وصف و معنى و تعريف كلمة بثالثة:


بثالثة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بثالثة في معاجم اللغة العربية:



بثالثة

جذر [ثالث]

  1. ثالِث: (اسم)
    • فاعل مِنْ ثَلَثَ
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ الثَّالِثُ فِي الفَصْلِ : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّانِي وَالرَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالي: وَصَلَ الفَائِزُ الثَّالِثُ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: وَصَلَ الثَّالِثُ فَيُعْرَبُ فاعل وَصَلَ، وَإِذا قُلْتُ : كَلَّمْتُ الثَّالِثَ : يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ كَانَ الثَّالِثَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ الجُزْءُ الثَّالِثُ وَفِي حَالَةِ الثَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً: هِيَ الثَّالِثَةُ فِي الفَصْلِ، الدَّرَجَةُ الثَّالِثَةُ: تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّالِثَةِ صَبَاحاً
    • ثَالِثَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وثَالِثَةَ عَشْرَةَ : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنّثاً
    • ثَالِثاً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • ثَالِثَةُ الأثَافِي: الْمُصِيبَةُ العَظِيمَةُ، الكَارِثَةُ
    • بُلْدَانُ العَالَمِ الثَّالِثِ : اِسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى البُلْدَانِ الَّتِي هِيَ فِي طَرِيقِ التَّنْمِيَةِ
    • ? رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
    • حَرْق من الدَّرجة الثَّالثة: حرق شديد يدمِّر الجلد والأنسجة التحتيّة
    • ثالث اثنين: مَنْ أو ما يضاف إلى الاثنين فيجعلهما ثلاثة
    • ثالث ثلاثة: أحدهم
  2. ثالِث: (اسم)
    • ثالِث : فاعل من ثَلَثَ
  3. رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ:
    • بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ.
  4. ثَلَثَ: (فعل)
    • ثلَثَ يَثلُث ويَثلِث ، ثَلْثًا ، فهو ثالِث ، والمفعول مَثْلوث
    • ثَلَثَ العَمَلَ : عَمِلَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
    • ثَلَثَ الشَّيْءَ : أَخَذَ ثُلْثَهُ
    • ثَلَثَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ مِنْ ثَلاثِ قُوىً
    • فهو مثلوث
    • ثَلَثَ الاثنين ثَلْثا: كمَّلَهُمَا ثلاثة


  5. ثَلْث: (اسم)
    • ثَلْث : مصدر ثَلَثَ
  6. ثَلَّثَ: (فعل)
    • ثلَّثَ يثلِّث ، تَثْليثًا ، فهو مُثلِّث ، والمفعول مُثلَّث - للمتعدِّي
    • ثَلَّثَ عَدَدَ الْمَدْعُوِّينَ : جَعَلَهُمْ ثَلاثَةَ أَضْعافٍ
    • جاءَ لِيُثَلِّثَ الاِثْنَيْنِ : لِيَصِيرَ ثالِثَهُمْ
    • ثَلَّثَ الحَقْلَ : جَعَلَهُ مُثَلَّثاتٍ
    • ثَلَّثَ الشَّرابَ : طَبَخَهُ حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثُهُ
    • ثَلَّثَ فِي السِّبَاقِ : جَاءَ ثَالِثاً
    • ثَلَّثَ في الفَصْلِ الدِّراسِيِّ : قَضَى فيهِ ثَلاثَ سَنَواتٍ
    • ويقال ثَلَّثَ الفرسُ: جاء بعد المصَلَّى
  7. ثَلث: (اسم)
    • الثَّلْث : المرة الثالثة مما يعتاد أَن يتكرَّر والجمع : أَثلاث
    • حُمّى الثُّلْثِ: إذا كانت تعتاد المريض في اليوم الثالث
    • مصدر ثلَثَ
  8. ثُلُث: (اسم)
    • الجمع : أثلاث
    • جزء واحد من ثلاثة أجزاء متساوية من الشيء
    • خطُّ الثُّلُث: نوع من أنواع الخط العربيّ، يُستعمل في كتابة عناوين الأبواب والفصول
  9. ثِلث: (اسم)
    • الجمع : أثلاث
    • الثِّلْث: المرّة الثَّالثة مما يُعتاد أن يتكرَّر
    • حمَّى الثِّلث: (طب) الحمى التي تأتي المريض يومًا وتفارقه يومًا وتأتيه في اليوم الثالث
  10. ثَلاث: (اسم)
    • (عدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ)
    • حَضَرَتْ ثَلاثُ نِسَاءٍ : وَنسَاءٍ مُضَافٌ إلَى (ثلاَثُ)
    • ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ


  11. ثُلّاث: (اسم)
    • ثُلّاث : جمع ثُّلَّةُ
  12. ثُلاثَ: (اسم)
    • جَاءوا ثُلاَثَ: ثَلاَثَةً ثَلاَثَةً، وَهُوَ غَيْرُ مُنْصَرِفٍ فاطر آية 1 جَاعِلِ الْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ (قرآن)
  13. مُثَلَّث: (اسم)
    • الجمع : مثلَّثات
    • حَرْف مُثَلَّثٌ : ذُو ثَلاَثِ نُقَطٍ أَوْ ثَلاَثِ حَرَكَاتٍ
    • المُثلَّث : سطح يحيط به ثلاثة خطوط مستقيمة
    • عِلْمُ حِسَابِ الْمُثَلَّثَاتِ : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَبْحَثُ العَلاَقَاتِ بَيْنَ أَضْلاَعِ الْمُثَلَّثَاتِ وَزَوَايَاهَا
    • المُثلَّث: شراب المُثلَّث طُبخ حتى ذهب ثُلُثاه
    • مثلَّث حادّ: مثلَّث إحدى زواياه حادَّة،
    • مثلَّث قائم الزاوية: مثلَّث إحدى زواياه قائمة أي تسعون درجة
  14. أَثْلَثَ: (فعل)
    • أثلثَ يُثلث ، إثلاثًا ، فهو مُثْلِث ، والمفعول مُثْلَثٌ - للمتعدِّي
    • أَثْلَثَ القومُ: تقسموا ثلاث فرق
    • أَثْلَثَ القوْمُ: صَارُوا ثلاثين
    • أَثْلَثَ الشيءُ: بَقيَ ثُلُثُه وذهب ثُلُثاه
    • أثلثت الحاملُ: ولدت الولد الثالث
    • أَثْلَثَ الشيء: عده ثلاثة
    • أثلث الشَّيءَ: صيَّره ثلاثةً
    • أثلث الرسمَ: صيَّره ذا ثلاثة أركان
  15. ثُلاثيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الثَّلاثَةِ على غَيْرِ قِياسٍ
    • شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ ثُلاثِيُّ الأَضْلاعِ : مُتَكَوِّنٌ مِنْ ثَلاثَةِ أَضْلاعٍ
    • حِلْفٌ ثُلاثِيٌّ: حِلْفٌ مُكَوَّنٌ مِنْ ثَلاثَةِ أَطْرافٍ
    • الفِعْلُ الثُّلاثِيُّ (نح) : الفِعْلُ الْمُكَوَّنُ مِنْ ثَلاثَةِ أَحْرُفٍ
    • خُطَّةٌ ثُلاثِيَّةٌ : خُطَّةٌ يَسْتَغْرِقُ تَنْفيذُها ثَلاثَ سَنَواتٍ
    • مُؤْتَمَرٌ ثُلاثِيٌّ : حَضَرَهُ ثَلاثَةُ أَقْطابٍ
    • قَرَأَ الثُّلاثِيَّةَ : رِوايَةٌ أَوْ قِصَّةٌ مِنْ ثَلاثَةِ مَحاوِرَ،كُلُّ مِحْوَرٍ لَهُ وَحْدَةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِالْمَوْضوعِ العامِّ
    • العُدوان الثُّلاثيّ: العدوان الذي كان على مصر عام 1956م وشاركت فيه إسرائيل وبريطانيا وفرنسا،
    • ثُلاثيّ الأبعاد/ ثُلاثيّ الجوانب: متكوّن من ثلاثة أبعاد أو جوانب، طول وعرض وارتفاع،
    • ثُلاثيّ العناصر: نظام من ثلاثة عناصر لمجموع معيَّن،
    • ثلاثيّ التَّجزيء: (الأحياء) نعت يطلق على الأعضاء النباتيَّة والحيوانيَّة المؤلَّفة من ثلاثة أجزاء
    • ثلاثيّ الأدوار: (الطبيعة والفيزياء) التيار الكهربيّ ذو الأدوار الثلاثة
    • ثلاثيّ الفصوص: ما كان مركَّبًا من ثلاثة فصوص أو أفلاق من النباتات
    • ثلاثيّ السُّطوح: مجسَّم مكوّن من ثلاثة سطوح تلتقي في نقطة واحدة
  16. مَثلَث: (اسم)
    • جَاءوا مَثْلَثَ : أَيْ ثَلاَثَةً ثَلاَثَةً


  17. مُثْلَث: (اسم)
    • مُثْلَث : اسم المفعول من أَثْلَثَ
  18. مُثْلِث: (اسم)
    • مُثْلِث : فاعل من أَثْلَثَ
  19. مُثلَّث: (اسم)
    • مُثلَّث : اسم المفعول من ثَلَّثَ
  20. مُثلِّث: (اسم)
    • مُثلِّث : فاعل من ثَلَّثَ
  21. أَثْلاث: (اسم)
    • أَثْلاث : جمع ثُّلْث، ثُّلُثُ
  22. أثلاث: (اسم)
    • أثلاث : جمع ثُلُث


  23. أثلاث: (اسم)
    • أثلاث : جمع ثَليث
  24. تثليث: (اسم)
    • مصدر ثلَّثَ
    • تقسيم منطقة ما إلى عناصر مثلثة تعتمد على خط معلوم الطول حتى يُتمكن من قياس باقي الأضلاع باستخدام علم المثلثات
    • التَّثليث: (الديانات) عند النَّصارى: القول بوجود ثلاثة أقانيم في الذَّات الإلهيّة
    • تَثْلِيثُ الشَّيْءِ : تَصْيِيرُهُ ذَا ثَلاَثَةِ أَجْزَاءٍ
  25. ثَلاثة: (اسم)
    • مُفْرَدٌ مَعْدودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ : حَضَرَ ثَلاثَةُ رِجالٍ، رَفْرَفَ ثَلاثَةٌ مِنَ الطَّيْرِ، مَرَرْتُ بِثَلاثَةٍ مِنْ أَعْضاءِ الجَمْعِيَّةِ ،
    • ثَلاثَةَ عَشَرَ رَجُلاً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ أَخَذْتُ ثَلاثَةَ عَشَرَ دِرْهَماً عِنْدِي ثَلاثَةَ عَشَرَ دِرْهَماً
    • الطَّلاق بالثَّلاثة: الطلاق النهائي
,
  1. ثلث
    • "الثَّلاثة: مِن العدد، في عدد المذكر، معروف، والمؤَنث ثلاث.
      وثَلَثَ الاثنينِ يَثْلِثُهما ثَلْثاً: صار لهما ثالثاً.
      وفي التهذيب: ثَلَثْتُ القومَ أَثْلِثُهم إِذا كنتَ ثالِثَهم.
      وكَمَّلْتَهم ثلاثةً بنفسك، وكذلك إِلى العشرة، إِلاَّ أَنك تفتح أَرْبَعُهم وأَسْبَعُهم وأَتْسَعُهم فيها جميعاً، لمكان العين، وتقول: كانوا تسعة وعشرين فثَلَثْتُهم أَي صِرْتُ بهم تمامَ ثلاثين، وكانوا تسعة وثلاثين فربَعْتُهم، مثل لفظ الثلاثة والأَربعة، كذلك إِلى المائة.
      وأَثْلَثَ القومُ: صاروا ثلاثة؛ وكانوا ثلاثة فأَرْبَعُوا؛ كذلك إِلى العشرة.
      ابن السكيت: يقال هو ثالث ثلاثة،مضاف إِلى العشرة، ولا ينوّن، فإِن اختلفا، فإِن شئت نوَّنت، وإِن شئت أَضفت، قلت: هو رابعُ ثلاثةٍ، ورابعٌ ثلاثةً، كما تقول: ضاربُ زيدٍ، وضاربٌ زيداً، لأَن معناه الوقوع أَي كَمَّلَهم بنفسه أَربعة؛ وإِذا اتفقا فالإِضافة لا غير لأَنه في مذهب الأَسماء، لأَنك لم ترِد معنى الفعل، وإِنما أَردت: هو أَحد الثلاثة وبعضُ الثلاثة، وهذا ما لا يكون إِلا مضافاً،وتقول: هذا ثالثُ اثنين، وثالثٌ اثنين، بمعنى هذا ثَلَّثَ اثنين أَي صَيَّرهما ثلاثة بنفسه؛ وكذلك هو ثالثُ عَشَر، وثالثَ عَشَرَ، بالرفع والنصب إِلى تسعة عشر، فمن رفع، قال: أَردتُ ثالثٌ ثلاثة عَشر؛ فحذفتُ الثلاثة،وتركتُ ثالثاً على إِعرابه؛ ومن نصب، قال: أَردت ثالثٌ ثلاثةَ عَشَر، فلما أَسقطتُ منها الثلاثة أَلزمت إِعرابها الأَوّل ليُعْلَم أَن ههنا شيئاً محذوفاً.
      وتقول: هذا الحادي عَشَرَ، والثاني عَشَرَ، إِلى العشرين مفتوح كله، لِما ذكرناه.
      وفي المؤَنث: هذه الحاديةَ عَشْرَة، وكذلك إِلى العشرين،تدخل الهاء فيهما جميعاً، وأَهل الحجاز يقولون: أَتَوْني ثلاثَتَهم وأَرْبَعَتَهم إِلى العشرة، فينصبون على كل حال، وكذلك المؤنث أَتَيْنَني ثلاثَهنَّ وأَرْبَعَهنَّ؛ وغيرُهم يُعْربه بالحركات الثلاث، يجعله مثلَ كُلّهم، فإِذا جاوزتَ العشرةَ لم يكن إِلا النصبَ، تقول: أَتوني أَحَدَ عَشرَهُم، وتسعةَ عشرَهُم، وللنساء أَتَيْنَني إِحدى عَشْرَتَهنَّ، وثمانيَ عَشْرَتَهنَّ.
      قال ابن بري، رحمه الله: قول الجوهري آنفاً: هذا ثالثُ اثْنين، وثالثٌ اثنين، ويالمعنى هذا ثَلَّثَ اثنين أَي صَيَّرهما ثلاثةً بنفسه؛

      وقوله أَيضاً: هذا ثالثُ عَشَر وثالثَ عَشَر، بضم الثاء وفتحها، إِلى تسعة عشر وَهَمٌ، والصواب: ثالثُ اثنينِ، بالرفع، وكذلك قوله: ثَلَّثَ اثْنين وَهَمٌ، وصوابه: ثَلَثَ، بتخفيف اللام، وكذلك قوله: هو ثالثُ عَشَر،بضم الثاء، وَهَمٌ لا يُجيزه البصريون إِلاَّ بالفتح، لأَنه مركب؛ وأَهل الكوفة يُجيزونه، وهو عند البصريين غلط، قال ابن سيده وأَما قول الشاعر: يَفْديكِ يا زُرْعَ أَبي وخالي،قد مَرَّ يومانِ، وهذا الثالي وأَنتِ بالهِجْرانِ لا تُبالي فإِنه أَراد الثالث، فأَبدل الياء من الثاء.
      وأَثْلَثَ القومُ: صاروا ثلاثة، عن ثعلب.
      وفي الحديث: دِيةُ شِبْهِ العَمْد أَثلاثاً؛ أَي ثلاثٌ وثلاثون حقةً، وثلاثٌ وثلاثون جذعةً، وأربعٌ وثلاثون ثَنِيَّةً.
      وفي الحديث: قل هو ا لله أَحد، والذي نفسي بيده، إِنها لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القرآن؛ جعلها تَعْدِلُ ثُلُثَ القرآن، لأَن القرآن العزيز لا يَتَجاوز ثلاثةَ أَقسام، وهي: الإِرْشاد إِلى معرفة ذات ا لله، عز وجل، وتقديسه أَو معرفة صفاته وأَسمائه، أَو معرفة أَفعاله، وسُنَّته في عباده، ولما اشتملت سورة الإِخلاص على أَحد هذه الأَقسام الثلاثة، وهو التقديس،وازَنَها سيدُنا رسولُ ا لله، صلى ا لله عليه وسلم، بثُلُثِ القرآن، لأَن مُنْتَهى التقديس أَن يكون واحداً في ثلاثة أُمور، لا يكون حاصلاً منه من هو من نوعه وشِبْهه، ودَلَّ عليه قولُه: لم يلد؛ ولا يكون هو حاصلاً ممن هو نظيره وشبهه، ودلَّ عليه قوله: ولم يولد؛ ولا يكون في درجته وإِن لم يكن أَصلاً له ولا فرعاً مَن هو مثله، ودل عليه قوله: ولم يكن له كفواً أَحد.
      ويجمع جميع ذلك قوله: قل هو ا لله أَحد؛ وجُمْلَتُه تفصيلُ قولك: لا إِله إِلا الله؛ فهذه أَسرار القرآن، ولا تَتناهَى أَمثالُها فيه، فلا رَطْب ولا يابس إِلا في كتاب مبين.
      وقولهم: فلان لا يَثْني ولا يَثْلِثُ أَي هو رجل كبير، فإِذا أَراد النُّهوضَ لم يقدر في مرَّة، ولا مرتين، ولا في ثلاث.
      والثلاثون من العدد: ليس على تضعيف الثلاثة، ولكن على تضعيف العشرة،ولذلك إِذا سميت رجلاً ثلاثين، لم تقل ثُلَيِّثُون، ثُلَيْثُونَ؛ عَلَّل ذلك سيبويه.
      وقالوا: كانوا تسعة وعشرين فثَلَثْتُهم أَثْلِثُهم أَي صِرْتُ لهم مَقام الثلاثين.
      وأَثْلَثوا: صاروا ثلاثين، كل ذلك على لفظ الثلاثة،وكذلك جميعُ العُقود إِلى المائة، تصريفُ فعلها كتصريف الآحاد.
      والثَّلاثاء: من الأَيام؛ كان حَقُّه الثالث، ولكنَّه صيغ له هذا البناء ليَتَفَرَّد به، كما فُعِلَ ذلك بالدَّبَرانِ.
      وحكي عن ثعلب: مَضَت الثَّلاثاءُ بما فيها فأَنَّث.
      وكان أَبو الجرّاح يقول: مَضَت الثلاثاءُ بما فيهن،يُخْرِجُها مُخْرَج العدد، والجمع ثَلاثاواتُ وأَثالِثُ؛ حكى الأَخيرَة المُطَرِّزِيُّ، عن ثعلب.
      وحكى ثعلب عن ابن الأَعرابي: لا تكن ثَلاثاوِيّاً أَي ممن يصوم الثَّلاثاءَ وحده.
      التهذيب: والثَّلاثاء لمَّا جُعِلَ اسماً،جُعلت الهاء التي كانت في العدد مَدَّة فرقاً بين الحالين، وكذلك الأَرْبِعاء من الأَرْبعة؛ فهذه الأَسماء جُعلت بالمدّ توكيداً للاسم، كما، قالوا: حَسَنةٌ وحَسْناء، وقَصَبة وقَصْباء، حيث أَلْزَمُوا النعتَ إِلزام الاسم، وكذلك الشَّجْراء والطَّرْفاء، والواحدُ من كل ذلك بوزن فعلة.
      وقول الشاعر، أَنشده ابن الأَعرابي؛ قال ابن بري: وهو لعبد ا لله‎ ‎بن‎ الزبير يهجو طَيِّئاً: فإِنْ تَثْلِثُوا نَرْبَعْ، وإِن يَكُ خامِسٌ،يكنْ سادِسٌ، حتى يُبِيرَكم القَتْلُ أَراد بقوله: تَثْلِثُوا أَي تَقْتُلوا ثالثاً؛ وبعده: وإِن تَسْبَعُوا نَثْمِنْ، وإِن يَكُ تاسِعٌ،يكنْ عاشرٌ، حتى يكونَ لنا الفَضْلُ يقول: إِن صرْتم ثلاثة صِرْنا أَربعة، وإِن صِرْتم أَربعةً صِرْنا خمسة،فلا نَبْرَحُ نَزيد عليكم أَبداً.
      ويقال: فلانٌ ثالثُ ثلاثةٍ، مضاف.
      وفي التنزيل العزيز: لقد كفر الذين، قالوا إِن ا لله ثالثُ ثلاثةٍ.
      قال الفراء: لا يكون إِلا مضافاً، ولا يجوز ثلاثةٍ.
      قال الفراء: لا يكون إِلا مضافاً، ولا يجوز التنوين في ثالث، فتنصب الثلاثةَ؛ وكذلك قوله: ثانيَ اثْنَين، لا يكون إِلا مضافاً، لأَنه في مذهب الاسم، كأَنك قلت واحد من اثنين، وواحد من ثلاثة، أَلا ترى أَنه لا يكون ثانياً لنفسه، ولا ثالثاً لنفسه؟ ولو قلت: أَنت ثالثُ اثنين، جاز أَن يقال ثالثٌ اثنين، بالإِضافة والتنوين ونَصْب الاثنين؛ وكذلك لو قلت: أَنت رابعُ ثلاثةٍ، ورابعٌ ثلاثةً،جاز ذلك لأَنه فِعْلٌ واقع.
      وقال الفراء.
      كانوا اثنين فثَلَثْتُهما، قال: وهذا مما كان النحويون يَخْتارونه.
      وكانوا أَحد عشر فثَنَيْتُهم، ومعي عشرةٌ فأَحِّدْهُنَّ لِيَهْ، واثْنِيهِنَّ، واثْلِِثْهُنَّ؛ هذا فيما بين اثني عشر إِلى العشرين.
      ابن السكيت: تقول هو ثالثُ ثلاثةٍ، وهي ثالثةُ ثلاثٍ، فإِذا كان فيه مذكر، قلت: هي ثالثُ ثلاثةٍ، فيَغْلِبُ المذكرُ المؤَنثَ.
      وتقول: هو ثالثُ ثلاثةَ عَشَرَ؛ يعني هو أَحدهم، وقي المؤَنث: هو ثالثُ ثلاثَ عَشْرَة لا غير، الرفع في الأَوّل.
      وأَرضٌ مُثَلَّثة: لها ثلاثةُ أَطرافٍ؛ فمنها المُثَلَّثُ الحادُّ، ومنها المُثَلَّثُ القائم.
      وشيء مُثَلَّثٌ: موضوع على ثلاثِ طاقاتٍ.
      ومَثْلُوثٌ: مَفْتُولٌ على ثلاثِ قُوًى؛ وكذلك في جميع ما بين الثلاثة إِلى العشرة، إِلا الثمانية والعشرة.
      الجوهري: شيء مُثَلَّث أَي ذو أَركان ثلاثة.
      الليث: المُثَلَّثُ ما كان من الأَشياء على ثلاثةِ أَثْناءِ.
      والمَثْلُوثُ من الحبال: ما فُتِلَ على ثلاثِ قُوًى، وكذلك ما يُنْسَجُ أَو يُضْفَر.
      وإِذا أَرْسَلْتَ الخيلَ في الرِّهان، فالأَوّل: السابقُ، والثاني: المُصَلِّي، ثم بعد ذلك: ثِلْثٌ، ورِبْعٌ، وخِمْسٌ.
      ابن سيده: وثَلَّثَ الفرسُ: جاء بعد المُصَّلِّي، ثم رَبَّعَ، ثم خَمَّسَ.
      وقال علي بن أَبي طالب،عليه السلام: سَبَقَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وثَنَّى أَبو بكر،وثَلَّثَ عمرُ، وخَبَطَتْنا فتنةٌ مما شاء الله.
      قال أَبو عبيد: ولم أَسمع في سوابق الخيل ممن يُوثَقُ بعلمه اسماً لشيء منها، إِلاَّ الثانيَ والعاشِرَ، فإِن الثانيَ اسمه المُصَلِّي، والعاشرَ السُّكَيْتُ، وما سوى ذَيْنِكَ إِنما يقال: الثالثُ والرابعُ وكذلك إِلى التاسع.
      وقال ابن الأَنباري: أَسماءُ السُّبَّقِ من الخيل: المُجَلِّي، والمُصَلِّي، والمُسَلِّي، والتالي، والحَظِيُّ، والمُؤمِّلُ، والمُرْتاحُ، والعاطِفُ، واللَّطِيمُ، والسُّكَيْتُ؛ قال أَبو منصور: ولم أَحفظها عن ثقة، وقد ذكرها ابن الأَنباري، ولم ينسبها إِلى أَحد؛ قال: فلا أَدري أَحَفِظَها لِثِقةٍ أَم لا؟ والتَّثْلِيثُ: أَنْ تَسْقِيَ الزَّرْعَ سَقْيةً أُخْرى، بعد الثُّنْيا.
      والثِّلاثيُّ: منسوب إِلى الثَّلاثة على غير قياس.
      التهذيب: الثُّلاثيُّ يُنْسَبُ إِلى ثلاثة أَشياء، أَو كان طُولُه ثلاثةَ أَذْرُع: ثوبٌ ثُلاثيٌّ ورُباعِيٌّ، وكذلك الغلام، يقال: غلام خُماسِيٌّ، ولا يقال سُداسِيٌّ، لأَنه إِذا تَمَّتْ له خَمْسٌ، صار رجلاً.
      والحروفُ الثُّلاثيَّة: التي اجتمع فيها ثلاثة أَحرف.
      وناقة ثَلُوثٌ: يَبِسَتْ ثلاثةٌ من أَخْلافها، وذلك أَن تُكْوَى بنار حتى ينقطع خِلْفُها ويكون وَسْماً لها، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ويقال: رماه اللهُ بثالِثةِ الأَثافي، وهي الداهيةُ العظيمة، والأَمْرُ العظيم، وأَصلُها أَن الرجل إِذا وَجَدَ أُثْفِيَّتَيْن لقِدْرهِ، ولم يجد الثالثةَ، جعل رُكْنَ الجبل ثالثةَ الأُثْفِيَّتَيْن.
      وثالثةُ الأَثافي: الحَيْدُ النادِرُ من الجبل، يُجْمَعُ إِليه صَخْرتان، ثم يُنْصَبُ عليها القِدْرُ.
      والثَّلُوثُ من النُّوق: التي تَمْلأُ ثلاثةَ أَقداح إِذا حُلِبَتْ، ولا يكون أَكثر من ذلك، عن ابن الأَعرابي؛ يعني لا يكون المَلْءُ أَكثَر من ثلاثة.
      ويقال للناقة التي صُرِمَ خِلْفٌ من أَخْلافها، وتَحْلُب من ثلاثة أَخْلافٍ: ثَلُوثٌ أَيضاً؛ وأَنشد الهُذَلي: أَلا قُولا لعَبدِ الجَهْل: إِنَّ الصَّحِيحةَ لا تُحالِبها الثَّلُوثُ وقال ابن الأَعرابي: الصحيحة التي لها أَربعة أَخْلاف؛ والثَّلُوث: التي لها ثَلاثةُ أَخْلاف.
      وقال ابن السكيت: ناقة ثَلُوثُ إِذا أَصاب أَحد أَخْلافها شيءٌ فيَبِسَ، وأَنشد بيت الهذلي أَيضاً.
      والمُثَلَّثُ من الشراب: الذي طُبِخَ حتى ذهب ثُلُثاه؛ وكذلك أَيضاً ثَلَّثَ بناقته إِذا صَرَّ منها ثلاثةَ أَخْلاف؛ فإِن صَرَّ خِلْفين، قيل: شَطَّرَ بها؛ فإِن صَرَّ خِلْفاً واحداً، قيل: خَلَّفَ بها؛ فإِن صَرَّ أَخلافَها جَمَعَ، قيل: أَجْمَعَ بناقته وأَكْمَش.
      التهذيب: الناقة إِذا يَبِسَ ثلاثةُ أَخلافٍ منها، فهي ثَلُوثٌ.
      وناقةٌ مُثَلَّثَة: لها ثلاثة أَخْلافٍ؛ قال الشاعر: فتَقْنَعُ بالقليل، تَراه غُنْماً،وتَكْفيكَ المُثَلَّثَةُ الرَّغُوثُ ومَزادة مَثْلُوثة: من ثلاثة آدِمةٍ؛ الجوهري: المَثْلُوثة مَزادة تكون من ثلاثة جلود.
      ابن الأَعرابي: إِذا مَلأَتِ الناقةُ ثلاثةً آنيةٍ، فهي ثَلُوثٌ.
      وجاؤُوا ثُلاثَ ثُلاثَ، ومَثْلَثَ مَثْلَثَ أَي ثَلاثةً ثلاثةً.
      والثُّلاثةُ، بالضم: الثَّلاثة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فما حَلَبَتْ إِلاّ الثُّلاثةَ والثُّنَى،ولا قُيِّلَتْ إِلاَّ قَريباً مَقالُها هكذا أَنشده بضم الثاء: الثُّلاثة، وفسره بأَنه ثَلاثةُ آنيةٍ، وكذلك رواه قُيِّلَتْ، بضم القاف، ولم يفسره؛ وقال ثعلب: إِنما هو قَيَّلَتْ،بفتحها، وفسره بأَنها التي تُقَيِّلُ الناسَ أَي تَسْقيهم لبنَ القَيل، وهو شُرْبُ النهار فالمفعول، على هذا محذوف.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: فانْكِحُوا ما طابَ لكم من النساء مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ؛ معناه: اثنين اثنين، وثَلاثاً ثَلاثاً، إِلا أَنه لم ينصرف لجهتين، وذلك أَنه اجتمع علتان: إِحداهما أَنه معدول عن اثنين اثنين،وثَلاثٍ ثَلاثٍ، والثانية أَنه عُدِلَ عن تأْنيثٍ.
      الجوهري: وثُلاثُ ومَثْلَثُ غير مصروف للعدل والصفة، لأَنه عُدِلَ من ثلاثةٍ إِلى ثُلاثَ ومَثْلَث، وهو صفة، لأَنك تقول: مررت بقوم مَثْنَى وثُلاثَ.
      قال تعالى: أُولي أَجْنِحةٍ مَثْنَى وثُلاثَ ورُباعَ؛ فوُصِفَ به؛
      وهذا قول سيبويه.
      وقال غيره: إِنما لم يَنْصرِفْ لتَكَرُّر العَدْل فيه في اللفظ والمعنى، لأَنه عُدِلَ عن لفظ اثنين إِلى لفظ مَثْنى وثُناء، عن معنى اثنين إِلى معنى اثنين اثنين، إِذا قلت جاءت الخيلُ مَثْنَى؛
      فالمعنى اثنين اثنين أَي جاؤُوا مُزدَوجِين؛ وكذلك جميعُ معدولِ العددِ، فإِن صَغَّرته صَرَفْته فقلت: أَحَيِّدٌ وثُنَيٌّ وثُلَيِّثٌ ورُبَيِّعٌ، لأَنه مثلُ حَمَيِّرٍ، فخرج إِلى مثال ما ينصرف، وليس كذلك أَحمد وأَحْسَن،لأَنه لا يخرج بالتصغير عن وزن الفعل، لأَنهم قد، قالوا في التعجب: ما أُمَيْلِحَ زيداً وما أُحَيْسِنَهُ وفي الحديث: لكن اشْرَبُوا مَثْنَى وثُلاثَ، وسَمُّوا الله تعالى.
      يقال: فَعَلْتُ الشيء مَثْنَى وثُلاثَ ورُباعَ،غير مصروفات، إِذا فعلته مرتين مرتين، وثلاثاً ثلاثاً، وأَربعاً أَربعاً.
      والمُثَلِّثُ: الساعي بأَخيه.
      وفي حديث كعب أَنه، قال لعمر: أَنْبِئْني ما المُثَلِّثُ؟ فقال: وما المُثَلِّثُ؟ لا أَبا لكَ فقال: شَرُّ الناسِ المُثَلِّثُ؛ يعني الساعي بأَخيه إِلى السلطان يُهْلِك ثلاثةً: نفسَه،وأَخاه، وإِمامه بالسعي فيه إِليه.
      وفي حديث أَبي هريرة؛ دعاه عمرُ إِلى العمل بعد أَن كان عَزَلَه، فقال: إِني أَخاف ثلاثاً واثنتين.
      قال: أَفلا تقول خمساً؟، قال: أَخاف أَن أَقولَ بغير حُكم، وأَقْضِيَ بغير عِلْم،وأَخافُ أَن يُضْربَ ظَهْري، وأَن يُشْتَمِ عِرْضي، وأَن يُؤْخَذَ مالي،الثَّلاثُ والاثنتان؛ هذه الخلال التي ذكرها، إِنما لم يقل خمساً، لأَن الخَلَّتين الأَوَّلَتَين من الحقِّ عليه، فخاف أَن يُضِيعَه، والخِلالُ الثلاثُ من الحَقِّ له، فَخاف أَن يُظْلَم، فلذلك فَرَّقَها.
      وثِلْثُ الناقةِ: وَلدُها الثالثُ، وأَطْرَده ثعلب في وَلَد كل أُنثى.
      وقد أَثْلَثَتْ، فهي مُثْلِثٌ، ولا يقال: ناقةٌ ثِلْث.
      والثُّلُثُ والثَّلِيثُ من الأَجزاء: معروف، يَطَّرِدُ ذلك، عند بعضهم،في هذه الكسور، وجمعُهما أَثلاثٌ.
      الأَصمعي: الثَّلِيثُ بمعنى الثُّلُثِ،ولم يَعْرِفْه أَبو زيد؛ وأَنشد شمر: تُوفي الثَّلِيثَ، إِذا ماكانَ في رَجَبٍ، والحَيُّ في خائِرٍ منها، وإِيقَاعِ
      ، قال: ومَثْلَثَ مَثْلَثَ، ومَوْحَدَ مَوْحَدَ، ومَثْنَى مَثْنى، مِثْلُ ثُلاثَ ثُلاثَ.
      الجوهري: الثُّلُثُ سهم من ثَلاثةٍ، فإِذا فتحت الثاء زادت ياء، فقلت: ثَلِيث مثلُ ثَمِين وسَبيع وسَدِيسٍ وخَمِيسٍ ونَصِيفٍ؛
      وأَنكر أَبو زيد منها خَمِيساً وثَلِيثاً.
      وثَلَثَهم يَثْلُثهم ثَلْثاً: أَخَذَ ثُلُثَ أَموالِهم، وكذلك جميعٌ الكسور إِلى العَشْرِ.
      والمَثْلُوثُ: ما أُخِذَ ثُلُثه؛ وكلُّ مَثْلُوثٍ مَنْهُوك؛ وقيل: المَثْلُوثُ ما أُخِذَ ثُلُثه، والمَنْهوكُ ما أُخِذَ ثُلُثاه، وهو رَأْيُ العَروضِيِّين في الرجز والمنسرح.
      والمَثْلُوثُ من الشعر: الذي ذهب جُزْآنِ من ستة أَجزائه.
      والمِثْلاثُ من الثُّلُثِ: كالمِرْباع من الرُّبُع.
      وأَثْلَثَ الكَرْمُ: فَضَلَ ثُلُثُه، وأُكِلَ ثُلُثاه.
      وثَلَّثَ البُسْرُ: أَرْطَبَ ثُلُثه.
      وإِناءٌ ثَلْثانُ: بَلَغ الكيلُ ثُلُثَه، وكذلك هو في الشراب وغيره.
      والثَّلِثانُ: شجرة عِنبِ الثَّعْلب.
      الفراء: كِساءٌ مَثْلُوثُ مَنْسُوجٌ من صُوف وَوَبَرٍ وشَعَرٍ؛ وأَنشد: مَدْرَعَةٌ كِساؤُها مَثْلُوثُ

      ويقال لوَضِين البَعير: ذو ثُلاثٍ؛ قال: وقد ضُمِّرَتْ، حتى انْطَوَى ذو ثَلاثِها،إِلى أَبْهَرَيْ دَرْماءِ شَعْبِ السَّناسِنِ

      ويقال ذو ثُلاثها: بَطْنُها والجِلدتانِ العُلْيا والجِلدة التي تُقْشَر بعد السَّلْخ.
      الجوهري: والثِّلْثُ، بالكسر، من قولهم: هو يَسْقِي نَخْله الثِّلْثَ؛
      ولا يُستعمل الثِّلْثُ إِلاَّ في هذا الموضع؛ وليس في الوِرْدِ ثِلْثٌ لأَن أَقصَرَ الوِرْدِ الرِّفْهُ، وهو أَن تَشْربَ الإِبلُ كلَّ يوم؛ ثم الغِبُّ، وهو أَن تَرِدَ يوماً وتَدعَ يوماً؛ فإِذا ارْتَفَعَ من الغِبّ فالظِّمْءُ الرِّبْعُ ثم الخِمْسُ، وكذلك إِلى العِشْر؛ قاله الأَصمعي.
      وتَثْلِيثُ: اسم موضع؛ وقيل: تَثْلِيثُ وادٍ عظيمٌ مشهور؛ قال الأَعشى: كخَذُولٍ تَرْعَى التَّواصِفَ، مِن تَثْـ لِيثَ، قَفْراً خَلا لَها الأَسْلاقُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. ثُلْثُ
    • ـ ثُلْثُ وثُلُثُ: سَهْمٌ من ثَلاثةٍ، كالثَّليث وسَقَى نَخْلَهُ الثِّلْثَ،
      ـ ثِلْثُ: بعدَ الثُّنْيا.
      ـ ثِلْثُ الناقَةِ: ولَدها الثالِثُ. وفي قولِ الجَوْهَرِيِّ: ولا تُسْتَعْمَلُ بالكسر إلاَّ في الأَوَّلِ، نَظرٌ.
      ـ ثُلاثُ ومَثْلَثث، غيرَ مَصْروف: مَعْدولٌ من ثَلاثةٍ ثَلاثةٍ.
      ـ ثَلَثْتُ القَوْمَ: أخَذْتُ ثُلُثَ أموالِهِمْ.
      ـ ثَلَثَ: كُنْتُ ثالِثَهُم، أوكَمَّلْتُهُم ثَلاثةً، أو ثَلاثين بِنَفْسي.
      ـ ثالثةُ الأَثافي: الحَيْدُ النادِرُ من الجَبَلِ، يُجْمَعُ إليه صَخْرَتان، فَيُنْصَبُ عليها القِدْرُ.
      ـ أثْلَثوا: صارُوا ثَلاثةً.
      ـ ثَلوثُ: ناقةٌ تَمْلأَ ثَلاَثَةَ أوانٍ إذا حُلِبَتْ، وناقةٌ تَيْبَسُ ثَلاثةٌ من أخْلافِها، أو صُرِمَ خِلْفٌ من أخْلافِها، أو تُحْلَبُ من ثَلاثةِ أخْلافٍ.
      ـ مَثْلوثةُ: مزَادَةٌ من ثَلاثةِ جُلودٍ.
      ـ مَثْلوثُ: ما أُخِذَ ثُلثُهُ، وحَبْلٌ ذو ثَلاثِ قُوًى.
      ـ مُثَلَّثُ: شَرابٌ طُبخَ حتى ذَهَبَ ثُلُثاه، وشيءٌ ذُو ثَلاَثَةِ أركانٍ.
      ـ يَثْلِثُ ويَثْلَثُ، وتَثْليثُ، وثَلاث، وثُلاثانُ: مَواضِعُ.
      ـ ثَلِثانُ والثَّلَثانُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ.
      ـ ذو ثُلاثٍ: وضينُ البَعِير. ويومُ الثَّلاثاءِ أو الثُّلاثاءِ.
      ـ ثَلَّثَ البُسْرُ تَثْليثاً: أرْطَبَ ثُلُثُه،
      ـ ثَلَّثَ الفَرَسُ: جاءَ بعدَ المُصَلِّي.
      ـ مُثَلِّثُ: السَّاعِي بأَخيهِ عندَ السُّلطانِ، لأِنَّهُ يُهْلِكُ ثَلاثَةً: نَفْسه، وأخاه، والسُّلطانَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثُلاثيّ
    • ثُلاثيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ثُلاثَ.
      2 - ما كان له ثلاثة أركان أو أجزاء :-تشكيلات ثلاثيّة: يؤدِّيها مجموعات يتكون كل منها من ثلاثة أشخاص، - مؤتمر ثُلاثيّ: يضمّ ممثلين عن ثلاث دول:-
      • الحِلْف الثُّلاثيّ: المكوّن من ثلاثة أقسام أو الذي يجمع ثلاثة أطراف، - العُدوان الثُّلاثيّ: العدوان الذي كان على مصر عام 1956م وشاركت فيه إسرائيل وبريطانيا وفرنسا، - ثُلاثيّ الأبعاد/ ثُلاثيّ الجوانب: متكوّن من ثلاثة أبعاد أو جوانب، طول وعرض وارتفاع، - ثُلاثيّ العناصر: نظام من ثلاثة عناصر لمجموع معيَّن، - خُطَّة ثلاثيَّة: تشمل ثلاث سنوات.
      ثلاثيّ التَّجزيء: (الأحياء) نعت يطلق على الأعضاء النباتيَّة والحيوانيَّة المؤلَّفة من ثلاثة أجزاء.
      ثلاثيّ الأدوار: (الطبيعة والفيزياء) التيار الكهربيّ ذو الأدوار الثلاثة.
      • فعل ثُلاثيّ: (النحو والصرف) مكوّن من ثلاثة أحرف أصول.
      ثلاثيّ الفصوص: ما كان مركَّبًا من ثلاثة فصوص أو أفلاق من النباتات.
      ثلاثيّ الأضلاع: (الهندسة) مثلّث، شكل هندسيّ محدود بثلاثة أضلاع مستقيمة يتلاقى كلّ ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.
      ثلاثيّ السُّطوح: مجسَّم مكوّن من ثلاثة سطوح تلتقي في نقطة واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أثلثَ
    • أثلثَ يُثلث ، إثلاثًا ، فهو مُثْلِث ، والمفعول مُثْلَثٌ (للمتعدِّي) :-
      أثلث الشَّيءُ بقي ثلثه، وذهب ثلثاه :-رقدنا بعد أن أثلث الليلُ.
      أثلث القومُ: تقسَّموا ثلاث فرق.
      أثلثت الحاملُ: ولدت الولد الثالث.
      أثلث الشَّيءَ: صيَّره ثلاثةً :-أثلث الرسمَ: صيَّره ذا ثلاثة أركان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ثلَّثَ
    • ثلَّثَ يثلِّث ، تَثْليثًا ، فهو مُثلِّث ، والمفعول مُثلَّث (للمتعدِّي) :-
      ثلَّث فلانٌ جاء ثالثًا :-ثلَّث المتسابِقُ: جاء في المركز الثالث.• ثلَّث الشَّيءَ:
      1 - جعله ذا ثلاثة أركان أو أجزاء :-ثلّث الرَّسمَ: قسَّمه إلى مثلّثات.
      2 - صيَّره ثلاثة :-ثلَّث دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ثلاث مرّات.
      ثلَّثَ الاثنين: ثلَثهم، جعلهما ثلاثةً بانضمامه إليهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مُثلَّث
    • مُثلَّث :-
      جمع مثلَّثات (لغير العاقل):
      1 - اسم مفعول من ثلَّثَ.
      2 - (الموسيقى) آلة نقر موسيقيَّة مفتوحة عند زاوية واحدة.
      3 - (الهندسة) شكل هندسيّ يتكوّن من ثلاثة أضلاع وثلاث زوايا داخليَّة :-مثلَّث متساوي الأضلاع: مثلَّث أضلاعه الثلاثة متساوية، - مثلَّث حادّ: مثلَّث إحدى زواياه حادَّة، - مثلَّث قائم الزاوية: مثلَّث إحدى زواياه قائمة أي تسعون درجة.
      • حساب المُثلَّث/ حساب المثلَّثات: (الجبر والإحصاء) فرع من الرياضيَّات يتعامل مع كلّ ما يتعلَّق بالمثلَّثات من أضلاع وزوايا والحسابات المبنيّة عليها خاصة الدالاّت المثلثيَّة.
      • حرف مثلَّث: ذو ثلاث نقط :-الثاء والشين حرفان مثلّثان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ثلث
    • ث ل ث: يوم الثُّلاثَاءِ بالمد ويضم وجمعه ثَلاثَاوَاتٌ و الثَّلِيثُ الثُّلُثُ وأنكره أبو زيد و ثُلاثُ بالضم و مَثْلَثُ بوزن مذهب غير مصروفين للعدل والصفة و ثَلَثَ القوم من باب أخذ ثلث أموالهم و ثَلَثَهم من باب ضرب إذا كان ثالِثَهم أو كملهم ثلاثة بنفسه قلت في التهذيب وغيره وكملهم بغير ألف قال وكذلك إلى العشرة إلا أنك تفتح أربعهم وأسبعهم وأتسعهم في المعنيين جميعا لمكان العين و أَثْلَثَ القوم صاروا ثلاثة وأربعوا صاروا أربعة وهكذا إلى العشرة و المُثَّلَثُ من الشراب الذي طبخ حتى ذهب ثلثاه منه

    المعجم: مختار الصحاح

  8. ثَالِثٌ
    • [ث ل ث]. (فاعل مِنْ ثَلَثَ).
      1.عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ الثَّالِثُ فِي الفَصْلِ :- : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّانِي وَالرَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالي: :-وَصَلَ الفَائِزُ الثَّالِثُ. وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: :-وَصَلَ الثَّالِثُ :- فَيُعْرَبُ فاعل وَصَلَ، وَإِذا قُلْتُ : :-كَلَّمْتُ الثَّالِثَ :- : يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-كَانَ الثَّالِثَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :-الجُزْءُ الثَّالِثُ. وَفِي حَالَةِ الثَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً: :-هِيَ الثَّالِثَةُ فِي الفَصْلِ :-، :-الدَّرَجَةُ الثَّالِثَةُ :-: :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّالِثَةِ صَبَاحاً.
      2. :-ثَالِثَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ و :-ثَالِثَةَ عَشْرَةَ :- : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنّثاً.
      3. :-ثَالِثاً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.
      4. :-ثَالِثَةُ الأثَافِي :-: الْمُصِيبَةُ العَظِيمَةُ، الكَارِثَةُ.
      5. :-بُلْدَانُ العَالَمِ الثَّالِثِ :- : اِسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى البُلْدَانِ الَّتِي هِيَ فِي طَرِيقِ التَّنْمِيَةِ.

    المعجم: الغني

  9. ثَلَّثَ
    • [ث ل ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ثَلَّثْتُ، أُثَلِّثُ، ثَلِّثْ، مصدر تَثْلِيثٌ.
      1. :-ثَلَّثَ عَدَدَ الْمَدْعُوِّينَ :- : جَعَلَهُمْ ثَلاثَةَ أَضْعافٍ.
      2. :-جاءَ لِيُثَلِّثَ الاِثْنَيْنِ :- : لِيَصِيرَ ثالِثَهُمْ.
      3. :-ثَلَّثَ الحَقْلَ :- : جَعَلَهُ مُثَلَّثاتٍ.
      4. :-ثَلَّثَ الشَّرابَ :- : طَبَخَهُ حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثُهُ.
      5. :-ثَلَّثَ فِي السِّبَاقِ :- : جَاءَ ثَالِثاً.
      6. :-ثَلَّثَ في الفَصْلِ الدِّراسِيِّ :- : قَضَى فيهِ ثَلاثَ سَنَواتٍ.

    المعجم: الغني

  10. ثُلاثِيٌّ
    • [ث ل ث]. (مَنْسوبٌ إلى الثَّلاثَةِ على غَيْرِ قِياسٍ).
      1. :-شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ ثُلاثِيُّ الأَضْلاعِ :- : مُتَكَوِّنٌ مِنْ ثَلاثَةِ أَضْلاعٍ. :-ثُلاثِيُّ الأَلْوانِ :- :-ثُلاثِيُّ الزَّوايَا.
      2. :-حِلْفٌ ثُلاثِيٌّ :-: حِلْفٌ مُكَوَّنٌ مِنْ ثَلاثَةِ أَطْرافٍ.
      3. :-الفِعْلُ الثُّلاثِيُّ. (نح) : الفِعْلُ الْمُكَوَّنُ مِنْ ثَلاثَةِ أَحْرُفٍ.
      4. :-خُطَّةٌ ثُلاثِيَّةٌ :- : خُطَّةٌ يَسْتَغْرِقُ تَنْفيذُها ثَلاثَ سَنَواتٍ.
      5. :-مُؤْتَمَرٌ ثُلاثِيٌّ :- : حَضَرَهُ ثَلاثَةُ أَقْطابٍ.
      6. :-قَرَأَ الثُّلاثِيَّةَ :- : رِوايَةٌ أَوْ قِصَّةٌ مِنْ ثَلاثَةِ مَحاوِرَ،كُلُّ مِحْوَرٍ لَهُ وَحْدَةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِالْمَوْضوعِ العامِّ.

    المعجم: الغني

  11. ثالِث
    • ثالِث :-
      جمع ثوالثُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من ثلَثَ.
      2 - عدد ترتيبي يوصف به يدل على فرد واحد جاء ثالثًا، ما بعد الثاني وقبل الرابع :- {إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ} :-
      ثالثًا: الواقع بعد الثاني، ويستعمل في العدّ، فيقال: ثانيًا، ثالثًا، ... - حَرْق من الدَّرجة الثَّالثة: حرق شديد يدمِّر الجلد والأنسجة التحتيّة.
      الثَّالث عَشرَ: عدد ترتيبي يوصف به، يلي الثَّاني عشر ويسبق الرابع عشر مبني على فتح الجزأين :-القرن الثالث عشر الهجري.
      ثالث اثنين: مَنْ أو ما يضاف إلى الاثنين فيجعلهما ثلاثة.
      ثالث ثلاثة: أحدهم :- {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ} :-? رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه.
      • العالم الثَّالث: الدُّول النامية التي لديها معدلات عالية من الفقر والأميّة والجهل والنِّسب العالية لزيادة السُّكان والمرض ومشاكل التَّغذية والفقيرة في التِّكنولوجيا واستخداماتها، وقيل هي الدُّول المحايدة التي لم تكن تنتمي إلى المعسكرين الشرقيّ والغربيّ زمن الحرب الباردة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ثلَثَ
    • ثلَثَ يَثلُث ويَثلِث ، ثَلْثًا ، فهو ثالِث ، والمفعول مَثْلوث :-
      ثلَث الشَّيءَ أخذ ثُلُثه، أي جزءًا من ثلاثة أجزاء متساوية.
      ثلَث فلانًا: أخذ ثُلث ماله.
      ثلَث القومَ: صار ثالثهم، كمَّلهم بنفسه ثلاثة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ثلث
    • ثلث - تثليثا
      1- ثلث : جاء ثالثا : «ثلث في السباق». 2- ثلث الاثنين : صيرهما ثلاثة بنفسه. 3- ثلث الشيء : جعله ذا ثلاثة أجزاء. 4- ثلث الشيء : جزأه وقسمه ثلاثة. 5- ثلث الشراب : طبخه حتى ذهب ثلثه أو ثلثاه.

    المعجم: الرائد

  14. ثُلاثيَّة
    • ثُلاثيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُلاثَ: :-خُطُّة ثلاثيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من ثُلاثَ: سلسلة من ثلاثة مؤلفات كل منها قائم بذاته وإن كانت تربطها فكرة أو موضوع واحد، مثالها في الأدب العربيّ الحديث: ثُلاثيَّة نجيب محفوظ الشهيرة، حيث تتألف من بين القصرين، وقصر الشوق، والسكّريّة :-تغطِّي ثلاثيّة نجيب محفوظ جوانب مهمّة من حياة الأسرة المصريّة في فترة ما قبل قيام الثورة.
      3 - رميّة، - في كرة السَّلَّة، - يسدِّدها اللاعب من مكان محدَّد :-حسمت الثلاثيَّات مباراة الأمس.
      ثُلاثيَّة صوتيَّة: قطعة لثلاثة أصوات أو ثلاث آلات.
      • الزَّهرة الثُّلاثيَّة: (النبات) نوع من النَّباتات التي لها عنقود واحد من ثلاثة أوراق وأزهارها ثلاثيَّة الأوراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ثَلث
    • ثلث - يثلث ، ثلثا
      1- ثلث الشيء : أخذ ثلثه. 2- ثلثه : أخذ ثلث ماله. 3- ثلث القوم : كان ثالثهم. 4- ثلث العمل : عمله ثلاث مرات.

    المعجم: الرائد

  16. أَثْلَثَ
    • أَثْلَثَ الشيءُ: بَقيَ ثُلُثُه وذهب ثُلُثاه.
      و أَثْلَثَ القومُ: تقسموا ثلاث فرق.
      و أَثْلَثَ الحاملُ: ولدت الثالث.
      فهي مُثْلِث.
      و أَثْلَثَ الشيء: عده ثلاثة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ثلَّث
    • ثلَّث : جاء ثالثا.
      ويقال ثَلَّثَ الفرسُ: جاء بعد المصَلَّى.
      و ثلَّث البُسْرُ: أرطب ثُلُثُه و ثلَّث الشيء: صَيَّرهُ ذا ثلاثة أجزاء.
      و ثلَّث الشراب: طبخه حتى ذهب ثلُثاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ثَلَثَ
    • ثَلَثَ الحبل ونحوه ثَلَثَ ثَلْثًا: فَتَلَهُ من ثلاث قُوى.
      و ثَلَثَ العمل: عمله ثلات مرات.
      و ثَلَثَ الشيء: أخذ ثلُثه.
      فهو مثلوث.
      و ثَلَثَ الاثنين ثَلْثا: كمَّلَهُمَا ثلاثة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لَثْلَثَ
    • لَثْلَثَ بالمكان: أَقام.
      و لَثْلَثَ الغيمُ والسحابُ: تردَّد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ.
      ويقال: لَثْلَثَ في الأَمر: تردَّد فيه.
      و لَثْلَثَ الشيءَ في التراب: مَرَّغَه.
      ويقال: لثلث فلانًا في التراب.
      و لَثْلَثَ كلامَه، وفيه: لم يُبَيِّنْه.
      و لَثْلَثَ الرجلَ عن حاجته: حَبَسَه.
      و لَثْلَثَ عليه: أَلحّ.
      ويقال: لَثْلِثُوا بنا: روِّحُوا قليلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ثَلَثَ
    • [ث ل ث]. (فعل: ثلاثي متعد). ثَلَثْتُ، أَثْلُثُ، اُثْلُثْ، مصدر ثَلْثٌ.
      1. :-ثَلَثَ العَمَلَ :- : عَمِلَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ.
      2. :-ثَلَثَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَ ثُلْثَهُ.
      3. :-ثَلَثَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ مِنْ ثَلاثِ قُوىً.

    المعجم: الغني

  21. مُثَلَّثٌ
    • جمع: مُثَلَّثَاتٌ. [ث ل ث]. (مفعول مِنْ ثَلَّثَ).
      1. :-حَرْفمُثَلَّثٌ :- : ذُو ثَلاَثِ نُقَطٍ أَوْ ثَلاَثِ حَرَكَاتٍ.2. :-شَكْلٌ مُغْلَقٌ يُحِيطُ بِهِ ثَلاَثَةُ أَضْلاَعٍ: :-مُثلَّثٌ مُخْتَلِفُ الأَضْلاَعِ :- :-مُثَلَّثٌ مُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ.
      3. :-عِلْمُ حِسَابِ الْمُثَلَّثَاتِ :- : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَبْحَثُ العَلاَقَاتِ بَيْنَ أَضْلاَعِ الْمُثَلَّثَاتِ وَزَوَايَاهَا.

    المعجم: الغني

  22. ثَلاثة
    • ثَلاثة :-
      اسم عدد أصلي فوق الاثنين ودون الأربعة تخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-ثلاث طالبات، - ثلاثة طلاب، - في مكتبتي ثلاثة عشر كتابًا، - {قَالَ ءَايَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إلاَّ رَمْزًا} :-
      • الطَّلاق بالثَّلاثة: الطلاق النهائي.
      ثلاثةَ عشرَ: عدد مركَّب من ثلاثة وعشر يلي اثني عشر ويسبق أربعة عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-ثلاثة عشر رجلاً، - ثلاث عشرة امرأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ثَلاثون
    • ثَلاثون :-
      1 - عدد بين تسعة وعشرين وواحدٍ وثلاثين، يساوي ثلاث عشرات، وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكر والمؤنث ويعامل معاملة جمع المذكر السالم :-حضر الندوة ثلاثون أستاذًا، - {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً} .
      2 - وصف من العدد ثلاثين، المتمِّم للثلاثين :-جاوز العام الثلاثين من عمره، - الصفحة الثلاثون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لَثلَث
    • لثلث - لثلثة
      1- لثلث المطر : دام زمنا طويلا. 2- لثلث بالمكان : أقام به. 3- لثلث عليه الح. 4- لثلث : ضعف. 5- لثلث الجمل : أتعبه. 6- لثلث في الأمر : تردد فيه. 7- لثلثه في التراب : مرغه. 8- لثلثه عن حاجته : حبسه، منعه. 9- لثلث : كلامه أو فيه : لم يبينه.

    المعجم: الرائد

  25. مثلث
    • مثلث
      1- مثلث من الأحرف : ذو الثلاث نقط. 2- مثلث من الأحرف : ذو الثلاث حركات. 3- مثلث في الهندسة : جسم هندسي يحيط به ثلاثة خطوط. 4- مثلث من الخمر أو غيرها : ما طبخ ثلاث مرات. وهو من أجود أنواعها.

    المعجم: الرائد



معنى بثالثة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَالِثٌ**، ةٌ - [ث ل ث]. (فَا. مِنْ ثَلَثَ). 1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : "هُوَ الثَّالِثُ فِي الفَصْلِ" : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّانِي وَالرَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالي: "وَصَلَ الفَائِزُ الثَّالِثُ". وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: "وَصَلَ الثَّالِثُ" فَيُعْرَبُ فاعل وَصَلَ، وَإِذا قُلْتُ : "كَلَّمْتُ الثَّالِثَ" : يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. "كَانَ الثَّالِثَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ" "الجُزْءُ الثَّالِثُ". وَفِي حَالَةِ الثَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً: "هِيَ الثَّالِثَةُ فِي الفَصْلِ"، "الدَّرَجَةُ الثَّالِثَةُ": "تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّالِثَةِ صَبَاحاً". 2. "ثَالِثَ عَشَرَ" : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ و"ثَالِثَةَ عَشْرَةَ" : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنّثاً. 3. "ثَالِثاً" : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ. 4. "ثَالِثَةُ الأثَافِي": الْمُصِيبَةُ العَظِيمَةُ، الكَارِثَةُ. 5. "بُلْدَانُ العَالَمِ الثَّالِثِ" : اِسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى البُلْدَانِ الَّتِي هِيَ فِي طَرِيقِ التَّنْمِيَةِ.
الرائد
* ثالث. 1-فا. 2-في العدد الترتيبي: ما كانت رتبته بين الثاني والرابع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: