وصف و معنى و تعريف كلمة بجريكم:


بجريكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بجريكم في معاجم اللغة العربية:



بجريكم

جذر [بجر]

  1. نَجَر : (اسم)
    • النَّجَرُ : عَطَشٌ شديدٌ من الامتلاء بطعام غير موافق، وهو يصيب الماشية والناس
  2. نَجَرَ : (فعل)
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور
    • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
    • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
    • نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى
  3. نَجِرَ : (فعل)
    • نَجِرَ نَجَرًا فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى والجمع : نَجَارَى
    • نَجِرَ : أَصَابَهُ النَّجَرُ
  4. نَجْر : (اسم)
    • نَجْر : مصدر نَجَرَ


  5. نَجَّرَ : (فعل)
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر
    • نَجَّرَ الكلامَ: ساقَه
    • نجَّر الخشبَ :صنعه أو أصلحه
  6. نَجر : (اسم)
    • مصدر نجَرَ
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب
    • النَّجْرُ :الأصل
    • النَّجْرُ: الحَرُّ
,
  1. نَجْرُ
    • ـ نَجْرُ : الأَصْلُ ، كالنِّجارِ والنُّجارِ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها ’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والقَصْدُ ، والحَرُّ ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً ، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ ، والمُجامَعَةُ ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ ،
      ـ نَجَرُ : عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ ، فلا تَكادُ تَرْوَى ، فَتَمْرَضُ عنه ، فَتَموتُ . وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ ، فلا يَرْوَى من الماءِ .
      ـ نُجارَةُ : ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ .
      ـ صاحِبُهُ : النَّجَّار ، وحِرْفَتُهُ : النِّجارَةُ .
      ـ نَجْرانُ : الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ ، والعَطْشانُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع باليمن ، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ ، وموضع بالبَحْرَيْن ، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ ، منه : يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ ، أو هو من غيرِها ، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ .
      ـ نَوْجَرُ : الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها .
      ـ مَنْجُورُ : المَحالَةُ يُسْنَى عليها .
      ـ نَجيرَةُ : سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ ، والنَّبْتُ القصيرُ .
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ : لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ .
      ـ ناجِرُ : رَجَبٌ ، أو صَفَرٌ ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ .
      ـ أَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينةِ ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ ، إذا رَسَتْ ، رَسَتِ السفينةُ ، مُعَرَّبُ : لَنْكَرَ .
      ـ مِنْجارُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، أو الصَّوابُ : المِيجارُ .
      ـ بنُو النَّجَّارِ : قبيلةٌ من الأَنْصارِ .
      ـ مَنْجَرُ : المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ .
      ـ إِنْجارُ : الإِجَّارُ .
      ـ النُّجَيْرُ : حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ .
      ـ نِجارَةُ : ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها ، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ .
      ـ نِجَارُ : موضع
      ـ نُجَارُ : موضع بِبلادِ تَميمٍ ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ .
      ـ نَجْراءُ : موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجْرُ
    • ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
      ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
      ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
      ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
      ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
      ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
      ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أنجر

    • أنجر - إنجارا
      1 - أنجره : قدم له « نجيرة »، وهي طعام يتخذ من لبن وطحين وسمن . 2 - أنجر : دخل في شهور الحر .

    المعجم: الرائد

  4. أَنْجَرَ
    • أَنْجَرَ : دخل .
      في شهور الحرِّ و أَنْجَرَ فلانًا : قَدّمَ له نَجيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْجَرَ
    • [ ن ج ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْجَرْتُ ، أُنْجِرُ ، أَنْجِرْ ، مصدر إِنْجارٌ .
      1 . :- أَنْجَرَ القَوْمُ :- : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ .
      2 . :- أَنْجَرَ ضَيْفَهُ :- : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً ، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ .

    المعجم: الغني

  6. أنجر


    • أنجر -
      1 - مرساة السفينة ، جمع : أناجر

    المعجم: الرائد

  7. الأنْجَرُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَنْجَر
    • الأَنْجَر : مرْساة السّفينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نجر
    • " النَّجْر والنِّجارُ والنُّجارُ : الأَصْلُ والحَسَبُ ، ويقال : النَّجْرُ اللَّوْنُ ؛ قال الشاعر : انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها ، ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب .
      الجوهريّ : ومن أَمثالهم في المخلط : كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له رأْي يثبت عليه ؛ عن أَبي عبيدة .
      وفي حديث عليّ : واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ الأَمْر ؛ النَّجْر : الطبْعُ والأَصْل .
      ابن الأَعرابي : النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه ؛ قال الأَخطل : وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها ، إِذا التَهَبَتْ منها القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ : القَطْع ، ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ ، وقد نَجَرَ العُودَ نَجراً .
      التهذيب : الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه ، والنجْرُ نَحْتُ الخَشَبة ، نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً : نَحَتها .
      ونُجارةُ العُود : ما انْتُحِتَ منه عند النِّجْرِ .
      والنجَّارُ : صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ .
      والنَّجْرانُ : الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب ؛ وأَنشد : صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ صَبّاً ، تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي : يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ ، ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ ، ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ ؛ وقال ابن دريد : هو الخشبة التي يَدُور فيها .
      والنَّوْجَرُ : الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ ، قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية محضة .
      والمنْجُور في بعض اللغات : المَحالةُ التي يُسْنى عليها .
      والنَّجِيرةُ : سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره .
      ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى .
      الليث : نَجَرْتُ فلاناً بيدي ، وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها رأْسَه ، فَضَرْبُكَه النَّجْرُ ؛ قال الأَزهري : لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً ؛ وقال ذو الرمة : يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ .
      ويُقال لِلهاوُنِ : مِنْجارٌ .
      والنَّجِيرةُ : بَيْنَ الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ ؛ قال : ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك ، ويقال : ماءٌ مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ ؛ ابن الأَعرابي : هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ .
      والنَّجِيرة : لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان ، وقيل : هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن ، وقيل : هو ماء وطَحِين يُطْبخ .
      ونَجَرْتُ الماء نَجْراً : أَسخنته بالرَّضَفَةِ .
      والمِنْجَرةُ : حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ .
      ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي لأَجْزِينَّك جَزاءَك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّجَرُ والنَّجَرانُ : العطشُ وشِدّة الشرْب ، وقيل : هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء ، نَجِرَ نَجَراً ، فهو نَجِرٌ .
      والنجَرُ : أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ فلا تَرْوَى .
      والنجَرُ ، بالتحريك : عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت ، وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ .
      الجوهري : النَّجَرُ ، بالتحريك ، عطش يصيب الإِبل والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء ؛ ‏

      يقال : ‏ نَجِرَتِ الإِبلُ ومَجِرَتْ أَيضاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ ، ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ ، كَشُعْلةِ القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد .
      واللُّوبانُ واللُّوابُ : شِدّةُ العطشِ .
      وسُهَيْلٌ : يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد .
      التهذيب : نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى .
      قال يعقوب : وقد يصيب الإِنسانَ (* قوله « قال يعقوب وقد يصيب الانسان » عبارة يعقوب كما في الصحاح : وقد يصيب الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء )؛ ومنه شهرُ ناجِرٍ .
      وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ ، فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها .
      وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له ناجرٌ ؛ قال ذو الرمة : صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه ، إِذا ذاقَه الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده : والنَّجْر الحرُّ ؛ قال الشاعر : ذَهَبَ الشِّتاءُ مُوَلِّياً هَرَباً ، وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ : أَشدّ ما يكون من الحرّ ، ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ ، قال : وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيْظ ؛ وأَنشد عركة الأَسدي : تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة الصَّبا ، وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل : كل شهر من شهور الصيف ناجر ؛ قال الحطيئة : كنِعاج وَجْرَةَ ، ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ : رَجَبٌ ، وقيل : صفر ؛ سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ ، حتى اشتَدّ حَرُّ الودائِقِ وقال بعضهم : إِنما هو بِناجَرَ ، بفتح الجيم ، وجمعها نواجر .
      المفضل : كانت العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ ، ولصفرٍ ناجِرٌ ، ولربيع الأَول خَوَّانٌ .
      والنَّجْر : السَّوقُ الشديد .
      ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل .
      وفي حديث النجاشيِّ : لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ ، قال لهم : نَجِّرُوا أَي سَوِّقوا الكلامَ ؛ قال أَبو موسى : والمشهور بالخاء ، وسيجيء .
      ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً : ساقَها سَوْقاً شديداً ؛ قال الشماخ : جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّا ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض ، قال : والمعروف جوّاب لَيْل ، قال : وهو أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان ، فأَما الأَرض فليست بزمان .
      ونَجَرَ المرأَة نَجْراً : نكَحها .
      والأَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينة ، فارسي ؛ في التهذيب : هو اسم عِراقيٌّ ، وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة ، ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت .
      ومن أَمثالهم ‏

      يقال : ‏ فلان أَثْقلُ مِن أَنجَرة .
      والإِنْجارُ : لغة في الإِجَّارِ ، وهو السَّطْح ؛ وقول الشاعر : رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : فهو المَقْصِدُ الذي لا يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق .
      والمِنْجارُ : لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها ؛ قال : والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ ، كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ والنُّجَيرُ : حِصْن باليَمن ؛ قال الأَعشى : وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار : قبيلة من العرب ؛ وبنو النَّجَّار : الأَنصار (* قوله « وبنو النجار الأنصار » عبارة القاموس : وبنو النجار قبيلة من الأنصار )؛ قال حسان : نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي ، إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه ، ويروى : يُوازِعُه .
      والنَّجيرَةُ : نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا يَطولُ .
      الجوهري : نَجْرُ أَرض مكة والمدينة ، ونَجْرَان : بلد وهو من اليمن ؛ قال الأَخطل : مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ ، أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ (* في ديوان الأخطل : على العِياراتِ هذّاجون .؟

      ‏ قال : والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها .
      وفي الحديث : أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة ؛ هي منسوبة إِلى نَجْرانَ ، وهو موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن .
      وفي الحديث : قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى بجريكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبجرُ [مفرد]: ج بُجْر وبُجْران، مؤ بَجْراءُ، ج مؤ بُجْر وبُجْران: 1- متكرِّش، أبطنُ، عظيم البطن. 2- من خرجت سُرَّتُه وارتفعت وصلُبت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بُجْرَة [مفرد]: ج بُجُرات وبُجْرات وبُجَر: 1- سُرَّة الإنسان وغيره| أفضيت إليه بعُجَري وبُجَري: أطلعته على معايبي. 2- عقدة في البطن أو الوجه أو العنق.
المعجم الوسيط
ـَ بَجَراً: عظم بَطْنُه. و ـ انتفخ جَوْفُه، ومنه: بَجِرت الحقيبة. و ـ نَتَأَتْ سُرَّتُهُ. و ـ امتلأ بطنه ولم يَرْوَ. و ـ عن الأمر: استرخى وتثاقل. فهو بَجرٌ، وباجِرٌ، وهو أبْجَرُ، وهي بَجْرَاء. ( ج ) بُجْرٌ، وبُجْران.أبْجَرَ: استغنى بعد فَقْر مُدْقِع، حتى كاد يَطْغَى.تَبَجَّرَ الشرابَ: أكثر منه.الأَبْجَرُ: حَبْل السَّفينة، لِعِظمِه. ( ج ) أباجرُ.البُجْر: الشرّ. و ـ العجَب. و ـ الأمر العظيم. ( ج ) أباجِرُ. ( جج ) أباجيرُ على غير قياس فيهما.البَجْراء: مؤنَّث الأَبْجَر. و ـ الأرض المرتفعة الصُّلْبة. ويقال: حَقِيبَة بَجْراءُ: ممتلئة. (البُجْرة): السُّرَّة. و ـ العُقْدة في البَطْن أو الوجه أو العُنق. ( ج ) بُجَر. ويقال: أفْضَيْتُ إليه بِعُجَري وبُجَرِي: أَطلعتُه على مَعايبي وأمري كلِّه، لِثقَتي به.البَجِيرُ: المال الكثير. ويقال: كثيرٌ بَجيرٌ: إتبَاع.


الصحاح في اللغة
البُجْرُ بالضم: الشَرُّ، والأمرُ العظيمُ. قال الراجز: أَرْمي عليها وهي شيءٌ بُجْرُ أي داهيةٌ. الفراء: يقال كثيرٌ بَجيرٌ، إتباع له. أبو زيد: لقيتُ منه البَجاريَّ، وهي الدواهي، واحدها بُجْريٌّ. والبَجَرُ بالتحريك: خروجُ السُرَّةِ ونُتُؤُها وغِلَظُ أصلها. والرجلُ أَبْجَرُ، والمرأةُ بَجْراءُ، والجمع بُجْرٌ. وقولهم: أفضيتُ إليك بُعجَري وبُجَري، أي بعيوبي، يعني أمري كله.
تاج العروس

البُجْرَةُ بالضّمّ : السُّرَّةُ من الإنسانِ والبَعِيرِ عَظُمَتْ أم لا كذا في المُحْكَم . البُجْرَةُ : العُقْدَةُ في البَطْنِ خاصَّةً قيل : هي العُقْدَةُ تكونُ في الوَجْهِ والعُنُقِ وهي مثلُ العُجْرَةِ عن كُرَاع وهو مَجازٌ . وابنُ بُجْرَةَ كانَ خَمّاراً بالطّائفِ ويُروَى فيه بالفتح قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فلوْ أنَّ ما عندَ ابنِ بُجْرَةَ عندَها ... مِن الخَمْرِ لم تَبْلُلْ لَهَاتِي بناطِلِ وعبدُ الله بن عمر بن بُجْرَةَ القُرَشِيُّ العَدَوِيُّ صحابيٌّ أسلَمَ يومَ الفَتْحِ وقُتِلَ باليَمامة وعُقْبَةُ بن بَجَرَة محرَّكة تابعيٌّ من بَنِي تُجِيبَ سَمِع أبا بكرٍ الصِّدِّيقَ وشَبِيبُ بنُ بَجَرَةَ محرَّكَةً شارَكَ عبدَ الرحمنِ بنَ مُلْجَمٍ لَعَنَه اللهُ تعالى في دَمِ أميرِ المُؤمنينَ ويَعْسُوبِ المسلمينَ عليِّ بنِ أبي طالبٍ كَرَّمَ اللهُ وجهَه ورَضِيَ عنه

من المَجاز : ذَكَرَ فلانٌ عُجَرَه وبُجَرَه كزُفَر فيهما أيْ عُيُوبَه . وأفْضَى إليه بعُجَرِه وبُجَرِه أي بعُيُوبِه يَعْنِي أمْرَه كلَّه . وقال الأصمعيُّ في باب إسرارِ الرَّجل إلى أخيه ما يَستُرُه عن غيره : أخبرتُه بعُجَرِي وبُجَرِي أي أظهرْتُه مِن ثِقَتِي به على مَعَايِبِي . قال ابن الأعرابيِّ : إذا كانتْ في السُّرَّةِ نَفْخَةٌ فهي بُجْرَةٌ وإذا كانت في الظَّهْرِ فهي عُجْرَةٌ قال : ثم يُنقَلانِ إلى الهُموم والأحزانِ قال : ومعنى قول عليّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " أشْكُو إلى اللهِ عُجَرِي وبُجَرِي أي هُمُومِي وأحْزَانِي وغُمُومي . وقال ابن الأثِير : وأصلُ العُجْرَةِ نَفْخَةٌ في الظَّهْرِ فإذا كانت في السُّرَّة فهي بُجْرَةٌ . وقيل : العُجَرُ : العُرُوقُ المُتَعَقِّدَةُ في الظَّهْر والبُجَرُ : العُرُوقُ المُتَعَقِّدَةُ في البَطْن ؛ ثم نُقِلا إلى الهُمُوم والأحزان أراد أنّه يشكُو إلى الله تعالَى أُمُورَه كلَّهَا ما ظَهَر منها وما بَطَنَ

وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " إنْ أذْكُرْه أذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه " أي أُمُورَهُ كلَّهَا بادِيهَا وخَافِيهَا وقيل : أسرارَه وقيل : عُيُوبَه . وسيأتي في ع ج ر بأبسط من هذا

والأبْجَرُ : الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه وارتَفَعَتْ وصَلُبَتء . وقال ابن سِيدَه : وبَجَرَ بَجْراً وهو أبْجَرُ إذا غَلُطَ أصلُ سُرَّتِه فالْتَحَمَ مِن حيثُ دَقَّ وَبَقِيَ في ذلك العَظْمِ رتجٌ والمرأَةُ بَجْراءُ واسم ذلك الموضعِ : البَجَرَةُ والبُجْرَةُ

الأبْجَرُ : العظيمُ البَطْنِ . وقد بَجِرَ كفَرِحَ فيهما ج بُجْرٌ وبُجْرانٌ وأنشدَ ابنُ الأعرابيِّ :

فلا تَحْسَبُ البُجْرَانُ أنْ دِماءَنَا ... حَقِينٌ لهم في غيرِ مَرْبُوبَةٍ وُقْرِ الأبْجَرُ : حَبْلُ السَّفِينَةِ لِعظَمِه في نَوعِ الحِبَال . الأبْجَرُ : فَرَسُ الأمير عَنْتَرَةَ بنِ شَدّادٍ العَبْسِيِّ وله فيه أشعارٌ قد دُوِّنَتْ . وأبْجَرُ اسمُ رَجُلٍ وهو ابنُ حاجِرٍ سُمِّيَ بالأبْجَرِ : حَبْلِ السَّفِينة . وجَدُّ عبدِ المَلك بنِ سَعِيد بنِ حبّانَ الكنَانِيِّ ذَكَرَه الحافظُ بنُ حَجَرٍ . والبُجْرُ بالضمِّ : الشَّرُّ والأمْرُ العظيمُ قاله أبو زَيْد . والبُجْرُ : العَجَبُ . وقال هُجْراً وبُجْراً أي أمْراً عَجَباً

وأنشدَ الجوهريُّ قولَ الشاعر :

أرْمِي عليها وهو شَيْءٌ بُجْرُ ... والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ استشهدَ به على أنّ البُجْرَ هو الشَّرُّ والأمرُ العظيمُ

وقال غيرُه : البُجْرُ : الدّاهِيَةُ والأمْرُ العَظِيمُ ويُفْتَحُ ومنه حديثُ أبي بكرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه : " إنّمَا هو الفَجْرُ أو البَجْرُ " أي إن انتظرتَ حتى يُضِيءَ الفَجْرُ أبصرتَ الطَّريقَ وإن خَبَطْتَ الظَّلْمَاءَ أفْضَتْ بكَ إلى المَكْرُوه ويُرْوَى : البَحْرُ بالحاءِ يُرِيدُ غَمَراتِ الدُّنيا شَبَّهَها بالبَحْرِ لِتَحَيُّرِ أهلها فيها . وفي حديث عليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : " لم آت لا أبَالَكُمْ بُجْراً " . ج أباجِرُ جج أي جَمْع الجمع أباجيرُ . وعن أبي عَمْروٍ : ويقال : إنه لَيجِيءُ بالأباجِيرِ وهي الدَّواهِي قال الأزهريُّ : فكأنَّهَا جَمْعُ بُجْرٍ وأبْجَارٍ ثم أباجِيرُ جَمْعُ الجَمْعِ . وأمْرٌ بُجْرٌ : عظيمٌ وجمعُه أباجِيرُ كأباطِيلَ عن ابن الأعرابيِّ وهو نادرٌ

والبُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ بضمِّها : الدّاهِيَةُ كالبُجْرِ بضمٍّ ويُفْتَح كما في الصّحاح والرَّوض للسُّهَيْلِيّ . ج البُجاري بالضَّمِّ وفتح الرّاء . وقال أبو زَيْد : لَقِيتُ منه البَجَارِي أي الدَّواهِيَ واحدُهَا بُجْرِيٌّ مثلُ قُمْرِيٍّ وقَمَارى وهو الشَّرُّ والأمْرُ العظيمُ

وبَجِرَ الرَّجلُ كفَرِحَ بَجَراً فهو بَجِرٌ ومَجِرَ مَجَراً : امتلأَ بطنُه من اللَّبَنِ الخالص والماءِ ولم يَرْوَ مثلُ نَجِرَ . وقال اللِّحْيَانِيُّ : هو أن يُكْثِرَ من شُرْبِ الماءِ أو اللَّبَنِ ولا يكادُ يَرْوَى وهو بَجِرٌ مَجِرٌ نَجِرٌ . وتَبَجَّرَ النَّبِيذَ : ألَحَّ في شُرْبِه منه . وكَثِيرٌ بَجِيرٌ إتْبَاعٌ . والبَجِيرُ : المالُ الكثيرُ قاله أبو عَمْروٍ . ومكان عَمِيرٌ بَجِيرٌ كذلك

في نَوَادرِ الأعراب : يقال : بَجِرْتُ عنه أي عن هذا الأمْرِ بالكَسْرِ وابْجَارَرْتُ كمَجِرْتُ وابْثارَرْتُ وابثاجَجْتُ أي اسْتَرْخَيْتُ وتَثَاَقْلُت . والبَجْرَاءُ : الأرضُ المرتفعةُ وفي الحديث : " أنّه بَعَثَ بَعْثاً فأصبحُوا بأرْضٍ بَجْرَاءَ " أي مرتفعة صُلْبَةٍ . وفي حديث آخَرَ : " أصبَحْنَا بأرْضٍ عَزُوبَةٍ بَجْرَاءَ " . وقيل : هي التي لا نَبَاتَ بهاوالبجَرَاتُ محرَّكة أو البُجَيْرَاتُ : مياهٌ في جَبَلِ شَوْرَانَ المُطِلِّ على عَقِيقِ المدينةِ قال ياقوتٌ في المُعْجَم : وهي مِن مِياه السّمَاءِ يجوزُ أن يكونَ جمع بُجْرَة وهو عِظَمُ البَطْنِ ونقلَه الصغانيُّ أيضاً في التكملة . عن ابن الأعرابيِّ : الباجِرُ : المُنْتَفِخُ الجَوْفِ والهِرْدَبَّةُ : الجَبَانُ . وقال الفَرّاءُ : الباحِرُ بالحاء : الأحمقُ قال الأزهريُّ : وهذا غيرُ الباجِرِ ولكلٍّ معنىً . وقال الفَرّاءُ أيضاً : البَجْرُ والبَجَرُ : انتفاخُ البَطْنِ وفي صِفَةِ قُرَيْشٍ : أشِحَّةٌ بَجَرَةٌ وهي جمعُ باجِرٍ وهو العظيمُ البَطْنِ يقال : بَجِرَ يَبْجَرُ بَجَراً فهو باجِرٌ وأبْجَرُ ؛ وصَفَهم بالبَطَانَةِ ونُتُوِّر السُّرَرِ ويجوزُ أن يكونَ كنايةً عن كَنْزِهم الأموالَ واقتنائِهم لها وهو أشبهُ بالحديثِ لأنه قَرَنَه بالشُّحِّ وهو أَشَدُّ البُخْلِ . باجَر كهاجَرَ : صَنَمٌ عَبَدتْه الأزْدُ ومَنْ جاوَرَهُم مِن طَيِّئٍ في الجاهِلِيَّة ويُكسَر واقتَصَر عليه ابنُ دُرَيْدٍ وقد جاءَ ذِكْرُه في حديثِ مازِنٍ ويُرْوَى بالحَاء المُهْمَلَة أيضاً . بُجَيْرٌ كزُبَيْرٍ بنُ أوْسٍ الطّائِيُّ عَمُّ عُرْوَةَ بنِ مُضَرِّس . بُجَيْرُ بنُ زُهَيْر بنِ أبي سُلْمَى رَبِيعَةَ بن ريَاحٍ المُزَنيُّ وأخو كَعْبٍ الشاعرَان المُجيدَان . بُجَيْرُ بنُ بَجْرَةَ بالفتح الطائيّ له ذِكْرٌ في قتال أهلِ الرِّدَّةِ وأشعارٌ وفي غَزْوة أُكَيْدرِ دُومَةَ . بُجَيْرُ بنُ أبي بُجَيْر العَبْسيُّ حَليفُ بني النَّجَّار شَهِدَ بَدْراً وأُحُداً . بُجَيْرُ بنُ عِمْرَانَ الخُزَاعِيُّ له شِعرٌ في فَتْح مكَّةَ ذَكَرَه أبو عليٍّ الغَسَّانيُّ . بُجَيْرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مُرَّةَ يقال سَرَقَ عَيْبَةَ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم قالَه ابنُ عبد البَرِّ : صَحابِيُّونَ

وفاتَه : بُجَيْرٌ الثَّقَفيُّ وبجراةُ بنُ عامر : صَحابِيّان . ومُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمّد بن بُجَيْرٍ الحافظُ هكذا في سائر النُّسَخ والذي صَحَّ أن الحافظَ صاحبَ المُسْنَدِ هو أبو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ محمّدِ بنِ بُجَيْرٍ مات سنة 311 ، أحدُ أئمَّةِ خُراسانَ كَتَبَ وصَنَّفَ وخَرَّجَ على صَحِيح البُخَاريّ ذَكَرَه السّمْعَانِيُّ وغيرهُ وأبو محمّد بنُ بُجَيْرِ بن حازمِ بن راشد الهَمْدانِيُّ النَّجّارِيُّ السَّغْدِيُّ عن أبي الوَلِيد الطَّيَالسيِّ وابنُه أبو الحسنِ محمّدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمّد له رحْلةٌ حَدَّثَ عن مُعَاذ بنِ المُثَنَّى وبِشْرِ بنِ موسى وخَلْقٍ وحَدَّث عنه أبوه بحَدِيثَيْن في مُسْنَدِه تُوُفِّيَ سنةَ 345 . وَحَفِيدُه أحمدُ بنُ عُمَرَ هكذا في سائر النُّسَخ والصحيحُ حَفِيدُه أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ عُمَرَ أبو العباس رَوَى عن جَدِّه وعنه عبدُ الصَّمَد بنُ نَصْرٍ العاصِمِيُّ ومنصورُ بنُ محمّدٍ البَيّاعُ مات سنةَ 372 ، ذَكَرَه الأميرُ . والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزَارٍ أبو عُمَرَ البُجَيْرِيّانِ مُحَدِّثانِ وفي نسخَة مُحَدِّثُون . قلتُ : الأخِيرُ أصْبَهَانِيٌّ حدَّث عن أبيه وابن المقري وعنه مَعْمَرُ اللّبْنَانيُّ وابنُه أبو سعدٍ أحمدُ بنُ المطهَّرِ رَوَى عن جَدِّه وعنه يحيى بنُ مَنْدَهْ . قلت : والمطهَّرُ هذا كنيتُه أبو عمروٍ والدُه أبو نِزار هو محمّدُ بنُ عليِّ بنِ محمّدِ بن أحمدَ بنِ بُجَيْرٍ البُجَيْرِيُّ عن أبي عليٍّ العَسْكَرِيِّ وعنه ابنُه المطهَّرُ ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ نقَلَه عنه الحافظُ

وفاته : عبدُ الرزّاقِ بنُ سَلْهَب بنِ عُمَر البُجَيْرِيُّ رَوَى عن أبي عبدِ الله بن منده وكذا أخوه عُمَر بنُ سَلْهب وأبو الطّاهر محمّدُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الله بنِ نَصْرِ بنِ بُجَيْرٍ البُجَيْرِيُّ الذُّهْلِيُّ البغداديُّ رَوَى عنه الدَّارَ قُطْنِيّ أزْهَرَ بنِ بُجَيْرٍ البُجَيْرْيُّ العَنْبَرِيُّ التَّمِيمِيُّ محدِّثٌ كثيرُ السَّمَاعِ واسعُ الرِّوايةِ

وممّا يُسْتَدَركُ عليه : أبْجَرَ الرَّجلُ إذا اسْتَغْنَى غِنىً يكادُ يُطْغِيه بعدَ فَقْرٍ كاد يُكَفِّرُه . وأبْجَرُ وبُجَيْرٌ : اسمانِ وأنشدَ ابنُ الأعرابِيِّ :ذَهَبَتْ فَشِيشَة بالأباعِرِ حَوْلَنَا ... سَرَقاً فَصُبَّ على فَشِيشَةَ أبْجَرُ قال الأزهريُّ : يجوزُ أن يكونَ رجلاً وأن يكونَ قبيلةً وأنم يكونَ من الأمُورِ البَجَارِي أي صُبَّتْ عليهم داهيةٌ وكلُّ ذلك يكونُ خَبَراً ويكون دُعَاءً . قلْت : والمُرَاد بالقَبِيلةِ هنا هو خُدْرَةُ جَدُّ القبيلةِ المشهورَةِ من الأنصار فإن لَقَبَه الأبْجَرُ

ومن أمثالِهم : " عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَه ونَسِيَ بُجَيْرٌ خَبَرَه " يَعْنِي عُيُوبَه . وقال الأزهريُّ : قال المُفَضَّل : بُجَيْرٌ وبُجَرَةُ كانا أخَوَيْنِ في الدَّهْرِ القديمِ وذَكَرَ قِصَّتَهما قال : والذي عليه أهلُ اللُّغَة أنَّ ذا بُجْرَةٍ في سُرَّتِه عَيَّرَ غيرَه بما فيه كما قِيل في امرأة عَيَّرتْ أُخْرَى بعَيْبٍ فيها : " رَمَتْنِي بدائِهَا وانْسَلَّتْ " . وعبدُ الله بنُ بُجَيْرٍ يُكْنَى أبا عبدِ الرحمن بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ وهو بخلافِ ابن بَحِيرٍ بالمهملة فإنه كَأمِير استدركَه شيخُنا

وبَجْوارُ بالفتح : مَحَلَّةٌ كبيرةٌ أسفلَ مَرْوَ منها أبو عليٍّ الحسنُ بنُ محمّدِ بنِ سَهْلانَ الخَيّاطُ البَجْواريُّ الشيخُ الصالحُ ذَكَرَه البُلْبَيْسيُّ في كتاب الأنساب وياقوتٌ في المعجم . وبَيْجُورُ كخَيْرُون : قريةٌ بمصر . ويقال : هذه بَجْرَةُ السِّماكِ . مثل بَغْرَتِه وذلك إذا أصابَكَ المطرُ عند سُقُوطِ السِّماكِ نقلَه الصغانيُّ

لسان العرب
البَجَرُ بالتحريك خروجُ السُّرَّة ونُتُوُّها وغِلَظُ أَصلِها ابن سيده البُجْرَةُ السُّرَّةُ من الإِنسان والبعير عَظُمَتْ أَو لم تعظم وبَجَرَ بَجْراً فهو أَبْجَرُ إِذا غَلُظَ أَصلُ سُرَّتِهِ فالتَحَمَ من حيث دَقَّ وبقي في ذلك العظم رِيحٌ والمرأَةُ بَجْراءُ واسم ذلك الموضع البَجَرَةُ والبُجْرَةُ والأَبْجَرُ الذي خرجت سرته ومنه حديث صِفَةِ قُرَيْش أَشِحَّةٌ بَجَرَةٌ هي جمع باجر وهو العظيم البطن يقال بَجِرَ يَبْجَرُ بَجَراً فهو باجِرٌ وأَبْجَرُ وصفهم بالبَطانَةِ ونُتُوءِ السُّرَرِ ويجوز أَن يكون كناية عن كَنزهم الأَموال واقتنائهم لها وهو أَشبه بالحديث لأَنه قرنه بالشح وهو أَشد البخل والأَبْجَرُ العظيمُ البَطْنِ والجمع من كل ذلك بُجْرٌ وبُجْرانٌ أَنشد ابن الأَعرابي فلا يَحْسَب البُجْرانُ أَنَّ دِماءَنا حَقِينٌ لهمْ في غيرِ مَرْبُوبَةٍ وُقْرِ أَي لا يَحْسَبْنَ أَن دماءَنا تذهب فِرْغاً باطلاً أَي عندنا من حِفْظِنا لها في أَسْقِيَةٍ مَرْبُوبَةٍ وهذا مثل ابن الأَعرابي الباجِرُ المُنْتَفِخُ الجَوْف والهِرْدَبَّةُ الجَبانُ الفراء الباحرُ بالحاء الأَحمق قال الأَزهري وهذا غير الباجر ولكلٍّ مَعْنًى الفراء البَجْرُ والبَجَرُ انتفاخ البطن وفي الحديث أَنه بَعَثَ بَعْثاً فأَصْبَحُوا بأَرْضٍ بَجْراءَ أَي مرتفعةٍ صُلبْةٍ والأَبْجَرُ الذي ارتفعت سُرَّتُه وصَلُبَتْ ومنه حديثه الآخر أَصْبَحْنا في أَرضٍ عَرُونَةٍ بَجْراءَ وقيل هي التي لا نباتَع بها والأَبْجَرُ حَبْلُ السفينة لعظمه في نوع الحبال وبه سمي أَبْجَرُ ابنُ حاجز والبُجْرَةُ العُقْدَةُ في البطن خاصة وقيل البُجْرَةُ العُقْدَةُ تكون في الوجه والعُنُقِ وهي مثلُ العُجْرَةِ عن كراع وبَجِرَ الرجلُ بَجَراً فهو بَجِرٌ ومَجَرَ مَجْراً امتلأَ بطنُه من الماء واللبن الحامض ولسانُه عطشانُ مثل نَجَرَ وقال اللحياني هو أَن يكثر من شرب الماء أَو اللبن ولا يكاد يروى وهو بَجِرٌ مَجِرٌ نَجِرٌ وتَبَجَّر النبيذَ أَلَحّ في شربه منه والبَجَاري والبَجارى الدواهي والأُمور العظام واحدها بُجْرِيٌّ وبُجْرِيَّةٌ والأَباجِيرُ كالبَجَاري ولا واحد له والبُجْرُ بالضم الشر والأَمر العظيم أَبو زيد لقيت منه البَجَاري أَي الدواهي واحدها بُجْرِيِّ مثل قُمْرِيٍّ وقَماري وهو الشر والأَمر العظيم أَبو عمرو يقال إِنه ليجيءُ بالأَباجِرِ وهي الدواهي قال الأَزهري فكأَنها جمع بُجْرٍ وأَبْجارٍ ثم أَباجِرُ جمعُ الجمع وأَمرٌ بُجْرٌ عظيم وجمعه أَباجِيرُ ( * قوله « وجمعه أباجير » عبارة القاموس الجمع أَباجر وجمع الجمع أَجير ) عن ابن الأَعرابي وهو نادر كأَباطيل ونحوه وقولهم أَفْضَيْتُ إِليك بِعُجَرِي وبُجَري أَي بعيوبي يعني أَمري كله الأَصمعي في باب إِسرار الرجل إِلى أَخيه ما يستره عن غيره أَخبرته بِعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَظهرته من ثقتي به على مَعايبي ابن الأَعرابي إِذا كانت في السُّرَّة نَفْخَةٌ فهي بُجْرَةٌ وإِذا كانت في الظهر فهي عُجْرَةٌ قال ثم ينقلان إِلى الهموم والأَحزان قال ومعنى قول علي كرم الله وجهه أَشْكُو إِلى الله عُجَرِي وبُجَرِي أَي همومي وأَحزاني وغمومي ابن الأَثير وأَصل العُجْرَةِ نَفْخَةٌ في الظهر فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرَةٌ وقيل العُجَرُ العروقُ المُتَعَقِّدَةُ في الظهر والبُجَرُ العروق المتعقدة في البطن ثم نقلا إلى الهموم والأَحزان أَراد أَنه يشكو إِلى الله تعالى أُموره كلها ما ظهر منها وما بطن وفي حديث أُم زَرْع إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه أَي أُموره كلها باديها وخافيها وقيل أَسراره وقيل عيوبه وأَبُْجَرَ الرجلُ إِذا استغنى غِنًى يكاد يطغيه بعد فقر كاد يكفره وقال هُجْراً وبُجْراً أَي أَمراً عجباً والبُجْرُ العَجَبُ قال الشاعر أَرْمي عليها وهي شيءٌ بُجْرُ والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ وأَزرد الجوهري هذا الرجز مستشهداً به على البُجْرِ الشَّرِّ والأَمر العظيم وفسره فقال أَي داهية وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه إِنما هو الفَجْرُ أَو البَجْرُ البَجْرُ بالفتح والضم الداهية والأَمر العظيم أَي إِن انتظرت حتى يضيء الفجرُ أَبصرتَ الطريقَ وإِن خبطت الظلماء أَفضتْ بك إِلى المكروه ويروي البحر بالحاء يريد غمرات الدنيا شبهها بالبحر لتحير أَهلها فيها وفي حديث علي كرم الله وجهه لمْ آتِ لا أَبا لَكُمْ بُجْراً أَبو عمرو البَجِيرُ المالُ الكثير وكثيرٌ بَجِيرٌ إِتباعٌ ومكان عَمِيرٌ بَجِيرٌ كذلك وأَبْجَرُ وبُجَيْرٌ اسمان وابنُ بُجْرَةَ خَمَّارٌ كان بالطائف قال أَبو ذؤيب فلو أَنَّ ما عِنْدَ ابنِ بُجْرَةَ عِنْدَها من الخَمْرِ لم تَبْلُلْ لَهاتِي بناطِل وباجَرٌ صنم كان للأَزد في الجاهلية ومن جاورهم من طيء وقالوا باجِر بكسر الجيم وفي نوادر الأَعراب ابْجارَرْتُ عن هذا الأَمر وابْثارَرْتُ وبَجِرْتُ ومَجِرْتُ أَي استرخيت وتثاقلت وفي حديث مازن كان لهم صنم في الجاهلية يقال له باجر تكسر جيمه وتفتح ويروى بالحاء المهملة وكان في الأَزد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ذَهَبَتْ فَشيِشَةُ بالأَباعِرِ حَوْلَنا سَرَقاً فَصُبَّ على فَشِيشَةَ أَبْجَرُ قال يجوز أَن يكون رجلاً ويجوز أَن يكون قبيلة ويجوز أَن يكون من الأُمور البَجَارى أَي صبت عليهم داهيةٌ وكل ذلك يكون خبراً ويكون دعاء ومن أَمثالهم عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَهْ ونَسِيَ بُجَيْرٌ خَبَرَهْ يعني عيوبه قال الأَزهري قال المفضل بجير وبجرة كانا أَخوين في الدهر القديم وذكر قصتهما قال والذي رأَيت عليه أَهل اللغة أَنهم قالوا البجير تصغير الأَبجر وهو الناتئ السرة والمصدر البجر فالمعنى أَن ذا بُجْرَةٍ في سُرَّتِه عَيَّرَ غَيْرَهُ بما فيه كما قيل في امرأَة عيرت أُخرى بعيب فيها رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ
الرائد
* بجر يبجر: بجرا. 1-عظم بطنه. 2-إنتقخ جوفه. 3-إمتلأ بطنه ماء أو نحوه ولم يرو. 4-غلظت سرته وبرزت. 5-عن الأمر: تأخر عنه.
الرائد
* بجر. *ر.*©أبجر©.
الرائد
* بجر. ج أباجر، جج أباجير. 1-شر. 2-عجب. 3-أمر خطير عظيم. 4-مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: