وصف و معنى و تعريف كلمة بتوكات:


بتوكات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بتوكات في معاجم اللغة العربية:



بتوكات

جذر [بتك]

  1. بَتوك: (اسم)
    • البَتُوك : البَتَاك
  2. بتَّكَ: (فعل)
    • بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك ، والمفعول مُبتَّك
    • بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
  3. بِتَك: (اسم)
    • بِتَك : جمع بَتْكَةُ
  4. بواتك: (اسم)
    • بواتك : جمع باتِك


  5. اِنبتَك: (فعل)
    • انْبتَك : انقطع
  6. باتِك: (اسم)
    • الجمع : بواتك
    • الباتِك من السيوف: القاطع
  7. تبتَّك: (فعل)
    • تبتَّك : تَقطَّعَ
  8. مُبتَّك: (اسم)
    • مُبتَّك : اسم المفعول من بتَّكَ
  9. مُبتِّك: (اسم)
    • مُبتِّك : فاعل من بتَّكَ
  10. بَتّاك: (اسم)


    • البَتَّاك : وصَف للمبالغة
    • البَتَّاك من السيوف: القاطع
  11. تَبْتيك: (اسم)
    • تَبْتيك : مصدر بتَّكَ
  12. بِتكة: (اسم)
    • البِتْكة : القطعة من الشيء المبتوك
    • البِتْكة من الليل: جزء من آخره والجمع : بِتَكٌ
  13. تَبتيل: (اسم)
    • تَبتيل : مصدر بَتَّلَ
  14. بتّك الأذن:
    • قَطَّعَها وشقَّها '' {وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الأَنْعَامِ} ''.
  15. والب : (اسم)
    • والب : فاعل من وَلَبَ
  16. بَتَّلَ : (فعل)


    • بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل
    • بَتَّلَ الشيءُ: انقطع
    • بَتَّلَ الشيءَ: بَتَلَهُ
    • بَتَّلَ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء
    • بتَّل إلى الله: تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه
  17. تيكَ : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنثة، تزاد عليه (ها) التنبيه فيصير هاتيك
  18. اِستَبَّ : (فعل)
    • استبَّ يستبّ ، استَبِبْ / استَبَّ ، اسْتِبابًا ، فهو مُستَبّ
    • استبَّ الخصومُ :شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح
  19. أَنَب : (اسم)
    • أَنَب : جمع أَنَبَة
  20. أَنَّبَ : (فعل)
    • أنَّبَ يؤنِّب ، تأنيبًا ، فهو مؤنِّب ، والمفعول مؤنَّب
    • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
    • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
    • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  21. بَتَلَ : (فعل)
    • بَتَلَ بَتْلا
    • بَتَلَهُ : قطعه
    • بَتَلَهُ: فصله عن غيره
  22. بَتِل : (فعل)


    • بَتِل بَتَلا فهو أَبْتَل
    • بَتِل : بَعُد ما بين مَنكبيه،
  23. بَتل : (اسم)
    • البَتْلُ عطاءٌ بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاءَ بعده
    • البَتْلُ الحقُّ
  24. بُتُل : (اسم)
    • بُتُل : جمع بَتْول
  25. بُتْل : (اسم)
    • بُتْل : جمع أَبْتَلُ
,
  1. بتك (المعجم لسان العرب)
    • "البَتْك: القطع.
      وفي التنزيل العزيز: وليُبَتِّكُنَّ آذان الأَنعام؛ قال أبو العباس: يقول فليقطعنّ؛ قال أبو منصور: كأنه أراد، والله أعلم،تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها.
      الليث: البَتْك قطع الأُذن من أصلها.
      وبَتِّك الآذان أي قطعها، شدد للكثرة، وقيل: البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك، وفي التهذيب: أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف، وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بِتْكَةٌ؛ قال زهير: حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها،طارَتْ وفي كَفِّه من ريشها بِتَكُ وقيل: البَتْك قطع الشيء من أصله، بَتَكه يَبْتِكُه ويَبْتُكه بَتْكاً أي قطعه، وبَتَّكه فانْبَتك وتَبَتَّك.
      والبِتْكةُ والبَتْكة: القطعة منه، والجمع بِتَكٌ؛ واستشهد ببيت زهير: طارَتْ وفي كفه من ريشها بِتَكُ وسيف باتِكٌ أي صارم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: إذا طَلَعَتْ أولى العَدِيِّ، فنَفْرَةٌ إلى سَلَّةٍ من صارم الغَرِّ باتِكِ وسيف باتِكٌ وبَتُوك: قاطع، وسيوف بَواتِكُ.
      والبِتُكة أيضاً: جَهْمة من الليل.
      "
  2. بَتَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ.
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ: القِطْعَةُ منه، ج: بِتَكُ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ باتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.
  3. بتَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك ، والمفعول مُبتَّك :-
      بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها :- {وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الأَنْعَامِ} .
  4. بَتكهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتكهُ بَتكهُ ِ بَتْكا: قَطَعَه.
      و بَتكهُ الشَّعْرَ.
      ونحَوهُ: اقتلعه من أُصله.
      فهو باتك.
  5. بِتكة (المعجم الرائد)
    • بتكة - و بتكةجمع بتك
      1- بتكة : قطعة من الشيء المقطوع. 2- بتكة من الليل : جزء من آخره.
  6. بتك (المعجم الرائد)
    • بتك - يبتك ويبتك بتكا
      1- بتك الشيء : قطعه. 2- بتك الشعر : قلعه من أصله.


  7. البِتْكة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِتْكة : القطعة من الشيء المبتوك.
      و البِتْكة من الليل: جزء من آخره. والجمع : بِتَكٌ.
  8. باتِك (المعجم الرائد)
    • باتك
      1- باتك : فاعل. 2- باتك من السيوف أو نحوها القاطع، جمع : بواتك.
  9. بتَّك (المعجم الرائد)
    • بتك - تبتيكا
      1-بتك الشيء : قطعه
  10. الباتِك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباتِك من السيوف: القاطع. والجمع : بواتك.
  11. البَتُوك (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتُوك : البَتَاك.
  12. البَتَّاك (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتَّاك : وصَف للمبالغة.
      و البَتَّاك من السيوف: القاطع.
  13. إِنبتَك (المعجم الرائد)
    • إنبتك - انبتاكا
      1-إنبتك الشيء : انقطع
  14. تبتَّك (المعجم الرائد)
    • تبتك - تبتكا
      1-تبتك الشيء : تقطع
  15. بتك (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ت ك: البَتْكُ القطع وبابه ضرب ونصر و بَتَّكَ آذان الأنعام قطعها شدد للكثرة
  16. بَتكهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتكهُ : قطعه، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 119فَليَبتِّكُنَّ آذانَ الأنعَامِ ) ) .
  17. بتوك (المعجم الرائد)
    • بتوك
      1-البتوك من السيوف : القاطع
  18. بتّك الأذن (المعجم عربي عامة)
    • قَطَّعَها وشقَّها :- {وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الأَنْعَامِ}.
  19. انْبتَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْبتَك : انقطع
  20. تبتَّك (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبتَّك : تَقطَّعَ.
  21. فليُبتِّكُنّ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فليُقطّعُنّ أو فليشقّنّ
      سورة :النساء، آية رقم :119
  22. بَتوك (المعجم الرائد)
    • بتل - تبتيلا
      1- بتل الشيء : قطعه. 2- بتل الشيء : انقطع. 3- بتل : لله أو إليه : انقطع إليه. 4- بتل : عمله لله : أخلصه. 5- بتل الشيء : فصله عن غيره.


معنى بتوكات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ بَتْكاً: قَطَعَه. و ـ الشَّعْرَ ونحوه: اقتلعه من أصله. فهو باتك.بَتَّكَهُ: قطَّعه، وفي التنزيل العزيز: {فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ}.انْبَتَك: انقطع.تَبتَّك: تَقَطَّع.الباتِك من السيوف: القاطع. ( ج ) بواتك.البَتَّاك: وصف للمبالغة. و ـ من السيوف: القاطع.البِتْكة: القطعة من الشيء المبتوك. و ـ من الليل: جزء من آخره. ( ج ) بِتَكٌ.البَتُوك: البَتّاك.
مختار الصحاح
ب ت ك : البَتْكُ القطع وبابه ضرب ونصر و بَتَّكَ آذان الأنعام قطعها شدد للكثرة
الصحاح في اللغة
البَتْكُ: القطعُ. وقد بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ، أي قَطَعه. وسيفٌ باتِكٌ، أي صارمٌ. والبَتْكُ أيضاً: أن تقبِض على الشيء فتجذبه فَيَنْبَتِكَ. وكلُّ طائفةٍ منه بِتْكَةٌ بالكسر، والجمع بِتَكٌ. ومنه قول الشاعر: طارتْ وفي كَفِّهِ من ريشها بِتَكٌ. والبِتْكَةُ أيضاً: جَهْمةٌ من الليل. وبَتَّكَ آذانَ الأنْعامِ، أي قطَّعها، شُدِّدَ للكثرة.
تاج العروس

بَتَكَه يَبتِكُه ويَبتُكُه من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ بَتكاً : قَطَعَه من أَصله كبَتَّكَة تَبتِيكاً شدِّد للكَثْرةِ وفي التَّنْزِيلِ العَزِيز : " فَلَيُبَتِّكُنِّ آذانَ الأَنْعامِ " قال أَبوِ العَبّاسِ : يَقُول : فلَيقَطِّعُنَّ قال الأزْهَريُّ : كآَنه أَرادَ - واللّهُ أَعلم - تَبحِيرَ أَهْلِ الجاهِلِيَّةِ آذانَ أَنعامِهِم وشقَّهُم إِيّاها فانْبتَكَ وتَبتَّكَ

وقالَ اللَّيث : ويُقال : البَتْكُ : أَن تَقْبِضَ على شعير أو رِيش أَو نحوِ ذلك ثم تَجْذِبَه إِليك فيَنْبَتِكَ من أَصْلِه أي : فيَنْقَطِعَ ويَنْتَتِفَ . والبِتْكَةٌ بالكسرِ والفَتْحِ : القِطْعَةُ مِنه بتكٌ كعِنَب قال زُهَيرٌ :

حتّى إِذا ما هَوَتْ كَفُّ الغُلامِ لَها ... طارَتْ وفي كَفِّهِ من رِيشِها بِتَكُ والبِتْكَةُ أيضاً : جَهْمَةٌ من اللّيلِ كأنها جُزْءٌ منه . والباتِكُ : سَيفُ مالِكِ بنِ كَعْبٍ الهَمْدانيِّ ثُم الأَرْحَبِيِّ وهو القائِلُ فيه :

" أَنا أَبُو الحارِثِ واسْمِي مالِكْ

" من أَرحَبٍ في العَدَد الضُّبارِكْ

" أَمْهَى غُرابَيه لنا ابنُ فاتِكْ هكذا أَورَدَه الصّاغانيُ وليس فيه مَحَلُّ الاستِشْهاد . والسّيفُ الباتِكُ : القاطِعُ كالبتُوكِ والجَمعُ بَواتِك وأَنشَدَ ابنُ بَري :

إِذا طَلَعتْ أُولَى العَدِىِّ فنَفْرَةٌ ... إِلى سلَّةٍ من صارِم الغَرِّ باتِكِ ومما يُستدركُ عليه : بُتُوكَة بالضم : قريةٌ من أَعمال البُحَيرة من مِصْر ومنها الشّمس مُحمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَلي بنِ أبي بَكْرِ بن حَسَن البُتُوكِيُ الظّاهِرِيّ المالِكِي وعُرفَ بالنّحْرِيرِيّ نسبةً لجَدِّه لأُمّه سمِعَ الحديثَ على الحافِظِ بنِ حَجَر وماتَ سنة 856 هكذا ترجمه الحافِظُ السَّخاوِيُّ في تاريخِه وضَبَطَه والعامّةُ تكسر الأَوّلَ

لسان العرب
البَتْك القطع وفي التنزيل العزيز وليُبَتِّكُنَّ آذان الأَنعام قال أبو العباس يقول فليقطعنّ قال أبو منصور كأنه أراد والله أعلم تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها الليث البَتْك قطع الأُذن من أصلها وبَتِّك الآذان أي قطعها شدد للكثرة وقيل البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك وفي التهذيب أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بِتْكَةٌ قال زهير حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها طارَتْ وفي كَفِّه من ريشها بِتَكُ وقيل البَتْك قطع الشيء من أصله بَتَكه يَبْتِكُه ويَبْتُكه بَتْكاً أي قطعه وبَتَّكه فانْبَتك وتَبَتَّك والبِتْكةُ والبَتْكة القطعة منه والجمع بِتَكٌ واستشهد ببيت زهير طارَتْ وفي كفه من ريشها بِتَكُ وسيف باتِكٌ أي صارم قال ابن بري ومنه قول الشاعر إذا طَلَعَتْ أولى العَدِيِّ فنَفْرَةٌ إلى سَلَّةٍ من صارم الغَرِّ باتِكِ وسيف باتِكٌ وبَتُوك قاطع وسيوف بَواتِكُ والبِتُكة أيضاً جَهْمة من الليل
الرائد
* بتك يبتك ويبتك: بتكا. 1-الشيء: قطعه. 2-الشعر: قلعه من أصله.
الرائد
* بتك تبتيكا. الشيء: قطعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: