وصف و معنى و تعريف كلمة بجواني:


بجواني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بجواني في معاجم اللغة العربية:



بجواني

جذر [بجا]

  1. جَوّانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَوّ
    • : باطن الشيء ، داخلُه ، عكْس برّانيّ وفي حديث سَلمان : حديث شريف إِنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانِيًّا وبَرَّانِيًّا ، فمن أَصلح جَوَّانِيَّهُ أَصلح اللهُ بَرَّانِيَّهُ /:
,
  1. بَجَدَ
    • ـ بَجَدَ بُجوداً ، وبَجَّد تَبْجيداً : أقامَ ،
      ـ بَجَدَ الإِبِلُ : لزِمَتِ المَرْتَعَ .
      ـ بَجْدَةُ : الأَصْلُ ، والصَّحراءُ ، ودِخْلَةُ الأَمْرِ ، وباطِنُه ، وبضَمَّةٍ ، وبضَمَّتَيْنِ .
      ـ " هو ابنُ بَجْدَتِها ": لِلعالم بالشيءِ ، وللدَّليلِ الهادِي ، ولِمَنْ لا يَبْرَحُ عن قولِه .
      ـ عندَه بَجْدةُ ذلك : عِلْمُه .
      ـ بَجْدٌ منَّا : جَماعةٌ ،
      ـ بَجْدٌ من الخَيْلِ : مئةٌ وأكْثَرُ .
      ـ بِجَادٌ : كِساءٌ مُخَطَّطٌ ، ومنه : عبدُ الله ذُو البِجادَيْنِ ، دليلُ النبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ بَجُوداتُ ، في دِيارِ سَعْدٍ : مَواضِعُ معروفة .
      ـ ثَوْبانُ بنُ بُجْدُدٍ : مَوْلَى النبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ الطُّفَيْلُ البِجادِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ بُجَيْدٌ : اسمٌ .
      ـ أُمُّ بُجَيْدٍ : خَوْلَةُ بنْتُ يَزيدَ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ ابنُ بُجْدانَ : تَابِعِيٌّ .
      ـ بِجِّدٌ : موضع ، وما لَهُنَّ خامِسٌ .
      ـ عُمَرُ بنُ بُجْدانَ : صَحابِيٌّ .
      ـ أبْجْدْ ، إلى قَرَشَتْ ، وكَلَمُنْ رَئيسُهُم : مُلوكُ مَدْيَنَ ، ووضَعوا الكتابَة العَرَبِيَّةَ على عَدَدِ حُرُوفِ أسمائِهِم ، هَلَكوا يومَ الظُّلَّةِ ، فقالت ابْنَةُ كَلَمُنْ : كَلَمُنْ هَدَّمَ رُكْنِي ........ هُلْكُهُ وسْطَ المَحَلَّهْ
      سَيِّدُ القَوْمِ أتاهُ الْ حَتْفُ ناراً وسْطَ ظُلَّه
      جُعِلَتْ ناراً عليهمْ ........ دَارُهمْ كالمُضْمَحِلَّةْ
      ثم وجَدُوا بعدَهُم : " ثَخَذْ ضَظَغْ "، فَسَمَّوْها : الرَّوادِفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جمعُ
    • ـ جمعُ : تأْليفُ المُتَفَرِّقِ ، والدَّقَلُ ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، والقِيامَةُ ، والصمغُ الأحمرُ ، وجماعةُ الناسِ ، ج : جُموعٌ ، كالجَميعِ ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ، والفُواقُ : لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ ، وبلا لام : المُزْدَلِفَةُ ، ****
      ـ يومُ جَمْعٍ : يومُ عَرَفَةَ ،
      ـ أيامُ جمعٍ : أيامُ مِنىً .
      ـ مَجْموعُ : ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ .
      ـ جَميعُ : ضِدُّ المُتَفَرِّقِ ، والجَيْشُ ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، كجامِعٍ .
      ـ أتانٌ جامِعٌ : حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ .
      ـ جملٌ جامِعٌ ، وناقَةٌ جامِعَةٌ : أخْلَفَا بُزولاً ، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ
      ـ دابَّةٌ جامِعٌ : تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ .
      ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ : عَظيمةٌ ، ج : جُمْعٌ .
      ـ جامِعَةُ : الغُلُّ .
      ـ مَسْجِدُ الجامِعِ ، والمسجدُ الجامِعُ ، لُغَتانِ : مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ ، أو هذِهِ خَطَأ .
      ـ جامِعُ الجارِ : فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ .
      ـ جامِعُ : قرية بالغُوطَة .
      ـ جامِعانِ : الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ .
      ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ : شَبَّتْ .
      ـ جُمَّاعُ الناسِ : أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى ، ومن كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ أصْلِه ، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض .
      ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ : موضِعُ الجَمْعِ ،
      ـ مَجْمَعَةُ : الأرضُ القَفْر ، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ .
      ـ جُمْعُ الكَفِّ : وهو حين تَقْبِضُها ، ج : أجْماعٌ .
      ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ : مَكْتومٌ مَسْتُورٌ ،
      ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ : عَذْراءُ ،
      ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ : كُلُّهُ ،
      ـ ماتَتْ بِجُمْع ، وبِجَمْع وبِجِمْع : عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً .
      ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ : قُبْضَةٌ منه .
      ـ جُمْعَةُ : المَجْموعَةُ .
      ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ : معروف ، ج : جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ .
      ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما : أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما .
      ـ
      ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ : الناقةُ الهَرِمَةُ ،
      ـ جَمْعاءُ من البَهائِم : التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ ، وتأنيثُ أجْمَعَ ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ ،
      ـ جَمْعُهُ : أجْمَعونَ ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ ، وتَقَدَّمَ في : ب ت ع .
      ـ جاؤوا بأجمَعِهِم ، وتضمُّ الخِباءِ : كُلُّهُم .
      ـ جِماعُ الشيءِ : جَمْعُه ، يقالُ : جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ ، أي : جَمْعُها ، لأَنَّ الجِماعَ : ما جَمَعَ عَدَداً ،
      ـ وفي الحديثِ : '' أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ ''، أي : القرآنَ ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي ، قَليلَ الألْفاظِ ،
      ـ وسَمَّوْا : جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ .
      ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ : ما بَنَيْتُ .
      ـ إِجْماعُ : الاتِّفاقُ ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ ، والإِعدادُ ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً ، والعَزْمُ على الأمرِ ، أجمَعْتُ الأمرَ ، وعليه ، والأمرُ مُجْمَعٌ .
      ـ مُجْمِعٌ : العامُ المُجْدِبُ .
      ـ قوله تعالى : { فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ }، أي : وادْعوا شُرَكاءَكُمْ ، لأنه لا يقالُ : أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ ، أو المعنَى : أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ .
      ـ مُجْمَعَةُ : الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ . وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ : سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها .
      ـ تَجْميعُ : مُبالَغَةُ الجَمْعِ ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها .
      ـ اجْتَمَعَ : ضِدُّ تَفَرَّقَ ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ ،
      ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ : بَلَغَ أشُدَّهُ ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ .
      ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ : اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ ،
      ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ : اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه ،
      ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً : بالَغَ .
      ـ تَجَمَّعوا : اجْتَمَعوا من هَاهُنا .
      ـ مُجامَعَةُ : المُباضَعَةُ .
      ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا : اجْتَمَعَ معه .
      ـ مَشَى مُجْتَمِعاً : مُسْرِعاً في مَشْيِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَجَّهُ
    • بَجَّهُ بَجَّهُ ُ بَجًّا : شَقَّه .
      يقال : بَجَّ القَرْحَة ونحوها .
      و بَجَّهُ قَطَعَه .
      و بَجَّهُ فلانًا بالرمح : طعنه .
      و بَجَّهُ بمكروه : رماه .
      و بَجَّهُ في المبارزة : غلبه .
      يقال : باجَّه فَبجَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جهّزهم بجَهازهم
    • أعطاهم ما هم في حاجة إليه
      سورة : يوسف ، آية رقم : 59

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. بِجهالةٍ
    • بِسفهٍ ، و كلّ من عصى جاهلٌ
      سورة : النساء ، آية رقم : 17



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. بجهالة
    • بسفاهة و كلّ عاص مُسيء جاهل
      سورة : الانعام ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  7. بجهالة
    • بتعدّي الطّور و ركوب الرّأس
      سورة : النحل ، آية رقم : 119

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. بَجَد
    • بجد - جمع بجود
      1 - بجد من الناس الجماعة . 2 - بجد من الخيل المئة فأكثر .

    المعجم: الرائد

  9. بَجد
    • بجد - يبجد بجودا
      1 - بجد بالمكان : أقام به فلم يغادره . 2 - بجدت الماشية بالمرعى : لزمته .

    المعجم: الرائد

  10. بجد
    • " بَجَدَ بالمكان يَبْجُدُ بُجوداً وبَجَداً ؛ الأَخيرة عن كراع : كلاهما أَقام به ؛ وبَجَّدَ تَبْجيداً أَيضاً ، وبَجَدَت الإِبل بُجُوداً وبَجَّدَت : لزمت المرتع .
      وعنده بَجْدَة ذلك ، بالفتح ، أَي علمه ؛ ومنه يقال : هو ابن بَجْدَتها للعالم بالشيءِ المتقن له المميز له ، وكذلك يقال للدليل الهادي ؛ وقيل : هو الذي لا يبرح ، من قوله بَجَد بالمكان إِذا أَقام .
      وهو عالم ببُجْدَة أَمرك وبَجْدة أَمرك وبُجُدَة أَمرك ، بضم الباء والجيم ، أَي بدخيلته وبطانته .
      وجاءَنا بَجْدٌ من الناس أَي طَبَقٌ .
      وعليه بَجْدٌ من الناس أَي جماعة ، وجمعه بُجُودٌ ؛ قال كعب بن مالك : تلوذ البُجودُ بأَدرائنا ، من الضُّرّ ، في أَزَمات السّنينا

      ويقال للرجل المقيم بالموضع : إِنه لَباجِدٌ ؛

      وأَنشد : فكيف ولم تَنْفِطْ عَناقٌ ، ولم يُرَعْ سَوامٌ ، بأَكناف الأَجِرَّة ، باجِدُ والبَجْدُ من الخيل : مائة فأَكثر ؛ عن الهجري .
      والبِجاد : كساءٌ مخطط من أَكسية الأَعراب ، وقيل : إِذا غزل الصوف بسرة ونسج بالصِّيصَة ، فهو بِجاد ، والجمع بُجُدٌ ؛ ويقال للشُّقَّة من البُجُد : قَليحٌ ، وجمعه قُلُح ، قال : ورَفُّ البيت : أَن يَقْصُر الكِسْرُ عن الأَرض فيوصل بخرقة من البُجُد أَو غيرها ليبلغ الأَرض ، وجمعه رُفوف .
      أَبو مالك : رفائف البيت أَكسية تعلق إِلى الآفاق حتى تلحق بالأَرض ، ومنه ذو البِجادين وهو دليل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو عنبسة بن نهم (* قوله « وهو عنبسة بن نهم إلخ » عبارة القاموس وشرحه : ومنه عبدالله بن عبد نهم بن عفيف إلخ ).
      المزني .
      قال ابن سيده : أُراه كان يلبس كساءَين في سفره مع سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقيل : سماه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بذلك لأَنه حين أَراد المصير إِليه قطعت أُمه بِجاداً لها قطعتين ، فارتدى بإِحداهما وائتزر بالأُخرى .
      وفي حديث جبير بن مطعم : نظرت والناس يقتتلون يوم حنين إِلى مثل البِجاد الأَسود يهوي من السماءِ ؛ البجاد : الكساءُ ، أَراد الملائكة الذين أَيدهم الله بهم .
      وأَصبحت الأَرض بَجْدةً واحدة إِذا طبقها هذا الجراد الأَسود .
      وفي حديث معاوية : أَنه مازح الأَحنف بن قيس فقال له : ما الشيءُ الملفف في البِجاد ؟، قال : هو السخينة يا أَمير المؤمنين ؛ الملفف في البِجاد : وطْبُ اللبن يلف فيه ليحمى ويدرك ، وكانت تميم تعير بها ، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأَحنف بمثله .
      وبِجاد : اسم رجل ، وهو بِجاد بن رَيْسان .
      التهذيب : بُجُودات في ديار سعد مواضع معروفة وربما ، قالوا بُجُودة ؛ وقد ذكرها العجاج في شعره فقال : « بَجَّدْن للنوح » أَي أَقمن بذلك المكان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. جهز
    • " جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما : ما يحتاجان إِليه ، وكذلك جهاز المسافر ، يفتح ويكسر ؛ وقد جَهَّزَه فَتَجَهَّز وجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً ، وكذلك جَهَّزت الجيش .
      وفي الحديث : من لم يغز ولم يجهز غازياً ؛ تجهيز الغازي : تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة ، ومنه تَجْهِيزُ العروس : وتَجْهِيز الميت .
      وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر ، وكذلك جِهَاز العروس والميت ، وهو ما يحتاج له في وجهه ، وقد تَجَهَّزُوا جَهازاً .
      قال الليث : وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ ، بالكسر .
      قال الأَزهري : والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى : ولما جَهَّزَهُمْ بِجهَازِهم ؛ قال : وجِهَاز ، بالكسر ، لغة رديئة ؛ قال عمر بن عبد العزيز : تَجَهَّزي بِجهازٍ تَبْلُغِينَ به ، يا نَفْسُ ، قبل الرَّدَى ، لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة : ما عليها .
      وجَهَاز المرأَة : حَياؤُها ، وهو فَرْجها .
      وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ .
      وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ : أَثْبَت قَتْله .
      الأَصمعي : أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه .
      قال ابن سيده : ولا يقال (* قوله «، قال ابن سيده ولا يقال إلخ » عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز : وأجزت على الجريح لغة في أجهزت ، وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب .
      وموت مُجْهِز وجَهِيز أَي سريع .
      وفي الحديث : هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً .
      ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون ، والقصد من قتالهم دفع شرهم ، فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه .
      ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ : ضَرَب في جَهَازه ، بالفتح ، وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض ، ويجمع على أَجْهِزَة ؛ قال الشاعر : يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِه ؟

      ‏ قال : والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل .
      وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد .
      وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره .
      وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له .
      وفرس جَهِيز : خفيف .
      أَبو عبيدة : فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو ، وأَنشد : ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ ، قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ : اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق .
      وفي المثل : أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ ؛ قيل : هي أُم شبِيبٍ الخَارجي ، كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي ، وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت ، فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها ، فقالت : في بَطْني شيء يَنْقُز ، فقيل : أَحمق من جَهِيزَة .
      قال ابن بري : وهذا هو المشهور من هذا المثل : أَحمق من جَهِيزَةَ ، غير مصروف ، وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ ، بالصرف .
      والجَهِيزَة : عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ ، ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها ؛ وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ : كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى ، وضَيَّعَتْ بَنِيها ، فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك ؛ وعلى ذلك قول ابن هرمة : إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ ، وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناه ؟

      ‏ قالوا : ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم ؛

      وأَنشدوا في ذلك للكميت : كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل ، حتى عال أَوْسٌ عِيالَها (* قوله « لذي الحبل » أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها .) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ : هي الضبع نفسها ، وقيل : الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه ، وقيل : الجَهِيزة الدُّبَّةُ .
      وقال الليث : كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَلا جَهِيزَة ، حين قامتْ ، حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. جهل
    • " الجَهْل : نقيض العِلْم ، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة ، وجهِلَ عليه .
      وتَجَاهل : أَظهر الجَهْل ؛ عن سيبويه .
      الجوهري : تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به ، واسْتَجْهَله : عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً .
      والتجهيل : أَن تنسبه إِلى الجَهْل ، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر .
      والجَهَالة : أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم .
      ابن شميل : إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به .
      ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء ؛ عن سيبويه ، قال : شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول ؛ قال ابن جني :، قالوا جُهَلاء كما ، قالوا عُلَماء ، حَمْلاً له على ضدّه .
      ورجل جَهُول : كجاهِل ، والجمع جُهُل وجُهْل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول : في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها ، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه .
      والمَجْهَلة : ما يحملك على الجَهْل ؛ ومنه الحديث : الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة .
      وفي الحديث : إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم ، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه ؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي : إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا ، ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل ، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل ، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن .
      وفي حديث ابن عباس أَنه ، قال : من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه ؛ قال ابن المبارك : يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك ، قال : وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله .
      قال شمر : والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه ، تقول : مِثْلي لا يَجْهَل مثلك .
      وفي حديث الإِفْك : ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل ، قال : وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل ، واسْتَجْهَلْته : وجدته جاهِلاً ، وأَجْهَلْته : جَعَلْته جاهِلاً .
      قال : وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب : نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ ، ومثله : اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة ؛ قال : فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول : تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة ، واسْتَزَلَّهم الشيطان : حَمَلَهم على الزَّلَّة .
      وقوله تعالى : يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء ؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل ، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة ، يقال : هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه .
      وقوله عز وجل : إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين ؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه .
      وفي الحديث : إِن من العِلْم جَهْلاً ؛ قيل : وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل ، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة ، وقيل : هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك .
      والجاهِلِيَّة : زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ ؛ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، فبالَغوا .
      والمَجْهَل : المَفازة لا أَعْلام فيها ، يقال : رَكِبْتُها على مَجْهولها ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها ، بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم : كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، هو توكيد للأَول ، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم .
      وفي الحديث : إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة ؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك .
      وأَرض مَجْهَل : لا يُهْتَدَى فيها ، وأَرضانِ مَجْهَل ؛

      أَنشد سيبويه : فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ ، بِصَحْراء تِيهٍ ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك ، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا .
      وأَرض مَجْهولة : لا أَعلام بها ولا جِبال ، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة .
      يقال : عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً ؛

      وأَنشدنا : قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ : تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل ؟

      ‏ قال : ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل .
      وناقة مجهولة : لم تُحْلَب قَطُّ .
      وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها ؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك ؛ قال النابغة : دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ ، وكَيْفَ تَصابي المَرءِ ، والشَّيْبُ شامِلُ ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ : حَرَّكته فاضطرب .
      والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة : الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات .
      وصَفاة جَيْهَل : عظيمة ؛ قال ابن الأَعرابي : جَيْهَلُ اسم امرأَة ؛

      وأَنشد : تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ ، جَيهَلُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بجواني في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
بجَاء قبيلة والبَجاوِيَّاتُ من النوق منسوبة إليها قال ابن بري قال الرَّبَعِيُّ البَجاوِيَّات منسوبة إلى بَجاوَةَ ( * قوله « منسوبة إلى بجاوة » أي بفتح الباء كما في التكملة ) قبيلة يُطارِدونَ عليها كما يُطارَدُ على الخيل قال وذكر القَزَّازُ بُجاوَةَ وبِجاوَةَ بالضم والكسر ولم يذكر الفتح وفي شعر الطرماح بُجاوِيَّةٌ بضم الباء منسوب إلى بُجاوَةَ موضع من بلاد النُّوبةِ وهو بُجاوِيَّة لم تسْتَدرْ حَوْلَ مَثْبِرٍ ولم

يَتَخَوَّنْ درَّها ضَبُّ آفِن وفي الحديث كانَ أَسْلَمُ مولى عمر رضي الله عنه بَجاوِيّاً هو منسوب إلى بَجاوَة جِنْسٍ من السُّودان وقيل هي أَرض بها السُّودانُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: