وصف و معنى و تعريف كلمة بتيسها:


بتيسها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بتيسها في معاجم اللغة العربية:



بتيسها

جذر [بتس]

  1. بوتاس: (اسم)
    • جسم جامد أبيض يمتصّ الرّطوبة، ويذوب في الماء، وهو من الأغذية اللازمة للنبات ويأتي مِن حيث الحاجة إليهِ بعد الآزوت والفوسفور
    • : هيِدْرُوكْسِيد البوتَاسْيُوم، صَلْبٌ أبْيَضُ قَابِلٌ للذَّوَبَانِ فِي الْمَاءِ، يُسْتَعْمَلُ لِتَبْيِيضِ الْمَلابِسِ وَصِنَاعَةِ الصَّابُونِ الأسْوَدِ
  2. اِبتِئاس : (اسم)
    • مصدر اِبْتَأسَ
    • وَجَدَهُ فِي اِبْتِئَاسٍ: فِي حُزْنٍ وَغَمٍّ وَسُوءِ حالٍ
  3. مُبتئِس : (اسم)
    • مُبتئِس : فاعل من إِبتأسَ
  4. اِبتأسَ : (فعل)
    • ابتأسَ يبتئس ، ابتئاسًا ، فهو مُبتئِس
    • ابتأس الشَّخصُ :حَزِنَ واكتَأَب واغتمّ


  5. تَيَس : (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  6. تَيس : (اسم)
    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  7. تَيسَ : (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  8. تِيَسَة : (اسم)
    • تِيَسَة : جمع تَيس
  9. تيَّسَ : (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  10. تَسكين : (اسم)
    • مصدر سَكَّنَ
    • تَسْكِينُ الْمُهَاجِرِينَ : إِسْكَانُهُمْ، إِقَامَةُ مَسَاكِنَ لَهُمْ
    • تَسْكِينُ الكَلِمَةِ (نح) : جَعْلُ سُكُونٍ على آخِرها


  11. تسكين : (اسم)
    • تسكين : مصدر سَكَّنَ
,
  1. بوتاس
    • بوتاس :-
      (الكيمياء والصيدلة) جسم جامد أبيض يمتصّ الرّطوبة، ويذوب في الماء، وهو من الأغذية اللازمة للنبات ويأتي مِن حيث الحاجة إليهِ بعد الآزوت والفوسفور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. باتيستا
    • باتيستا
      1-نسيج من الكتان رقيق جدا

    المعجم: الرائد

  3. بوتاس
    • بوتاس
      1-مادة جامدة بيضاء تذوب في الماء تستعمل في التنظيف وفي بعض الصناعات


    المعجم: الرائد

  4. بُوتاسٌ
    • : هيِدْرُوكْسِيد البوتَاسْيُوم، صَلْبٌ أبْيَضُ قَابِلٌ للذَّوَبَانِ فِي الْمَاءِ، يُسْتَعْمَلُ لِتَبْيِيضِ الْمَلابِسِ وَصِنَاعَةِ الصَّابُونِ الأسْوَدِ.

    المعجم: الغني

,
  1. بَتْرُ
    • ـ بَتْرُ : القَطْعُ ، أو مُسْتَأْصِلاً .
      ـ سيفٌ باتِرٌ : قاطِعٌ ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ .
      ـ أَبْتَرُ : المَقْطوعُ الذَّنَبِ ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ ،
      ـ أَبْتَرُ : حَيَّةٌ خبيثَةٌ ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ ، والثاني من المُسَدَّسِ ، والمُعْدِمُ ، والذي لا عَقِبَ له ، والخاسِرُ ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ ، والعَيْرُ ، والعَبْدُ ، وهما : الأَبْتَرانِ ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ ،
      ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ : تُنْسَبُ إليه .
      ـ أبْتَرَ : أعْطَى ، ومَنَعَ ، ضِدٌّ ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ ، ( أي : يَمْتَدُّ شُعاعُها )،
      ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ : جَعَلهُ أبْتَرَ .
      ـ أُباتِرُ : القصيرُ ، ومن لا نَسْلَ له ، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ .
      ـ بَتْراءُ : الماضِيَةُ النافِذَةُ ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ ، صلى الله عليه وسلم ، بطريقِ تَبوكَ ،
      ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ : ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه ، ولم يُصَلَّ على النَبِي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ بُتَيْراءُ : الشمسُ .
      ـ انْبِتارُ : الانْقِطاعُ ، والعَدْوُ .
      ـ بَتْرَةُ : الأَتانُ ، تَصْغيرها : بُتَيْرَةٌ .
      ـ بُتْرَانٌ : موضع لبني عامِرٍ .
      ـ بُتْرٌ : أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ ، وموضع بالأَنْدَلُسِ .
      ـ بَتْريرُ : حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ .
      ـ بَتِيْرَةٌ : ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي ، ساكِنَةَ الآخِرِ ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَتُّ
    • ـ البَتُّ : الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ ، وبائِعُه : بَتِّيٌّ وبَتَّات ، ومنه : عُثْمانُ البَتِّيُّ ، وفَرَسانِ ، وقرية بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ ، منها : أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ .
      ـ بَتِّيٌّ وبَتَّات : بائِعُ البَتُّ وهو الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ
      ـ بَتَّةُ : قرية ببَلنْسِيَةَ ، منها : أبو جعفرٍ الأَديبُ ، والقَطْعُ ، يَبُتُّ ويَبِتُّ ، كالإِبْتاتِ ، والاِنْقِطاعُ ، كالانبتاتِ .
      ـ طَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً : بَتْلَةً بائنَةً .
      ـ لا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً : لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه .
      ـ باتُّ : المَهْزُولُ ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً ، والأَحْمَقُ ، والسَّكْرانُ .
      ـ هو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ : بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً .
      ـ بَتاتُ : الزَّادُ ، والجَهازُ ، ومتاعُ البيتِ ، الجمع : أبتَّةٌ .
      ـ بَتَّتُوهُ : زَوَّدُوهُ .
      ـ تَبَتَّتَ : تَزَوَّدَ ، وتَمَتَّعَ .
      ـ بَتَّى : قرية وراء حَوْلايا .
      ـ بَتَّانُ : ناحِيةٌ بِحرَّانَ .
      ـ انْبَتَّ : انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ .
      ـ هو على بَتاتِ أمْرٍ : مُشْرِفٌ عليه .
      ـ طَحَنَ بَتّاً : ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ ،
      ـ في الحديثِ " فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ ": مَنْديلٍ من صوفٍ ، ونحوِهِ ، أو الصَّوابُ : بُنِّيٍّ ، أي : طَبَقٍ ، أو نَبِّيٍّ ، أي : مائِدَةٍ من خوصٍ .
      ـ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ : مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَتَلَهُ
    • ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه : قَطَعَه ، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ ، وتَبَتَّلَ ،
      ـ بَتَلَ الشيءَ : مَيَّزَه عن غيرِه .
      ـ بَتولُ : المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ ، رضي الله تعالى عنها ، كالبَتيلِ ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ ، عليهما الصلاةُ والسلامُ ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً ، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى ، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها ، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما .
      ـ مُبْتِلَةُ : أُمُّها ، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ .
      ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ : مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها .
      ـ عَطاءٌ بَتْلٌ : مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ .
      ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ ، وبَتَّلَ : انْقَطَعَ وأخْلَصَ ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه .
      ـ مُبَتَّلُ : الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها ، أَي : قُطِّعَ ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً ، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ .
      ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ : كذلِكَ ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ .
      ـ بَتِيلُ : المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي ، ج : بُتُلُ ،
      ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ : المُتَدَلِّي كبائِسُهُ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، ووادٍ .
      ـ بَتِيلَةُ : ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ ، والعَجُزُ ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ .
      ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ : ليسَ معَهَا غَيْرها .
      ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ : عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بتية
    • بتية
      1 - بتية برميل ضخم من الخشب ، جمع : بتاتي

    المعجم: الرائد

  5. بَتير
    • بَتير بَتير َ بَتَرٌا : انقطع ، فهو أبْتَرُ ، وهي بَتْراء . والجمع : بُتْرٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. البَتًّى
    • البَتًّى : البَتَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بتي
    • بتي فور :-
      كعك صغير مُحَلًّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بتولة
    • بتولة - و بتولية
      1 - حالة البتول

    المعجم: الرائد

  9. البَتِيل
    • البَتِيل من النساء : البتُول .
      و البَتِيل من النخل : البَتْلَة .
      و البَتِيل من الشجر : ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه .
      و البَتِيل المَسيلُ في أسفل الوادي .
      و البَتِيل الخَصْر الدَّقيق . والجمع : بُتُل .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البَتِيلَة
    • البَتِيلَة من النخيل : البَتْلة .
      و البَتِيلَة من الجسم : كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره . والجمع : بتائل .
      ويقال : بات فلان على بَتِيلة من رأيه : عزيمة لا تُرَدُّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَتيل
    • بتيل - جمع بتل
      1 - بتيل : إمرأة عذراء . 2 - بتيل من الشجر : ما تدلت ثماره . 3 - بتيل : مسيل ماء في أسفل الوادي . 4 - بتيل الخصر الدقيق .

    المعجم: الرائد

  12. بَتيلة
    • بتيلة - جمع بتائل
      1 - بتيلة : إمرأة عذراء . 2 - بتيلة من الشجر المتدلي . 3 - بتيلة : قطعة من النخل انفردت عن أمها واستغنت عنه ا . 4 - بتيلة : عزيمة قوية .

    المعجم: الرائد

  13. بتل
    • " البَتْل : القَطْع .
      بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل : أَبانَه من غيره ، ومنه قولهم : طلقها بَتَّةً بَتْلَةً ؛ وقول ذي الرمة : رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات ، جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَال ؟

      ‏ قال ابن سيده : زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول ؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له .
      وفي حديث حذيفة : أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه ، فلما سَلَّم ، قال : لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً ، معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ ؛ قال ابن الأَثير : أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو ، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء ، فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال ، وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية ، قال : وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً .
      التهذيب : الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول .
      ابن سيده : البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها .
      والمُبْتِلةُ : أُمُّها ، يستوي فيه الواحد والجمع ؛ وقول المتنخل الهذلي : ذَلِكَ ما دِينُكَ ، إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر ، وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك ، والبُكُر : جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل ، وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ ، وقيل : البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة ، وقال الأَصمعي : هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ، ويقال للأُم مُبْتِل .
      والبَتْل : الحَقُّ ، بَتْلاً أَي حقّاً ؛ ومنه : صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله ، وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً ، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء ، وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده .
      وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها .
      وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى : انقطع وأَخلص .
      وفي التنزيل : وتَبَتّل إِليه تبتيلاً ؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل ، وله نظائر ، ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً .
      والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى ، وكذلك التبتيل .
      يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة : قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه .
      وقال أَبو إِسحق : وتَبَتَّلْ إِليه ، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة ؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله ؛ والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً ، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً .
      وانْبَتَل ، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع ، وهو مثل المُنْبَتِّ ؛

      وأَنشد : كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ .
      وقد بتل يبتل بتلاً .
      والبَتُول من النساء : المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم ؛ وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك ، وفي التهذيب : لتركها التزويج .
      والبَتُول من النساء : العَذْراء المنقطعة من الأَزواج ، ويقال : هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا .
      والتَّبَتُّل : ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه .
      التهذيب : البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم ، ومنه التبتل وهو ترك النكاح ؛ وقال ربيعة بن مقروم الضبي : لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ ، عَبَدَ الإِلهَ ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول : لقد ردَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا ، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا .
      وفي الحديث : لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام ؛ والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن النساء وترك النكاح ، وأَصل البَتْلِ القَطْع .
      وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة ، رضوان الله عليها ، بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم قيل لها البَتُول ؟ فقال : لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً ، وقيل : لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل .
      وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل ؛ من ذلك قول الأَعشى : مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل : المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها ؛ وقيل : تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض .
      قال ابن الأَعرابي : المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء ، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف ، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين ، ولكن تكون تامَّة ؛ قال غيره : هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه .
      والمُبَتَّلة من النساء : التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع ، وقيل : هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز ؛ وقال اللحياني : هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً ، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق ، وجمل مُبَتَّل كذلك .
      الجوهري : امرأَة مُبَتَّلة ، بتشديد التاء مفتوحةً ، أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً ، ولا يوصف به الرجل ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات

      ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت : إِنها تتبتل ، وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت ، وهذا ضدّ الأَول ، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها .
      والبَتِيلة : كل عضو مكتنز مُنْمازٍ .
      الليث : البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله ، والجمع بتائل ؛

      وأَنشد : إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث : بَتَل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض ، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قوله « والعمرى بتات » هكذا في الأصل ).
      وفي حديث النضر بن كَلدة : والله ، يا مَعْشر قريش ، لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله .
      يقال : مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ .
      وانْبَتَل في السير : مضى وجدّ ؛ قال الخطابي : هذا خطأ ، والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه .
      تقول العرب : أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له ، قال : فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء .
      والبَتِيلة : العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر ؛

      قال : إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل : تمييز الشيء من غيره .
      والبُتُل : كالمَسايل في أَسفل الوادي ، واحدها بَتِيلٌ .
      وبَتِيلُ اليَمامة : جَبَل هنالك ، وهو البَتِيل أَيضاً ؛

      قال : فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ ، بجِزْعِ البَتِيلِ ، بَينَ بادٍ وحاضِرِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. بتر
    • " البَتْرُ : اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً . غيره : البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله .
      بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً : قطعته قبل الإِتمام .
      والانْبتارُ : الانْقِطاعُ .
      وفي حديث الضحايا : أَنه نهي عن المبتورةِ ، وهي التي قطع ذنبها .
      قال ابن سيده : وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر .
      وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ : قطَّاع .
      والباتِرُ : السيفُ القاطعُ .
      والأَبْتَرُ : المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب ؛ وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر ، وذَنَبٌ أَبْتَرُ .
      وتقول منه : بَتِرَ ، بالكسر ، يَبْتَرُ بَتَراً .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن البُتَيْراءِ ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة ، وقيل : هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية : وفي حديث سعد : أَنه أَوْتَرَ بركعة ، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال : ما هذه البَتْراءُ ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه ، فهو أَبْتَرُ .
      والأَبْتَرانِ : العَيْرُ والعَبْدُ ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما .
      وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر .
      وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ : قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي الحديث : كان لرسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ ، سميت بذلك لقصرها .
      والأَبْتَرُ من الحيات : الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه ، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت ، وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه .
      وفي الحديث : كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ ؛ أَي أَقطع .
      والبَتْرُ : القطعُ .
      والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب : الرابع من المثمَّن ، كقوله : خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ ، خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس ، كقوله : تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ ، فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل ، وإِنما حكمهما فعولن ، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل ؛ وسمى قطرب البيت الرابع من المديد ، وهو قوله : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ ، أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ .
      قال أَبو إِسحق : وغلط قرب ، إِنما الأَبتر في المتقارب ، فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع ، وهو مذكور في موضعه .
      والأَبْتَرُ : الذي لا عَقِبَ له ؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى : إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو جالس فقال : هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له ، فقال الله جل ثناؤه : إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب ؛ وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير .
      وفي حديث ابن عباس ، قال : لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ ، قالت له قريشٌ : أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم ؟، قال : نعم ، قالوا : أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه ؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية ؟، قال : أَنتم خير منه ، فأُنزلت : إِن شانئك هو الأَبتر ، وأُنزلت : أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً .
      ابن الأَثير : الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له ؛ قيل : لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ ، قال : وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر .
      والأَبْتَرُ : المُعْدِمُ .
      والأَبْتَرُ : الخاسرُ .
      والأَبْتَرُ : الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء .
      وتَبَتَّر لَحْمهُ : انْمارَ .
      وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً : قطعها .
      والأُباتِرُ ، بالضم : الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها ؛ قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي : لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري : كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره : شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا .
      وقيل : الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام ؛ وقيل ؛ الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِر ؟

      ‏ قال : أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه .
      وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ .
      والحُجَّةُ البَتْراءُ : النافذة ؛ عن ثعلب .
      والبُتَيْراءُ : الشمسُ .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه ، وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال : حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ ؛ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع .
      وأَبْتَرَ الرجلُ : صلى الضحى ، وهو من ذلك .
      وفي التهذيب : أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ ، وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان .
      ابن الأَعرابي : البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ ، وهي الأَتانُ .
      والبُتْرِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ .
      والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ : مواضع ؛ قال القتال الكلابي : عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي : تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: