وصف و معنى و تعريف كلمة بجأشه:


بجأشه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و هاء (ه) .




معنى و شرح بجأشه في معاجم اللغة العربية:



بجأشه

جذر [جأش]

  1. بَجيش: (اسم)
    • عَيْنٌ بَجِيشٌ : مُتَدَفِّقَةٌ، غَزيرَةٌ
    • ماءٌ بَجِيشٌ : سائِلٌ، مُتَفَجِّرٌ
  2. أَتانا بجيش ما يُكَتّ:
    • ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى.
  3. عَيْنٌ بَجِيشٌ:
    • مُتَدَفِّقَةٌ، غَزيرَةٌ.
  4. ماءٌ بَجِيشٌ:
    • سائِلٌ، مُتَفَجِّرٌ.


  5. جَيْش : (اسم)
    • جَيْش : مصدر جاشَ
  6. جَيَّشَ : (فعل)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش
    • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  7. جَيش : (اسم)
    • الجمع : جُيُوش
    • الجَيْشُ : الجُنْد
    • الجَيْشُ: جماعةُ النَّاس في الحرب والجمع : جيوشٌ
    • الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم،
    • جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى،
    • طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش
    • أمير الجيش: القائد الأكبر،
    • جناح الجيش: القسم الجانبي منه،
    • جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه
    • جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ
    • وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ
  8. تجشُّؤ : (اسم)
    • تجشُّؤ : مصدر تجشَّأَ
  9. جَوشَن : (اسم)
    • الجمع : جواشِنُ
    • الجَوْشَنُ : الصدر
    • الجَوْشَنُ الدِّرع
,


  1. بَجِيشٌ
    • [ب ج ش].
      1. :-عَيْنٌ بَجِيشٌ :- : مُتَدَفِّقَةٌ، غَزيرَةٌ.
      2. :-ماءٌ بَجِيشٌ :- : سائِلٌ، مُتَفَجِّرٌ.

    المعجم: الغني

,
  1. البَثْنَةُ
    • ـ البَثْنَةُ : الأرْضُ السَّهْلَةُ ، البِتْنَةُ ، والزُّبْدَةُ ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَضَّةُ ، والنَّعْمَةُ في النِّعْمَةِ ، وقرية بِدِمَشْقَ .
      ـ البَثْنِيَّةُ : لحِنْطَةٍ جَيِّدَةٍ منها ، والرَّمْلَةُ اللَّيِّنَةُ , ج : بِثَنٌ .
      ـ البُثُنُ : الرِياضُ .
      ـ بُثَيْنَةُ العُذْرِيَّةُ : صاحِبَةُ جَميلٍ ، وموضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ .
      ـ أَبو بُثَيْنَةَ : شاعِرٌ .
      ـ بَثْنُونُ : بلد بِمِصْرَ .
      ـ يوسُفُ بنُ بُثَّانٍ : مُحَدِّثٌ مِصْرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَثاءُ
    • ـ بَثاءُ : أرضٌ سَهْلَةٌ ، أَوْ موضع .
      ـ بِثَى : الرَّمادُ ، جمعُ بِثَةٍ ، وأصْلُهَا بِوْثَةٌ .
      ـ بَثِيُّ : الكثيرُ المَدْحِ للناسِ ، والكثيرُ الحَشَمِ .
      ـ بَثَا يَبْثُو : عَرِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَثْرُ


    • ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ،
      ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ .
      ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ .
      ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ .
      ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع .
      ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ .
      ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً .
      ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ .
      ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
      ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
      ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
      ـ الطُّبُّ : موضع .
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
      ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
      ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
      ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
      ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
      ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
      ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
      ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
      ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
      ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
      ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
      ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بثير
    • بثير
      1 - بثير : الذي ظهرت به « البثور »، وهي حبوب تظهر في الجلد أو الوجه . 2 - بثير : كثير .

    المعجم: الرائد

  6. القَرْحَةُ
    • القَرْحَةُ : البَثْرَةُ إِذا دَبَّ فيها الفسادُ ، والجمع قَرْحٌ ، وقُرُوحٌ .
      وذو القُروح : لقبُ امرئ القيس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُرْحَةُ
    • القُرْحَةُ : الْقَرْحةُ .
      و القُرْحَةُ بياضٌ بين عيني الفَرس مِثْلُ الدِّرْهم الصغير فما دونَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بثي
    • أشدّ غمّي و همّي
      سورة : يوسف ، آية رقم : 86

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. الطّبيب
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة



  10. البَثِيُّ
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس ( كالثَّبيِّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الطَّبِيبُ
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم .
      و الطَّبِيبُ العالمُ .
      بالطِّبِّ .
      و الطَّبِيبُ الحاذقُ الماهرُ .
      و الطَّبِيبُ الرَّفيقُ اللَّبِقُ . والجمع : أطِبَّةٌ ، وأطِبَّاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بجّ الطّبيب القرحة
    • شقّها :- بجَّه بالرُّمح

    المعجم: عربي عامة

  13. بَجّ

    • بَجّ :-
      مصدر بَجَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بجَ
    • هو إسم للحناء الأحمر المعرف بعجمية الأندلس بالمطرونية أوله باء بواحدة من تحتها بعدها جيم مشددة يسمى بذلك بمدينة تونس وما والاها من أعمال أفريقية وهو القطلب عند أهل الشام

    المعجم: الأعشاب

  15. بج
    • بج
      1 - فرخ الطائر

    المعجم: الرائد

  16. بَجَّهُ
    • بَجَّهُ بَجَّهُ ُ بَجًّا : شَقَّه .
      يقال : بَجَّ القَرْحَة ونحوها .
      و بَجَّهُ قَطَعَه .
      و بَجَّهُ فلانًا بالرمح : طعنه .
      و بَجَّهُ بمكروه : رماه .
      و بَجَّهُ في المبارزة : غلبه .
      يقال : باجَّه فَبجَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَجّ
    • بج - يبج بجا
      1 - بج الجرح أو نحوه : شقه . 2 - بج الشيء : قطعه . 3 - بجه بالرمح : طعنه به . 4 - بج العشب الناقة : أسمنها . 5 - بجه بالسوء : أصابه به . 6 - بجه في القتال : غلبه .

    المعجم: الرائد

  18. أبج
    • أبج - ج بج ، م بجاء
      1 - أبج : واسع مشق العين . 2 - أبج : « عين بجاء » : واسعة المشق .

    المعجم: الرائد

  19. بَجَّ
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :- بجَّه بالرُّمح : طعنه :-
      • بجَّه بمكروه : رماه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بثر
    • " البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ : خُرَّاجٌ صِغارٌ ، وخص بعضهم به الوجه ، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ .
      وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً : وبَثِرَ ، بالكسر ، بَثَراً وبَثُرَ ، بالضم ، ثلاث لغات ، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ .
      وتَبَثَّرَ وَجْهُه : بَثِرَ .
      وتَبَثَّرَ جلدُه : تَنَفَّط .
      قال أَبو منصور : البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان ، وجمعها بَثْرٌ .
      ابن الأَعرابي : البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ ، وهي النِّعْمَةُ التامة .
      والبَثْرَةُ : الحَرَّةُ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ .
      والبَثْرُ : الكثير .
      يقال : كَثيرٌ بَثِيرٌ ، إِتباع له وقد يفرد .
      وعطاءٌ بَثْرٌ : كثير وقليل ، وهو من الأَضداد .
      وماء بَثْرٌ : بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل .
      وبَثْرٌ : ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ ، وماؤه بَثْرٌ ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ : الكثيرُ .
      وقال الكسائي : هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً .
      الأَصمعي : البَثْرَة الحُفْرَةُ .
      قال أَبو منصور : ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ ، وكانت واسعة كثيرة الماء .
      الليث : الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل ، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ ؛ يقال : صار ماء الغدير بَثْراً .
      والبَثْرُ : الحَِسْيُ .
      والبُثُور : الأَحْساءُ ، وهي الكِرارُ ؛ ويقال : ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر ، وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ .
      والباثِرُ : الحَسُودُ .
      والبَثْرُ والمَبْثُور : المَحْسُودُ .
      والمَبْثُور : الغنيُّ التّامُّ الغِنى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. بجا
    • " بجَاء : قبيلة ، والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها .
      قال ابن بري :، قال الرَّبَعِيُّ البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ (* قوله « منسوبة إلى بجاوة » أي بفتح الباء كما في التكملة )، قبيلة ، يُطارِدونَ عليها كما يُطارَدُ على الخيل ، قال : وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ وبِجاوَةَ ، بالضم والكسر ، ولم يذكر الفتح ؛ وفي شعر الطرماح بُجاوِيَّةٌ ، بضم الباء ، منسوب إلى بُجاوَةَ موضع من بلاد النُّوبةِ وهو : بُجاوِيَّة لم تسْتَدرْ حَوْلَ مَثْبِرٍ ، ولم يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفِن وفي الحديث : كانَ أَسْلَمُ مولى عمر ، رضي الله عنه ، بَجاوِيّاً ؛ هو منسوب إلى بَجاوَة جِنْسٍ من السُّودان ، وقيل : هي أَرض بها السُّودانُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. بثن
    • " البَثْنَةُ والبِثْنَةُ : الأَرضُ السَّهْلَةُ اللَّينة ، وقيل : الرَّملة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد ابن بَري لجميل : بَدَتْ بَدْوةً لمَّا اسْتَقَلَّت حُمولُها بِبَثْنةَ ، بين الجُرْفِ والحاج والنُّجْلِ .
      وبها سميت المرأَة بَثْنة ، وبتصغيرها سميت بُثَيْنة .
      والبَثَنِيّةُ : الزُّبْدةُ .
      والبَثَنِيَّةُ : ضَرْبٌ من الحنطة .
      والبَثَنِيَّةُ : بلادٌ بالشأْم .
      وقول خالد بن الوليد لمَّا عَزَلَه عمرُ عن الشام حين خطَبَ الناسَ فقال : إنَّ عُمَر اسْتَعْمَلني على الشام وهو له مُهِمٌّ ، فلما أَلْقَى الشامُ بَوانِيَه وصارَ بَثَنِيَّةً وعسلاً عزَلني واستعمل غيري ؛ فيه قولان : قيل البَثَنِيَّة حِنْطَةٌ منسوبةٌ إلى بلدة معروفةٍ بالشام من أَرض دِمَشق ، قال ابن الأَثير : وهي ناحية من رُسْتاقِ دِمشق يُقال لها البَثَنِيَّة ، والآخر أَنه أَراد البَثَنِيَّة الناعمة من الرملة اللَّينة يقال لها بَثْنة ، وتصغيرها بُثَيْنَة ، فأَراد خالدٌ أَن الشأْم لمَّا سكن وذهبت شَوْكَتُه ، وصار ليّناً لا مكْروهَ فيه ، خِصْباً كالحِنْطة والعسلِ ، عزلني ، قال : والبَثْنةُ الزُّبْدة الناعمة أَي لما صار زُبْدة ناعمة وعسلاً صِرْفَيْن لأَنها صارت تجبى أَموالها من غير تعب ، قال : وينبغي أَن يكون بُثَيْنةُ اسم المرأَة تصغيرَها أَعني الزبدة فقال جميل : أُحِبُّكَ أَنْ نَزَلْتَ جِبال حِسْمَى ، وأَنْ ناسَبْتَ بَثْنةَ من قريبٍ (* هنا جميل يخاطب أخا بثينة لا بثينة نفسها ).
      البَثْنةُ ههنا : الزبدةُ .
      والبَثْنةُ : النَّعْمةُ في النِّعْمةِ .
      والبَثْنَةُ : الرَّملةُ اللَّيِّنة .
      والبَثْنةُ : المرأَةُ الحَسْناء البضّة ؛ قال الأَزهري : قرأْتُ بخط شمر وتقييده : البِثْنة ، بكسر الباء ، الأَرض اللينة ، وجمعُها بِثَنٌ ؛ ويقال : هي الأَرض الطيبة ، وقيل : البُثُنُ الرياض ؛

      وأَنشد قول الكميت : مباؤكَ في البُثُنِ النَّاعِمَاْ تِ عَيْناً ، إذا رَوَّحَ المؤْصِل يقول : رِياضُك تَنْعَمُ أَعْيُنَ الناسِ أَي تُقِرُّ عيونَهم إذا أَراحَ الراعي نَعَمَه أَصيلاً ، والمَباءُ والمَباءةُ : المنزلُ .
      قال الغنوي : بَثَنِيَّةُ الشام حنطةٌ أَو حبّة مُدَحْرجَةٌ ، قال : ولم أَجد حَبّةً أَفضلَ منها ؛ وقال ابن رُوَيشد الثقفي : فأَدْخَلْتُها لا حِنْطةً بَثَنِيَّةً تُقَابِلُ أَطْرافَ البيوتِ ، ولا حُرْف ؟

      ‏ قال : بَثَنِيّة منسوبةٌ إلى قرية بالشام بين دمشق وأَذْرِعات ، وقال أَبو الغوث : كلُّ حِنْطَةٍ تَنْبُت في الأَرض السَّهْلة فهي بَثَنيَّة خلاف الجبَليَّة ، فجعله من الأَول .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بجج
    • " بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا : شَقَّها ؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها : فجاءَتْ ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ ؛ قال الراجز : بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال : انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ ، فأَوْسَعَ خواصرها ؛ وقد بَجَّها الكَلأُ ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ ، وهذا البيت أَورده الجوهري : فجاءَت ؛ قال ابن بري : وصوابه لجاءَت ، قال : واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو : فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالِح ؟

      ‏ قال : والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت ، وكذلك الثامر .
      والكالح : ما اسْوَدَّ منه .
      والمتناوح : المتقابل .
      يقول : لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه ، وهو الذي تنتفع به الراعية ، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها ؛ قال محمد بن المكرم : ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي ، صاحبنا ، رحمه الله ، ما صورته :، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي : فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ ، فهو كال ؟

      ‏ قال : هكذا أَنشدَناه رِقَّه ، وليس من لفظ الوَرَق ، إِنما هو في معناه .
      والطُّنْبُ : العود اليابس .
      قال : وفي الجمهرة لابن دريد : دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه ، وهو صِغارُه ورَدِيُّه .
      ودِقُّ الشجر : حشيشُه ، وقالوا : دِقُّه صغارُ وَرَقِه ، وأَنشدوا بيت جبيها : نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه ، فهو كالح والبَجُّ : الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ ؛ يقال : بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته ؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة : قَفْخاً ، على الهامِ ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده : بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه .
      وبَجَّه بَجّاً : قطعه ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة ؛ قيل في تفسيره : البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ ، وهو من هذا ، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ ؛ وفسره ابن الأَثير فقال : البَجُّ الطعن غير النافذ ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم ، يتبلَّغون به في السنة المجدبة ، ويسمونه الفصيد ، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام .
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً : ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله « عن عراض » بكسر العين جمع عرض ، بضمها ، أَي ناحية .
      قال في القاموس : ويضربون الناس عن عرض ، لا يبالون من ضربوا .)، حيثما أَصابت منه .
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء : رماه به .
      والبَجَجُ : سَعَةُ العين وضَخْمُها .
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً ، وهو بَجِيجٌ ، والأُنثى بَجَّاءُ .
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين ؛ قال ذو الرمة : ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ ، أَشَمَّ أَبَجَّ العَين ، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ : واسعةٌ .
      والبُجُّ : فَرخُ الحمام كالمُجِّ ؛ قال ابن دريد : زعموا ذلك ؛ قال : ولا أَدري ما صحتها .
      والبَجَّةُ : صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة .
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ : بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ ؛ وقيل : كثير اللحم غليظه .
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ : سمينة ؛ قال أَبو النجم : دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ ، بَجْباجَةِ البَدْنِ ، هَضِيمِ الخَصْر ؟

      ‏ قال ابن السكيت : إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه ، قيل : رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ ؛ قال نقادة الأَسدي : حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا ، يَمْسَحُ ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا ، بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه ، المُخاطا الإِغباط : ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : البَجْباجُ الضَّخْمُ ؛

      وأَنشد الراعي : كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ ، من ذُرى الأَنْقاءِ ، بَجْباجِ مِنْطَقُها : إِزارها ؛ يقول : كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ ، وهو الكثيب .
      ورمل بَجْباجٌ : مجتمعٌ ضَخْمٌ .
      وقال المفضل : بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق ؛

      وأَنشد : فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي : البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة .
      أَبو عمرو : حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ : ضَخْمٌ .
      والبَجْبَجَةُ : شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ ، عز وجل ؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي .
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ : كثير الكلام .
      والبَجْباجُ : الأَحمقُ .
      والنَّفَّاج : المتكبر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بثث
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طبب
    • " الطِّبُّ : علاجُ الجسم والنَّفسِ .
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ : عالم بالطِّبِّ ؛ تقول : ما كنتَ طَبيباً ، ولقد طَبِـبْتَ ، بالكَسر .
      (* قوله « أرته من الجرباء إلخ » أنشده في جرب وركد غير أنه ، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل ، تبعاً للصحاح ، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري .) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل ، فصار في بعضِ شِعابه ، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً ؛ قال الأَزهري : وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل ، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء .
      والطِّبابَةُ ، من السماء : طَريقُه وطُرَّتهُ ؛ وقال الآخر : وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً ، * كَتُرْسِ الـمُرامي ، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب ، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن .
      وقال أَبو حنيفة : الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ : المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض ، الكثيرُ النبات .
      والطَّبْطَبَةُ : صَوْتُ تَلاطُمِ السيل ، وقيل : هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ الماءِ ، في أَمْعائها ، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث .
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه .
      الليث : طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ ، وسمعت لصوته طَباطِبَ .
      والطَّبْطَبَـةُ : شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض .
      الصحاح : الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه ، وقد تَطَبْطَبَ ؛

      قال : إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها ، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها ، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة .
      وفي التهذيب : يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة .
      ابن هانئ ، يقال : قَرُبَ طِبٌّ ، ويقال : قَرُبَ طِبّاً ، كقولك : نِعْمَ رَجلاً ، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه ، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ ، فقال لها : أَبِكر أَم ثَيِّب ؟ فقالت له : قَرُبَ طِبٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بجأشه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَأَشَ** - [ج أ ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَأَشْتُ**،** أَجْأَشُ**، مص. جَأْشٌ. 1. "جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً" : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ. 2. "جَأَشَ إِلَيْهِ" : أَقْبَلَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**جَأْشٌ** - [ج أ ش]. (مص. جَأْشٌ). 1. "تَحَرَّكَ جَأْشُهُ" : القَلْبُ، النَّفْسُ. 2. "عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الكَوَارِثِ الَّتِي تَعَرَّضَ لَهَا ظَلَّ رَابِطَ الجَأْشِ" : قَوِيّاً، شُجَاعاً، ثَابِتاً، هَادِئاً. "رَبَاطَةُ الجَأْشِ".
المعجم الوسيط
نفْسُه ـَ جَأْشاً: ارتفعت من حُزن أو فزع. وـ إليه: أقبل.الجَأْش: النفْس أو القلب. ويقال: هو رابط الجأش: ثابت عند الشدائد.الجُؤْشُوش: الصَّدر. وـ الرجل الغليظ. وـ من الليل والناس: القِطْعة.
الصحاح في اللغة
الجأْشُ: جَأْشُ القلب، وهو رواعُهُ إذا اضطربَ عند الفزع. يقال: فلانٌ رابط الجَأْشِ، أي يَرْبِطُ نفسه عن الفرار، لشجاعته. والجُؤْشوشُ: الصدرُ.
تاج العروس

الجَأْشُ : رُوَاعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَب عِنْدَ الفَزَعِ كما في الصّحَاح وهو قَوْلُ اللَّيْثِ قالَ : يُقَالُ : إنَّهُ لَوَاهِي الجَأْشِ فإذا ثَبَتَ قِيلَ : إنَّه لَرابِطُ الجَأْشِ . والجَأْشُ : نَفْسُ الإنْسَانِ عن ابنِ دُرَيْدٍ قِيلَ : ومِنْهُ رَابِطُ الجَأْشِ أَيْ يَرْبطُ نَفْسَه عن الفِرَارِ ؛ لِشَجَاعَتِهِ وفي العَيْنِ : لِشَنَاعتِه . وقيلَ : الجَأْشُ : قلَبْ ُالإنْسَانِ وقِيلَ : رِبَاطُه وقِيلَ شِدَّتُه عند الشَّيْءِ يَسْمَعُه لا يَدْرِي ما هُوَ وقد لا يُهَمزُ . قال ابنُ السِّكِّيت : ربَطْتُ لِذلك الأَمْرِ جَأْشاً : لا غَيْر . ج جُؤُوشٌ . وجَأْشٌ : ع قالَ السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَة :

أَمُعْتَقِلِي رَيْبُ المَنُونِ ولَمْ أَرُعْ ... عَصَافِيرَ وَادٍ بينَ جَأْشٍ ومَأْرِبِ وجَأَشَ إلَيْه كمَنَع : أَقْبَلَ كَذَا في نَوَادِرِ الأَعْرَاب . وجَأَشَتْ نَفْسُه : ارْتَفَعَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ قالَه الأَصْمَعِيُّ وهُوَ لُغَةٌ في جَاشَتْ تَجِيشُ كما سَيَأْتِي . والجُؤْشُوشُ بالضَّمِّ : الصَّدْرُ كما في الصّحاح وزادَ الزّمخْشَرِيّ : كالجَأْش أَو حَيْزُومُهُ عن ابن عبّادٍ . والجُؤشُوشُ أَيْضاً : الرّجُلُ الغَلِيظُ أَيْضاً عن ابنِ عَبّادٍ . والجُؤْشُوشُ مِنَ اللَّيْلِ والنّاسِ : قِطْعَةٌ مِنْهُمَا يُقَال : مَضَى مِنَ اللّيْلِ جُؤْشُوشٌ أَيْ صَدْرٌ أَوْ قِطْعَةٌ مِنْه قاله اللِّحْيَانيّ وقِيلَ : جُؤْشُوشُ اللَّيْل : ما بَيْنَ أَوَّلِه إلى ثُلُثِه وقِيلَ : هُوَ ساعةٌ منه وعَلَى الأَوَّلِ يَكُونُ من المَجَازِ

لسان العرب
الجَأْش النفْس وقيل القَلْب وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب والجَأْش جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه الليث جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع يقال إَنه لَواهِي الجَأْشِ فإِذا ثبت قيل إِنه لرابِطُ الجَأْشِ ورجل رابِطُ الجأْشِ يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته وقيل يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه وقال مجاهد في قوله تعالى با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً قال الأَزهري معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ ابن السكيت ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير ابن الأَعرابي يقال للنفْس الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة والجُؤْشُوش الصدْر ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر وقيل قطعة منه وجأْش موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب ؟
الرائد
* جأش يجأش: جأشا. 1-إليه: أقبل إليه. 2-ت نفسه: ارتفعت واضطربت من حزن أو خوف.
الرائد
* جأش. ج جؤوش. 1-مص. جأش. 2-النفس. 3-القلب. 4-الصدر. 5-«هو رابط الجأش»: أي شجاع ثابت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: