وصف و معنى و تعريف كلمة بثاه:


بثاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح بثاه في معاجم اللغة العربية:



بثاه

جذر [بثه]

  1. بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ:
    • باحَ بِهِ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ.
  2. بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت:
    • فرِّقة وبسطه.
  3. بَثَّهُ حاجتهُ:
    • ذكرها وأظهرها.
  4. بَثَّهُ شُقُورَهُ:
    • شكا إليه هُمُومَه.


  5. بثَّه السِّرَّ:
    • أفشاه وأظهره.
  6. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  7. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  8. بَثّ : (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  9. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  10. باثّ : (اسم)


    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  11. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  12. بثّ : (اسم)
    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
  13. لَبِث : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان لبِثٌ بالمدينة
  14. لَبِث : (اسم)
    • لَبِث : فاعل من لَبِثَ
  15. لَبِثَ : (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  16. لَبْث : (اسم)


    • لَبْث : مصدر لَبِثَ
  17. لَبَّثَ : (فعل)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث - للمتعدِّي
    • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
    • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  18. لُبَث : (اسم)
    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  19. مُنْبَثّ : (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  20. مُنبَثّ : (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
,
  1. بَثَّهُ
    • بَثَّهُ بَثَّهُ ُ بثا: فَرقَه ونشره.
      و بَثَّهُ التُّرابَ ونحوه: أثاره وهيَجه.
      و بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه.
      و بَثَّهُ اللهُ الخلقَ: نشرهم في الأرض وأكثَرَهم.
      وفي التزيل العزيز: النساء آية 1وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً ) ) .
      ويقال: بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد.
      و بَثَّهُ الخبَر: أذاعه.
      و بَثَّهُ السرَّ: أفشاه وأظهره.
      و بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَباثه
    • أَباثه : بحث عنه.
      ويُقال: أَباث عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استباثه
    • استباثه : اسْتخَرجهُ.
      ويُقال: استباث فلاناً: استثار ما في نفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اسْتَبَثهُ
    • اسْتَبَثهُ السِّرَّ ونحوَه: طلب إِليه أن يَبُثَّهُ إِياه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. بثّ السّرّ/ بثّه السّرّ
    • أفشاه وأظهره.

    المعجم: عربي عامة

  6. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. باثَ
    • ـ باثَ عنه: بَحَثَ، كأَباثَ وابْتاث،
      ـ باثَ متاعَهُ: بَدَّدَهُ.
      ـ اسْتَباثَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ، وحاثٍ باثٍ، وحَوْثَ بوْثَ، وحَوْثًا بوْثًا: مُتَفَرِّقِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. بثث


    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بثاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَثّاً: فَرَّقَه ونشره. و ـ الترابَ ونحوه: أثاره وهيَّجه. و ـ المتاعَ في نواحي البيت: فرَّقه وبسطه. و ـ اللهُ الخَلْقَ: نشرهم في الأرض وأكثَرَهم. وفي التنزيل العزيز: {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءَ}. ويقال: بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد. و ـ الخبرَ: أذاعه. و ـ السِّرَّ: أفشاه وأظهره. و ـ حاجتَهُ: ذكرها وأظهرها.أَبَثَّهُ: بَثَّهُ. و ـ فلاناً سِرَّه: أطلعه عليه.باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه.انْبَثَّ: تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ. وفي التنزيل العزيز: ( فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثّاً ).اسْتَبَثَّهُ السِّرَّ ونحوه: طلب إليه أَن يَبُثَّهُ إياه.البَثُّ: الحال. و ـ أشَدَّ الحزن الذي لا يَصْبر عليه صاحبه، فَيَبُثُّهُ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّيوَحُزْنِي إِلَى اللّهِ}. و ـ المرض الشَّديد لا يصبر عليه صاحبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: