وصف و معنى و تعريف كلمة بثنن:


بثنن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح بثنن في معاجم اللغة العربية:



بثنن

جذر [بثن]

  1. بَثنة: (اسم)
    • الجمع : بِثانُ ، بِثَنٌ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات
    • البَثْنَةُ الروضة
    • البَثْنَةُ الزُّبدة
    • البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة ومُصَغَّرها (بُثَينة)
    • البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه
  2. بِثَن: (اسم)
    • بِثَن : جمع بَثنة
  3. اِبتاثَ : (فعل)
    • ابْتاثَهُ : أَباثه
  4. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً


  5. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  6. نَبَثَ : (فعل)
    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
  7. اِستباث : (فعل)
    • استباثه : اسْتخَرجهُ
    • استباث فلاناً: استثار ما في نفسه
  8. اِنبَثّ : (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ
  9. أَثَنَّ : (فعل)
    • أثَنَّتِ الأرضُ: كَثُر ثِنُّها
    • أثَنَّ الهَرِمُ: ضَعُفَ وتهدَّم
  10. أُثَن : (اسم)


    • أُثَن : جمع أُثْنَةُ
  11. بِثانُ : (اسم)
    • بِثانُ : جمع بَثنة
  12. ثَنَايا : (اسم)
    • ثَنَايا : جمع ثَنيّة
  13. ثَنْي : (اسم)
    • ثَنْي : مصدر ثَنَى
  14. ثَنايا : (اسم)
    • انظر ثَنِيَّةٌ
  15. ثَني : (اسم)
    • مصدر ثنَى
  16. ثَنيّ : (اسم)


    • الجمع : ثُنَاء ، و ثُنْيَانٌ
    • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  17. ثُنِيُّ : (اسم)
    • ثُنِيُّ : جمع اِثنَيْنُ
  18. ثِني : (اسم)
    • الجمع : أثناء
    • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
    • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
    • وثنيا الحبل: طرفاه
    • الثِّني من الحبل: ما تعوَّج منه
    • وضعت الطلب ثني كتابي: داخله
    • الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه
    • ثِنْيُ الوادِي : مُنْعَطَفُهُ
    • ثِنْيُ اللَّيْلِ : الجُزْءُ مِنْهُ
    • ثِنْياً بَعْدَ ثِنْيٍ : مِنْ وَقْتٍ إلى آخَرَ
    • في هَذِهِ الأثْناءِ : في خِلالِ ذَلِكَ
  19. إِثنَينِ : (اسم)
    • ظَرْف زَمَانٍ يَدلّ عَلَى أَحَدِ أَيَّامِ الأُسْبُوعِ، وَهُوَ اَلْيَوْم الثَّانِي مِنْهُ بَعْدَ يَوْم الأَحَدِ وَهَمْزَتهُ هَمْزَة قَطْع بِخِلاَفِ اِثْنَانِ الدَّالَّة عَلَى العَدَدِ سَيَصِلُ يَوْمَ الإِثْنَيْنِ يُعَطِّلُ أيَّامَ اَلإِثْنَيْنِ
  20. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
,
  1. بثن
    • "البَثْنَةُ والبِثْنَةُ: الأَرضُ السَّهْلَةُ اللَّينة، وقيل: الرَّملة، والفتح أَعلى؛

      وأَنشد ابن بَري لجميل: بَدَتْ بَدْوةً لمَّا اسْتَقَلَّت حُمولُها بِبَثْنةَ، بين الجُرْفِ والحاج والنُّجْلِ.
      وبها سميت المرأَة بَثْنة، وبتصغيرها سميت بُثَيْنة.
      والبَثَنِيّةُ: الزُّبْدةُ.
      والبَثَنِيَّةُ: ضَرْبٌ من الحنطة.
      والبَثَنِيَّةُ: بلادٌ بالشأْم.
      وقول خالد بن الوليد لمَّا عَزَلَه عمرُ عن الشام حين خطَبَ الناسَ فقال: إنَّ عُمَر اسْتَعْمَلني على الشام وهو له مُهِمٌّ، فلما أَلْقَى الشامُ بَوانِيَه وصارَ بَثَنِيَّةً وعسلاً عزَلني واستعمل غيري؛ فيه قولان: قيل البَثَنِيَّة حِنْطَةٌ منسوبةٌ إلى بلدة معروفةٍ بالشام من أَرض دِمَشق، قال ابن الأَثير: وهي ناحية من رُسْتاقِ دِمشق يُقال لها البَثَنِيَّة، والآخر أَنه أَراد البَثَنِيَّة الناعمة من الرملة اللَّينة يقال لها بَثْنة، وتصغيرها بُثَيْنَة، فأَراد خالدٌ أَن الشأْم لمَّا سكن وذهبت شَوْكَتُه، وصار ليّناً لا مكْروهَ فيه، خِصْباً كالحِنْطة والعسلِ،عزلني، قال: والبَثْنةُ الزُّبْدة الناعمة أَي لما صار زُبْدة ناعمة وعسلاً صِرْفَيْن لأَنها صارت تجبى أَموالها من غير تعب، قال: وينبغي أَن يكون بُثَيْنةُ اسم المرأَة تصغيرَها أَعني الزبدة فقال جميل: أُحِبُّكَ أَنْ نَزَلْتَ جِبال حِسْمَى،وأَنْ ناسَبْتَ بَثْنةَ من قريبٍ (* هنا جميل يخاطب أخا بثينة لا بثينة نفسها).
      البَثْنةُ ههنا: الزبدةُ.
      والبَثْنةُ: النَّعْمةُ في النِّعْمةِ.
      والبَثْنَةُ: الرَّملةُ اللَّيِّنة.
      والبَثْنةُ: المرأَةُ الحَسْناء البضّة؛ قال الأَزهري: قرأْتُ بخط شمر وتقييده: البِثْنة، بكسر الباء، الأَرض اللينة، وجمعُها بِثَنٌ؛ ويقال: هي الأَرض الطيبة، وقيل: البُثُنُ الرياض؛

      وأَنشد قول الكميت: مباؤكَ في البُثُنِ النَّاعِمَاْ تِ عَيْناً، إذا رَوَّحَ المؤْصِل يقول: رِياضُك تَنْعَمُ أَعْيُنَ الناسِ أَي تُقِرُّ عيونَهم إذا أَراحَ الراعي نَعَمَه أَصيلاً، والمَباءُ والمَباءةُ: المنزلُ.
      قال الغنوي: بَثَنِيَّةُ الشام حنطةٌ أَو حبّة مُدَحْرجَةٌ، قال: ولم أَجد حَبّةً أَفضلَ منها؛ وقال ابن رُوَيشد الثقفي: فأَدْخَلْتُها لا حِنْطةً بَثَنِيَّةً تُقَابِلُ أَطْرافَ البيوتِ، ولا حُرْف؟

      ‏قال: بَثَنِيّة منسوبةٌ إلى قرية بالشام بين دمشق وأَذْرِعات، وقال أَبو الغوث: كلُّ حِنْطَةٍ تَنْبُت في الأَرض السَّهْلة فهي بَثَنيَّة خلاف الجبَليَّة،فجعله من الأَول.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. بثن
    • ب ث ن: البَثَنِيَّةُ حنطة منسوبة إلى موضع بالشام قال أبو الغوث كل حنطة تنبت في الأرض السهلة فهي بثنية خلاف الجبلية وهو في الحديث خالد رضي الله عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  3. البَثْنَةُ
    • ـ البَثْنَةُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ، البِتْنَةُ، والزُّبْدَةُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَضَّةُ، والنَّعْمَةُ في النِّعْمَةِ، وقرية بِدِمَشْقَ.
      ـ البَثْنِيَّةُ: لحِنْطَةٍ جَيِّدَةٍ منها، والرَّمْلَةُ اللَّيِّنَةُ, ج: بِثَنٌ.
      ـ البُثُنُ: الرِياضُ.
      ـ بُثَيْنَةُ العُذْرِيَّةُ: صاحِبَةُ جَميلٍ، وموضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
      ـ أَبو بُثَيْنَةَ: شاعِرٌ.
      ـ بَثْنُونُ: بلد بِمِصْرَ.
      ـ يوسُفُ بنُ بُثَّانٍ: مُحَدِّثٌ مِصْرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَثْنَةُ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات.
      و البَثْنَةُ الروضة.
      و البَثْنَةُ الزُّبدة.
      و البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة.
      ومُصَغَّرها (بُثَينة) .
      و البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه. والجمع : بِثانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. البِثْنةُ
    • البِثْنةُ : الأرض السَّهلة الليّنة الطيّبة الإنبات. والجمع : بِثَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بثنن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرض السَّهلة اللِّينة الطيِّبة الإنبات. ( ج ) بِثَنٌ.


مختار الصحاح
ب ث ن : البَثَنِيَّةُ حنطة منسوبة إلى موضع بالشام قال أبو الغوث كل حنطة تنبت في الأرض السهلة فهي بثنية خلاف الجبلية وهو في الحديث خالد رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
البَثْنَةُ، بالتسكين: الأرض الليِّنة، وبتصغيرها سمِّيت بُثَيْنَةُ. وقال أبو الغَوث: كلُّ حنطة تَنبُت في الأرض السهلة فهي بَثَنِيّةٌ، خلاف الجبلية.
لسان العرب
البَثْنَةُ والبِثْنَةُ الأَرضُ السَّهْلَةُ اللَّينة وقيل الرَّملة والفتح أَعلى وأَنشد ابن بَري لجميل بَدَتْ بَدْوةً لمَّا اسْتَقَلَّت حُمولُها بِبَثْنةَ بين الجُرْفِ والحاج والنُّجْلِ وبها سميت المرأَة بَثْنة وبتصغيرها سميت بُثَيْنة والبَثَنِيّةُ الزُّبْدةُ والبَثَنِيَّةُ ضَرْبٌ من الحنطة والبَثَنِيَّةُ بلادٌ بالشأْم وقول خالد بن الوليد لمَّا عَزَلَه عمرُ عن الشام حين خطَبَ الناسَ فقال إنَّ عُمَر اسْتَعْمَلني على الشام وهو له مُهِمٌّ فلما أَلْقَى الشامُ بَوانِيَه وصارَ بَثَنِيَّةً وعسلاً عزَلني واستعمل غيري فيه قولان قيل البَثَنِيَّة حِنْطَةٌ منسوبةٌ إلى بلدة معروفةٍ بالشام من أَرض دِمَشق قال ابن الأَثير وهي ناحية من رُسْتاقِ دِمشق يُقال لها البَثَنِيَّة والآخر أَنه أَراد البَثَنِيَّة الناعمة من الرملة اللَّينة يقال لها بَثْنة وتصغيرها بُثَيْنَة فأَراد خالدٌ أَن الشأْم لمَّا سكن وذهبت شَوْكَتُه وصار ليّناً لا مكْروهَ فيه خِصْباً كالحِنْطة والعسلِ عزلني قال والبَثْنةُ الزُّبْدة الناعمة أَي لما صار زُبْدة ناعمة وعسلاً صِرْفَيْن لأَنها صارت تجبى أَموالها من غير تعب قال وينبغي أَن يكون بُثَيْنةُ اسم المرأَة تصغيرَها أَعني الزبدة فقال جميل أُحِبُّكَ أَنْ نَزَلْتَ جِبال حِسْمَى وأَنْ ناسَبْتَ بَثْنةَ من قريبٍ ( * هنا جميل يخاطب أخا بثينة لا بثينة نفسها ) البَثْنةُ ههنا الزبدةُ والبَثْنةُ النَّعْمةُ في النِّعْمةِ والبَثْنَةُ الرَّملةُ اللَّيِّنة والبَثْنةُ المرأَةُ الحَسْناء البضّة قال الأَزهري قرأْتُ بخط شمر وتقييده البِثْنة بكسر الباء الأَرض اللينة وجمعُها بِثَنٌ ويقال هي الأَرض الطيبة وقيل البُثُنُ الرياض وأَنشد قول الكميت مباؤكَ في البُثُنِ النَّاعِمَاْ تِ عَيْناً إذا رَوَّحَ المؤْصِل يقول رِياضُك تَنْعَمُ أَعْيُنَ الناسِ أَي تُقِرُّ عيونَهم إذا أَراحَ الراعي نَعَمَه أَصيلاً والمَباءُ والمَباءةُ المنزلُ قال الغنوي بَثَنِيَّةُ الشام حنطةٌ أَو حبّة مُدَحْرجَةٌ قال ولم أَجد حَبّةً أَفضلَ منها وقال ابن رُوَيشد الثقفي فأَدْخَلْتُها لا حِنْطةً بَثَنِيَّةً تُقَابِلُ أَطْرافَ البيوتِ ولا حُرْفا قال بَثَنِيّة منسوبةٌ إلى قرية بالشام بين دمشق وأَذْرِعات وقال أَبو الغوث كلُّ حِنْطَةٍ تَنْبُت في الأَرض السَّهْلة فهي بَثَنيَّة خلاف الجبَليَّة فجعله من الأَول


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: