وصف و معنى و تعريف كلمة بجرجس:


بجرجس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و راء (ر) و جيم (ج) و سين (س) .




معنى و شرح بجرجس في معاجم اللغة العربية:



بجرجس

جذر [جرجس]

  1. جرجس (المعجم لسان العرب)
    • "الجِرْجِسُ: البَقُّ، وقيل: البَعُوض، وكره بعضهم الجِرْجِسَ وقال: إِنما هو القِرْقِسُ، وسيذكر في فصل القاف.
      الجوهري: الجِرْجِسُ لغة في الفِرْقِسِ، وهو البعوض الصِّغار؛ قال شُريح ابنُ جَوَّاس الكلبي: لَبِيضٌ بِنَجْدٍ لم يَبِتْنَ نَواطِراً بِزَرْعٍ، ولم يَدْرُجْ عليهن جِرْجِسُ أَحَبُّ إِلينا من سَواكِن قَرْيَةٍ مُثَجَّلَةٍ، داياتُها تَتَكَدَّسُ وجِرْجِيسُ: اسم نَبيٍّ.
      والجِرْجِسُ: الصَّحِيفَةُ؛

      قال: تَرى أَثَرَ القَرْحِ في نَفْسِه كَنَقْشِ الخَواتِيمِ في الجِرْجِسِ"
  2. جِرْجِسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِرْجِسُ: البَعُوضُ الصِّغَارُ، والشَّمَعُ، والطينُ الذي يُخْتَمُ به، والصَّحيفَةُ.
      ـ جِرْجِيسُ: نبيٌّ، عليه السلامُ.
,
  1. بُجْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُجْرَةُ: السُّرَّةُ عَظُمَتْ أم لا، والعُقْدَةُ في البطنِ والوجهِ والعُنُقِ،
      ـ ابنُ بُجْرَةَ: كان خَمَّاراً بالطائِفِ.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بنِ بُجْرَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ بَجَرَةَ: تابِعيٌّ.
      ـ شَبيبُ بنُ بَجَرَةَ: شارَكَ ابن مُلْجَمٍ في دَمِ أميرِ المُؤْمنينَ.
      ـ ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ: عُيُوبَهُ، وأمْرَهُ كُلَّهُ.
      ـ أَبْجَرُ: الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه، والعَظيمُ البَطْنِ، وقد بَجِرَ فيهما، ج: بُجْرٌ وبُجْرانٌ،
      ـ أَبْجَرُ: حَبْلُ السَّفينَةِ، وفَرَسُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ.
      ـ أبْجَرُ: رجلٌ.
      ـ بُجْرُ: الشَّرُّ، والأَمْرُ العظيمُ، والعَجَبُ، ج: أباجِرُ، جج: أباجِيرُ.
      ـ بُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ: الدَّاهِيَةُ، ج: البجارَى.
      ـ بَجِرَ فهو بَجِرٌ: امْتَلأَ بَطْنُهُ من اللَّبَنِ والماءِ، ولم يَرْوَ.
      ـ تَبَجَّرَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ كَثيرٌ بجيرٌ: إتْباعٌ.
      ـ بَجِرْتُ عنه وابْجارَرْتُ: اسْتَرْخَيْتُ.
      ـ بَجْراءُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ.
      ـ بَجَراتُ أو بُجَيْراتُ: مياهٌ في جَبَلِ شَوْرانَ المُطِلِّ على عَقيقِ المدينةِ.
      ـ باجِرُ: المُنْتَفِخُ الجَوْفِ.
      ـ باجَرُ وباجِرُ: صَنَمٌ عَبَدَتْهُ الأَزْدُ.
      ـ بُجَيْرٌ: ابنُ أوْسٍ، وابنُ زُهَيْر، وابنُ بَجْرَةَ، وابنُ أبي بُجَيْرٍ، وابنُ عِمْرانَ، وابنُ عبْدِ اللّهِ: صحابِيُّونَ.
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ بُجَيْرٍ الحافظُ، وحَفيدُهُ أحمَدُ بنُ عُمَرَ، والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزار البُجَيْرِيانِ: محدِّثونَ.


  2. بجر (المعجم لسان العرب)
    • "البَجَرُ، بالتحريك: خروجُ السُّرَّة ونُتُوُّها وغِلَظُ أَصلِها.
      ابن سيده: البُجْرَةُ السُّرَّةُ من الإِنسان والبعير، عَظُمَتْ أَو لم تعظم.
      وبَجَرَ بَجْراً، فهو أَبْجَرُ إِذا غَلُظَ أَصلُ سُرَّتِهِ فالتَحَمَ من حيث دَقَّ وبقي في ذلك العظم رِيحٌ، والمرأَةُ بَجْراءُ، واسم ذلك الموضع البَجَرَةُ والبُجْرَةُ.
      والأَبْجَرُ: الذي خرجت سرته؛ ومنه حديث صِفَةِ قُرَيْش: أَشِحَّةٌ بَجَرَةٌ؛ هي جمع باجر، وهو العظيم البطن.
      يقال: بَجِرَ يَبْجَرُ بَجَراً، فهو باجِرٌ وأَبْجَرُ، وصفهم بالبَطانَةِ ونُتُوءِ السُّرَرِ ويجوز أَن يكون كناية عن كَنزهم الأَموال واقتنائهم لها، وهو أَشبه بالحديث لأَنه قرنه بالشح وهو أَشد البخل.
      والأَبْجَرُ: العظيمُ البَطْنِ، والجمع من كل ذلك بُجْرٌ وبُجْرانٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فلا يَحْسَب البُجْرانُ أَنَّ دِماءَنا حَقِينٌ لهمْ في غيرِ مَرْبُوبَةٍ وُقْرِ أَي لا يَحْسَبْنَ أَن دماءَنا تذهب فِرْغاً باطلاً أَي عندنا من حِفْظِنا لها في أَسْقِيَةٍ مَرْبُوبَةٍ، وهذا مثل.
      ابن الأَعرابي: الباجِرُ المُنْتَفِخُ الجَوْف، والهِرْدَبَّةُ الجَبانُ.
      الفراء: الباحرُ، بالحاء: الأَحمق؛ قال الأَزهري: وهذا غير الباجر، ولكلٍّ مَعْنًى.
      الفراء: البَجْرُ والبَجَرُ انتفاخ البطن.
      وفي الحديث: أَنه بَعَثَ بَعْثاً فأَصْبَحُوا بأَرْضٍ بَجْراءَ؛ أَي مرتفعةٍ صُلبْةٍ.
      والأَبْجَرُ: الذي ارتفعت سُرَّتُه وصَلُبَتْ؛ ومنه حديثه الآخر: أَصْبَحْنا في أَرضٍ عَرُونَةٍ بَجْراءَ، وقيل: هي التي لا نباتَع بها.
      والأَبْجَرُ: حَبْلُ السفينة لعظمه في نوع الحبال، وبه سمي أَبْجَرُ ابنُ حاجز.
      والبُجْرَةُ: العُقْدَةُ في البطن خاصة، وقيل: البُجْرَةُ العُقْدَةُ تكون في الوجه والعُنُقِ، وهي مثلُ العُجْرَةِ؛ عن كراع.
      وبَجِرَ الرجلُ بَجَراً، فهو بَجِرٌ، ومَجَرَ مَجْراً: امتلأَ بطنُه من الماء واللبن الحامض ولسانُه عطشانُ مثل نَجَرَ؛ وقال اللحياني: هو أَن يكثر من شرب الماء أَو اللبن ولا يكاد يروى، وهو بَجِرٌ مَجِرٌ نَجِرٌ.
      وتَبَجَّر النبيذَ: أَلَحّ في شربه، منه.
      والبَجَاري والبَجارى: الدواهي والأُمور العظام، واحدها بُجْرِيٌّ وبُجْرِيَّةٌ.
      والأَباجِيرُ: كالبَجَاري ولا واحد له.
      والبُجْرُ، بالضم: الشر والأَمر العظيم.
      أَبو زيد: لقيت منه البَجَاري أَي الدواهي، واحدها بُجْرِيِّ مثل قُمْرِيٍّ وقَماري، وهو الشر والأَمر العظيم.
      أَبو عمرو: يقال إِنه ليجيءُ بالأَباجِرِ، وهي الدواهي؛ قال الأَزهري: فكأَنها جمع بُجْرٍ وأَبْجارٍ ثم أَباجِرُ جمعُ الجمع.
      وأَمرٌ بُجْرٌ: عظيم، وجمعه أَباجِيرُ (* قوله: «وجمعه أباجير» عبارة القاموس الجمع أَباجر وجمع الجمع أَجير)؛ عن ابن الأَعرابي، وهو نادر كأَباطيل ونحوه.
      وقولهم: أَفْضَيْتُ إِليك بِعُجَرِي وبُجَري أَي بعيوبي يعني أَمري كله.
      الأَصمعي في باب إِسرار الرجل إِلى أَخيه ما يستره عن غيره: أَخبرته بِعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَظهرته من ثقتي به على مَعايبي.
      ابن الأَعرابي: إِذا كانت في السُّرَّة نَفْخَةٌ فهي بُجْرَةٌ، وإِذا كانت في الظهر فهي عُجْرَةٌ؛ قال: ثم ينقلان إِلى الهموم والأَحزان.
      قال: ومعنى قول علي، كرم الله وجهه: أَشْكُو إِلى الله عُجَرِي وبُجَرِي أَي همومي وأَحزاني وغمومي.
      ابن الأَثير: وأَصل العُجْرَةِ نَفْخَةٌ في الظهر فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرَةٌ؛ وقيل: العُجَرُ العروقُ المُتَعَقِّدَةُ في الظهر، والبُجَرُ العروق المتعقدة في البطن ثم نقلا إلى الهموم والأَحزان؛ أَراد أَنه يشكو إِلى الله تعالى أُموره كلها ما ظهر منها وما بطن.
      وفي حديث أُم زَرْع: إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه أَي أُموره كلها باديها وخافيها، وقيل: أَسراره، وقيل: عيوبه.
      وأَبُْجَرَ الرجلُ إِذا استغنى غِنًى يكاد يطغيه بعد فقر كاد يكفره.
      وقال: هُجْراً وبُجْراً أَي أَمراً عجباً، والبُجْرُ: العَجَبُ؛ قال الشاعر: أَرْمي عليها وهي شيءٌ بُجْرُ، والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ وأَزرد الجوهري هذا الرجز مستشهداً به على البُجْرِ الشَّرِّ والأَمر العظيم، وفسره فقال: أَي داهية.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: إِنما هو الفَجْرُ أَو البَجْرُ؛ البَجْرُ، بالفتح والضم: الداهية والأَمر العظيم، أَي إِن انتظرت حتى يضيء الفجرُ أَبصرتَ الطريقَ، وإِن خبطت الظلماء أَفضتْ بك إِلى المكروه، ويروي البحر، بالحاء، يريد غمرات الدنيا شبهها بالبحر لتحير أَهلها فيها.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: لمْ آتِ، لا أَبا لَكُمْ، بُجْراً.
      أَبو عمرو: البَجِيرُ المالُ الكثير.
      وكثيرٌ بَجِيرٌ: إِتباعٌ.
      ومكان عَمِيرٌ بَجِيرٌ: كذلك.
      وأَبْجَرُ وبُجَيْرٌ: اسمان.
      وابنُ بُجْرَةَ: خَمَّارٌ كان بالطائف؛ قال أَبو ذؤيب: فلو أَنَّ ما عِنْدَ ابنِ بُجْرَةَ عِنْدَها،من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتِي بناطِل وباجَرٌ: صنم كان للأَزد في الجاهلية ومن جاورهم من طيء، وقالوا باجِر،بكسر الجيم.
      وفي نوادر.
      الأَعراب: ابْجارَرْتُ عن هذا الأَمر وابْثارَرْتُ وبَجِرْتُ ومَجِرْتُ أَي استرخيت وتثاقلت.
      وفي حديث مازن: كان لهم صنم في الجاهلية يقال له باجر، تكسر جيمه وتفتح، ويروى بالحاء المهملة، وكان في الأَزد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ذَهَبَتْ فَشيِشَةُ بالأَباعِرِ حَوْلَنا سَرَقاً، فَصُبَّ على فَشِيشَةَ أَبْجَر؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون رجلاً، ويجوز أَن يكون قبيلة، ويجوز أَن يكون من الأُمور البَجَارى، أَي صبت عليهم داهيةٌ، وكل ذلك يكون خبراً ويكون دعاء.
      ومن أَمثالهم: عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَهْ، ونَسِيَ.
      بُجَيْرٌ خَبَرَهْ؛ يعني عيوبه.
      قال الأَزهري:، قال المفضل: بجير وبجرة كانا أَخوين في الدهر القديم وذكر قصتهما، قال: والذي رأَيت عليه أَهل اللغة أَنهم، قالوا البجير تصغير الأَبجر، وهو الناتئ السرة، والمصدر البجر، فالمعنى أَن ذا بُجْرَةٍ في سُرَّتِه عَيَّرَ غَيْرَهُ بما فيه، كما قيل في امرأَة عيرت أُخرى بعيب فيها: رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ.
      "
  3. بَجِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَجِرَ بَجِرَ َ بَجَرْا: عظُم بَطْنُه.
      و بَجِرَ انتفخ جَوْفُه، ومنه بَجِرت الحقيبة.
      و بَجِرَ نتَأَتْ سُرَّتُهُ.
      و بَجِرَ امتلأ بطنه ولم يَرْوَ.
      و بَجِرَ عن الأمر: استرخى وتثاقل.
      فهو بَجِزٌ، وباجِرٌ، وهو أبْجَرُ، وهي بَجْرَاء. والجمع : بُجْرٌ، وبُجْران.
  4. بَجِر (المعجم الرائد)
    • بجر - يبجر بجرا
      1- بجر : عظم بطنه. 2- بجر : إنتقخ جوفه. 3- بجر : إمتلأ بطنه ماء أو نحوه ولم يرو. 4- بجر : غلظت سرته وبرزت. 5- بجر : عن الأمر : تأخر عنه .
  5. بُجر (المعجم الرائد)
    • بجر - ج، أباجر ، جج أباجير
      1- بجر : شر. 2- بجر : عجب. 3- بجر : أمر خطير عظيم. 4- بجر : مصيبة.


  6. أبجر (المعجم الرائد)
    • أبجر - جمع بجر ، -مؤ، بجراء
      1- أبجر من خرجت سرته وارتفعت وصلبت. 2- أبجر : عظيم البطن. 3- أبجر : حبل السفينة الضخم.- : الذي امتلأ بطنه من الماء او نحوه ولم يرو.
  7. بَجَرة (المعجم الرائد)
    • بجرة - جمع بجر
      1- بجرة : سرة البطن. 2- بجرة : عقدة في الوجه أو العنق أو البطن. 3- بجرة : وجه. 4- بجرة : عيب. «ذكر عجره وبجره» : ذكر عيوبه، ما ظهر منها وما بطن.•
  8. البُجْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُجْر : الشرّ.
      و البُجْر العجَب.
      و البُجْر الأمر العظيم. والجمع : أباجِرُ.
      (جج) أباجيرُ على غير قياس فيهما.
  9. البَجْراء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَجْراء : مؤنَّث الأبْجَر.
      و البَجْراء الأرض المرتفعة الصُّلْبَة.
      ويقال: حَقِيبَة بَجْراءُ: ممتلئة.


  10. البُجْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُجْرة : السُّرَّة.
      و البُجْرة العُقدة في البَطْن أو الوجه أو العُنق. والجمع : بُجَر.
      ويقال: أفْضَيْتُ إليه بِعُجَري وبُجَيري: أطلعتُه على مَعايبِي وأمري كلَّه، لِثقَتي به.
  11. بُجْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُجْرَة :-
      جمع بُجُرات وبُجْرات وبُجَر:
      1 - سُرَّة الإنسان وغيره
      • أفضيت إليه بعُجَري وبُجَري: أطلعته على معايبي.
      2 - عقدة في البطن أو الوجه أو العنق.
  12. باجِر (المعجم الرائد)
    • باجر - جمع بجرة
      1- باجر من تفخ الجوف. 2- باجر : متثاقل عن الأمر، كسلان.
  13. أبجرُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبجرُ :-
      جمع بُجْر وبُجْران، مؤ بَجْراءُ، جمع مؤ بُجْر وبُجْران:
      1 - متكرِّش، أبطنُ، عظيم البطن.
      2 - من خرجت سُرَّتُه وارتفعت وصلُبت.


  14. بَجراء (المعجم الرائد)
    • بجراء
      1- بجراء : أرض صلبة مرتفعة. 2- بجراء : أرض لا نبات فيها. 3- بجراء من الحقائب الممتلئة.
  15. الأبْجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبْجَرُ : حَبْل السَّفينة، لِعِظمِه. والجمع : أباجِرُ.
  16. البَجيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَجيرُ : المال الكثير.
      ويقال: كثيرٌ بَجِيرٌ: إتباع.
  17. بُجْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُجَرٌ.: السُّرَّةُ.
      1. :-ذَكَرَ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ :- : ذَكَرَ عُيُوبَهُ ظاهِرَها وَباطِنَها.
      2. :-أطْلَعْتُهُ عَلَى عُجَرِي وَيُجَرِي :-: أخْبَرْتَهُ بأسْرَاري.
      3. :-أشكُو إلَى اللَّهِ عُجَري وَبُجَرِي :- : أحْزَانِي وَهُمُومِي.
  18. تَبَجَّر (المعجم الرائد)

    • تبجر - تبجرا
      1-تبجر الشراب : أكثر من شربه
  19. بجري (المعجم الرائد)
    • بجري
      1-مصيبة، جمع : بجارى.
  20. أبْجَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْجَرَ : استغنى بعد فَقْر مُدْقِع، حتى كاد يَطغَى.
  21. تَبَجَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَجَّرَ الشرابَ: أكثر منه.
  22. جرم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَرْمُ: القَطْعُ.
      جَرَمَه يَجْرِمُه جَرْماً: قطعه.
      وشجرة جَرِيمَةٌ: مقطوعة.
      وجَرَمَ النَّخْلَ والتَّمْرَ يَجْرِمه جَرْماً وجِراماً وجَراماً واجْتَرَمه: صَرَمَه: عن اللحياني، فهو جارمٌ، وقوم جُرَّمٌ وجُرَّام، وتمر جَرِيم: مَجْرُوم.
      وأَجْرَمَ: حان جِرامُه؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: (* قوله «وقول ساعدة بن جؤية» أي يصف سحاباً كما في ياقوت وقبله: أفعنك لا برق كأنّ وميضه * غاب تشيمه ضرام مثق؟

      ‏قال الأزهري: ساد أي مهمل، وقال أَبو عمرو: السادي الذي يبيت حيث يمسي.
      وتجرم أي قطع ثمانياً في البضيع وهي جزيرة بالبحر.
      يلوي بماء البحر: أي يحمله ليمطره ببلده).
      سَادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثمانِياً،يَلْوِي بعَيْقاتِ البحار ويَجْنُبُ يقول: قطع ثماني ليال مقيماً في البضيع يشرب الماء؛ والجَرِيم: النَّوَى، واحدته جَرِيمة، وهو الجَرامُ أَيضاً؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع للجَرام بواحد، وقيل: الجَرِيمُ والجَرامُ، بالفتح، التمر اليابس؛

      قال: يَرَى مَجْداً ومَكْرُمَةً وعِزّاً،إذا عَشَّى الصَّديِقَ جَرِيمَ تمرِ والجُرامَة: التمر المَجْرُوم، وقيل: هو ما يُجْرَمُ منه بعدما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَب؛ وقال الشماخ: مُفِجُّ الحَوامِي عن نُسُورٍ، كأَنَّها نَوَى القَسْبِ تَرَّتْ عن جَرِيم مُلَجْلَجِ (* قوله «عن نسور» الذي في نسخة التهذيب: من، بالميم).
      أَراد النوى؛ وقيل: الجَرِيم البُؤْرَةُ التي يُرْضَحُ فيها النَّوَى.
      أَبو عمرو: الجَرام، بالفتح، والجَرِيمُ هما النوى وهما أَيضاً التمر اليابس؛ ذكرهما ابن السكيت في باب فَعِيل وفَعالٍ مثل شَحاجٍ وشَحيج وكَهامٍ وكَهِيم وعَقامٍ وعَقِيمٍ وبَجَالٍ وبَجِيل وصَحاحِ الأَدِيم وصَحِيح.
      قال: وأَما الجِرام، بالكسر، فهو جمع جَرِيم مثل كريم وكرام.
      يقال: جِلَّةٌ جَرِيمٌ أي عِظامُ الأَجْرام، والجِلَّة: الإبلُ المَسانُّ.
      وروي عن أَوْس بن حارثَةَ أنه، قال: لا والذي أَخْرَجَ العِذْقَ من الجَريمة والنارَ من الوثِيمةِ؛ أَراد بالجريمة النواةَ أَخرج الله تعالى منها النخلة.
      والوَثِيمةُ: الحجارة المكسورة.
      والجَريمُ: التمر المَصْرُوم.
      والجُرامةُ: قِصَدُ البُرِّ والشعير، وهي أَطرافه تُدَقُّ ثم تُنَقَّى، والأعرفُ الجُدَامَة، بالدال، وكله من القَطْع.
      وجَرَمَ النَّخْلَ جَرْماً واجْتَرَمَه: خَرَصَه وجَرَّه.
      والجِرْمةُ: القومُ يَجْتَرِمون النخلَ أي يَصْرِمُون؛ قال امرؤ القيس: عَلَوْنَ بأَنْطاكِيَّةٍ، فَوْقَ عَقْمَةٍ،كجِرْمةِ نَخْلٍ أو كجَنَّة يَثْرِبِ الجِرْمَةُ: ما جُرِمَ وصُرِمَ من البُسْر، شبه ما على الهودج من وَشْيٍ وعِهْنٍ بالبُسْر الأَحمر والأَصفر، أو بجنة يثرب لأنها كثيرة النخل، والعَقْمةُ: ضرب من الوَشْيِ.
      الأصمعي: الجُرامة، بالضم، ما سقط من التمر إذا جُرِمَ، وقيل: الجُرامة ما الْتُقِطَ من التمر بعدما يُصْرَمُ يُلْقَط من الكَرَبِ.
      أَبو عَمْرو: جَرِمَ الرجل (* قوله «أبو عمرو جرم الرجل إلخ» عبارة الازهري: عمرو عن أبيه جرم إلخ) إذا صار يأْكل جُرامة النخل بين السَّعَفِ.
      ويقال: جاء زمنُ الجِرامِ والجَرام أي صِرامِ النخل.
      والجُرَّامُ: الذي يِصْرِمونَ التمر.
      وفي الحديث: لا تَذْهَبُ مائةُ سنةٍ وعلى الأرض عَيْنٌ تَطْرِفُ،يريد تَجَرُّم ذلك القَرْنِ.
      يقال: نَجَرَّم ذلك القَرْنُ أي انْقَضَى وانْصَرَم، وأصله من الجَرْم القَطْعِ، ويروى بالخاء المعجمة من الخَرْم، وهو القطع.
      وجَرَمْتُ صُوفَ الشاة أَي جَزَزْته، وقد جَرَمْتُ منه إذا أَخذت منه مثل جَلَمْتُ.
      والجُرْمُ: التَّعدِّي، والجُرْمُ: الذنب، والجمع أَجْرامٌ وجُرُومٌ،وهو الجَرِيَمةُ، وقد جَرَمَ يَجْرِمُ جَرْماً واجْتَرَمَ وأَجْرَم، فهو مُجْرِم وجَرِيمٌ.
      وفي الحديث: أَعظمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سأَل عن شيء لم يُجَرَّمْ عليه فَحُرِمَ من أجل مسألته؛ الجُرْم: الذنب.
      وقولُه تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخياط وكذلك نَجْزي المُجْرِمين؛ قال الزجاج: المُجْرِمون ههنا، والله أعلم، الكافرون لأن الذي ذكر من قِصَّتهم التكذيب بآيات الله والاستكبار عنها.
      وتَجَرَّم عَليَّ فُلانٌ أي ادَّعَى ذنباً لم أفعله؛ قال الشاعر: تَعُدُّ عَليَّ الذَّنْبَ، إنْ ظَفِرَتْ به، والاَّ تَجِدْ ذَنْباً عَليَّ تَجَرَّم ابن سيده: تَجَرَّم ادَّعَى عليه الجُرْمَ وإن لم يُجْرِم؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد يُعْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّم وقالوا: اجْتَرَم الذنبَ فَعَدَّوْه؛ قال الشاعر أَنشده ثعلب: وتَرَى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ عِرْضَ الرجالِ، وعِرْضُه مَشْتُومُ وجَرَمَ إليهم وعليهم جَرِيمة وأَجْرَم: جَنَى جِناية، وجَرُمَ إذا عَظُمَ جُرْمُه أي أَذنب.
      أَبو العباس: فلان يَتَجَرَّمُ علينا أي يَتَجَنَّى ما لم نَجْنه؛

      وأَنشد: ألا لا تُباتلي حَرْبَ قَومٍ تَجَرَّمُو؟

      ‏قال: معناه تَجَرَّمُوا الذنوب علينا.
      والجَرِمَةُ: الجُرْمُ، وكذلك الجَرِيمَةُ؛ قال الشاعر: فإنَّ مَوْلايَ ذو يُعَيِّرُني،لا إحْنَةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: ولا مَعْشَرٌ شُوسُ العُيون كأَنَّهم إليَّ، ولم أجْرِمْ بهم، طالِبُو ذحْل؟

      ‏قال: أَراد لم أجْرِم إليهم أَو عليهم فأَبدل الباء مكان إلى أو على.
      والجُرْم: مصدر الجارِم الذي يَجْرِم نَفْسَه وقومه شَرّاً.
      وفلان له جَرِيمةٌ إليَّ أَي جُرْم.
      والجارمُ: الجاني.
      والمُجْرِم: المذنب؛

      وقال: ولا الجَارِمُ الجاني عليهم بمُسْلَ؟

      ‏قال: وقوله عز وجل: ولا يَجْرِمَنَّكم شنَآنُ قوم، قال الفراء: القُرّاءُ قرؤوا ولا يَجْرِمَنَّكم، وقرأَها يحيى بن وَثَّابٍ والأَعْمَشُ ولا يُجْرِمَنَّكم، من أَجْرَمْتُ، وكلام العرب بفتح الياء، وجاء في التفسير: ولا يَحْمِلَنَّكم بُغْضُ قوم أن تَعْتَدُوا، قال: وسمعت العرب يقولون فلان جَريمَة أَهله أي كاسبهم.
      وخرج يَجْرِمُ أَهْلَه أي يَكْسبهم، والمعنى فيهما متقارب لا يَكْسِبَنَّكم بُغْضُ قوم أن تعتدوا.
      وجَرَمَ يَجْرِمُ واجْتَرم: كَسَبَ؛ وأنشد أبو عبيدة للهَيْرُدانِ السَّعْدِيِّ أَحدِ لُصوص بني سَعْد: طَريدُ عَشِيرةٍ، ورهينُ جُرْمٍ بما جَرَمَتْ يَدي وجنَى لِساني وهو يَجْرِمُ لأَهله ويَجْتَرِمُ: يَتَكَسَّبُ ويطلب ويَحْتالُ.
      وجَريمةُ القوم: كاسِبُهم.
      يقال: فلان جارِمُ أَهْلِهِ وجَريمَتُهم أي كاسبهم؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَليُّ يصف عُقاباً تَرْزُق فَرخَها وتَكْسِبُ له: جَريمَةُ ناهِضٍ في رأْسِ نِيقٍ،تَرى لِعظامِ ما جَمَعَتْ صَلِيبا جَريمَةُ: بمعنى كاسبة، وقال في التهذيب عن هذا البيت:، قال يصف عُقاباً تصيد فَرْخَها الناهضَ ما تأْكله من لحم طير أكلته، وبقي عظامه يسيل منها الودك.
      قال ابن بري: وحكى ثعلب أن الجَريمة النَّواة.
      وقال أَبو إسحق: يقال: أَجْرَمَني كذا وجَرَمَني وجَرَمْتُ وأَجْرَمْت بمعنى واحد، وقيل في قوله تعالى لا يُجْرِمنَّكم: لا يُدْخِلَنَّكم في الجُرم، كما يقال آثَمْتُه أي أَدخلته في الإثم.
      الأَخفش في قوله ولا يَجْرِمَنَّكم شَنآنُ قوم أي لا يُحِقَّنَّ لكم لأن قوله: لا جَرَمَ أن لهم النار، إنما هو حَقٌّ أن لهم النار؛

      وأَنشد: جَرَمَتْ فَزارةُ بعدَها أن يَغْضَبوا يقول: حَقَّ لها.
      قال أَبو العباس: أما قوله لا يُحِقَّنَّ لكم فإنما أَحْقَقْتُ الشيءَ إذا لم يكن حَقّاً فجعلته حقّاً، وإنما معنى الآية، والله أَعلم، في التفسير لا يَحْملَنَّكُم ولا يَكْسبَنَّكم، وقيل في قوله ولا يَجْرِمَنَّكم، قال: لا يَحْمِلَنَّكم (* قوله «وقيل في قوله ولا يجرمنكم، قال لا يحملنكم»، هذا القول ليونس كما نص عليه الأزهري)، وأنشد بيت أبي أَسماء.
      والجِرْمُ، بالكسر: الجَسَدُ، والجمع القليل أَجرام؛ قال يزيدُ‎ ‎بن‎ الحَكَمِ الثَّقَفيُّ: وكم مَوْطِنٍ، لَوْلاي، طِحْتَ كما هَوى بأَجْرامِه من قُلَّة النِّيقِ مُنْهَوي وجَمَعَ، كأنه صَيَّر كل جزء من جِرْمه جِرْماً، والكثير جُرُومٌ وجُرُم؛

      قال: ماذا تقُولُ لأَشْياخ أُولي جُرُمٍ،سُودِ الوُجوهِ كأمْثالِ المَلاحِيبِ التهذيب: والجِرْمُ أَلْواحُ الجَسد وجُثْمانه.
      وأَلقى عليه أَجْرامه؛ عن اللحياني ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أنه يريد ثَقَلَ جِرْمِه،وجمع على ما تَقَدَّم في بيت يزيد.
      وفي حديث عليّ: اتّقُوا الصُّبْحة فإنها مَجْفَرة مَنْتَنَة للجِرْم؛ قال ثعلب: الجِرْمُ البَدَنُ.
      ورجل جَريمٌ: عظيم الجِرْم؛

      وأَنشد ثعلب: وقد تَزْذَري العينُ الفَتى، وهو عاقِلٌ،ويُؤفَنُ بَعْضُ القومِ، وهو جَريمُ ‏

      ويروى: ‏وهو حزيم، وسنذكره، والأُنثى جَريمة ذات جِرْم وجِسْم.
      وإبل جَريمٌ: عِظامُ الأَجْرام؛ حكى يعقوب عن أَبي عمرو: جِلَّةٌ جَريمٌ، وفسره فقال: عِظام الأَجْرام يعني الأَجسام.
      والجِرْم: الحَلْقُ؛ قال مَعْنُ‎ ‎بن‎ أَوْسٍ: لأسْتَلّ منه الضِّغْنَ حتى اسْتَلَلْتُه،وقد كانَ ذا ضِغْنٍ يَضِيقُ به الجِرْمُ يقول: هو أمر عظيم لا يُسِيغُه الحَلْقُ.
      والجِرْمُ: الصوت، وقيل: جَهارَتُه، وكرهها بعضهم.
      وجِرْمُ الصوت: جَهارته.
      ويقال: ما عرفته إلا بِجِرْم صوته.
      قال أَبو حاتم: قد أُولِعَتِ العامَّةُ بقولهم فلان صافي الجِرْم أي الصوت أو الحَلْق، وهو خطأٌ.
      وفي حديث بعضهم: كان حَسَنَ الجِرْم؛ قيل: الجِرْم هنا الصوت، والجِرْمُ البَدَنُ، والجِرْم اللَّوْنُ؛ عن ابن الأعرابي.
      وجَرِمَ لونُه (* قوله «وجرم لونه» وكذلك جرم إذا عظم بدنه،وبابهما فرح كما ضبط بالأصل والتهذيب والتكملة وصوّبه السيد مرتضى على قول المجد: وأَجرم عظم لونه وصفا) إذا صفا.
      وحَوْلٌ مُجَرَّمٌ: تامٌّ.
      وسنة مُجَرَّمة: تامَّة، وقد تَجَرَّم.
      أَبو زيد: العامُ المُجَرَّمُ الماضي المُكَمَّلُ؛

      وأَنشد ابن بري لعمر‎ ‎بن‎ أَبي ربيعة: ولكنَّ حُمَّى أَضْرَعَتْني ثلاثَةً مُجَرَّمةً، ثم اسْتَمَرَّتْ بنا غِبَّا ابن هانئ: سَنَةٌ مُجَرَّمةٌ وشهر مُجَرَّمٌ وكَريتٌ فيهما، ويوم مُجَرَّمٌ وكَريتٌ، وهو التام، الليث: جَرَّمْنا هذه السنةَ أي خَرَجْنا منها،وتَجَرَّمَتِ السنةُ أي انقضت، وتَجَرَّمَ الليلُ ذهب؛ قال لبيد: دِمَنٌ، تَجَرَّم، بَعدَ عَهْدِ أَنِيسِها،حِجَجٌ خَلَوْنَ: حَلالُها وحَرامُها أي تَكَمَّل؛ قال الأَزهري: وهذا كله من القَطْع كأَنّ السنة لما مضت صارت مقطوعة من السنة المستقبلة.
      وجَرَّمْنا القومَ: خرجنا عنهم.
      ولا جَرَم أي لا بدّ ولا محالة، وقيل: معناه حَقّاً؛ قال أَبو أسماء‎ ‎بن‎ الضَّريبَةِ: ولقد طَعَنْتُ أبا عُيَيْنَةَ طَعْنَةً جَرَمَتْ فَزارةَ، بعدَها، أن يَغْضَبُوا أي حَقَّتْ لها الغَضَبَ، وقيل: معناه كسَبَتْها الغَضَبَ.
      قال سيبويه: فأما قوله تعالى: لا جَرَمَ أنَّ لهم النارَ، فإن جَرَم عَمِلَتْ لأَنها فعل، ومعناها لقد حَقَّ أن لهم النار، وقول المفسرين: معناها حَقّاً أن لهم النارَ يَدُلُّك على أنها بمنزلة هذا الفعل إذا مثَّلْتَ، فَجَرَمَ عَمِلَتْ بعدُ في أَنّ، والعرب تقول: لا جرم لآتِيَنَّك، لا جَرَم لقد أَحْسَنْتَ، فتراها بمنزلة اليمين، وكذلك فسرها المفسرون حَقّاً أنهم في الآخرة هم الأَخْسَرُون، وأصلها من جَرَمْتُ أي كَسَبْتُ الذنبَ؛ وقال الفراء: وليس قول من، قال إن جَرَمْتُ كقولك حُقِقْتُ أو حَقَقْتُ بشيء، وإنما لَبَّس عليه قولُ الشاعر: جَرَمَتْ فَزارةُ بعدها أن يَغْضَبُوا فرفعوا فَزارة وقالوا: نجعل الفعل لفَزارة كأَنها بمنزلة حَقَّ لها أو حُقَّ لها أن تَغْضَبَ، قال: وفزارة منصوب في البيت، المعنى جَرَمَتْهُم الطعنةُ الغَضَبَ أي كَسَبَتْهم.
      وقال غير الفراء: حقيقة معنى لا جَرَم أن لا نَفْيٌ ههنا لَمَّا ظنوا أنه ينفعهم؛ فرُدَّ ذلك عليهم فقيل: لا ينفعهم ذلك، ثم ابتدأ فقال: جَرَم أنهم في الآخرة هم الأَخْسَرونَ؛ أي كَسَبَ ذلك العملُ لهم الخُسْرانَ، وكذلك قوله: لا جَرَم أن لهم النارَ وأنهم مُفْرَطُونَ؛ المعنى لا ينفعهم ذلك، ثم ابتدأ فقال: جَرَم إفْكُهم وكَذِبُهم لهم عذابَ النار أي كَسَبَ بهم عَذابَها.
      قال الأزهري: وهذا من أَبْيَن ما قيل فيه.
      الجوهري:، قال الفراء لا جَرَم كلمةٌ كانت في الأصل بمنزلة لا بد ولا محالة،فَجَرتْ على ذلك وكثرت حتى تَحَوَّلتْ إلى معنى القَسَم وصارت بمنزلة حقّاً،فلذلك يجاب عنها باللام كما يجاب بها عن القسم، ألا تراهم يقولون لا جَرَم لآتينك؟، قال: وليس قول من، قال جَرَمْتُ حَقَقْتُ بشيء، وإنما لبس عليه الشاعر أَبو أَسماء بقوله: جَرَمْتَ فَزارة؛ وقال أَبو عبيدة: أَحَقّت عليهم الغضَبَ أي أَحَقَّتْ الطعنةُ فزارة أن يغضبوا، وحَقَّتْ أيضاً: من قولهم لا جَرَمَ لأَفْعَلَنَّ كذا أي حَقّاً؛ قال ابن بري: وهذا القول ردٌّ على سيبويه والخليل لأنهما قَدَّراه أَحَقَّتْ فزارةَ الغضَبَ أي بالغَضَبِ فأسقط الباء، قال: وفي قول الفراء لا يحتاج إلى إسقاط حرف الجرّ فيه لأن تقديره عنده كسَبَتْ فَزارةَ الغضبَ عليك، قال: والبيت لأَبي أَسماء بن الضَّريبة، ويقال لعَطِية بن عفيف، وصوابه: ولقد طعنتَ أَبا عُيَيْنة،بفتح التاء، لأَنه يخاطب كُرْزاً العُقَيليَّ ويَرْثيه؛ وقبل البيت: يا كُرْزُ إنَّك قد قُتِلْتَ بفارسٍ بَطَلٍ، إذا هابَ الكُماةُ وجَبَّبُوا وكان كُرْزٌ قد طعن أبا عيينة، وهو حِصْنُ بن حذيفة بن بَدْر الفَزاريّ.
      ابن سيده: وزعم الخليل أن جَرَم إنما تكون جواباً لما قبلها من الكلام،يقول الرجل: كان كذا وكذا وفعلوا كذا فتقول: لا جَرَمَ أنهم سيندمون، أو أَنه سيكون كذا وكذا.
      وقال ثعلب: الفراء والكسائي يقولان لا جَرَمَ تَبْرِئةٌ.
      ويقال: لا جَرَم (* قوله «ويقال لا جرم إلخ» زاد الصاغاني: لا جرم بضم فسكون، ولا جرم بوزن كرم، ومعنى لا ذا جرم ولا أن ذا جرم استغفر الله، والاجرام: متاع الراعي.
      والاجرام من السمك: لونان مستدير بلون وأسود له أجنحة) ولا ذا جَرَم ولا أنْ ذا جَرَم ولا عَنْ ذا جَرَم ولا جَرَ،حذفوه لكثرة استعمالهم إياه.
      قال الكسائي: من العرب من يقول لا ذا جرم ولا أن ذا جرم ولا عن ذا جرم ولا جَرَ، بلا ميم، وذلك أنه كثر في الكلام فحذفت الميم، كما، قالوا حاشَ للهِ وهو في الأصل حاشَى، وكما، قالوا أَيْشْ وإنما هو أيُّ شيء، وكما، قالوا سَوْ تَرَى وإنما هو سوفَ تَرَى.
      قال الأزهري: وقد قيل لا صلة في جَرَم والمعنى كَسَبَ لهم عَمَلُهم النَّدَم؛

      وأَنشد ثعلب: يا أُمَّ عَمْرٍو، بَيِّني لا أو نَعَمْ،إن تَصْرمِي فراحةٌ ممن صَرَمْ،أو تَصِلِي الحَبْلَ فقد رَثَّ ورَمّ قُلْتُ لها: بِينِي فقالت: لا جَرَمْ أنَّ الفِراقَ اليومَ، واليومُ ظُلَمْ ابن الأعرابي: لا جَرَ لقد كان كذا وكذا أي حقّاً، ولا ذا جَرَ ولا ذا جَرَم، والعرب تَصِلُ كلامها بذي وذا وذو فتكون حَشْواً ولا يُعْتَدُّ بها؛

      وأَنشد: إن كِلاباً والِدِي لا ذا جَرَمْ وفي حديث قَيْس بن عاصم: لا جَرَمَ لأَفُلَّنَّ حَدَّها؛ قال ابن الأَثير: هذه كلمة تَرِدُ بمعنى تحقيق الشيء، وقد اختلف في تقديرها فقيل أصلها التبرئة بمعنى لا بُدَّ، وقد استعملت في معنى حقّاً، وقيل: جَرَمَ بمعنى كَسَب، وقيل: بمعنى وَجَبَ وحَقَّ ولا رَدٌّ لما قبلها من الكلام ثم يبتدأُ بها كقوله تعالى: لا جَرَم أن لهم النار؛ أي ليس الأْمْرُ كما، قالوا،ثم ابتدأَ وقال: وَجَبَ لهم النار.
      والجَرْمُ: الحَرُّ، فارسي معرَّب.
      وأَرض جَرْمٌ: حارّة، وقال أَبو حنيفة: دَفِيئةٌ، والجمع جُرُومٌ، وقال ابن دُرَيْدٍ: أَرْضٌ جَرْمٌ توصف بالحرِّ، وهو دخيل.
      الليث: الجَرْمُ نَقِيض الصَّرْد؛ يقال: هذه أَرض جَرْمٌ وهذه أَرض صَرْدٌ، وهما دخِيلان (* قوله «وهما دخيلان إلخ» عبارة التهذيب: دخيلان مستعملان).
      في الحرِّ والبرد.
      الجوهري: والجُروُمُ من البلاد خلافُ الصُّرُودِ.
      والجَرْمُ: زَورَقٌ من زوارقِ اليَمَن، والجمع من كل ذلك جُرُومٌ.
      والمُدّ يُدْعَى بالحجاز: جَرِيماً.
      يقال: أَعطيته كذا وكذا جَرِيماً من الطعام.
      وجَرْمٌ: بَطْنانِ بطنٌ في قُضاعة وهو جَرْمُ بنُ زَيَّانَ، والآخر في طيِّء.
      وبنو جارِمٍ: بطنانِ بطنٌ في بني ضَبَّة، والآخر في بني سَعْدٍ.
      الليث: جَرْمٌ قبيلة من اليمن، وبَنُو جارِمٍ: قومٌ من العرب؛

      وقال: إذا ما رَأَتْ حَرْباً عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ إلى رَمْلِها، والجارمِيُّ عَمِيدُها (* قوله «إذا ما إلخ» تقدم في عمد: شمساً بدل حرباً والجلهمي بدل الجارميّ، والذي هناك هو ما في المحكم).
      عَبُ الشَّمْس: ضَوْءُها، وقد يثقل، وهو أَيضاً اسم قبيلة.
      "


  23. جَرَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَرَمَهُ يَجْرِمُهُ: قَطَعَهُ،
      ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً وجَراماً، وجِرَمَهُ: صَرَمَهُ.
      ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً: خَرَصَهُ، كاجْتَرَمَهُ،
      ـ جَرَمَ فلانٌ: أذْنَبَ، كأَجْرَمَ واجْتَرَمَ، فهو مُجْرِمٌ وجَرِيمٌ،
      ـ جَرَمَ لأِهْلِهِ: كَسَبَ، كاجْتَرَمَ،
      ـ جَرَمَ عليهم ,جَرَمَ إليهم جَرِيمَةً: جنى جِنايَةً، كأَجْرَمَ،
      ـ جَرَمَ الشَّاةَ: جَزَّها.
      ـ الجِرْمَةُ: القَوْمُ يَجْتَرِمونَ النَّخْلَ.
      ـ الجُرْمُ: الذَّنْبُ، كالجَرِيمةِ والجَرِمَةِ، ج: أجْرامٌ وجُروم.
      ـ جُرامةٍ: الجُذامَةُ، والتَّمْرُ المَجْرُومُ، أو ما يُجْرَمُ منه بعد ما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَبِ، وقِصَدُ البُرِّ والشَّعيرِ، وهي أطْرافُهُ تُدَقُّ ثم تُنَقَّى.
      ـ جَريم وجُرام: التَّمْرُ اليابِسُ، والنَّوَى، والمجْرِمونَ الكافِرونَ.
      ـ تَجَرَّمَ عليه: ادَّعَى عليه الجُرْمَ، وإن لم يُجْرِمْ،
      ـ تَجَرَّمَ الليلُ: ذَهَبَ وتَكَمَّلَ.
      ـ جَرِيمةُ القومِ: كاسِبُهُم.
      ـ الجِرْمُ: الجَسَدُ، كالجِرْمانِ ,ج: أجْرامٌ وجُرُومٌ وجُرُمٌ، والحَلْقُ، والصَّوْتُ، أو جَهارَتُه، واللَّونُ.
      ـ الجَريمُ: العظِيمُ الجَسَدِ، وهي:الجَريمه، كالمَجْروم, ج: جِرامٌ.
      ـ حَوْلٌ مُجَرَّمٌ: تامٌّ، وقد تَجَرَّمَ.
      ـ جَرَّمْناهُم تَجْريماً: خَرَجْنا عنهم.
      ـ لا جَرَمَ ولا ذا جَرَمَ ولا أن ذا جَرَمَ ولا عن ذا جَرَمَ ولا جَرَ ولا جَرُمَ، ولاجُرْمَ: أي: لابُدَّ أو حَقّاً، أو لا مَحالَةَ، أو هذا أصلُه، ثم كَثُرَ حتى تَحَوَّلَ إلى معنى القَسَمِ، فلذلِكَ يُجابُ عنه باللامِ، فيقالُ:لا جَرَمَ لآتِيَنَّك.
      ـ الجَرْمُ: الحارُّ، والأرضُ الشَّديدَةُ الحَرِّ، وزَوْرَقٌ يَمَنِيّ ,ج: جُرومٌ، وبَطْنٌ في طَيِّئٍ،
      ـ الجَرْمُ ابنُ زَبَّانَ: بَطْنٌ في قُضاعَةَ،
      ـ الجِرْمُ: بِلادٌ قُرْبَ بَذَخْشانَ.
      ـ بَنُو جارِمٍ: بَطْنانِ.
      ـ جَرِمَ: صارَ يأكُلُ جُرامَةَ النَّخْلِ.
      ـ أجْرَمَ: عَظُمَ،
      ـ أجْرَمَ لَوْنُهُ: صَفا،
      ـ أجْرَمَ الدَّمُ بِهِ: لَصِقَ، وصَفا صَوْتُهُ.
      ـ جاجَرْمُ: بلد.
      ـ أَجرَم: بَطْنٌ مِن خَثْعَمَ.
      ـ الجَريمَةُ: آخِرُ ولَدِكَ.
      ـ الأَجْرامُ: مَتاعُ الراعي، ولَوْنانِ مِن السَّمَكِ.
      ـ مُجْرِم: اسمٌ.
  24. أجرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجرمَ يُجرم ، إجرامًا ، فهو مُجْرِم ، والمفعول مُجْرَم (للمتعدِّي) :-
      • أجرم الرَّجُلُ ارتكب ذنبًا أو جنَى جناية :-يُجرم بعض الآباء في حقّ أبنائهم، - اعتاد الإجرام من صغره، - {وَمَا أَضَلَّنَا إلاَّ الْمُجْرِمُونَ} - {سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللهِ} :-
      • سوابق مجرم: الأفعال أو الوقائع الخاصَّة بحياته الماضية، - مجرم حرب: من يُتَّهم بارتكاب الجرائم خلال العمليّات الحربيّة، - مجرم عائد: مَنْ يكرِّر الجريمة.
      • أجرم الشَّخصَ: ألصق به الجُرْمَ أو الذَّنْبَ :-مؤامرة مجرمة، - أجرم شريكَه وبرّأ ساحته.
  25. جَريمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَريمة :-
      جمع جرائمُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر جرَمَ.
      2 - كلُّ عمل يجلب الأذى المعنويّ العميق لقيم مجتمعٍ ما.
      3 - (القانون) بوجه عامّ: كُلّ أمر إيجابيّ أو سلبيّ يُعاقب عليه القانون سواء أكانت مُخالَفة أم جُنحة أم جناية أم تُهمة وبوجه خاصّ: جناية :-ارتكب جريمة، - ضُبط متلبِّسًا بالجريمة:-
      • جريمة أخلاقيّة: جريمة تَمَسّ العرض والشرف، كُلُّ جُرْم أو ذنب يقترفه الموظَّف في أثناء القيام بأعمال وظيفته، - قانون الجرائم، - مَسْرَح الجريمة: المكان الذي ارتكبت فيه.
      • علم الجريمة: (القانون) العلم الذي يبحث في التصرُّف الجُرْميّ والإصلاحات الخاصَّة به.
      • جَريمة حرب: (سك) أية جريمة من الجرائم مثل التطهير العرقيّ أو إساءة معاملة سجناء الحرب وغير ذلك مما يُعدّ خرقًا لأعراف الحرب.


معنى بجرجس في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر لاتيني، أصله جيورجيوس GEORGIUS معناه الفلاح: المزارع، وأصله اسم لأحد أنبياء بني إسرائيل. ويلفظ جورج، جرجي، جريج، جرجيس.
اصل اسم جُرْجُس: لاتيني
من مشاهير هذا الاسم:
جرجس:

القديس جرجس أو مار جرجس (280-303م) ويسمى أيضاً جاورجيوس أو جريس أو جورج (بالإنجليزية Saint George) وجرجة في العربية الفصحى. هو قديس حسب معظم الكنائس الشرقية والغربية وهو واحد من الأربعة عشر مساعد حسب الطائفة الكاثوليكية. يحتفل به يوم 23 أبريل نيسان من كل عام. ومعنى اسمه الزارع أو الفلاّح.

جرجس جبارة:

جرجس جبارة (21 يناير 1945 -)، ممثل سوري. ولد في مدينة اللاذقية، اشترك بتمثيل العديد من الأدوار في عدد من المسلسلات السورية، يشتهر بأدواره الكوميدية لما يمتلك من حس الفكاهة وقدرة على إيصالها إلى المتلقي.




تاج العروس

الجِرْجِس بالكَسْر : البَقُّ والبَعوضُ الصِّغار وكَرِهَ بعضُهم الجِرْجِسَ وقال : إنّما هو القِرْقِس وقال الجَوْهَرِيّ : هو لغةٌ فيه كما سيأتي . الجِرْجِس : الشَّمْع وقيل : هو الطِّينُ الذي يُختَمُ به وقيل : هو الصَّحيفةُ . وبكلٍّ من ذلك فُسِّرَ قولُ امرئِ القَيس :

تَرَى أَثَرَ القُرْحِ في جِلْدِه ... كنَقْشِ الخَواتِمِ في جِرْجِسِ وجِرْجِيسُ : نَبيٌّ عليه السلام من أهلِ فِلَسْطين وكان قد أَدْرَك بعضَ الحُوارِيِّين وبُعِثَ إلى مَلِكِ المَوْصِل وهو بعدَ المسيحِ عليه السلام كذا في المَعارِف لابن قُتَيْبة نقله شَيْخُنا رحمه الله

لسان العرب
الجِرْجِسُ البَقُّ وقيل البَعُوض وكره بعضهم الجِرْجِسَ وقال إِنما هو القِرْقِسُ وسيذكر في فصل القاف الجوهري الجِرْجِسُ لغة في الفِرْقِسِ وهو البعوض الصِّغار قال شُريح ابنُ جَوَّاس الكلبي لَبِيضٌ بِنَجْدٍ لم يَبِتْنَ نَواطِراً بِزَرْعٍ ولم يَدْرُجْ عليهن جِرْجِسُ أَحَبُّ إِلينا من سَواكِن قَرْيَةٍ مُثَجَّلَةٍ داياتُها تَتَكَدَّسُ وجِرْجِيسُ اسم نَبيٍّ والجِرْجِسُ الصَّحِيفَةُ قال تَرى أَثَرَ القَرْحِ في نَفْسِه كَنَقْشِ الخَواتِيمِ في الجِرْجِسِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: