وصف و معنى و تعريف كلمة بثواك:


بثواك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح بثواك في معاجم اللغة العربية:



بثواك

جذر [بثا]

  1. شوّش بثّا إذاعيّا:
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع ''كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر''.
  2. بَثاء : (اسم)
    • البَثَاءُ : الأرضُ السَّهلة
  3. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  4. اِنبَثّ : (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ


  5. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  6. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  7. مُنْبَثّ : (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  8. مُنبَثّ : (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  9. اِستبثَّ : (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  10. إِلباث : (اسم)
    • إلباث : مصدر أَلْبَثَ


  11. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  12. أَثَا : (فعل)
    • أثَا أثوا
    • أثَا: وَشَى
  13. بَثّ : (اسم)
    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  14. بَثيّ : (اسم)
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ)
  15. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  16. بثّ : (اسم)
    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه


  17. نَبَثَ : (فعل)
    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
,
  1. بثأ
    • "بَثَاءُ: مَوضِعُ مَعْرُوفٌ.
      أَنشدَ الـمُفَضَّلُ: بِنَفْسِيَ ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ، * غَداةَ بَثَاءَ، إِذْ عَرَفُوا اليَقِينا وقد ذكرهُ الجوهريُّ في بثا من المعتلِّ.
      قال ابنُ بَرِّي فهذا موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بثا
    • "الفراء: بثا إذا عرق، الباء قبل الثاء.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في ديار بني سَعْدٍ بالستارَيْنِ عينَ ماء تَسْقي نخلاً رَيْناً (* قوله «نخلاً ريناً» كذا بالأصل براء فتحتية، والذي في ياقوت: رينة، بزيادة هاء تأنيث).
      يقال له بَثَاءٌ، فتوهمت أَنه سمي بهذا الاسم لأَنه قليل رَشْحٍ،فكأَنه عَرَقٌ يسيل.
      وبَثا به عند السلطان يَبْثُو سيعه (* قوله «سيعه» هكذا في الأصل بهذا الرسم ولعلها محرفة عن سعى به)، وأَرض بَثاءٌ: سهلة؛

      قال: بأَرضٍ بَثَاءٍ نصيفِيَّةٍ،تَمَنَّى بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب: لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه،دَمِيثٍ به الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب: لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه،دَمِيثٍ به الرِّمْث والحَيْهَلُ والحَيْهَلُ: جمع حَيْهَلةٍ، وهو نبت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه ونسبه لحُمَيْدِ بن ثور وأَنشده: بمَيْثٍ بَثاء نصيفية،دَمِيثٍ بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ فإما أَن يكون هو أَو غيره؛ قال أَبو منصور: أَرى بَثاءً الماءَ الذي في ديار بني سعد أُخذ من هذا، وهو عين جارية تسقي نخلاً ريناً في بلد سَهْل طَيِّبٍ عَذاةٍ.
      وبَثاءٌ: موضع.
      قال ابن سيده: قضينا عليه بالواو لوجود ب ث و، وعدم ب ث ي.
      والبَثَاءُ: أَرض سهلة؛ ويقال: بل هي أَرض بعينها من بلاد بني سُلَيم؛ قال أَبو ذؤيب يصف عيراً تحملتْ: رَفَعتُ لها طَرفي، وقد حال دُونها رجالٌ وخَيلٌ بالبَثَاء تُغِيرِ؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد المفضل: بنَفْسي ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ،غَداةَ بَثاءَ، إذْ عَرَفُوا اليَقِينا والبثاءُ: الكثير الشَّحم.
      والبَثِيُّ: الكثيرُ المدحِ للناسِ (* قوله «والبثاء الكثير الشحم والبثي الكثير المدح للناس» عبارة القاموس: والبثيّ كعليّ الكثير المدح للناس والكثير الحشم)؛ قال شمر وقول أَبي عمرو: لَمّا رأَيتُ البَطَلَ المُعاوِرا،قُرَّةَ، يَمشِي بالبثاء حاسِر؟

      ‏قال: البَثاءُ المكان السهل.
      والبِثى، بكسر الباء: الرماد، واحدتها بِثَةٌ مثلُ عِزَةٍ وعِزىً؛ قال الطرماح: خَلا أَنَّ كُلْفاً بِتَخْريجها سَفاسِقَ، حَولَ بِثىً، جانِحَه أَراد بالكُلف الأَثافي المسودّة، وتخريجها: اختلاف أَلوانها، وقوله حول بِثىً، أَراد حول رماد.
      الفراء: هو الرّمْدِدُ، والبِثى يكتب بالياء، والصِّنى والصِّناءُ والضِّبحُ والأُسُّ بقيتُه وأَثره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شوّش بثّا إذاعيّا
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر.


    المعجم: عربي عامة



معنى بثواك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
البَثاء: الأرض السهلة.


لسان العرب
الفراء بثا إذا عرق الباء قبل الثاء قال أَبو منصور ورأَيت في ديار بني سَعْدٍ بالستارَيْنِ عينَ ماء تَسْقي نخلاً رَيْناً ( * قوله « نخلاً ريناً » كذا بالأصل براء فتحتية والذي في ياقوت رينة بزيادة هاء تأنيث ) يقال له بَثَاءٌ فتوهمت أَنه سمي بهذا الاسم لأَنه قليل رَشْحٍ فكأَنه عَرَقٌ يسيل وبَثا به عند السلطان يَبْثُو سيعه ( * قوله « سيعه » هكذا في الأصل بهذا الرسم ولعلها محرفة عن سعى به ) وأَرض بَثاءٌ سهلة قال بأَرضٍ بَثَاءٍ نصيفِيَّةٍ تَمَنَّى بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه دَمِيثٍ به الرِّمْثُ والحَيْهَلُ والبيت في التهذيب لِمَيْثٍ بَثاءٍ تَبَطَّنْتُه دَمِيثٍ به الرِّمْث والحَيْهَلُ والحَيْهَلُ جمع حَيْهَلةٍ وهو نبت وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه ونسبه لحُمَيْدِ بن ثور وأَنشده بمَيْثٍ بَثاء نصيفية دَمِيثٍ بها الرِّمْثُ والحَيْهَلُ فإما أَن يكون هو أَو غيره قال أَبو منصور أَرى بَثاءً الماءَ الذي في ديار بني سعد أُخذ من هذا وهو عين جارية تسقي نخلاً ريناً في بلد سَهْل طَيِّبٍ عَذاةٍ وبَثاءٌ موضع قال ابن سيده قضينا عليه بالواو لوجود ب ث و وعدم ب ث ي والبَثَاءُ أَرض سهلة ويقال بل هي أَرض بعينها من بلاد بني سُلَيم قال أَبو ذؤيب يصف عيراً تحملتْ رَفَعتُ لها طَرفي وقد حال دُونها رجالٌ وخَيلٌ بالبَثَاء تُغِيرُِ قال ابن بري وأَنشد المفضل بنَفْسي ماءُ عَبْشَمْسِ بنِ سَعْدٍ غَداةَ بَثاءَ إذْ عَرَفُوا اليَقِينا والبثاءُ الكثير الشَّحم والبَثِيُّ الكثيرُ المدحِ للناسِ ( * قوله « والبثاء الكثير الشحم والبثي الكثير المدح للناس » عبارة القاموس والبثيّ كعليّ الكثير المدح للناس والكثير الحشم ) قال شمر وقول أَبي عمرو لَمّا رأَيتُ البَطَلَ المُعاوِرا قُرَّةَ يَمشِي بالبثاء حاسِرا قال البَثاءُ المكان السهل والبِثى بكسر الباء الرماد واحدتها بِثَةٌ مثلُ عِزَةٍ وعِزىً قال الطرماح خَلا أَنَّ كُلْفاً بِتَخْريجها سَفاسِقَ حَولَ بِثىً جانِحَه أَراد بالكُلف الأَثافي

المسودّة وتخريجها اختلاف أَلوانها وقوله حول بِثىً أَراد حول رماد الفراء هو الرّمْدِدُ والبِثى يكتب بالياء والصِّنى والصِّناءُ والضِّبحُ والأُسُّ بقيتُه وأَثره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: