وصف و معنى و تعريف كلمة بجرجيس:


بجرجيس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح بجرجيس في معاجم اللغة العربية:



بجرجيس

جذر [جرجيس]

  1. جرجس
    • "الجِرْجِسُ: البَقُّ، وقيل: البَعُوض، وكره بعضهم الجِرْجِسَ وقال: إِنما هو القِرْقِسُ، وسيذكر في فصل القاف.
      الجوهري: الجِرْجِسُ لغة في الفِرْقِسِ، وهو البعوض الصِّغار؛ قال شُريح ابنُ جَوَّاس الكلبي: لَبِيضٌ بِنَجْدٍ لم يَبِتْنَ نَواطِراً بِزَرْعٍ، ولم يَدْرُجْ عليهن جِرْجِسُ أَحَبُّ إِلينا من سَواكِن قَرْيَةٍ مُثَجَّلَةٍ، داياتُها تَتَكَدَّسُ وجِرْجِيسُ: اسم نَبيٍّ.
      والجِرْجِسُ: الصَّحِيفَةُ؛

      قال: تَرى أَثَرَ القَرْحِ في نَفْسِه كَنَقْشِ الخَواتِيمِ في الجِرْجِسِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. جِرْجِسُ
    • ـ جِرْجِسُ: البَعُوضُ الصِّغَارُ، والشَّمَعُ، والطينُ الذي يُخْتَمُ به، والصَّحيفَةُ.
      ـ جِرْجِيسُ: نبيٌّ، عليه السلامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بُجْرَةُ
    • ـ بُجْرَةُ : السُّرَّةُ عَظُمَتْ أم لا ، والعُقْدَةُ في البطنِ والوجهِ والعُنُقِ ،
      ـ ابنُ بُجْرَةَ : كان خَمَّاراً بالطائِفِ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بنِ بُجْرَةَ : صَحابِيُّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ بَجَرَةَ : تابِعيٌّ .
      ـ شَبيبُ بنُ بَجَرَةَ : شارَكَ ابن مُلْجَمٍ في دَمِ أميرِ المُؤْمنينَ .
      ـ ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ : عُيُوبَهُ ، وأمْرَهُ كُلَّهُ .
      ـ أَبْجَرُ : الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه ، والعَظيمُ البَطْنِ ، وقد بَجِرَ فيهما ، ج : بُجْرٌ وبُجْرانٌ ،
      ـ أَبْجَرُ : حَبْلُ السَّفينَةِ ، وفَرَسُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ أبْجَرُ : رجلٌ .
      ـ بُجْرُ : الشَّرُّ ، والأَمْرُ العظيمُ ، والعَجَبُ ، ج : أباجِرُ ، جج : أباجِيرُ .
      ـ بُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ : الدَّاهِيَةُ ، ج : البجارَى .
      ـ بَجِرَ فهو بَجِرٌ : امْتَلأَ بَطْنُهُ من اللَّبَنِ والماءِ ، ولم يَرْوَ .
      ـ تَبَجَّرَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
      ـ كَثيرٌ بجيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ بَجِرْتُ عنه وابْجارَرْتُ : اسْتَرْخَيْتُ .
      ـ بَجْراءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ .
      ـ بَجَراتُ أو بُجَيْراتُ : مياهٌ في جَبَلِ شَوْرانَ المُطِلِّ على عَقيقِ المدينةِ .
      ـ باجِرُ : المُنْتَفِخُ الجَوْفِ .
      ـ باجَرُ وباجِرُ : صَنَمٌ عَبَدَتْهُ الأَزْدُ .
      ـ بُجَيْرٌ : ابنُ أوْسٍ ، وابنُ زُهَيْر ، وابنُ بَجْرَةَ ، وابنُ أبي بُجَيْرٍ ، وابنُ عِمْرانَ ، وابنُ عبْدِ اللّهِ : صحابِيُّونَ .
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ بُجَيْرٍ الحافظُ ، وحَفيدُهُ أحمَدُ بنُ عُمَرَ ، والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزار البُجَيْرِيانِ : محدِّثونَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَرْمَزَ
    • ـ جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ : انْقَبَضَ ، واجْتَمَعَ بعضُهُ إلى بعضٍ ، وَنَكَصَ ، وَفَرَّ .
      ـ جَرَامِزُ : قَوَائِمُ الوَحْشِيِّ ، وجَسَدُهُ ، وَبَدَنُ الإِنْسَانِ .
      ـ أخَذَهُ بِجَراميزِهِ : أجْمَعَ .
      ـ تَجَرْمَزَ عليهم : سَقَطَ ،
      ـ تَجَرْمَزَ الليلُ : ذَهَبَ ، كاجْرَمَّزَ .
      ـ جُرْموزُ : حَوْضٌ مُرْتَفِعُ الأعْضَادِ ، أو حَوْضٌ صَغيرٌ ، والبَيْتُ الصَّغيرُ ، والذَّكَرُ من أولادِ الذِّئْبِ ، والرَّكِيَّةُ .
      ـ بَنُو جُرْمُوزٍ : بَطْنٌ ، ويقالُ لهم : الجَراميزُ .
      ـ عَمْرُو بنُ جُرْمُوزٍ : قاتِلُ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ عامٌ مُجْرَمِّزٌ : إذا لَم يَعْجَلْ بالمَطَرِ ، ثُمَّ يَجْتَمِعُ الماء في وَسَطِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَرَشَهُ
    • ـ جَرَشَهُ ، يَجْرِشُهُ ويَجْرُشُهُ : حَكَّهُ ،
      ـ جَرَشَ الشيءَ : قَشَرَهُ ،
      ـ جَرَشَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ لِيَمْلاسَّ ،
      ـ جَرَشَ الشيءَ : لَم يُنْعِمْ دَقَّهُ ، فهو جَريشٌ ،
      ـ جَرَشَ رأسَهُ : حَكَّهُ بالمُشْطِ حتى أثارَ هِبْرِيَتَهُ ، وعَدا عَدْواً بَطِيّاً ،
      ـ جَرْشُ الأَفْعَى : صوتُ خُرُوجها من الجِلْدِ ، إذا حَكَّتْ بعضَها ببعضٍ .
      ـ أتَيْتُهُ بعدَ جَرْشٍ من اللَّيلِ ، وجُرْشٍ وجَرَشٍ وجُرَشٍ : ما بينَ أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ .
      ـ أتاهُ بِجَرْشٍ منه : بِآخِرٍ منه ،
      ـ جَرْشُ : موضع ،
      ـ جَرَشُ : موضد بالأُرْدُنِّ .
      ـ جُرَشُ : مخْلاَفٌ باليَمَنِ ، منه الأَديمُ ، والإِبِلُ ، وجمَاعَةٌ محدِّثونَ .
      ـ جَرَشِيٌّ وحَرَشِيٌّ : ابْنَا عبدِ اللهِ بنِ عُلَيْمِ بنِ جَنَابٍ .
      ـ جِرِشَّى : النَّفْسُ .
      ـ الجَرِيْشُ : الرَّجُلُ الصَّارِمُ النافِذُ ،
      ـ جَرِيْشُ مِن الملْحِ : ما لَمْ يُطَيَّب ، واسمُ عَنْزٍ ،
      ـ عبدُ قَيْسِ بنِ خُفافِ بنِ عَبْدِ جَرِيشٍ : شاعرٌ .
      ـ جُرَيْشٌ : صَنَمٌ كان في الجاهِلِيَّةِ .
      ـ تَميمُ بنُ جُراشَةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ أسَدُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ جُراشَةَ : محدّثٌ .
      ـ جُرَّاشُ : الجُنَاةُ ، جَمْعُ جارِشٍ .
      ـ اجْرَأشَّ : ثابَ جسْمُهُ بعدَ هُزَالٍ ، كاجْرَوَّشَ ،
      ـ اجْرَأشَّتِ الإِبِلُ : امْتَلأَتْ بُطُونُها ، وسَمِنَتْ ، فهي مُجْرَأشَّةٌ ، شاذٌّ ، كأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ .
      ـ مُجْرَئِشُّ : الغَلِيظُ الجَنْبِ .
      ـ اجْتَرَشَ لِعيالِهِ : كَسَبَ ،
      ـ اجْتَرَشَ الشيءَ : اخْتَلَسَهُ .
      ـ مُجْرَوَّشُ : أوسَطُ الجَنْبِ .
      ـ جُرَائِشُ : الضَّخْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بُجْرَةٌ
    • جمع : بُجَرٌ .: السُّرَّةُ .
      1 . :- ذَكَرَ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ :- : ذَكَرَ عُيُوبَهُ ظاهِرَها وَباطِنَها .
      2 . :- أطْلَعْتُهُ عَلَى عُجَرِي وَيُجَرِي :-: أخْبَرْتَهُ بأسْرَاري .
      3 . :- أشكُو إلَى اللَّهِ عُجَري وَبُجَرِي :- : أحْزَانِي وَهُمُومِي .


    المعجم: الغني

  5. بُجْرَة
    • بُجْرَة :-
      جمع بُجُرات وبُجْرات وبُجَر :
      1 - سُرَّة الإنسان وغيره
      • أفضيت إليه بعُجَري وبُجَري : أطلعته على معايبي .
      2 - عقدة في البطن أو الوجه أو العنق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. البُجْرة
    • البُجْرة : السُّرَّة .
      و البُجْرة العُقدة في البَطْن أو الوجه أو العُنق . والجمع : بُجَر .
      ويقال : أفْضَيْتُ إليه بِعُجَري وبُجَيري : أطلعتُه على مَعايبِي وأمري كلَّه ، لِثقَتي به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَجَرة
    • بجرة - جمع بجر
      1 - بجرة : سرة البطن . 2 - بجرة : عقدة في الوجه أو العنق أو البطن . 3 - بجرة : وجه . 4 - بجرة : عيب . « ذكر عجره وبجره » : ذكر عيوبه ، ما ظهر منها وما بطن .•

    المعجم: الرائد



  8. باجِر
    • باجر - جمع بجرة
      1 - باجر من تفخ الجوف . 2 - باجر : متثاقل عن الأمر ، كسلان .

    المعجم: الرائد

  9. بجر
    • " البَجَرُ ، بالتحريك : خروجُ السُّرَّة ونُتُوُّها وغِلَظُ أَصلِها .
      ابن سيده : البُجْرَةُ السُّرَّةُ من الإِنسان والبعير ، عَظُمَتْ أَو لم تعظم .
      وبَجَرَ بَجْراً ، فهو أَبْجَرُ إِذا غَلُظَ أَصلُ سُرَّتِهِ فالتَحَمَ من حيث دَقَّ وبقي في ذلك العظم رِيحٌ ، والمرأَةُ بَجْراءُ ، واسم ذلك الموضع البَجَرَةُ والبُجْرَةُ .
      والأَبْجَرُ : الذي خرجت سرته ؛ ومنه حديث صِفَةِ قُرَيْش : أَشِحَّةٌ بَجَرَةٌ ؛ هي جمع باجر ، وهو العظيم البطن .
      يقال : بَجِرَ يَبْجَرُ بَجَراً ، فهو باجِرٌ وأَبْجَرُ ، وصفهم بالبَطانَةِ ونُتُوءِ السُّرَرِ ويجوز أَن يكون كناية عن كَنزهم الأَموال واقتنائهم لها ، وهو أَشبه بالحديث لأَنه قرنه بالشح وهو أَشد البخل .
      والأَبْجَرُ : العظيمُ البَطْنِ ، والجمع من كل ذلك بُجْرٌ وبُجْرانٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فلا يَحْسَب البُجْرانُ أَنَّ دِماءَنا حَقِينٌ لهمْ في غيرِ مَرْبُوبَةٍ وُقْرِ أَي لا يَحْسَبْنَ أَن دماءَنا تذهب فِرْغاً باطلاً أَي عندنا من حِفْظِنا لها في أَسْقِيَةٍ مَرْبُوبَةٍ ، وهذا مثل .
      ابن الأَعرابي : الباجِرُ المُنْتَفِخُ الجَوْف ، والهِرْدَبَّةُ الجَبانُ .
      الفراء : الباحرُ ، بالحاء : الأَحمق ؛ قال الأَزهري : وهذا غير الباجر ، ولكلٍّ مَعْنًى .
      الفراء : البَجْرُ والبَجَرُ انتفاخ البطن .
      وفي الحديث : أَنه بَعَثَ بَعْثاً فأَصْبَحُوا بأَرْضٍ بَجْراءَ ؛ أَي مرتفعةٍ صُلبْةٍ .
      والأَبْجَرُ : الذي ارتفعت سُرَّتُه وصَلُبَتْ ؛ ومنه حديثه الآخر : أَصْبَحْنا في أَرضٍ عَرُونَةٍ بَجْراءَ ، وقيل : هي التي لا نباتَع بها .
      والأَبْجَرُ : حَبْلُ السفينة لعظمه في نوع الحبال ، وبه سمي أَبْجَرُ ابنُ حاجز .
      والبُجْرَةُ : العُقْدَةُ في البطن خاصة ، وقيل : البُجْرَةُ العُقْدَةُ تكون في الوجه والعُنُقِ ، وهي مثلُ العُجْرَةِ ؛ عن كراع .
      وبَجِرَ الرجلُ بَجَراً ، فهو بَجِرٌ ، ومَجَرَ مَجْراً : امتلأَ بطنُه من الماء واللبن الحامض ولسانُه عطشانُ مثل نَجَرَ ؛ وقال اللحياني : هو أَن يكثر من شرب الماء أَو اللبن ولا يكاد يروى ، وهو بَجِرٌ مَجِرٌ نَجِرٌ .
      وتَبَجَّر النبيذَ : أَلَحّ في شربه ، منه .
      والبَجَاري والبَجارى : الدواهي والأُمور العظام ، واحدها بُجْرِيٌّ وبُجْرِيَّةٌ .
      والأَباجِيرُ : كالبَجَاري ولا واحد له .
      والبُجْرُ ، بالضم : الشر والأَمر العظيم .
      أَبو زيد : لقيت منه البَجَاري أَي الدواهي ، واحدها بُجْرِيِّ مثل قُمْرِيٍّ وقَماري ، وهو الشر والأَمر العظيم .
      أَبو عمرو : يقال إِنه ليجيءُ بالأَباجِرِ ، وهي الدواهي ؛ قال الأَزهري : فكأَنها جمع بُجْرٍ وأَبْجارٍ ثم أَباجِرُ جمعُ الجمع .
      وأَمرٌ بُجْرٌ : عظيم ، وجمعه أَباجِيرُ (* قوله : « وجمعه أباجير » عبارة القاموس الجمع أَباجر وجمع الجمع أَجير )؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو نادر كأَباطيل ونحوه .
      وقولهم : أَفْضَيْتُ إِليك بِعُجَرِي وبُجَري أَي بعيوبي يعني أَمري كله .
      الأَصمعي في باب إِسرار الرجل إِلى أَخيه ما يستره عن غيره : أَخبرته بِعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَظهرته من ثقتي به على مَعايبي .
      ابن الأَعرابي : إِذا كانت في السُّرَّة نَفْخَةٌ فهي بُجْرَةٌ ، وإِذا كانت في الظهر فهي عُجْرَةٌ ؛ قال : ثم ينقلان إِلى الهموم والأَحزان .
      قال : ومعنى قول علي ، كرم الله وجهه : أَشْكُو إِلى الله عُجَرِي وبُجَرِي أَي همومي وأَحزاني وغمومي .
      ابن الأَثير : وأَصل العُجْرَةِ نَفْخَةٌ في الظهر فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرَةٌ ؛ وقيل : العُجَرُ العروقُ المُتَعَقِّدَةُ في الظهر ، والبُجَرُ العروق المتعقدة في البطن ثم نقلا إلى الهموم والأَحزان ؛ أَراد أَنه يشكو إِلى الله تعالى أُموره كلها ما ظهر منها وما بطن .
      وفي حديث أُم زَرْع : إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه أَي أُموره كلها باديها وخافيها ، وقيل : أَسراره ، وقيل : عيوبه .
      وأَبُْجَرَ الرجلُ إِذا استغنى غِنًى يكاد يطغيه بعد فقر كاد يكفره .
      وقال : هُجْراً وبُجْراً أَي أَمراً عجباً ، والبُجْرُ : العَجَبُ ؛ قال الشاعر : أَرْمي عليها وهي شيءٌ بُجْرُ ، والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ وأَزرد الجوهري هذا الرجز مستشهداً به على البُجْرِ الشَّرِّ والأَمر العظيم ، وفسره فقال : أَي داهية .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : إِنما هو الفَجْرُ أَو البَجْرُ ؛ البَجْرُ ، بالفتح والضم : الداهية والأَمر العظيم ، أَي إِن انتظرت حتى يضيء الفجرُ أَبصرتَ الطريقَ ، وإِن خبطت الظلماء أَفضتْ بك إِلى المكروه ، ويروي البحر ، بالحاء ، يريد غمرات الدنيا شبهها بالبحر لتحير أَهلها فيها .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : لمْ آتِ ، لا أَبا لَكُمْ ، بُجْراً .
      أَبو عمرو : البَجِيرُ المالُ الكثير .
      وكثيرٌ بَجِيرٌ : إِتباعٌ .
      ومكان عَمِيرٌ بَجِيرٌ : كذلك .
      وأَبْجَرُ وبُجَيْرٌ : اسمان .
      وابنُ بُجْرَةَ : خَمَّارٌ كان بالطائف ؛ قال أَبو ذؤيب : فلو أَنَّ ما عِنْدَ ابنِ بُجْرَةَ عِنْدَها ، من الخَمْرِ ، لم تَبْلُلْ لَهاتِي بناطِل وباجَرٌ : صنم كان للأَزد في الجاهلية ومن جاورهم من طيء ، وقالوا باجِر ، بكسر الجيم .
      وفي نوادر .
      الأَعراب : ابْجارَرْتُ عن هذا الأَمر وابْثارَرْتُ وبَجِرْتُ ومَجِرْتُ أَي استرخيت وتثاقلت .
      وفي حديث مازن : كان لهم صنم في الجاهلية يقال له باجر ، تكسر جيمه وتفتح ، ويروى بالحاء المهملة ، وكان في الأَزد ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ذَهَبَتْ فَشيِشَةُ بالأَباعِرِ حَوْلَنا سَرَقاً ، فَصُبَّ على فَشِيشَةَ أَبْجَر ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يكون رجلاً ، ويجوز أَن يكون قبيلة ، ويجوز أَن يكون من الأُمور البَجَارى ، أَي صبت عليهم داهيةٌ ، وكل ذلك يكون خبراً ويكون دعاء .
      ومن أَمثالهم : عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَهْ ، ونَسِيَ .
      بُجَيْرٌ خَبَرَهْ ؛ يعني عيوبه .
      قال الأَزهري :، قال المفضل : بجير وبجرة كانا أَخوين في الدهر القديم وذكر قصتهما ، قال : والذي رأَيت عليه أَهل اللغة أَنهم ، قالوا البجير تصغير الأَبجر ، وهو الناتئ السرة ، والمصدر البجر ، فالمعنى أَن ذا بُجْرَةٍ في سُرَّتِه عَيَّرَ غَيْرَهُ بما فيه ، كما قيل في امرأَة عيرت أُخرى بعيب فيها : رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بجرم
    • البَجارِمُ : الدواهِي .

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: