-
ثخن
- "ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً، فهو ثَخِينٌ: كثُفَ وغُلظ وصلُبَ.
وحكى اللحياني عن الأَحمر: ثَخُنَ وثَخَنَ.
وثوب ثخينٌ: جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ.
ورجل ثَخينٌ: حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه.
ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ.
والثَّخَنةُ والثَّخَنُ: الثِّقْلةُ؛ قال العجاج: حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً.
وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله.
وفي التنزيل العزيز: حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق؛ قال أَبو العباس: معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم.
ابن الأَعرابي: أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ.
أَبو زيد: يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً، نحوُ الإثْخان،واسْتَثْخَنَ الرجلُ: ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ.
وأَثْخَنَ في العَدُوِّ: بالَغَ.
وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ: أَوْهَنَتْه.
ويقال: أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره.
وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض.
والإثْخانُ في كلّ شيء: قُوَّتُه وشدَّتُه.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ؛ قال: الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه.
يقال: قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار، وأَثْخَنَه الهَمُّ.
ويقال: اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم.
وفي حديث أَبي جهل: وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح.
وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ.
وفي حديث عائشة وزينب: لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها؛ وقولُ الأَعشى: عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ،تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ.
أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم؛ قال ابن بري: اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل.
"
المعجم: لسان العرب
-
ثَخُنَ
- ـ ثَخُنَ، ثُخونَةً وثَخانَةً وثِخَناً: غَلُظَ وصَلُبَ، فهو ثَخِينٌ.
ـ أثْخَنَ في العدُوِّ: بالَغَ الجِراحَةَ فيهم،
ـ أثْخَنَ فلاناً: أوْهَنَهُ.
ـ {حتى إذا أَثْخَنْتُموهم}، أَي: غَلَبْتُمُوهُمْ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ.
ـ الثَّخِينُ: الحليمُ.
ـ اسْتَثْخَنَ منه النوْمُ: غَلَبَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أثخنَ
- أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن :-
• أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ: بلغ منه، - {حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} :-
• أثخنه بالجراح: أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع، - أثخنه ضربًا: ضربه ضربًا شديدًا.
• أثخن في الأمر: غالى، بالغ فيه :-أثخن في العدوِّ: بالغ في قتله.
• أثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه :- {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ثخُنَ
- ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين :-
• ثخُن السَّائلُ ونحوه تكثَّف، غلُظ، صلُب :-مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أثْخَنَ
- [ث خ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أثْخَنَ، يُثْخِنُ، مصدر إِثْخَانٌ.
1. :-أ ثْخَنَ أعدَاءهُ :-: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ. :-أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ :-
2. :-أثخَنَتْهُ الجِرَاحُ :-: أوْهَنَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ. :-أَثْخَنَتْنِي الجِرَاحُ.
3. :-أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ :- : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ.
4. :-أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ. :-أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ.
5. :-أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ :- : بَالَغَ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
ثخُن
- ثخن - يثخن ، ثخنا وثخانة وثخونة
1-ثخن الشيء : غلظ، صلب
المعجم: الرائد
-
ثَخِينٌ
- جمع: ثُخَنَاءُ، ثَخِينَاتٌ. [ث خ ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
1. :-رَجُلٌ ثَخِينٌ :- : غَلِيظٌ.
2. :-عَالِمٌ ثَخِينٌ فِي مَجْلِسِهِ :-: حَلِيمٌ، رَزِينٌ، ثَقِيلٌ فِي مَجْلِسِهِ. :-القُرْآنُ كِتَابٌ نَفِيسٌ مَعَ الدِّينِ الثَّخِينِ وَالعَقْلِ الرَّزِينِ.(أبو حيان التوحيدي).
3. :-ثَوْبٌ ثَخِينٌ :- : جَيِّدُ النَّسْجِ.
4. :-لَوْحٌ ثَخِينٌ :- : صَلْبٌ.
المعجم: الغني
-
أَثْخَن
- أثخن - إثخانا
1- أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله. 2- أثخنه : أوهنه، أضعفه «أثخنته الجراح». 3- أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا. 4- أثخن في الأمر : بالغ فيه.
المعجم: الرائد
-
أَثْخَنَ
- أَثْخَنَ في الأمر: بالغ فيه.
يقال: أثخن في العدُوّ: بالغ في قتاله.
وأثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه.
وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) .
و أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ: تكاثَرَ عليه وغلبه.
يقال: أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ.
و أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَخُنَ
- [ث خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ثَخُنَ، يَثْخُنُ، مصدر ثُخُونَةٌ.
1. :-ثَخَنَ الدَّمُ :- : تَجَمَّدَ.
2. :-ثَخُنَ جِسْمُهُ :-: غَلُظَ.
3. :-ثَخُنَ اللَّوْحُ :- : صَلُبَ.
المعجم: الغني
-
ثَخين
- ثخين - ج، ثخناء
1- ثخين : غليظ، صلب. 2- ثخين : رزين. 3- ثخين من الأثواب : جيد النسج.
المعجم: الرائد
-
ثَخُن
- ثَخُن ثَخُن ُ ثُخونة، وثخانة: غلُظ وصلُب، فهو ثخين.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِثْخَانُ
- [ث خ ن]. (مصدر أَثْخَنَ).
1. :-إثْخَانُ العَدُوِّ :-: الْمُبالغَةُ فِي قَتْلِهِ.
2. :-أثْخَنَتْهُ الجراحُ إِثْخَاناً :- : أوْهَنَتْهُ. أضْعَفَتْهُ إِضْعَافاً.
3. :-سَعَى إلى إِثْخَانِهِ بالضَّرْبِ :- : ضَرْبُهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً.
المعجم: الغني
-
ثخانة
- ثخن ثخونة فهو ثخين، وثخن الماء إذا غلظ؛ وتغير الماء الكثير بالثخانة عند وضع النجاسة فيه لا يؤدي إلى نجاسته.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ثخن
- ث خ ن: ثَخُنَ الشيء من باب ظرف أي غلظ وصلب فهو ثَخِينٌ و أَثْخَنَتْهُ الجراحة أوهنته يقال أثخن في الأرض قتلا
المعجم: مختار الصحاح
-
ثُخونَةٌ
- [ث خ ن]. (مصدر ثَخُنَ).
1. :-ثُخُونَةُ ثَوْبٍ :- : غِلَظُهُ.
2. :-ثُخُونَةُ خَشَبٍ :- : صَلاَبَتُهُ. :-بابٌ خَشَبُهُ أقَلُّ ثُخُونَةً.(محمد برادة).
المعجم: الغني
-
مُثْخَنٌ
- جمع: ـون، ـات. [ث خ ن]. (مفعول مِنْ أَثْخَنَ). :-مُثْخَنٌ بِالجِرَاحِ :- : مُثْقَلٌ بِكَثْرَةِ الجِرَاحِ. :-وَقَعَ مُثْخَناً لاَ يَسْتَطِيعُ حَرَاكاً.
المعجم: الغني
-
إِستَثخَن
- إستثخن - استثخانا
1-إستثخن منه الشيء : غلبه «إستثخن منه التعب أو المرض»
المعجم: الرائد
-
اسْتَثْخَنَ
- اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ: أثخن.
يقال: استثخن منه النومُ والمرضُ والإعياءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثَّخَنَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَخِين
- ثَخِين :-
جمع ثُخَناء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثخُنَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إثخن
- إثخن - اثخانا
1-أضعف، أوهنته الجراح
المعجم: الرائد
-
أثخنه الأمر
- تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ
المعجم: عربي عامة
-
الثَّخَنُ
- الثَّخَنُ : الثِّقَل من نومٍ، أو إعياء، أو مرض.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَخانة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة