وصف و معنى و تعريف كلمة بجستما:


بجستما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بجستما في معاجم اللغة العربية:



بجستما

جذر [بجس]

  1. أَنجَسَ : (فعل)
    • أنجسَ يُنجس ، إنجاسًا ، فهو مُنجِس ، والمفعول مُنجَس
    • أنجس البولُ الثَّوبَ : جعله نَجِسًا، أي: قذرًا، غير طاهر يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه
  2. أَوجَسَ : (فعل)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس - للمتعدِّي
    • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
    • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
    • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
    • أوْجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً
  3. تَبَجّس : (فعل)
    • تَبَجّس : تَفجّر
  4. تَفَجَّسَ : (فعل)
    • تَفَجَّسَ : فَجَسَ


  5. تَنَجَّسَ : (فعل)
    • تنجَّسَ يتنجَّس ، تنجُّسًا ، فهو مُتنجِّس
    • تنجَّس الشَّيءُ مُطاوع نجَّسَ: صار نجسًا، قذِرًا، وقع في النّجاسَة والقذارة
    • تَنَجَّسَ الْمَكَانُ : صَارَ نَجِساً، مُدَنَّساً
    • تَنَجَّسَ الرَّجُلُ : تَحَاشَى، تَجَنَّبَ النَّجَاسَةَ وَمواضِعَها
  6. تَوَجَّسَ : (فعل)
    • توجَّسَ يتوجَّس ، توجُّسًا ، فهو مُتوجِّس ، والمفعول مُتوجَّس - للمتعدِّي
    • تَوَجَّسَ الجَارُ : تسَمَّعَ إِلَى الصَّوْتِ الْخَفِيِّ
    • تَوَجَّسَ شَرّاً : أحَسَّ بِهِ
    • توَجَّسَتِ الأُذُنُ: سَمِعَتْ حِسّاً
    • تَوَجَّسَ فلانٌ: تسمَّع إلى الصوت الخَفِيّ
    • تَوَجَّسَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ: تذوَّقه قليلاً قليلاً
  7. اِنبَجَسَ : (فعل)
    • انبجسَ من ينبجس ، انْبِجاسًا ، فهو مُنبجِس ، والمفعول مُنْبَجَس منه
    • انبجس الماءُ من الأرض مُطاوع بجَسَ: انفجر، انبثَق وتدفّق
  8. بَجَسَ : (فعل)
    • بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس
    • بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم
    • يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره
    • بَجَسَ فلانا : شتمه
  9. بَجَّسَ : (فعل)
    • بَجَّسَهُ : بَجَسَهُ
  10. جَسَأَ : (فعل)


    • جَسَأَ جَسَأَ جَسْئاً، وجُسُوءاً، وجُسْأَةً
    • جَسَأَ: يبس
    • جَسَأَ :صَلُب
    • جَسَأَ :خشُن
    • جَسَأَ الماءُ ونحوه: جمد
    • جَسَأَ الشيخُ: بلغ غايةَ السِّنِّ
  11. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  12. سَجِسَ : (فعل)
    • سجِسَ سَجَسًا فهو سجِسٌ، وسجِيسٌ، وهي سَجسةٌ، وسجيسة
    • سجِسَ : تكدَّرَ وتغيَّرَ وَفَسَدَتْ رائِحَتُهُ
  13. سَجَّسَ : (فعل)
    • سَجَّسَ، يُسَجِّسُ، مصدر تَسْجيسٌ
    • سجَّسَ الإِبِطُ والماءُ: تَكَدَّرَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَقَسَدَتْ رائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
    • سجَّسَ الماءَ: كدَّرَه وغيَّرَه
  14. فجَسَ : (فعل)
    • فجَسَ فَجْسًا
    • فجَسَ : تكبَّرَ وفَجَرَ
  15. وجَسَ : (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ :خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
,


  1. نَجْسُ
    • ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ : ضِدُّ الطاهِرِ ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ .
      ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ : إذا كان لا يُبْرَأُ منه .
      ـ تَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ .
      ـ تَنْجِيسُ : اسمُ شيءٍ من القَذَرِ ، أو عِظَامُ المَوْتَى ، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به .
      ـ مُعَوَّذُ : مُنَجَّسٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنجَس
    • أنجس - إنجاسا
      1 - أنجسه : جعله « نجسا »، أي قذرا غير طاهر

    المعجم: الرائد

  3. أنجسَ
    • أنجسَ يُنجس ، إنجاسًا ، فهو مُنجِس ، والمفعول مُنجَس :-
      أنجس البولُ الثَّوبَ جعله نَجِسًا ، أي : قذرًا ، غير طاهر :- يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إنجاس
    • أنجاس
      1 - أشياء تعلق في العنق دفعا للعين ووقاية من الشر


    المعجم: الرائد

  5. تَنْجِيسٌ
    • [ ن ج س ]. ( مصدر نَجَّسَ ). :- تَنْجِيسُ الْمَكَانِ :-: تَصْيِيرُهُ نَجِساً ، قَذِراً .

    المعجم: الغني

  6. نجَّسَ
    • نجَّسَ ينجِّس ، تنجيسًا ، فهو مُنجِّس ، والمفعول مُنجَّس :-
      نجَّس الشّيءَ دنَّسَه ، ووسّخه ، جعله نجِسًا :- نجّس مكانًا مقدَّسًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أنجس البول الثّوب
    • جعله نَجِسًا ، أي

    المعجم: عربي عامة

  8. أَنْجَسَ
    • [ ن ج س ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْجَسَ ، يُنْجِسُ ، مصدر إِنْجَاسٌ . :- أَنْجَسَ ثَوْبَهُ :- : جَعَلَهُ نَجِساً ، قَذِراً غَيْرَ طاهِرٍ .

    المعجم: الغني

  9. أَنْجَسَهُ
    • أَنْجَسَهُ : أَقْذرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تنجّس الشّيء
    • مُطاوع نجَّسَ

    المعجم: عربي عامة



  11. تنجّس فلان
    • فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه :- تنجّس الكافرُ بشِرْكه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَنَجَّسَ
    • تَنَجَّسَ الشيءُ : صَار نَجِسًا .
      و تَنَجَّسَ تلطخ بالقَذَر .
      و تَنَجَّسَ فلانٌ : تحاشَى النَّجاسَةَ ومواضعَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَنَجَّسَ
    • [ ن ج س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَجَّسْتُ ، أتَنَجَّسُ ، مصدر تَنَجُّسٌ .
      1 . :- تَنَجَّسَ الْمَكَانُ :- : صَارَ نَجِساً ، مُدَنَّساً .
      2 . :- تَنَجَّسَ ثَوْبُهُ :- : تَلَطَّخَ ثَوْبُهُ بِنَجَاسَةٍ .
      3 . :- تَنَجَّسَ الرَّجُلُ :- : تَحَاشَى ، تَجَنَّبَ النَّجَاسَةَ وَمواضِعَها .

    المعجم: الغني

  14. تَنجُّسٌ
    • [ ن ج س ]. ( مصدر تَنَجَّسَ ).
      1 . :- تَنَجُّسُ الْمَكانِ :-: صَيْرُهُ نَجِساً ، مُدَنَّساً .
      2 . :- تَنَجُّسُ الثَّوْبِ :- : تَلَطُّخُهُ بِالنَّجَاسَةِ .

    المعجم: الغني

  15. تنجَّس
    • تنجس - تنجسا
      1 - تنجس : صار « نجسا »، أي قذرا غير طاهر . 2 - تنجس الشيء : تلطخ بالوسخ . 3 - تنجس : تجنب النجاسة .

    المعجم: الرائد

  16. تنجَّسَ
    • تنجَّسَ يتنجَّس ، تنجُّسًا ، فهو مُتنجِّس :-
      تنجَّس الشَّيءُ مُطاوع نجَّسَ : صار نجسًا ، قذِرًا ، وقع في النّجاسَة والقذارة :- تنجَّس الثوبُ .
      تنجَّس فلانٌ : فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه :- تنجّس الكافرُ بشِرْكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نجس
    • " النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ : القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه .
      ونَجِسَ الشيءَ ، بالكسر ، يَنْجَسُ نَجَساً ، فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ ، ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ ، والجمع أَنْجاسٌ ، وقيل : النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ .
      قال اللَّه تعالى : إِنما المشركون نَجَسٌ ؛ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ ، وقال الفرّاء : نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث .
      وقال أَبو الهيثم في قوله : إِنما المشركون نَجَسٌ ؛ أَي أَنْجاسٌ أَخباث .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان إِذا دخل الخلاء ، قال : اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث .
      قال أَبو عبيد : زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم ، وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون ، فهم إِذا ، قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا : رِجْسٌ نِجْسٌ ، كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما ، قالوا : جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ ، فإِذا أَفردوا ، قالوا بالطَّم ففتحوا ، وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى ؛ قال ابن سيده : وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده ، فإِذا أَفردوه ، قالوا نَجَسٌ ، وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال ؛ هذا على مذهب الفرّاء ؛ وهي النَّجاسة ، وقد أَنْجَسه .
      وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال : هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ : الدَّنِس .
      وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ : لا يبرأُ منه ، وقد يوصف به صاحب الداء .
      والّنَجْس : اتخاذ عُوذَةٍ للصبي ، وقد نَجَّس له ونَجَّسَه : عَوّذَه ؛ قال : وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ ، ومُنَجِّسٍ ، وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد (* قوله « وعلق إلخ » صدره كما في شرح القاموس : وكان لدي كاهنان وحارث ) الليث : المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق .
      ويقال للمُعَوِّذ : منَجِّس ، وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون : الجن لا تقربها .
      ابن الأَعرابي : النُّجُسُ المعَوَّذون ، والجُنُس المياه الجامدة .
      والمَنْجَسُ : جليدة توضع على حز الوَتَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بجستما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَجَسَ** \- [ب ج س]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَجَسَ**،** يَبْجُسُ**، مص. بَجْسٌ. 1. "بَجَسَ الْمَاءُ" : اِنْفَجَرَ، اِنْدَفَقَ. 2. "بَجَسَ ماءَ العَيْنِ" : فَجَّرَهُ. 3. "بَجَسَ الجُرْحَ" : شَقَّهُ فَسالَ دَمُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبجسَ من ينبجس، انْبِجاسًا، فهو مُنبجِس، والمفعول مُنْبَجَس منه • انبجس الماءُ من الأرض: مُطاوع بجَسَ: انفجر، انبثَق وتدفّق "{أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا}".
المعجم الوسيط
الماء ـُ بُجُوساً: انفجر. و ـ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم. ويقال: بَجَسَ الماءَ: فَجَّره. و ـ فلاناً: شتمه.بَجَّسَهُ: بَجَسَهُ.انبجس: انفجر. وفي التنزيل العزيز: ( فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنا ).تَبَجَّس: تَفجَّر.البِجاس: نُفاية قَصَب السُّكَّر بعد عصره. ( مج ).البَجِيسُ ماء بَجِيسٌ: سائل. وبئر بَجيس: غزيرة.
مختار الصحاح
ب ج س : بَجَسَ الماء فانْبَجَسَ أي فجره فانفجر و بَجَسَ الماء بنفسه يتعدى ويلزم وبابهما نصر
الصحاح في اللغة
بَجَسْتُ الماء فانْبَجَسَ، أي فجَّرته فانفجر. وبَجَسَ الماءُ بنفسهُ يَبْجُسُ. يتعدَّى ولا يتعدَّى. وسحائب بُجْسٌ. وانْبَجَسَ الماء وتَبَجَّسَ، أي تفجَّر.
تاج العروس

وبِجِسْتانُ بالكسر : قَريةُ بنواحِي نَيْسابَورَ منها أبو القاسمِ المُوَفَّقُ ابنُ محمّدِ بن أحمدَ المَيْدانيُّ من أصحاب مُحَمَّدِ بن كَرّام . رَوى وحَدَّثَ

تاج العروس

بَجَسَ الماءَ والجُرْحَ يَبْجِسُه بالكسْر ويَبْجُسُه بالضَّمّ بَجْساً فيهما : شَقَّهُ فانبَجَسَ . والبَجْسُ : انشِقاقٌ في قِرْبَةٍ أَو حَجَرٍ أَو أَرضٍ ينبُع منه الماءُ فإن لمْ يَنبعْ فليس بانبِجاسٍ وهو في الجُرْحِ مَجازٌ ومنه حديث حُذَيفَةَ : " ما مِناَّ رجلٌ إلاّ به آمَّةٌ يَبْجُسُها الظُّفُرُ إلاَ رَجُلَيْنِ " يعني عليَّاً وعُمَر رضي الله عنهما الآمَّةُ : الشّجَّةُ التي تبلُغُ أُمَّ الرَّأْسِ ويَبجُسُها : يَفجُرُها وهو مثَلٌ أَرادَ أَنَّها نَغِلَةٌ كثيرةُ الصَّديدِ فإن أَراد أَحدٌ أَنْ يَفجُرَها بظُفُره قَدَرَ على ذلكَ لامتلائِها ولم يحتَجْ إلى حَديدة يَشُقٌّها بها . أَرادَ ليس منَّا أَحَدٌ إلاّ وفيه شيءٌ غير هذين الرَّجُلين . بَجَسَ فلاناً يَبْجُسُه بُجوساً بالضَّمِّ : شتمَه وهو مَجاز أيضاً كأَنَّه نَمّ عن مَساوِيه . وماءٌ بَجْسٌ : مُنبجِسٌ وقد بَجَسَ بنفسِه يَبجُسُ يتعدَّى ولا يتعدَّى وكذلك سَحابٌ بَجْسٌ . وبَجَّسَه الله تَبْجيساً : فَجَّرَه من السَّحاب والعَيْنِ فانبجَسَ وتبَجَّسَ : انفجَرَ وتَفَجَّرَ قال الله تعالى : " فانْبَجَسَتْ منهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً " . وبَجْسَةُ بالفتح : ع أَو اسم عَيْنٍ باليَمامةِ سُمِّيَ لانفِجارِ الماءِ به . والبَجِيسُ : العَيْنُ الغَزيرَةُ . والانْبِجاسُ : النُّبوع في العَينِ خاصَّةً أَو هو عامٌّ والنُّبُوعُ للعَين خاصَّةً . ومما يُستدرك عليه : ماءٌ بَجيسٌ كأَميرٍ : سائلٌ . عن كُراع . والسَّحابُ يَتبَجَّسُ بالمَطَرِ . وجاءَكَ بثَريدٍ يتبَجَّسُ أُدماً أَي من كَثرَةِ الوَدَكِ قاله الزّمخشريّ . والمُنبَجِسُ : ماءٌ بالحِمَى في جِبالٍ تُسَمَّى البَهائمَ ذكره المصنِّف في بهم . وبَجَّس المُخُّ تَبجيساً : دخلَ في السُّلامَى والعينِ فذهَبَ وهو آخِرُ ما يبقى وقال أَبو عُبيد : هو بالخاءِ المُعْجَمَة كما سيأْتي للمصنِّف

لسان العرب
البَجْسُ انشقاق في قِرْبة أَو حجر أَو أَرض يَنْبُعُ منه الماءُ فإِن لم يَنْبُعْ فليس بانْبِجاسٍ وأَنشد وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسا وبَجَسْتُه أَبْجِسُه وأَبْجُسُه بَجْساً فانْبَجَسَ وبَجَّسْتُه فَتَبَجَّسَ وماء بَجِيسٌ سائل عن كراع قال اللَّه تعالى فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً والسحابُ يَتَبَجَّسُ بالمطر والانْبِجاسُ عامٌّ والنُّبُوع للعين خاصة وبَجَسْتُ الماءَ فانْبَجَسَ أَي فَجَرْتُه فانفجر وبَجَس الماءُ بنفسه يَبْجُسُ يتعدّى ولا يتعدّى وسحاب بُجْسٌ وانْبَجَسَ الماءُ وتَبَجَّسَ أَي تفجر وفي حديث حذيفة ما منا رجل إِلا به آمَّةٌ يَبْجُسُها الظُّفُرُ إِلا الرَّجُلَيْن يعني عليّاً وعمر رضي اللَّه عنهما الآمّة الشجة التي تبلغ أُمَّ الرأْس ويَبجُسُها يَفْجُرُها وهو مَثَلٌ أَرادَ أَنها نَغِلَة كثيرة الصديد فإِن أَراد أَحد أَن يفجرها بظفره قدر على ذلك لامتلائها ولم يحتج إِلى حديدة يشقها بها أَراد ليس منا أَحد إِلا وفيه شيء غير هذين الرجلين ومنه حديث ابن عباس أَنه دخل على معاوية وكأَنه قَزَعَةٌ يَتَبَجَّسُ أَي يتفجر وجاءَنا بثريد يَتَبَجَّسُ أُدْماً وبَجَّسَ المُخُّ دخل في السُّلامى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى والمعروف عند أَبي عبيد بَخَّسَ وبَجْسَةُ اسم عين
الرائد
* بجس يبجس وييجس: بجسا وبجوسا. 1-الماء: انفجر، اندفق. 2-الماء: فجره. 3-السد: شقه فسال ماؤه. 4-الجرح: شقه فسال دمه. 5-ه: شتمه.
الرائد
* بجس تبجيسا. *ر.*©بجس©.
الرائد
* بجس. 1-مص. بجس. 2-منجبس، متفجر. 3-«ماء بجبس» سائل متدفق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: