وصف و معنى و تعريف كلمة بثريدهم:


بثريدهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و راء (ر) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بثريدهم في معاجم اللغة العربية:



بثريدهم

جذر [ثرد]

  1. ثَريد : (اسم)
    • الجمع : ثرائد و ثُرْد
    • الثَّرِيد : ما يُثرد من الخبز ، طعام من خبزٍ مفتوت ولَحْم ومَرَق
    • الثَّرِيد :زبَد الخمر
  2. ثَريد : (اسم)
    • ثَريد : اسم المفعول من ثَرَدَ
,
  1. ثرد (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّرِيدُ معروف.
      والثَّرْدُ: الهَشْمُ؛ ومنه قيل لما يُهشم من الخبز ويُبَلُّ بماء القِدْرِ وغيره: ثَريدة.
      والثَّرْدُ: الفَتُّ، ثَرَدَهُ يَثْرُدُهُ ثَرْداً، فهو ثريد.
      وثَرَدْتُ الخبز ثَرْداً: كسرته، فهو ثَريدٌ ومَثْرُود، والاسم الثُّردة، بالضم.
      والثَّريدُ والثَّرودَةُ: ما ثُرِدَ من الخبز.
      واثَّرَدَ ثريداً واتَّرَدَه: اتخذه.
      وهو مُتَّرِد، قلبت الثاء تاء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثاء أُخت التاء في الهمس، فلما تجاورتا في المخرج أَرادوا أَن يكون العمل من وجه فقلبوها تاء وأَدغموها في التاء بعدها، ليكون الصوت نوعاً واحداً، كأَنهم لما أَسكنوا تاء وَتِدٍ تخفيفاً أَبدلوها إِلى لفظ الدال بعدها فقالوا وَدٌّ.غيره:اثَّرَدْتُ الخبز أَصله اثْتَرَدْتُ على افتعلت،فلما اجتمع حرفان مخرجاهما متقاربان في كلمة واحدة وجب الإِدغام، إِلاَّ أَن الثاء لما كانت مهموسة والتاء مجهورة (* قوله «التاء مجهورة» المشهور أن التاء مهموسة.) لم يصح ذلك، فأَبدلوا من الأَول تاء فأَدغموه في مثله، وناس من العرب يبدلون من التاء ثاء فيقولون: اثَّرَدْتُ، فيكون الحرف الأَصلي هو الظاهر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا يا خُبْزَ يا ابْنَةَ يَثْرُدانٍ،أَبَى الحُلْقُومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقٍ لِلعَصيدَةِ لاحَ وَهْناً،كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* في هذا البيت إقواء).
      قال: يَثْرُدانٍ غلامان كانا يثردان فَنَسَب الخُبزة إِليهما ولكنه نوّن وصرف للضرورة، والوجه في مثل هذا أَن يحكى، ورواه الفراء أُثْرُدانٍ فعلى هذا ليس بفعل سمي به إِنما هو اسم كأُسْحُلان وأُلْعُبانٍ؛ فحكمه أَن ينصرف في النكرة ولا ينصرف في المعرفة؛ قال ابن سيده: وأَظن أُثْرُدانَ اسماً للثريد أَو المثرود معرفةً، فإِذا كان كذلك فحكمه أَن لا ينصرف لكن صرفه للضرورة، وأَراد أَبى صاحب الحلقوم بعدك لا ينام لأَن الحلقوم ليس هو وحده النائم، وقد يجوز أَن يكون خص الحلقوم ههنا لأَن ممرّ الطعام إِنما هو عليه، فكأَنه لما فقده حنَّ إِليه فلا يكون فيه على هذا القول حذف.
      وقوله: وبرقٍ للعصيدة لاح وهناً، إِنما عنى بذلك شدّة ابيضاض العصيدة فكأَنما هي برق، وإِن شئت قلت إِنه كان جَوْعانَ متطلعاً إِلى العصيدة كتطلع المجدب إِلى البرق أَو كتطلع العاشق إِليه إِذا أَتاه من ناحية محبوبه.
      وقوله: كما شققت في القِدر السناما، يريد أَن تلك العصيدة بيضاء تلوح كما يلوح السنام إِذا شقق، يعني بالسنام الشحم إِذ هو كله شحم.
      ويقال: أَكلنا ثَريدة دَسِمَةً، بالهاء، على معنى الاسم أَو القطعة من الثريد.
      وفي الحديث: فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام؛ قيل: لم يرد عين الثريد وإِنما أَراد الطعام المتخذ من اللحم والثَّريِد معاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثريد غالباً لا يكون إِلاَّ من لحم، والعرب قلما تتخذ طبيخاً ولا سيما بلحم.
      ويقال: الثريد أَحد اللحمين بل اللذة والقوَّة إِذا كان اللحم نضيجاً في المرق أَكثر ما يكون في نفس اللحم.
      والتَّثْريدُ في الذبح: هو الكسر قبل أَن يَبْرُدَ، وهو منهيٌّ عنه.
      وثَرَدَ الذَّبِيحَة: قَتَلها من غير أَن يَفْرِيَ أَوْداجَها؛ قال ابن سيده: وأُرى ثَرَّدَه لغة.
      وقال ابن الأَعرابي: المُثَرِّدُ الذي لا تكون حديدته حادَّة فهو يفسخ اللحم؛ وفي الحديث؛ سئل ابن عباس عن الذبيحة بالعُودِ فقال: ما أَفْرَى الأَوْداجَ غيرُ المُثَرِّدِ، فكُلْ.
      المُثَرِّدُ: الذي يقتُلُ بغير ذكاة.
      يقال: ثَرَّدْتَ ذَبيحَتَك.
      وقيل: التَّثْريدُ أَن يَذْبَحَ الذبيحةَ بشيء لا يُنْهِرُ الدَّمَ ولا يُسيلُهُ فهذا المُثَرِّدُ.
      وما أَفْرَى الأَوداجَ من حديد أَو لِيطَةٍ أَو طَرِيرٍ أَو عود له حد، فهو ذكيٌّ غيرُ مُثَرِّدٍ، ويروى غيرُ مُثَرَّدٍ، بفتح الراء، على المفعول، والرواية كُلْ: أَمْرٌ بالأَكلِ، وقد ردَّها أَبو عبيد وغيره.
      وقالوا: إِنما هي كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ أَي كلُّ شيءٍ أَفْرَى، والفَرْيُ القطع.
      وفي حديث سعيد وسئل عن بعير نحروه بعود فقال: إِن كانَ مارَ مَوْراً فكلوه، وإِن ثَرَدَ فلا.
      وقيل: المُثَرِّدُ الذي يذبح ذبيحته بحجر أَو عظم أَو ما أَشبه ذلك، وقد نُهِيَ عنه، والمِثْرادُ: اسم ذلك الحجر؛

      قال: فلا تَدُمُّوا الكَلْبَ بالمِثْرادِ ابن الأَعرابي: ثَرِدَ الرجلُ إِذا حُمِلَ من المعركة مُرْتَثّاً.
      وثوبٌ مَثْرُودٌ أَي مغموس في الصِّبْغ؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فأَخذتْ خِماراً لها قد ثرَدَتْه بزعفران أَي صبغته؛ وثوب مَثْرُود.
      والثَّرَدُ، بالتحريك: تشقق في الشفتين.
      والثَّرْدُ: المطر الضعيف؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال: وقيل لأَعرابي ما مَطَرُ أَرضك؟، قال: مُرَكَّكَةٌ فيها ضُروس، وثَرْدٌ يَذُرُّ بقلُه ولا يُقَرِّحُ أَصْلُه؛ الضروس: سحائب متفرقة وغيوث يفرق بينها رَكاكٌ، وقال مرة: هي الجَوْدُ.
      ويَذُرُّ: يطلعُ ويظهر، وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر،وإِنما يَذُرُّ من مطر قدر وضَحِ الكف.
      ولا يُقَرِّحُ البَقْلُ إِلاَّ مِنْ قَدْرِ الذراع من المطر فما زاد، وتقريحه نبات أَصله، وهو ظهور عوده.
      والثَّرِيدُ القُمُّحانُ؛ عن أَبي حنيفة، يعني الذي يعلو الخمر كأَنه ذريرة.
      واثْرَنْدَى الرجل: كثر لحم صدره.
      "
  2. ثَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ ثَرَدَ الخُبْزَ: فَتَّهُ، كاتَّرَدَهُ واثَّرَدَهُ، بالثاء والتاء، على افْتَعَلَهُ،
      ـ ثَرَدَ الثَّوْبَ: غَمَسَهُ في الصِّبْغِ،
      ـ ثَرَدَ الخُصْيَةَ: دَلَكَها مكانَ الخِصاءِ،
      ـ ثَرَدَ الذَّبيحَةَ: قَتَلَها من غَيْرِ أن يَفْرِيَ أوداجَها، كثَرَّدَها.
      ـ مَثْرَودةُ (وثَرودةُ) وأُثْرُدانُ: الثَّرِيدَةُ.
      ـ ثَرْدُ: المَطَرُ الضعيفُ، ونَبْتٌ،
      ـ ثَرَدُ: تَشَقُّقٌ في الشَّفتَيْنِ.
      ـ ثُرِّدَ من المَعْرَكَةِ: حُمِلَ مُرْتَثّاً.
      ـ مَثْرُودٌ: جَدُّ عيسى بنِ ابراهيمَ الغافِقِيِّ.
      ـ أرضٌ مَثْرودَةٌ ومُثَرَّدَةٌ: أصابَها تَثْرِيدٌ من مطرٍ، أي: لَطْخٌ.
      ـ مُثَرِّدُ: مَنْ يَذْبَحُ بِحَجَرٍ أو عَظْمٍ، أو مَنْ حَدِيدَتُهُ غيرُ حادَّةٍ، واسمُ ذلك: المِثْرَادُ.
      ـ ثَرِيدُ: كالذَّريرَةِ تَعْلُو الخَمْرَ.
      ـ اثْرَنْدَى: كَثُرَ لَحْمُ صَدْرِهِ.
      ـ أبو ثَرادٍ: عَوْذُ بنُ غالبٍ المِصْرِيُّ، من الصالحين.
  3. ثرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثرَدَ الخُبزَ ثرَدَ ُ ثَرْدًا: فَتّه ثم بله بمرَق.
      فهو ثارد، والخبز ثَرِيدٌ ومَثْرود.
      و ثرَدَ الذبيحةَ: ذبحها بحجر أو عظْم أو حديدة غير حادّة فقتلها من غير أن يقطع أوداجَها.
      و ثرَدَ الثوبَ: غمسه في الصِّبْغ.
      وفي حديث عائشة: حديث شريف فأَخَذَتْ خِمارًا لها قد ثَرَدته بزعفران //.
      و ثرَدَ المطرُ الأرضَ: أَصَابها منه قليل.
      فهي مثرودة.
  4. ثرَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثرَدَ يَثرُد ، ثَرْدًا ، فهو ثارِد ، والمفعول مَثْرود وثَريد :-
      ثرَد الخبزَ هشَّمه وفتَّه وغمره في المرق أو اللبن.
  5. أثردَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أثردَ يثرد ، إثْرَادًا ، فهو مُثْرِد ، والمفعول مُثْرَد :-
      أثردت الأمُّ الخبزَ لأولادها فَتَّتْهُ ثم غمرته في المرق.


  6. ثرد (المعجم الرائد)
    • ثرد - يثرد ، ثردا
      1- ثرد الخبز : فته ثم بله بمرق. 2- ثرد الخبز : كسره. 3- ثرد الثوب : غمسه في الصبغ. 4- ثرد الذبيحة : ذبحها بآلة غير حادة.=
  7. ثَرَدَ (المعجم الغني)
    • [ث ر د]. (فعل: ثلاثي متعد). ثَرَدْتُ، أثْرُدُ، اُثْرُدْ، مصدر ثَرْدٌ.
      1. :-ثَرَدَ الخُبْزَ :- : فَتَّهُ ثُمَّ بَلَّهُ بالْمَرَقِ وَاللَّحْمِ.
      2. :-ثَرَدَ الخُبْزَ :- : كَسَرَهُ.
      3. :-ثَرَدَ الذَّبِيحَةَ :- : ذَبَحَهَا بِحَجَرٍ أوْ عَظْمٍ أَوْ حَدِيدَةٍ غَيْرِ حَادَّةٍ.
  8. ثَرد (المعجم الرائد)
    • ثرد - يثرد ، ثردا
      1- ثردت الشفة : تشققت. 2- ثرد من المعركة : تركها جريحا.
  9. ثَريد (المعجم الرائد)
    • ثريد
      1- ثريد : طعام من خبز مفتت مبلول بالمرق، جمع : ثرائد وثرد وثرد وثرود. 2- ثريد : زبد الخمر.
  10. ثَرِدَتْ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ثَرِدَتْ شَفَتُه ثَرِدَتْ َ ثَرَدًا: تشقَّقت.
      و ثَرِدَتْ الرجلُ من المعركة: خرج منها جريحًا وبه رَمقٌ.
  11. أَثْرَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَثْرَد :-
      جمع ثُرْد، مؤ ثَرْدَاء، جمع مؤ ثُرْد
      الأَثْرَدُ: المشقوق الشَّفتين.
  12. ثرد (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ر د: ثَرَد الخبز كسره من باب نصر فهو ثرِيدٌ و مثرودٌ والاسم الثُّرْدةُ بوزن البردة
  13. الثَّرِيد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّرِيد : ما يُثرد من الخبز.
      و الثَّرِيد زبَد الخمر.
  14. ثَرِيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَرِيد :-
      جمع ثرائد وثُرْد:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من ثرَدَ.
      2 - طعام من خبزٍ مفتوت ولَحْم ومَرَق :-أكلنا ثريدًا دَسِمًا.


  15. إثرد (المعجم الرائد)
    • إثرد - اثرادا
      1-إثرد الخبز : فته ، ثم بله بالمرق
  16. أَثْرَد (المعجم الرائد)
    • أثرد - إثرادا
      1-أثرد الخبز : فته، ثم بله بالمرق.,.
  17. المَثْرَدة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَثْرَدة : قَصْعة الثريد.
  18. المِثْراد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِثْراد : آلة يُثرد بها الحيوان.


  19. مَثْرودٌ (المعجم الغني)
    • [ث ر د]. (مفعول من ثَردَ). :-أطْعَمَهُ الْمَثْرودَ :- : ثَريدٌ، طَعامٌ من خُبْزٍ يُبَلُّ بالْمَرَقِ وبَعضِ الخُضَرِ.
  20. أَثْرَد (المعجم الرائد)
    • أثرد
      1-المشقق الشفتين، جمع : ثرد ، مؤنث ثرداء.
  21. أَثْرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثْرَدَ الخبزَ: ثَرَدَه.
  22. الثَّرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّرْدُ : المطر الضعيف.
  23. ثَرْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • ثَرْد :-
      مصدر ثرَدَ.
  24. ثرد (المعجم الرائد)
    • ثرد
      1- مصدر ثرد. 2- تشقق في الشقة.
  25. مَثرود (المعجم الرائد)
    • مثرود
      1-مثرود : خبر مفتت مبلول بالمرق.


معنى بثريدهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَرَدَ** \- [ث ر د]. (ف: ثلا. متعد).** ثَرَدْتُ**،** أثْرُدُ**،** اُثْرُدْ**، مص. ثَرْدٌ. 1. "ثَرَدَ الخُبْزَ" : فَتَّهُ ثُمَّ بَلَّهُ بالْمَرَقِ وَاللَّحْمِ. 2. "ثَرَدَ الخُبْزَ" : كَسَرَهُ. 3. "ثَرَدَ الذَّبِيحَةَ" : ذَبَحَهَا بِحَجَرٍ أوْ عَظْمٍ أَوْ حَدِيدَةٍ غَيْرِ حَادَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَرِيد [مفرد]: ج ثرائد وثُرْد: 1- صفة ثابتة للمفعول من ثرَدَ. 2- طعام من خبزٍ مفتوت ولَحْم ومَرَق "أكلنا ثريدًا دَسِمًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أثردَ يثرد، إثْرَادًا، فهو مُثْرِد، والمفعول مُثْرَد • أثردت الأمُّ الخبزَ لأولادها: فَتَّتْهُ ثم غمرته في المرق. II أَثْرَد [مفرد]: ج ثُرْد، مؤ ثَرْدَاء، ج مؤ ثُرْد • الأَثْرَدُ: المشقوق الشَّفتين.
المعجم الوسيط
الخبزَ ـُ ثَرْداً: فَتّه ثم بله بمرَق. فهو ثارد، والخبز ثَرِيدٌ ومَثْرود. و ـ الذبيحةَ: ذبحها بحجر أَو عظْم أَو حديدة غير حادّة فقتلها من غير أَن يقطع أَوداجَها. و ـ الثوبَ: غمسه في الصِّبْغ. وفي حديث عائشة: ( فأَخَذَتْ خِماراً لها قد ثَرَدته بزعفران ). و ـ المطرُ الأَرضَ: أَصابها منه قليل. فهي مثرودة.ثرِدَتْ شَفَتُه ـَ ثرَداً: تشقَّقت. و ـ الرجلُ من المعركة: خرج منها جريحاً وبه رَمق.أَثْرَدَ الخبزَ: ثرده.الثَّرْدُ: المطر الضعيف.الثَّرِيد: ما يُثرد من الخبز. و ـ زبَد الخمر.المِثْراد: آلة يُثرد بها الحيوان.المَثْردة: قَصْعة الثريد.
مختار الصحاح
ث ر د : ثَرَد الخبز كسره من باب نصر فهو ثرِيدٌ و مثرودٌ والاسم الثُّرْدةُ بوزن البردة
الصحاح في اللغة
ثَرَدْتُ الخبز ثَرْداً: كسرته، فهو ثَريدٌ ومَثْرودٌ. والاسم الثُرْدَةُ بالضم. وكذلك اتَّرَدْتُ الخبز، وأصلهُ اثْرَدَدْتُ على افْتَعَلْتُ. والتَثْريدُ في الذَبح هو الكسر قبل أن يَبْرُدَ، وهو منهيٌّ عنه. والثَرَدُ، بالتحريك: تشُّقٌ في الشفتين.
تاج العروس

ثرَدَ الخُبْزَ : فَتَّه ثم بَلَّه بمَرَقٍ ثمّ شَرَّفَه وَسْطَ القَصعةِ . وهو الثَّريدُ والثَّريدةُ والثُّرْدَةُ كما في الأَساس كاتَّرَدَه واثَّردَه بالتاءِ المثنّاة الفوقيّة والثاءِ المثلّثَة على افْتَعَله أَي بتشديد التاءِ والثَّاءِ أَي اتّخذَه . كان في أَصْله اثْتَرده على افتَعَل فلما اجتمَعَ حَرفانِ مَخْرجاهما مُتقارِبانِ في كلمةٍ واحدةٍ وَجَبَ الإِدغام إِلاّ أَن الثّاءَ لما كانت مهموسةً والتاء مجهورة لم يَصِحَّ ذلك فأَبدَلُوا من الأَول تاءً فأَدغموه في مثله . وناسٌ من العرب يُبدِلُون من التاءِ ثاءً فيُدغمون فيقولون اثَّرَدت فيكون الحرف الأَصليّ هو الظاهر كما في الصّحاح . وثَرَدَ الثَّوْبَ : غَمَسَه في الصِّبْغ . وثَوبٌ مَثرُودٌ : مَغموسٌ فيه عن ابن شُمَيل . وفي حديث عائشةَ رضي اللّه عنها فأَخَذَتْ خِمَاراً لها قد ثَرَدَته بزَعْفرانٍ أَي صَبَغَتْه . وثَرَدَ الخُصْيَة : دلَكَهَا مَكَانَ الخِصَاءِ نقله الصاغانيّ . ومن المَجاز : ثَرَدَ الذَّبيحةَ إِذا قَتَلَهَا من غير أَنْ يَفرِيَ أَوْدَاجَها وذلك إِذا كانت مُدْيَتُه كالَّةً فَقَتَّ ولم يَفْرِ . وفي بعض النُّسخ يفدى بالدال المهملة وفي أُخرَى يبرى بالمُوحدة والدَّاءِ وكلاهما تحريف كثَرّدَهَا تَثريداً . وفي الحديث سُئِلَ ابن عبّاسٍ عن الذَّبيحةِ بالعُود فقال : ما أَفْرَى الأَودَاجَ غير المثَرَّد فَكُلْ وقيل : التّثريد : أَن يَذبَحَ الذَّبِيحَةَ بشيْءٍ لا يَنْهَرُ الدّمَ ولا يُسِيله . فهذا المُثرَّدُ . وما أَفْرَى الأَودَاجَ من حديدٍ أَو لِيطَة أَو عُودٍ له حَدٌّ فهو ذَكيٌّ غيرُ مُثرَّد . والثَّرْد : الهَشْم والكَسْر . ثرَدَ الخُبْزَ يَثْرُده ثَرْداً . والمَثْرُودَة بالفتْح وهذه عن الصّاغانيّ والأُثْرُدَانُ كعُنْفُوانٍ قال الفرّاءُ : هو على لفْظ الأَمر كلُّ ذلك اسمُ الثَّرِيدَة والاسم الثُّرْدة بالضّم . وأَنشد الفرّاءُ :

أَلاَ يا خُبْرَ يا ابْنَةَ أُثْرُدَانٍ ... أَبَى الحُلْقُومُ بَعْدَكِ لا يَنَامُ

قال أُثْرُدَانٌ : اسمٌ كأُسحُلانٍ وأُلْعُبَانٍ فحكمه أَن يَنْصَرفَ في النَّكرة ولا ينصرف في المعرفة . قال ابن سيده : وأَظنّ أُثْرُدانَ اسماً للثَّريد أَو المثرود معْرفة فإِذا كان كذلك فحُكْمه أَن ينصرف لكنْ صَرَفه للضّرورة . ورواية ابن الأَعرابيّ يا ابنةَ يَثرُدانٍ . قال يَثْرُان : فَنسَبَ الخُبزةَ إِليهما ولكنه نَوَّنَ فصرَفَ للضرورة والوجْه في مثْل هذا أَن يُحْكَى . ويقال : أَكلنا ثَرِيدَةً دَسِمةً بالهاءِ على معنَى الاسم أَو القِطْعَة من الثَّريد . وفي الحديث : فَضْلُ عائِّشةَ على النِّسَاءِ كفَضْل الثَّرِيدِ على سائر الطَّعَام قيل لم يُرِدْ عَيْنَ الثَّرِيد وإِنما أَرادَ الطّعَام المتّخذَ من اللَّحْم والثَّريد معاً لأَنَّ الثَّرِيد غالباً لا يكون إِلاّ من لَحْم . ويقال : الثَّرِيد أَحدُ اللَّحْمَيْن والثَّرْد : المَطَرُ الضَّعيفُ عن ابن الأَعرابيّ . قال : وقيل لأَعرابيّ : ما مَطَرُ أَرضِك ؟ قال : مُرَكِّكَة فيها ضُرُوس وثَرْدٌ يَذُرُّ بَقْلُه ولا يُقرِّحُ أَصلُه . والثَّرْد : نَبْتٌ ضعيفٌ . ومن المجاز الثَّرَد بالتحريك : تَشقُّقٌ في الشَّفَتين . وعن ابن الأَعرابيّ ثَرَّدَ الرجلُ - بالتَّشْدِيد وفي بعض الأُمَّهات بالتخفيف كعِلِمَ وهو الصواب - ممِنَ المَعْرَكَةِ : حُمِلَ منها مُرْتَشّاً نقلَه الصاغانِيّ . ومَثْرُودٌ : جَدّ أَبي موسَى عيسَى ابن إِبراهيمَ الغَافِقيّ روَى عن ابنِ عُيينة وابنِ وَهْبٍ وعدّة وعنه أَبو داوود والنَّسائيّ وابن خُزَيمة . وثَّقُوه مات سنة 261 ، كذا في الكاشف للذهبيّ . وأَرْضٌ مَثْرودةٌ ومُثَرَّدة : أَصابَهَا تَثْرِيدٌ مِنْ مَطَرٍ أَي لَطْخٌ من الثَّرْد . والمثَرِّدُ : مَنْ يَذْبَح ذَبيحتَه بحَجَرٍ أَو عَظْم أَو ما أَشبَه ذلك وقد نُهِيَ عَنْه . أَو مَنْ حَديدَتُه غَيرُ حادَّة فهو يَفسَخُ اللحمَ . وهذا عن ابن الأَعرابيّ وقد سبق ذلك واسم ذلك الحَجرِ أَو العظْمِ المِثْرادُ بالكسر . قال :

" فلا تُدَمُّوا الكَلْبَ بالمِثْرَادِ والثَّرِيدُ : كالذَّرِيرَةِ تَعْلُو الخَمْرَ وهو القُمُّحَانُ عن أَبي حنيفة . واثْرَنْدَى الرَّجلُ : كَثُرَ لحْمُ صَدْرِه عن اللِّحْيَانيّ . ورجلٌ مُثْرَنْدٍ ومُثْرَنْت : مُخصِبٌ . وابْلَنْدَي إِذا كَثُرَ لحْمُ جَنْبَيْه وعَظْمَا . وادْلَنْظَى إِذا سَمِنَ وغَلُظَ . وأَبُو ثَرَادٍ كسَحَابٍ : عَوْذُ بن غالبٍ المِصْريّ الحجريّ مِن الصّالحين روَى عنه حَيْوَةُ بن شُرَيْح وغيره . ومما يستدرك عليه : المِثْرَدَة : القَصْعَةُ . وثَرِيدَةُ غَسّانَ أَجمَعوا على أَنّهَا كانت من المُخِّ والمُحِّ ولا أَطيبَ منهما . وعليّ بن ثَرْدَةَ الواعظُ الواسطيّ وَعَظَ بدمشقَ وسمعَ من الذَّهبيّ . والثُّرْدُودُ بالضّمّ : المطَرُ الضَّعيفُ عن الصّاغانيّ

لسان العرب
الثَّرِيدُ معروف والثَّرْدُ الهَشْمُ ومنه قيل لما يُهشم من الخبز ويُبَلُّ بماء القِدْرِ وغيره ثَريدة والثَّرْدُ الفَتُّ ثَرَدَهُ يَثْرُدُهُ ثَرْداً فهو ثريد وثَرَدْتُ الخبز ثَرْداً كسرته فهو ثَريدٌ ومَثْرُود والاسم الثُّردة بالضم والثَّريدُ والثَّرودَةُ ما ثُرِدَ من الخبز واثَّرَدَ ثريداً واتَّرَدَه اتخذه وهو مُتَّرِد قلبت الثاء تاء لأَن الثاء أُخت التاء في الهمس فلما تجاورتا في المخرج أَرادوا أَن يكون العمل من وجه فقلبوها تاء وأَدغموها في التاء بعدها ليكون الصوت نوعاً واحداً كأَنهم لما أَسكنوا تاء وَتِدٍ تخفيفاً أَبدلوها إِلى لفظ الدال بعدها فقالوا وَدٌّ غيره اثَّرَدْتُ الخبز أَصله اثْتَرَدْتُ على افتعلت فلما اجتمع حرفان مخرجاهما متقاربان في كلمة واحدة وجب الإِدغام إِلاَّ أَن الثاء لما كانت مهموسة والتاء مجهورة ( * قوله « التاء مجهورة » المشهور أن التاء مهموسة ) لم يصح ذلك فأَبدلوا من الأَول تاء فأَدغموه في مثله وناس من العرب يبدلون من التاء ثاء فيقولون اثَّرَدْتُ فيكون الحرف الأَصلي هو الظاهر وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَلا يا خُبْزَ يا ابْنَةَ يَثْرُدانٍ أَبَى الحُلْقُومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقٍ لِلعَصيدَةِ لاحَ وَهْناً كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما ( * في هذا البيت إقواء ) قال يَثْرُدانٍ غلامان كانا يثردان فَنَسَب الخُبزة إِليهما ولكنه نوّن وصرف للضرورة والوجه في مثل هذا أَن يحكى ورواه الفراء أُثْرُدانٍ فعلى هذا ليس بفعل سمي به إِنما هو اسم كأُسْحُلان وأُلْعُبانٍ فحكمه أَن ينصرف في النكرة ولا ينصرف في المعرفة قال ابن سيده وأَظن أُثْرُدانَ اسماً للثريد أَو المثرود معرفةً فإِذا كان كذلك فحكمه أَن لا ينصرف لكن صرفه للضرورة وأَراد أَبى صاحب الحلقوم بعدك لا ينام لأَن الحلقوم ليس هو وحده النائم وقد يجوز أَن يكون خص الحلقوم ههنا لأَن ممرّ الطعام إِنما هو عليه فكأَنه لما فقده حنَّ إِليه فلا يكون فيه على هذا القول حذف وقوله وبرقٍ للعصيدة لاح وهناً إِنما عنى بذلك شدّة ابيضاض العصيدة فكأَنما هي برق وإِن شئت قلت إِنه كان جَوْعانَ متطلعاً إِلى العصيدة كتطلع المجدب إِلى البرق أَو كتطلع العاشق إِليه إِذا أَتاه من ناحية محبوبه وقوله كما شققت في القِدر السناما يريد أَن تلك العصيدة بيضاء تلوح كما يلوح السنام إِذا شقق يعني بالسنام الشحم إِذ هو كله شحم ويقال أَكلنا ثَريدة دَسِمَةً بالهاء على معنى الاسم أَو القطعة من الثريد وفي الحديث فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام قيل لم يرد عين الثريد وإِنما أَراد الطعام المتخذ من اللحم والثَّريِد معاً لأَن الثريد غالباً لا يكون إِلاَّ من لحم والعرب قلما تتخذ طبيخاً ولا سيما بلحم ويقال الثريد أَحد اللحمين بل اللذة والقوَّة إِذا كان اللحم نضيجاً في المرق أَكثر ما يكون في نفس اللحم والتَّثْريدُ في الذبح هو الكسر قبل أَن يَبْرُدَ وهو منهيٌّ عنه وثَرَدَ الذَّبِيحَة قَتَلها من غير أَن يَفْرِيَ أَوْداجَها قال ابن سيده وأُرى ثَرَّدَه لغة وقال ابن الأَعرابي المُثَرِّدُ الذي لا تكون حديدته حادَّة فهو يفسخ اللحم وفي الحديث سئل ابن عباس عن الذبيحة بالعُودِ فقال ما أَفْرَى الأَوْداجَ غيرُ المُثَرِّدِ فكُلْ المُثَرِّدُ الذي يقتُلُ بغير ذكاة يقال ثَرَّدْتَ ذَبيحَتَك وقيل التَّثْريدُ أَن يَذْبَحَ الذبيحةَ بشيء لا يُنْهِرُ الدَّمَ ولا يُسيلُهُ فهذا المُثَرِّدُ وما أَفْرَى الأَوداجَ من حديد أَو لِيطَةٍ أَو طَرِيرٍ أَو عود له حد فهو ذكيٌّ غيرُ مُثَرِّدٍ ويروى غيرُ مُثَرَّدٍ بفتح الراء على المفعول والرواية كُلْ أَمْرٌ بالأَكلِ وقد ردَّها أَبو عبيد وغيره وقالوا إِنما هي كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ أَي كلُّ شيءٍ أَفْرَى والفَرْيُ القطع وفي حديث سعيد وسئل عن بعير نحروه بعود فقال إِن كانَ مارَ مَوْراً فكلوه وإِن ثَرَدَ فلا وقيل المُثَرِّدُ الذي يذبح ذبيحته بحجر أَو عظم أَو ما أَشبه ذلك وقد نُهِيَ عنه والمِثْرادُ اسم ذلك الحجر قال فلا تَدُمُّوا الكَلْبَ بالمِثْرادِ ابن الأَعرابي ثَرِدَ الرجلُ إِذا حُمِلَ من المعركة مُرْتَثّاً وثوبٌ مَثْرُودٌ أَي مغموس في الصِّبْغ وفي حديث عائشة رضي الله عنها فأَخذتْ خِماراً لها قد ثرَدَتْه بزعفران أَي صبغته وثوب مَثْرُود والثَّرَدُ بالتحريك تشقق في الشفتين والثَّرْدُ المطر الضعيف عن ابن الأَعرابي قال وقيل لأَعرابي ما مَطَرُ أَرضك ؟ قال مُرَكَّكَةٌ فيها ضُروس وثَرْدٌ يَذُرُّ بقلُه ولا يُقَرِّحُ أَصْلُه الضروس سحائب متفرقة وغيوث يفرق بينها رَكاكٌ وقال مرة هي الجَوْدُ ويَذُرُّ يطلعُ ويظهر وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ من مطر قدر وضَحِ الكف ولا يُقَرِّحُ البَقْلُ إِلاَّ مِنْ قَدْرِ الذراع من المطر فما زاد وتقريحه نبات أَصله وهو ظهور عوده والثَّرِيدُ القُمُّحانُ عن أَبي حنيفة يعني الذي يعلو الخمر كأَنه ذريرة واثْرَنْدَى الرجل كثر لحم صدره
الرائد
* ثرد يثرد: ثردا. 1-الخبز: فته ثم بله بمرق. 2-الخبز: كسره. 3-الثوب: غمسه في الصبغ. 4-الذبيحة: ذبحها بآلة غير حادة.=
الرائد
* ثرد يثرد: ثردا. 1-ت الشفة: تشققت. 2-من المعركة: تركها جريحا.
الرائد
* ثرد. من المعركة: أخرج منها جريحا.
الرائد
* ثرد. 1-مص. ثرد. 2-تشقق في الشقة.
الرائد
* ثرد. 1-مص. ثرد. 2-مطر خفيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: