-
بَثاءُ
- ـ بَثاءُ : أرضٌ سَهْلَةٌ ، أَوْ موضع .
ـ بِثَى : الرَّمادُ ، جمعُ بِثَةٍ ، وأصْلُهَا بِوْثَةٌ .
ـ بَثِيُّ : الكثيرُ المَدْحِ للناسِ ، والكثيرُ الحَشَمِ .
ـ بَثَا يَبْثُو : عَرِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الثُّومُ
- ـ الثُّومُ : بُسْتانِيٌّ وبَرِّيًّ ، ويُعْرَفُ بثُوم الحَيَّةِ وهو أقْوَى ، وكلاهُما مُسَخِّنٌ مُخْرِجٌ للنَفْخِ والدودِ ، مُدِرٌّ جِدّاً ـ وهذا أفضلُ ما فيه ـ جَيِّدٌ للنِسْيانِ ، والرَّبْوِ ، والسُّعالِ المُزْمِنِ ، والطِحالِ ، والخاصِرَةِ ، والقولَنْجِ ، وعِرقِ النَّسا ، ووَجَعِ الوَرِكِ ، والنِقْرِسِ ، ولَسْعِ الهوامِّ والحَيَّاتِ والعَقارِبِ ، والكلْبِ الكَلِبِ ، والعَطَشِ البَلْغَمِيِّ ، وتَقْطيرِ البَوْلِ ، وتَصْفِيَةِ الحَلْقِ ، باهِيٌّ جَذَّابٌ ، ومَشْوِيُّه لوَجَعِ الأَسنانِ المُتأكِّلَةِ ، حافِظٌ صِحَّةَ المَبْرودِينَ والمشايخ ، رَدِيءٌ للبَواسِيرِ والزَّحيرِ ، والخَنازيرِ ، وأصحابِ الدِقِّ ، والحَبالَى ، والمُرْضِعاتِ ، والصُّداعِ ، إصْلاحُهُ : سَلْقُه بماءٍ ومِلْحٍ ، وتَطْجينُه بدُهْنِ لَوْزٍ ، وإِتْباعُه بمَصِّ رُمَّانَةٍ مُزَّةٍ ، الثومَةُ : واحِدَتُه ، وقَبيعَةُ السَّيْفِ .
ـ بنو ثومَةَ بنِ مُخاشِنٍ : قَبِيلَةٌ ، منهم الحكَمُ بنُ زُهْرَةَ .
ـ الثِّوَمَةُ : شجرةٌ عظيمةٌ بلا ثَمَرٍ ، أطيبُ رائِحةً من الآسِ ، تُتَّخَذُ منها المَساويكُ ، رأيْتُها بحبلِ تِيرَى .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَثْرُ
- ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ،
ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ .
ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ .
ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ .
ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع .
ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ .
ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً .
ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ .
ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***
المعجم: القاموس المحيط
-
بَثَقَ
- ـ بَثَقَ النَّهْرَ بَثْقاً وبِثْقاً وتَبْثاقاً : كَسَر شَطَّهُ لِيَنْبَثِقَ الماءُ ، كبَثَّقَه ، واسمُ ذلك المَوْضِعِ : البَثْقُ والبِثْقُ . ج : بُثوقٌ ،
ـ بَثَقَتِ العَيْنُ : أسْرَعَ دَمْعُها ،
ـ بَثَقَتِ الرَّكِيَّةُ بُثوقاً : امْتَلأَتْ وطَمَتْ ، وهي باثِقَةٌ .
ـ هو باثِقُ الكَرَمِ : غَزيرُهُ .
ـ البَثْقُ والبِثْقُ : مُنْبَعَثُ الماءِ .
ـ انْبَثَقَ : انْفَجَرَ ،
ـ انْبَثَقَ السَّيْلُ عليهم : أقبَلَ ولم يَحْتَسِبُوهُ ،
ـ انْبَثَقَ عليهم بالكَلامِ : انْدَرَأ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بثي
- أشدّ غمّي و همّي
سورة : يوسف ، آية رقم : 86
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البَثِيُّ
- البَثِيُّ : الكثير المدح للناس ( كالثَّبيِّ ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بُثوق
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بُثور
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بثر
- بثر - ج ، بثور
1 - مصدر بثر وبثر . 2 - خراج صغير يظهر بالجلد أو بالوجه . 3 - أرض سهلة .
المعجم: الرائد
-
بَثق
- بثق - يبثق بثقا وبثوقا وتبثاقا
1 - بثق الماء : اندفع فجأة وفاض . 2 - بثقت العين : أسرع دمعها . 3 - بثقت البئر : فاض ماؤها . 4 - بثق النهر أو السد : شق جانبه فخرج منه الماء .
المعجم: الرائد
-
بثِرَ
- بثِرَ يَبثَر ، بَثَرًا وبَثْرًا وبُثورًا ، فهو بَثِر :-
• بثِر جلدُ الشَّخص ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صديد أو ماء :- بثِر وَجْه المريض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بثِر
- بثر - يبثر ويبثر ، بثرا وبثورا
1 - و بثر يبثر : بثرا وبثرا وبثورا . و بثر يبثر : بثرا . جلده او وجهه : ظهر به « البثر »، وهو خراج أو حب
المعجم: الرائد
-
بثَقَ
- بثَقَ يَبثُق ، بَثْقًا وبُثوقًا ، فهو باثِق ، والمفعول مَبثوق ( للمتعدِّي ) :-
• بثَق الماءُ انفجر ؛ انْدفع فجْأَةً .
• بثَق النَّهرُ : امتلأ وفاض ماؤُه ، جرى ماؤه من شطّه :- بثق النّهرُ على الحقول الزراعيّة .
• بثَق النَّهرَ ونحوَه : كسَرَ شطَّهُ ليندفع الماءُ :- بثق السّيلُ السّدَّ : شقّه فاندفع منه الماءُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بثع
- " بَثِعَتِ الشفةُ تَبْثَعُ بَثَعاً وتَبَثَّعَت : غَلُظَ لحمها وظَهَر دَمُها .
وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ : ممتَلِئَة مُحمَرَّة من الدم .
ورجل أَبْثَعُ : شفته كذلك .
وشفة باثعة : تَنْقَلِبُ عند الضَّحِك .
ولِثة باثِعة وبَثُوع ومُبَثِّعَة : كثيرة اللحم والدمِ ، والاسم منه البَثَعُ .
وامرأة بَثِعةٌ وبَثْعاء : حمراء اللِّثةِ وارِمَتُها ، والاسم البَثَعُ .
قال الأَزهري : بَثِعَت لِثة الرجل تَبْثَعُ بُثوعاً إِذا خرجت وارتفعت حتى كأَنَّ بها ورَماً ، وذلك عَيْب ، إِذا ضَحِك الرجل فانقلبت شفته فهي باثعةٌ أَيضاً .
والبَثَعُ : ظُهورُ الدّم في الشفتين وغيرهما من الجسد ، وهو البَثَغُ ، بالغين ، في الجسد .
وقال الأَزهري : البَثَغُ بالغين لغيره .
"
المعجم: لسان العرب
-
بثر
- " البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ : خُرَّاجٌ صِغارٌ ، وخص بعضهم به الوجه ، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ .
وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً : وبَثِرَ ، بالكسر ، بَثَراً وبَثُرَ ، بالضم ، ثلاث لغات ، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ .
وتَبَثَّرَ وَجْهُه : بَثِرَ .
وتَبَثَّرَ جلدُه : تَنَفَّط .
قال أَبو منصور : البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان ، وجمعها بَثْرٌ .
ابن الأَعرابي : البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ ، وهي النِّعْمَةُ التامة .
والبَثْرَةُ : الحَرَّةُ .
والبَثْرُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ .
والبَثْرُ : أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ .
والبَثْرُ : الكثير .
يقال : كَثيرٌ بَثِيرٌ ، إِتباع له وقد يفرد .
وعطاءٌ بَثْرٌ : كثير وقليل ، وهو من الأَضداد .
وماء بَثْرٌ : بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل .
وبَثْرٌ : ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ ، وماؤه بَثْرٌ ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ : الكثيرُ .
وقال الكسائي : هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً .
الأَصمعي : البَثْرَة الحُفْرَةُ .
قال أَبو منصور : ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ ، وكانت واسعة كثيرة الماء .
الليث : الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل ، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ ؛ يقال : صار ماء الغدير بَثْراً .
والبَثْرُ : الحَِسْيُ .
والبُثُور : الأَحْساءُ ، وهي الكِرارُ ؛ ويقال : ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر ، وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ .
والباثِرُ : الحَسُودُ .
والبَثْرُ والمَبْثُور : المَحْسُودُ .
والمَبْثُور : الغنيُّ التّامُّ الغِنى .
"
المعجم: لسان العرب
-
بثق
- " البَثْقُ : كسْرُك شطَّ النهر لينشقّ الماء .
ابن سيده : بَثَق شِقَّ النهر يَبْثُقه بَثْقاً كسَره ليَنبَعِث ماؤُه ، واسم ذلك الموضع البَثْقُ والبِثْقُ ، وقيل : هما مُنْبَعَثُ الماء ، وجمعه بُثوق .
وقد بَثَقَ الماءُ وانْبَثَقَ عليهم إذا أَقبل عليهم ولم يظنوا به ، وانبثق عليهم الأَمرُ : هجَم من غير أَن يشعرُوا به .
وبَثَق السيلُ موضع كذا يبثُق بَثْقاً وبِثْقاً ؛ عن يعقوب ، أَي خَرَقه وشقَّه فانبثق له أَي انفجَر ؛ قال أَبو عبيد : هو بَثْقُ السيل ، بفتح الباء .
قال أَبو زيد : يقال للرّكيّة المُمتلِئة ماءً باثقة وقد بثَقت تبثُق بثُوقاً ، وهي الطامية .
وفلان باثِقُ الكَرْمِ أَي غَزِيرُه .
والبثَق : داء يصيب الزرع من ماء السماء ، وقد بثِقَ .
"
المعجم: لسان العرب
-
بثث
- " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
"
المعجم: لسان العرب