وصف و معنى و تعريف كلمة بتنكيد:


بتنكيد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح بتنكيد في معاجم اللغة العربية:



بتنكيد

جذر [كيد]

  1. نكِدَ: (فعل)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ والجمع : أَنْكادٌ وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ والجمع : نُكْدٌ
    • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
    • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
    • نَكِدَ : شَؤُمَ
    • نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ
    • نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه
    • نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا
  2. مَنَاكِيدُ: (اسم)
    • مَنَاكِيدُ : جمع مَنكود
  3. مَناكيدُ: (اسم)
    • مَناكيدُ : جمع نَكِد
  4. نَكَد: (اسم)
    • الجمع : نِكاد
    • مصدر نَكِدَ
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا
    • رَجُلٌ نَكَدٌ : شُؤْمٌ عَسِرٌ
    • أَرْضٌ نَكَدٌ : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ
    • نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه


  5. نَكَد: (اسم)
    • نَكَد : فاعل من نكِدَ
  6. نَكَدَ: (فعل)
    • نَكَدَ نَكْدًا
    • نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا
    • نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
    • نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه
    • نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال
  7. نَكِد: (اسم)
    • الجمع : أنكاد و مَناكيدُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ ، القليلُ النَّفع
    • عَيْشٌ نَكِدٌ : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِر
    • رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق،
    • عيش نكِد: عسِر، شاقّ،
    • نَكِدُ الطَّالِعِ : سَيِّئُهُ
  8. نَكْد: (اسم)
    • نَكْد : مصدر نَكَدَ
  9. نَكَّدَ: (فعل)
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد
    • نكَّد العَيْشَ :كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أتعسه، كدّر عيشه
    • نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات
  10. تَنَكَّدَ: (فعل)


    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد
    • تَنَكَّدَ الغرابُ: استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء
    • تَنَكَّدَ عيشُه:تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا
    • تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق
  11. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع ناكِدُ
  12. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع أَنكَد
  13. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع نَّكْدَاءُ
  14. نُكد: (اسم)
    • النُّكْدُ : قلَّةُ العطاء
    • ماءٌ نُكْدٌ: قليلٌ
  15. ناكَدَ: (فعل)
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد
    • نَاكَدَهُ فِي عَيْشِهِ : أَزْعَجَهُ، أَقْلَقَهُ، جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي هَمِّ وَنَكَدٍ وضَيْقٍ
    • نَاكَدَهُ : عاسَرَهُ وغالَبَهُ في المضايَقَة
    • ناكد أجيرًا :عامله بالقسوة والشِّدَّة
  16. نواكِدُ: (اسم)


    • نواكِدُ : جمع ناكِد
  17. أَنكَدَ: (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به
  18. تَناكَدَ: (فعل)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد
    • تَنَاكَدَ القومُ: تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا وأفسد بعضُهم عملَ بعض
  19. مَنكود: (اسم)
    • الجمع : مَنَاكِيدُ ، مَنْكُودُونَ
    • اسم مفعول من نُكِدَ
    • شقيّ، منحوس
    • رجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة
    • الحظُّ المنكودُ: السيِّئ
    • جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء
    • رَجُلٌ مَنْكُودٌ : تَعِسٌ، شَقِيّ
    • حَظٌّ مَنْكُودٌ : حَظٌّ سَيِّئٌ
  20. ناكِد: (اسم)
    • الجمع : ناكِدون و نواكِدُ
    • فاعل من نَكَدَ
    • اِمْرَأَةٌ نَاكِدٌ : أَيْ تَفْقِدُ كُلَّ وَلَدٍ تَلِدُهُ
    • نَاقَةٌ نَاكِدٌ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ
  21. أَنكَد: (اسم)
    • الجمع : نُكْدٌ ، المؤنث : نَكْداءُ
    • رَجُلٌ أَنْكَدُ: قليلُ الخَيْرِ، نَكِدٌ
  22. نَكاد: (اسم)


    • مصدر نكِدَ
  23. نِكاد: (اسم)
    • نِكاد : جمع نَكَد
  24. مَنْكُودُونَ: (اسم)
    • مَنْكُودُونَ : جمع مَنكود
  25. مُتنكِّد: (اسم)
    • مُتنكِّد : فاعل من تَنَكَّدَ
,
  1. نكد
    • "النَّكَدُ: الشؤْمُ واللؤْمُ، نَكِدَ نَكَداً، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ.
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً، فهو نَكَدٌ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ.
      ونَكِدَ عيشُهم، بالكسر، يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدّ.
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً: قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة؛

      أَنشد ثعلب: نَكِدْتَ، أَبا زُبَيْبةَ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه، قال بخلت بحاجتنا.
      وأَرَضُونَ نِكادٌ: قليلة الخير.
      والنُّكْدُ والنَّكْد: قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه؛

      وأَنشد: ‏وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً،لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء: نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً.
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً، وقيل: لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً.
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً: لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها،وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا: تُعْطِينا منه ما ليس بصريح.
      ونكَدَه حاجتَه: منَعَه إِياها.
      والنُّكْدُ من الإِبل: النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ، وقيل: هي التي لا يبقى لها ولد؛ قال الكميت: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها،ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى: ‏ولم يَكُ في المُكْد، وهما بمعنى.
      وقال بعضهم: النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ؛

      وقال: ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين،وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره: ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً،كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ: تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ.
      ويقال للناقة التي مات ولدها: نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر.
      وناقةٌ نَكْداءُ: مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ.
      وفي حديث هوازن: ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ؛ قال ابن الأَثير:، قال القتيبي: إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن، فقال: ما درُّها بغزير.
      والناكِدُ أَيضاً: القليلة اللبن؛ وفي قصيد كعب: قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد: جمع ناكد، وهي التي لا يعيش لها ولد.
      وقوله تعالى: والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً، بفتح الكاف،وقرأَت العامة نَكِداً؛ قال الزجاج: وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما: إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً، وقال الفراء: معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ.
      ويقال: عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل.
      ويقال: نُكِدَ الرجلُ، فهو مَنْكُود، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه.
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ.
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا.
      وناقة نَكْداءُ: قليلة اللَّبن.
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ: أُلِحَّ عليه في المسأَلة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء، وقال مرة: أَي فارغاً، وقال ثعلب: إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره.
      وماء نُكْدٌ أَي قليل.
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ: قلَّ ماو ها.
      والأَنْكَدان: مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم، ويَرْبُوعُ بن حنظلة؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري: الأَنْكَدانِ: مازِنٌ ويَرْبُوعْ،ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير: يا قعنب، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ؟، قال: هي عندي، قال: فكيف شُكْرُك لها؟، قال: وما عسيت أَن أَشكرها، قال: وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني؟

      ‏قال قَعْنَبٌ: ومتى ذلك؟، قال: حيث أَقول.
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب،ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع، فلما نظر إِليهن، قال هذا الرجز، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني، فقال له قعنب: مازِ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه؛ ومازِ: ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع؛ قال ابن بري: وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكِدَ

    • ـ نَكِدَ عَيْشُه: اشْتَدَّ وعَسُرَ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها.
      ـ نَكَدَ الغُرابُ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها،
      ـ نَكَدَ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه،
      ـ نُكِدَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ.
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ.
      ـ نُكْدُ: قِلَّةُ العَطاءِ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ.
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ.
      ـ نَكِيدى: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ.
      ـ تَناكَدَا: تَعاسَرَا.
      ـ ناكَدَهُ: عاسَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكَّدَ
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد :-
      نكَّد العَيْشَ كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا :-نكّد عطاءَه بالمَنّ.
      نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه:
      1 - أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه :-نكَّد زوجتَه، - نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات.
      2 - أتعسه، كدّر عيشه :-نكَّد عليه حياتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكِدَ
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِد :-
      نكِد الأمرُ عسُر واشتدّ :-رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق، - عيش نكِد: عسِر، شاقّ، - سبَّب نكادًا لوالدَيْه: تعاسة وشقاء.
      نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ :-نكِد ماءُ البئر/ عطاؤه، - نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَكِدَ
    • نَكِدَ نَكِدَ َ نَكَدًا، ونَكادًا: شَؤُمَ.
      و نَكِدَ الأَمرُ: عَسُرَ.
      و نَكِدَ عيشُه: اشتدَّ.
      و نَكِدَ الشيءُ: نزَر وقلّ.
      يقال: نكِدَ ماءُ البئر.
      ويقال: نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه.
      أَو لم يُعْطَ البتَّةَ.
      ونكِدَ بحاجتنا: بخِلَ بها.
      فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ. والجمع : أَنْكادٌ.
      وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ. والجمع : نُكْدٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تنكَّدَ
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا :-تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نكِد
    • نكد - ينكد ، نكدا ونكادا
      1- نكد العيش : إشتد، صعب. 2- نكد : اشتد عيشه وصعب. 3- نكدت البئر : قل ماؤها.

    المعجم: الرائد

  8. مَنكود
    • منكود
      1- منكود : «رجل منكود» الح عليه في السؤال، جمع : مناكيد. 2- منكود : «عطاء منكود» : قليل. 3- منكود : «رجل منكود» : تعس، سيىء الحظ.

    المعجم: الرائد

  9. الْمَنْكُود
    • الْمَنْكُود الْمَنْكُود يقال: عطاءٌ منكود.
      مَنكَّدٌ.
      ورجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة.
      والحظُّ المنكودُ: السيِّئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَكَدَ
    • نَكَدَ حاجةَ فلان نَكَدَ ُ نَكْدًا: منعَه إِيَّاها.
      و نَكَدَ العطاءَ: قلَّلَهُ.
      و نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه.
      يقال: نكدوا ماءَ البئر.
      ويقال: نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَكِدَ
    • [ن ك د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِدَ، يَنْكَدُ، مصدر نَكَدٌ.
      1. :-نَكِدَ الْعَيْشُ :- : اِشْتَدَّ، عَسُرَ.
      2. :-نَكِدَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ.
      3. :-نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ :- : نَزَرَ، قَلَّ.
      4. :-نَكِدَ بِحَاجَتِنَا :- : بَخِلَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  12. نَكَدَ
    • [ن ك د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَكَدَ، يَنْكُدُ، مصدر نَكْدٌ.
      1. :-نَكَدَ حَاجَتَهُ :- : مَنَعَهُ إِيَّاهَا.
      2. :-نَكَدَ العَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ.
      3. :-نَكَدَ مَاءَ البِئْرِ :- : نَزَفَهَا.
      4. :-نَكَدُوا الْخَطِيبَ :- : اِسْتَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ بِكَثْرَةِ السُّؤَالِ.

    المعجم: الغني

  13. مَنْكُودٌ
    • جمع: مَنَاكِيدُ، مَنْكُودُونَ، ـات. [ن ك د]. (مفعول من نَكَدَ).
      1. :-رَجُلٌ مَنْكُودٌ :- : تَعِسٌ، شَقِيٌّ. :-مَنَاكِيدُ جِيَاعٌ يَتَرَبَّصُونَ الدَّوَائِرَ بِالْمَارَّةِ.
      2. :-حَظٌّ مَنْكُودٌ :- : حَظٌّ سَيِّئٌ.

    المعجم: الغني

  14. تناكدَ
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد :-
      تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :-تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نكد
    • ن ك د: نَكِدَ عيشه اشتد وبابه طرِب ورجل نَكِدٌ أي عسر وجمعه أَنْكَادٌ و مَنَاكِيدٌ و نَاكَدَهُ وهما يَتَنَاكَدَانِ أي يتعاسران و الأَنْكَدُ المشئوم

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَكَّدَ
    • [ن ك د] (فعل: رباعي متعد). نَكَّدَ، يُنَكِّدُ، مصدر تَنْكِيدٌ.
      1. :-نَكَّدَ عَيْشَهُ :- : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً.
      2. :-نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهَا نَكِدَةً.

    المعجم: الغني

  17. نَكِدٌ
    • جمع: أَنْكَادٌ، ججمع: مَنَاكِيدُ. [ن ك د]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-نَكِدُ الطَّالِعِ :- : سَيِّئُهُ.
      2. :-رَجُلٌ نَكِدٌ :- : عَسِيرٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ.
      3. :-عَرَفْتُهُ رَجُلاً نَكِداً :- : شَحيحاً، قَلِيلَ النَّفْعِ.
      4. :-عَيْشٌ نَكِدٌ :- : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِرٌ.الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً (قرآن).

    المعجم: الغني

  18. منكود2
    • منكود2 :-
      جمع مَناكيدُ:
      1 - اسم مفعول من نُكِدَ.
      2 - شقيّ، منحوس :-مستقبل/ لاعب منكود، - صُحبةٌ مناكيدُ، - منكود الحظّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَكَد
    • نَكَد :-
      جمع نِكاد (لغير المصدر):
      1 - مصدر نكِدَ.
      2 - كلُّ شيء جلب لصاحبه شرًّا وتعاسةً ونفادَ صبر :-أرضٌ نكَد: قليلة الخير، - مشروعٌ نكَد، - سبَّب نكدًا لوالده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. النَّكَدُ
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا.
      ويقال: رجلٌ نَكَدٌ: شُؤْمٌ عَسِرٌ.
      وأَرض نَكَدٌ: قليلةُ الخير. والجمع : نِكادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ناكدَ
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد :-
      ناكد أجيرًا عامله بالقسوة والشِّدَّة :-ناكد زوجتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ناكِد
    • ناكد - ج، نكد
      1- ناكد : إمرأة لا يعيش لها ولد. 2- ناكد : ناقة قليلة اللبن.

    المعجم: الرائد

  23. النَّكِدُ
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ.
      و النَّكِدُ القليلُ النَّفع.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الْمَنْكُودُ
    • الْمَنْكُودُ الْمَنْكُودُ يقال: جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَنَكَّدَ
    • [ن ك د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَكَّدَ، يَتَنَكَّدُ، مصدر تَنَكُّدٌ. :-تَنَكَّدَ عَيْشُهُ فِي بِلاَدِ الغُرْبَةِ :- : تَكَدَّرَ، تَنَغَّصَ.

    المعجم: الغني



معنى بتنكيد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْدٌ** \- [ك ي د]. (مص. كَادَ). "دَبَّرَ لَهُ كَيْداً" : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. "رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ"![الطارق آآية 15، 16]**يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايدَ يتكايد، تكايُدًا، فهو مُتكايِد • تكايد الرَّجلان: تماكرا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاد / كاد لـ يكيد ، كد ، كيدا ، فهو كائد ، والمفعول مكيد• كاد فلانا / كاد له : 1 - مكر به وخدعه واحتال عليه كاد لعدوه - كيد السماء / النساء - { إنهم يكيدون كيدا } : الكيد من الخلق هو الحيلة والسيئة ، ومن الله التدبير بالحق لمجازاة أعمال الخلق ، أو إبطال خطة الخصم - { إن كيدكن عظيم } - { فجمع كيده } : جمع سحرته ° رد كيده في نحره : قابله بمثل أذاه وشره ، أعاد الشر إلى فاعله ، عامله بالمثل . 2 - حاربه ، أراده بسوء { وتالله لأكيدن أصنامكم } . • كاد أمرا : دبر فلان يكيد أمرا ما أدري ما هو - { كذلك كدنا ليوسف } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايد يتكايد ، تكايدا ، فهو متكايد• تكايد الرجلان : تماكرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كايد يكايد ، مكايدة ، فهو مكايد ، والمفعول مكايد• كايد فلانا : كاده ؛ خدعه ومكر به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائد [ مفرد ] : اسم فاعل من كاد / كاد لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيد [ مفرد ] : ج كياد ( لغير المصدر ) وكيود ( لغير المصدر ) : مصدر كاد . • الكيد : 1 - إرادة مضرة الغير خفية . 2 - الحرب ° غزا فلم يلق كيدا : لم يقاتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيدي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى كيد ° بلاغ كيدي . 2 - معطل عمل كيدي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كياد [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كاد : كثير الكيد لا يطمأن إلى كياد أبدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيدة [ مفرد ] : ج مكيدات ومكائد ومكايد : 1 - مكر ، خديعة ، تدبير خبيث أو ماكر دبر مكيدة : نصب فخا ، أعدها وهيأها وحاكها - مكيدة حربية - من نام عن عدوه نبهته المكائد - عزل المحافظ ظلما لمكيدة دبرت له - المكيدة - [ 1977 ] - في الحرب مشروعة . 2 - ( قن ) اتفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة ، أو لتحقيق غاية قانونية بوسيلة غير قانونية .
الصحاح في اللغة
 الكَيْدُ: المكر. كادَهُ يَكيدَهَ كَيْداً ومَكيدَةً. وكذلك المُكايَدَةُ. وربَّما سمِّي الحربُ كَيْداً. يقال: غزا فلان فلم يَلْقَ كَيْداً. وكلُّ شيءٍ تعالجه فأنت تَكيدُهُ. ويقال: هو يَكيدُ بنفسه، أي يجود بها. ويسمَّى اجتهادُ الغراب في صياحه كَيْداً؛ وكذلك القَيْءُ.
تاج العروس

الكَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ كالمَكِيدَةِ قال الليث : الكَيْدُ مِن المَكِيدة وقد كَادَه يَكِيدُه كَيْداً ومَكِيدَةً . قال شيخُنا : ظاهِرُ كلامِهِم أَنْ الكَيْدَ المَكْرَ مُترادفانِ وهو الظاهر وقد فَرَّق بينهما بعضُ فُقَهَاءِ اللُّغَة فقال : الكَيْدُ : المَضَرَّة والمَكْرُ : إِخفاءُ الكَيْدِ وإِيصالُ المَضَرَّة وقيل : الكَيْدُ : الأَخْذُ على خَفَاءٍ ولا يُعْتَبر فيه إِظهارُ خِلاَفِ ما أَبْطَنَه ويُعْتَبر ذلك في المَكْرِ . والله أَعلم . الكَيْدُ : الحِيلَةُ وبه فُسِّر قَولَه تعالى " فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى " وقوله تعالى " فَيَكْدُوا لَكَ كَيْداً " أَي فَيحْتَالوا احتِيَالاً . وفلانٌ يَكِيدُ أَمْراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحتال له ويَسْعَى له ويَخْتِله وكلّ شيْءٍ تُعالِجه فأَنت تَكِيدُه . الكَيْدك الاحتيالُ والاجتهاد وبه سُمِّيت الحَرْبُ كَيْداً لاحتيالِ الناسِ فيها وهو مَجاز وفي الأَساس : ومن المجاز غَزَا فَلَمْ يَلْقَ كَيْداً أَي لم يُقَاتلْ انتهى . قلت : وهو في حديث ابن عمر . وفي حديث صُلْحِ نَجَرانَ إِنْ كانَ باليَمَنِ كَيْدٌ ذَاتُ غَدْرٍ أَي حَرْبٌ ولذلك أَنَّثَها . الكَيْدُ : إِخرَاجُ الزَّنْدِ النَّارَ ؛ الكَيْدُ : القَيْءُ ومنه حَديث قَتَادَة إِذا بَلَغ الصائمُ الكَيْدَ أَفْطَر حكاه الهَرَويّ في الغَريبينِ وابنُ سِيده عن ابن الأَعرابيّ : الكَيْدُ : اجْتِهَادُ الغُرَابِ في صِياحِه وقد كَادَ الرجُلُ إِذا قَاءَ . من المجازِ : كادَ بِنَفْسِه كَيْداً : جَادَ بها جَوْداً وسَاقَ سِياقاً . وفي الأَساس : رأَيتُه يَكِيد بِنَفْسِه : أَن النبيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ دَخَلَ على سَعْدِ بن مُعَاذٍ وهو يَكيدُ بِنَفْسِه فقال : جَزَاكَ اللهُ مِنْ سَيِّدِ قَوْمٍ . يريد النَّزْعَ . كادَت المَرْأَةُ تَكِيد كَيْداً : حَاضَتْ ومنه حَديث ابنِ عبَّاس أَنه نَظَر إِلى جَوَارٍ قَدْ كِدْنَ في الطَّريقِ فَأمَر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه : حِضْنَ . والكَيْدُ : الحَيْضُ . كَادَ يَفْعَلُ كذا : قَارَبَ وهَمَّ قال الفَرَّاءُ : العَرب تَقولُ مَا كِدْت أَبْلُغ إِليكَ وأَنت قد بَلَغْتَ . قال : وهذا هو وجه العَرَبِيَّة ومن العرب مَنْ يُدخِل كاد وَيكادُ في اليَقِينِ وهو بمنزلة الظَّنِّ أَصْلُه الشَّكُّ ثُمَّ يُجْعَل يَقيناً . كَكِيدَ في لُغة بعضِ العَرب كما تَقدَّم وهو على وَجْهِ الشُّذُوذِ وإِنما اسْتَطْرَده هنا مع ذِكْرِه أَوَّلاص في كود إِشارةً إِلى أَنه واويّ ويائيّ وهو صَنيع غالِبِ أَئمّة اللُّغَة ومنهم من اقتصر على أَحدهما . وفيه تَكَايُدٌ أَي تَشَدُّدٌ به فَسَّر السَّرِيُّ قولَ أَبي ضَبَّةَ الهُذَلِيّ :

لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنَانَ فَكَبَّه ... مِنِّي تَكَايُدُ طَعْنَةٍ وتَأْيُّدُ

قولهم : لا أَفعل ذلك ولا كَيْداً ولا هَمًّا أَي لا أَكادُ ولا أَهُمُّ كقولهم : لا مَكَادَةَ ولا مَهَمَّةَ وقد تَقَدَّم وهذه قِطْعَة مِن عِبارة ابنِ بُزُرج كما سيأْتي بَيانُها فلو أَخَّرَها فيما بَعْدُ كان أَلْيَقَ بالسَّبْكِ وأَنْسَبَ . واكْتَادَ افْتَعَلَ من الكَيْدِ وقال ابنُ بُزُرْج : يقال مِنْ كَادَ : هُمَا يَتَكَايَدَانِ أِي بالياءِ ولا تَقُلْ أَي أَيُّهَا النحويّ : يَتَكَاوَدَانِ أَي بالوَاو فإِنه خَطَأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدُهُمْ على ما يَكْرهُ : لا واللهَ ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد : لا أُكَادُ ولا أُهَمُّ وحكَى ابنُ مُجاهدٍ عن أَهل اللغةِ كَادَ يَكَادُ كان في الأَصلِ كَيِدَ يَكْيَدُ . ومما يستدرك عليه : كادَه : عَلَّمَه الكَيْدَ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " كَذلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ " أَي عَلَّمْنَاه الكَيْدَ على إِخْوَتِه . وكادَه : أِرادَه بِسُوءٍ . وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " لأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ " . وكَيْد اللهِ للكُفَّار هو استِدْراجُهم من حيث لا يُعْمَلُون . والمُكَايَدَةُ : المُخَاتَلَة . وكَيْدَانُ بالفتح : قَرْيَةٌ بِفَارِسَ . وأَكْيَادُ مِنْ قُرَى مِصْرَ وتُضَاف إِليها دِجْوَة وقَرْيَة أُخرى تُسَمَّى بأَكْيَادِ العَتَاوِرَةِ

فصل اللام مع الدال المهملة

لسان العرب
كاد يَفْعَل كذا كَيْداً قارَب قال ابن سيده قال سيبويه لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء وربما خرج في كلامهم قال تأَبَّط شرًّا فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً وكم مِثلِها فارَقْتُها وهْيَ تَصْفرُ قال هكذا صحة هذا البيت وكذلك هو في شعره فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه قال قال ذلك ابن جني قال ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً قال ابن سيده وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا وقال أَبو الخطاب وما زِيل يفعل كذا يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت وقد روي بيتُ أَبي خِراش وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَم قال سيبويه وقد قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ قال وقوله عز وجل أَكاد أَخفيها قال الأَحفَش معناه أُخفيها الليث الكَيْدُ من المَكِيدَة وقد كاده مَكِيدةً والكَيْدُ الخُبِثُ والمَكْرُ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً وكذلك المكايَدةُ وكلُّ شيء تعالجُه فأَنت تَكِيدُه وفي حديث عمرو بن العاص ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها ؟ وفي رواية تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء يقال كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه والكَيْدُ الاحتيالُ والاجتهاد وبه سميت الحرب كيداً وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً يجود بها ويسوق سِياقاً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك يكيدُ بنفسه يريد النَّزْعَ والكَيْدُ السَّوْقُ وفي حديث عمر رضي الله عنه تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه الفراء العرب تقول ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت قال وهذا هو وجه العربية ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً وقال الأَخفش في قوله تعالى لم يكد يراها حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل ولم يَفعل على صحة الكلام وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل وإِذا قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ قال وليس هو على صحة الكلمة وقال الفراء كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه وأَما لم يكد يقوم فقد قام هذا أَكثر اللغة ابن الأَنباري قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء قال وشاهده قوله تعالى فذبحوها وما كادوا يفعلون معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم وقد يكون ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ قال أَبو بكر في قولهم قد كاد فلان يَهْلِكُ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم فمعناه قام بعد إِبطاء وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم قال وهذا وجه الكلام ثم قال وتكون كاد صلة للكلام أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم واحتج قطرب بقول الشاعر سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه وقال حسان وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل وقوله تعالى لم يكد يراها معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك وقال بعضهم رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة وقول أَبي ضبة الهذلي لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّدُ قال السكري تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ وكادت المرأَة حاضت ومنه حديث ابن عباس أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه حِضْنَ في الطريق يقال كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت وكادَ الرجلُ قاءَ والكَيْدُ القَيْءُ ومنه حديث قتادة إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر قال ابن سيده حكاه الهروي في الغريبين ابن الأَعرابي الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً وكذلك القيء والكَيْدُ إِخراج الزَّنْد النارَ والكَيْدُ التدبير بباطل أَو حَقّ والكَيْدُ الحيض والكَيْدُ الحرب ويقال غزا فلان فلم يلق كَيْداً وفي حديث ابن عمر أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً وفي حديث صُلْح نَجْران أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها ابن بُزُرج يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ وقوله عز وجل إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً قال الزجاج يعني به الكفار إِنهم يُخاتلون النبي صلى الله عليه وسلم ويُظْهِرون ما هم على خلافه وأَكِيد كيداً قال كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون ويقال فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه وقال بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا يريد طلبوا أَو أَرادوا وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا وأَنشد كادَتْ وكِدْتُ وتلك خَيرُ إِرادةٍ لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَى قال معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ قال ويحتمله قوله تعالى لم يكَدْ يراها لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها قال ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى تأْمرونِّي أَعبُدُ معناه أَن أَعبد
الرائد
* كيد. ج كياد. 1-مص. كاد يكيد. 2-مكر وخداع وخبث. 3-حيلة. 4-حرب.ح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: