وصف و معنى و تعريف كلمة بجزعهن:


بجزعهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و زاي (ز) و عين (ع) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بجزعهن في معاجم اللغة العربية:



بجزعهن

جذر [جزع]

  1. جَزَع: (اسم)
    • مصدر جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من
    • جَزَع:ما يُحسّ به المرءُ من القلق والاضطراب وضيق الصدر أو عدم الصبر
  2. جَزَعَ: (فعل)
    • جَزَعْتُ، أَجْزَعُ، اِجْزَعْ، مصدر جَزْعٌ
    • جَزَعَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • جَزَعَ النَّهْرَ : قَطَعَهُ عَرْضاً
    • جَزَعَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جُزْعَةً : قَطَعَ لَهُ مِنْهُ شَيْئاً قَلِيلاً
    • وجَزَعَ الواديَ: قَطَعَهُ عرْضاً
  3. جَزِع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من
  4. جَزِع: (اسم)
    • جَزِع : فاعل من جَزِعَ


  5. جَزِعَ: (فعل)
    • جزِعَ / جزِعَ على / جزِعَ لـ / جزِعَ من يَجزَع ، جَزَعًا وجُزُوعًا ، فهو جازِع وجَزِع ، والمفعول مَجْزُوع عليه
    • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
    • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
    • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  6. جَزْع: (اسم)
    • جَزْع : مصدر جَزَعَ
  7. جَزَّعَ: (فعل)
    • جَزَّعْتُ، أُجَزِّعُ، جَزِّعْ، مصدر تَجْزِيعٌ
    • جَزَّعَ صَاحِبَهُ : أَزَالَ جَزَعَهُ
    • جَزَّعَ الرُّطَبُ : بَلَغَ الإِرْطَابُ بَعْضَهُ
    • جَزَّعَ الحَوْضُ : لَمْ يَبْقَ فِيهِ إِلاَّ قَلِيلٌ مِنَ الماَءِ، أَيْ جُزْعَةٌ
    • جَزَّعَ النَّوى: حكَّ بعضَهُ ببعضٍ حتى ابيضَّ الموضعُ المحكوكُ منه وتُرِك الباقي على لونه
  8. جَزع: (اسم)
    • الجمع : أَجْزَاعٌ
    • الجَزْعُ : ضربٌ من العَقيق يُعْرفُ بخُطُوطٍ متوازية مستديرة مختلفة الأَلوان، والحجر في جملته بِلَوْن الظُّفْر
    • الجَزْعُ :مُنْعَطَفُ الوادي وَوَسَطُهُ
  9. جُزَع: (اسم)
    • جُزَع : جمع جُزعة
  10. جُزع: (اسم)


    • الجُزْعُ : الِمحْوَرُ الذي تَدُورُ فيه المَحَالَةُ، وهذا المعنى ينطبق على ما يعرف (بالدُّنْجُل)
  11. تجزَّعَ: (فعل)
    • تجزَّعَ يتجزَّع ، تجزُّعًا ، فهو مُتجزِّع ، والمفعول مُتجزَّع - للمتعدِّي
    • تجزَّع الشَّيءُ :تكسَّر، تقطَّع وتفرّق Kتجزَّعت أغصانُ شجرة التفّاح لكثرة ما تحمله من ثمر
    • تجزَّع القومُ الشَّيءَ: تقسَّموه فَقَامَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَتَوَزَّعُوهَا، أَوْ قَالَ: فَتَجَزَّعُوهَا(حديث)
  12. اِجتَزَعَ: (فعل)
    • اجتَزَعَهُ : جَزَأَهُ وقطعَهُ
  13. اِنجَزَعَ: (فعل)
    • انْجَزَعَ : انقطع من وسَطِه
  14. أَجزعَ: (فعل)
    • أجزعَ يُجزِع ، إجزاعًا ، فهو مُجزِع ، والمفعول مُجزَع
    • أجزع الشَّخصَ: حمله على الجَزَع وعدم الصَّبر، جعله خائفًا
  15. إِجزاع: (اسم)
    • إجزاع : مصدر أَجزعَ
  16. جازِع: (اسم)


    • الجازِعُ : خشبَةٌ معروضةٌ بين شيئين ليُحْمَلَ عليها
  17. جازِع: (اسم)
    • جازِع : فاعل من جَزِعَ
  18. جَزوع: (اسم)
    • أَطَلَّ مِنْ نَافِذَتِهِ جَزُوعاً : خَائِفاً، قَلِقاً، مُضْطَرِباً
  19. جُزُوع: (اسم)
    • جُزُوع : مصدر جَزِعَ
  20. جُزوع: (اسم)
    • مصدر جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من
  21. مُجزَع: (اسم)
    • مُجزَع : اسم المفعول من أَجزعَ
  22. مُجزِع: (اسم)


    • مُجزِع : فاعل من أَجزعَ
  23. أَجْزاع: (اسم)
    • أَجْزاع : جمع جَزْع
  24. أجزاع: (اسم)
    • أجزاع : جمع جَزْعَةُ
  25. جُزاع: (اسم)
    • كَلأٌ جُزاعٌ: يَقْتُلُ الدَّوَابَّ
,
  1. جزع (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: إِذا مَسَّه الشرُّ جَزُوعاً وإِذا مسه الخيْرُ مَنُوعاً؛ الجَزُوع: ضد الصَّبُورِ على الشرِّ، والجَزَعُ نَقِيضُ الصَّبْرِ.
      جَزِعَ، بالكسر، يَجْزَعُ جَزَعاً، فهو جازع وجَزِعٌ وجَزُعٌ وجَزُوعٌ، وقيل: إِذا كثر منه الجَزَعُ، فهو جَزُوعٌ وجُزاعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏ولستُ بِميسَمٍ في الناس يَلْحَى، على ما فاته، وخِمٍ جُزاع وأَجزعه غيرُه.
      والهِجْزَع: الجَبان، هِفْعَل من الجَزَع، هاؤه بدل من الهمزة؛ عن ابن جني؛ قال: ونظيره هِجْرَعٌ وهِبْلَع فيمن أَخذه من الجَرْع والبَلْع، ولم يعتبر سيبويه ذلك.
      وأَجزعه الأَمرُ؛ قال أَعْشَى باهلَة: فإِنْ جَزِعْنا، فإِنَّ الشرَّ أَجْزَعَنا،وإِنْ صَبَرْنا، فإِنّا مَعْشَرٌ صُبُرُ وفي الحديث: لما طُعِنَ عُمر جعَل ابن عباس، رضي الله عنهما، يُجْزِعُه؛ قال ابن الأَثير: أَي يقول له ما يُسْليه ويُزِيل جَزَعَه وهو الحُزْنُ والخَوف.
      والجَزْع: قطعك وادياً أَو مَفازة أَو موضعاً تقطعه عَرْضاً، وناحيتاه جِزْعاه.
      وجَزَعَ الموضعَ يَجْزَعُه جَزْعاً: قطَعَه عَرْضاً؛ قال الأَعشى:جازِعاتٍ بطنَ العَقيق، كما تَمْضِي رِفاقٌ أَمامهن رِفاقُ وجِزْع الوادي، بالكسر: حيث تَجْزَعه أَي تقطعه، وقيل مُنْقَطَعُه، وقيل جانبه ومُنْعَطَفه، وقيل هو ما اتسع من مَضايقه أَنبت أَو لم ينبت،وقيل: لا يسمى جِزْع الوادي جِزْعاً حتى تكون له سعة تنبِت الشجر وغيره؛ واحتج بقول لبيد: حُفِزَتْ وزايَلَها السرابُ، كأَنها أَجزاعُ بئْشةَ أَثلُها ورِضامُها وقيل: هو مُنْحَناه، وقيل: هو إِذا قطعته إِلى الجانب الآخر، وقيل: هو رمل لا نبات فيه، والجمع أَجزاع.
      وجِزْعُ القوم: مَحِلَّتُهم؛ قال الكميت: وصادَفْنَ مَشْرَبَهُ والمَسا مَ، شِرْباً هَنيًّا وجِزْعاً شَجِيرا وجِزْعة الوادي: مكان يستدير ويتسع ويكون فيه شجر يُراحُ فيه المالُ من القُرّ ويُحْبَسُ فيه إِذا كان جائعاً أَو صادِراً أَو مُخْدِراً، والمُخْدِرُ: الذي تحت المطر.
      وفي الحديث: أَنه وقَفَ على مُحَسِّرٍ فقَرَع راحلَته فخَبَّتْ حتى جَزَعَه أَي قطَعَه عَرْضاً؛ قال امرؤ القيس: فَريقان: منهم سالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ،وآخَرُ منهم جازِعٌ نَجْد كَبْكَبِ وفي حديث الضحية: فتَفَرَّقَ الناسُ إلى غُنَيْمةٍ فتَجَزّعوها أَي اقْتَسَموها، وأَصله من الجَزْع القَطْعِ.
      وانْجَزَعَ الحبل: انْقَطَع بنِصْفين، وقيل: هو أَن ينقطِع، أَيًّا كان،إلا أَن يَنقطع من الطرَف.
      والجِزْعَةُ والجُزْعَةُ: القليل من المال والماء.
      وانْجَزعَتِ العصا: انكسرت بنصفين.
      وتَجَزّعَ السهمُ: تكَسَّر؛ قال الشاعر: إذا رُمْحُه في الدَّارِعِين تَجَزّعا واجْتَزَعْتُ من الشجرة عوداً: اقْتَطَعْتُه واكْتَسَرْته.
      ويقال: جَزَعَ لي من المال جِزْعةً أَي قطَعَ لي منه قِطْعةً.
      وبُسرةٌ مُجَزَّعةٌ ومُجَزٍّعةٌ إِذا بلَغ الإرطابُ ثُلُثيها.
      وتمرٌ مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ ومُتَجَزِّعٌ: بلَغَ الإِرطابُ نصفَه، وقيل: بلغ الإِرطابُ من أَسفله إلى نصفه، وقيل: إلى ثلثيه، وقيل: بلغ بعضَه من غير أَن يُحَدّ، وكذلك الرُّطب والعنب.
      وقد جَزَّع البُسْرُ والرطبُ وغيرهما تجزيعاً، فهو مُجَزِّع.
      قال شمر:، قال المَعَرِّي المُجَزِّع، بالكسر، وهو عندي بالنصب على وزن مُخَطَّم.
      قال الأَزهري: وسماعي من الهَجَرِيّين رُطب مُجَزِّع؛ بكسر الزاي، كما رواه المعري عن أبي عبيد.
      ولحم مُجَزِّعٌ: فيه بياض وحمرة، ونوى مُجَزّع إِذا كان محكوكاً.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنه كان يُسبّح بالنوى المجَزَّع، وهو الذي حَكَّ بعضُه بعضاً حتى ابيضَّ الموضِعُ المحكوك منه وتُرك الباقي على لونه تشبيهاً بالجَزْعِ.
      ووَتَر مُجَزَّع: مختلِف الوضع، بعضُه رَقيق وبعضه غَليظ، وجِزْعٌ: مكان لا شجر فيه.
      والجَزْعُ والجِزْعُ؛ الأَخيرة عن كراع: ضرب من الخَرَز، وقيل: هو الخرز اليماني، وهو الذي فيه بياض وسواد تشبَّه به الأَعين؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ عُيُونَ الوحْشِ، حَولَ خِبائنا وأَرْحُلِنا، الجَزْعُ الذي لم يُثَقَّبِ واحدته جَزْعة؛ قال ابن بري: سمي جَزْعاً لأَنه مُجَزَّع أَي مُقَطَّع بأَلوان مختلفة أَي قَطِّع سواده ببياضه، وكأَنَّ الجَزْعةَ مسماة بالجَزْعة، المرة الواحدة من جَزعَتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: انقطَع عِقْد لها من جِزْعِ ظَفارِ.
      والجُزْعُ: المِحْوَرُ الذي تَدورُ فيه المَحالةُ، لغة يمانية.
      والجازِعُ: خشبة مَعروضة بين خشبتين منصوبتين، وقيل: بين شيئين يحمل عليها: وقيل: هي التي توضع بين خشبتين منصوبتين عَرضاً لتوضع عليها سُروع الكرُوم وعُروشها وقُضْبانها لترفعها عن الأَرض.
      فإن وُصِفت قيل: جازِعةٌ.
      والجُزْعةُ والجِزْعة من الماء واللبن: ما كان أَقل من نصف السقاء والإِناء والحوض.
      وقال اللحياني مرة: بقي في السقاء جُِزْعة من ماء، وفي الوَطب جُِزْعة من لبن إِذا كان فيه شيء قليل.
      وجَزَّعْتُ في القربة: جعلت فيها جُِزْعة، وقد جزَّعَ الحوضُ إِذا لم يبقَ فيه إلا جُزْعة.
      ويقال: في الغدير جُزْعة وجِزْعة ولا يقال في الركِيَّة جُزْعة وجِزْعة، وقال ابن شميل: يقال في الحوض جُزْعة وجِزعة، وهي الثلث أَو قريب منه، وهي الجُزَعُ والجِزَعُ.
      وقال ابن الأَعرابي: الجزعة والكُثْبة والغُرْفة والخمْطة البقيّة من اللبن.
      والجِزْعةُ: القطْعة من الليل، ماضيةً أَو آتيةً، ويقال: مضت جِزْعة من الليل أَي ساعة من أَولها وبقيت جِزْعة من آخرها.
      أَبو زيد: كَلأ جُزاع وهو الكلأُ الذي يقتل الدوابَّ، ومنه الكلأُ الوَبيل.
      والجُزَيْعةُ: القُطيعةُ من الغنم.
      وفي الحديث: ثم انكَفَأَ إلى كَبْشَين أَمْلَحين فذبحهما وإلى جُزَيْعة من الغنم فقسمها بيننا؛ الجُزَيْعةُ: القطعة من الغنم تصغير جِزْعة، بالكسر، وهو القليل من الشيء؛ قال ابن الأَثير: هكذا ضبطه الجوهري مصغراً، والذي جاء في المجمل لابن فارس الجَزيعة، بفتح الجيم وكسر الزاي، وقال: هي القطعة من الغنم فَعِيلة بمعنى مفعولة، قال: وما سمعناها في الحديث إلا مصغرة.
      وفي حديث المقداد: أَتاني الشيطانُ فقال إنَّ محمداً يأْتي الأَنصارَ فيُتْحِفُونه، ما به حاجة إلى هذه الجُزَيعة؛ هي تصغير جِزْعة يريد القليل من اللبن، هكذا ذكره أَبو موسى وشرحه، والذي جاء في صحيح مسلم: ما به حاجة إلى هذه الجِزْعةِ، غير مصغَّرة، وأَكثر ما يقرأُ في كتاب مسلم: الجُرْعة، بضم الجيم وبالراء، وهي الدُّفْعةُ من الشراب.
      والجُزْعُ: الصِّبْغ الأَصفر الذي يسمى العُروق في بعض اللغات.
      "
  2. جَزَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَزَعَ الأرضَ والواديَ: قَطَعَه، أو عَرْضاً.
      ـ جَزْعُ وجِزْعُ: الخَرَزُ اليَمانِيُّ الصينيُّ، فيه سوادٌ وبَياضٌ، تُشْبَّهُ به الأعْيُنُ، والتَّخَتُّمُ به يورِثُ الهَمَّ والحُزْنَ والأَحْلامَ المُفَزِّعَةَ ومُخَاصَمَةَ الناسِ، وإن لُفَّ به شعَرُ مُعْسِرٍ وَلَدَتْ من ساعَتِها،
      ـ جِزْعُ ـ وقال أبو عُبَيْدَةَ: اللائِق به أن يكونَ مَفْتوحاً ـ: مُنْعَطَفُ الوادي، ووَسَطُهُ، أو مُنْقَطَعُه، أو مُنْحناهُ، أو لا يُسَمَّى جِزْعاً حتى تكونَ له سَعَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ، أو هو مكانٌ بالوادي لا شَجَرَ فيه، ورُبَّما كان رَمْلاً، ومَحِلَّةُ القومِ، والمُشْرِفُ من الأرض إلى جَنْبِه طُمَأنينَةٌ، وخَلِيَّةُ النَّحْلِ، ج: أجْزاعٌ، وقرية عن يَمينِ الطائِفِ، وأخْرَى عن شِمالِها،
      ـ جُزْعُ: المِحْوَرُ الذي تَدُورُ فيه المَحالَةُ، وصِبْغٌ أصْفَرُ يُسَمَّى الهُرْدَ والعُروقَ.
      ـ جازِعُ: الخَشَبَةُ توضَعُ في العَريشِ عَرْضاً يُطْرَحُ عليه قُضْبانُ الكَرْمِ، وكُلُّ خَشَبَةٍ مَعْروضَةٍ بينَ شَيْئَيْنِ ليُحْمَلَ عليها شيءٌ.
      ـ جِزْعَةُ: القليلُ من المالِ، ومن الماءِ، والقِطْعَةُ من الغَنَمِ، وطائفَةٌ من الليلِ ما دونَ النِّصْفِ من أوَّلِهِ أو من آخِرِهِ، ومُجْتَمَعُ الشجرِ،
      ـ جِزْعَةُ والجَزْعَةُ: الخَرَزَةُ.
      ـ جَزَعُ: نَقيضُ الصَّبْرِ، وقد جَزِعَ، جَزَعاً وجُزُوعاً، فهو جازِعٌ وجَزِعٌ وجَزُعٌ وجَزوعٌ وجُزَاعٌ. وأجْزَعَهُ غيرُهُ.
      ـ أجْزَعَ جِزْعَةً وجُزْعَةٌ: أبْقَى بقِيَّةً.
      ـ جُزْعَةُ السِكِّينِ: جُزْأتُهُ.
      ـ جَزَّعَ البُسْرُ تَجْزيعاً، فهو مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ: أرْطَبَ إلى نِصْفِهِ، ورُطَبَةٌ مُجَزَّعَةٌ،
      ـ جَزَّعَ فلاناً: أزالَ جَزَعَهُ،
      ـ جَزَّعَ الحوضُ فهو مُجَزِّعٌ: لم يَبْقَ فيه إلاَّ جِزْعَةٌ.
      ـ نَوًى مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ: حُكَّ بعضُهُ حتى ابْيَضَّ، وتُرِكَ الباقي على لَوْنِهِ،
      ـ كُلُّ ما فيه سوادٌ وبياضٌ فهو: مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ.
      ـ انْجَزَعَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ، أو بِنِصْفَيْنِ،
      ـ انْجَزَعَ العَصا: انْكَسَرَتْ، كتَجَزَّعَتْ.
      ـ اجْتَزَعَه: كَسَرَه، وقَطَعَه.
      ـ هِجْزَعُ: الجَبانُ، هِفْعَلٌ من الجَزَعِ.
  3. جزِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جزِعَ / جزِعَ على / جزِعَ لـ / جزِعَ من يَجزَع ، جَزَعًا وجُزُوعًا ، فهو جازِع وجَزِع ، والمفعول مَجْزُوع عليه :-
      جزِع الشَّخْصُ أظهرَ الحُزْنَ والكدرَ، لم يصبر على ما نزل به :-شابٌّ جَزِع النّفس، - {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا} .
      جزِع عليه: أشفق عليه وحزِن :-جزِع على أبيه المريض.
      جزِع له: حزن بسببه أو من أجله.
      جزِع من أستاذه: خاف منه :-جزِع من عتاب أبيه، - مَنْ جزِع اليوم من الشَّرِّ ظَلَم [مثل]: يُضرب عند صلاح الأمر بعد فساده، أيّ لا شرَّ يُجْزَع منه اليوم.
  4. أجزعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجزعَ يُجزِع ، إجزاعًا ، فهو مُجزِع ، والمفعول مُجزَع :-
      أجزع الشَّخصَ حمله على الجَزَع وعدم الصَّبر، جعله خائفًا :-أجزعته كارثةُ القطار المنكوب.
  5. تجزَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجزَّعَ يتجزَّع ، تجزُّعًا ، فهو مُتجزِّع ، والمفعول مُتجزَّع (للمتعدِّي) :-
      تجزَّع الشَّيءُ تكسَّر، تقطَّع وتفرّق :-تجزَّعت أغصانُ شجرة التفّاح لكثرة ما تحمله من ثمر.
      تجزَّع القومُ الشَّيءَ: تقسَّموه :-فَقَامَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَتَوَزَّعُوهَا، أَوْ قَالَ: فَتَجَزَّعُوهَا [حديث] .
  6. جَزع (المعجم الرائد)
    • جزع - يجزع ، جزعا وجزوعا
      1- جزع : لم يصبر على ما حل به. 2- جزع عليه : أشفق، خاف. 3- جزع : إضطرب، شغل باله.


  7. أَجزَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجزَعَهُ : حَمَلَهُ على الجَزَع.
  8. اجتَزَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجتَزَعَهُ : جَزَأَهُ وقطعَهُ.
  9. الجازِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجازِعُ : خشبَةٌ معروضةٌ بين شيئين ليُحْمَلَ عليها.
  10. الجَزْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزْعُ : ضربٌ من العَقيق يُعْرفُ بخُطُوطٍ متوازية مستديرة مختلفة الأَلوان، والحجر في جملته بِلَوْن الظُّفْر.
      و الجَزْعُ مُنْعَطَفُ الوادي وَوَسَطُهُ. والجمع : أَجْزَاعٌ.
  11. الجُزَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزَاعُ : كَلأٌ جُزاعٌ: يَقْتُلُ الدَّوَابَّ.
  12. الجُزْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزْعَةُ : القليلُ من الشيءِ. والجمع : جُزَعٌ.
  13. الجُزْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزْعُ : الِمحْوَرُ الذي تَدُورُ فيه المَحَالَةُ، وهذا المعنى ينطبق على ما يعرف (بالدُّنْجُل) .
  14. الجِزْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزْعَةُ : الجُزْعَةُ.
      و الجِزْعَةُ القطعةُ من الليل.
      و الجِزْعَةُ مُجْتمَعُ الشجرِ. والجمع : جِزَعٌ.
  15. المُجَزَّع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَزَّع : المُجَزِّعُ.
      و المُجَزَّع من اللحْمِ: ما كان فيه بَياضٌ وحُمْرَةٌ.
      و المُجَزَّع مِن أَوْتار العود: ما كان بعض أَجزائه رقيقاً وبعضُها غليظاً.
  16. المُجَزِّع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَزِّع : كلّ ما اجتمع فيه سوادٌ وبياض.
  17. إِجتَزَع (المعجم الرائد)
    • إجتزع - اجتزاعا
      1-إجتزع الشيء : قطعه، كسره «إجتزع العود من الشجرة»
  18. إِنجَزَع (المعجم الرائد)
    • إنجزع - انجزاعا
      1- إنجزع الشيء : انقطع من وسطه. 2- إنجزع الشيء : انكسر.
  19. أَجزع (المعجم الرائد)
    • أجزع - إجزاعا
      1- أجزع من الشيء : جزعة : أبقى منه بقية. 2- أجزعه : جعله جزعا.
  20. جُزعة (المعجم الرائد)
    • جزعة - ج، جزع
      1- جزعة من الشيء : القليل. 2- جزعة من الشيء : البقية. 3- جزعة من الليل الطائفة أو القسم. 4- جزعة : مجتمع الشجر.
  21. جزع (المعجم الرائد)
    • جزع - يجزع ، جزعا
      1- جزع الشيء : قطعه. 2- جزع النهر : قطعه. 3- جزع لهمن ماله جزعة : قطع له منه قطعة.
  22. جزعة (المعجم الرائد)
    • جزعة - ج، جزع
      1- جزعة من الشيء : القليل. 2- جزعة من الشيء : البقية. 3- جزعة : مقبض السكين.
  23. أجزع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حمله على الجَزَع وعدم الصَّبر، جعله خائفًا :-أجزعته كارثةُ القطار المنكوب.
  24. تجزّع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تكسَّر، تقطَّع وتفرّق :-تجزَّعت أغصانُ شجرة التفّاح لكثرة ما تحمله من ثمر.
  25. تجزّع القوم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تقسَّموه :-فَقَامَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَتَوَزَّعُوهَا، أَوْ قَالَ


معنى بجزعهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَزَعَ** \- [ج ز ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** جَزَعْتُ**،** أَجْزَعُ**،** اِجْزَعْ**، مص. جَزْعٌ. 1. "جَزَعَ الشَّيْءَ " : قَطَعَهُ. 2. "جَزَعَ النَّهْرَ" : قَطَعَهُ عَرْضاً. 3. "جَزَعَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جُزْعَةً" : قَطَعَ لَهُ مِنْهُ شَيْئاً قَلِيلاً.
Advertisements
معجم الغني
**جَزِعَ** \- [ج ز ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَزِعْتُ**،** أَجْزَعُ**، مص. جَزَعٌ، جُزُوعٌ. 1. "جَزِعَ لِمُصَابِهِ" : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ فَبَدَا عَلَيْهِ الجَزَعُ وَالأَلَمُ. 2. "جَزِعَ عَلَيْهِ" : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ.
معجم الغني
**جَزَّعَ** \- [ج ز ع]. (ف: ربا. لازمتع).** جَزَّعْتُ**،** أُجَزِّعُ**،** جَزِّعْ**، مص. تَجْزِيعٌ. 1. "جَزَّعَ صَاحِبَهُ" : أَزَالَ جَزَعَهُ. 2. "جَزَّعَ الرُّطَبُ" : بَلَغَ الإِرْطَابُ بَعْضَهُ. 3. "جَزَّعَ الحَوْضُ" : لَمْ يَبْقَ فِيهِ إِلاَّ قَلِيلٌ مِنَ الماَءِ، أَيْ جُزْعَةٌ.
معجم الغني
**جَزَعٌ** \- [ج ز ع]. (مص. جَزَعَ). "أَظْهَرَ جَزَعاً لاَ حَدَّ لَهُ": أَظْهَرَ تَوَجُّعاً وَكَدَراً، مَعَ انْعِدَامِ الصَّبْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجزعَ يُجزِع، إجزاعًا، فهو مُجزِع، والمفعول مُجزَع • أجزع الشَّخصَ: حمله على الجَزَع وعدم الصَّبر، جعله خائفًا "أجزعته كارثةُ القطار المنكوب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجزَّعَ يتجزَّع، تجزُّعًا، فهو مُتجزِّع، والمفعول مُتجزَّع (للمتعدِّي) • تجزَّع الشَّيءُ: تكسَّر، تقطَّع وتفرّق "تجزَّعت أغصانُ شجرة التفّاح لكثرة ما تحمله من ثمر". • تجزَّع القومُ الشَّيءَ: تقسَّموه "فَقَامَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَتَوَزَّعُوهَا، أَوْ قَالَ: فَتَجَزَّعُوهَا [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَزوع [مفرد]: صيغة مبالغة من جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من: "{إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا. إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا}". II جُزُوع [مفرد]: مصدر جزِعَ/ جزِعَ على/ جزِعَ لـ/ جزِعَ من.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ جَزْعاً: جزأه وقطعه. ويقال: جزع الحبلَ: قطعه من وسطه. وجزع الواديَ: قطعه عرْضاً. وـ له من ماله جُِزعَة: قطع له منه قطعة.جَزِع ـَ جَزَعاً، وجُزُوعاً: لم يصبر على ما نزل به. فهو جَزِع، وجازِع، وجَزُوع، وجُزاع. وفي المثل: ( من جزِع اليوم من الشرِّ ظلم ): يضرب عند صلاح الأمر بعد فساده، أي لا شرَّ يجزع منه اليوم.أجْزَعَه: حَملَه على الجَزَع.جَزَّعَ: البُسْرُ والرُّطَبُ وغيرُهُما: بلغ الإرطاب بعضه. وـ الحوضُ: لم يبق فيه إلا جُِزعة من الماء. وـ النَّوى: حكَّ بعضه ببعض حتى ابيضَّ الموضع المحكوك منه وتُرِك الباقي على لونه. وـ فلاناً: أزال جَزَعَه.اجتَزَعَه: جَزَأه وقطعه.انْجَزَع: انقطع من وسطه. يقال: انجزع الحبلُ، وانجزعت العصا.تَجَزَّع الشيءُ: تقطَّع. وـ البُسْرُ والرُّطَبُ وغيرهما: جَزَّع. وـ السَّهْمُ والسيفُ ونحوهما: تكَسَّر. وـ القومُ الشيءَ: تقسَّمُوه وفي الحديث: ( فتفرَّق الناس إلى غُنيْمَة فتجَزَّعوها ).الجازِع: خشبَة معروضة بين شيئين ليُحْمَلَ عليها.الجُزَاع كَلأ جُزاع: يَقْتل الدَّواب.الجَزْع: ضرب من العقيق يُعرف بِخُطوط متوازية مستديرة مختلفة الألوان، والحجر في جملته بِلَون الظُّفر. وـ مُنْعَطف الوادي ووسطه. ( ج ) أجزاع.الجُزْع: المِحْوَر الذي تدور فيه المَحَالة. وهذا المعنى ينطبق على ما يعرف ( بالدُّنْجُل ). ( مج ).الجُزْعَة: القليل من الشيء. ( ج ) جُزَع.الجِزْعَة: الجُزْعَة. وـ القطعة من الليل. وـ مجتمَع الشجر. ( ج ) جِزَع.المُجَزِّع: كلّ ما اجتمع فيه سواد وبياض.المُجَزَّع: المُجَزِّع. وـ من اللحم: ما كان فيه بياض وحُمْرَة. وـ من أوتار العود: ما كان بعض أجزائه رقيقاً وبعضها غليظاً.
مختار الصحاح
ج ز ع : جَزَعَ الوادي قطعه عرضا وبابه قطع و الجَزْعُ أيضا الخرز اليماني وهو الذي فيه بياض وسواد تشبه به الأعين و الجِزْعُ بالكسر منعطف الوادي و الجَزَعُ ضد الصبر وبابه طرب وقد جَزِعَ من الشيء و أجْزَعَهُ غيره
الصحاح في اللغة
الجَزْعُ: مصدر جَزَعْتُ الواديَ، إذا قطعتَه عَرْضاً. والجِزْعُ بالكسر: منعطَفُ الوادي. والجِزْعَةُ أيضاً: القليل من المال والماء، وطائفةٌ من الليل. يقال: جَزَعَ له جِزْعَةً من المال، أي قطع له منه قطعةً. واجْتَزَعْتُ من الشجرة عوداً: اقتطعته واكتسرته. والجَزَعُ، بالتحريك: نقيض الصَّبر. وقد جَزِعَ من الشيء بالكسر، وأَجْزَعَهُ غيره. والجازِعُ: الخشبةُ التي توضع في العريش عَرْضاً، يَطْرَحُ عليها قضبان الكَرْمِ لترفَعَها عن الأرض. والجَزيعَةُ: القطعةُ من الغنم. وجَزَّعَ البُسْرُ تَجْزيعاً فهو مُجَزِّعٌ. وبُسْرَةٌ مُجَزَّعَةٌ، إذا بلغ الإرطابُ ثلُثَيْها.
تاج العروس

جَزَعَ الأَرْضَ والوَادِيَ كمَنَعَ جَزْعاً : قَطَعَهُ أَو جَزَعَهُ : قَطَعَه عَرْضاً كما في الصّحاح وكَذلِكَ المَفَازَة والمَوْضِعُ إِذا قَطَعْتَه عَرْضاً فقَدْ جَزَعْتَهُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : ومِنْهُ قَوْلُ امْرِئِ القَيْس :

فَرِيقَانِ مِنْهُمْ سَالِكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ... وآخَرُ مِنْهُمْ جَازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وفي العُبَابِ : ومِنْهُ الحَدِيثُ أَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَقَفَ عَلَى وَادِي مُحَسِّرٍ فقَرَعَ رَاحِلتَه فخَبَّتْ حَتَّى جَزَعَه . وقالَ زُهَيْرُ بنُ أَبِي سُلْمَى :

ظَهَرْنَ مِنَ السُّوبانِ ثُمَّ جَزَعْنَهُ ... عَلَى كُلِّ قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ والجَزْعُ بالفَتْحِ وعَلَيْهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ ويُكْسَرُ عن كُرَاع ونَسَبَهُ ابنُ دُرَيْدٍ للعَامَّة : الخَزَرُ اليَمَانِي كما في الصّحاح زادَ غَيْرُهُ : الصِّينِيُّ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هو الَّذي فيه سَوَادٌ وبَيَاضٌ تُشَبَّهُ به الأَعْيُنُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

" كأَنَّ عُيُونَ الوَحْشِ حَوْلَ خِبَائِنَاوأَرْحُلِنَا الجَزْعُ الَّذِي لِمْ يُثَقَّبِ لأَنَّ عُيُونَها ما دَامَتْ حَيَّةً سُودٌ فإِذَا ماتَتْ بَدَا بَياضُهَا وإِنْ لَمْ يُثَقَّبْ كانَ أَصْفَى لَهَا

وقَالَ أَيْضاً يَصِفُ سِرْباً :

فأَدْبَرْنَ كالجَزْعِ المُفَصَّلِ بَيْنَهُ ... بجِيدِ مُعِمٍّ في العَشِيرَةِ مُخْوِلِ وكانَ عِقْدُ عائشَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهَا - مِنْ جَزْعِ ظَفَارِ . قالَ المُرَقَّشُ الأَكْبَر :

تَحَلَّيْنَ يَاقُوتاً وشَذْراً وصِيغَةً ... وجَزْعاً ظَفَارِياً ودُرّاً تَوَائِمَا وقَالَ ابْنُ بَرِّى : سُمِّى جَزْعاً لأَنَّهُ مُجَزَّعٌ أَيْ مُقَطَّعٌ بأَلْوَانِ مُخْتَلِفَةٍ أَيْ قُطِّعَ سَوَادُهُ ببَيَاضِه وصُفْرَتِهِ والتَّخَتُّمُ به لِيْسَ بِحسَنٍ فإِنَّهُ يُورِثُ الهَمَّ والحُزْنَ والأَحْلامَ المُفَزَّعَةَ ومُخَاصَمَةَ النَّاسِ عن خاصَّةٍ فِيه ومِنْ خَوَاصِّهِ إِنْ لُفَّ به شَعرٌ مُعْسِرٍ وَلَدَتْ مِنْ سَاعَتِهَا

وجِزْعُ الوَادِي بالكَسْرِ كَما في الصّحاحِ والعُبَابِ واللِّسَانِ وقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : اللائِقُ به أَنْ يَكُونَ مَفْتُوحاً وهو مُنْعَطَفُ الوَادِي كَما في الصِّحاحِ زَادَ ابنُ دُرَيْدٍ : وقِيلَ : وِسَطُهُ أَو مُنْقَطَعُه ثَلاثُ لُغَاتٍ أَو مُنْحَنَاهُ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ وقِيلَ : جِزْعُ الوادِي حَيْثُ يَجْزَعُه أَيْ يَقْطَعُه . وقِيلَ : هو ما اتَّسَعَ مِن مَضَايِقِهِ أَنْبَتَ أَو لَمْ يُنْبِتْ . وقِيلَ : هو إِذا قَطَعْتَهُ إِلَى جانِبٍ آخَرَ أَوْ لا يُسَمَّى جِزْعاً حَتَّى تَكُونَ لَهُ سَعَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ وغَيْرَه نَقَلَهُ اللَّيْثُ عن بَعْضِهِم وجَمْعُهُ أَجْزَاعٌ . واحْتَجَّ بقَوْلِ لَبِيدٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْه - :

حُفِزَتْ وزَايَلَهَا السَّرَابُ كَأَنَّهَا ... أَجْزَاعُ بِيشَةَ أَثْلُهَا ورُضَامُهَا قالَ : أَلاَ تَرَى أَنَّهُ ذَكَرَ الأَثْل وهو الشَّجَرُ . وقَالَ آخَرُ : بَلْ يَكُوُ جِزْعاً بغَيْرِ نَبَاتٍ . وأَنْشَد غَيْرُهُ لأَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الحُمُر :

فكَأَنَّهَا بالجِزْعِ بَيْن نُبَايِعٍ ... وأُولاتِ ذِي العَرْجَاءِ نَهْبٌ مُجْمَعُ

ويُرْوَى بالجِزْعِ جِزْع نُبَايِعٍ وقد مَرّ إِنْشَادُ هذَا البَيْتِ في ب ي ع ويَأْتِي أَيْضاً في ج م ع ون ب ع إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى أَوْ هو مَكَانٌ بالوَادِي لا شَجَرَ فِيهِ عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ ورُبَّمَا كانَ رَمْلاً وقِيلَ : جِزْعَةُ الوَادِي : مَكَانٌ يَسْتَدِيرُ ويَتَّسِعُ . والجِزْعُ : مَحِلَّةُ القَوْمِ قالَ الكُمَيْتُ :

وصادَفْنَ مَشْرَبَهُ والمَسَا ... مَ شِرْباً هَنِيئاً وجِزْعاً شَجِيراً والجِزْعُ : المُشْرِفُ مِن الأَرْضِ إِلَى جَنْبِه طُمَأْنِينَةٌ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الجِزْعُ : خَلِيَّةُ النَّحْلِ ج : أَجْزَاعٌ . وجِزْع : ة عن يَمِينِ الطّائِف وأُخْرَى عن شِمَالِهَا . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الجُزْعُ بالضَّمِّ : المِحْوَرُ الَّذِي تَدُورُ فيه المَحَالَةُ يَمانِيةٌ ويُفْتَحُ . والجُزْع أَيْضاً : صِبْغٌ أَصْفَرُ وهو الَّذِي يُسَمَّى الهُرْدَ والعُرُوقَ الصُّفْرَ في بَعْضَ اللُّغَاتِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والجَازِعُ : الخَشَبَةُ الَّتِي تُوضَعُ في العَرِيشِ أَيضاً عَرْضاً يُطْرَحُ عَلَيْه كذا في النُّسخ وفي الصّحاحِ : تُطْرَحُ عَلَيْهَا قُضْبانُ الكَرْمِ . قالَ الجَوْهَرِيُّ : ولَمْ يَعْرِفْهُ أَبُو سَعِيدٍ وقال غَيْرُهُ : إِنَّمَا يُفْعَلُ ذلِكَ لِيَرْفَعَ القُضْبَانَ عَنِ الأَرْضِ فإِنْ نَعَتَّ تِلْكَ الخَشَبَةَ قُلْتَ : خَشَبَةٌ جازِعَةٌ قالَ : وكذلِكَ كُلِّ خَشَبَةٍ مُعْرُوضَة بَيْنَ شَيْئيْن ليُحْمَل عليها شَيْءٌ فهي جازِعَةَ

والجِزْعَةُ بالكَسْر : القَلِيلُ مِن المالِ ومِن الماءِ كما في الصّحاح . يُقَالُ : جَزَعَ لَهُ جِزْعَةً من المالِ أَيْ قَطَعَ له مِنْهُ قِطْعَةً ويُضَمُّ عَن ابنِ دُرَيْدٍ . قالَ : مَا بَقَىَ في الإِنَاءِ إِلاّ جِزْعَةٌ وجُزَيْعَةٌ وهِي القَلِيلُ مِنَ ا لماءِ وكذلِكَ هي في القِرْبَةِ والإِدَاوَةِ . وقالَ غَيْرُهُ : الجُزْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ : ما كان أَقَلَّ مِن نِصْفِ السِّقاءِ والإِناءِ والحَوْضِ . وقال اللِّحْيَانِيُّ مَرَّةً : بَقِيَ في السِّقَاءِ جُزْعَةٌ مِن ماءٍ وفِي الوَطْبِ جُزْعَةٌ من لَبَنٍ إِذا كَانَ فيه شَيْءٌ قَلِيلٌ وقَالَ غَيْرُهُ : يُقَالُ : في الغَدَيرِ جِزْعَةٌ ولا يُقَالُ : في الرَّكِيَّةِ جُزْعَةٌ وقال ابنُ شُمَيل يقالُ : في الحوضِ جُزْعَةٌ : وهي الثُّلُثُ أَوْ قَريبٌ مِنْهُ وهي الجُزَعُ . وقَالَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ : الجُزْعَةُ والكُثْبَةُ والغُرْفَةُ والخُمْطَةُ : البَقِيَّةُ مِنَ اللَّبَنِ

وقال أَبْو لَيْلَى : الجِزْعَةُ : القِطْعَةُ مِن الغَنَمِ

وفي الصّحاح : الجِزْعَةُ : طائِفَةٌ مِنَ اللَّيْلِ زادَ غَيْرُه : ماضِيَةً أَو آتِيَةً يُقَالُ : مَضَتْ جِزْعَةٌ مِن اللَّيْلِ أَيْ سَاعَةٌ مِنْ أَوّلِهَا وبَقِيَتْ جِزْعَةٌ مِنْ آخِرِهَا وهو مَجَازٌ . وفي العُبَابِ : ما دُونَ النِّصْفِ وقالَ غَيْرُه : مِن أَوَّلِهِ أَوْ مِن آخِرِهِ . والجِزْعَةُ : مُجْتَمَعُ الشَّجَرِ يُرَاحُ فيه المالُ من القُرِّ ويُحْبَسُ فِيهِ إِذا كانَ جائعاً أوْ صادِراً أَو مُخْدِراً والمُخْدِرُ : الَّذِي تَحْتَ المَطَرِ

والجِزْعَةُ الخَرَزَةُ اليَمَانِيَةُ الَّتِي تَقَدَّمَ ذِكْرُها ويُفْتَحُ وقَدْ تَقَدَّمْ أَنَّ الكَسْرَ نَسَبَهُ ابنُ دُرَيْدٍ للعَّامَّةِ

والجَزَعُ مُحَرَّكَةً : نَقِيضُ الصَّبْر كَمَا في الصّحّاح زادَ في العُبَابِ : وهو انْقِطَاعُ المُنَّةِ من حَمْلِ ما نَزَلَ . وفي المِصْبَاحِ : هو الضَّعْفُ عَمَّا نَزَلَ به . وقالَ جَمَاعَةٌ : هو الحُزْنُ . وقِيلَ : هو أَشَدُّ الحُزْنِ الَّذِي يَمْنَعُ الإِنْسَانَ ويَصْرِفُهُ عمّا هُوَ بصَدَدِهِ ويَقْطَعُه عَنْه وأَصْلُهُ القَطْعُ كما حَرَّرَهُ العَلاّمَةُ عَبْدُ القَادِرِ البَغْدَادِيُّ في شَرْح شواهدِ الرَّضِىّ ونَقَلَهُ شَيْخُنَا وهذا عَن ابْنِ عَبّاد وأَصْلُهُ في مُفْرَدَاتِ الراغِبِ وقد جَزِعَ وهذا عَن ابْنِ عَبّادٍ كَفَرِحَ جَزَعاً وجُزُوعاً بالضَّمِّ فهو جازِعٌ وجَزِعٌ ككَتِفٍ ورَجُل وصَبُورٍ وغُرَابٍ . وقِيلَ : إِذا كَثُرَ مِنْهُ الجَزَعُ فهو جَزُوعٌ وجُزَاعٌ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :ولَسْتُ بمِيسَمٍ في الناسِ يَلْحَى ... عَلَى ما فَاتَهُ وَخِمٍ جُزَاعِ وأَجْزَعَهُ غَيْرُهُ : أَبْقى . ويُقَالُ : أَجْزَعَ جِزْعَةً بالكَسْرِ والضَّمّ أَيْ أَبْقَى بَقِيَّةً كما فِي العُبَابِ . وقِيلَ : ما دُونَ النِّصْفِ . وقالَ ابْنُ عَبّادٍ : قالَ أَعْشَى بَاهِلَةَ :

فإِنْ جَزِعْنَا فإِنَّ الشَّرَّ أَجْزَعَنَا ... وإِنْ جَسَرْنا فإِنّا مَعْشَرٌ جُسُرُ جُزْعَةُ السِّكِّين بالضَّمّ : جُزْأَتُهُ لُغَةٌ فيه . وجَزَّعَ البُسْرُ تَجْزِيعاً فهو مُجَزّعٌ كمُعَظَّمٍ ومُحَدِّثٍ . قالَ شَمِرٌ : قَال المَعَرِّيُّ : المُجَزِّعُ بالكَسْر وهو عِنْدِي بالنَّصْبِ علَى وَزْنِ مُخَطَّمِ . قال الأَزْهَرِيُّ : وسَماعِي مِن الهَجَريِّينَ : رُطَبٌ مُجَزِّع بِكَسْر الزّاي كَما رَواه المَعَرِّيّ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ . قُلْتُ : وعَلَى الكَسْرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وقَدْ تَفَرَّدَ شَمِرٌ بالفَتْحِ : أَرْطَبَ إِلَى نِصْفِه وقِيلَ : بَلَغَ الإِرْطابُ مِنْ أَسْفَلَهِ إِلَى نِصْفِهِ . وقِيلَ : إِلَى ثُلُثَيْهِ وقِيلَ : بَلَغَ بَعْضَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُحَدَّ وكذلِكَ الرُّطَبُ والعِنَبُ ورُطَبَةٌ مُجَزِّعة كمُحَدِّثَةٍ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هكَذَا قالَهُ أَبُو حَاتِمٍ ويُقَالُ : بالفَتْحِ أَيْضاً إِذا أَرْطَبَتْ إِلَى نِصْفِهَا أَوْ نَحْوِ ذلِكَ وقِيلَ : إِلَى ثُلُثَيْهَا . وقالَ الرّاغِبُ : هو مُسْتَعارٌ من الخَرَزِ المُتَلَوِّنُ

وجَزَّعَ فُلاناً تَجْزِيعاً : أَزَال جَزَعَهُ ومِنْهُ الحَديِثُ : لَمَّا طُعِنَ عُمَرُ جَعَلَ ابنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما يُجَزِّعُهُ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَيْ يَقُولُ لَهُ ما يُسَلِّيهِ ويُزِيلُ جَزَعَهُ وهو الحُزْنُ والخَوْفُ

وجَزَّعَ الحَوْضُ فهُوَ مجَزِّعٌ كمحّدِّثٍ إِذا لَمْ يَبْقَ فيه إِلا جَزْعَةٌ أَيْ بَقِيَّةٌ من الماءِ

ونَوى مُجَزَّعٌ بالفَتْحِ ويُكْسَرُ وهو الَّذِي حُكَّ بَعْضُهُ حَتَّى أَبَيَضَّ وتُرِكَ البَاقِي علَى لَوْنِهِ تَشْبِيهاً بالجَزْعِ . وفي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ كانَ يُسَبِّحُ بالنَّوَى المَجَزَّعِ

وكُلُّ ما اجَتَمَعَ فِيهِ سَوَادٌ وبَياضٌ فهو مُجَزَّعٌ ومُجَزِّع بالفَتْحِ والكَسْرِ

وانْجَزَعَ الحَبْلُ إِذا انْقَطَعَ أَيّاً كانَ أَو إِذا انْقَطَعَ بنِصْفَيْنِ يُقَالُ : انْجَزَعَ . ولا يُقَالُ : انْجَزَعَ إِذا انْقَطَعَ مِنْ طَرَفِهِ . وانْجَزَعَت العَصَا إِذا انْكَسَرَتْ بنِصْفيْنِ . قالَ سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ اليَشْكُرِيُّ :

تَعْضِبُ القَرْنَ إِذا ناطَحَهَا ... وإِذا صابَ بِهَا المِرْدَى انْجَزَعْ كتَجَزَّعَتْ . يُقَالُ : تَجَزَّعَ الرُّمْحُ إِذا تَكَسَّرَ وكَذلِكَ السَّهْمُ وغَيْرُهُ قالَ :

" إِذا رُمْحُهُ في الدّارِعِينَ تَجَزَّعا واجْتَزَعَهُ أَي العُودَ مِنَ الشَّجَرَةِ إِذا كَسَرَهُ وقَطَعَهُ وفي الصّحاح : اقْتَطَعَهُ واكْتَسَرَهُ ورَوَاهُ ابنُ عَبّاد بالرّاءِ أَيْضاً كما تَقَدَّمَ . والهِجْزَعُ كدِرْهَم : الجَبَان هِفْعَلٌ مِنَ الجَزَعِ هاؤُه بَدَلٌ من الهَمْزَة عَنِ ابْنِ جِنَّى . قال : ونَظِيرُه هِجْرَعٌ وهِبْلَع فِيمَنْ أَخَذَهُ من الجَزْع والبَلعْ ولَمْ يَعْتَبِرْ سِيبَوَيْه ذلِكَ وسَيَأْتِي ذلِكَ في الهاءِ مَعَ العَيْنِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : التَّجَزُّعُ : التَّوَزُّع والاقْتِسَامُ من الجَزْعِ وهو القَطْعُ ومِنْهُ حَدِيثُ الضَّحِيَّة : فتَفَرَّقَ النّاسُ عنه إِلى غَنِيمَةٍ فتَجَزَّعُوها أَي اقْتَسَمُوها . وتَمْرٌ مُتَجَزِّعٌ : بَلَغَ الإِرْطابُ نِصْفَهُ . ولَحْمٌ مُجَزَّعٌ : فيه بَيَاضٌ وحُمْرَةٌ . ووَتَرٌ مُجَزَّعٌ : مُخِتَلِفُ الوَضْعِ بَعْضُه رَقِيقٌ وبَعْضُه غَلِيظٌ . كما في اللِّسَانِ . وفي الأَسَاسِ : وَتَرٌ مُجَزَّعٌ : لَمْ يُحْسِنُوا إِغَارَتَهُ فاخْتَلَفَتْ قَوَاهُ . قُلْتُ : وقد تَقَدَّمَ في الرَّاءِ أَيْضاًوجَزَّعْتُ في القِرْبَةِ تَجْزيعاً : جَعَلْتُ فِيهَا جُزْعَةً . وقَال أَبو زَيْدٍ : كَلأٌ جُزَاعٌ بالضَّمِّ وهو الكَلأُ الَّذِي يَقْتُلُ الدَّوابَّ ومِنْهُ الكَلأُ الوَبِيلُ مثلُ جُدَاعٍ بالدّالِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان

والجُزَيْعَةُ : القِطْعَةُ من الغَنَمِ تَصْغِيرُ الجَزْعَةِ بالكَسْرِ وهُوَ القَلِيلُ مِن الشَّيْءِ هكَذَا هو في نَسَخِ الصّحاحِ بخَطِّ أَبي سَهْلٍ الهَرَوِيّ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : وهكَذَا ضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ مُصغَّراً

والذِي جَاءِ في المُجْمَلِ لابْنِ فَارِسٍ - بفَتْحِ الجِيمِ وكَسْرِ الزَّايِ - : الجَزِيعَةُ وقَالَ : هي القِطْعَةُ من الغَنَمِ فَعِيلَةٌ بمَعْنَى مَفْعُولَة . قال : ومَا سَمِعْنَاها في الحَدِيثِ إِلاّ مُصَغَّرَةً . وفي حَدِيثِ المِقْدَادِ أَتانِي الشَّيْطَانُ فقالَ : إِنَّ مُحَمَّداً يَأْتِي الأَنْصَارَ فَيُتْحِفُونَهُ ما بِهِ حاجَةٌ إِلَى هذِهِ الجُزَيْعَةِ هي تَصْغِيرُ جِزْعَةٍ يُرِيدُ القَلِيلَ مِنَ اللَّبَن هكَذَا ذَكَرَهُ أَبُو موسَى وشَرَحَه والَّذِي جاءَ في صَحِيحِ مُسْلِم : ما به حاجَةٌ إِلَى هذِه الجِزْعَةِ غَيْر مُصَغَّرَة . وأَكْثَرُ مَا يُقْرَأُ في كِتَابِ مُسْلِمٍ الجُزْعَة بضَمِّ الجِيمِ وبِالرَّاءِ وهِي الدُّفْعَةُ مِن الشُّرْبِ . وقد تَقَدَّمَ

لسان العرب
قال الله تعالى إِذا مَسَّه الشرُّ جَزُوعاً وإِذا مسه الخيْرُ مَنُوعاً الجَزُوع ضد الصَّبُورِ على الشرِّ والجَزَعُ نَقِيضُ الصَّبْرِ جَزِعَ بالكسر يَجْزَعُ جَزَعاً فهو جازع وجَزِعٌ وجَزُعٌ وجَزُوعٌ وقيل إِذا كثر منه الجَزَعُ فهو جَزُوعٌ وجُزاعٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ولستُ بِميسَمٍ في الناس يَلْحَى على ما فاته وخِمٍ جُزاع وأَجزعه غيرُه والهِجْزَع الجَبان هِفْعَل من الجَزَع هاؤه بدل من الهمزة عن ابن جني قال ونظيره هِجْرَعٌ وهِبْلَع فيمن أَخذه من الجَرْع والبَلْع ولم يعتبر سيبويه ذلك وأَجزعه الأَمرُ قال أَعْشَى باهلَة فإِنْ جَزِعْنا فإِنَّ الشرَّ أَجْزَعَنا وإِنْ صَبَرْنا فإِنّا مَعْشَرٌ صُبُرُ وفي الحديث لما طُعِنَ عُمر جعَل ابن عباس رضي الله عنهما يُجْزِعُه قال ابن الأَثير أَي يقول له ما يُسْليه ويُزِيل جَزَعَه وهو الحُزْنُ والخَوف والجَزْع قطعك وادياً أَو مَفازة أَو موضعاً تقطعه عَرْضاً وناحيتاه جِزْعاه وجَزَعَ الموضعَ يَجْزَعُه جَزْعاً قطَعَه عَرْضاً قال الأَعشى جازِعاتٍ بطنَ العَقيق كما تَمْ ضِي رِفاقٌ أَمامهن رِفاقُ وجِزْع الوادي بالكسر حيث تَجْزَعه أَي تقطعه وقيل مُنْقَطَعُه وقيل جانبه ومُنْعَطَفه وقيل هو ما اتسع من مَضايقه أَنبت أَو لم ينبت وقيل لا يسمى جِزْع الوادي جِزْعاً حتى تكون له سعة تنبِت الشجر وغيره واحتج بقول لبيد حُفِزَتْ وزايَلَها السرابُ كأَنها أَجزاعُ بئْشةَ أَثلُها ورِضامُها وقيل هو مُنْحَناه وقيل هو إِذا قطعته إِلى الجانب الآخر وقيل هو رمل لا نبات فيه والجمع أَجزاع وجِزْعُ القوم مَحِلَّتُهم قال الكميت وصادَفْنَ مَشْرَبَهُ والمَسا مَ شِرْباً هَنيًّا وجِزْعاً شَجِيرا وجِزْعة الوادي مكان يستدير ويتسع ويكون فيه شجر يُراحُ فيه المالُ من القُرّ ويُحْبَسُ فيه إِذا كان جائعاً أَو صادِراً أَو مُخْدِراً والمُخْدِرُ الذي تحت المطر وفي الحديث أَنه وقَفَ على مُحَسِّرٍ فقَرَع راحلَته فخَبَّتْ حتى جَزَعَه أَي قطَعَه عَرْضاً قال امرؤ القيس فَريقان منهم سالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ وآخَرُ منهم جازِعٌ نَجْد كَبْكَبِ وفي حديث الضحية فتَفَرَّقَ الناسُ إلى غُنَيْمةٍ فتَجَزّعوها أَي اقْتَسَموها وأَصله من الجَزْع القَطْعِ وانْجَزَعَ الحبل انْقَطَع بنِصْفين وقيل هو أَن ينقطِع أَيًّا كان إلا أَن يَنقطع من الطرَف والجِزْعَةُ والجُزْعَةُ القليل من المال والماء وانْجَزعَتِ العصا انكسرت بنصفين وتَجَزّعَ السهمُ تكَسَّر قال الشاعر إذا رُمْحُه في الدَّارِعِين تَجَزّعا واجْتَزَعْتُ من الشجرة عوداً اقْتَطَعْتُه واكْتَسَرْته ويقال جَزَعَ لي من المال جِزْعةً أَي قطَعَ لي منه قِطْعةً وبُسرةٌ مُجَزَّعةٌ ومُجَزٍّعةٌ إِذا بلَغ الإرطابُ ثُلُثيها وتمرٌ مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ ومُتَجَزِّعٌ بلَغَ الإِرطابُ نصفَه وقيل بلغ الإِرطابُ من أَسفله إلى نصفه وقيل إلى ثلثيه وقيل بلغ بعضَه من غير أَن يُحَدّ وكذلك الرُّطب والعنب وقد جَزَّع البُسْرُ والرطبُ وغيرهما تجزيعاً فهو مُجَزِّع قال شمر قال المَعَرِّي المُجَزِّع بالكسر وهو عندي بالنصب على وزن مُخَطَّم قال الأَزهري وسماعي من الهَجَرِيّين رُطب مُجَزِّع بكسر الزاي كما رواه المعري عن أبي عبيد ولحم مُجَزِّعٌ فيه بياض وحمرة ونوى مُجَزّع إِذا كان محكوكاً وفي حديث أَبي هريرة أَنه كان يُسبّح بالنوى المجَزَّع وهو الذي حَكَّ بعضُه بعضاً حتى ابيضَّ الموضِعُ المحكوك منه وتُرك الباقي على لونه تشبيهاً بالجَزْعِ ووَتَر مُجَزَّع مختلِف الوضع بعضُه رَقيق وبعضه غَليظ وجِزْعٌ مكان لا شجر فيه والجَزْعُ والجِزْعُ الأَخيرة عن كراع ضرب من الخَرَز وقيل هو الخرز اليماني وهو الذي فيه بياض وسواد تشبَّه به الأَعين قال امرؤ القيس كأَنَّ عُيُونَ الوحْشِ حَولَ خِبائنا وأَرْحُلِنا الجَزْعُ الذي لم يُثَقَّبِ واحدته جَزْعة قال ابن بري سمي جَزْعاً لأَنه مُجَزَّع أَي مُقَطَّع بأَلوان مختلفة أَي قَطِّع سواده ببياضه وكأَنَّ الجَزْعةَ مسماة بالجَزْعة المرة الواحدة من جَزعَتْ وفي حديث عائشة رضي الله عنها انقطَع عِقْد لها من جِزْعِ ظَفارِ والجُزْعُ المِحْوَرُ الذي تَدورُ فيه المَحالةُ لغة يمانية والجازِعُ خشبة مَعروضة بين خشبتين منصوبتين وقيل بين شيئين يحمل عليها وقيل هي التي توضع بين خشبتين منصوبتين عَرضاً لتوضع عليها سُروع الكرُوم وعُروشها وقُضْبانها لترفعها عن الأَرض فإن وُصِفت قيل جازِعةٌ والجُزْعةُ والجِزْعة من الماء واللبن ما كان أَقل من نصف السقاء والإِناء والحوض وقال اللحياني مرة بقي في السقاء جُِزْعة من ماء وفي الوَطب جُِزْعة من لبن إِذا كان فيه شيء قليل وجَزَّعْتُ في القربة جعلت فيها جُِزْعة وقد جزَّعَ الحوضُ إِذا لم يبقَ فيه إلا جُزْعة ويقال في الغدير جُزْعة وجِزْعة ولا يقال في الركِيَّة جُزْعة وجِزْعة وقال ابن شميل يقال في الحوض جُزْعة وجِزعة وهي الثلث أَو قريب منه وهي الجُزَعُ والجِزَعُ وقال ابن الأَعرابي الجزعة والكُثْبة والغُرْفة والخمْطة البقيّة من اللبن والجِزْعةُ القطْعة من الليل ماضيةً أَو آتيةً ويقال مضت جِزْعة من الليل أَي ساعة من أَولها وبقيت جِزْعة من آخرها أَبو زيد كَلأ جُزاع وهو الكلأُ الذي يقتل الدوابَّ ومنه الكلأُ الوَبيل والجُزَيْعةُ القُطيعةُ من الغنم وفي الحديث ثم انكَفَأَ إلى كَبْشَين أَمْلَحين فذبحهما وإلى جُزَيْعة من الغنم فقسمها بيننا الجُزَيْعةُ القطعة من الغنم تصغير جِزْعة بالكسر وهو القليل من الشيء قال ابن الأَثير هكذا ضبطه الجوهري مصغراً والذي جاء في المجمل لابن فارس الجَزيعة بفتح الجيم وكسر الزاي وقال هي القطعة من الغنم فَعِيلة بمعنى مفعولة قال وما سمعناها في الحديث إلا مصغرة وفي حديث المقداد أَتاني الشيطانُ فقال إنَّ محمداً يأْتي الأَنصارَ فيُتْحِفُونه ما به حاجة إلى هذه الجُزَيعة هي تصغير جِزْعة يريد القليل من اللبن هكذا ذكره أَبو موسى وشرحه والذي جاء في صحيح مسلم ما به حاجة إلى هذه الجِزْعةِ غير مصغَّرة وأَكثر ما يقرأُ في كتاب مسلم الجُرْعة بضم الجيم وبالراء وهي الدُّفْعةُ من الشراب والجُزْعُ الصِّبْغ الأَصفر الذي يسمى العُروق في بعض اللغات
الرائد
* جزع يجزع: جزعا. 1-الشيء: قطعه. 2-النهر: قطعه. 3-له من ماله جزعة: قطع له منه قطعة.
الرائد
* جزع يجزع: جزعا وجزوعا. 1-لم يصبر على ما حل به. 2-عليه: أشفق، خاف. 3-إضطرب، شغل باله.
الرائد
* جزع تجزيعا. 1-ه: أزال جزعه وخوفه. 2-الشيء: قطعه. 3-الحوض: لم يبق فيه إلا قليل من الماء.
الرائد
* جزع. 1-مص. جزع. 2-عدم الصبر على المكروه أو نحوه. 3-إضطرب.
الرائد
* جزع. شديد الخوف. 2-شديد الحزن.
الرائد
* جزع. ج أجزاع. 1-مص. جزع. 2-نوع من الخرز فيه خطوط بيض وسود. 3-محور يدور عليه الدولاب أو غيره. 4-من الوادي: منعطفه. 5-من الوادي: وسطه.
الرائد
* جزع. محور يدور عليه الدولاب أو غيره.
الرائد
* جزع. ج أجزاع. 1-من الوادي: منعطفه. 2-من الوادي: وسطه. 3-من الأماكن: المشرف المرتفع. 4-محلة القوم. 5-خلية النحل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: