وصف و معنى و تعريف كلمة بتنميط:


بتنميط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح بتنميط في معاجم اللغة العربية:



بتنميط

جذر [ميط]

  1. تنميط: (اسم)
    • تنميط : مصدر نَمَّطَ
  2. النمط: (مصطلحات)
    • الطريقة والمذهب ، ومنه: كلهم على نمط واحد ، أي: طريقة واحدة. (فقهية)
  3. النمط: (مصطلحات)
    • ما يوضع على ظهر الفراش ونحوه ، وغالبا ما يكون من صوف ملون له خمل رقيق يطرح على الهودج. (فقهية)
  4. أوراق مالية نمطية: (مصطلحات)
    • أوراق مالية صادرة عن شركة راسخة ومشهورة. (مالية)


  5. توحيد النَّمط: (اقتصادية)
    • اقتصار المنشآت على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج.
  6. الشَّخصيَّة النَّمطيَّة: (آداب)
    • شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
  7. أوراق مالية نمطية:
    • أوراق مالية صادرة عن شركة راسخة ومشهورة.
  8. صورة نمطيّة:
    • ما يعدّ تمثيلاً أو تطبيقًا لصورة أو نوع تقليديّ.
  9. كَانَتْ بِنْيَةُ العِمَارَةِ عَلَى النَّمَطِ الحَدِيثِ:
    • شَكْلُهَا، هَيْئَتُهَا.
  10. نَمَّطَ : (فعل)


    • نمَّطَ ينمِّط ، تنميطًا ، فهو مُنمِّط ، والمفعول مُنمَّط
    • نَمَّطَهُ على الشيء: دَلَّه عليه
    • نمَّط الشَّيءَ: جعله على نفس النَّوع أو الأسلوب
    • نَمَّطَ الْمُفْرَداتِ : جَرَدَها رَتَّبَها حَسَبَ دَلالاتِها
  11. نَمَط : (اسم)
    • الجمع : أنماط و نِماط
    • النَّمَطُ : ظِهارة الفِراشُ
    • النَّمَطُ : ضَرْبٌ من البُسُطٌ
    • النَّمَطُ :ثَوَّبٌ مِن صُوف ملوَّن له خمْل رقيقٌ ويُطْرَح على الهودج
    • النَّمَطُ : طريقة وأسلوب وشكل أو مذهب
    • النَّمَطُ :الجماعةُ من الناس أَمْرُهم واحد
    • النَّمَطُ :الصِّنفُ أَو النَّوعُ أَو الطِّرازُ من الشيءِ
    • هم على نمط واحد: متشابهون
    • نمط الحياة/ نمط المعيشة: طريقة العيش وخصائصها الَّتي يعتمدها الإنسانُ في بيته ومجتمعه وعمله،
    • يسير العملُ على نمط واحد: رتيب، لا يتغيّر
    • نمط الإنتاج
    • نمط النَّواة: (الأحياء) خصائص مجموعة الكروموسوم للفرد أو الجنس البشريّ متضمِّنة عدد الكروموسومات وشكلها وحجمها
    • توحيد النَّمط: (الاقتصاد) الاقتصار على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج
  12. أنماط : (اسم)
    • أنماط : جمع نَمَط
  13. مُنمَّط : (اسم)
    • مُنمَّط : اسم المفعول من نَمَّطَ
  14. مُنمِّط : (اسم)
    • مُنمِّط : فاعل من نَمَّطَ
  15. أَنمَطَ : (فعل)
    • أنْمَطَ له العطاءَ: أقلَّه
  16. أنمَط : (اسم)


    • الأنمَطُ : الطَّريقَة
  17. ماطَ : (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ
  18. نَمَطيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَمَط
    • صورة نمطيّة: ما يعدّ تمثيلاً أو تطبيقًا لصورة أو نوع تقليديّ
    • على طريقةٍ واحدة، لا تغييرَ ولا جديدَ ولا إبداع فيه إجراءات نمطيَّة،
    • صفة لشخصٍ نظريّ غير تطبيقيّ، مُتفرِّغ للأدب أو العلم
  19. أَماطَ : (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ
  20. مَطا : (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
,
  1. الأنمَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنمَطُ : الطَّريقَة.


  2. النَّمَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَطُ : ظِهارة الفِراشُ.
      و ضَرْبٌ من البُسُطٌ.
      و النَّمَطُ ثَوَّبٌ مِن صُوف ملوَّن له خمْل رقيقٌ ويُطْرَح على الهودج.
      و النَّمَطُ الطَّريقةُ، أَو الأسلوب.
      و النَّمَطُ الجماعةُ من الناس أَمْرُهم واحد.
      و النَّمَطُ الصِّنفُ أَو النَّوعُ أَو الطِّرازُ من الشيءِ.
      يقال: عندي متاعٌ من هذا النَّمَط.
  3. أوراق مالية نمطية (المعجم مالية)
    • أوراق مالية صادرة عن شركة راسخة ومشهورة. ، وتعني بالانجليزية: standard stocks
  4. الشّخصيّة النّمطيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
  5. توحيد النّمط (المعجم عربي عامة)
    • (قص) اقتصار المنشآت على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج.


  6. توحيد النّمط (المعجم عربي عامة)
    • (قص) الاقتصار على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج.
  7. نمط (المعجم لسان العرب)
    • "النمَطُ: ظِهارةُ فراش مّا؛ وفي التهذيب: ظِهارة الفراش.
      والنمَطُ: جماعة من الناس أَمرُهم واحد.
      وفي الحديث: خيرُ الناس هذا النمَطُ الأَوسط.
      وروي عن عليّ، كرَّم اللّه وجهه، أَنه، قال: خير هذه الأُمة النَّمَطُ الأَوسطُ يَلْحَقُ بهم التالي ويرجع إِليهم الغالي؛ قال أَبو عبيدة: النمطُ هو الطريقة.
      يقال: الزَم هذا النَّمَط أَي هذا الطريق.
      والنمَطُ أَيضاً: الضربُ من الضُّروب والنوعُ من الأَنواع.
      يقال: ليس هذا من ذلك النمَط أَي من ذلك النوع والضرب، يقال هذا في المتاع والعلم وغير ذلك، والمعنى الذي أَراد علي، عليه السلام، أَنه كره الغُلُوّ والتقصير في الدين كما جاء في الأَحاديث الأُخَر.
      أَبو بكر: الزَمْ هذا النمَطَ أَي الزم هذا المذْهبَ والفَنَّ والطريق.
      قال أَبو منصور: والنمَطُ عند العرب والزَّوْجُ ضُروبُ الثِّيابِ المُصَبَّغَةِ.
      ولا يكادون يقولون نمَطٌ ولا زَوْجٌ إِلا لما كان ذا لَوْن من حُمرة أَو خضرة أَو صفرة، فأَما البياض فلا يقال نمط، ويجمع أَنْماطاً.
      والنمط: ضرب من البُسُط، والجمع أَنماط مثل سبَب وأَسْباب؛ قال ابن بري: يقال له نمط وأَنماط ونِماط؛ قال المتنخل: عَلامات كتَحْبِير النِّماطِ وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه الأَنماط؛ قال ابن الأَثير: هي ضرب من البُسُط له خَمْل رقيق، واحدها نمَط.
      والأَنْمَطُ: الطريقةُ.
      والنمَطُ من العلم والمتاعِ وكلِّ شيء: نوعٌ منه، والجمع من ذلك كله أَنماط ونِماط، والنسَبُ إِليه أَنماطِيّ ونمَطِيٌّ.
      ووَعْساء النُّمَيْط والنُّبَيْطِ: معروفة تُنْبِتُ ضروباً من النبات، ذكرها ذو الرُّمة فقال:فأَضْحَتْ بوَعْساء النُّمَيْطِ كأَنَّها ذُرى الأَثْلِ، من وادي القُرى، ونخيلها والنُّمَيْط: اسم موضع؛ قال ذو الرمة: فقال: أَراها بالنُّمَيْطِ كأَنَّها نَخِيلُ القُرى، جَبَّارُه وأَطاوِلُه"
  8. نَمَطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَمَطُ: ظِهارَةُ فِراشٍ مَّا، أو ضَرْبٌ من البُسُطِ، والطريقَةُ، والنَّوْعُ من الشيء، وجَماعَةٌ أمْرُهُمْ واحدٌ. وثَوْبُ صُوفٍ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ ج: أنْماطٌ ونِماطٌ، والنَّسَبُ: أنْماطِيُّ ونَمَطِيُّ.
      ـ ابنُ الأنْماطِيِّ: إسماعيلُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المُحْسِنِ الفَقِيهُ البارِعُ.
      ـ نُمَيْطٌ: وادٍ بالدَّهْناء.
      ـ تَنْمِيطُ: الدِّلاَلَةُ على الشيء.
  9. نمَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نمَّطَ ينمِّط ، تنميطًا ، فهو مُنمِّط ، والمفعول مُنمَّط :-
      • نمَّط الشَّيءَ جعله على نفس النَّوع أو الأسلوب :-نمَّط مصنوعات/ بضاعة، - يُفضّل تنميط عمل العُمّال في المصنع.
      • نمَّطه على كذا: دلّه عليه :-نمَّط غريبًا على العنوان الصَّحيح، - نمَّطه والدُه على الطَّريق السّوِيّ.
  10. أنمَط (المعجم الرائد)

    • أنمط - إنماطا
      1-أنمط له العطاء : أقله
  11. نمط (المعجم الرائد)
    • نمط - تنميطا
      1-نمط له الشيء أو على الشيء : دله عليه


معنى بتنميط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماط يميط ، مط ، ميطا ، فهو مائط ، والمفعول مميط• ماط الشيء : نحاه وأبعده ماط الأذى / أخطار التلوث ° ماط به : ذهب به .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أماط يميط ، أمط ، إماطة ، فهو مميط ، والمفعول مماط• أماط الأذى عن الطريق : نحاه وأبعده . • أماط اللثام عن الشيء : أزاحه فانكشف الشيء وظهر أماط اللثام عن وجهه / خفايا القضية / سوء نيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إماطة [ مفرد ] : مصدر أماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائط [ مفرد ] : اسم فاعل من ماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميط [ مفرد ] : اسم فاعل من أماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميط [ مفرد ] : مصدر ماط .
مختار الصحاح
م ي ط : مَاطَهُ من باب باع و أَمَاطَهُ أي نحَّاه ومنه إماطة الأَذى عن الطريق
الصحاح في اللغة
ماطَ في حكمه يَميطُ مَيْطاً، أي جارَ. وماطَ، أي بَعُدَ وذَهَب. والمَيْطُ والمِياطُ: الدفعُ والزَجرُ. يقال: القومُ في هِياطٍ ومِياطٍ. قال الفراء: تَمايَطَ القومُ، أي تباعدوا وفَسَد ما بينهم. وحكى أبو عبيد: مِطْتُ غيري وأَمَطْتُ، إذا تنحَّيت عنه. قال: وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُهُ، أي نحَّيته. وقال الأصمعيّ: مِطْتُ أنا وأَمَطْتُ غيري أمِيطُهُ. ومنه إِماطَةُ الأذى عن الطريق.
تاج العروس

ماطَ عَلَىِّ في حُكْمِه يَمِيطُ مَيْطاً أَيْ جَارَ كما في الصّحاحِ وهو قَوْلُ الكِسَائيّ وأَبِي زَيْدٍ

وماطَ مَيْطاً : زَجَرَ نقله الجَوْهَرِيّ أيضاً . وماطَ عَنِّي مَيْطاً ومَيَطَاناً الأَخِيرُ بالتَّحْرِيكِ : تَنَحَّى وبَعُدَ وذَهَبَ ومنه حَدِيثُ العَقَبَةِ : مِطْ عَنّا يا سَعْدُ أَيْ تَنَحّ

ومَاطَ أَيْضاً : نَحَّى وأَبْعَدَ كأَماطَ فِيهِمَا

وفي الصّحاح : وحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ : مِطْتُ عنه وأَمَطْتُ : إِذا تَنَحَّيْتَ عَنْه وكَذلِكَ مِطْتُ غَيْرِي وأَمَطْتُهُ أَيْ نَحَّيْتُهُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غَيْرِي ومنه إِماطَةُ الأذَى عنِ الطَّرِيقِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهُوَ في حَدِيثٍ الإِيمانِ : " أَدْنَاهَا إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ "

أَي تَنْحِيَتُه ومنه حَدِيثُ الأَكْلِ " فَلْيُمِطْ ما بِهَا مِنْ أَذَىً " وفي حَدِيثِ العَقِيقَة : " أَمِيطُوا عنه الأَذَى " وقال بَعْضُهُم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه عَلَى حُكْمِ ما تَتَعَّدَى إِلَيْه الأَفْعالُ غَيْرُ المُتَعَدِّيَة بَوسِيطِ النَّقْلِ في الغَالِب . وفي الحَدِيث : أَمِطْ عَنَّا يَدَكَ أَيْ نَحِّها . وفي حَدِيث بَدْرٍ : " فما مَاطَ أَحَدُهُمْ عن مَوْضِع يَدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم . وفي حَدِيثِ خَيْبَرَ : " أَنَّهُ أَخذَ رَايَةً ثُمَّ قالَ : مَنْ يأْخُذُها بِحَقِّها ؟ فجاء فُلانٌ فقالَ : أَنَا فقال : أَمِطْ : ثم جَاءَ آَخَرُ فقال : أَمِطْ : أَيْ تَنَحَّ واذْهَبْ

ومَاطَ الأَذَى مَيْطاً وأَماطَهُ : نَحَّاهُ ودَفَعَهُ . قالَ الأَعْشَى :

فميطِي تَمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤادِ ... ووَصَّالِ حَبْلٍ وكَنَّادِها أَنَّثَ لأَنَّه حَمَلَ الحَبْلَ على الوُصْلَةِ

ويُرْوَى : وَصُولِ حِبالٍ . . ورَواه أَبُو عُبَيْدٍ : ووَصْل حِبَالٍ . . قال ابنُ سِيدَه وهو خَطَأٌ . ويُرْوَى : ووَصْل كرِيمٍ . وزاد غَيْرُ الجَوْهَرِيّ في عِبَارة الأَصْمَعِيّ - بعد سِياقِها - : ومن قالَ بخِلافِهِ فهُوَ باطِلٌ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : مِطْ عَنّي وأَمِطْ عَنِّي بِمَعْنَىً قال : ورُوِيَ بَيْتُ الأَعْشَى : أَمِيطِي تَمِيطِي بِجَعْلِ أَمَاطَ وماطَ بِمَعْنى والباءُ زائِدَة وليْسَت للتَّعْدِيَةِ

وتَمَايَطُوا : فَسَدَ ما بَيْنَهُم . وقال الفَرَّاء : تَهايَط القُوْمُ تَهايُطاً إِذا اجْتَمَعُوا وأَصْلَحُوا أَمْرَهم وتمايَطُوا تَمايُطاً إذا تَباعَدُوا . ويُقال : ما عِنْدَهُ مَيْطٌ أي شَيْءٌ وما رَجَعَ مِنْ مَتاعِهِ بمَيْطٍ

وامْتَلأَ حَتَّى ما يَجِدُ مَيْطاً أَي مزِيداً عنْ كُراع . وأَمْرٌ ذُو مَيْطٍ : أيْ ذُو شِدَّةٍ وقُوَّةٍ والجَمْعُ : أَمْياطٌ . والمَيّاطُ كشَدَّادٍ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ . قال أَوْسٌ :

فمِيطِي بمَيَّاطٍ وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي ... صَباحاً ورُدِّي بَيْنَنَا الوَصْلَ واسْلَمِي والمِيَاطُ ككِتَابٍ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ وكَذلِك المَيْطُ يُقَالُ : القُوْمُ في هِياطٍ ومِياطٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

وقال أَبُو طَالِبِ بنُ سَلَمَةَ : ما زِلْنَا بالهِياطِ والمِياطِ . قالَ اللَّيْثُ : الهِيَاطُ : المَزَاوَلَةُ والمِياطُ : المَيْلُ . و قالَ اللِّحيَانِيُّ : الهِياطُ : الإِقْبالُ والمِياطُ : الإِدْبارُ . وقال الفَرَّاءُ : المِياطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ والهِياطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ ومَعْنَى ذلِكَ : ما زِلْنَا بالمَجِيءِ والذَّهابِ

ومَيْطُ : بساحِلِ اليَمَنِ مِمّا يَلِي البَرابِرَةَ والحَبَشَةَ . ومِيطانٌ كمِيزانٍ وضَبَطَهُ ياقُوت بالفَتْح : من جِبَالِ المَدِينَة على ساكِنَها أَفْضَلُ الصَّلاة والسَّلامِ مُقَابِل الشَّورانِ به بِئْرُ ماءٍ يُقَالُ له : ضَفَّةُ ولَيْسَ بِهِ شَيْءٌ من النَّبَاتِ وهو في بِلادِ بَنِي مُزَيْنَةَ وسُلَيْمٍ . وفي حَدِيثِ بَنِي قُرَيْظَةَ والنَّضِيرِ :

وقَدْ كانَوا بِبَلْدَتِهم ثِقَالا ... كَمَا ثَقُلَتْ بمِيطَانَ الصُّخُورُ وقال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ المُزَنِيّ :

كَأَنْ لَمْ يَكُنْ يا أُمَّ حِقَّةَ قَبْلَ ذَا ... بمِيطَانَ مُصْطافٌ لَنَا ومَرَابِعُ وأُمْيُوطُ بالضَّمِّ : ة بِمِصْرَ من أَعْمَالِ الغَرْبِيَّةِ ومنها الزَّيْنُ أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ الجَمَالِ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْراهِيمَ بنِ العِزّ مُحَمّد بن البَهاءِ عَبْد الرَّحْمنِ بنِ الجَمَالِ أَبي إِسْحَاقَ إِبْراهِيمَ بن يَحْيَى بن أَبِي المَجْدِ أَحْمَد اللَّخْمِيّ الأُمْيُوطِيّ ثُمَّ المَكّيّ الشافِعِيّ وُلِدَ سنة 778 وسَمِعَ عَلَى أَبِيهِ والنشاورى والزَّيْنِ المَرَاغِيّ وابنِ الجَزَرِيّ ودَخَلَ مِصْرَ فسَمِعَ على الزَّيْنِ العِرَاقِيّ في سنة 794 والبُلْقَيْنِيِّ وابنِ المُلَقِّن والكَمَالِ الدَّمِيرِيِّ وقَدِمَ مِصْرَ ثانِياً في سنة 852 فحدَّث وسَمِعَ منه السَّخَاوِيّ وغَيْرُه مات سنة 867 . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَيْطُ : الدَّفْع والزَّجْر نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

ومَاطَ الشَّيْءُ : ذَهَبَ . ومَاطَ بِهِ : ذَهَبَ به وأَماطَهُ : أَدْهَبَهُ . وقيل : الهِيَاطُ : الاجْتِمَاع . والمِيَاطُ : المُبَاعَدَةُ . وقِيلَ : الهِيَاطُ : اجْتِماع النّاس للصُّلْحِ . والمِيَاطُ : التَّفَرُّق عَنْ ذلِكَ وقِيلَ : الهِيَاطُ : الصِّياحُ والجَلَبَةُ والصَّخَبُ . والمِيَاطُ : التَّنَحِّي . وقِيلَ : الهِيَاطُ والمِيَاطُ هما قَوْلُهَم : لا واللهِ وبَلَى واللهِ . والمَيْطُ : المَيْلُ وفي حَدِيثِ أَبي عُثْمانَ النَّهْدِيّ : لَوْ كان عُمَرُ مِيزَاناً ما كانَ فِيهِ مَيْطُ شَعرَةٍ . أَي مَيْلُ شَعرَةٍ

والمَيْطُ : الاخْتِلاطُ تَفَرّدَ فيه ابنُ فارِسٍ . وماطَ ومادَ وحادَ بِمَعْنًى . وقال : مَيَّطَ بَيْنَهُما تَمْيِيطاً أَي ميَّلَ . واسْتَماطَ : ساعَد . قال العُكْلِيّ :

سأَثْمَأُ إِنْ زَنأْتِ إِلَيَّ فارْقَيْ ... ببِرْطِيلٍ قَتَالَكِ واسْتَمِيطِي

فصل النون مع الطاءِ

لسان العرب
ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ تَنَحَّى وبعُد وذهب وفي حديث العقبة مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته وقال الأَصمعي مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق وفي حديث الإِيمانِ أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ومنه حديث الأَكل فليُمِط ما بها من أَذىً وفي حديث العَقِيقةِ أَمِيطُوا عنه الأَذى والمَيْطُ والمِياطُ الدَّفْعُ والزَّجْرُ ويقال القوم في هِياطٍ ومِياطٍ وماطَه عني وأَماطَه نحّاه ودفَعه وقال بعضهم مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره وفي الحديث أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها وفي حديث بدر فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وفي حديث خيبر أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم قال مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال أَنا فقال أَمِطْ ثمَّ جاءَ آخر فقال أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه نَحّاه ودفعه قال الأَعشى فَمِيطي تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ويروى وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد ووصْل حِبال وكنَّادها قال ابن سيده وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ويروى ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري قال ومن قال بخلافه فهو باطل ابن الأَعرابي مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى قال وروى بيت الأَعشى أَمِيطي تَمِيطي بجعل أَماط وماط بمعنى والباء زائدة وليست للتعدية ويقال أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة وماطَ الشيءُ ذهب وماطَ به ذهب به وأَماطَه أَذْهَبه وقال أَوس فَمِيطِي بِمَيّاطٍ وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ تَباعَدُوا وفسد ما بينهم الفراء تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا وقال أَبو طالب بن سَلمَة قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ قال الفراء الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب اللحياني الهِياطُ الإِقْبالُ والمِياطُ الإِدْبار وقال غيره الهِياطُ اجتماع الناس للصلح والمياط التفرّق عن ذلك وقال الليث الهِياط المُزاولةُ والمِياط المَيْل ويقال أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً جار وما عنده مَيْطٌ أَي شيء وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ وأَمْرٌ ذو مَيْط شديد وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً عن كراع والمَيَّاط اللّعّابُ البطّال وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم ( * قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها ) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز
الرائد
* ميط. 1-مص. ماط. 2-«أمر ذو ميط»: أي شديد. 3-«ما عنده ميط»: أي شيء. 4-«إمتلأ حتى لا يجد ميطا»: أي مزيدا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: