وصف و معنى و تعريف كلمة بتنويه:


بتنويه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بتنويه في معاجم اللغة العربية:



بتنويه

جذر [وي]

  1. ناهَ: (فعل)
    • نَاهَ نَوْهاً و نَيْهاً
    • نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ، تَرَكَتْ
    • نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ
    • نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ
    • نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ
    • أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي
    • نَاهَ :أُعْجِبَ
    • نَاهَ بالشيءِ: رفعه
    • نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه
    • إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها
  2. تَنْوِيه: (اسم)
    • تَنْوِيه : مصدر نَوَّهَ
  3. تَنويه: (اسم)
    • مصدر نَوَّهَ
    • حَصَلَ عَلَى تَنْوِيهٍ : أي الإشَادَةِ بِالعَمَلِ وَتَقْدِيرِهِ
  4. ناهٍ: (اسم)
    • ناهٍ : فاعل من نَهَى


  5. نَوهة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ
    • النَّوْهَةُ : الأَكلةُ في اليوم واللَّيلة، الوَجْبة
  6. ناه: (اسم)
    • الجمع : ناهون و نُهاة ، المؤنث : ناهية ، و الجمع للمؤنث : ناهيات و نواهٍ
    • نَاهٍ، النَّاهِيٌ
    • : اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى
    • الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة،
    • ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك
    • النَّاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ : مَنْ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَنَاكِرِ أَوِ الْمَعَاصِي
    • هَذَا شَاعِرٌ نَاهِيكَ مِنْ شَاعِرٍ : أَيْ أَنَّهُ كَافِيكَ عَنْ طَلَبِ سِوَاهُ
    • رَجُلٌ مَا لَهُ نَاهِيَةٌ : مَا لَهُ عَقْلٌ يَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالقَبِيحِ
  7. ناهِت: (اسم)
    • النَّاهِتُ : الحَلْقُ
  8. نوهة: (اسم)
    • النُّوهَةُ : قُوَّة البدن
  9. نائِه: (اسم)
    • النَّائِهُ : الرّفيعَ المُشْرِف
  10. إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها:


    • لا يَنْجَعُ فيها.
  11. أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي:
    • ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي.
  12. نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ:
    • أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ.
  13. نَاهَ النَّبَاتُ:
    • عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  14. نَاهَ بِالْحِمْلِ:
    • رَفَعَهُ.
  15. نَاهَ بالشيءِ:
    • رفعه.
  16. نَاهَ عن الشيء:


    • انتهى عنه وتركه.
  17. نَاهَتِ البُومَةُ:
    • رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ.
  18. نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ:
    • أَبَتْ، تَرَكَتْ.
  19. فلانٌ نَوْؤُه متخاذل:
    • ضعيفُ النّهض.
  20. النَّاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ :
    • مَنْ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَنَاكِرِ أَوِ الْمَعَاصِي.
  21. رَجُلٌ مَا لَهُ نَاهِيَةٌ:
    • مَا لَهُ عَقْلٌ يَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالقَبِيحِ.
  22. ناهيك بـ:


    • كافيك.
  23. ناهيك عن:
    • كافيك.
  24. هَذَا شَاعِرٌ نَاهِيكَ مِنْ شَاعِرٍ :
    • أَيْ أَنَّهُ كَافِيكَ عَنْ طَلَبِ سِوَاهُ.
  25. نَوَّهَ : (فعل)
    • نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به
    • نَوَّه بفلان أَو باسمه: شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه
    • نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ
    • نَوَّهَ الشَّيْءَ: رَفَعَهُ
    • نَوَّهَ له: دعاه بصوت مرتفع
    • نَوَّهَ بِاسْمِهِ : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
,
  1. ناه (المعجم الرائد)
    • ناه - ينوه ويناه ، نوها
      1-ناهت النفس عن الشيء : انتهت، أبت، تركته
  2. ناه (المعجم الرائد)


    • ناه - ينوه ، نوها
      1- ناه النبات أو غيره : ارتفع. 2- ناهت البومة : رفعت رأسها فصرخت. 3- ناه بالشيء : رفعه.
  3. نَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاهَ نَاهَ ُ نَوْهاً: ارتفع وعلا.
      يقال: ناهَ النَّباتُ.
      و نَاهَ البُومُ: رفع رأسه ثمَّ صرخ.
      و نَاهَ بالشيءِ: رفعه.
      و نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه.
      يقال: ناهَت نفسي عن اللَّحم.
      و نَاهَ البقلُ الدّوابَّ: مَجَدَها، أَي أَشبعها دون الامتلاء.
      ويقال: إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها.
      وأَعطني ما ينُوهُني: ما يسدُّ خَصاصتي.
  4. نَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاهَ : نَيْهاً: ارتفَعَ.
      و نَاهَ أُعْجِبَ.
  5. نَوْهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن و هـ]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ). :-تَنَاوَلَ نَوْهَةً دَسِمَةً :- : أَكْلَةً، وَجْبَةً.
  6. نَاهَ (المعجم الغني)
    • [ن و هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نُهْتُ، أَنُوهُ، نُهْ، مصدر نَوْهٌ.
      1. :-نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ :- : أَبَتْ، تَرَكَتْ.
      2. :-نَاهَ النَّبَاتُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
      3. :-نَاهَتِ البُومَةُ :- : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ.
      4. :-نَاهَ بِالْحِمْلِ :- : رَفَعَهُ.
      5. :-نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ :- : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ.
      6. :-أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي :- : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي.


  7. تَنْوِيهٌ (المعجم الغني)
    • [ن و هـ]. (مصدر نَوَّهَ). :-حَصَلَ عَلَى تَنْوِيهٍ :- : أي الإشَادَةِ بِالعَمَلِ وَتَقْدِيرِهِ.
  8. نَاهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ـات، نُهَاةٌ، نَوَاهٍ، النَّوَاهِي. [ن هـ ي]. (فاعل من نَهَى).
      1. :-النَّاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ :- : مَنْ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَنَاكِرِ أَوِ الْمَعَاصِي.
      2. :-هَذَا شَاعِرٌ نَاهِيكَ مِنْ شَاعِرٍ :- : أَيْ أَنَّهُ كَافِيكَ عَنْ طَلَبِ سِوَاهُ.
      3. :-رَجُلٌ مَا لَهُ نَاهِيَةٌ :- : مَا لَهُ عَقْلٌ يَنْهَاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالقَبِيحِ.
  9. ناهٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهٍ :-
      جمع ناهون ونُهاة، مؤ ناهية، جمع مؤ ناهيات ونواهٍ: اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى
      • الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة، - ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك.
  10. تنوه (المعجم الرائد)
    • تنوه - تنوها
      1-إرتفع ذكره وقيمته
  11. نَوهة (المعجم الرائد)
    • نوهة
      1-1- المرة من ناه. 2- أكلة، وجبة.
  12. ناه (المعجم الرائد)
    • ناه - ج، نهاة
      1- ناه : ريان، : الذي شرب وشبع. 2- ناه : شبعان. 3- ناه : «هذا رجل ناهيك من رجل» : كلمة يتعجب بها، معناها : هو رجل يكفيك عن غيره
  13. ناهِت (المعجم الرائد)
    • ناهت
      1-ناهت : حلق
  14. نائِه (المعجم الرائد)
    • نائه
      1-نائه : رفيع مشرف.
  15. نوهة (المعجم الرائد)
    • نوهة
      1-قوة البدن
  16. ناهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ناهَ: ارْتَفَعَ،
      ـ ناهَتْ الهامَةُ: رَفَعَتْ رأسَها فَصَرَخَتْ،
      ـ ناهَتْ نَفْسُه عن الشيءِ تَنُوهُ وتَناهُ: انْتَهَتْ، وأبَتْ، وتَرَكَتْ، وقَوِيَتْ،
      ـ ناهَتْ البَقْلُ الدَّوابَّ: مَجَّدَها.
      ـ نَوَّهَهُ، نَوَّهَهُ به: دَعاهُ، ورَفَعَه.
      ـ نَّوْهُ، ونُّوْهَهُ: الانْتهاءُ عن الشيءِ.
      ـ نَّوْهَةُ: الأكْلَةُ كالوَجْبَةِ.
      ـ نَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ.
      ـ نُّوَّهُ: النُّوَّحُ.
  17. نوه (المعجم لسان العرب)
    • "ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ.
      ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته.
      ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ.
      وناهَ النباتُ: ارتفع.
      وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً: رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة: على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ.
      وفي حديث عمر: أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ.
      يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ: ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً،ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ.
      والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ.
      ونَوَّه باسمه: دعاه.
      ونوَّه به: دعاه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين.
      والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ.
      وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته.
      ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما.
      وناهَتْ نفسي أَي قويت.
      الفراء: أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي.
      وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها.
      ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْدُ ففي كل نبت؛ وقوله: يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز.
      قال الأَزهري: كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ.
      قال ابن الأَنباري: معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب.
      والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.
      "
  18. نوَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به :-
      • نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.
      • نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.
      • نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد:-
      • نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.
  19. نوي (المعجم لسان العرب)
    • "نَوى الشيءَ نِيَّةً ونِيَةً، بالتخفيف؛ عن اللحياني وحده، وهو نادر، إِلاَّ أَن يكون على الحذف، وانْتَواه كلاهما: قصده واعتقده.
      ونَوى المنزلَ وانْتَواه كذلك.
      والنِّيَّةُ: الوجه يُذْهَب فيه؛ وقول النابغة الجعدي: إِنَّكَ أَنْتَ المَحْزُونُ في أَثَرِ الْـ حَيِّ، فإِنْ تَنوِ نِيَّهُم تُقِمِ قيل في تفسيره: نِيٌّ جمع نِيَّة، وهذا نادر، ويجوز أَن يكون نِيّ كنِيَّة.
      قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضل ما تقول في هذا البيت؟ يعني بيت النابغة الجعدي، قال: فيه معنيان: أَحدهما يقول قد نَوَوْا فِراقَك فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ فلا تطلبهم، والثاني قد نَوَوا السفَر فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ صدورَ الإِبل في طلبهم، كما، قال الراجز: أَقِمْ لها صُدُورَها يا بَسْبَس الجوهري: والنِّيَّة والنَّوى الوجهُ الذي يَنْويهِ المسافرُ من قُرْبٍ أَو بُعد، وهي مؤنثة لا غير؛ قال ابن بري: شاهده: وما جَمَعَتْنا نِيَّة قبْلَها مع؟

      ‏قال: وشاهد النوى قول مُعَقِّر بن حمار: فأَلْقَتْ عَصاها واسْتقَرَّ بها النَّوى،كما قَرَّ عَيْناً بالإِيابِ المُسافِرُ والنِّيَّة والنَّوى جميعاً: البُعْد؛ قال الشاعر: عَدَتْهُ نِيَّةٌ عنها قَذوف والنَّوى: الدار.
      والنَّوى: التحوُّل من مكان إِلى مكان آخر أَو من دار إِلى دار غيرها كما تَنْتَوي الأَعرابُ في باديتها، كل ذلك أُنْثى.
      وانْتَوى القومُ إِذا انتقلوا من بلد إِلى بلد.
      الجوهري: وانْتَوى القومُ منزلاً بموضع كذا وكذا واستقرَّت نَواهم أَي أَقاموا.
      وفي حديث عروة في المرأَة البدوية يُتَوفى عنها زوجُها: أَنها تَنْتَوي حيث انْتَوى أَهلُها أَي تنتقل وتتحوّل؛ وقول الطرماح: آذَنَ الناوِي ببَيْنُونةٍ،ظَلْتُ منْها كمُرِيغِ المُدام الناوي: الذي أَزْمَعَ على التحوُّل.
      والنَّوى: النِّيَّة وهي النِّيَة،مخففة، ومعناها القصد لبلد غير البلد الذي أَنت فيه مقيم.
      وفلان يَنْوي وجه كذا أَي يقصده من سفر أَو عمل.
      والنَّوى: الوجهُ الذي تقصده.
      التهذيب: وقال أَعرابي من بني سُليم لابن له سماه إِبراهيم ناوَيْتُ به إِبراهيمَ أَي قصدت قَصْدَه فتبرَّكت باسمه.
      وقوله في حديث ابن مسعود: ومَنْ يَنْوِ الدنيا تُعْجِزْه أَي من يَسْعَ لها يَخِبْ، يقال: نَوَيْتُ الشيءَ إِذا جَدَدْتَ في طلبه.
      وفي الحديث: نِيَّةُ الرجل خَيرٌ من عمله، قال: وليس هذا بمخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: من نَوَى حَسَنَةً فلم يَعْملها كُتِبت له حسنة، ومن عَمِلَها كتبت له عشراً؛ والمعنى في قوله نية المؤمن خير من عمله أَنه يَنْوي الإِيمان ما بقي، وينوي العمل لله بطاعته ما بقي، وإِنما يخلده الله في الجنة بهذه النية لا يعمله، أَلا ترى أَنه إِذا آمن (* قوله« ألا ترى أنه إذا آمن إلخ» هكذا في الأصل، ولعله سقط من قلم الناسخ جواب هذه الجملة، والأصل والله اعلم: فهو في الجنة ولو عاش إلخ.) ونوى الثبات على الإِيمان وأَداء الطاعات ما بقي ولو عاش مائة سنة يعمل الطاعات ولا نية له فيها أَنه يعملها لله فهو في النار؟ فالنية عمل القلب، وهي تنفع الناوي وإِن لم يعمل الأَعمال، وأَداؤها لا ينفعه دونها، فهذا معنى قوله نية الرجل خير من عمله.
      وفلان نَواكَ ونِيَّتُك ونَواتُك؛ قال الشاعر: صَرَمَتْ أُمَيْمَةُ خُلَّتي وصِلاتي،ونَوَتْ ولَمَّا تَنْتَوي كنَواني الجوهري: نَوَيْتُ نِيَّةً ونَواةً أَي عزمت، وانْتَوَيْتُ مثله؛ قال الشاعر: ونوت ولَمَّا تَنْتَوي كنَوات؟

      ‏قال: يقول لم تَنْوِ فيّ كما نويت في مودّتها، ويروى: ولما تَنْتَوي بنَواتي أَي لم تقض حاجتي؛

      وأَنشد ابن بري لقيس بن الخطيم: ولم أَرَ كامْرِئٍ يَدْنُو لخَسْفٍ،له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواءُ وحكى أَبو القاسم الزجاجي عن أَبي العباس ثعلب أَن الرياشي أَنشده لمُؤرِّج: وفارَقْتُ حتى لا أُبالي مَنِ انْتَوى،وإِنْ بانَ جيرانٌ عَليَّ كِرامُ وقد جَعَلَتْ نَفْسي على النَّأْي تَنْطوي،وعَيْني على فَقْدِ الحبيبِ تَنامُ ‏

      يقال: ‏نَواه بنَواتِه أَي ردَّه بحاجته وقضاها له.
      ويقال: لي في بني فلان نَواةٌ ونِيَّةٌ أَي حاجة.
      والنِّيَّةُ والنَّوى: الوجه الذي تريده وتَنْويه.
      ورجل مَنْويٌّ (* قوله« ورجل منوي إلخ» هكذا في الأصل.
      ونِيَّةٌ مَنْوِيَّةٌ إِذا كان يصيب النُّجْعة المحمودة.
      وأَنْوى الرجلُ إِذا كثر أَسفاره.
      وأَنْوى إِذا تباعد.
      والنَّويُّ: الرفيق، وقيل: الرفيق في السفر خاصة.
      ونَوَّيْتُه تَنْوِيةً أَي وَكَلْتُه إِلى نِيَّتِه.
      ونَوِيُّك: صاحبُك الذي نيته نيّتك؛ قال الشاعر: وقد عَلِمْت، إِذ دُكَيْنٌ لي نَوي،أَنَّ الشَّقِيَّ يَنْتَحي له الشَّقِي وفي نوادر الأَعراب: فلان نَوِيُّ القوم وناوِيهِمْ ومُنْتَويهم أَي صاحب أَمرهم ورأْيهم.
      ونَواهُ اللهُ: حفظه؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب:، قال الفراء نَواكَ الله اي حفظك الله؛

      وأَنشد: يا عَمْرو أَحسِنْ، نَواكَ اللهُ بالرَّشَدِ،واقْرا السلامَ على الأَنْقاءِ والثَّمَدِ وفي الصحاح: على الذَّلفاء بالثَمد.
      الفراء: نَواه اللهُ أَي صَحِبه اللهُ في سفره وحَفِظه، ويكون حَفِظَه الله.
      والنَّوى: الحاجة.
      قال أَبو عبيد: ومن أَمثال العرب في الرجل يُعْرفُ بالصدق يُضْطَرُّ إِلى الكذب قولهم: عند النَّوى يَكْذِبُك الصادِقُ، وذكر قِصَّةَ العبد الذي خُوطِرَ صاحِبُه على كَذِبه، قال: والنَّوى ههنا مَسِيرُ الحيِّ مُتَحَوِّلين من دار إِلى أُخرى.
      والنَّواةُ: عَجَمةُ التَّمر والزبيب وغيرهما.
      والنَّواةُ: ما نَبَتَ على النَّوى كالجَثيثة النابتة عن نَواها، رواها أَبو حنيفة عن أَبي زياد الكلابي، والجمع من كل ذلك نَوًى ونُوِيٌّ ونِوِيٌّ، وأَنْواء جمع نَوًى؛ قال مليح الهذلي: مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ، مِن بَطِناتِه،حَصًى مِثْلَ أَنْواء الرَّضِيخِ المُفَلَّقِ وتقول: ثلاث نَوَياتٍ.
      وفي حديث عمر: أَنه لَقَطَ نَوَياتٍ من الطريق فأَمْسَكَها بيده حتى مَرَّ بدار قوم فأَلقاها فيها وقال تأْكله داجِنَتُهم.
      والنَّوى: جمع نَواة التمر، وهو يذكر ويؤنث.
      وأَكلت التمر ونويت النَّوى وأَنْوَيْتُه: رميته.
      ونَوَّتِ البُسْرةُ وأَنْوَتْ: عَقَدَ نَواها.غيره:نَوَيْتُ النَّوَى وأَنْوَيْتُه أَكلت التمر وجمعت نَواهُ.
      وأَنْوى ونَوَّى ونَوى إِذا أَلقى النوى.
      وأَنْوى ونَوَى ونَوَّى: من النِّيَّةِ،وأَنْوى ونَوَّى في السفر، ونَوَتِ الناقةُ تَنْوي نَيّاً ونَوايةً ونِوايةً، فهي ناوِيةٌ، من نُوق نِواء: سَمِنَت، وكذلك الجمل والرجل والمرأَة والفرس؛ قال أَبو النجم: أَو كالمُكَسَّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلاَّ غَوانِمَ، وهْيَ غَيْرُ نِواء وقد أَنّواها السِّمَنُ، والاسم من ذلك النِّيُّ.
      وفي حديث علي وحمزة،رضي الله عنهما: أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوا؟

      ‏قال: النِّواءُ السِّمانُ.
      وجَمل ناوٍ وجِمال نِواءٌ، مثل جائعٍ وجِياعٍ، وإِبل نَوَوِيَّةٌ إِذا كانت تأْكل النَّوى.
      قال أَبو الدُّقَيْش: النِّيُّ الاسم، وهو الشَّحم، والنَّيُّ هو الفعل؛ وقال الليث: النِّيُّ ذو النَّيِّ، وقال غيره: النِّيُّ اللحم، بكسر النون، والنَّيُّ الشَّحمُ.
      ابن الأَنباري: النَّيُّ الشَّحْم، من نَوَت الناقةُ إِذا سَمِنَتْ.
      قال: والنِّيُّ، بكسر النون والهمز، اللحم الذي لم يَنْضَجْ.
      الجوهري: النِّيُّ الشحم وأَصله نَوْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب: قَصَرَ الصَّبُوحَ لهَا فشَرَّجَ لَحْمَها بالنَّيِّ، فَهْيَ تَثُوخُ فيها الإِصْبَعُ (* قوله« فشرج إلخ» هذا الضبط هو الصواب وما وقع في شرج وثوخ خلف.) وروي: تَثُوخُ فيه، فيكون الضمير في قوله فيه يعود على لحمها، تقديره فهي تَثُوخُ الإِصْبَع في لَحْمها، ولما كان الضمير يقوم مقام لحمها أُغنى عن العائد الذي يعود على هي، قال: ومثله مررت برجل قائم أَبواه لا قاعدين، يريد لا قاعدين أَبواه، فقد اشتمل الضمير في قاعدين على ضمير الرجل، والله أَعلم.
      الجوهري: وناواه أَي عاداه، وأَصله الهمز لأَنه من النَّوْء وهو النُّهُوض.
      وفي حديث الخيل: ورَجلٌ رَبَطها رِياءً ونِواءً أَي مُعاداةً لأَهل الإِسلام، وأَصلها الهمز.
      والنَّواةُ من العدد: عشرون، وقيل: عشرة، وقيل: هي الأُوقية من الذهب،وقيل: أَربعة دنانير.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، رأَى عليه وَضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟، قال: تزوّجتُ امرأَة من الأَنصار على نَواةٍ من ذهب، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ قال أَبو عبيد: قوله على نَواةٍ يعني خمسة دراهم، قال: وقد كان بعض الناس يَحْمِلُ معنى هذا أَنه أَراد قدر نواة من ذهب كانت قيمتُها خمسة دراهم، ولم يكن ثم ذهب، إِنما هي خمسة دراهم تسمى نَواةً كما تسمى الأَربعون أُوقية والعشرون نَشّاً.
      قال منصور: ونَصُّ حديثِ عبدِ الرحمنِ يدلُّ على أَنه تزوَّجَ امرأَةً على ذهب قيمتُه دَراهِمَ، أَلا تراه، قال على نَواةٍ من ذهب؟ رواه جماعة عن حميد عن أَنس، قال: ولا أَدري لِمَ أَنكره أَبو عبيد.
      والنَّواةُ في الأَصل: عَجَمةُ التمرة.
      والنَّواةُ: اسم لخمسة دراهم.
      قال المبرد: العرب تعني بالنواة خمسة دراهم، قال: وأَصحاب الحديث يقولون على نَواةٍ من ذهب قيمتها خمسة دراهم، قال: وهو خطأٌ وغلط.
      وفي الحديث: أَنه أَوْدَعَ المُطْعِمَ بن عَدِيٍّ جُبْجُبةً فيها نَوًى من ذهب أَي قِطَعٌ من ذهب كالنَّوَى، وزن القِطعة خمسة دراهم.
      والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية وهو الذي يَبْقى من بَظْرِها إِذا قُطِعَ المُتْكُ.
      وقالت أَعرابية: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوًى.
      ابن سيده: النَّوَى ما يَبقَى من المَخْفِض بعد الخِتان، وهو البَظْرُ.
      ونِواءٌ: أخو مُعاوِيةَ بن عَمرو بن مالك وهناة وقراهيد وجذيمة الأَبرش.
      قال ابن سيده: وإِنما جعلنا نواء على باب ن و ي لعدم ن وثنائية.
      ونَوًى: اسم موضع؛ قال الأَفْوَه: وسَعْدٌ لو دَعَوْتُهُمُ، لَثابوا إِليَّ حَفِيفَ غابِ نَوًى بِأُسْدِ ونَيَّانُ: موضع؛ قال الكميت: مِنْ وَحْشِ نَيَّانَ، أَو مِن وَحشِ ذي بَقَرٍ،أَفْنَى حَلائِلَه الإِشْلاءُ والطَّرَدُ"
  20. أنَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أنَهَ يَأْنِهُ أنْهاً وأُنوهاً: أنَحَ، وحَسَدَ.
      ـ رجلٌ أنِهٌ: حاسِدٌ.
  21. النَّائِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّائِهُ : الرّفيعَ المُشْرِف.
  22. النَّاهِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِتُ : الحَلْقُ.
  23. النَّوْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْهَةُ : الأَكلةُ في اليوم واللَّيلة: الوَجْبة.
  24. النُّوهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّوهَةُ : قُوَّة البدن.
  25. نهَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَى / نهَى إلى يَنهَى ، انْهَ ، نَهْيًا ، فهو ناهٍ ، والمفعول مَنهيّ :-
      • نهَى صديقَه عن الخيانة منعه وحذَّره منها، نصحه وأرشده إلى تركها :-الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، - {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} :-
      • هو رجل نَهَاك من رجُل: ينهاك بجدِّه وغنائه عن تطلُّب غيره.
      • نهاه اللهُ عن كذا: حرّمه عليه :- {لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ} .
      • نهَى إليه الخبرُ: بلغَه :-نهى إليه موتُ والدِه.


معنى بتنويه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَيْ** \- : اِسْمُ فِعْلٍ مُضَارِعٍ، بِمَعْنَى أَتَوَجَّعُ، وَتَأْتِي: لِلتَّعَجُّبِ : "وَيْ لَهُ" : أَيْ أَعْجِبْ بِهِ. ![القصص آية 82]**وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْ**،** كَأَنَّ اللهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ** ! ( قرآن)، وَقَدْ تَأْتِي مُتَّصِلَةً بِـ "كَأَنَّ" [وَيْكَأَنَّ]. ب. لِلزَّجْرِ، تُقَالُ لِلرُّجُوعِ عَنِ الْمَكْرُوهِ وَالْمَحْذُورِ. ج. يُكْنَى بِهَا عَنِ الوَيْلِ، وَقَدْ تَتَّصِلُ بِهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : "وَيْكَ أَقْدِمْ". "وَلَقَدْ شَفَى نَفْسِي وَأَبْرَأَ سُقْمَهَا | | قِيلُ الفَوَارِسِ: وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْدِمِ". ---|---|--- (عنترة العبسي).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وي [ كلمة وظيفية ] : اسم فعل مضارع بمعنى ( أعجب ) ، - [ 2504 ] - وقد يكنى به عن الويل ، وقد تتصل به كاف الخطاب كما يدخل على كأن المخففة أو المشددة وي لمحمد - ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها . . . قيل الفوارس ويك عنتر أقدم - { ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر } .
المعجم الوسيط
كلمة تعجّب، وقيل: زجر. تقول: وَيْ لزيدٍ. وقد يُكْنَى به عن الويل، وقد تليها كاف الخطاب، تقول: وَيْكَ. ويقال: وَيْ بك يا فلان: للتهديد.
الرائد
* وي. 1-كلمة تعجب: «وي له»، أي أعجب به. 2-كلمة زجر. 3-كلمة يكنى بها عن الويل. وقد تتصل بها «كاف» المخاطبة: «ويك أقدم»، أي ويلك. 4-كلمة يكنى بها عن التهديد: «وي بك».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: