وصف و معنى و تعريف كلمة بجنوكهن:
بجنوكهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح بجنوكهن في معاجم اللغة العربية:
-
أَوجَن : (اسم)
- الجمع : وُجْن ، المؤنث : وجْناء ، و الجمع للمؤنث : وَجْنَاوات و وُجْن
- الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات
-
أَجَنَ : (فعل)
- أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
- أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
- أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
-
أَجِنَ : (فعل)
- أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
- أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
-
أَجَنَّ : (فعل)
- أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
- أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
- أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
- أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
- أجَنَّ الشيءَ: ستره
- أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
- أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
- أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
- أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
- أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
- أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
-
جَنَأ : (فعل)
- جَنَأ جُنُوءًا
- جَنَأ : انحنى ومال
- جَنَأ عليه: أكَبَّ
- جَنأ في عدْوهِ: أكبّ مسرعاً
-
وَجَّنَ : (فعل)
- وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
- وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
- وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
-
تَجَانَأ : (فعل)
- تَجَانَأ عليه: جَنَأ عليه
-
لَجَنَ : (فعل)
- لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
- لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
-
لَجَنَ : (فعل)
- لَجَنَ لَجْنًا
- لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
-
لَجِنَ : (فعل)
- لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
- لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
- لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
- لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
-
مَجَنَ : (فعل)
- مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
- مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
- مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
- : قلَّ حَيَاؤُهُ
-
إِجنان : (اسم)
-
جَنَى : (فعل)
- جنَى يجني ، اجْنِ ، جِنايةً ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ - للمتعدِّي
- جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
- جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
- جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
- على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى
- جَنَى عَلَى نَفْسِهِ : أَسَاءَ إِلَيْهَا
- جَنَى الذَّنبَ على فلان: جرَّه إِليه
- جَنَى الذهبَ: جمَعهُ من معدنِه
-
لَجَّنَ : (فعل)
- لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج
-
اِجتَنأ : (فعل)
- اجْتَنَأ عليه: جَنَأَ عليه
-
أَجْن : (اسم)
-
أَجْنَأَ : (فعل)
- أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه
-
تَلَجَّنَ : (فعل)
- تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ
- تَلَجَّنَ العَجينُ : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ
- تَلَجَّنَ الوَجْهُ : اِتِّسَخَ
- تَلَجَّنَ الرَّأْسُ : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ
-
وَجَنَ : (فعل)
- وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
- وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
- وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
- وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
- وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
-
وَجنَ : (فعل)
- وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
- وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
-
أَجَن : (اسم)
-
أَجِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
-
أَجِن : (اسم)
-
أَجْنٍ : (اسم)
-
تَمَجَّنَ : (فعل)
- تَمَجَّنَ، يَتَمَجَّنُ، مصدر تَمَجُّنٌ
- تَمَجَّنَ الوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ
- تَمَجَّنَ في كَلامِهِ : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ
,
-
وجن
- "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
والوَجْنُ: الدَّقُّ.
والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: