وصف و معنى و تعريف كلمة بثراء:


بثراء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بثراء في معاجم اللغة العربية:



بثراء

جذر [بثر]

  1. ثَروة: (اسم)
    • الجمع : ثَرَوات و ثَرْوات
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
    • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
    • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
    • الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة،
    • الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها
  2. ثَراء: (اسم)
    • مصدر ثَرَا، ثَرِيَ
    • يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً
    • حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً : مَالاً كَثِيراً
    • الثَّراءُ : كثرة المال
    • متصيّد الثَّراء: طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج،
    • مُحدَث الثَّراء: شخص حديث الثَّراء
  3. ثراء: (اسم)
    • ثراء : مصدر ثَرا
  4. إِثراء: (اسم)
    • إثراء : مصدر أَثْرَى


  5. إِثراء: (اسم)
    • مصدر أَثْرَى
    • الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ
  6. أثْرَاء: (اسم)
    • أثْرَاء : جمع ثَرَى
  7. ثراوينُ: (اسم)
    • ثراوينُ : جمع ثَّروان
  8. الثروة المائية: (مصطلحات)
    • كميات المياه الجوفية والسطحية والغازية (المعدنية) التي تملكها الدولة على إقليمها الوطني والمخصّصة للشرب وللإستعمال في المجالين الزراعي والصناعي. (قانونية)
  9. أَثْراء: (اسم)
    • أَثْراء : جمع ثَّراء
  10. أُثَراءُ: (اسم)


    • أُثَراءُ : جمع أَثير
  11. أُثَراء: (اسم)
    • أُثَراء :جمع أَثير
  12. ثراء غير مشروع‏: (مصطلحات)
    • ‏كسب وغنى من الحرام‏. (فقهية)
  13. ثروة عاطلة: (مصطلحات)
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة. (مالية)
  14. ثروة: (مصطلحات)
    • كل ما يملكه شخص أو شركة من موجودات حقيقية وغير حقيقية. (مالية)
  15. ثراء غير مشروع‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏كسب وغنى من الحرام‏.
  16. الثَّروة الأدبيَّة:


    • ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة.
  17. الثَّروة الطَّبيعيَّة:
    • الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها.
  18. الثَّروة اللُّغويَّة:
    • ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة.
  19. الثروة المائية:
    • كميات المياه الجوفية والسطحية والغازية (المعدنية).
  20. ثروة عاطلة:
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة.
  21. مُحدَث الثَّراء:
    • شخص حديث الثَّراء.
  22. متصيّد الثَّراء:


    • طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج.
  23. يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ:
    • فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً.
  24. أثر الثروة: (مصطلحات)
    • ميل الأسعار المتصاعدة لإقناع المستهلكين بزيادة مبالع مشترياتهم من السلع المعمّرة وغير المعمّرة. (مالية)
  25. ضريبة ثروات: (مصطلحات)
    • ضريبة على ثروة شخصية تفوق مستوى معيّن. (مالية)
,
  1. الثَّرْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثَّرْوَةُ: كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا.
      ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ: مَكْثَرَةٌ.
      ـ ثَرَى القومُ ثَراءً: كثُرُوا ونَمَوْا،
      ـ ثَرَى المالُ: كثُرَ ونَمَى،
      ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ: كانوا أكْثَرَ منهم مالاً.
      ـ ثَرِيَ: كَثُرَ مالهُ، كأَثْرَى.
      ـ مالٌ ثَرِيٌّ: كثيرٌ.
      ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى: كثيرهُ.
      ـ ثَّرْوانُ: الغَزيرُ الكثيرُ، ورجُلٌ.
      ـ امرأةٌ ثَرْوَى: مُتَمَوِّلَةٌ.
      ـ ثُّرَيَّا: تَصْغِيرُها، والنَّجْمُ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ، وموضع، وبِئْرٌ بمكةَ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ، ومِياهٌ للضِّبابِ.
  2. أثر الثروة (المعجم مالية)


    • ميل الأسعار المتصاعدة لإقناع المستهلكين بزيادة مبالع مشترياتهم من السلع المعمّرة وغير المعمّرة ، وتعني بالانجليزية: wealth effect
  3. الثروة (المعجم عربي عامة)
    • رصيد في لحظة معينة وتمثل رصيدا من السلع المادية وغير المادية في لحظة معينة ، والعلاقة بين الدخل والثروة واضحة حيث أن الثروة وهي الرصيد تعمل على تدفق الدخل فالآلة التي تدخل ضمن الرصيد تدر دخلا والمنزل يعد رصيدا يدر دخلا وتراكم الدخول بعد خصم الاستهلاك يؤدي إلى زيادة الثروة وهكذا.
  4. الثّروة القوميّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.
  5. الثّروة المعدنيّة (المعجم عربي عامة)
    • الموادّ الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنّحاس والذّهب ونحو ذلك.
  6. الثَّراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّراءُ : كثرة المال.


  7. الثَّرْوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس.
      وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه //.
      و الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) .
      الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية.
      والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة .
  8. ثروة (المعجم مالية)
    • كل ما يملكه شخص أو شركة من موجودات حقيقية وغير حقيقية ، وتعني بالانجليزية: wealth
  9. ثروة عاطلة (المعجم مالية)
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة ، وتعني بالانجليزية: passive wealth
  10. ضريبة ثروات (المعجم مالية)
    • ضريبة على ثروة شخصية تفوق مستوى معيّن. ، وتعني بالانجليزية: wealth tax
  11. إثراء وظيفي (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة
  12. إثراء وظيفي (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة .
  13. الثُّرَيّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّرَيّا : مجموعة من النجوم في صورة الثور، وكلمة النجم علم عليها.
      و الثُّرَيّا مجموعة المصابيح التي يسميها الناس: النَّجَفَةَ. والجمع : ثُرَيَّات 1.
      .
  14. إِثْرَاءٌ (المعجم الغني)
    • [أ ث ر]. (مصدر أَثْرَى). :-الإثْرَاءُ الفَاحِشُ :- : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ.
  15. ثَرَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ث ر و]. (مصدر ثَرَا، ثَرِيَ).
      1. :-يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ :- : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً.
      2. :-حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً :- : مَالاً كَثِيراً. :-كُلَّمَا زَادَ الْمَرْءُ ثَرَاءً زادَهُ المالُ اِسْتِعْباداً.
  16. إثراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إثراء :-
      مصدر أثرى.
  17. ثَرْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَرْوَة :-
      جمع ثَرَوات وثَرْوات:
      1 - ما كثُر من المال أو الناس، أو الأشياء التي تصلح لإشباع حاجات الناس كعقارات ومعادن نفيسة :-العالم العربيّ غنيّ بثَرَواته الماديَّة والبشريَّة، - أعطني الصِّحَّة وخذ مني الثَّروة:-
      • أهل الثَّروة/ أصحاب الثَّروة: الأغنياء، - الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة، - الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها.
      2 - (الاقتصاد) أموال محدودة الكميَّة قابلة للتملك والتقويم.
      الثَّروة القوميَّة: (الاقتصاد) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.
  18. ثَراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَراء :-
      مصدر ثرا وثرِيَ/ ثرِيَ بـ
      • متصيّد الثَّراء: طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج، - مُحدَث الثَّراء: شخص حديث الثَّراء.
  19. إثراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إثراء :-
      مصدر أثرى.
  20. ثراء غير مشروع‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏كسب وغنى من الحرام‏
  21. ثَروة (المعجم الرائد)
    • ثروة
      1- ثروة : كثر المال. 2- ثروة : كثرة الناس.
  22. ثراء (المعجم الرائد)
    • ثراء
      1- ثراء : مصدر ثرا وثري 2- ثراء : كثرة المال. 3- ثراء : وج أثراء : تراب ندي مبلل 4- ثراء : خير
  23. ثروان (المعجم الرائد)
    • ثروان
      1-كثير المال، مؤنث ثروى
  24. أمكنه القاضي من التّصرّف في ثروة والده (المعجم عربي عامة)
    • جعل له عليه قدرة وسلطانًا :-أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة.
  25. ابتلع ثروة (المعجم عربي عامة)
    • بدَّدها.


معنى بثراء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَثَرَ** \- [ب ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَثَرَ**،** يَبْثُرُ**، مص. بَثْرٌ، بُثُورٌ. "بَثَرَ وَجْهُهُ أو جِلْدُهُ" : بَرَزَ بِه دُمَّلٌ.
Advertisements
معجم الغني
**بَثْرٌ** \- [ب ث ر]. (مص. بَثَرَ). "بِوَجْهِهِ بَثْرٌ" : جِراحٌ، بُروزُ دُمَّلٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُثور [مفرد]: مصدر بثِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَثْرة [مفرد]: ج بَثَرات وبَثْرات وبَثْر، جج بُثور: 1- دُمّل، خُرَّاج أو قرح به صديد يظهر على الجسم. 2- انتفاخ جلديّ التهابيّ صغير صلب لا يحتوي على القيح. • بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبثَّرَ يتبثَّر، تبثُّرًا، فهو مُتبثِّر • تبثَّر جلْدُ الشَّخصِ: بثِر، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء "تبثَّر أنفُ المصاب".
المعجم الوسيط
جلدُه ـَ بَثَراً: ظهر به بَثْرٌ. فهو بَثِرٌ.تَبَثَّرَ جلدُه: بَثِر. و ـ ظهرت به نُفَّاخَاتٌ مملوءَةٌ ماءً.الباثِرُ: الماء البادي من غير حَفْرٍ.البَثْرُ: خُرَاج صغار. واحدته ( بتاء ). و ـ أرض سهلة رِخْوة. ( ج ) بُثُورٌ.
مختار الصحاح
ب ث ر : البَثْرُ الكثير يقال كثير بَثِيرٌ و البَثْرُ و البُثُورُ خراج صغار واحدتها بَثْرةٌ وقد بَثر وجهه بفتح الثاء وضمها وكسرها
الصحاح في اللغة
البَثْرَ: الكثيرُ. يقال: كَثيرٌ بَثيرٌ، إتباعٌ له؛ وقد يُفْرَدُ. والبَثْرُ والبُثورُ: خَرّاَجٌ صغارٌ، واحدتها بَثْرَةٌ. وقد بَثَرَ وجهُه يَبْثُرُ، وكذلك بَثِرَ وجهُه بالكسر، وبَثُرَ بالضم، ثلاث لغات. وتَبَثَّرَ جلدُه: تنقَّطَر. والبَثْر: الحَسْيُ. والبُثورُ: الأَحْساءُ، وهي الكِرارُ.
تاج العروس

البَثْرُ بفتحٍ فسكونٍ : الكَثِيرُ والقَلِيلُ ذَكَره ابنُ السِّكِّيتِ وغيرُه في الأضداد يقال : عطَاءٌ بَثْرٌ أي كثيرٌ وقليلٌ . وماءٌ بَثْرٌ : بَقِيَ منه على وَجْه الأرضِ شيْءٌ قليلٌ والمعروفُ في البَثْرِ الكثيرُ

البَثْرُ أيضاً : خُرَاجٌ صَغِيرٌ ومثلُه في الأساس وخَصَّ بعضُهم به الوَجْهَ وقَوْلُ الجوهريِّ خُرَاجٌ : صِغَارٌ . غَلَطٌ . قال شيخُنا لا غَلَطَ فيه : فإنّ البَثْرَ اسمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ وهو جمعٌ عند أهلِ اللُّغَة ومثلُه يجوز أن يُوصَفَ بالجَمْعِ والمُفْردِ على ما قُرِّرَ في العربيَّة ويَدُلُّ له قولُ المصنِّفِ : الخُرَاجُ كالغُرَابِ : القُرُوح ؛ فإنّه فَسَّرَه بالقُرُوح وهي جَمْعُ قَرْحٍ كفَلْسٍ وفُلُوسٍ فَفَسَّر الجمعَ بالجمعِ أو قَصَدَ الجِنْسَ كيُوَلُّونَ الدبُر كما مال إليه بعضُ الشُّيوخ . ويُحَرَّكُ واحدتُه بَثْرَةٌ وبَثَرةٌ

وقد بَثُرَ وَجْهُه يَبْثر مُثَلَّثَةً بِثْراً بفتحٍ فسكونٍ وبُثُوراً بالضّمّ وبَثَراً محرَّكة فهو وَجْهٌ بَثِرٌ ككَتف . وتَبَثَّرَ وَجْهُه : بَثِرَ . وتَبَثَّرَ جِلْدُه : نَفِطَ

قال أبو منصور : البُثُورُ مثلُ الجُدَرِيِّ يفتحُ على الوَجْهِ وغيرِه مِن بَدَنِ الإنسانِ وجمعُهَا بَثْرٌ . عن ابن الأعرابيِّ : البَثْرَةُ : الحَرَّةُ وقيل هي أرضٌ حجارتُها كحجارةِ الحَرَّةِ إلا أنَّهَا بِيضٌ وهو مَجازٌ . البَثْر : الحِسْيُ والبُثُورُ : الأحْساءُ وهي الكِرَارُ . يقال : كَثِيرٌ بَثِيرٌ إتْبَاعٌ له وقال الكسائِيُّ : هذا شيْءٌ كَثِيرٌ بَثِيْرٌ وبَذِيرٌ وبَجِيرٌ أيضاً . قد يُفْرَدُ

وبَثْرٌ : ماءٌ مَعْرُوفٌ بذاتِ عِرْقٍ قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فافْتَنَّهُنَّ مِن السَّواءِ وماؤُه ... بَثْرٌ وعانَدَه طَرِيقٌ مَهْيَعُ بَثْرٌ : ع آخرُ مِن أعراضِ المدينةِ ليس ببعيدٍ قالَه أبو عبيدةَ وأنشدَ الأصمَعِيُّ لأبِي جُنْدَبٍ الهُذَلِيِّ :

إلى أيٍّ نُسَاقُ وقد وَرَدْنَا ... ظِماءً عن مَسِيحَةَ ماءَ بَثْرِ والباثِرُ من الماءِ : البادِي من غير حَفْرٍ وكذلك ماءٌ نَبَعٌ ونابِعٌ . الباثِرُ أيضاً : الحَسُودُ . البَثْرُ والمَبْثُور : المَحْسُودُ . المَبْثُورُ أيضاً : الغَنِيُّ جدّاً أي التّامُّ الغِنَى

وابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضتْ للمُبَادَرةِ شيئاً تطلُبُه كابْثَعَرَّتْ وابْذَعَرَّتْ . والبَثْرَاءُ بالمدّ : جَبَلٌ لِبَجِيلَةَ جاءِ ذِكْرُه في غَزَاة الرَّجِيع تَعَبَّد فيه سُلْطَانُ الزّاهِدِين إبراهيمُ بنُ أدهمَ العِجْلِيُّ البَلْخِيُّ من أولادِ أُمرائها وله كراماتٌ أُلِّفَتْ في مَجْمُوعٍ رضي اللهُ عنه وأرضاه عنّا

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : عن ابن الأعرابيِّ : البَثْرَةُ تصغيرُها البُثَيْرَةُ وهي النِّعْمَةُ التّامَّةُ . والبَثْرُ : أرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوةٌ . وعن الأصمعيِّ : البَثْرَةُ : الحُفْرَةُ . قال أبو منصورٍ : ورأيتُ في الباديةِ رَكِيَّةً غيرَ مَطْوِيَّةً يقال لها : بَثْرَةُ وكانَت واسِعَةً كثيرةَ الماءِ . وعن اللَّيْث : الماءُ البَثْرُ في الغَدِير إذا ذَهَبَ وبَقِيَ على وَجْهِ الأرضِ منه شيْءٌ قليلٌ ثم نَشَّ وغَشَّى وَجْهَ الأرضِ منه شِبْهُ عِرْمِضٍ يقال : صار ماءُ الغَدِيرِ بَثْراً

وفي نوادر الأعراب : ابْثَأْرَرْتُ عن هذا الأمْرِ : أي اسْتَرْخَيْتُ وتَثاقَلْتُ . وكزُبَيْرٍ : بُثَيْرُ بن أبي قُسَيْمَةَ السَّلامِيُّ من المحدِّثين . وكسَفِينَةٍ : بَثِيرَةُ بنُ مَشْنُوءٍ رجلٌ مِن قُضَاعةَ . ذَكَرهما الصغانيُّ . وبَثْرٌ بفتحٍ فسكونٍ : أحدُ أولادِ إبليسَ الخمسةِ سيذكر في زلنبور

لسان العرب
البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ خُرَّاجٌ صِغارٌ وخص بعضهم به الوجه واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً وبَثِرَ بالكسر بَثَراً وبَثُرَ بالضم ثلاث لغات فهو وَجْهٌ بَثِرٌ وتَبَثَّرَ وَجْهُه بَثِرَ وتَبَثَّرَ جلدُه تَنَفَّط قال أَبو منصور البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان وجمعها بَثْرٌ ابن الأَعرابي البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ وهي النِّعْمَةُ التامة والبَثْرَةُ الحَرَّةُ والبَثْرُ أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ والبَثْرُ أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ والبَثْرُ الكثير يقال كَثيرٌ بَثِيرٌ إِتباع له وقد يفرد وعطاءٌ بَثْرٌ كثير وقليل وهو من الأَضداد وماء بَثْرٌ بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل وبَثْرٌ ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ قال أَبو ذؤيب فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ وماؤه بَثْرٌ وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ الكثيرُ وقال الكسائي هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً الأَصمعي البَثْرَة الحُفْرَةُ قال أَبو منصور ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ وكانت واسعة كثيرة الماء الليث الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ يقال صار ماء الغدير بَثْراً والبَثْرُ الحَِسْيُ والبُثُور الأَحْساءُ وهي الكِرارُ ويقال ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ والباثِرُ الحَسُودُ والبَثْرُ والمَبْثُور المَحْسُودُ والمَبْثُور الغنيُّ التّامُّ الغِنى
الرائد
* بثر يبثر ويبثر: بثرا وبثورا. و
الرائد
* بثر يبثر: بثرا وبثرا وبثورا. و
الرائد
* بثر يبثر: بثرا. جلده أو وجهه: ظهر به «البثر»، وهو خراج أو حب.
الرائد
* بثر. الذي ظهرت به البثور.
الرائد
* بثر. ج بثور. 1-مص. بثر وبثر. 2-خراج صغير يظهر بالجلد أو بالوجه. 3-أرض سهلة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: