وصف و معنى و تعريف كلمة بجوخكن:


بجوخكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و واو (و) و خاء (خ) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بجوخكن في معاجم اللغة العربية:



بجوخكن

جذر [بجخ]

  1. جَوْخ : (اسم)
    • جَوْخ : مصدر جاخَ
  2. جَوَّخَ : (فعل)
    • جَوَّخَ السيلُ الواديَ: جاخه
    • جَوَّخَ فلاناً: صرعه
  3. جوخ : (اسم)
    • الجمع : أجواخ
    • الجُوخُ : نسيجٌ صفيق من الصوف
,
  1. بجد (المعجم لسان العرب)


    • "بَجَدَ بالمكان يَبْجُدُ بُجوداً وبَجَداً؛ الأَخيرة عن كراع: كلاهما أَقام به؛ وبَجَّدَ تَبْجيداً أَيضاً، وبَجَدَت الإِبل بُجُوداً وبَجَّدَت: لزمت المرتع.
      وعنده بَجْدَة ذلك، بالفتح، أَي علمه؛ ومنه يقال: هو ابن بَجْدَتها للعالم بالشيءِ المتقن له المميز له، وكذلك يقال للدليل الهادي؛ وقيل: هو الذي لا يبرح، من قوله بَجَد بالمكان إِذا أَقام.
      وهو عالم ببُجْدَة أَمرك وبَجْدة أَمرك وبُجُدَة أَمرك، بضم الباء والجيم، أَي بدخيلته وبطانته.
      وجاءَنا بَجْدٌ من الناس أَي طَبَقٌ.
      وعليه بَجْدٌ من الناس أَي جماعة،وجمعه بُجُودٌ؛ قال كعب بن مالك: تلوذ البُجودُ بأَدرائنا،من الضُّرّ، في أَزَمات السّنينا

      ويقال للرجل المقيم بالموضع: إِنه لَباجِدٌ؛

      وأَنشد: فكيف ولم تَنْفِطْ عَناقٌ، ولم يُرَعْ سَوامٌ، بأَكناف الأَجِرَّة، باجِدُ والبَجْدُ من الخيل: مائة فأَكثر؛ عن الهجري.
      والبِجاد: كساءٌ مخطط من أَكسية الأَعراب، وقيل: إِذا غزل الصوف بسرة ونسج بالصِّيصَة، فهو بِجاد، والجمع بُجُدٌ؛ ويقال للشُّقَّة من البُجُد: قَليحٌ، وجمعه قُلُح، قال: ورَفُّ البيت: أَن يَقْصُر الكِسْرُ عن الأَرض فيوصل بخرقة من البُجُد أَو غيرها ليبلغ الأَرض، وجمعه رُفوف.
      أَبو مالك: رفائف البيت أَكسية تعلق إِلى الآفاق حتى تلحق بالأَرض، ومنه ذو البِجادين وهو دليل النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو عنبسة بن نهم (* قوله «وهو عنبسة بن نهم إلخ» عبارة القاموس وشرحه: ومنه عبدالله بن عبد نهم بن عفيف إلخ).
      المزني.
      قال ابن سيده: أُراه كان يلبس كساءَين في سفره مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقيل: سماه رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بذلك لأَنه حين أَراد المصير إِليه قطعت أُمه بِجاداً لها قطعتين،فارتدى بإِحداهما وائتزر بالأُخرى.
      وفي حديث جبير بن مطعم: نظرت والناس يقتتلون يوم حنين إِلى مثل البِجاد الأَسود يهوي من السماءِ؛ البجاد: الكساءُ،أَراد الملائكة الذين أَيدهم الله بهم.
      وأَصبحت الأَرض بَجْدةً واحدة إِذا طبقها هذا الجراد الأَسود.
      وفي حديث معاوية: أَنه مازح الأَحنف بن قيس فقال له: ما الشيءُ الملفف في البِجاد؟، قال: هو السخينة يا أَمير المؤمنين؛ الملفف في البِجاد: وطْبُ اللبن يلف فيه ليحمى ويدرك، وكانت تميم تعير بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأَحنف بمثله.
      وبِجاد: اسم رجل، وهو بِجاد بن رَيْسان.
      التهذيب: بُجُودات في ديار سعد مواضع معروفة وربما، قالوا بُجُودة؛ وقد ذكرها العجاج في شعره فقال: «بَجَّدْن للنوح» أَي أَقمن بذلك المكان.
      "
  2. بَجَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَجَدَ بُجوداً، وبَجَّد تَبْجيداً: أقامَ،
      ـ بَجَدَ الإِبِلُ: لزِمَتِ المَرْتَعَ.
      ـ بَجْدَةُ: الأَصْلُ، والصَّحراءُ، ودِخْلَةُ الأَمْرِ، وباطِنُه، وبضَمَّةٍ، وبضَمَّتَيْنِ.
      ـ "هو ابنُ بَجْدَتِها": لِلعالم بالشيءِ، وللدَّليلِ الهادِي، ولِمَنْ لا يَبْرَحُ عن قولِه.
      ـ عندَه بَجْدةُ ذلك: عِلْمُه.
      ـ بَجْدٌ منَّا: جَماعةٌ،
      ـ بَجْدٌ من الخَيْلِ: مئةٌ وأكْثَرُ.
      ـ بِجَادٌ: كِساءٌ مُخَطَّطٌ، ومنه: عبدُ الله ذُو البِجادَيْنِ، دليلُ النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ بَجُوداتُ، في دِيارِ سَعْدٍ: مَواضِعُ معروفة.
      ـ ثَوْبانُ بنُ بُجْدُدٍ: مَوْلَى النبي صلى الله عليه وسلم.
      ـ الطُّفَيْلُ البِجادِيُّ: شاعِرٌ.
      ـ بُجَيْدٌ: اسمٌ.
      ـ أُمُّ بُجَيْدٍ: خَوْلَةُ بنْتُ يَزيدَ: صَحابِيَّةٌ.
      ـ ابنُ بُجْدانَ: تَابِعِيٌّ.
      ـ بِجِّدٌ: موضع، وما لَهُنَّ خامِسٌ.
      ـ عُمَرُ بنُ بُجْدانَ: صَحابِيٌّ.
      ـ أبْجْدْ، إلى قَرَشَتْ، وكَلَمُنْ رَئيسُهُم: مُلوكُ مَدْيَنَ، ووضَعوا الكتابَة العَرَبِيَّةَ على عَدَدِ حُرُوفِ أسمائِهِم، هَلَكوا يومَ الظُّلَّةِ، فقالت ابْنَةُ كَلَمُنْ: كَلَمُنْ هَدَّمَ رُكْنِي ........ هُلْكُهُ وسْطَ المَحَلَّهْ
      سَيِّدُ القَوْمِ أتاهُ الْ حَتْفُ ناراً وسْطَ ظُلَّه
      جُعِلَتْ ناراً عليهمْ ........ دَارُهمْ كالمُضْمَحِلَّةْ
      ثم وجَدُوا بعدَهُم: "ثَخَذْ ضَظَغْ"، فَسَمَّوْها: الرَّوادِفَ.
  3. بَجدة (المعجم الرائد)
    • بجدة - و بجدة و بجدة
      1- بجدة : أهل. 2- بجدة : دليل هاد في الصحراء. 3- بجدة : صحراء. 4- بجدة : حقيقة الأمر. 5- بجدة : تراب. 6- بجدة : أرض. 7- بجدة : «هو ابن بجدتها» : أي عالم بالشيء متقن له.
  4. بَجد (المعجم الرائد)
    • بجد - يبجد بجودا
      1- بجد بالمكان : أقام به فلم يغادره. 2- بجدت الماشية بالمرعى : لزمته.
  5. البَجْدَة (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَجْدَة : الصَّحْراء.
      و البَجْدَة حقيقة الأمر وباطنه.
      يقال: عده بَجْدَةُ ذلك: علْمُهُ.
      وهو ابن بَجْدَتِها: العالم بالشيء المتقِن له.
      وأصَله الدَّليل الهادي في الصحراء.
      و البَجْدَة من لا يَبْرَحُ عن قومه.
  6. بَجْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَجْدَة :-
      جمع بَجَدات وبَجْدات: حقيقةُ الأمر وباطِنُه :-عنده بَجْدَةُ ذلك: عِلمه، - هو مطّلع على بَجْدة أمرك:-
      • هو ابن بَجْدَتِها: عالم بالشَّيء، مُتقِنٌ له.
  7. بَجَد (المعجم الرائد)
    • بجد - جمع بجود
      1- بجد من الناس الجماعة. 2- بجد من الخيل المئة فأكثر.
  8. البَجْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَجْدُ من الناس: الجماعة.
      و البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر. والجمع : بُجُود.
  9. البِجاد (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِجاد : كساء مُخَطَّط. والجمع : بُجُد.
      وذو البِجادَيْن: لقب عَبْدِ الله بن عَبْدِ نُهْمٍ، دليل الرسول صلى الله عليه وسلم في إِحدى الغزوات.


  10. بَجَد (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَجَد بالمكان بَجَد ُ بُجودًا: أقام فلم يبرح.
      يقال: بَجَدَت الماشُية بالمرتع.
  11. أَبجد (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبجد : أول الألفاظ الستّة: (أَبجد، هَوَّز، حُطِّي، كَلَمُن، سَعَفَصْ، قَرَشَتْ) التي جُمِعَت فيها حروف الهجاء، بترتيبها عند السَّاميّين، قبل أَن يرتبها :- نَصْر بن عاصم اللَّيثيّ :- الترتيبَ المعروفَ الآن.
      أما (ثَخَذ وضَظَغ) فحروفها من أَبجدية اللغة العربية.
      وتسمى الروادف.
      وتستعمل الأَبجدية في حساب الجُمل على الوضع التالي: أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق رش ت ث خ ذ ض ظ غ والمغارية يخالفون في ترتيب الألفاظ التي بعد: كلمن، فيجعلونها: صعفض، قرست، ثخذ، ظغش.
      (انظر: حساب الجمَّل) .
  12. أبَجَد (المعجم الغني)
    • : أَوَّلُ الألْفَاظِ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ وَهِيَ: :-أبَجَد، هَوَّزَ، حُطِّي، كَلَمُنْ، سعْفَصْ، قُرِشَتْ، ثَخَذ، ضَظَغ، وَتُقَابِلُ حُرُوفُهَا فِي حِسَابِ الجُمَّلِ الشَّكْلَ التَّالِي:
      أ = 1 ي = 10 ق = 100
      ب = 2 ك = 20 ر = 200
      ج = 3 ل = 30 ش = 300
      د = 4 م = 40 ت = 400
      هـ = 5 ن = 50 ث = 500
      و = 6 س = 60 خ = 600
      ز = 7 ع = 70 ذ = 700
      ح = 8 ف = 80 ض = 800
      ط = 9 ص = 90 ظ = 900
      غ = 1000
      وَيُرَتِّبُ الْمَغَارِبَةُ الأَبْجَدِيَّةَ عَلَى الشَّكْلِ التَّالِي :
      أَبجد، هوز، حطي،كلمن، صعفض، قرست، ثخذ، ظغش.
      ا = 1 ي = 10 ق = 100
      ب = 2 ك = 20 ر = 200
      ج = 3 ل = 30 س = 300
      د = 4 م = 40 ت = 400
      هـ = 5 ن = 50 ث = 500
      و = 6 ص = 60 خ = 600
      ز = 7 ع = 70 ذ = 700
      ح = 8 ف = 80 ظ = 800
      ط = 9 ض = 90 غ = 900
      ش = 1000
  13. أَبْجَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَبْجَد :-
      أوَّل الألفاظ التي جُمعت فيها حروف الهجاء في اللغة العربيّة، وهي أبجد هوَّز حُطِّي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ، وظلَّ هذا الترتيب سائدًا حتى رتَّبها نصر بن عاصم الترتيب المعروف الآن باسم الترتيب الهجائيّ أو الألفبائيّ.


  14. بِجاد (المعجم الرائد)
    • بجاد
      1-ثوب مخطط، جمع : بجد.
  15. باجد (المعجم الرائد)
    • باجد
      1-باجد : مقيم بالمكان لا يغادره.
  16. أبْجَد (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْجَد : (انظره في باب الهمزة) .
  17. أبَجَد (المعجم الرائد)
    • أبجد
      1-أول الألفاظ التي جمعت حروف الهجاء في اللغة العربية.
  18. عهد إليه المدرّس أن يذاكر بجدّ/ عهد إليه المدرّس بأن يذاكر بجدّ (المعجم عربي عامة)

    • أوصاه بها، كلَّفه القيام بها :-عهد إليه الرَّئيس بتأليف حكومةٍ جديدة
  19. جهد (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة.
      الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى.
      وفي حديث أُمِّ معبد: شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر لفظ الجَهْد والجُهْد في الحديث، وهو بالفتح، المشقة، وقيل: هما لغتان في الوسع والطاقة، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل، قال: جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال.
      وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ؛ قال سيبويه: وقالوا طلبتَه جُهْدَك، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين، قالوا: أَرسَلَها العِراكَ؛ قال: وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام.
      وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ.
      وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها: بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها.
      الجوهري: جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى؛ قال الأَعشى: فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ،جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادها وجَهْدٌ جاهد: يريدون المبالغة، كما، قالوا: شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل؛ قال سيبويه: وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب؛ تجعل جَهْد (* قوله «تجعل جهد إلخ» كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة.) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب.
      وجُهِد الرجل: بلغ جُهْده، وقيل: غُمَّ.
      وفي خبر قيس بن ذريح: أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ.
      وجَهَد بالرجل: امتحنه عن الخير وغيره.
      الأَزهري: الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه؛ تقول: جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي.
      قال: وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا.
      ابن الكسيت: الجَهْد الغاية.
      قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية.
      وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ.
      وفي حديث الغسل: إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها؛ وقيل: الجَهْد من أَسماء النكاح.
      وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً: هزله.
      وأَجْهَدَ الشيبُ: كثر وأَسرع؛ قال عدي بن زيد: لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ، وإِنْ أَجهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر.
      والجُهْدُ: الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش.
      وفي التنزيل العزيز: والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم؛ على هذا المعنى.
      وقال الفراء: الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة؛ تقول: هذا جهدي أَي طاقتي؛ وقرئ: والذين لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم، بالضم والفتح؛ الجُهْد، بالضم: الطاقة، والجَهْد، بالفتح: من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك،ولا يقال اجْهَد جُهْدك.
      والجَهاد: الأَرض المستوية، وقيل: الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد.
      ابن شميل: الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ، ليس قربه جبل ولا أَكمة.
      والصحراء جَهاد؛

      وأَنشد: يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ، ويَنْبُتُ الجَهادُ بها، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو: الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها، والجماعة جُهُد وجُمُد؛ قال الكميت: أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فأَمْسى جَهادُها ممطور؟

      ‏قال الفراء: أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد.
      وفي الحديث: أَنه،عليه الصلاة والسلام، نزل بأَرضٍ جَهادٍ؛ الجَهاد، بالفتح، الأَرض الصلبة،وقيل: هي التي لا نبات بها؛ وقول الطرمَّاح: ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة،غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض، أَلا ترى أَنه لو، قال غربة العين جهاد لم يجز، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض: برزت.
      وفلان مُجهِد لك: محتاط.
      وقد أَجْهَد إِذا احتاط؛

      قال: نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي: ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ؟

      ويقال: أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح.
      وقال أَبو عمرو بن العلاء: حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد، ولا يكون فَجَهَد.
      وقال أَبو سعيد: أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك.
      أَبو عمرو: أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا؛ قال الشاعر: لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا،ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي، قال: الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل.
      ابن عرفة: الجُهد، بضم الجيم، الوُسع والطاقة، والجَهْدُ المبالغة والغاية؛ ومنه قوله عزّ وجل: جَهْد أَيمانهم؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها.
      وفي الحديث: أَعوذ بالله من جَهْد البلاء؛ قيل: إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت.
      ويقال: جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء.
      وفي حديث عثمان: والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون.
      يقال: جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ، بالكسر، فمعناه ذو جَهْد ومشقة، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها.
      ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب، فاستعاره للحال في قلة المال.
      وأُجْهِد فهو مُجْهَد، بالفتح، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة.
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل.
      والمجهود: المشتهَى من الطعام واللبن؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة: تَضْحَى، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون، حُلْوِ الطَّعْمِ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود: المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه: أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها؛ وفي المحكم: معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود: أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير.
      قال الأَصمعي: كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود.
      وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله.
      وجَهدْتُ الطعامَ: اشتهيته.
      والجاهد: الشهوان.
      وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ.
      وجَهَدْتُ الطعامَ: أَكثرت من أَكله.
      ومرعى جَهِيد: جَهَدَه المال.
      وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة.
      يقال: أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً.
      وجَهِدَ عيشهم، بالكسر، أَي نكد واشتد.
      والاجتهاد والتجاهد: بذل الوسع والمجهود.
      وفي حديث معاذ: اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر، وهو افتعال من الجهد الطاقة، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة.
      أَبو عمرو: هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته.
      وأَجْهَدوا علينا العداوة: جدُّوا.
      وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً: قاتله وجاهَد في سبيل الله.
      وفي الحديث: لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ؛ الجهاد محاربة الأَعداء،وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار.
      والجهاد: المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء.
      وفي حديث الحسن: لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس؛ قال النضر: قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل: يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو.
      ابن الأَعرابي: الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك.
      وبنو جُهادة: حيّ، والله أَعلم.
      "
  20. اجْهَدْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَهْدُ: الطاقَةُ، والمَشَقَّةُ.
      ـ اجْهَدْ جَهْدَكَ: ابْلُغْ غايَتَكَ.
      ـ جَهَدَ: جَدَّ، كاجْتَهَدَ،
      ـ جَهَدَ دابَّتَه: بَلَغَ جَهْدَها، كأَجْهَدَها،
      ـ جَهَدَ بِزَيْدٍ: امْتَحَنَه،
      ـ جَهَدَ المَرَضُ فلاناً: هَزَلَه،
      ـ جَهَدَ اللَّبَنَ: أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه،
      ـ جَهَدَ الطَّعامَ: اشْتهاهُ، كأَجْهَدَه، وأكْثَرَ من أكْلِهِ.
      ـ جَهِدَ عَيْشُه: نَكِدَ، واشْتَدَّ.
      ـ جَهْدُ البلاءِ: الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ، أو كثْرَةُ العِيالِ، والفَقْرُ.
      ـ جَهْدٌ جاهِدٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ جَهَادُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها، وثَمَر الأَرَاكِ،
      ـ جِهَادُ: القِتالُ مع العَدُوِّ، كالمُجاهَدَةِ.
      ـ أجْهَدَ الشَّيْبُ: كثُرَ، وأسْرَعَ،
      ـ أجْهَدَ الأرضُ: بَرَزَتْ،
      ـ أجْهَدَ الحَقُّ: ظَهَرَ، ووضَحَ،
      ـ أجْهَدَ في الأَمْرِ: احْتاطَ،
      ـ أجْهَدَ الشيءُ: اخْتَلَطَ،
      ـ أجْهَدَ مالَهُ: أفْناه وفَرَّقَه،
      ـ أجْهَدَ العَدُوُّ: جَدَّ في العَداوَةِ،
      ـ أجْهَدَ لي القومُ: أشْرَفوا،
      ـ أجْهَدَ لك الأَمْرُ: أمْكَنَكَ.
      ـ جُهاداكَ أن تَفْعَلَ: قُصاراكَ.
      ـ بنو جُهادَةَ: بطْنٌ منهم.
      ـ جُهَيْدَى: الجَهْدُ.
      ـ مرْعًى جَهيدٌ: جَهَده المالُ
      ـ قولُه تعالى: {جَهْدَ أَيْمانِهمْ}: بالَغُوا في اليمينِ، واجْتَهَدوا.
      ـ تَجاهُدُ: بَذْلُ الوُسْعِ، كالاجْتهادِ.
  21. جهد (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ه د: الجُّهْدُ بفتح الجيم وضمها الطاقة وقُرئ بهما قوله تعالى {والذين لا يجدون إلا جهدهم} والجهد بالفتح المشقة يقال جَهَدَ دابته و أجْهَدَهَا إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها و جَهَدَ الرجل في كذا أي جدَّ فيه وبالغ وبابهما قطع و جُهِدَ الرجل على ما لم يسم فاعله فهو مَجْهودٌ من المشقة و جاهَدَ في سبيل الله مُجَاهَدَةً و جِهَادً و الاجْتِهادُ و التَّجَاهُدُ بذل الوسع و المَجْهودِ
  22. أَجهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَجهَدَ : وقع في الجهد والمشقَّة.
      و أَجهَدَ كان ذا دابَّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب.
      و أَجهَدَ الأَرضُ: برزت.
      و أَجهَدَ له الطَّريقُ والحقُّ: ظهر ووضَحَ.
      و أَجهَدَ الشيءُ: اختلطَ.
      و أَجهَدَ الشَّيبُ فيه: أَسرع.
      و أَجهَدَ العَدُوُّ عليه: جدَّ في العداوة.
      و أَجهَدَ فلانٌ في الأَمر: احتاط.
      و أَجهَدَ له الشيءُ والأَمرُ: أَمكنه.
      و أَجهَدَ فلانا: جهده.
      و أَجهَدَ الدَّابّةَ: جهَدَها.
      ويُقال: أَجْهَدَه على أَن يفعل كذا: أَجْبَره.
      و أَجهَدَ مالَه: أَفناه وفرّقه.
      و أَجهَدَ الطعامَ: اشتهاه.
  23. جَهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهَدَ جَهَدَ َ جَهْداً: جدَّ.
      ويقال: جَهَدَ في الأَمر.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 106وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ) ) .
      و جَهَدَ طَلب حتَّى وصل إِلى الغاية.
      و جَهَدَ بلغ المشقَّة.
      و جَهَدَ بفلانٍ: امْتَحَنَهُ.
      و جَهَدَ فلاناً: بلغ مشقَّتَه.
      و جَهَدَ أَلحَّ عليه في السُّؤَال.
      و جَهَدَ الدابَّةَ: حَمَل عليها في السَّير فوق طاقتها.
      و جَهَدَ المرضُ أَو التعبُ.
      أَو الحُبُّ فلاناً: هَزَله.
      و جَهَدَ اللبنَ: مزجه بالماء.
      و جَهَدَ أَخرج زُبْدَه كلَّه.
      و جَهَدَ الطَّعامَ: اشتهاه.
      و جَهَدَ أَكثر من أَكْلِه.
      و جَهَدَ الماشيةُ المرعى: أَكثرت الأَكلِ منه.
      فهو جاهد.
      والمفعول مجهود، وجَهِيد.
      و جَهَدَ المالَ: فرّقه جميعاً ههنا وههنا.
  24. جَهَدَ (المعجم الغني)
    • [ج هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَهَدْتُ، أَجْهَدُ، اِجْهَدْ، مصدر جَهْدٌ.
      1. :-جَهَدَ الوَلَدُ :- : جَدَّ.
      2. :-جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي :- : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ. :-جَهَدَ فيِ الأَمْرِ.
      3. :-جَهَدَ فِي السَّيْرِ :- : بَالَغَ.
      4. :-جَهَدَ دَابَّتَهُ :- : حَمَّلَهَا مَا لا تُطِيقُ، أَنْهَكَهَا.
      5. :-يَجْهَدُهُ الْمَرَضُ :- : يُنْهِكُهُ، يُضْنِيهِ، يُهْزِلُهُ.
      6. :-جَهَدَ الْمُعَلِّمُ بِالتِّلْمِيذِ :- : اِمْتَحَنَهُ.
      7. :-جَهَدَ الطَّالِبَ :- : أَلَحَّ عَلَيْهِ بِالسُّؤَالِ.
      8. :-جَهَدَ اللَّبَنَ :- : أَخْرَجَ زَبَدَهُ كُلَّهُ.
  25. اجتهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اجتهدَ / اجتهدَ في يجتهد ، اجتهادًا ، فهو مُجتهِد ، والمفعول مُجتهَد فيه :-
      • اجتهد فلانٌ/ اجتهد في الأمر
      1 - بذل مافي وسعه، لم يقعد عن السعي :-اجتهد في دراستِه.
      2 - (الفقه) جاء بحكم شرعيّ أو تأويل :-اجتهد أصحاب المذاهب في تفسير الآيات وتأويلها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: