وصف و معنى و تعريف كلمة بجعه:


بجعه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح بجعه في معاجم اللغة العربية:



بجعه

جذر [بجع]

  1. بَجَع: (اسم)
    • واحدة بَجَعَةٌ ، طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَجْعِيَّات ، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّات القَدَمِ لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ عَرِيضٌ مَعْقُوفٌ يَحْمِلُ تَحْتَهُ حُوَيْصِلَةً ضَخْمَةً ، يَخْزِنُ فِيها الأكْلَ لِصِغارِهِ ، لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى السِّبَاحَةِ ، وَقُدْرَةٌ عَلَى الطَّيَرانِ أَسْرَاباً ، يَتَغَذَّى مِنَ الأسماكِ ، وهو أَنْواعٌ كثيرةٌ ، ويُسَمَّى أيضاً أبو جِرابٍ ، وَالحَوْصَلَ
  2. بَجَع: (اسم)
    • بَجَع : جمع بَجَعة
,
  1. بَجَعَهُ
    • ـ بَجَعَهُ : قَطَعَهُ بالسَّيْف ، كخَذَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. بَجَّلَهُ
    • ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً : عَظَّمَهُ ، أو قال له : بَجَلْ ، كنَعَمْ ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ .
      ـ رَجُلٌ بَجالٌ ، وبَجِيلُ : مُبَجَّلٌ ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ ، وقد بَجُلَ ، بَجَالَةً وبُجولاً .
      ـ باجِلُ : الحَسَنُ الحالِ ، المُخْصِبُ ، والفَرْحانُ ، وقد بَجَـلَ ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما .
      ـ بَجِيلُ : الغَليظُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ أَبْجَلُ : عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ .
      ـ بَجَلُ : البُهْتانُ ،
      ـ بُجُلُ : العَظيمُ ، والعَجَبُ .
      ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ : خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ : ذَمٌّ ، أَي : يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها .
      ـ بَجَلِي ، وبَجْلِي : حَسْبِي .
      ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي : يَكْفيكَ ويَكْفيني ، اسمُ فِعْلٍ .
      ـ بَجَلْ : كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى .
      ـ أبْجَلَهُ الشيءُ : كفاهُ .
      ـ بَجْلَةُ : الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ ، ج : بَجْلاتٌ ، والشارَةُ الحَسَنَةُ ، وبِلا لامٍ : أبو حَيٍّ ، والنِّسْبَةُ : بَجْلِيٌّ ، ساكِنَةً ، منهم : عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ . **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ
      ـ بَجِيلَةُ : حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ ، والنِّسْبَةُ : بَجَلِيٌّ ، منهم جَرِيرٌ .
      ـ بَنو بَجالَةَ : بَطْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَجَعَهُ
    • ـ بَجَعَهُ : قَطَعَهُ بالسَّيْف ، كخَذَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَعَلَهُ
    • ـ جَعَلَهُ ، جَعْلاً وجُعْلاً وجَعالَةً وجِعالَةً ، واجْتَعَلَهُ : صَنَعَهُ ،
      ـ جَعَلَ الشيءَ جَعْلاً : وضَعَه ،
      ـ جَعَلَ بَعْضَه فوقَ بعضٍ : ألْقاهُ ،
      ـ جَعَلَ القبيحَ حَسَناً : صَيَّرَهُ ،
      ـ جَعَلَ البَصْرَةَ بغدادَ : ظَنَّها إياها ،
      ـ جَعَلَ له كذا على كذا : شارَطَه به عليه .
      ـ جَعَلَ يَفْعَلُ كذا : أقْبَلَ وأخَذَ ، ويكونُ بمعنى سَمَّى ، ومنه : { وجَعَلوا الملائِكةَ الذينَ هُم عِبادُ الرحمنِ إناثاً }، وبمعنَى التَّبْيينِ : { إنا جَعَلْناهُ قُرآناً عَرَبِيًا }، ( وبمعنَى الخَلْقِ : { وجَعَلَ الظُّلُماتِ والنورَ }، وبمعنَى التَّشْرِيفِ : { جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً } { جَعَلَ اللّهُ الكعبةَ البَيْتَ الحَرَامَ قِياماً }، وبمعنَى التَّبْديلِ : { فَجَعَلْنا عالِيَها سافِلَها } وبمعنى الحُكْمِ الشَّرْعِيِّ : جَعَلَ الله الصلواتِ المَفْروضاتِ خَمْساً ، وبمعنَى التَّحَكُّمِ البِدْعِيِّ : { الذينَ جَعَلوا القرآنَ عِضِينَ } وقد تكونُ لازِمَةً ، وهي الداخِلَةُ في أفْعالِ المُقارَبَةِ ، كقَولِهِ : وقد جَعَلْتُ إذا ما قُمْتُ يُثْقِلُنِي **** ثَوْبِي فأنْهَضُ نَهْضَ الشارِبِ الثَّمِلِ
      ـ جَعَلْتُ زَيْداً أخاكَ : نَسَبْتُه إليكَ .
      ـ جُعالَةُ وجِعالَةُ وجَعالَةُ وجِعالُ وجُعْلُ وجَعِيلَةُ : ما جَعَلَهُ له على عَمَلِهِ .
      ـ تَجاعَلوا الشيءَ : جَعَلوهُ بينهم .
      ـ جَعالَةُ : الرِّشْوَةُ ، وما تَجْعَلُ للغازي إذا غَزا عَنْكَ بِجُعْلٍ ،
      ـ جِعالَةُ وجُعالَةُ : خِرْقَةٌ يُنْزَلُ بها القِدْرُ ، كالجِعالِ .
      ـ أجْعَلَه جُعْلاً ، وأجْعَلَهُ له : أعْطاهُ ،
      ـ أجْعَلَ القِدْرَ : أنْزَلَها بالجِعالِ ،
      ـ أجْعَلَ الكَلْبَةُ وغيرُها : أحَبَّتِ السِّفادَ ، كاسْتَجْعَلَتْ ، فهي مُجْعِلٌ .
      ـ جَعْلَةُ : الفَسيلَةُ ، أو النَّخْلَةُ القَصيرَةُ ، أو الرَّدِيَّةُ ، أو الفائِتَةُ لليَدِ ، ج : جَعْلٌ .
      ـ جَعْلُ : كالبَعْلِ من النَّخْلِ .
      ـ جُعَلُ : الرجُلُ الأسْوَدُ الدَّميمُ ، أو اللَّجوجُ ، والرَّقيبُ ، ودُوَيْبَّةٌ ، ج : جِعْلانٌ .
      ـ أرضٌ مُجْعِلَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ ماءٌ جِعْلٌ وجَعِلٌ ومُجْعِلٌ : كثُرَتْ فيه ، أو ماتَتْ فيه . وقد جَعِلَ ، وأجْعَلَ .
      ـ جَعْوَلُ : ولَدُ النَّعامِ .
      ـ بنُو جِعالٍ : حَيٌّ .
      ـ جُعَلَةُ : موضع .
      ـ جُعَيْلُ : ابنُ سُراقَةَ الضَّمْرِيُّ ، وجُعَيْلٌ الأَشْجَعِيُّ : صَحابيَّانِ .
      ـ كَعْبُ بنُ جُعَيْلٍ : شاعِرٌ .
      ـ جاعِلُ : المُعْطِي .
      ـ مُجْتَعِلُ : الآخِذُ .
      ـ جَعَلُ : القِصَرُ في سِمَنٍ ، واللَّجاجُ .
      ـ جاعَلَهُ : رَشاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بَجَعِيَّات
    • : فصيلةُ البَجَعِ ورُتْبَةُ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ .

    المعجم: الغني

  5. بَجَعَة
    • بَجَعَة :-
      جمع بَجَعات وبَجَع : ( الحيوان ) طائرٌ مائيّ كبير الحجم من الفصيلة البجعيّة الشاطئيّة ، طويل السَّاقين والعنق والمنقار ، له كيس ضخم في عنقه يستخدمه كشبكة غاطسة يغترف بها الأسماك خارج الماء ، صبور على الطَّيران ، وهو أنواع أشهرها الأبيض .
      • بُحَيرة البَجَع : رقصة باليه :- عرضتْ الأوبرا باليه بُحَيرة البَجَع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بَجَعة
    • بجعة
      1 - واحدة البجع

    المعجم: الرائد

  7. البَجَعَةُ


    • البَجَعَةُ : طائر مائي شاطِئيُّ من الفصيلة البَجَعيَّة ، ورتبة البَجَعيات ، طويل الساقين والعُنق والمِنقار ، صَبُور على الطيران .
      وهو أنواع كثيرة ، أشهرها الأبيض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَجَعٌ
    • واحدة بَجَعَةٌ .: طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَجْعِيَّات ، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّات القَدَمِ . لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ عَرِيضٌ مَعْقُوفٌ يَحْمِلُ تَحْتَهُ حُوَيْصِلَةً ضَخْمَةً ، يَخْزِنُ فِيها الأكْلَ لِصِغارِهِ ، لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى السِّبَاحَةِ ، وَقُدْرَةٌ عَلَى الطَّيَرانِ أَسْرَاباً ، يَتَغَذَّى مِنَ الأسماكِ ، وهو أَنْواعٌ كثيرةٌ ، ويُسَمَّى أيضاً :- أبو جِرابٍ :-، وَالحَوْصَلَ .

    المعجم: الغني

  9. بَجلة
    • بجلة
      1 - بجلة : هيئة حسنة . 2 - بجلة : حسب . 3 - بجلة : نبل .

    المعجم: الرائد

  10. بجع


    • بجع
      1 - طائر مائي ذو رجلين حمراوين طويلتين ، ومنقار أحمر طويل ، وعنق طويلة ، يطير أسرابا راحلا من مكان إلى آخر . أشهر أنواعه الأبيض

    المعجم: الرائد

  11. البَجْلَةُ
    • البَجْلَةُ : الهيئة الحَسَنة .
      و البَجْلَةُ الحَسَب والنُّبْل .
      و البَجْلَةُ الشَّجرة الصَّغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَجَع
    • بجع - يبجع ، بجعا
      1 - بجع الشيء : قطعه بالسيف

    المعجم: الرائد

  13. بجّل الرّجل
    • وقّرَه وعظّمه وبالغ في تكريمه :- كلمات تبجيليّة



    المعجم: عربي عامة

  14. بجل
    • ب ج ل : التبجِيلُ التعظيم

    المعجم: مختار الصحاح

  15. بَجَلَ
    • بَجَلَ بَجَلَ ُ بَجْلا ، وبُجُولا : ضَخُم جسمُه .
      و بَجَلَ حَسُن حاله وأخصب .
      و بَجَلَ فَرِح ، فهو باجل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَجَلْ
    • بَجَلْ : حرفُ جواب بمعنى نَعَم .
      و بَجَلْ بمعنى حَسْبُ .
      يقال : يَجَلِي بَجَلِي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. بَجُلَ
    • بَجُلَ بَجُلَ ُ بَجَالةً ، وبُجُولاً ، وبُجُولة : عظم قدره وسِنُّه .
      و بَجُلَ جَمُل ونَبُل ، فهو بَجِيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَجَّلَ
    • [ ب ج ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَجَّلْتُ ، أُبَجِّلُ ، بَجِّلْ ، مصدر تَبْجِيلٌ . :- بَجَّلَ مُعَلِّمَهُ :- : عَظَّمَهُ ، قَدَّرَهُ .

    المعجم: الغني

  19. بجل
    • بجل
      1 - بجل : نعم . 2 - بجل : حسب : « بجلك »، أي حسبك .

    المعجم: الرائد

  20. بَجِّلَهُ
    • بَجِّلَهُ : عظَّمه ووقَّره .
      و بَجِّلَهُ قال له : بَجَلْ : حَسْبُكَ حيث انتهت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بجَّل
    • بجل - تبجيلا
      1 - بجله : عظمه . 2 - بجله : قال له « بجل ».

    المعجم: الرائد

  22. بجل
    • بجل - يبجل بجلا وبجولا
      1 - بجل : ضخم جسمه . 2 - بجل : حسنت حاله وازدهرت . 3 - بجل : فرح .

    المعجم: الرائد

  23. بجَّلَ
    • بجَّلَ يبجِّل ، تَبْجيلاً ، فهو مُبَجِّل ، والمفعول مُبَجَّل :-
      بجَّل الرَّجلَ وقّرَه وعظّمه وبالغ في تكريمه :- كلمات تبجيليّة : تعبِّر عن التوقير والتكريم ، - قُمْ للمعلِّم وفِّهِ التَّبْجيلا ... كاد المعلِّمُ أَنْ يكونَ رَسُولا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بجل
    • " التَّبجيل : التعظيم .
      بَجَّل الرجلَ : عَظَّمَه .
      ورجل بَجَال وبَجِيل : يُبَجِّله الناسُ ، وقيل : هو الشيخ الكبير العظيم السيد مع جَمَال ونُبْل ، وقد بَجُلَ بَجَالة وبُجُولاً ، ولا توصف بذلك المرأَة .
      شمر : البَجَال من الرجال الذي يُبَجِّله أَصحابه ويسوِّدونه .
      والبَجِيل : الأَمر العظيم .
      ورجل بَجَال : حَسَن الوجه .
      وكل غليظ من أَيِّ شيءٍ كان : بَجِيل .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، قال لِقَتْلى أُحُد : لَقِيتُم خيراً طويلاً ، ووُقِيتُم شَرًّا بَجِيلاً ، وسَبَقْتم سبقاً طويلاً .
      وفي الحديث : أَنه أَتَى القبور فقال : السلام عليكم أَصبتم خيراً بَجِيلاً أَي واسعاً كثيراً ، من التبجيل التعظيم ، أَو من البَجَال الضَّخْم .
      وأَمر بَجِيل : مُنْكَر عظيم .
      والبَاجل : المُخْصِب الحَسَنُ الحال من الناس والإِبل .
      ويقال للرجل الكثير الشحم : إِنه لباجل ، وكذلك الناقة والجمل .
      وشيخ بَجَال وبَجِيل أَي جَسِيم ؛ ورجل باجِل وقد بَجَل يَبْجُل بُجولاً : وهو الحسَن الجَسيمُ الخَصيب في جِسْمه ؛

      وأَنشد : وأَنت بالبابِ سَمِينٌ باجِل وبَجِلَ الرجلُ بَجَلاً : حسنت حاله ، وقيل : فَرِحَ .
      وأَبْجَله الشيءُ إِذا فَرِحَ به .
      والأَبْجَلُ : عِرْق غَلِيظ في الرِّجْلِ ، وقيل : هو عِرْق في باطِنِ مَفْصِلِ الساق في المَأْبِض ، وقيل : هو في اليد إِزَاءَ الأَكْحَل ، وقيل : هو الأَبْجَلُ في اليد ، والنَّسا في الرِّجْلِ ، والأَبْهَرُ في الظَّهْر ، والأَخْدَع في العُنُق ؛ قال أَبو خراش : رُزِئْتُ بَني أُمِّي ، فلما رُزِئْتُهم صَبَرْتُ ، ولم أَقْطَعْ عليهم أَبَاجِلي والأَبْجَل : عِرْق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَل من الإِنسان .
      قال أَبو الهيثم : الأَبْجَل والأَكْحَل والصّافِنُ عُروق نُقْصَدُ ، وهي من الجداول لا من الأَوْرِدة .
      الليث : الأَبجلان عِرْقان في اليدين وهما في الأَكْحَلان من لَدُنِ المَنْكِب إِلى الكَتِف ؛

      وأَنشد : عاري الأَشَاجِعِ لم يُبْجَل أَي لم يُقْصَد أَبْجَلُه .
      وفي حديث سعد بن معاذ : أَنه رُمِيَ يوم الأَحزاب فقطعوا أَبْجَلَه ؛ الأَبْجَل : عِرْق في باطن الذراع ، وقيل : هو عرق غليظ في الرِّجل فيما بين العصب والعظم .
      وفي حديث المستهزئين : أَما الوليدبن المغيرة فأَوْمأَ جبريل إِلى أَبْجَله .
      والبُجْل : البُهْتان العظيم ، يقال : رميته ببُجْل ؛ وقال أَبو دُوادٍ الإِيادي : امرَأَ القَيْسِ بن أَرْوَى مُولِيا إِن رآني لأَبُوأَنْ بسُبَد (* امرؤ القيس بن أروى مقسم على الاخبار وهو ظاهر إن صحت به الرواية .
      ووقع في مادة « سبد » بحراً ؛ والصواب بجراً ، بالجيم ، كما هي رواية غير الليث ).
      قُلْتَ بُجْلاً قلتَ قوْلاً كاذباً ، إِنَّما يَمْنَعُني سَيْفي ويَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وغيره يقوله بُجْراً ، بالراء ، بهذا المعنى ، قال : ولم أَسمعه باللام لغير الليث ، قال : وأَرجو أَن تكون اللام لغة ، فإِن الراء واللام متقارباً المخرج وقد تعاقباً في مواضع كثيرة .
      والبَجَلُ : العَجَب .
      والبَجْلة : الصغيرة من الشَّجَر ؛ قال كثير : وبِجتدِ مُغْزِلَةٍ تَرُودُ بوَجْرَةٍ بَجَلاتِ طَلْحٍ ، قد خُرِفْنَ ، وضَالِ وبَجَلي كذا وبَجَلي أَي حَسْبي ؛ قال لبيد : بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَ ؟

      ‏ قال الليث : هو مجزوم لاعتماده على حركات الجيم وأَنه لا يتمكن في التصريف .
      وبَجَلْ : بمعنى حَسْب ؛ قال الأَخفش هي ساكنة أَبداً .
      يقولون : بَجَلْك كما يقولون قَطْك إِلا أَنهم لا يقولون بَجَلْني كما يقولون قَطْني ، ولكن يقولون بَجَلي وبَجْلي أَي حَسْبي ، قال لبيد : فَمَتى أَهْلِكْ فلا أَحْفِلْه ، بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل وفي حديث لُقْمان بن عاد حين وصف إِخْوته لامرأَة كانوا خَطَبوها ، فقال : ‏ لقمانُ في أَحدهم : خُذي مني أَخي ذا البَجَل ؛ قال أَبو عبيدة : معناه الحَسْبُ والكِفَاية ؛ قال : ووجهه أَنه ذَمَّ أَخاه وأَخبر أَنه قَصير الهِمَّة وأَنه لا رَغْبَة له في مَعالي الأُمور ، وهو راضٍ بأَن يُكْفَي الأُمور ويكونَ كَلاٍّ على غيره ، ويقول حَسْبي ما أَنا فيه ؛ وأَما قوله في أَخيه الآخر : خُذِي مني أَخي ذا البَجْلة يحمل ثِقْلي وثِقْله ، فإِن هذا مدح ليس من الأَوَّل ، يقال : ذو بَجْلة وذو بَجَالة ، وهو الرُّوَاءُ والحُسْن والحَسَب والنُّبْل ، وبه سمي الرجل بَجَالة .
      إِنه لذو بَجْلة أَي شارة حَسَنَة ، وقيل : كانت هذه أَلْقاباً لهم ، وقيل : البَجَال الذي يُبَجِّله الناس أَي يعظمونه .
      الأَصمعي في قوله خذي مني أَخي ذا البَجَلَ : رجل بَجَالٌ وبَجيل إِذا كان ضَخْماً ؛ قال الشاعر : شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا ولم يفسر قوله أَخي ذا البجلة ، وكأَنه ذهب به إِلى معنى البَجَل .
      الليث : رجل ذو بَجَالة وبَجْلة وهو الكَهْل الذي تَرَى له هَيئة وتَبْجيلاً وسِنّاً ، ولا يقال امرأَة بَجَالة .
      الكسائي : رجل بَجَال كبير عظيم .
      أَبو عمرو : البَجَال الرجل الشيخ السيد ؛ قال زهير ابن جناب الكلبي ، وهو أَحد المُعَمَّرين : أَبَنِيَّ ، إِن أَهْلِكْ فإِني قد بَنَيْتُ لكن بَنيَّه وجَعَلْتُكُم أَوْلادَ سا دات ، زِناُكُم وَرِيّة من كل ما نالَ الفَتَى قد نِلْتُه ، إِلا التَّحِيّة فالمَوْتُ خَيْرٌ للفَتَى ، فَليَهْلِكَنْ وبه بَقِيّه ، مِن أَن يرى الشَّيخ البَجَا لَ يُقادُ ، يُهْدَى بالعَشِيّه ولَقَدْ شَهِدْتُ النارَ لِلْـ أَسْلافِ تُوقَد في طَمّيه وخَطَبْتُ خُطْبَة حازِمٍ ، غَيْرِ الضعيفِ ولا العَيِيّه ولقدْ غَدَوْتُ بمُشرِف الـ حَجَباتِ لم يَغْمِزْ شَظيّه فأَصَبْتُ من بَقَر الحبا ب ، وصِدتُ من حُمُر القِفّيه ولقد رَحَلْت البازِلَ الـ كَوْماءَ ، لَيْسَ لها وَليّه فجعل قوله يُهْدَى بالعَشِيّة حالاً ليُقاد كأَنه ، قال يُقاد مَهْدِيّاً ، ولولا ذلك لقال ويُهْدَى بالواو .
      وقد أَبْجَلَني ذلك أَي كَفاني ؛ قال الكميت يمدح عبد الرحيم بن عَنْبَسَة بن سعيد بن العاص : وعَبْدُ الرَّحيم جِمَاعُ الأُمُور ، إِليه انْتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ إِليه مَوارِدُ أَهلِ الخَصَاص ، ومِنْ عنده الصَّدَرُ المُبْجِلُ اللَّقَم : الطريق الواضح ، والمُعْمَل : الذي يكثر فيه سير الناس ، والمَوارِدُ : الطُّرُقُ ، واحدتها مَوْرِدَةٌ ؛ وأَهل الخَصاص : أَهْلُ الحاجة ، وجِماعُ الأُمور : تَجتمع إِليه أُمور الناس من كل ناحية .
      أَبو عبيد : يقال بَجَلك دِرْهَمٌ وبَجْلُك درهمٌ .
      وفي الحديث : فأَلقى تَمَراتٍ في يده وقال : بَجَلي من الدنيا أَي حَسْبي منها ؛ ومنه قول الشاعر يوم الجَمَل : نحن بَني ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل ، رُدُّوا عَلَيْنا شَيْخَنا ثُمَّ بَجَل أَي ثمَّ حَسْبُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مَعاذَ العَزيز الله أَنْ يُوطِنَ الهَوَى فُؤَادِيَ إِلْفاً ، لَيْسَ لي بِبَجِيل فسره فقال : هو من قولك بَجَلي كذا أَي حَسْبي ، وقال مرة : ليس بمُعَظِّم لي ، وليس بِقَوِيٍّ ، وقال مرة : ليس بعظيم القدر مُشْبِه لي .
      وبَجَّل الرجلَ :، قال له بَجَلْ أَي حَسْبُك حيث انتهيت ؛ قال ابن جني : ومنه اشتق الشيخ البَجَال والرجل البَجِيل والتبجيل .
      وبَجيلَة : قبيلة من اليمن والنسبة إِليهم بَجَلِيٌّ ، بالتحريك ، ويقال إِنهم من مَعَدّ لأَن نزار بن مَعَدّ وَلَدَ مُضَرَ وربيعة وإِياداً وأَنماراً ثم إِن أَنماراً وَلَد بَجيلة وخَثْعَم فصاروا باليمن ؛ أَلا ترى أَن جرير ابن عبدِ الله البَجَلي نافر رجلاً من اليَمَن إِلى الأَقْرَع ابن حابس التَّمِيمي حَكَم العرب فقال : يا أَقْرَعُ بنَ حابسٍ يا أَقْرَعُ إِنك إِن يُصْرَعْ أَخُوك تُصْرَعُ فجعل نفسه له أَخاً ، وهو مَعَدِّيٌّ ، وإِنما رفع تُصْرَع وحقُّه الجزم على إِضمار الفاء كما ، قال عبد الرحمن ابن حسان : مَنْ يَفْعَلِ الحَسَناتِ ، اللهُ يشكرُها ، والشَّرُّ بالشرِّ عندَ الله مِثْلانِ اي فالله يشكرها ، ويكون ما بعد الفاء كلاماً مبتدأً ، وكان سيبوبه يقول : هو على تقديم الخبر كأَنه ، قال إِنك تُصْرع إِن يصرع أَخوك ، وأَما البيت الثاني فلا يختلفون أَنه مرفوع بإِضمار الفاء ؛ قال ابن بري : وذكر ثعلب أَن هذا البيت للحصين بن القعقاع والمشهور أَنه لجرير .
      وبَنُو بَجْلة : حَيٌّ من العرب ؛ وقول عمرو ذي الكلب : بُجَيْلَةُ يَنْذِروا رَمْيِي وفَهْمٌ ، كذلك حالُهم أَبَداً وحالي (* قوله : ينذروا ، بالجزم ، هكذا في الأصل ) إِنما صَغَّر بَجْلَة هذه القبيلَة .
      وبنو بَجالة : بطن من ضَبَّة .
      التهذيب : بَجْلَة حَيٌّ من قيس عَيْلانَ .
      وبَجْلَة : بطن من سُلَيِّم ، والنسبة إِليهم بَجْليٌّ ، بالتسكين ؛ ومنه قول عنترة : وآخَر منهم أَجْرَرْتُ رُمْحي ، وفي البَجَلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقيعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بجعه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَجَعٌ** -  واحدة** بَجَعَةٌ**.: طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَجْعِيَّات، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّات القَدَمِ. لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ عَرِيضٌ مَعْقُوفٌ يَحْمِلُ تَحْتَهُ حُوَيْصِلَةً ضَخْمَةً، يَخْزِنُ فِيها الأكْلَ لِصِغارِهِ، لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى السِّبَاحَةِ، وَقُـدْرَةٌ عَلَى الطَّيَرانِ أَسْرَابـاً، يَتَغَـذَّى مِنَ الأسماكِ، وهو أَنْواعٌ كثيرةٌ، ويُسَمَّى أيضاً "أبو جِرابٍ"، وَالحَوْصَلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَجَعَة [مفرد]: ج بَجَعات وبَجَع: (حن) طائرٌ مائيّ كبير الحجم من الفصيلة البجعيّة الشاطئيّة، طويل السَّاقين والعنق والمنقار، له كيس ضخم في عنقه يستخدمه كشبكة غاطسة يغترف بها الأسماك خارج الماء، صبور على الطَّيران، وهو أنواع أشهرها الأبيض. • بُحَيرة البَجَع: رقصة باليه "عرضتْ الأوبرا باليه بُحَيرة البَجَع".
المعجم الوسيط
طائر مائي شاطئيٌّ من الفصيلة البَجَعيَّة. ورتبة شاملات الكفّ، طويل الساقين والعُنق والمِنقار، صبُور على الطيران. وهو أنواع، أشهرها الأبيض.
تاج العروس

بَجِعَ الرَّجُلُ كَفَرِحَ بالجِيم وكَذَا انْبَجَع : إِذا أَكْثَرَ من الأَكْلِ حَتَّى كادَ أَنْ يَنْفَطِرَ

الرائد
* بجع يبجع: بجعا. الشيء: قطعه بالسيف.
الرائد
* بجع. طائر مائي ذو رجلين حمراوين طويلتين، ومنقار أحمر طويل، وعنق طويلة، يطير أسرابا راحلا من مكان إلى آخر. أشهر أنواعه الأبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: