-
جَنَى
- ـ جَنَى الذَّنْبَ عليه يَجْنِيهِ جِنَايَةً : جَرَّهُ إليه ،
ـ جَنَى الثَّمَرَةَ : اجْتَنَاها ، كَتَجَنَّاها ، وهو جانٍ , ج : جُناةٌ وجُنَّاءٌ ، وأجْناءٌ نادِرٌ . وجَنَاها له ، وجَنَّاهُ إيَّاها . وكلُّ ما يُجْنَى فهو جَنًى وجَنَاةٌ .
ـ جَنَى : الذَّهَبُ ، والوَدَعُ ، والرُّطَبُ ، والعسلُ , ج : أجْناءٌ .
ـ اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ : ورَدْناهُ فَشَرِبْناهُ .
ـ أجْنَى الشجرُ : أدْرَكَ ،
ـ أجْنَى الأرضُ : كثُرَ جَنَاها .
ـ ثَمَرٌ جَنِيٌّ : جُنِي من ساعَتِهِ .
ـ تَجَنَّى عليه : ادَّعَى ذَنْباً لم يَفْعَلْه .
ـ جَنِيَّةُ : رِداءٌ من خَزٍّ .
ـ أحمدُ بنُ عِيسى بنِ جَنِيَّةَ : محدِّثٌ .
ـ تَجْنَى : بلد ،
ـ تُجْنَى : تُجْنَى الوَهْبانِيَّةُ ، محدِّثَةٌ مُعَمَّرَةٌ . وقَوْلُهُمْ لِعَقَبَةِ الطائِفِ تُجْنَى لَحْنٌ ، صَوابُه : دُجْنَى ، وقد ذُكِرَ .
ـ جَوانِالجَوانِبُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جنى
- جنى - ج ، أجناء وأجن
1 - مصدر جنى . 2 - ما يجنى ويقطف من الثمر أو النبات . 3 - كمأة . 4 - عشب . 5 - عنب . 6 - عسل . 7 - ذهب .
المعجم: الرائد
-
جاني
- والجمع جناة وجناء ؛ وجنى جناية أذنب ، وجنى على فلان اعتدى عليه ؛ وجنى جنيا قطفها .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مَجَّانِيّ
- [ م ج ن ].: كُلُّ مَا هُوَ بِالْمَجَّانِ أَيْ بِلاَ ثَمَنٍ أَوْ مُقَابِلٍ .
المعجم: الغني
-
جان
- جان - ج ، جناة وأجناء وجناء ، - مؤ ، جانية ج ، جوان
1 - جان : مرتكب الذنب . 2 - جان : كاسب .
المعجم: الرائد
-
جنى الثّمرة
- قطفها ، تناولها من منبتها والتقطها :- قام بجني الثِّمار النَّاضجة - جنَى الرجل ثمرة تعبه :- ° إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
جنى الذّنْب على الشّخص
- جرّه إليه :- جنَى العارَ على أبيه - المجنيّ عليه كان نائمًا :-? جنَى على نفسه - على نفسها جنت براقش
المعجم: عربي عامة
-
جنى الشّخْص
- أذنب ، ارتكب جُرْمًا :- لن يفلت الجاني من العقاب - ارتكب جنايةً - يجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا ... لاشيءَ أحسنُ من حانٍ على جاني :- ° جنَى جناية
المعجم: عربي عامة
-
جَنَى
- جَنَى جَنَى ِ جناية : أَذنبَ .
ويُقال : جَنى على نفسه ، وجنَى على قومه .
و جَنَى الذَّنبَ على فلان : جرَّه إِليه .
و جَنَى الثمرةَ ونجوَها جَنًى ، وجَنْياً : تناولَها من مَنبِتها .
ويقال : جنَى الثمرةَ لفلانٍ ، وجنَى الثمرةَ فلاناً .
و جَنَى الذهبَ : جمَعهُ من معدنِه .
فهو جانٍ . والجمع : جُناةٌ ، وجُنَّاءً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَنى
- [ ج ن ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). جَنَيْتُ ، أَجْنِي ، مصدر جِنَايَةٌ .
1 . :- جَنَى جِنَايَةً يُعَاقِبُ عَلَيْهَا القَانُونُ :- : اِرْتَكَبَ ذَنْباً ، عَمَلاً مُسِيئاً مُخَالِفاً لِلْقَانُونِ .
2 . :- جَنَى عَلَى نَفْسِهِ :- : أَسَاءَ إِلَيْهَا . :- جَنَى عَلَى قَوْمِهِ .
3 . :- جَنَى عَلَيْهِِ الوَيْلَ :- : جَرَّهُ .
هَذَا جَنَاهُ أَبِي عَلَيْـ ... ... ـيَ وَما جَنَيْتُ عَلَى أَحَد
( المعري ).
المعجم: الغني
-
جَنَى
- [ ج ن ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). جَنَيْتُ ، أَجْنِي ، اِجْنِ ، مصدر جَنْيٌ ، جَنىً .
1 . :- جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ :-: قَطَفَهُ ، غَنَمَهُ .
2 . :- جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ :- : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا . :- إِنَّكَ لاَ تَجْنِي مِنَ الشَّوْكِ العِنَبَ :- ( مثل ) : أَيْ إِنَّ الظُّلْمَ لاَ يَنْتُجُ عَنْهُ إِلاَّ السُّوءُ .
المعجم: الغني
-
جَنًى
- جَنًى :-
1 - مصدر جنَى 2 .
2 - كلّ ما يُجْنى أو يقطف من الشجر :- يعيش على جنَى الأرضِ ، - { وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ } :-
• جَنَى العُمر : ما حُصِّل منه ، - هذا جناي وخيارُه فيه [ مثل ]: يُضرب للرَّجل الذي يؤثر صاحبَه بخيار ما عنده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الجَنَى
- الجَنَى : كلُّ ما يُجنَى من الشَّجَر .
وفي المثل : :- هذا جنَاىَ وخيارُه فيه :-: يضرب للرجل يؤْثر صَاحبَهُ بخيار ما عنده .
و الجَنَى الكَمْأَة .
و الجَنَى الكلأُ .
و الجَنَى العِنَب .
و الجَنَى الرُّطَب .
و الجَنَى العسل .
و الجَنَى الودَع ( بفتح الدال أو تسكينها ) .
و الجَنَى الذَّهب . والجمع : أَجْنٍ ، وأجْناءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَنىً
- جمع : أَجْنَاءُ ، أَجْنٍ . ( مصدر جَنَى ).: مَا يُجْنَى مِنَ الثَّمَرِ أَوِ العِنَبِ أَوِ العَسَلِ وَغَيْرِهِ . وَاحِدَتُهُ جَنَاةٌ ، يُقَالُ : :- أَتَانَا بِجِنَاةٍ طَيِّبَةٍ .
المعجم: الغني
-
جنى الجنـّـتـيْـن
- ما يُجنى من ثمارهما
سورة : الرحمن ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
جنى الربح
- بيع المضاربين لأوراق مالية ارتفع سعرها بقصد تحقيق ربح سريع . ، وتعني بالانجليزية : profit taking
المعجم: مالية
-
جنى / يجني أرباحاً
- يحقّق ربحاً نتيجة بيع ورقة مالية ، وتعني بالانجليزية : take profit , to
المعجم: مالية
-
جنَى
- جنى - يجني ، جنيا وجنى
1 - جنى الثمر : تناوله وقطفه من شجره اومنبته
المعجم: الرائد
-
جنى
- جنى - يجني ، جنيا
1 - جنى الذهب : جمعه من معدنه
المعجم: الرائد
-
جنَى 1
- جنَى 1 يجني ، اجْنِ ، جِنايةً ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ ( للمتعدِّي ) :-
• جنَى الشَّخْصُ أذنب ، ارتكب جُرْمًا :- لن يفلت الجاني من العقاب ، - ارتكب جنايةً ، - يجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا ... لاشيءَ أحسنُ من حانٍ على جاني :-
• جنَى جناية : ارتكب ذنبًا .
• جنَى الذَّنْبَ على الشَّخصِ : جرّه إليه :- جنَى العارَ على أبيه ، - المجنيّ عليه كان نائمًا :-? جنَى على نفسه ، - على نفسها جنت براقش : لمن كان سببًا في أذى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جنَى 2
- جنَى 2 يَجني ، اجْنِ ، جَنًى وجَنْيًا ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ وجَنِيّ :-
• جنَى الثَّمرةَ قطفها ، تناولها من منبتها والتقطها :- قام بجني الثِّمار النَّاضجة ، - جنَى الرجل ثمرة تعبه :-
• إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [ مثل ]: الجزاء لا يكون إلاَّ من جنس العمل ، إذا ظَلَمْتَ فاحذر الانتقام فإنّ الظلم لا يُكسبك خيرًا ، إنّك لا تجد عند أصحاب السوء جميلاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جون
- " الجَوْنُ : الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ ، والأُنثى جَوْنة .
ابن سيده : الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً ، وقيل : هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه ؛ قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ : فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه ، والثامِرُ المُتناوِحُ .
القَسْوَرُ : نبتٌ ، وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق من السِّمَن .
والجونُ أَيضاً : الأَحمَرُ الخالصُ .
والجَوْنُ : الأَبيض ، والجمع من كل ذلك جُون ، بالضم ، ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ .
ويقال : كلُّ بعيرٍ جَوْنٌ من بعيدٍ ، وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ ، أَو سوادٍ يُخالِط حمرة كلون القطا ؛ قال الفرزدق : وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ ، تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه .
يعني الأَبيضَ ههنا ، يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض ؛ قال ابن بري : قوله فيه مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَها وكسَّلَها ، وقوله : تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ ، والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن ؛ قال : وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْن الأَبيض قولَ لبيد : جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده ، وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم .
قال : الجَوْنُ هنا حمارُ الوَحش ، وهو يوصَفُ بالبياض ؛ قال : وأَنشد أَبو علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر : فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ ، ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَد ؟
قال : وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر : تقولُ خَليلَتي ، لمَّا رأَتني شَرِيحاً ، بين مُبْيَضٍّ ، وجَوْنِ .
وقال لبيد : جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّف وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً ، وأَنشد : في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ .
ابن سيده : والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت ، قال : وقد يكون لبَياضِها وصَفائِها ، وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما .
وعُرِضَت على الحجَّاج دِرْعٌ ، وكانت صافيةً ، فجعل لا يَرى صَفاءها ، فقال له أُنَيْسٌ الجَرْمِيّ ، وكان فَصِيحاً : إن الشمسَ لَجَوْنةٌ ، يعني أَنها شديدةُ البريقِ والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع ؛
وأَنشد الأَصمعي : غيَّرَ ، يا بِنْتَ الحُلَيْسِ ، لَوْني طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ ، وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْنِ يريد النهار ؛ وقال آخر : يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا .
وهو من الأَضدادِ .
والجُونةُ في الخَيْل : مثل الغُبْسة والوُرْدة ، وربما هُمز .
والجَوْنةُ : عين الشمس ، وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنها تَسْوَدُّ حين تغيب ؛ قال الشاعر : يُبادر الجونة أَن تغيبا .
قال ابن بري : الشعر للخَطيم الضَّبابيّ (* قوله « للخطيم الضبابي » في الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي ).
وصواب إنشاده بكماله كما ، قال : لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً ، إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا ، ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا ، يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوبا (* قوله « الصوى » رواية التكملة : الحصى ) بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا ، يَتْرك في آثارِهِ لهُوبا يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا ، وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا ، كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريبا (* قوله « كالذئب إلخ » بعده كما في التكملة : على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا .) يَصِفُ فرساً يقول : لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذه الخصالَ ، والحَزْرُ : الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة ، والسابحُ : الشديدُ العَدْوِ ، واليَعْبوبُ : الكثيرُ الجَرْي ، والمَيْعةُ : النَّشاطُ والحدَّة ، ويَلْتَهم : يَبْتلع ، والجَبوبُ : وجهُ الأَرض ، ويقال ظاهرُ الأَرض ، والصَّوَّانُ : الصُّمُّ من الحجارة ، الواحدة صَوَّانة ، والصُّوَى : الأََعْلامُ ، والرَّكوبُ : المذلَّلُ ، وعنى بالزالِقات حَوافِرَه ، واللُّهوبُ : جمعُ لِهْبٍ ؛ وقوله : يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا .
الأَوْبُ : الرجوع ، يقول : يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قبل أَن يرجعوا إلى قومِهم ، ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس ، وشبَّه الفرسَ في عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه ، ويقال للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ .
وفي حديث أَنس : جئت إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة ؛ منسوبة إلى الجَوْن ، وهو من الأَلوان ، ويقع على الأَسْود والأَبيض ، وقيل : الياء للمبالغة كما يقال في الأحْمر أَحْمَرِيٌّ ، وقيل : هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ ، قبيلة من الأَزْد .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْدُ كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود ؛ قال الخطابي : الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسود الذي أُشْرِب حُمْرةً ، فإذا نسبوا ، قالوا جُونِيّ ، بالضم ، كما ، قالوا في الدَّهْري دُهْرِيّ ، قال ابن الأَثير : وفي هذا نظر إلا أَن تكون الروايةُ كذلك .
والجُونِيّ : ضربٌ من القَطا ، وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّةٌ بكُدْرِيَّتَيْن ، وهنَّ سُودُ البطونِ ، سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ ، قصارُ الأَذناب ، وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ ، وفي الصحاح : سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة ، وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ ، ولَبانُ الجُونِيَّة أَبيضُ ، بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ ، وظهْرُها أَرْقَطُ أَغْبَرُ ، وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة ، إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشاً تَعْلوه صُفْرةٌ .
والجُونِيَّة : غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنما تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها .
قال أَبو حاتم : ووجدت بخط الأَصمعي عن العرب : قَطاً جُؤنيٌّ ، مهموز ؛ قال ابن سيده : وهو عندي على توهم حركة الجيم مُلْقاة على الواو ، فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة ، وإذا كانت الواوُ مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية ، وقد قرأَ أَبو عمرو : عاداً لُّولَى ، وقرأَ ابن كثير : فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه ، وهذا النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع ، وهو نادِرٌ ، وإذا وصَفوا ، قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ ، وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر .
والجُونةُ : جُونةُ العطَّارِ ، وربما هُمِزَ ، والجمع جُوَنٌ ، بفتح الواو ؛ وقال ابن بري : الهمز في جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل ، والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة من خفَّفها ، قال : والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام ؛ قال القُلاخ : على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ .
قال : والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن .
يقال : ناقة مِصْمادٌ ومِقْحادٌ .
والجُونةُ : سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكون مع العطَّارين ، والجمع جُوَن ، وهي مذكورة في الهمزة ، وكان الفارسيُّ يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة ؛ وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّين للرجال حالِياتٍ : إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ ، وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ .
ما ، قاله إلاّ بطالع سعد ، قال : ولذلك ذكرته هنا .
وفي حديثه ، صلى الله عليه وسلم : فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُونة عطَّارٍ ؛ الجُونة ، بالضم : التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز .
ابن الأَعرابي : الجَوْنةُ الفَحْمةُ . غيره : الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار :، قال الأَعشى : فقُمْنا ، ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا ، إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها .
ويقال : لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار ؛ هذا إذا أَردت سوادَه ، وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية ، ويقال للخابية جَوْنة ، وللدَّلْو إذا اسودَّت جَوْنة ، وللعرَق جَوْنٌ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ ، قال لماتِحٍ في البئر : إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها ، إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّها أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها ، أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّها فأَجابه : وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها .
قال : معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها (* قوله « فأَضمر الصفة وأعلمها » هكذا في الأصل والتهذيب ، ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن لم يكن في العبارة تحريف ).
وقوله : أَهي جوين ، أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً ، وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن .
سلمة عن الفراء : الجَوْنان طرَفا القَوْس .
والجَوْنُ : اسمُ فرس في شعر لبيد : تَكاثَرَ قُرْزُلٌ ، والجَوْنُ فيها ، وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ .
وأَبو الجَوْن : كُنْية النَّمِرِ ؛ قال القَتَّال الكلابيّ : ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً ، أَبو الجَوْن ، إلا أَنه لا يُعَلَّل .
وابنة الجَوْن : نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية ؛ قال المُثَقَّب العَبْدي : نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ ، تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ .
قال ابن بري : وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاهر المُوسَوِيّ فقال : من شاعر للبَيْن ، قال قصيدةً ، يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ .
جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً ، ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّافي عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً ، أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَوافِ بُنِيَت على الإيطاءِ ، سالمةً من الـ إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ .
والجَوْنانِ : مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان ؛ وإيَّاهما عنى جريرٌ بقوله : أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى ، وشَدَّاتِ قَيْسٍ ، يومَ دَيْر الجَماجِم ؟ ابن الأَعرابي : التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس .
والتَّجوُّنُ : تَسْويدُ باب الميت .
والأَجْؤُن : أَرض معروفة ؛ قال رؤبة : بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُنِ (* قوله « بين إلخ » صدره كما في التكملة : دار كرقم الكاتب المرقن .
وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل ).
"
المعجم: لسان العرب
-
مجن
- " مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه .
والمِجَنُّ : التُّرْسُ منه ، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ ، وقد ذكر في ترجمة جنن ، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث ، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة ، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة .
التهذيب : الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان ، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له ؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد : يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، قال : وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون ، فتكون الميم أَصلية ، والله أَعلم .
والماجِنُ عند العرب : الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية ، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه .
والمَجْنُ : خَلْطُ الجِدِّ بالهزل .
يقال : قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً ، وقد مَسَنَ .
والمُجون : أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع .
ابن سيده : الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما ، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة ؛ قال ابن دريد : أَحسَبُه دَخِيلاً ، والجمع مُجّانٌ .
مَجَنَ ، بالفتح ، يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً ؛ حكى الأَخيرة سيبويه ، قال : وقالوا المُجْنُ كما ، قالوا الشُّغْلُ ، وهو ماجِنٌ .
قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله : أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام ؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به ، ومثله مَرَدَ على الكلام .
وفي التنزيل العزيز : مَرَدُوا على النفاق .
الليث : المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن ؛ قال أَبو العباس : سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان ، عند العرب ، الباطلُ .
وقالوا : ماءٌ مَجّانٌ .
قال الأَزهري : العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ ، قال : واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته ، فقال : هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ .
وقولهم : أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل ، وهو فَعّال لأَنه ينصرف .
ومَجَنَّةُ : على أَميال من مكة ؛ قال ابن جني : يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ ، وهو الأَسبق ، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً ؛ وفي حديث بلال : وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ ؟
قال ابن الأَثير : مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال ، وكان يُقام بها للعرب سُوق ، قال : وبعضهم يكسر ميمها ، والفتح أَكثر ، وهي زائدة .
والمُماجِنُ من النوق : التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح .
وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود .
والمِيجَنَة : المِدَقَّة ، تذكر في وجن ، إِن شاء الله عز وجل .
"
المعجم: لسان العرب