وصف و معنى و تعريف كلمة بجأشهما:


بجأشهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بجأشهما في معاجم اللغة العربية:



بجأشهما

جذر [جأش]

  1. جَأْش : (اسم)
    • الجمع : جُؤوش
    • مصدر جَأْشٌ
    • الجَأْش : النفْس أَو القلب
    • هو رابط الجأْش: ثَابتٌ عند الشدائد
  2. جأَشَ : (فعل)
    • جأَشَ يَجأَش ، جَأْشًا ، فهو جائش
    • جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ
    • جَأَشَ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ إِلَيْهِ
,
  1. بثر (المعجم لسان العرب)
    • "البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ: خُرَّاجٌ صِغارٌ، وخص بعضهم به الوجه، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ.
      وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً: وبَثِرَ، بالكسر،بَثَراً وبَثُرَ، بالضم، ثلاث لغات، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ.
      وتَبَثَّرَ وَجْهُه: بَثِرَ.
      وتَبَثَّرَ جلدُه: تَنَفَّط.
      قال أَبو منصور: البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان، وجمعها بَثْرٌ.
      ابن الأَعرابي: البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ، وهي النِّعْمَةُ التامة.
      والبَثْرَةُ: الحَرَّةُ.
      والبَثْرُ: أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ.
      والبَثْرُ: أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ.
      والبَثْرُ: الكثير.
      يقال: كَثيرٌ بَثِيرٌ، إِتباع له وقد يفرد.
      وعطاءٌ بَثْرٌ: كثير وقليل، وهو من الأَضداد.
      وماء بَثْرٌ: بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل.
      وبَثْرٌ: ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ، وماؤه بَثْرٌ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ: الكثيرُ.
      وقال الكسائي: هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً.
      الأَصمعي: البَثْرَة الحُفْرَةُ.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ، وكانت واسعة كثيرة الماء.
      الليث: الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ؛ يقال: صار ماء الغدير بَثْراً.
      والبَثْرُ: الحَِسْيُ.
      والبُثُور: الأَحْساءُ، وهي الكِرارُ؛ ويقال: ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر،وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ.
      والباثِرُ: الحَسُودُ.
      والبَثْرُ والمَبْثُور: المَحْسُودُ.
      والمَبْثُور: الغنيُّ التّامُّ الغِنى.
      "
  2. بَثْرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بَثْرُ: الكثيرُ، والقليلُ، وخُراجٌ صغيرٌ، وقولُ الجوهريِّ: صِغارٌ، غَلَطٌ،
      ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ.
      ـ بَثْرُ: أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ، إلا أنَّها بِيضٌ، والحَسْيُ.
      ـ كثيرٌ بثيرٌ: إِتْباعٌ، ويُفْرَدُ.
      ـ بَثْرٌ: ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ، أو موضع.
      ـ باثِرُ من الماءِ: البادي من غَيرِ حَفْرٍ، والحَسودُ.
      ـ مَبْثورُ: المَحْسودُ، والغَنِيُّ جدّاً.
      ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ: رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ.
      ـ بَثْراءُ: جبلٌ لبَجيلَةَ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ. ***
  3. أبثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ :-
      أبثَّ صديقَه السِّرَّ أَطْلَعه عليه.
  4. تبثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبثَّرَ يتبثَّر ، تبثُّرًا ، فهو مُتبثِّر :-
      • تبثَّر جلْدُ الشَّخصِ بثِر، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء :-تبثَّر أنفُ المصاب.
  5. الباثِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباثِرُ : الماء البادي من غير حَفْرٍ.


  6. البَثْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَثْرُ : خُرَاج صَغار.
      (واحدتُهُ بِتَاء) .
      و البَثْرُ أرض سهلة رِخْوة. والجمع : بُثُورٌ.
  7. بثِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بثِرَ يَبثَر ، بَثَرًا وبَثْرًا وبُثورًا ، فهو بَثِر :-
      • بثِر جلدُ الشَّخص ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صديد أو ماء :-بثِر وَجْه المريض.
  8. بثِر (المعجم الرائد)
    • بثر - يبثر ويبثر ، بثرا وبثورا
      1-و بثر يبثر : بثرا وبثرا وبثورا. و بثر يبثر : بثرا. جلده او وجهه : ظهر به «البثر»، وهو خراج أو حب
  9. بجا (المعجم لسان العرب)
    • "بجَاء: قبيلة، والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها.
      قال ابن بري:، قال الرَّبَعِيُّ البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ (* قوله «منسوبة إلى بجاوة» أي بفتح الباء كما في التكملة)، قبيلة، يُطارِدونَ عليها كما يُطارَدُ على الخيل، قال: وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ وبِجاوَةَ، بالضم والكسر، ولم يذكر الفتح؛ وفي شعر الطرماح بُجاوِيَّةٌ، بضم الباء، منسوب إلى بُجاوَةَ موضع من بلاد النُّوبةِ وهو: بُجاوِيَّة لم تسْتَدرْ حَوْلَ مَثْبِرٍ،ولم يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفِن وفي الحديث: كانَ أَسْلَمُ مولى عمر، رضي الله عنه، بَجاوِيّاً؛ هو منسوب إلى بَجاوَة جِنْسٍ من السُّودان، وقيل: هي أَرض بها السُّودانُ.
      "
  10. بجج (المعجم لسان العرب)

    • "بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا: شَقَّها؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها: فجاءَتْ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ؛ قال الراجز: بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ، فأَوْسَعَ خواصرها؛ وقد بَجَّها الكَلأُ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ،وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَت؛ قال ابن بري: وصوابه لجاءَت، قال: واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو: فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالِح؟

      ‏قال: والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت، وكذلك الثامر.
      والكالح: ما اسْوَدَّ منه.
      والمتناوح: المتقابل.
      يقول: لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه، وهو الذي تنتفع به الراعية، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي، صاحبنا، رحمه الله،ما صورته:، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي: فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ، فهو كال؟

      ‏قال: هكذا أَنشدَناه رِقَّه، وليس من لفظ الوَرَق، إِنما هو في معناه.
      والطُّنْبُ: العود اليابس.
      قال: وفي الجمهرة لابن دريد: دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه، وهو صِغارُه ورَدِيُّه.
      ودِقُّ الشجر: حشيشُه، وقالوا: دِقُّه صغارُ وَرَقِه، وأَنشدوا بيت جبيها: نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه، فهو كالح والبَجُّ: الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ؛ يقال: بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة: قَفْخاً، على الهامِ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده: بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه.
      وبَجَّه بَجّاً: قطعه؛ عن ثعلب، وأَنشد: بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة؛ قيل في تفسيره: البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ، وهو من هذا، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ؛ وفسره ابن الأَثير فقال: البَجُّ الطعن غير النافذ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم،يتبلَّغون به في السنة المجدبة، ويسمونه الفصيد، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام.
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً: ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله «عن عراض» بكسر العين جمع عرض، بضمها، أَي ناحية.
      قال في القاموس: ويضربون الناس عن عرض، لا يبالون من ضربوا.)، حيثما أَصابت منه.
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء: رماه به.
      والبَجَجُ: سَعَةُ العين وضَخْمُها.
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً، وهو بَجِيجٌ، والأُنثى بَجَّاءُ.
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين؛ قال ذو الرمة: ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ،أَشَمَّ أَبَجَّ العَين، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ: واسعةٌ.
      والبُجُّ: فَرخُ الحمام كالمُجِّ؛ قال ابن دريد: زعموا ذلك؛ قال: ولا أَدري ما صحتها.
      والبَجَّةُ: صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة.
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ: بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ؛ وقيل: كثير اللحم غليظه.
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ: سمينة؛ قال أَبو النجم: دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ،بَجْباجَةِ البَدْنِ، هَضِيمِ الخَصْر؟

      ‏قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه، قيل: رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ؛ قال نقادة الأَسدي: حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا،يَمْسَحُ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا،بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه، المُخاطا الإِغباط: ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: البَجْباجُ الضَّخْمُ؛

      وأَنشد الراعي: كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ، من ذُرى الأَنْقاءِ، بَجْباجِ مِنْطَقُها: إِزارها؛ يقول: كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ، وهو الكثيب.
      ورمل بَجْباجٌ: مجتمعٌ ضَخْمٌ.
      وقال المفضل: بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق؛

      وأَنشد: فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي: البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة.
      أَبو عمرو: حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ: ضَخْمٌ.
      والبَجْبَجَةُ: شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ، عز وجل؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي.
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ: كثير الكلام.
      والبَجْباجُ: الأَحمقُ.
      والنَّفَّاج: المتكبر.
      "
  11. أبج (المعجم الرائد)
    • أبج - ج بج،م بجاء
      1- أبج : واسع مشق العين. 2- أبج : «عين بجاء» : واسعة المشق.
  12. بَجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :-بجَّه بالرُّمح: طعنه:-
      • بجَّه بمكروه: رماه به.
  13. بجّ الطّبيب القرحة (المعجم عربي عامة)
    • شقّها :-بجَّه بالرُّمح
  14. أبثّ صديقه السّرّ (المعجم عربي عامة)
    • أَطْلَعه عليه.


  15. بثي (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أشدّ غمّي و همّي
      سورة :يوسف، آية رقم :86
  16. أَبثّ (المعجم الرائد)
    • أبث - إبثاثا
      1-أبثه السر : أطلعه عليه، أظهره له.
  17. أبث (المعجم الرائد)
    • أبث - يأبث ، أبثا وأبوثا
      1-أبث النهار : اشتد حره.
  18. أبث (المعجم الرائد)
    • أبث - يأبث ، أبثاوأبوثا
      1-أبث النهار : اشتد حره.


  19. بَجَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَجَّ: شَقَّ، وطَعَنَ بالرُّمْحِ،
      ـ بَجَّ الكَلأَ الماشِيَةَ: أسْمَنَها فَوَسِعَتْ خَواصِرُها، وهي مُبْتَجَّةٌ.
      ـ أَبَجُّ: الواسِعُ مَشَقِّ العين.
      ـ بَجَّةُ: بَثْرَةٌ في العينِ، وصَنَمٌ، ودمُ الفَصيدِ، ومنه الحديثُ: "أراحَكُم اللَّهُ من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبجَّةِ"، لأِنَّهُمْ كانوا يأكلونها في الجاهِلِيَّةِ.
      ـ بُجَّانَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: مسعودُ بنُ عليٍّ صاحِبُ النَّسائِيِّ.
      ـ بُجُّ: فَرْخُ الطَّائِرِ، وسيفُ زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ،
      ـ بَجُّ: اسمٌ.
      ـ بَجْباجُ وبَجْباجَة: السَّمِينُ المُضْطَرِبُ اللَّحْمِ.
      ـ بَجْبَجَةُ: شيءٌ يُفْعَلُ عندَ مُناغاةِ الصبِيِّ.
      ـ بُجُجُ: الزِّقاقُ المُشَقَّقَةُ.
      ـ باجَجْتُهُ فبَجَجْتُهُ: بارَزْتُهُ فَغَلَبْتُهُ.
      ـ تَبَجْبَجَ لَحْمُهُ: كَثُرَ واسْتَرْخى.
      ـ رجُلٌ بُجابجٌ: بادِنٌ.
      ـ رمْلٌ بَجْباجٌ: مُجْتَمِعٌ ضَخْمٌ.
      ـ بُجْبُجُ بنُ خِداشٍ: مُحَدِّثٌ مَغْرِبِيٌّ.
      ـ بَجاجَةُ من الناسِ: الرَّديءُ منهمْ.
  20. بَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْجُ، وبَوَجانُ: الإِعْياءُ، وتَكَشُّفُ البَرْقِ، كالتَّبَوُّجِ والتَّبْويجِ والابْتِياجِ، والصِّياحُ.
      ـ بائِجَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ انْباجَتْ عليهمْ بَوائِجُ: انْفَتَقَتْ دَواهٍ.
      ـ بائِجُ: عِرْقٌ في الفَخِذِ.
      ـ باجَةُ: بلد بإِفْرِيقيَّةَ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ، وأبو الوليدِ سُليمانُ بنُ خَلَفٍ الإِمامُ المُصنِّفُ، بلد بالأَنْدَلُسِ، ووالِدُ إسماعيلَ الشِّيرازِيِّ المُحَدِّثِ.
  21. بثرة (المعجم عربي عامة)
    • بقعة أو نقطة صغيرة ملتهبة تظهر على الجلد.
  22. بثْرة مائيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح.


  23. تبثّر جلْد الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بثِر، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء :-تبثَّر أنفُ المصاب.
  24. بثر (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ث ر: البَثْرُ الكثير يقال كثير بَثِيرٌ و البَثْرُ و البُثُورُ خراج صغار واحدتها بَثْرةٌ وقد بَثر وجهه بفتح الثاء وضمها وكسرها
  25. بَثِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَثِر جلدُه بَثِر َ بَثَرًا: ظهر به بَثْرٌ.
      فهو بَثِرٌّ.


معنى بجأشهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَأَشَ** \- [ج أ ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَأَشْتُ**،** أَجْأَشُ**، مص. جَأْشٌ. 1. "جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً" : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ. 2. "جَأَشَ إِلَيْهِ" : أَقْبَلَ إِلَيْهِ.
Advertisements
معجم الغني
**جَأْشٌ** \- [ج أ ش]. (مص. جَأْشٌ). 1. "تَحَرَّكَ جَأْشُهُ" : القَلْبُ، النَّفْسُ. 2. "عَلَى الرَّغْمِ مِنَ الكَوَارِثِ الَّتِي تَعَرَّضَ لَهَا ظَلَّ رَابِطَ الجَأْشِ" : قَوِيّاً، شُجَاعاً، ثَابِتاً، هَادِئاً. "رَبَاطَةُ الجَأْشِ".
المعجم الوسيط
نفْسُه ـَ جَأْشاً: ارتفعت من حُزن أو فزع. وـ إليه: أقبل.الجَأْش: النفْس أو القلب. ويقال: هو رابط الجأش: ثابت عند الشدائد.الجُؤْشُوش: الصَّدر. وـ الرجل الغليظ. وـ من الليل والناس: القِطْعة.
الصحاح في اللغة
الجأْشُ: جَأْشُ القلب، وهو رواعُهُ إذا اضطربَ عند الفزع. يقال: فلانٌ رابط الجَأْشِ، أي يَرْبِطُ نفسه عن الفرار، لشجاعته. والجُؤْشوشُ: الصدرُ.
تاج العروس

الجَأْشُ : رُوَاعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَب عِنْدَ الفَزَعِ كما في الصّحَاح وهو قَوْلُ اللَّيْثِ قالَ : يُقَالُ : إنَّهُ لَوَاهِي الجَأْشِ فإذا ثَبَتَ قِيلَ : إنَّه لَرابِطُ الجَأْشِ . والجَأْشُ : نَفْسُ الإنْسَانِ عن ابنِ دُرَيْدٍ قِيلَ : ومِنْهُ رَابِطُ الجَأْشِ أَيْ يَرْبطُ نَفْسَه عن الفِرَارِ ؛ لِشَجَاعَتِهِ وفي العَيْنِ : لِشَنَاعتِه . وقيلَ : الجَأْشُ : قلَبْ ُالإنْسَانِ وقِيلَ : رِبَاطُه وقِيلَ شِدَّتُه عند الشَّيْءِ يَسْمَعُه لا يَدْرِي ما هُوَ وقد لا يُهَمزُ . قال ابنُ السِّكِّيت : ربَطْتُ لِذلك الأَمْرِ جَأْشاً : لا غَيْر . ج جُؤُوشٌ . وجَأْشٌ : ع قالَ السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَة :

أَمُعْتَقِلِي رَيْبُ المَنُونِ ولَمْ أَرُعْ ... عَصَافِيرَ وَادٍ بينَ جَأْشٍ ومَأْرِبِ وجَأَشَ إلَيْه كمَنَع : أَقْبَلَ كَذَا في نَوَادِرِ الأَعْرَاب . وجَأَشَتْ نَفْسُه : ارْتَفَعَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ قالَه الأَصْمَعِيُّ وهُوَ لُغَةٌ في جَاشَتْ تَجِيشُ كما سَيَأْتِي . والجُؤْشُوشُ بالضَّمِّ : الصَّدْرُ كما في الصّحاح وزادَ الزّمخْشَرِيّ : كالجَأْش أَو حَيْزُومُهُ عن ابن عبّادٍ . والجُؤشُوشُ أَيْضاً : الرّجُلُ الغَلِيظُ أَيْضاً عن ابنِ عَبّادٍ . والجُؤْشُوشُ مِنَ اللَّيْلِ والنّاسِ : قِطْعَةٌ مِنْهُمَا يُقَال : مَضَى مِنَ اللّيْلِ جُؤْشُوشٌ أَيْ صَدْرٌ أَوْ قِطْعَةٌ مِنْه قاله اللِّحْيَانيّ وقِيلَ : جُؤْشُوشُ اللَّيْل : ما بَيْنَ أَوَّلِه إلى ثُلُثِه وقِيلَ : هُوَ ساعةٌ منه وعَلَى الأَوَّلِ يَكُونُ من المَجَازِ

لسان العرب
الجَأْش النفْس وقيل القَلْب وقيل رِباطُه وشدّتُه عند الشيء تسمعه لا تَدْرِي ما هو وفلان قَوِيّ الجأْشِ أَي القَلْب والجَأْش جأْش القلبِ وهو رُوَاعُه الليث جَأْش النفس رُواع القلب إِذا اضطرب عند الفزَع يقال إَنه لَواهِي الجَأْشِ فإِذا ثبت قيل إِنه لرابِطُ الجَأْشِ ورجل رابِطُ الجأْشِ يربِطُ نفسَه عن الفِرار يَكُفّها لِجُرْأَتِه وشَجاعته وقيل يَرْبِطُ نفسَه عن الفِرار لشَناعَتِه وقال مجاهد في قوله تعالى با أَيَّتها النفسُ المُطمئِنَّة هي التي أَبقنت أَن اللَّه ربُّها وضَرَبَت لذلك جَأْشاً قال الأَزهري معناه قَرّتْ يَقِيناً واطمأَنَّت كما يَضْرِب البَعِيرُ بصَدْره الأَرضَ إِذا بَرَكَ وسَكَنَ ابن السكيت ربَطْت لذلك الأَمرِ جأْشاً لا غير ابن الأَعرابي يقال للنفْس الجائِشَةُ والطَّموع والخَوَّانة والجُؤْشُوش الصدْر ومَضَى من الليل جؤشوش أَي صدر وقيل قطعة منه وجأْش موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكَة أَمُعْتَقِلي رَيْبُ المنُون ولم أَرُعْ عَصافِيرَ وادٍ بيْنَ جَأَشٍ ومأْرِب ؟
الرائد
* جأش يجأش: جأشا. 1-إليه: أقبل إليه. 2-ت نفسه: ارتفعت واضطربت من حزن أو خوف.
الرائد
* جأش. ج جؤوش. 1-مص. جأش. 2-النفس. 3-القلب. 4-الصدر. 5-«هو رابط الجأش»: أي شجاع ثابت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: