وصف و معنى و تعريف كلمة بثاهن:


بثاهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بثاهن في معاجم اللغة العربية:



بثاهن

جذر [بثه]

  1. شوّش بثّا إذاعيّا:
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع ''كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر''.
  2. بَثاء : (اسم)
    • البَثَاءُ : الأرضُ السَّهلة
  3. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  4. اِنبَثّ : (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ


  5. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  6. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  7. مُنْبَثّ : (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  8. مُنبَثّ : (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  9. اِستبثَّ : (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  10. إِلباث : (اسم)


    • إلباث : مصدر أَلْبَثَ
  11. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  12. أَثَا : (فعل)
    • أثَا أثوا
    • أثَا: وَشَى
  13. بَثّ : (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  14. بَثيّ : (اسم)
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ)
  15. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  16. بثّ : (اسم)


    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
  17. نَبَثَ : (فعل)
    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
,
  1. بثأ (المعجم لسان العرب)
    • "بَثَاءُ: مَوضِعُ مَعْرُوفٌ.
      أَنشدَ الـمُفَضَّلُ: بِنَفْسِيَ ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ، * غَداةَ بَثَاءَ، إِذْ عَرَفُوا اليَقِينا وقد ذكرهُ الجوهريُّ في بثا من المعتلِّ.
      قال ابنُ بَرِّي فهذا موضعه.
      "
  2. بثا (المعجم لسان العرب)
    • "الفراء: بثا إذا عرق، الباء قبل الثاء.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في ديار بني سَعْدٍ بالستارَيْنِ عينَ ماء تَسْقي نخلاً رَيْناً (* قوله «نخلاً ريناً» كذا بالأصل براء فتحتية، والذي في ياقوت: رينة، بزيادة هاء تأنيث).
      يقال له بَثَاءٌ، فتوهمت أَنه سمي بهذا الاسم لأَنه قليل رَشْحٍ،فكأَنه عَرَقٌ يسيل.
      وبَثا به عند السلطان يَبْثُو سيعه (* قوله «سيعه» هكذا في الأصل بهذا الرسم ولعلها محرفة عن سعى به)، وأَرض بَثاءٌ: سهلة؛

      قال: بأَرضٍ بَثَاءٍ نصيفِيَّةٍ،تَمَنَّى بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب: لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه،دَمِيثٍ به الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب: لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه،دَمِيثٍ به الرِّمْث والحَيْهَلُ والحَيْهَلُ: جمع حَيْهَلةٍ، وهو نبت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه ونسبه لحُمَيْدِ بن ثور وأَنشده: بمَيْثٍ بَثاء نصيفية،دَمِيثٍ بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ فإما أَن يكون هو أَو غيره؛ قال أَبو منصور: أَرى بَثاءً الماءَ الذي في ديار بني سعد أُخذ من هذا، وهو عين جارية تسقي نخلاً ريناً في بلد سَهْل طَيِّبٍ عَذاةٍ.
      وبَثاءٌ: موضع.
      قال ابن سيده: قضينا عليه بالواو لوجود ب ث و، وعدم ب ث ي.
      والبَثَاءُ: أَرض سهلة؛ ويقال: بل هي أَرض بعينها من بلاد بني سُلَيم؛ قال أَبو ذؤيب يصف عيراً تحملتْ: رَفَعتُ لها طَرفي، وقد حال دُونها رجالٌ وخَيلٌ بالبَثَاء تُغِيرِ؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد المفضل: بنَفْسي ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ،غَداةَ بَثاءَ، إذْ عَرَفُوا اليَقِينا والبثاءُ: الكثير الشَّحم.
      والبَثِيُّ: الكثيرُ المدحِ للناسِ (* قوله «والبثاء الكثير الشحم والبثي الكثير المدح للناس» عبارة القاموس: والبثيّ كعليّ الكثير المدح للناس والكثير الحشم)؛ قال شمر وقول أَبي عمرو: لَمّا رأَيتُ البَطَلَ المُعاوِرا،قُرَّةَ، يَمشِي بالبثاء حاسِر؟

      ‏قال: البَثاءُ المكان السهل.
      والبِثى، بكسر الباء: الرماد، واحدتها بِثَةٌ مثلُ عِزَةٍ وعِزىً؛ قال الطرماح: خَلا أَنَّ كُلْفاً بِتَخْريجها سَفاسِقَ، حَولَ بِثىً، جانِحَه أَراد بالكُلف الأَثافي المسودّة، وتخريجها: اختلاف أَلوانها، وقوله حول بِثىً، أَراد حول رماد.
      الفراء: هو الرّمْدِدُ، والبِثى يكتب بالياء، والصِّنى والصِّناءُ والضِّبحُ والأُسُّ بقيتُه وأَثره.
      "
  3. شوّش بثّا إذاعيّا (المعجم عربي عامة)
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر.




معنى بثاهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَثّاً: فَرَّقَه ونشره. و ـ الترابَ ونحوه: أثاره وهيَّجه. و ـ المتاعَ في نواحي البيت: فرَّقه وبسطه. و ـ اللهُ الخَلْقَ: نشرهم في الأرض وأكثَرَهم. وفي التنزيل العزيز: {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءَ}. ويقال: بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد. و ـ الخبرَ: أذاعه. و ـ السِّرَّ: أفشاه وأظهره. و ـ حاجتَهُ: ذكرها وأظهرها.أَبَثَّهُ: بَثَّهُ. و ـ فلاناً سِرَّه: أطلعه عليه.باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه.انْبَثَّ: تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ. وفي التنزيل العزيز: ( فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثّاً ).اسْتَبَثَّهُ السِّرَّ ونحوه: طلب إليه أَن يَبُثَّهُ إياه.البَثُّ: الحال. و ـ أشَدَّ الحزن الذي لا يَصْبر عليه صاحبه، فَيَبُثُّهُ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّيوَحُزْنِي إِلَى اللّهِ}. و ـ المرض الشَّديد لا يصبر عليه صاحبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: