وصف و معنى و تعريف كلمة بثث:


بثث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و ثاء (ث) .




معنى و شرح بثث في معاجم اللغة العربية:



بثث

جذر [بثث]

  1. بَثّ: (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  2. بَثَّ: (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه : فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه : أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم ،
    • بثَّ السِّرَّ / بثَّه السِّرَّ : أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ : بعثها ، نفثها
    • بثَّ ألغامًا : زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ : ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه : تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت : فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  3. بثّ: (اسم)
    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ : إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ : وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون ،
    • بثّ إذاعيّ : نَقْل عن طريق الراديو ،
    • بثّ تلفزيونيّ : نَقْل عن طريق التلفزيون ،
    • بثّ جوّيّ : طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ ،
    • بثّ مباشِر : نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
,


  1. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه ، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه : نَشَرَه ، وفَرَّقَه ، فانْبَثَّ .
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ ، وأبْثَثْتُكَ : أظْهَرْتُه لك .
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ : مُتَفَرِّقٌ ، مَنْثورٌ .
      ـ بَثَّ الغُبارَ ، وبَثْبَثَهُ : هَيَّجَه .
      ـ مُنْبَثُّ : المَغْشِيُّ عليه .
      ـ بَثُّ : الحالُ ، وأشدُّ الحُزْنِ .
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ : طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بثث
    • ب ث ث : بَثَّ الخبر من باب رد وأبثه بمعنى أي نشره و أبَثَّهُ سره أي أظهره له و البَثُّ الحال والحزن

    المعجم: مختار الصحاح

  3. بثث
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه ، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه : نَشَرَه ، وفَرَّقَه ، فانْبَثَّ .
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ ، وأبْثَثْتُكَ : أظْهَرْتُه لك .
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ : مُتَفَرِّقٌ ، مَنْثورٌ .
      ـ بَثَّ الغُبارَ ، وبَثْبَثَهُ : هَيَّجَه .
      ـ مُنْبَثُّ : المَغْشِيُّ عليه .
      ـ بَثُّ : الحالُ ، وأشدُّ الحُزْنِ .
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ : طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استبثَّ
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ :-
      استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :- استبثَّه النّبأ / الخبرَ / النتيجةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انبثَّ
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ : تفرّق وانتشر :- انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق ، - انبثّ نورُ الشمس / الغبارُ ، - { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا . فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِنْبِثاثٌ


    • [ ب ث ث ]. ( مصدر اِنْبَثَّ ).
      1 . :- اِنْبِثاثُ الغُبارِ :- : اِنْتِشارُهُ .
      2 . :- اِنْبِثاثُ النُّورِ :- : إِشْعاعُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِنبَثّ
    • إنبث - انبثاثا
      1 - إنبث الشيء : تفرق وانتشر « إنبث الخبر ». 2 - إنبث : ثار وانتشر : « إنبث الغبار ».

    المعجم: الرائد

  6. استبثّ صديقه السّرّ
    • سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :- استبثَّه النّبأ / الخبرَ / النتيجةَ .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَبَثهُ
    • اسْتَبَثهُ السِّرَّ ونحوَه : طلب إِليه أن يَبُثَّهُ إِياه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انبثّ الخبر وغيره
    • مُطاوع بثَّ

    المعجم: عربي عامة

  9. انْبَثّ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر ، فهو مُنْبَثٌّ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 6 فَكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْبَثّ
    • [ ب ث ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْبَثَّ ، يَنْبَثُّ ،. مصدر اِنْبِثاثٌ .
      1 . :- اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ :- : اِنْتَشَرَ ، تَفَرَّقَ . :- اِنْبَثَّ الخَبَرُ .
      2 . :- اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ :- : عَمَّتْ ، اِنْتَشَرَتْ .
      3 . :- اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ :- : عَمَّ ، تَرَسَّخَ .

    المعجم: الغني



  11. بثّ ألغاما
    • زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير .

    المعجم: عربي عامة

  12. بثّ التّراب ونحوه
    • فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه :- { وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ } - { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. بثّ الخبر ونحوه
    • أذاعَه وأشاعَه :- تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم - بثَّ أفكارًا / أحزانَه .

    المعجم: عربي عامة

  14. بثّ السّرّ / بثّه السّرّ


    • أفشاه وأظهره .

    المعجم: عربي عامة

  15. بثّ الله الخلق
    • خلقهم ، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- { وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً }.

    المعجم: عربي عامة

  16. بثّ عيونه
    • تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم .

    المعجم: عربي عامة

  17. بثّ فيه الحياة
    • بعثها ، نفثها .

    المعجم: عربي عامة

  18. بَثَّ
    • [ ب ث ث ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَثَثْتُ ، أبُثُّ ، بُثَّ ، مصدر بَثٌّ .
      1 . :- هَذَا الخَبَرُ بَثَّتْهُ الإذاعَةُ :- : أذاعَتْهُ وَأَخْبَرَتْ بِهِ .
      2 . :- بَثَّ الجَيْشُ ألْغَاماً عَلَى الحُدُودِ :- : وَضَعَهَا ، زَرَعَهَا .
      3 . :- يَبُثُّ الفَوْضَى فِي كُلِّ مكانٍ :- : يَنْشُرُها .
      4 . :- وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ :- : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا .
      5 . :- جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ :- : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ .
      6 . :- بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ :- : باحَ بِهِ ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ .

    المعجم: الغني

  19. بَثٌّ
    • [ ب ث ث ]. ( مصدر بَثَّ ). :- بَثٌّ إذَاعِيٌّ :- : إرْسَالٌ بِوَاسِطَةِ الأمْواجِ الإذاعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  20. بثّ
    • بثّ :-
      1 - مصدر بثَّ .
      2 - أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه :- { إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ } .
      3 - شتات .
      • البثّ : إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
      • أجهزة البثّ : وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون ، - بثّ إذاعيّ : نَقْل عن طريق الراديو ، - بثّ تلفزيونيّ : نَقْل عن طريق التلفزيون ، - بثّ جوّيّ : طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ ، - بثّ مباشِر : نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بَثّ
    • بث
      1 - مصدر بث . 2 - سر . 3 - شدة الحزن . 4 - مرض خطير . 5 - إرسال إذاعي أو تلفزيوني .

    المعجم: الرائد

  22. البثّ
    • إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون ° أجهزة البثّ

    المعجم: عربي عامة

  23. البَثُّ
    • البَثُّ : الحال .
      و البَثُّ أشَدُّ لحزن الذي لا يَصْبر عليه صَاحبه ، فَيَبُثُّهُ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 86 إنَّمَا أشْكُو بَثِّي وحُزْني إِلى اللهِ ) ) .
      و البَثُّ المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَثَّهُ
    • بَثَّهُ بَثَّهُ ُ بثا : فَرقَه ونشره .
      و بَثَّهُ التُّرابَ ونحوه : أثاره وهيَجه .
      و بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت : فرِّقة وبسطه .
      و بَثَّهُ اللهُ الخلقَ : نشرهم في الأرض وأكثَرَهم .
      وفي التزيل العزيز : النساء آية 1 وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً ) ) .
      ويقال : بَثَّ السلطانُ الجندَ في البلاد .
      و بَثَّهُ الخبَر : أذاعه .
      و بَثَّهُ السرَّ : أفشاه وأظهره .
      و بَثَّهُ حاجتهُ : ذكرها وأظهرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَثّ فيهما
    • فرّق و نـَـشرَ فيهما
      سورة : الشورى ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بثث في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ب ث ث : بَثَّ الخبر من باب رد وأبثه بمعنى أي نشره و أبَثَّهُ سره أي أظهره له و البَثُّ الحال والحزن
الصحاح في اللغة
بَثَّ الخبرَ وأَبَثَّهُ بمعنىً، أي نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ سِرِّي، أي أظهرته لك. وبَثَّثَ الخبرَ، شُدِّدَ للمبالغة، فانْبَثَّ أي انتشر. وتَمْرٌ بَثٌّ، إذا لم يُجَدْ كَنْزُهُ. قال الأصمعي: تَمْرٌ بَثٌ، إذا كان منثوراً متفرِّقاً بعضه من بعض. والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ. يقال: أَبْثَثْتُكَ، أي أظهرتُ لك بثِّي. وبَثْبَثْتُ الخبرَ بَثْبَثَةً: نَشَرْتُهُ، وكذلك الغبارَ، إذا هَيَّجْتَهُ.
تاج العروس

" بَثَّ " الشَّيْءَ و " الخَبَرَ يَبُثُّه " بالضَّمّ " ويَبِثُّه " بالكسر بَثّاً هكذا صَرّحَ به ابنُ منظور وغيرُه فقولُ شيخِنا - : أَما الكَسْر فلم يذكُرْه أَحدٌ من اللُّغَويين ولا من الصَّرْفِيِّين مع استِيعابِهم للشَّواذّ والنَّوَادِر فالظاهر أَنّ المصنّف اشتَبه عليه بِبَتَّ بالمُثَنّاة بمعنى قطَع فهو الذي حَكَوْا فيه الوَجْهَيْنِ وتَبَرّع هو بِزيادَة لُغَةٍ ثالثَة غير معروفة انتهى - مَنْظُورٌ فيه وكفى بابن مَنْظُورٍ صاحِبِ اللسان حُجّةً . " وأَبَثَّهُ " إِبْثاثاً " وَبَثَّثَهُ " بالتشديد للمبالغة . قد يُبْدَل من الثّاءِ الوسطى باءٌ تخفيفاً فيقال : " بَثْبَثَهُ " كما قالوا في حَثَّثْت : حَثْحَثْت كلّ ذلك بمعنى " نَشَرَه وفَرَّقَه " . أَبَثَّه " فانْبَثَّ " : فَرَّقَه فَتَفَرَّق وخَلَقَ اللهُ الخَلْقَ فبَثَّهُمْ في الأَرْضِ وفي التنزيل العَزِيز : " وبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً ونِساءً " أَي نَشَر وكَثَّرَ وفي حديثِ أَمِّ زَرْعٍ " زَوْجِي لا أَبُثُّ خَبَرَه " أَي لا أَنْشُرهُ لِقُبْحِ آثارِه . وبَثْبَثَ الخَبَرَ بَثْبَثَةً : نَشَرَه . " وبثَثْتُكَ السِّرَّ " بَثّاً هكَذَا في سائر النُّسَخ والذي صَرّح به غيرُ واحدٍ من أَئمةِ اللّغَة : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرّى - بالأَلفِ - إِبثَاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْتُه له . أَمّا " أَبْثَثْتُكَ " فمن البَثِّ بمعنى الحُزْن أي " أَظْهَرْتُه " أَي بَثِّي " لَكَ " وفي الأَساس : ومن المَجَاز : بثَثْتُه ما في نَفْسِي أَبُثُّه وأَبْثَثْتُه إِيّاه : أَظْهَرْتُه لَه وباثَثْتُه سِرّى وباطِنَ أَمْرِي : أَطْلَعْتُه عَلَيْه وبينهما مُبَاثَّةٌ ومُنَافَثَة وبَثٌّ الخَبَرَ فانْبَثَّ . انتهى . " وتَمْرٌ بَثٌّ " ومُنْبَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فَتَفَرَّق وقيل : هو المُنْتَثُر الذي ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ كفَثٍّ وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ . قال الأَصمعيّ : تَمْرٌ بَثٌّ أَي " مُتَفَرِّقٌ " بعضُه من بعض " مَنْثُورٌ " أَي لعدمِ جَوْدَةِ كَنْزِه . " وَبثَّ الغُبَارَ وبَثْبَثَه : هَيَّجَه " وأثارَه . وَبَثْبَثَ التُّرَابَ : استثارَه وكَشَفَه عمّا تَحْتَه . " والمُنْبَثُّ : المَغْشِيُّ عليهِ " من الوَجْدِ والحُزْنِ أَو من الضَّرْبِ وأَما قولُه تعالى " فكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثّاً " فمعناه أَي غُبَاراً مُنْتَثِراً . " والبَثُّ : الحالُ " والحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِى به إِلى صاحِبِك . في حديث أُمّ زَرْع : " لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ " قال الأَزْهَرِيّ : البَثُّ في الأَصل : " أَشَدُّ الحُزْنِ " وفي نسخِ التهذيب : شِدَّةُ الحُزْنِ والمَرَضُ الشَّدِيدُ كأَنَّهُ من شِدَّتِه يَبُثُّه صاحِبَه . المعنى : أَنّه كانَ بجَسَدِهَا عَيْبٌ أَو داءٌ فكان لا يُدْخِل يَدَه في ثَوْبِها فيَمَسَّه ؛ لعِلْمِه أَنّ ذلك يُؤذِيها ؛ تَصِفُه باللُّطْف . وقيل : إِنّ ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالِحَها كقولهم : ما أُدْخِلُ يَدي في هذا الأَمْرِ أَي لا أَتَفَقَّدُه . وفي حديث كعبِ بنِ مالك " فلمّا تَوجَّهَ قافِلاً من تَبُوكَ حضَرَنِي بَثِّي " أَي اشْتَدَّ حُزْنِي . " واسْتَبَثَّه إِيّاه : طَلَبَ إِليه أَنْ يَبُثَّه إِيّاهُ " فالسّين للطّلَبِ

ومما يستدرك عليه : بَثَّ الخَيْلَ في الغَارَةِ يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ . وبَثَّ الصَّيَّادُ كِلابَه يَبُثُّها بَثّاً . وانْبَثَّ الجَرَادُ : انْتَشَرَ . وتَمْرٌ مُنْبَثٌّ : غيرُ مَكْنُوزٍ . وإِبْثِيثُ كِعفْرِيت : اسمُ جَبَل كذا في المُعْجَم . وبَثَّ المَتَاعَ بنَواحِي البَيْتِ : بسَطَه . قالَ الله عزّ وجلّ : " وزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ " أَي مَبْسُوطَة . وقال الفَرّاءُ : مَبْثُوثَةٌ أَي كَثِيرَةٌ . وفي حديثِ عبدِ الله " فلمّا حَضَر اليَهُودِيَّ المَوْتُ قال : بثْبِثُوه " حَكاه الهَرَوِىّ في الغَريبَيْن . وأَبَثَّه الحَديثَ : أَطْلَعَه عليه . قال أَبُو كَبير :

ثمّ انْصَرَفْتُ ولا أَبُثُّكَ حِيبتي ... رَعِشَ البَنَانِ أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنهُ وتَخَبَّرْتَه

لسان العرب
بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً وأَبَثَّه بمعنًى فانْبَثَّ فَرَّقه فتَفَرَّقَ ونَشَره وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض انْتَشَر وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ فبَثَّهم في الأَرض وفي التنزيل العزيز وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء أَي نَشَر وكَثَّر وفي حديث أُم زَرْع زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ قال الله عز وجل وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ قال الفراءُ مَبْثُوثة كثيرة وقوله عز وجل فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً أَي غُباراً مُنتَشِراً وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ وقيل هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ وهو كقولهم ماءٌ غَوْرٌ قال الأَصمعي تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض وبَثْبَثَ الترابَ اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه وفي حديث عبد الله فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ قال بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه حكاه الهروي في الغريبين وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث والأَصلُ فيه بَثِّثُوه فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً كما قالوا في حَثَّثْتُ حَثْحَثْتُ وأَبَثَّه الحديثَ أَطْلَعه عليه قال أَبو كبير ثم انْصَرَفْتُ ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي رَعِشَ البَنانِ أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي والبَثُّ الحالُ والحُزْنُ يقال أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي وفي حديث أُم زرع لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ويروى تَنُثُّ بالنون بمعناه واسْتَبَثَّه إِياه طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه والبَثُّ الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك وفي حديث أُم زرع لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ قال البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن والمرضُ الشديدُ كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه المعنى أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها تَصِفُه باللُّطْفِ وقيل إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها كقولهم ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه وفي حديث كعب بن مالك فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني ويقال أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي بالأَلف إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له وبَثَّثْتُ الخَبر شُدِّد للمبالغة فانْبَثَّ أَي انْتَشَر وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً نَشَرْتُه والغُبارَ هَيَّجتُه
الرائد
* بثث تبثيثا. *ر.*©بث©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: