وصف و معنى و تعريف كلمة بجلنار:


بجلنار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح بجلنار في معاجم اللغة العربية:



بجلنار

جذر [جلنار]

  1. جُلَّنار : (اسم)
    • الجُلَّنَارُ : زهر الرُّمَّان
,
  1. بجل (المعجم لسان العرب)
    • "التَّبجيل: التعظيم.
      بَجَّل الرجلَ: عَظَّمَه.
      ورجل بَجَال وبَجِيل: يُبَجِّله الناسُ، وقيل: هو الشيخ الكبير العظيم السيد مع جَمَال ونُبْل، وقد بَجُلَ بَجَالة وبُجُولاً، ولا توصف بذلك المرأَة.
      شمر: البَجَال من الرجال الذي يُبَجِّله أَصحابه ويسوِّدونه.
      والبَجِيل: الأَمر العظيم.
      ورجل بَجَال: حَسَن الوجه.
      وكل غليظ من أَيِّ شيءٍ كان: بَجِيل.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، قال لِقَتْلى أُحُد: لَقِيتُم خيراً طويلاً،ووُقِيتُم شَرًّا بَجِيلاً، وسَبَقْتم سبقاً طويلاً.
      وفي الحديث: أَنه أَتَى القبور فقال: السلام عليكم أَصبتم خيراً بَجِيلاً أَي واسعاً كثيراً، من التبجيل التعظيم، أَو من البَجَال الضَّخْم.
      وأَمر بَجِيل: مُنْكَر عظيم.
      والبَاجل: المُخْصِب الحَسَنُ الحال من الناس والإِبل.
      ويقال للرجل الكثير الشحم: إِنه لباجل، وكذلك الناقة والجمل.
      وشيخ بَجَال وبَجِيل أَي جَسِيم؛ ورجل باجِل وقد بَجَل يَبْجُل بُجولاً: وهو الحسَن الجَسيمُ الخَصيب في جِسْمه؛

      وأَنشد: وأَنت بالبابِ سَمِينٌ باجِل وبَجِلَ الرجلُ بَجَلاً: حسنت حاله، وقيل: فَرِحَ.
      وأَبْجَله الشيءُ إِذا فَرِحَ به.
      والأَبْجَلُ: عِرْق غَلِيظ في الرِّجْلِ، وقيل: هو عِرْق في باطِنِ مَفْصِلِ الساق في المَأْبِض، وقيل: هو في اليد إِزَاءَ الأَكْحَل، وقيل: هو الأَبْجَلُ في اليد، والنَّسا في الرِّجْلِ، والأَبْهَرُ في الظَّهْر، والأَخْدَع في العُنُق؛ قال أَبو خراش: رُزِئْتُ بَني أُمِّي، فلما رُزِئْتُهم صَبَرْتُ، ولم أَقْطَعْ عليهم أَبَاجِلي والأَبْجَل: عِرْق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَل من الإِنسان.
      قال أَبو الهيثم: الأَبْجَل والأَكْحَل والصّافِنُ عُروق نُقْصَدُ، وهي من الجداول لا من الأَوْرِدة.
      الليث: الأَبجلان عِرْقان في اليدين وهما في الأَكْحَلان من لَدُنِ المَنْكِب إِلى الكَتِف؛

      وأَنشد: عاري الأَشَاجِعِ لم يُبْجَل أَي لم يُقْصَد أَبْجَلُه.
      وفي حديث سعد بن معاذ: أَنه رُمِيَ يوم الأَحزاب فقطعوا أَبْجَلَه؛ الأَبْجَل: عِرْق في باطن الذراع، وقيل: هو عرق غليظ في الرِّجل فيما بين العصب والعظم.
      وفي حديث المستهزئين: أَما الوليدبن المغيرة فأَوْمأَ جبريل إِلى أَبْجَله.
      والبُجْل: البُهْتان العظيم، يقال: رميته ببُجْل؛ وقال أَبو دُوادٍ الإِيادي: امرَأَ القَيْسِ بن أَرْوَى مُولِيا إِن رآني لأَبُوأَنْ بسُبَد (* امرؤ القيس بن أروى مقسم على الاخبار وهو ظاهر إن صحت به الرواية.
      ووقع في مادة «سبد» بحراً؛ والصواب بجراً، بالجيم، كما هي رواية غير الليث).
      قُلْتَ بُجْلاً قلتَ قوْلاً كاذباً،إِنَّما يَمْنَعُني سَيْفي ويَ؟

      ‏قال الأَزهري: وغيره يقوله بُجْراً، بالراء، بهذا المعنى، قال: ولم أَسمعه باللام لغير الليث، قال: وأَرجو أَن تكون اللام لغة، فإِن الراء واللام متقارباً المخرج وقد تعاقباً في مواضع كثيرة.
      والبَجَلُ: العَجَب.
      والبَجْلة: الصغيرة من الشَّجَر؛ قال كثير: وبِجتدِ مُغْزِلَةٍ تَرُودُ بوَجْرَةٍ بَجَلاتِ طَلْحٍ، قد خُرِفْنَ، وضَالِ وبَجَلي كذا وبَجَلي أَي حَسْبي؛ قال لبيد: بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَ؟

      ‏قال الليث: هو مجزوم لاعتماده على حركات الجيم وأَنه لا يتمكن في التصريف.
      وبَجَلْ: بمعنى حَسْب؛ قال الأَخفش هي ساكنة أَبداً.
      يقولون: بَجَلْك كما يقولون قَطْك إِلا أَنهم لا يقولون بَجَلْني كما يقولون قَطْني، ولكن يقولون بَجَلي وبَجْلي أَي حَسْبي، قال لبيد: فَمَتى أَهْلِكْ فلا أَحْفِلْه،بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل وفي حديث لُقْمان بن عاد حين وصف إِخْوته لامرأَة كانوا خَطَبوها، فقال: ‏لقمانُ في أَحدهم: خُذي مني أَخي ذا البَجَل؛ قال أَبو عبيدة: معناه الحَسْبُ والكِفَاية؛ قال: ووجهه أَنه ذَمَّ أَخاه وأَخبر أَنه قَصير الهِمَّة وأَنه لا رَغْبَة له في مَعالي الأُمور، وهو راضٍ بأَن يُكْفَي الأُمور ويكونَ كَلاٍّ على غيره، ويقول حَسْبي ما أَنا فيه؛ وأَما قوله في أَخيه الآخر: خُذِي مني أَخي ذا البَجْلة يحمل ثِقْلي وثِقْله، فإِن هذا مدح ليس من الأَوَّل، يقال: ذو بَجْلة وذو بَجَالة، وهو الرُّوَاءُ والحُسْن والحَسَب والنُّبْل، وبه سمي الرجل بَجَالة.
      إِنه لذو بَجْلة أَي شارة حَسَنَة، وقيل: كانت هذه أَلْقاباً لهم، وقيل: البَجَال الذي يُبَجِّله الناس أَي يعظمونه.
      الأَصمعي في قوله خذي مني أَخي ذا البَجَلَ: رجل بَجَالٌ وبَجيل إِذا كان ضَخْماً؛ قال الشاعر: شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا ولم يفسر قوله أَخي ذا البجلة، وكأَنه ذهب به إِلى معنى البَجَل.
      الليث: رجل ذو بَجَالة وبَجْلة وهو الكَهْل الذي تَرَى له هَيئة وتَبْجيلاً وسِنّاً، ولا يقال امرأَة بَجَالة.
      الكسائي: رجل بَجَال كبير عظيم.
      أَبو عمرو: البَجَال الرجل الشيخ السيد؛ قال زهير ابن جناب الكلبي، وهو أَحد المُعَمَّرين: أَبَنِيَّ، إِن أَهْلِكْ فإِني قد بَنَيْتُ لكن بَنيَّه وجَعَلْتُكُم أَوْلادَ سا دات، زِناُكُم وَرِيّة من كل ما نالَ الفَتَى قد نِلْتُه، إِلا التَّحِيّة فالمَوْتُ خَيْرٌ للفَتَى،فَليَهْلِكَنْ وبه بَقِيّه،مِن أَن يرى الشَّيخ البَجَا لَ يُقادُ، يُهْدَى بالعَشِيّه ولَقَدْ شَهِدْتُ النارَ لِلْـ أَسْلافِ تُوقَد في طَمّيه وخَطَبْتُ خُطْبَة حازِمٍ،غَيْرِ الضعيفِ ولا العَيِيّه ولقدْ غَدَوْتُ بمُشرِف الـ حَجَباتِ لم يَغْمِزْ شَظيّه فأَصَبْتُ من بَقَر الحبا ب، وصِدتُ من حُمُر القِفّيه ولقد رَحَلْت البازِلَ الـ كَوْماءَ، لَيْسَ لها وَليّه فجعل قوله يُهْدَى بالعَشِيّة حالاً ليُقاد كأَنه، قال يُقاد مَهْدِيّاً،ولولا ذلك لقال ويُهْدَى بالواو.
      وقد أَبْجَلَني ذلك أَي كَفاني؛ قال الكميت يمدح عبد الرحيم بن عَنْبَسَة بن سعيد بن العاص: وعَبْدُ الرَّحيم جِمَاعُ الأُمُور،إِليه انْتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ إِليه مَوارِدُ أَهلِ الخَصَاص،ومِنْ عنده الصَّدَرُ المُبْجِلُ اللَّقَم: الطريق الواضح، والمُعْمَل: الذي يكثر فيه سير الناس، والمَوارِدُ: الطُّرُقُ، واحدتها مَوْرِدَةٌ؛ وأَهل الخَصاص: أَهْلُ الحاجة،وجِماعُ الأُمور: تَجتمع إِليه أُمور الناس من كل ناحية.
      أَبو عبيد: يقال بَجَلك دِرْهَمٌ وبَجْلُك درهمٌ.
      وفي الحديث: فأَلقى تَمَراتٍ في يده وقال: بَجَلي من الدنيا أَي حَسْبي منها؛ ومنه قول الشاعر يوم الجَمَل: نحن بَني ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل،رُدُّوا عَلَيْنا شَيْخَنا ثُمَّ بَجَل أَي ثمَّ حَسْبُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: مَعاذَ العَزيز الله أَنْ يُوطِنَ الهَوَى فُؤَادِيَ إِلْفاً، لَيْسَ لي بِبَجِيل فسره فقال: هو من قولك بَجَلي كذا أَي حَسْبي، وقال مرة: ليس بمُعَظِّم لي، وليس بِقَوِيٍّ، وقال مرة: ليس بعظيم القدر مُشْبِه لي.
      وبَجَّل الرجلَ:، قال له بَجَلْ أَي حَسْبُك حيث انتهيت؛ قال ابن جني: ومنه اشتق الشيخ البَجَال والرجل البَجِيل والتبجيل.
      وبَجيلَة: قبيلة من اليمن والنسبة إِليهم بَجَلِيٌّ، بالتحريك، ويقال إِنهم من مَعَدّ لأَن نزار بن مَعَدّ وَلَدَ مُضَرَ وربيعة وإِياداً وأَنماراً ثم إِن أَنماراً وَلَد بَجيلة وخَثْعَم فصاروا باليمن؛ أَلا ترى أَن جرير ابن عبدِ الله البَجَلي نافر رجلاً من اليَمَن إِلى الأَقْرَع ابن حابس التَّمِيمي حَكَم العرب فقال: يا أَقْرَعُ بنَ حابسٍ يا أَقْرَعُ إِنك إِن يُصْرَعْ أَخُوك تُصْرَعُ فجعل نفسه له أَخاً، وهو مَعَدِّيٌّ، وإِنما رفع تُصْرَع وحقُّه الجزم على إِضمار الفاء كما، قال عبد الرحمن ابن حسان: مَنْ يَفْعَلِ الحَسَناتِ، اللهُ يشكرُها، والشَّرُّ بالشرِّ عندَ الله مِثْلانِ اي فالله يشكرها، ويكون ما بعد الفاء كلاماً مبتدأً، وكان سيبوبه يقول: هو على تقديم الخبر كأَنه، قال إِنك تُصْرع إِن يصرع أَخوك، وأَما البيت الثاني فلا يختلفون أَنه مرفوع بإِضمار الفاء؛ قال ابن بري: وذكر ثعلب أَن هذا البيت للحصين بن القعقاع والمشهور أَنه لجرير.
      وبَنُو بَجْلة: حَيٌّ من العرب؛ وقول عمرو ذي الكلب: بُجَيْلَةُ يَنْذِروا رَمْيِي وفَهْمٌ،كذلك حالُهم أَبَداً وحالي (* قوله: ينذروا، بالجزم، هكذا في الأصل) إِنما صَغَّر بَجْلَة هذه القبيلَة.
      وبنو بَجالة: بطن من ضَبَّة.
      التهذيب: بَجْلَة حَيٌّ من قيس عَيْلانَ.
      وبَجْلَة: بطن من سُلَيِّم، والنسبة إِليهم بَجْليٌّ، بالتسكين؛ ومنه قول عنترة: وآخَر منهم أَجْرَرْتُ رُمْحي،وفي البَجَلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقيعُ"
  2. بجَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بجَّلَ يبجِّل ، تَبْجيلاً ، فهو مُبَجِّل ، والمفعول مُبَجَّل :-
      بجَّل الرَّجلَ وقّرَه وعظّمه وبالغ في تكريمه :-كلمات تبجيليّة: تعبِّر عن التوقير والتكريم، - قُمْ للمعلِّم وفِّهِ التَّبْجيلا ... كاد المعلِّمُ أَنْ يكونَ رَسُولا.
  3. بجل (المعجم الرائد)

    • بجل - يبجل بجلا وبجولا
      1- بجل : ضخم جسمه. 2- بجل : حسنت حاله وازدهرت. 3- بجل : فرح.
  4. بَجَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَجَلَ بَجَلَ ُ بَجْلا، وبُجُولا: ضَخُم جسمُه.
      و بَجَلَ حَسُن حاله وأخصب.
      و بَجَلَ فَرِح، فهو باجل.
  5. البَجِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَجِيل : البَجَال.
      و البَجِيل الغليظ من كل شيء.
      و البَجِيل الأمر المنكر.
      و البَجِيل الكثير.
  6. بَجُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَجُلَ بَجُلَ ُ بَجَالةً، وبُجُولاً، وبُجُولة: عظم قدره وسِنُّه.
      و بَجُلَ جَمُل ونَبُل، فهو بَجِيل.
  7. بَجيل (المعجم الرائد)

    • بجيل
      1- بجيل : مبجل، معظم. 2- بجيل من كل شيء : غليظ. 3- بجيل : كثير. 4- بجيل : أمر منكر
  8. البَجَال (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَجَال : الْمُبَجَّل.
      و البَجَال الجسيم.
      و البَجَال الشَّيخ الكبير السيِّد، مع جمال ونُبْل
  9. بَجال (المعجم الرائد)
    • بجال
      1- بجال : مبجل، معظم. 2- بجال : شيخ سيد ذو الجمال والنبل. 3- بجال : جسيم، سمين.
  10. البَجْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَجْلَةُ : الهيئة الحَسَنة.
      و البَجْلَةُ الحَسَب والنُّبْل.
      و البَجْلَةُ الشَّجرة الصَّغيرة.


  11. بَجَّلَ (المعجم الغني)
    • [ب ج ل]. (فعل: رباعي متعد). بَجَّلْتُ، أُبَجِّلُ، بَجِّلْ، مصدر تَبْجِيلٌ. :-بَجَّلَ مُعَلِّمَهُ :- : عَظَّمَهُ، قَدَّرَهُ.
  12. بَجلة (المعجم الرائد)
    • بجلة
      1- بجلة : هيئة حسنة. 2- بجلة : حسب. 3- بجلة : نبل.
  13. باجل (المعجم الرائد)
    • باجل
      1- باجل : حسن الحال. 2- باجل : فرحان. 3- باجل : كثير الشحم.
  14. بجَّل (المعجم الرائد)
    • بجل - تبجيلا
      1- بجله : عظمه. 2- بجله : قال له «بجل».
  15. بجل (المعجم الرائد)

    • بجل
      1- بجل : نعم. 2- بجل : حسب : «بجلك»، أي حسبك.
  16. بَجَلْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَجَلْ : حرفُ جواب بمعنى نَعَم.
      و بَجَلْ بمعنى حَسْبُ.
      يقال: يَجَلِي بَجَلِي.
  17. مُبَجَّل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُبَجَّل :-
      1 - اسم مفعول من بجَّلَ
      المبجَّل: كلمة تستخدم في الخطاب المباشر، خاصّة في التحيَّات وتستخدم بكثرة في الرسائل.
      2 - محترم، وقور بسبب العمر أو المرتبة.
  18. أبْجَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْجَلَهُ : أفرحه.
      و أبْجَلَهُ كفاه.
  19. بجّل الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • وقّرَه وعظّمه وبالغ في تكريمه :-كلمات تبجيليّة


  20. بجل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ج ل: التبجِيلُ التعظيم
  21. جلد (المعجم لسان العرب)
    • "الجِلْدُ والجَلَد: المَسْك من جميع الحيوان مثل شِبْه وشَبَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، حكاها ابن السكيت عنه؛ قال: وليست بالمشهورة، والجمع أَجلاد وجُلود والجِلْدَة أَخص من الجلد؛ وأَما قول عبد مناف بن ربع الهذلي: إِذا تَجاوَبَ نَوْحٌ قامتا معه،ضرباً أَليماً بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا فإِنما كسر اللام ضرورة لأَن للشاعر أَن يحرك الساكن في القافية بحركة ما قبله؛ كما، قال: علَّمنا إِخوانُنا بنو عَجِلْ شُربَ النبيذ، واعتقالاً بالرِّجِلْ.
      وكان ابن الأَعرابي يرويه بالفتح ويقول: الجِلْد والجَلَد مِثْلُ مِثْلٍ ومَثَلٍ وشِبْه وشَبَه؛ قال ابن السكيت: وهذا لا يُعرف، وقوله تعالى ذاكراً لأَهل النار: حين تشهد عليهم جوارحهم وقالوا لجلُودهم؛ قيل: معناه لفروجهم كنى عنها بالجُلود؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الجلود هنا مُسوكهم التي تباشر المعاصي؛ وقال الفرّاءُ: الجِلْدُ ههنا الذكر كنى الله عز وجل عنه بالجلد كما، قال عز وجل: أَو جاءَ أَحد منكم من الغائط؛ والغائط: الصحراء، والمراد من ذلك: أَو قضى أَحد منكم حاجته.
      والجِلْدة: الطائفة من الجِلْد.
      وأَجلاد الإِنسان وتَجالِيده: جماعة شخصه؛ وقيل: جسمه وبدنه وذلك لأَن الجلد محيط بهما؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يعفر:أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضني ما نِيلَ من بَصَري، ومن أَجْلادي؟ غاضني: نقصني.
      ويقال: فلان عظيم الأَجْلاد والتجاليد إِذا كان ضخماً قوي الأَعضاءِ والجسم، وجمع الأَجلاد أَجالد وهي الأَجسام والأَشخاص.
      ويقال: فلان عظيم الأَجلاد وضئيل الأَجلاد، وما أَشبه أَجلادَه بأَجلادِ أَبيه أَي شخصه وجسمه؛ وفي حديث القسامة أَنه استحلف خمسة نفر فدخل رجل من غيرهم فقال: ردُّوا الإِيمان على أَجالِدِهم أَي عليهم أَنفسهم، وكذلك التجاليد؛ وقال الشاعر: يَنْبي، تَجالِيدي وأَقتادَها،ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤيَدِ وفي حديث ابن سيرين: كان أَبو مسعود تُشْبه تجاليدُه تجاليدَ عمر أَي جسمُه جسمَه.
      وفي الحديث: قوم من جِلْدتنا أَي من أَنفسنا وعشريتنا؛ وقول الأَعشى: وبَيْداءَ تَحْسَبُ آرامَها رجالَ إِيادٍ بأَجلادِه؟

      ‏قال الأَزهري: هكذا رواه الأَصمعي، قال: ويقال ما أَشبه أَجلادَه بأَجلاد أَبيه أَي شخصه بشخوصهم أَي بأَنفسهم، ومن رواه بأَجيادها أَراد الجودياء بالفارسية الكساءَ.
      وعظم مُجَلَّد: لم يبق عليه إِلا الجلد؛

      قال: أَقول لِحَرْفٍ أَذْهَبَ السَّيْرُ نَحْضَها،فلم يُبْق منها غير عظم مُجَلَّد: خِدي بي ابتلاكِ اللَّهُ بالشَّوْقِ والهَوَى،وشاقَكِ تَحْنانُ الحَمام المُغَرِّدِ وجَلَّدَ الجزور: نزع عنها جلدها كما تسلخ الشاة، وخص بعضهم به البعير.
      التهذيب: التجليد للإِبل بمنزلة السلخ للشاءِ.
      وتجليد الجزور مثل سلخ الشاة؛ يقال جَلَّدَ جزوره، وقلما يقال: سلخ.
      ابن الأَعرابي: أَحزرت (* قوله «أحزرت» كذا بالأصل بحاء فراء مهملتين بينهما معجمة، وفي شرح القاموس أجرزت بمعجمتين بينهما مهملة.) الضأْن وحَلَقْتُ المعزى وجلَّدت الجمل، لا تقول العرب غير ذلك.
      والجَلَدُ: أَن يُسلَخَ جلد البعير أَو غيره من الدواب فيُلْبَسَه غيره من الدواب؛ قال العجاج يصف أَسداً: كأَنه في جَلَدٍ مُرَفَّل والجَلَد: جِلْد البوّ يحشى ثُماماً ويخيل به للناقة فتحسبه ولدها إِذا شمته فترأَم بذلك على ولد غيرها.غيره:الجَلَد أَن يسلخ جِلْد الحوار ثم يحشى ثماماً أَو غيره من الشجر وتعطف عليه أُمه فترأَمه.
      الجوهري: الجَلَد جِلْد حوار يسلخ فيلبس حواراً آخر لتشمه أُم المسلوخ فترأَمه؛ قال العجاج: وقد أَراني للغَواني مِصْيَدا مُلاوَةً، كأَنَّ فوقي جَلَدا أَي يرأَمنني ويعطفن عليَّ كما ترأَم الناقة الجَلَدَ.
      وجلَّد البوَّ: أَلبسه الجِلْد.
      التهذيب: الجِلْد غشاءُ جسد الحيوان، ويقال: جِلْدة العين.
      والمِجْلدة: قطعة من جِلْد تمسكها النائحة بيدها وتلْطِم بها وجهها وخدها، والجمع مجاليد؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَن المجاليد جمع مِجلاد لأَن مِفْعلاً ومِفْعالاً يعتقبان على هذا النحو كثيراً.
      التهذيب: ويقال لميلاء النائحة مِجْلَد، وجمعه مجالد؛ قال أَبو عبيد: وهي خرق تمسكها النوائح إِذا نحنَ بأَيديهنّ؛ وقال عدي بن زيد: إِذا ما تكرّهْتَ الخليقةَ لامْرئٍ،فلا تَغْشَها، واجْلِدْ سِواها بِمِجْلَد أَي خذ طريقاً غير طريقها ومذهباً آخر عنها، واضرب في الأَرض لسواها.
      والجَلْد: مصدر جَلَده بالسوط يَجْلِدُه جَلْداً ضربه.
      وامرأَة جَلِيد وجليدة؛ كلتاهما عن اللحياني، أَي مجلودة من نسوة جَلْدى وجلائد؛ قال ابن سيده: وعندي أَن جَلْدى جمع جَليد، وجلائد جمع جليدة.
      وجَلَدَه الحدّ جلداً أَي ضربه وأَصاب جِلْده كقولك رأَسَه وبَطَنَه.
      وفرس مُجَلَّد: لا يجزع من ضرب السوط.
      وجَلَدْتُ به الأَرضَ أَي صرعته.
      وجَلَد به الأَرض: ضربها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً طَلَبَ إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يُصَلِّي معه بالليل فأَطال النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصلاة فجُلِدَ بالرجل نوماً أَي سقط من شدة النوم.
      يقال: جُلِدَ به أَي رُميَ إِلى الأَرض؛ ومنه حديث الزبير: كنت أَتشدّد فيُجلَدُ بي أَي يغلبني النوم حتى أَقع.
      ويقال: جَلَدْته بالسيف والسوط جَلْداً إِذا ضربت جِلْدَه.
      والمُجالَدَة: المبالطة، وتجالد القوم بالسيوف واجْتَلدوا.
      وفي الحديث: فنظر إِلى مُجْتَلَدِ القوم فقال: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ، أَي إِلى موضع الجِلاد، وهو الضرب بالسيف في القتال.
      وفي حديث أَبي هريرة في بعض الروايات: أَيُّما رجُلٍ من المسلمين سَبَبْتُه أَو لعنته أَو جَلَدُّه، هكذا رواه بإِدغام التاءِ في الدال، وهي لغة.
      وجالَدْناهم بالسيوف مُجالدة وجِلاداً: ضاربناهم.
      وجَلَدَتْه الحية: لدغته، وخص بعضهم به الأَسود من الحيات، قالوا: والأَسود يَجْلِدُ بذنبه.
      والجَلَد: القوة والشدة.
      وفي حديث الطواف: لِيَرى المشركون جَلَدَهم؛ الجَلَد القوّة والصبر؛ ومنه حديث عمر: كان أَخْوفَ جَلْداً أَي قوياً في نفسه وجسده.
      والجَلَدُ: الصلابة والجَلادة؛ تقول منه: جَلُد الرجل، بالضم،فهو جَلْد جَلِيد وبَيِّنُ الجَلَدِ والجَلادَة والجُلودة.
      والمَجْلود، وهو مصدر: مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: واصبِر فإِنَّ أَخا المَجْلودِ من صَبَر؟

      ‏قال: وربما، قالوا رجل جَضْد، يجعلون اللام مع الجيم ضاداً إِذا سكنت.
      وقوم جُلْد وجُلَداءُ وأَجلاد وجِلاد، وقد جَلُدَ جَلادَة وجُلودة، والاسم الجَلَدُ والجُلودُ.
      والتَّجَلُّد: تكلف الجَلادة.
      وتَجَلَّدَ: أَظهر الجَلَدَ؛ وقوله: وكيف تَجَلُّدُ الأَقوامِ عنه،ولم يُقْتَلْ به الثَّأْرُ المُنِيم؟ عداه بعن لأَن فيه معنى تصبر.
      أَبو عمرو: أَحْرَجْتُهُ لكذا وكذا وأَوْجَيْتُهُ وأَجْلَدْتُه وأَدْمَغْتُهُ وأَدْغَمْتُه إِذا أَحوجته إِليه.
      والجَلَد: الغليظ من الأَرض.
      والجَلَد: الأَرض الصُّلْبَة؛ قال النابغة: إِلاَّ الأَواريَ لأْياً ما أُبَيِّنُها، والنُّؤيُ كالحوض بالمظلومةِ الجَلَدِ وكذلك الأَجْلَد؛ قال جرير: أَجالتْ عليهنَّ الروامِسُ بَعْدَنا دُقاقَ الحصى، من كلِّ سَهْلٍ، وأَجْلَدا وفي حديث الهجرة: حتى إِذا كنا بأَرض جَلْدة أَي صُلْبة؛ ومنه حديث سراقة: وحل بي فرسي وإِني لفي جَلَد من الأَرض.
      وأَرض جَلَد: صلبة مستوية المتن غليظة، والجمع أَجلاد؛ قاله أَبو حنيفة: أَرض جَلَدٌ، بفتح اللام،وجَلْدة، بتسكين اللام، وقال مرة: هي الأَجالد، واحدها جَلَد؛ قال ذو الرمة:فلما تَقَضَّى ذاك من ذاك، واكتَسَت مُلاءً من الآلِ المِتانُ الأَجالِدُ الليث: هذه أَرض جَلْدَة ومكان جَلَدَةٌ (* قوله «ومكان جلدة» كذا بالأصل وعبارة شرح القاموس؛ وقال الليث هذه أرض جلدة وجلدة ومكان جلد.) ومكان جَلَد، والجمع الجلَدات.
      والجلاد من النخل: الغزيرة، وقيل هي التي لا تبالي بالجَدْب؛ قال سويد بن الصامت الأَنصاري: أَدِينُ وما دَيْني عليكم بِمَغْرَم،ولكن على الجُرْدِ الجِلادِ القَراوِ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا رواه أَبو حنيفة، قال: ورواه ابن قتيبة على الشم،واحدتها جَلْدَة.
      والجِلادُ من النخل: الكبار الصِّلاب، وفي حديث عليّ،كرَّم الله تعالى وجهه: كنت أَدْلُوا بتَمْرة اشترطها جَلْدة؛ الجَلْدة،بالفتح والكسر: هي اليابسة اللحاءِ الجيدة.
      وتمرة جَلْدَة: صُلْبة مكتنزة؛

      وأَنشد: وكنتُ، إِذا ما قُرِّب الزادُ، مولَعاً بكلّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ والجِلادُ من الإِبِلِ: الغزيرات اللبن، وهي المَجاليد، وقيل: الجِلادُ التي لا لبن لها ولا نِتاح؛

      قال: وحارَدَتِ النُّكْدُ الجِلادُ، ولم يكنْ لِعُقْبَةَ قِدْرُ المسْتَعير بن مُعْقِب والجَلَد: الكبار من النوق التي لا أَولاد لها ولا أَلبان، الواحدة بالهاءِ؛ قال محمد بن المكرم: قوله لا أَولاد لها الظاهر منه أَن غرضه لا أَولاد لها صغار تدر عليها، ولا يدخل في ذلك الأَولاد الكبار، والله أَعلم.
      والجَلْد، بالتسكين: واحدة الجِلاد وهي أَدسم الإِبل لبناً.
      وناقة جَلْدة: مِدْرار؛ عن ثعلب، والمعروف أَنها الصلبة الشديدة.
      وناقة جَلْدة ونوق جَلَدات، وهي القوية على العمل والسير.
      ويقال للناقة الناجية: جَلْدَة وإِنها لذات مَجْلود أَي فيها جَلادَة؛

      وأَنشد: من اللواتي إِذا لانَتْ عريكَتُها،يَبْقى لها بعدَها أَلٌّ ومَجْلو؟

      ‏قال أَبو الدقيش: يعني بقية جلدها.
      والجَلَد من الغنم والإِبِل: التي لا أَولاد لها ولا أَلبان لها كأَنه اسم للجمع؛ وقيل: إِذا مات ولد الشاة فهي جَلَدٌ وجمعها جِلاد وجَلَدَة، وجمعها جَلَد؛ وقيل: الجَلَدُ والجلَدة الشاة التي يموت ولدها حين تضعه.
      الفراء: إِذا ولدت الشاة فمات ولدها فهي شاة جَلَد، ويقال لها أَيضاً جَلَدَة، وجمع جَلَدَة جَلَد وجَلَدات.
      وشاة جَلَدة إِذا لم يكن لها لبن ولا ولد.
      والجَلَد من الإِبل: الكبار التي لا صغار فيها؛

      قال: تَواكَلَها الأَزْمانُ حتى أَجاءَها إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِ؟

      ‏قال الفراء: الجَلَدُ من الإِبل التي لا أَولاد معها فتصبر على الحر والبرد؛ قال الأَزهري: الجَلَد التي لا أَلبان لها وقد ولى عنها أَولادها،ويدخل في الجَلَدِ بنات اللبون فما فوقها من السن، ويجمع الجَلَدَ أَجْلادٌ وأَجاليدُ، ويدخل فيها المخاض والعشار والحيال فإِذا وضعت أَولادها زال عنها اسم الجَلَدِ وقيل لها العشار واللقاح، وناقة جَلْدة: لا تُبالي البرد؛ قال رؤبة: ولم يُدِرُّوا جَلْدَةً بِرْعِيسا وقال العجاج: كأَنَّ جَلْداتِ المِخاضِ الأُبَّال،يَنْضَحْنَ في حَمْأَتِهِ بالأَبوال،من صفرة الماءِ وعهد محتال أَي متغير من قولك حال عن العهد أَي تغير عنه.
      ويقال: جَلَدات المخاض شدادها وصلابها.
      والجَليد: ما يسقط من السماءِ على الأَرض من الندى فيجمد.
      وأَرض مَجْلُودة: أَصابها الجليد.
      وجُلِدَتِ الأَرضُ من الجَلِيد، وأُجْلِد الناسُ وجَلِدَ البَقْلُ، ويقال في الصّقِيعَ والضَّريب مِثْله.
      والجليد: ما جَمَد من الماء وسقط على الأَرض من الصقيع فجمد.
      الجوهري: الجليد الضَّريب والسَّقيطُ، وهو ندى يسقط من السماء فيَجْمُد على الأَرض.
      وفي الحديث: حُسْنُ الخُلُق يُذيبُ الخطايا كما تُذيبُ الشمس الجليدَ؛ هو الماء الجامد من البرد.
      وإِنه ليُجْلَدُ بكل خير أَي يُظَن به، ورواه أَبو حاتم يُجْلَذُ،بالذال المعجمة.
      وفي حديث الشافعي: كان مُجالد يُجْلَد أَي كان يتهم ويرمى بالكذب فكأَنه وضع الظن موضع التهمة.
      واجْتَلَد ما في الإِناء: شربه كله.
      أَبو زيد: حملت الإِناء فاجتلدته واجْتَلَدْتُ ما فيه إِذا شربت كل ما فيه.
      سلمة: القُلْفَة والقَلَفَة والرُّغْلَة والرَّغَلَة والغُرْلَة (* قوله «والغرلة» كذا بالأصل والمناسب حذفه كما هو ظاهر.) والجُلْدَة: كله الغُرْلة؛ قال الفرزدق: مِنْ آلِ حَوْرانَ، لم تَمْسَسْ أُيورَهُمُ مُوسَى، فَتُطْلِعْ عليها يابِسَ الْجُلَ؟

      ‏قال: وقد ذكر الأُرْلَة؛ قال: ولا أَدري بالراء أَو بالدال كله الغرلة؛
      ، قال: وهو عندي بالراء.
      والمُجلَّدُ: مقدار من الحمل معلوم المكيلة والوزن.
      وصرحت بِجِلْدان وجِلْداء؛ يقال ذلك في الأَمر إِذا بان.
      وقال اللحياني: صرحت بِجِلْدان أَي بِجدٍّ.
      وبنو جَلْد: حيّ.
      وجَلْدٌ وجُلَيْدٌ ومُجالِدٌ: أَسماء؛

      قال: نَكَهْتُ مُجالداً وشَمِمْتُ منه كَريح الكلب، مات قَريبَ عَهْدِ فقلت له: متى استَحْدَثْتَ هذا؟ فقال: أَصابني في جَوْفِ مَهْدِي وجَلُود: موضع بأَفْريقيَّة؛ ومنه: فلان الجَلوديّ، بفتح الجيم، هو منسوب إِلى جَلود قرية من قرى أَفريقية، ولا تقل الجُلودي، بضم الجيم، والعامة تقول الجُلُودي.
      وبعير مُجْلَنْدٌ: صلب شديد.
      وجْلَنْدى: اسم رجل؛ وقوله: وجْلَنْداء في عُمان مقيما (قوله «وجلنداء إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط.
      وفي القاموس وجلنداء، بضم أَوله وفتح ثانيه ممدودة وبضم ثانيه مقصورة: اسم ملك عمان، ووهم الجوهري فقصره مع فتح ثانيه، قال الأعشى وجلنداء اهـ بل سيأتي للمؤلف في جلند نقلاً عن ابن دريد انه يمد ويقصر.) إِنما مده للضرورة، وقد روي: وجْلَنْدى لَدى عُمانَ مُقيما الجوهري: وجُلَنْدى، بضم الجيم مقصور، اسم ملك عمان.
      "
  22. جِلْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِلْدُ وجَلَدُ: المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ، الجمع: أجْلاَدٌ وجُلودٌ.
      ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ: جَماعَةُ شَخْصِهِ، أو جِسْمُهُ.
      ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ: لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ.
      ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ: نَزْعُ جِلْدها.
      ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ: ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ، وأصابَ جِلْدَهُ،
      ـ جَلَدَ على الأَمْرِ: أَكْرَهَهُ،
      ـ جَلَدَ جاريتَهُ: جامَعَها،
      ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ.
      ـ جَلَدُ: جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ، كالجَلَدَة، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها،
      ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ: ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ، والشِّدَّةُ، والقُوَّةُ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ، وجَلُدَ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً.
      ـ تَجَلَّدَ: تَكَلَّفَهُ.
      ـ جِلَادٌ: الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ،
      ـ جِلَادُ من الإِبِلِ: الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ، كالمَجالِيدِ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ.
      ـ مِجْلَدٌ: قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا، الجمع: مَجاليدُ.
      ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ: تضارَبُوا.
      ـ جَلِيدُ: ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى، فَيَجْمُدُ، والأرضُ: مَجْلُودَةٌ. وجَلِدَتْ، وأَجْلَدَتْ.
      ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا: أصابَهُم الجَلِيدُ.
      ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ: يُظَنُّ.
      ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ: كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ، أي: يُكَذَّبُ.
      ـ جُلِدَ به: سَقَطَ.
      ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ: شَرِبَهُ كُلَّهُ.
      ـ "صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء": بِمَعْنَى جِدَّاء.
      ـ بَنُو جَلْدٍ: حَيٌّ.
      ـ جَلُوْدٌ: قرية بالأَنْدَلُسِ، منه: حَفْصُ بنُ عاصِمٍ.
      ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ، فبالضم لا غَيْرُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ: ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ.
      ـ جِلْدُ: الذَّكَرُ.
      ـ {قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا}: لِفُرُوجِهِمْ.
      ـ أَجْلَدَهُ إليه: ألْجَاهُ، وأَحْوَجَهُ.
      ـ مُجَلِّدُ: مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
      ـ مُجَلَّدُ: مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ.
      ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ: لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ.
      ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ: الفاجِرُ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ.
      ـ مُجْلَنْدِي: الصُّلْبُ.
      ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى: اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ (جُلَنْدَى)، قال الأعشى: وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ،
      ـ وَسَمَّوْا: جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ: مُحَدِّثٌ.
  23. جِلْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جِلْد :-
      جمع أجلاد وجُلود: (التشريح) قشرة رقيقة تغطّي جسم الإنسان والحيوان، وهي حماية له من عاديات الطبيعة وبها مراكز الحِسّ :-ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها، - {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} :-
      • اقشعرَّ جلدُه: ارتعد من شدة الخوف أو الانقباض، - جِلْد اصطناعيّ: بديل الجِلْد الطبيعيّ وهو مكوَّن من ألياف جلديّة كتَّلتها عصارة النَّبات، - جِلْد كتاب: غطاء كتاب من جِلْد، - جِلْدٌ لمَّاع: جِلْد صقيل، - جلود خام: غير مدبوغة، - سطح الجلد: ظاهره، - كان جِلْدًا على عظْم: لم يكن عليه سوى الجِلْد، كان هزيلاً، - لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - نفذ بجلده: نجا بنفسه من الخطر.
      • ترقيع الجِلْد: (طب) استخدام الجِلْد في الجراحة التجميليّة لتصحيح العيوب الجلديّة أو استبداله.


  24. جلد (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ل د: الجَلَدُ بفتحتين لغة في الجلد عن بن الأعرابي كشبة وشبة ومثل ومثل وأنكره بن السكيت و جَلَّدَ جزوره تَجْلِيداً وهو كسلخ الشاة وقلما يقال سلخ الجزور و جَلَدَهُ ضربه وبابه ضرب و الجَلَدُ بفتحتين الصلابة و الجَلادَةُ وبابه ظرف وسهل و جَلَداً أيضا و مَجْلُوداً فهو جَلْدٌ و جَلِيدٌ وقوم جُلْدٌ بوزن قفل و جُلَدَاءُ بوزن فقهاء و أجْلادٌ و التَّجَلُّدُ تكلف الجلادة و الجَلِيدُ الضريب والسقيط وهو ندى يسقط من السماء فيجمد على الأرض
  25. جَلَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلَدَهُ جَلَدَهُ ِ جَلْداً: أَصاب جِلدَه.
      يقال: جلده بالسوط والسيف ونحوهما.
      و جَلَدَهُ ضربه بالجِلْد.
      و جَلَدَهُ الحيَّةُ فلاناً: لدغته.
      و جَلَدَهُ به الأَرضَ: ضربها به.
      و جَلَدَهُ فلاناَ على الأَمر: أكرهه.
      و جَلَدَهُ فلاناً الحَدَّ: أَقامه عليه.


معنى بجلنار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جُلَّنَارُ** \- "أَزْهَرَتْ شَجَرَةُ الرُّمَّانِ بِالجُلَّنَارِ" : زَهْرُ الرُّمَّانِ.
المعجم الوسيط
زهر الرُّمَّان. ( مع ).
الرائد
* جلنار. زهر الرمان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: