها، والاسمُ: النَّكيرَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تنكَّرَ
    • تنكَّرَ / تنكَّرَ لـ يتنكَّر ، تنكُّرًا ، فهو مُتنكِّر ، والمفعول مُتنكَّر له :-
      تنكَّر الشَّخصُ
      1 - مُطاوع نكَّرَ: تغيّر عن حالِه حتَّى لا يُعرف :-تنكّر الرّاقصون في الحفل، - تنكّر في لبس بحّار، - تنكّر الهاربُ بزيّ شُرطيّ:-
      • حَفْلةٌ تنكّريَّة: حفلة راقصة يظهر فيها الأشخاصُ بوجوه مستعارة وثياب متغيِّرة حتّى لا يُعرفوا.
      2 - أساءَ لمن أحسن إليه.
      تنكَّر لمبادِئه السياسيَّة: تخلَّى عمّا كان يعتقده ويسير عليه ويُسلِّم به :-تنكّر لواجباته/ لوعوده/ لدينه، - تنكّر لأصحابه بعد أن علا منصبُه:-
      تنكَّر له فلان: أخذ يُسيء إليه بعد أن كان يحسن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكِرَ
    • نكِرَ يَنكَر ، نَكَرًا ونُكْرًا ونَكارةً ، فهو نكِر وناكِر ، والمفعول مَنْكور (للمتعدِّي) :-
      نكِر الرجلُ حين اكتهل فَطِن وجاد رأيُه.
      نكِر الشّيءَ:
      1 - جَهله ونفر منه :-نكِر وجهَ زميلَه، - اكتشفنا كتابًا قيِّمًا لكاتب منكور، - {فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ}: جهلهم واستوحش منهم ونفر.
      2 - جحده ولم يعترف به
      ناكر الجَميل/ ناكر المعروف: الذي لا يحفظ جميلاً ولا يعترف به، جاحد الإحسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نكر
    • ن ك ر: النَّكِرةُ ضد المعرفة وقد نَكِرهُ بالكسر نُكْرا و نُكُوراً بضم النون فيهما و أَنْكَرَهُ و اسْتَنْكَرَهُ كله بمعنى و نَكَّرهُ فَتَنَكَّرَ أي غيَّره فتغير إلى مجهول و المُنْكَرُ واحد المَنَاكِيرِ و النَّكِيرُ و الإنكارُ تغيير المُنكر و مُنْكَرٌ و نَكِيرٌ اسما ملكين و النُّكْرُ المُنْكر ومنه قوله تعالى {لقد جِئتَ شيئا نُكرا} وقد يُحرك مثل عُسْر و عُسُر و الإنكارُ الجحود


    المعجم: مختار الصحاح

  6. استنكرَ
    • استنكرَ يستنكر ، استِنكارًا ، فهو مُستنكِر ، والمفعول مُستنكَر :-
      استنكر سلوكَ صديقه
      1 - أنكره، استقبحه، وعابه عليه :-استنكر موقفًا، - استنكر سياسةَ الاعتداءات والاستفزازات الاستعماريّة، - تصرُّف مستنكر، - استنكارُ المشاهدين، - موجة/ نظرة استنكار.
      2 - أنكره واستفهمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أنكرَ
    • أنكرَ يُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر :-
      أنكر الشَّيءَ
      1 - جهلَه مع علمٍ به :-أنكَر صديقًا/ ابنَه، - أنكر كلامًا: لم يعترف بأنّه صادر منه، - إنكار تام: نفي قاطع، - وأنكرتني وما كان الذي نكِرتْ ... من الحوادث إلاّ الشيب والصلعا.
      2 - نكِره؛ جحَده ولم يعترف به :-أنكر دينَه/ حقّه/ عقيدة حزب/ فضلَ والديه، - لا يُنكر شيئًا: لا يخفيه أو يداريه، - أمر لا يمكن إنكاره، - {يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ} :-
      • إنكار الجميل/ إنكار النِّعمة: عدم الاعتراف بالفضل.
      أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نكَّرَ
    • نكَّرَ ينكِّر ، تنكيرًا ، فهو مُنكِّر ، والمفعول مُنكَّر :-
      نكَّر الشّيءَ غيّره حتى أصبح لا يُعرف :-نكَّر وجْهَه، - {قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا}: غيّروا شكلَه وهيئتَه.
      نكَّر الاسمَ: (النحو والصرف) جعله نكرة، حذف منه أو لم يُضف إليه (أل) المعرِّفة :-اسم منكَّر، - التعريف والتنكير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تناكرَ
    • تناكرَ يتناكر ، تناكُرًا ، فهو مُتناكِر ، والمفعول مُتناكَر (للمتعدِّي) :-
      تناكر الزُّملاءُ تعادَوا وتجاهل بعضُهم بعضًا :-تناكر التلاميذُ/ الأهلُ.
      تناكر الأمرَ: تجاهلَه، ولم يعترف به :-تناكر الحقيقةَ/ توقيعًا، - تناكر الموضوعَ حين سُئِل عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ناكرَ
    • ناكرَ يناكر ، مُناكرةً ، فهو مُناكِر ، والمفعول مُناكَر :-
      ناكر منافسَه
      1 - خادَعه وراوَغه وداهاه :-ناكر الجيشُ الأعداءَ.
      2 - قاتله وحاربه :-بينهما مُناكرة، - لم يناكر المسلمون عدوًا ظالمًا إلاّ انتصروا عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نكُرَ
    • نكُرَ يَنكُر ، نَكارةً ، فهو نُكُر :-
      نكُر الأمرُ
      1 - صعُب واشتدّ :-نكُرت الأيَّام، - نكارةُ العمل، - نكُر العبء المُلْقى على كاهله، - {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ} .
      2 - قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نكِر
    • نكر - ينكر ، نكرا ونكرا ونكورا ونكيرا ونكارة
      1- نكر الشيء : جهله. 2- نكره : لم يعرفه. 3- نكر : كان فطنا حسن الرأي.

    المعجم: الرائد

  13. مُنْكَرٌ
    • جمع: مُنْكَرَاتٌ. [ن ك ر]. (مفعول من أَنْكَرَ).
      1. :-أَتَى بِمُنْكَرٍ فاحِشٍ :- : مَا يَأْتِي بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ قَوْلٍ أو فِعْلٍ مُخَالِفٍ لِلشَّرْعِ وأَوَامِرِ الله.آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وتُؤْمِنُونَ بِالله (قرآن) :-الأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ والنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ :- :-إِنَّ الَّذِي يَرْكَبُ الْمُنْكَرَ لاَ يُحِبُّ لأَحَدٍ خَيْراً ولاَ يَدْفَعُ عَنْهُ مَكْرُوهاً. (ابن المقفع).
      2. :-مُنْكَرٌ ونَكِيرُ :- : مَلَكَانِ يَسْأَلاَنِ الْمَيِّتَ عِنْدَ دَفْنِهِ فِي القَبْرِ.
      3. :-جَرِيمَةٌ مُنْكَرَةٌ :- : مَعِيبَةٌ وشَنِيعَةٌ. :-كَانَتْ هَزِيمَتُهُ مُنْكَرَةً ونِهَايَةً مُحْزِنَةً.

    المعجم: الغني

  14. نَكِرَ
    • نَكِرَ فلانٌ نَكِرَ َ نَكَرًا، ونُكْرًا، ونَكارةً: فَطِنَ وجاد رأْيُه.
      فهو وهي نَكِرٌ. والجمع : أَنْكارٌ.
      و نَكِرَ على فلان: فَعل به ما يروعُه.
      فهو ناكِرٌ.
      و نَكِرَ الشيءَ: جَهِلَه، وفي التنزيل العزيز: هود آية 70فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَكِرَ
    • [ن ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَكِرْتُ، أَنْكَرُ، مصدر نَكَرٌ، نُكْرٌ، نَكِيرٌ، نكارَةٌ.
      1. :-نَكِرَ الأَمْرَ :- : جَهِلَهُ، نَفَاهُ.
      2. :-نَكِرَ الرَّجُلَ تَمَاماً :- : لَمْ يَعْرِفْهُ، جَهِلَهُ.
      3. :-نَكِرَ الوَلَدُ :- : فَطِنَ، جادَ رَأْيُهُ وَحَسُنَ.

    المعجم: الغني

  16. مُنكَر
    • مُنكَر :-
      جمع منكرات:
      1 - اسم مفعول من أنكرَ.
      2 - (الفقه) كلُّ فعلٍ أو قولٍ تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبحه، أو يقبِّحه الشَّرعُ ويكرهه، عكسه معروف :-الغيبةُ والنميمةُ من المنكرات، - نهى عن المنكر، - مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَاسْتَطَاعَ أَنْ يُغَيِّرَهُ بِيَدِهِ فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ [حديث]، - {كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ} :-
      مُنكر ونكير: ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. النَّكِيرُ
    • النَّكِيرُ : الإِنْكارُ.
      يقال: شُتِمَ فما أَبدى نكيرًا.
      و النَّكِيرُ العقوبةُ الرَّادعة.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 44فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) ) .
      ويقال: أَمرٌ نَكِيرٌ: صَعْبٌ.
      وحِصْنٌ نكيرٌ : حصينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَنَكَّرَ
    • [ن ك ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَكَّرْتُ، أتَنَكَّرُ، مصدر تَنَكُّرٌ.
      1. :-تَنَكَّرَ لِمَنْ أحْسَنَ إلَيْهِ :- : أسَاءَ إلَيْهِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إحْسَانِهِ.
      2. :-تَنَكَّرَ لأَفْكَارِهِ وَلَمْ يَعُدْ يُؤْمِنُ بِهَا :- : أنْكَرَهَا وَتَخلَّى عَنْهَا.
      3. :-تَنَكَّرَ الضَّيْفُ :- : تَغَيَّرَ عَنْ هَيْئَتِهِ حَتَّى لاَ يُعْرَفَ.
      4. :-تَنَكَّرَ فِي لِبَاسِ امْرَأةٍ :- : تَخَفَّى، تَقَنَّعَ.
      5. :-تَنَكَّرَ الرَّجُلُ :- : سَاءتْ أخْلاقُهُ.

    المعجم: الغني

  19. مُنكَر
    • منكر
      1- منكر : ما يقبحه الدين أو تكرهه الأخلاق من قول أو فعل، جمع : منكرات ومناكر : «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هما عمادا الأخلاق». 2- منكر : «رجل منكر» : فطن ذكي، جمع : مناكير.

    المعجم: الرائد

  20. نَكَرة
    • نكرة - ج، نكرات
      1- نكرة : إنكار الشيء. 2- نكرة : ما أو من لا يعرف : «هو نكرة في القوم». 3- نكرة : خراج أو حبة من دم أو قيح. 4- نكرة في الصرف : هو ما لم يكن دالا على شخص أو شيء معين، نحو : «مدينة، رجل».

    المعجم: الرائد

  21. النَّكْرَاءُ
    • النَّكْرَاءُ : الدَّهاءُ والفِطنة.
      ويقال: امرأَة نَكْراءُ: داهيةٌ عاقلة.
      و النَّكْرَاءُ المُنْكَرُ.
      و النَّكْرَاءُ الشِّدَّةُ.
      يقال: أَصابتهم من الدَّهْر نَكْراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النُّكْرُ
    • النُّكْرُ : الدَّهاءُ والفطنة.
      ويقال: رجلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ.
      و النُّكْرُ الأَمرُ المنْكَر.
      و النُّكْرُ الشَّديد.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 6فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاع إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ) ) . والجمع : أَنْكارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَاكَرَ
    • [ن ك ر] (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَاكَرْتُ، أتَنَاكَرُ، مصدر تَنَاكُرٌ.
      1. :-تَنَاكَرَ الوَلَدَانِ :- : أنْكَرَ أحَدُهُمَا الآخَرَ.
      2. :-تَنَاكَرَ الأمْرَ :- : اِدَّعَى جَهْلَهُ.
      3. :-تَنَاكَرَ القَوْمُ :- : تَعَادَوْا.

    المعجم: الغني

  24. نَكُرَ
    • [ن ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَكُرَ، يَنْكُرُ، مصدر نَكَارَةٌ.
      1. :-نَكُرَ الأَمْرُ :- : صَعُبَ، اِشْتَدَّ.
      2. :-نَكُرَ فِعْلُهُ :- : صَارَ مُنْكَراً.
      3. :-نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ :- : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ.

    المعجم: الغني

  25. نَكَّرَ
    • [ن ك ر]. (فعل: رباعي متعد). نَكَّرَ، يُنَكِّرُ، مصدر تَنْكِيرٌ.
      1. :-نَكَّرَ وَجْهَهُ :- : غَيَّرَهُ حَتَّى كَادَ لاَ يُعْرَفُ.النمل آية 41قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا (قرآن).
      2. :-نَكَّرَ الاِسْمَ :- (نح): جَعَلَهُ نَكِرَةً.

    المعجم: الغني



معنى بتنكري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرٌّ** \- [ك ر ر]. (مص. كَرَّ). 1. "كَرُّ الأَيَّامِ" : تَدَاوُلُهَا. "عَلَى كَرِّ الأَيَّامِ" : مَدَاهَا. 2. "الكَرُّ وَالفَرُّ" : الهُجُومُ وَالتَّرَاجُعُ فِي القِتَالِ. "الحَرْبُ كَرٌّ وَفَرٌّ". 3. "كَرُّ النَّخِيلِ": حَبْلٌ مِنْ لِيفٍ يُصْعَدُ بِهِ إِلَى النَّخْلَةِ. 4. "كَرُّ السَّفِينَةِ" : حَبْلُ شِرَاعِهَا.
معجم الغني
**كَرَّ** \- [ك ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَرَرْتُ**، **أَكُرُّ**،** كُرَّ**، مص. كُرُورٌ، كَرٌّ. 1. "كَرَّ عَلَى العَدُوِّ" : حَمَلَ عَلَيْهِ وَهَجَمَ، اِنْقَضَّ. 2. "كَرَّ عَلَيْهِ السُّؤَالَ" : أَعَادَهُ. 3. "كَرَّ عَنْهُ" : رَجَعَ.
معجم الغني
**كَرَّ** \- [ك ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَرَّ**،** يَكُرُّ**، مص. كُرُورٌ. 1. "كَرَّ الفَارِسُ" : رَجَعَ. 2. "كَرَّ النَّهَارُ وَاللَّيْلُ": عَادَا مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
معجم الغني
**كَرَّ** \- [ك ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَرَّ**،** يَكِرُّ**،مص. كَرِيرٌ. "كَرَّ الرَّجُلُ" : اِنْبَعَثَ مِنْ صَدْرِهِ صَوْتٌ مِثْلُ صَوْتِ الْمُخْتَنِقِ.
المعجم الوسيط
الرجلُ أو الفرس ـِ كَرِيراً: انبعث من صدره صوت مثل صوت المختنق أو المجهود. وـ فلان ـُ كُرُوراً: رجع. يقال: كَرَّ الفارس، فهو كَرَّار، ومِكَرّ. وـ الشيءَ كَرًّا: ردَّه. وكَرّ الليل والنهار: عادا مرَّة بعد أخرى. وـ على العدوّ: حمل. وـ عنه: رجع. وـ عليه الحديث: أعاده.( كَرَّرَ ) الشيءَ تكريراً، وتِكراراً: أعاده مرّة بعد أخرى.( تَكَرَّرَ ) عليه كذا: أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى.( الكَرّ ): خلاف الفرّ. وـ حبل من ليف يصعد به على النخيل. وـ حبْل شِراع السفينة. ( ج ) كُرُور.( الكُرّ ): مكيال لأهل العراق، أو ستّون قفيزاً، أو أربعون إردَبًّا.( الكَرَّة ): الرَّجعة. وـ الحملة في الحرب. وـ الغَدَاة والعشِيّ. وهما كَرَّتان. وـ البعث وتجديد الخلق بعد الفناء.( الكَرِير ): بُحّة تعتري الحَلْق من الغبار.( المَكَرّ ): موضع الحرب.( المِكَرّ ): يقال فرس مِكَرّ مِفَرّ: إذا كان مُؤدَّباً طيِّعاً خفيفاً يُحسن الكَرّ والفَرّ.
الرائد
* كر يكر: كرا وكرورا وتكرارا. على العدو: حمل عليه وهجم وانقض.
الرائد
* كر يكر: كرورا. 1-رجع. 2-الليل والنهار: عاد أحدهما بعد الآخر.
الرائد
* كر يكر: كرا. ه: أرجعه.
الرائد
* كر يكر: كريرا. خرج من صدره صوت يشبه صوت المختنق.
الرائد
* كر يكر ويكر: كرا. صدره: أصابه «الكرير»، وهو صوت في الصدر.
الرائد
* كر. 1-مص.. كر. 2-بئر، ج كرار. 3-منديل يصلى عليه، ج أكرار وكرور. 4-حبل من ليف أو من ورق النخل. 5-حبل يصعد به إلى النخل. 6-حبل شراع السفينة.
الرائد
* كر (الكري). 1-ناعس. 2-نائم.
الرائد
* كر. 1-بئر، ج كرار. 2-و ج أكرار: كساء، ثوب. 3-مكيال قدره خمس مئة كيلوغرام تقريبا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: