وصف و معنى و تعريف كلمة بثيتل:


بثيتل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ثاء (ث) و ياء (ي) و تاء (ت) و لام (ل) .




معنى و شرح بثيتل في معاجم اللغة العربية:



بثيتل

جذر [ثيتل]

  1. ثَيَاتِلُ: (اسم)
    • ثَيَاتِلُ : جمع ثَّيْتَلُ
,
  1. تثيتل
    • تثيتل - تثيتلا
      1-صار أحمق، أبله

    المعجم: الرائد

  2. ثتل
    • "الثَّيْتَل: الوَعِل عامّةً، وقيل: هو المُسِنُّ منها، وقيل: هو ذَكَرُ الأَرْوَى، وأَنشد ابن بري لسُرَاقة البارقي: عَمْداً جَعَلْت ابنَ الزبير لذَنْبه،يَعْدُو وراءَهمُ كعَدْوِ الثَّيْتَل وفي حديث النخعي: في الثَّيْتَل بَقَرةٌ؛ هو الذكر المُسِنُّ من الوُعُول وهو التيس الجبلي يعني إِذا صاده المُحْرِم وجب عليه بقرةٌ فِداءً.
      ابن شميل: الثَّياتِل تكون صِغارَ القُرون، والثَّيْتَل أَيضاً جِنْس من بَقَر الوحش ينزل الجبالَ.
      قال أَبو خيرة: الثَّيْتَل من الوعول لا يَبْرَح الجَبَلَ ولقَرْنَيْه شُعَبٌ؛ قال: والوُعُولُ على حِدَةٍ، الوُعول كُدْرُ الأَلوان في أَسافلها بياض، والثَّيَاتِل مثلها في أَلوانها وإِنما فرق بينهما القرون، الوَعِل قرناه طويلان عدا قَراه (* قوله: عدا قراه، هكذا في الأصل، ولعلها على قراه أي على ظهره) حتى يُجاوِزَ صَلَوَيْه يَلتقيان من حول ذَنَبه من أَعلاه؛

      وأَنشد شمر لأُمية بن أَبي الصلت: والتَّمَاسِيحُ والثَّيَاتِلُ والإِيْيَلُ شَتَّى، والرِّيمُ واليَعْفُورُ ابن السكيت: أَنشد ابن الأَعرابي لِخَداش: فإِني امْرُؤٌ من بني عامِرٍ،وإِنَّكِ دَاريَّة ثَيْتَل ابن سيده: وثَيْتَل اسم جبل، وفي الصحاح: الثَّيْتَل اسم جبل.
      أَبو عمرو: الثَّيْتَل الضَّخْم من الرجال الذي تَظُن أَن فيه خيراً وليس فيه خير،ورواه الأَصمعي تنتل.
      ابن سيده: والثَّيْتَل ضَرْبٌ من الطيِّب زَعَموا، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. بَثاءُ
    • ـ بَثاءُ : أرضٌ سَهْلَةٌ ، أَوْ موضع .
      ـ بِثَى : الرَّمادُ ، جمعُ بِثَةٍ ، وأصْلُهَا بِوْثَةٌ .
      ـ بَثِيُّ : الكثيرُ المَدْحِ للناسِ ، والكثيرُ الحَشَمِ .
      ـ بَثَا يَبْثُو : عَرِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الثُّومُ
    • ـ الثُّومُ : بُسْتانِيٌّ وبَرِّيًّ ، ويُعْرَفُ بثُوم الحَيَّةِ وهو أقْوَى ، وكلاهُما مُسَخِّنٌ مُخْرِجٌ للنَفْخِ والدودِ ، مُدِرٌّ جِدّاً ـ وهذا أفضلُ ما فيه ـ جَيِّدٌ للنِسْيانِ ، والرَّبْوِ ، والسُّعالِ المُزْمِنِ ، والطِحالِ ، والخاصِرَةِ ، والقولَنْجِ ، وعِرقِ النَّسا ، ووَجَعِ الوَرِكِ ، والنِقْرِسِ ، ولَسْعِ الهوامِّ والحَيَّاتِ والعَقارِبِ ، والكلْبِ الكَلِبِ ، والعَطَشِ البَلْغَمِيِّ ، وتَقْطيرِ البَوْلِ ، وتَصْفِيَةِ الحَلْقِ ، باهِيٌّ جَذَّابٌ ، ومَشْوِيُّه لوَجَعِ الأَسنانِ المُتأكِّلَةِ ، حافِظٌ صِحَّةَ المَبْرودِينَ والمشايخ ، رَدِيءٌ للبَواسِيرِ والزَّحيرِ ، والخَنازيرِ ، وأصحابِ الدِقِّ ، والحَبالَى ، والمُرْضِعاتِ ، والصُّداعِ ، إصْلاحُهُ : سَلْقُه بماءٍ ومِلْحٍ ، وتَطْجينُه بدُهْنِ لَوْزٍ ، وإِتْباعُه بمَصِّ رُمَّانَةٍ مُزَّةٍ ، الثومَةُ : واحِدَتُه ، وقَبيعَةُ السَّيْفِ .
      ـ بنو ثومَةَ بنِ مُخاشِنٍ : قَبِيلَةٌ ، منهم الحكَمُ بنُ زُهْرَةَ .
      ـ الثِّوَمَةُ : شجرةٌ عظيمةٌ بلا ثَمَرٍ ، أطيبُ رائِحةً من الآسِ ، تُتَّخَذُ منها المَساويكُ ، رأيْتُها بحبلِ تِيرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَثْرُ
    • ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ،
      ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ .
      ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ .
      ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ .
      ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع .
      ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ .
      ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً .
      ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ .
      ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بَثَقَ
    • ـ بَثَقَ النَّهْرَ بَثْقاً وبِثْقاً وتَبْثاقاً : كَسَر شَطَّهُ لِيَنْبَثِقَ الماءُ ، كبَثَّقَه ، واسمُ ذلك المَوْضِعِ : البَثْقُ والبِثْقُ . ج : بُثوقٌ ،
      ـ بَثَقَتِ العَيْنُ : أسْرَعَ دَمْعُها ،
      ـ بَثَقَتِ الرَّكِيَّةُ بُثوقاً : امْتَلأَتْ وطَمَتْ ، وهي باثِقَةٌ .
      ـ هو باثِقُ الكَرَمِ : غَزيرُهُ .
      ـ البَثْقُ والبِثْقُ : مُنْبَعَثُ الماءِ .
      ـ انْبَثَقَ : انْفَجَرَ ،
      ـ انْبَثَقَ السَّيْلُ عليهم : أقبَلَ ولم يَحْتَسِبُوهُ ،
      ـ انْبَثَقَ عليهم بالكَلامِ : انْدَرَأ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بثير
    • بثير
      1 - بثير : الذي ظهرت به « البثور »، وهي حبوب تظهر في الجلد أو الوجه . 2 - بثير : كثير .

    المعجم: الرائد

  6. بثي
    • أشدّ غمّي و همّي
      سورة : يوسف ، آية رقم : 86

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. البَثِيُّ
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس ( كالثَّبيِّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بُثوق
    • بُثوق :-
      مصدر بثَقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَثق
    • بثق - يبثق بثقا وبثوقا وتبثاقا
      1 - بثق الماء : اندفع فجأة وفاض . 2 - بثقت العين : أسرع دمعها . 3 - بثقت البئر : فاض ماؤها . 4 - بثق النهر أو السد : شق جانبه فخرج منه الماء .

    المعجم: الرائد



  10. بثَقَ
    • بثَقَ يَبثُق ، بَثْقًا وبُثوقًا ، فهو باثِق ، والمفعول مَبثوق ( للمتعدِّي ) :-
      بثَق الماءُ انفجر ؛ انْدفع فجْأَةً .
      بثَق النَّهرُ : امتلأ وفاض ماؤُه ، جرى ماؤه من شطّه :- بثق النّهرُ على الحقول الزراعيّة .
      بثَق النَّهرَ ونحوَه : كسَرَ شطَّهُ ليندفع الماءُ :- بثق السّيلُ السّدَّ : شقّه فاندفع منه الماءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بثع
    • " بَثِعَتِ الشفةُ تَبْثَعُ بَثَعاً وتَبَثَّعَت : غَلُظَ لحمها وظَهَر دَمُها .
      وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ : ممتَلِئَة مُحمَرَّة من الدم .
      ورجل أَبْثَعُ : شفته كذلك .
      وشفة باثعة : تَنْقَلِبُ عند الضَّحِك .
      ولِثة باثِعة وبَثُوع ومُبَثِّعَة : كثيرة اللحم والدمِ ، والاسم منه البَثَعُ .
      وامرأة بَثِعةٌ وبَثْعاء : حمراء اللِّثةِ وارِمَتُها ، والاسم البَثَعُ .
      قال الأَزهري : بَثِعَت لِثة الرجل تَبْثَعُ بُثوعاً إِذا خرجت وارتفعت حتى كأَنَّ بها ورَماً ، وذلك عَيْب ، إِذا ضَحِك الرجل فانقلبت شفته فهي باثعةٌ أَيضاً .
      والبَثَعُ : ظُهورُ الدّم في الشفتين وغيرهما من الجسد ، وهو البَثَغُ ، بالغين ، في الجسد .
      وقال الأَزهري : البَثَغُ بالغين لغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بثر
    • " البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ : خُرَّاجٌ صِغارٌ ، وخص بعضهم به الوجه ، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ .
      وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً : وبَثِرَ ، بالكسر ، بَثَراً وبَثُرَ ، بالضم ، ثلاث لغات ، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ .
      وتَبَثَّرَ وَجْهُه : بَثِرَ .
      وتَبَثَّرَ جلدُه : تَنَفَّط .
      قال أَبو منصور : البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان ، وجمعها بَثْرٌ .
      ابن الأَعرابي : البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ ، وهي النِّعْمَةُ التامة .
      والبَثْرَةُ : الحَرَّةُ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ .
      والبَثْرُ : الكثير .
      يقال : كَثيرٌ بَثِيرٌ ، إِتباع له وقد يفرد .
      وعطاءٌ بَثْرٌ : كثير وقليل ، وهو من الأَضداد .
      وماء بَثْرٌ : بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل .
      وبَثْرٌ : ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ ، وماؤه بَثْرٌ ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ : الكثيرُ .
      وقال الكسائي : هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً .
      الأَصمعي : البَثْرَة الحُفْرَةُ .
      قال أَبو منصور : ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ ، وكانت واسعة كثيرة الماء .
      الليث : الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل ، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ ؛ يقال : صار ماء الغدير بَثْراً .
      والبَثْرُ : الحَِسْيُ .
      والبُثُور : الأَحْساءُ ، وهي الكِرارُ ؛ ويقال : ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر ، وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ .
      والباثِرُ : الحَسُودُ .
      والبَثْرُ والمَبْثُور : المَحْسُودُ .
      والمَبْثُور : الغنيُّ التّامُّ الغِنى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بثق


    • " البَثْقُ : كسْرُك شطَّ النهر لينشقّ الماء .
      ابن سيده : بَثَق شِقَّ النهر يَبْثُقه بَثْقاً كسَره ليَنبَعِث ماؤُه ، واسم ذلك الموضع البَثْقُ والبِثْقُ ، وقيل : هما مُنْبَعَثُ الماء ، وجمعه بُثوق .
      وقد بَثَقَ الماءُ وانْبَثَقَ عليهم إذا أَقبل عليهم ولم يظنوا به ، وانبثق عليهم الأَمرُ : هجَم من غير أَن يشعرُوا به .
      وبَثَق السيلُ موضع كذا يبثُق بَثْقاً وبِثْقاً ؛ عن يعقوب ، أَي خَرَقه وشقَّه فانبثق له أَي انفجَر ؛ قال أَبو عبيد : هو بَثْقُ السيل ، بفتح الباء .
      قال أَبو زيد : يقال للرّكيّة المُمتلِئة ماءً باثقة وقد بثَقت تبثُق بثُوقاً ، وهي الطامية .
      وفلان باثِقُ الكَرْمِ أَي غَزِيرُه .
      والبثَق : داء يصيب الزرع من ماء السماء ، وقد بثِقَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بثث
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بثيتل في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ثيتل ثيتلة. تحامق بعد تعاقل.


الرائد
* ثيتل. 1-جنس من بقر الوحش. 2-وعل مسن. 3-رجل يجالس النساء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: