وصف و معنى و تعريف كلمة بتيزي:


بتيزي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح بتيزي في معاجم اللغة العربية:



بتيزي

جذر [بتز]

  1. تايَزَ: (فعل)
    • تايَزَهُ : غالبه
  2. تَيْز: (اسم)
    • تَيْز : مصدر تاز
  3. تَتَيَّزَ: (فعل)
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ
  4. تَيَزان: (اسم)
    • تَيَزان : مصدر تاز


  5. تاز فلاناً تَيْزًا:
    • غالبه.
  6. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  7. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  8. اِتَّزَنَ : (فعل)
    • اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
    • اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
    • اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
    • اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
    • اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن
,
  1. تيز
    • "التَّيَّاز: الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً؛

      وأَنشد: تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء: رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ، وهو اللحم.
      وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ؛

      وأَنشد: تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه؟

      ‏قال: فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ.
      وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ.
      وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها.
      وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه: تَقَلَّعَ.
      والتَّيَّازُ من الرجال: القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها.
      ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة: تَيَّازٌ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها: فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها،ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا: إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها؛ قال: وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها؛ قال: ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك، قال: وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك، وعندك في الإِغراء تكون متعدية، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه.
      وقوله: ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ، وقلنا خبره، والعائد محذوف تقديره قلنا له، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا؛ قال: ومثله قول الآخر: وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا،إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله: كما بطَّنت بالفدن السياعا، قال: الفدن القَصْرُ، والسياع: الطين، قال: وهذا من المقلوب، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ؛

      قال: ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ: كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ،ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم: غباره.
      تقديره: ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين؛ قال: ومثله لعروة بن الورد: فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي،وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه، قال: وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى: وامْسَحُوا برؤُوسكم؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. تَيَّازُ
    • ـ تَيَّازُ: القصيرُ الغليظُ الشديدُ، والزَّرَّاعُ.
      ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً: مات.
      ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته: تَقَلَّعَ،
      ـ تَتَيَّزَ إلى كذا: تَفَلَّتَ.
      ـ مُتايَزَةُ: المُغَالَبَةُ، كالتَّيْزِ.
      ـ تِيَزُّ: الشديدُ الأَلْوَاحِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تايَزَهُ
    • تايَزَهُ : غالبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَتَيَّزَ
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



,
  1. بَتْرُ
    • ـ بَتْرُ : القَطْعُ ، أو مُسْتَأْصِلاً .
      ـ سيفٌ باتِرٌ : قاطِعٌ ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ .
      ـ أَبْتَرُ : المَقْطوعُ الذَّنَبِ ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ ،
      ـ أَبْتَرُ : حَيَّةٌ خبيثَةٌ ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ ، والثاني من المُسَدَّسِ ، والمُعْدِمُ ، والذي لا عَقِبَ له ، والخاسِرُ ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ ، والعَيْرُ ، والعَبْدُ ، وهما : الأَبْتَرانِ ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ ،
      ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ : تُنْسَبُ إليه .
      ـ أبْتَرَ : أعْطَى ، ومَنَعَ ، ضِدٌّ ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ ، ( أي : يَمْتَدُّ شُعاعُها )،
      ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ : جَعَلهُ أبْتَرَ .
      ـ أُباتِرُ : القصيرُ ، ومن لا نَسْلَ له ، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ .
      ـ بَتْراءُ : الماضِيَةُ النافِذَةُ ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ ، صلى الله عليه وسلم ، بطريقِ تَبوكَ ،
      ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ : ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه ، ولم يُصَلَّ على النَبِي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ بُتَيْراءُ : الشمسُ .
      ـ انْبِتارُ : الانْقِطاعُ ، والعَدْوُ .
      ـ بَتْرَةُ : الأَتانُ ، تَصْغيرها : بُتَيْرَةٌ .
      ـ بُتْرَانٌ : موضع لبني عامِرٍ .
      ـ بُتْرٌ : أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ ، وموضع بالأَنْدَلُسِ .
      ـ بَتْريرُ : حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ .
      ـ بَتِيْرَةٌ : ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي ، ساكِنَةَ الآخِرِ ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَتُّ
    • ـ البَتُّ : الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ ، وبائِعُه : بَتِّيٌّ وبَتَّات ، ومنه : عُثْمانُ البَتِّيُّ ، وفَرَسانِ ، وقرية بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ ، منها : أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ .
      ـ بَتِّيٌّ وبَتَّات : بائِعُ البَتُّ وهو الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ
      ـ بَتَّةُ : قرية ببَلنْسِيَةَ ، منها : أبو جعفرٍ الأَديبُ ، والقَطْعُ ، يَبُتُّ ويَبِتُّ ، كالإِبْتاتِ ، والاِنْقِطاعُ ، كالانبتاتِ .
      ـ طَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً : بَتْلَةً بائنَةً .
      ـ لا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً : لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه .
      ـ باتُّ : المَهْزُولُ ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً ، والأَحْمَقُ ، والسَّكْرانُ .
      ـ هو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ : بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً .
      ـ بَتاتُ : الزَّادُ ، والجَهازُ ، ومتاعُ البيتِ ، الجمع : أبتَّةٌ .
      ـ بَتَّتُوهُ : زَوَّدُوهُ .
      ـ تَبَتَّتَ : تَزَوَّدَ ، وتَمَتَّعَ .
      ـ بَتَّى : قرية وراء حَوْلايا .
      ـ بَتَّانُ : ناحِيةٌ بِحرَّانَ .
      ـ انْبَتَّ : انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ .
      ـ هو على بَتاتِ أمْرٍ : مُشْرِفٌ عليه .
      ـ طَحَنَ بَتّاً : ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ ،
      ـ في الحديثِ " فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ ": مَنْديلٍ من صوفٍ ، ونحوِهِ ، أو الصَّوابُ : بُنِّيٍّ ، أي : طَبَقٍ ، أو نَبِّيٍّ ، أي : مائِدَةٍ من خوصٍ .
      ـ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ : مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَتَلَهُ
    • ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه : قَطَعَه ، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ ، وتَبَتَّلَ ،
      ـ بَتَلَ الشيءَ : مَيَّزَه عن غيرِه .
      ـ بَتولُ : المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ ، رضي الله تعالى عنها ، كالبَتيلِ ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ ، عليهما الصلاةُ والسلامُ ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً ، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى ، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها ، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما .
      ـ مُبْتِلَةُ : أُمُّها ، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ .
      ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ : مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها .
      ـ عَطاءٌ بَتْلٌ : مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ .
      ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ ، وبَتَّلَ : انْقَطَعَ وأخْلَصَ ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه .
      ـ مُبَتَّلُ : الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها ، أَي : قُطِّعَ ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً ، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ .
      ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ : كذلِكَ ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ .
      ـ بَتِيلُ : المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي ، ج : بُتُلُ ،
      ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ : المُتَدَلِّي كبائِسُهُ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، ووادٍ .
      ـ بَتِيلَةُ : ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ ، والعَجُزُ ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ .
      ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ : ليسَ معَهَا غَيْرها .
      ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ : عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بتية

    • بتية
      1 - بتية برميل ضخم من الخشب ، جمع : بتاتي

    المعجم: الرائد

  5. بَتير
    • بَتير بَتير َ بَتَرٌا : انقطع ، فهو أبْتَرُ ، وهي بَتْراء . والجمع : بُتْرٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البَتًّى
    • البَتًّى : البَتَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بتي
    • بتي فور :-
      كعك صغير مُحَلًّى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بتولة
    • بتولة - و بتولية
      1 - حالة البتول

    المعجم: الرائد

  9. البَتِيل
    • البَتِيل من النساء : البتُول .
      و البَتِيل من النخل : البَتْلَة .
      و البَتِيل من الشجر : ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه .
      و البَتِيل المَسيلُ في أسفل الوادي .
      و البَتِيل الخَصْر الدَّقيق . والجمع : بُتُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البَتِيلَة
    • البَتِيلَة من النخيل : البَتْلة .
      و البَتِيلَة من الجسم : كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره . والجمع : بتائل .
      ويقال : بات فلان على بَتِيلة من رأيه : عزيمة لا تُرَدُّ

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. بَتيل
    • بتيل - جمع بتل
      1 - بتيل : إمرأة عذراء . 2 - بتيل من الشجر : ما تدلت ثماره . 3 - بتيل : مسيل ماء في أسفل الوادي . 4 - بتيل الخصر الدقيق .

    المعجم: الرائد

  12. بَتيلة
    • بتيلة - جمع بتائل
      1 - بتيلة : إمرأة عذراء . 2 - بتيلة من الشجر المتدلي . 3 - بتيلة : قطعة من النخل انفردت عن أمها واستغنت عنه ا . 4 - بتيلة : عزيمة قوية .

    المعجم: الرائد

  13. بتل
    • " البَتْل : القَطْع .
      بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل : أَبانَه من غيره ، ومنه قولهم : طلقها بَتَّةً بَتْلَةً ؛ وقول ذي الرمة : رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات ، جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَال ؟

      ‏ قال ابن سيده : زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول ؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له .
      وفي حديث حذيفة : أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه ، فلما سَلَّم ، قال : لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً ، معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ ؛ قال ابن الأَثير : أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو ، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء ، فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال ، وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية ، قال : وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً .
      التهذيب : الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول .
      ابن سيده : البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها .
      والمُبْتِلةُ : أُمُّها ، يستوي فيه الواحد والجمع ؛ وقول المتنخل الهذلي : ذَلِكَ ما دِينُكَ ، إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر ، وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك ، والبُكُر : جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل ، وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ ، وقيل : البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة ، وقال الأَصمعي : هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ، ويقال للأُم مُبْتِل .
      والبَتْل : الحَقُّ ، بَتْلاً أَي حقّاً ؛ ومنه : صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله ، وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً ، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء ، وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده .
      وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها .
      وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى : انقطع وأَخلص .
      وفي التنزيل : وتَبَتّل إِليه تبتيلاً ؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل ، وله نظائر ، ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً .
      والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى ، وكذلك التبتيل .
      يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة : قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه .
      وقال أَبو إِسحق : وتَبَتَّلْ إِليه ، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة ؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله ؛ والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً ، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً .
      وانْبَتَل ، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع ، وهو مثل المُنْبَتِّ ؛

      وأَنشد : كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ .
      وقد بتل يبتل بتلاً .
      والبَتُول من النساء : المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم ؛ وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك ، وفي التهذيب : لتركها التزويج .
      والبَتُول من النساء : العَذْراء المنقطعة من الأَزواج ، ويقال : هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا .
      والتَّبَتُّل : ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه .
      التهذيب : البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم ، ومنه التبتل وهو ترك النكاح ؛ وقال ربيعة بن مقروم الضبي : لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ ، عَبَدَ الإِلهَ ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول : لقد ردَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا ، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا .
      وفي الحديث : لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام ؛ والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن النساء وترك النكاح ، وأَصل البَتْلِ القَطْع .
      وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة ، رضوان الله عليها ، بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم قيل لها البَتُول ؟ فقال : لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً ، وقيل : لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل .
      وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل ؛ من ذلك قول الأَعشى : مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل : المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها ؛ وقيل : تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض .
      قال ابن الأَعرابي : المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء ، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف ، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين ، ولكن تكون تامَّة ؛ قال غيره : هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه .
      والمُبَتَّلة من النساء : التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع ، وقيل : هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز ؛ وقال اللحياني : هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً ، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق ، وجمل مُبَتَّل كذلك .
      الجوهري : امرأَة مُبَتَّلة ، بتشديد التاء مفتوحةً ، أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً ، ولا يوصف به الرجل ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات

      ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت : إِنها تتبتل ، وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت ، وهذا ضدّ الأَول ، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها .
      والبَتِيلة : كل عضو مكتنز مُنْمازٍ .
      الليث : البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله ، والجمع بتائل ؛

      وأَنشد : إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث : بَتَل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض ، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قوله « والعمرى بتات » هكذا في الأصل ).
      وفي حديث النضر بن كَلدة : والله ، يا مَعْشر قريش ، لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله .
      يقال : مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ .
      وانْبَتَل في السير : مضى وجدّ ؛ قال الخطابي : هذا خطأ ، والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه .
      تقول العرب : أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له ، قال : فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء .
      والبَتِيلة : العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر ؛

      قال : إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل : تمييز الشيء من غيره .
      والبُتُل : كالمَسايل في أَسفل الوادي ، واحدها بَتِيلٌ .
      وبَتِيلُ اليَمامة : جَبَل هنالك ، وهو البَتِيل أَيضاً ؛

      قال : فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ ، بجِزْعِ البَتِيلِ ، بَينَ بادٍ وحاضِرِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. بتر
    • " البَتْرُ : اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً . غيره : البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله .
      بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً : قطعته قبل الإِتمام .
      والانْبتارُ : الانْقِطاعُ .
      وفي حديث الضحايا : أَنه نهي عن المبتورةِ ، وهي التي قطع ذنبها .
      قال ابن سيده : وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر .
      وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ : قطَّاع .
      والباتِرُ : السيفُ القاطعُ .
      والأَبْتَرُ : المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب ؛ وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر ، وذَنَبٌ أَبْتَرُ .
      وتقول منه : بَتِرَ ، بالكسر ، يَبْتَرُ بَتَراً .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن البُتَيْراءِ ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة ، وقيل : هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية : وفي حديث سعد : أَنه أَوْتَرَ بركعة ، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال : ما هذه البَتْراءُ ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه ، فهو أَبْتَرُ .
      والأَبْتَرانِ : العَيْرُ والعَبْدُ ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما .
      وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر .
      وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ : قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي الحديث : كان لرسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ ، سميت بذلك لقصرها .
      والأَبْتَرُ من الحيات : الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه ، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت ، وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه .
      وفي الحديث : كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ ؛ أَي أَقطع .
      والبَتْرُ : القطعُ .
      والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب : الرابع من المثمَّن ، كقوله : خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ ، خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس ، كقوله : تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ ، فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل ، وإِنما حكمهما فعولن ، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل ؛ وسمى قطرب البيت الرابع من المديد ، وهو قوله : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ ، أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ .
      قال أَبو إِسحق : وغلط قرب ، إِنما الأَبتر في المتقارب ، فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع ، وهو مذكور في موضعه .
      والأَبْتَرُ : الذي لا عَقِبَ له ؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى : إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو جالس فقال : هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له ، فقال الله جل ثناؤه : إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب ؛ وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير .
      وفي حديث ابن عباس ، قال : لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ ، قالت له قريشٌ : أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم ؟، قال : نعم ، قالوا : أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه ؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية ؟، قال : أَنتم خير منه ، فأُنزلت : إِن شانئك هو الأَبتر ، وأُنزلت : أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً .
      ابن الأَثير : الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له ؛ قيل : لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ ، قال : وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر .
      والأَبْتَرُ : المُعْدِمُ .
      والأَبْتَرُ : الخاسرُ .
      والأَبْتَرُ : الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء .
      وتَبَتَّر لَحْمهُ : انْمارَ .
      وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً : قطعها .
      والأُباتِرُ ، بالضم : الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها ؛ قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي : لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري : كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره : شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا .
      وقيل : الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام ؛ وقيل ؛ الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِر ؟

      ‏ قال : أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه .
      وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ .
      والحُجَّةُ البَتْراءُ : النافذة ؛ عن ثعلب .
      والبُتَيْراءُ : الشمسُ .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه ، وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال : حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ ؛ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع .
      وأَبْتَرَ الرجلُ : صلى الضحى ، وهو من ذلك .
      وفي التهذيب : أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ ، وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان .
      ابن الأَعرابي : البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ ، وهي الأَتانُ .
      والبُتْرِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ .
      والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ : مواضع ؛ قال القتال الكلابي : عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي : تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر "

    المعجم: لسان العرب



معنى بتيزي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتزَّ يبتَزّ، ابتَزِزْ/ ابتَزَّ، ابتِزازًا، فهو مُبتَزّ، والمفعول مُبتَزّ • ابتزَّ المالَ من النَّاس: ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر "موظف مُبتّزّ". • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة "محتال يبتزّ جيرانه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بتْزا [مفرد]: بيتزا؛ فطيرة مخبوزة مغطَّاة بمسحوق الطماطم المتبَّل والجبن وبعض الإضافات الأخرى، وقد يدخل في صُنعها أنواع من اللحوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: