وصف و معنى و تعريف كلمة بجودك:


بجودك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح بجودك في معاجم اللغة العربية:



بجودك

جذر [بجد]

  1. جَوْد: (اسم)
    • جَوْد : جمع جَائِدُ
  2. جَوَّدَ: (فعل)
    • جوَّدَ يجوِّد ، تجويدًا ، فهو مُجوِّد ، والمفعول مُجوَّد - للمتعدِّي
    • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
    • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
    • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
    • جَوَّدَ فِي عَدُوِّهِ : قَتَلَهُ
    • جَوَّدَ فِي عَدْوِهِ : جَاءَ بِهِ جَيِّداً، أَسْرَعَ
    • جَوَّدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
    • جوَّد مواشيه: حسَّن نوعيتها عن طريق سلالة مختارة
    • جَوّدَ الفرسُ في عَدْوه: جاد
  3. جَود: (اسم)
    • الجَوْد : المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه وفي حديث الاستسقاءِ: حديث شريف ولم يأْت أَحدٌ من ناحية إِلاَّ حدَّث بالجَوْدِ /
  4. جُود: (اسم)
    • جُود : مصدر جادَ


  5. جُود: (اسم)
    • جُود : جمع أَجْيَدُ
  6. جُود: (اسم)
    • جُود : جمع جَيْدَاءُ
  7. جود: (اسم)
    • الجُودُ : (عند الأَخلاقيّين) : صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَيْر عِوَض
    • عُرِفَ بِجُودِهِ : بِسَخَائِهِ، بِكَرَمِهِ
    • فلانٌ حليفُ جُود: كريم
  8. جاوَدَ: (فعل)
    • جَاوَدْتُ، أُجَاوِدُ، مصدر مُجَاوَدَةٌ
    • جاوَدَهُ : غالَبَه في الجُود
  9. مِجواد: (اسم)
    • الجمع : مجاويدُ ، المؤنث : مِجْواد و مِجْوادَة
    • صيغة مبالغة من جاد: رجل مِجْواد : كريم
  10. أَجْوَدَ: (فعل)


    • أَجْوَدْتُ، أُجْوِدُ، أَجْوِدْ، مصدر إِجْوَادٌ
    • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل
    • أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده
    • أَجْوَدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
    • أَجْوَدَ : كان ذا فرسٍ جَوادٍ
  11. جودو: (اسم)
    • فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الأَلْعَابِ الرِّيَاضِيَّةِ مِنْ أَصْلٍ يَابَانِيٍّ، قَائِمٌ عَلَى اسْتِخْدَامِ الأَيْدِي، وَهَدَفُهُ شَلُّ حَرَكَةِ الخَصْمِ أَوْ إِسْقَاطُهُ أَرْضاً أَوْ جَعْلُهُ يَفْقِدُ التَّوَازُنَ
  12. مِجْواد: (اسم)
    • مِجْواد : مؤنت مِجواد
  13. أَجْوَدُ: (اسم)
    • الجمع : أَجَاوِيدُ المؤنث : جَوْدَاء
    • هوَ مِنْ أجْوَدِ النَّاسِ : مِنْ أَكْرَمِهِمْ
  14. تَجَوَّدَ: (فعل)
    • تَجَوَّدْتُ، أَتَجَوَّدُ، تَجَوَّدْ، مصدر تَجَوُّدٌ
    • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
    • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  15. تَجاوَدَ: (فعل)
    • تَجاوَدُوا في الشيءِ: نَظَروا أَيُّهم أَجودُ فيه
    • تجاودوا في المحاورة: نظروا أَيُّهم أَجود حُجّة
  16. جَودة: (اسم)


    • الجمع : جَوْدات و جَوَدات
    • مصدر جَادَ
    • عُرِفَ بِجَوْدَةِ صِنَاعَتِهِ: بِإِتْقَانِهَا وَطَبِيعَتِهَا الجَيِّدَةِ
    • جَوْدةُ الفَهم: (في اصطلاح أَهل النظر) : صحَّة الانتقالِ من الملزومات إِلى اللوازم
    • الجودة : النوعية
    • الجودة: مجمل السمات والخصائص لمنتج أو الخدمة التي تجعله قادراً على تلبية الاحتياجات المذكورة صراحة أو المضمنة
    • الجودة في مجال التصنيع :هي مقياس للتميز أو حالة الخلو من العيوب والنواقص والتباينات الكبيرة عن طريق الالتزام الصارم بمعايير قابلة للقياس وقابلة للتحقق لإنجاز تجانس وتماثل في الناتج ترضي متطلبات محددة للعملاء أو المستخدمين.
  17. مُجوَّد: (اسم)
    • مُجوَّد : اسم المفعول من جَوَّدَ
  18. مُجوِّد: (اسم)
    • مُجوِّد : فاعل من جَوَّدَ
  19. مجود: (اسم)
    • مجود : اسم المفعول من جادَ
  20. وُجود: (اسم)
    • مصدر وُجِدَ ووجَدَ
    • الوُجُودُ : كلّ ما هو موجود أو يمكن أن يوجد، كَوْنُ الشَّيء واقعًا وهو نوعان: ذهنيٌّ وخارجيّ، عكسه العدم
    • خَرَجَ إِلَى الوُجُودِ : أَيْ أَصْبَحَ ذَاتاً كَائِنَةً فِي الكَوْنِ
    • غَابَ عَنِ الوُجُودِ : أَيْ صَارَ فِي العَدَمِ
    • فَرَضَ وُجُودَهُ : ذَاتَهُ، كَيْنُونَتَهُ
    • غاب عن الوجود: أُغمي عليه،
    • الوُجُودُ : حضور، ويقابله الغيبة، وهي عدم التواجد
    • الوُجُودُ : بقاء، دوام
    • علم الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) فرع من فروع الميتافزيقا (علم ما وراء الطَّبيعة) الذي يبحث في طبيعة الوجود
    • واجب الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى
  21. اِستجادَ: (فعل)
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد
    • استجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً
    • استجادَ شِعرَه: عدّه أو وجده جيِّدًا
    • استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه
  22. أَجْواد: (اسم)


    • أَجْواد : جمع جَوَادُ
  23. تَجَوُّد: (اسم)
    • مصدر تَجَوَّدَ
    • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
    • جَاءَ فِي لِبَاسٍ فِيهِ تَجَوُّدٌ وَأَنَاقَةٌ : فِيهِ اخْتِيَارٌ يَنِمُّ عَنْ ذَوْقٍ جَيِّدٍ
  24. جوديّ: (اسم)
    • جبل بأرض الجزيرة العربيّة وقيل بالموصل، استوت عليه سفينة نوح عليه السلام
  25. أجاويدُ: (اسم)
    • أجاويدُ : جمع جَواد
,
  1. جود
    • "الجَيِّد: نقيض الرديء، على فيعل، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو ياء لانكسارها ومجاورتها الياء، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها، والجمع جِياد،وجيادات جمع الجمع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب،ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماحِ وفي الصحاح في جمعه جيائد، بالهمز على غير قياس.
      وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً، وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.
      وقد، قالوا أَجْوَدْت كما، قالوا: أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَن على النقصان والتمام.
      ويقال: هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة.
      وقد جاد جَوْدة وأَجاد: أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل.
      ويقال: أَجاد فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة، وجُدْت له بالمال جُوداً.
      ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً.
      وأَجَدْته النقد: أَعطيته جياداً.
      واستجدت الشيء: أَعددته جيداً.
      واستَجاد الشيءَ: وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً.
      ورجل جَواد: سخيّ، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع أَجواد، كسَّروا فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً.
      وجاودت فلاناً فَجُدْته أَي غلبته بالجود، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد.
      وجاد الرجل بماله يجُود جُوداً، بالضم، فهو جواد.
      وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل، وإِنما سكنت الواو لأَنها حرف علة، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسوة جُود مثل نَوارٍ ونُور؛ قال أَبو شهاب الهذلي: صَناعٌ بِإِشْفاها، حَصانٌ بشَكرِها،جَوادٌ بقُوت البَطْن، والعِرْقُ زاخِر قوله: العرق زاخر، قال ابن برّي: فيه عدّة أَقوال: أَحدها أَن يكون المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع؛ الثاني ما، قاله أَبو عبيدة يقال: عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَنه نامٍ في الكرم؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه،يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره؛ الرابع أَن يكون العرق هنا الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم.
      وفي الحديث: تجَوَّدْتُها لك أَي تخيرت الأَجود منها.
      قال أَبو سعيد: سمعت أَعرابيّاً، قال: كنت أَجلس إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له: ما يتجاودون؟ فقال: ينظرون أَيهم أَجود حجة.
      وأَجواد العرب مذكورون، فأَجواد أَهل الكوفة: هم عكرمة بن ربعي وأَسماء بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي؛ وأَجواد أَهل البصرة: عبيد الله‎ ‎بن‎ أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالله بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة؛ وأَجواد الحجاز: عبدالله بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود من أَجواد أَهل البصرة، فهؤلاء الأَجواد المشهورون؛ وأَجواد الناس بعد ذلك كثير، والكثير أَجاود على غير قياس، وجُود وجُودة، أَلحقوا الهاء للجمع كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة، وقد جاد جُوداً؛ وقول ساعدة: إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ،جادت بِنائلها إِليه، مَرْغَبُ إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه.
      ونساء جُود؛ قال الأَخطل: وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُود واستجاده: طلب جوده.
      ويقال: جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً؛ وقال الفرزدق: قوم أَبوهم أَبو العاصي، أَجادَهُمُ قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيبِ وأَجاده درهماً: أَعطاه إِياه.
      وفرس جواد: بَيِّنُ الجُودة، والأُنثى جواد أَيضاً؛

      قال: نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُها وفي حديث التسبيح: أَفضل من الحمل على عشرين جواداً.
      وفي حديث سليم‎ ‎بن‎ صرد: فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد، ويجوز أَن يريد سيراً جواداً، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة.
      وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة، بالضم، فهو جواد للذكر والأُنثى من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد.
      وأَجياد: جبل بمكة، صانها الله تعالى وشرّفها، سمي بذلك لموضع خيل تبع،وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه.
      وفي الحديث: باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد؛ المجيد: صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد،كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة.
      وفي حديث الصراط: ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل، هي جمع أَجواد، وأَجواد جمع جواد؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب: وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد،رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكاب معناه: إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفور كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك؛

      أَنشد ثعلب: إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ،أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفورْ (* قوله «زل فوه» هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جواد إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً.) والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد، فتصح الواو في الجمع لتحركها في الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد في التكسير البتة، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي هو واو ثوب وسوط فقالوا جياد، كما، قالوا حياض وسياط، ولم يقولوا جواد كم؟

      ‏قالوا قوام وطوال.
      وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا دابة جواد وفرس جواد؛ قال الأَعشى: فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرضٍ مَهَامِهَ، لا يَقودُ بها المُجِيدُ واستَجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً.
      وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة حثيثة، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً،كذلك إِذا كانت بعيدة.
      ويقال: جوّد في عدوه تجويداً.
      وجاد المطر جَوْداً: وبَلَ فهو جائد، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب،وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً.
      ومطر جَوْد: بَيِّنُ الجَوْد غزيز، وفي المحكم يروي كل شيء.
      وقيل: الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة.
      وفي حديث الاستسقاء: ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواسع الغزير.
      قال الحسن: فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوقه فإِنما هي مبالغة وتشنيع، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء؛ قال ابن سيده: هذا قول بعضهم، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر، وفي كلام بعض الأَوائل: هاجت بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا، وسحابة جَوْد كذلك؛ حكاه ابن الأَعرابي.
      وجِيدَت الأَرضُ: سقاها الجَوْد؛ ومنه الحديث: تركت أَهل مكة وقد جِيدُوا أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً.
      وتقول: مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين.
      وأَرض مَجُودة: أَصابها مطر جَوْد؛ وقال الراجز: والخازِبازِ السَّنَمَ المجُودا وقال الأَصمعي: الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان؛ وقول صخر الغيّ: يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه، والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاويد يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير، وقد يكون جمع تَجْواد، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً: كثر دمعها؛ عن اللحياني.
      وحتف مُجِيدٌ: حاضر، قيل: أُخذ من جَوْدِ المطر؛ قال أَبو خراش:غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ،فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيدُ وأَجاده: قتله.
      وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً: قارب أَن يِقْضِيَ؛ يقال: هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق، والعرب تقول: هو يَجُود بنفسه، معناه يسوق بنفسه، من قولهم: إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلان أَي يُساق إِليه.
      وفي الحديث: فإِذا ابنه إِبراهيم، عليه السلام، يَجُود بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به؛ قال: والجود الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت.
      ويقال: جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده؛

      وأَنشد: وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ،إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدانا

      ويقال: إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاده الشوق أَي مطره؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه، وإِني لأُجادُ إِلى القتال: لأَشتاق إِليه.
      وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً، فهو مَجُود إِذا عَطِش.
      والجَوْدة: العَطشة.
      وقيل: الجُوادُ، بالضم، جَهد العطش.
      التهذيب: وقد جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة؛ وقال ذو الرمة: تُعاطِيه أَحياناً، إِذا جِيدَ جَوْدة،رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّل أَي عطش عطشة؛ وقال الباهلي: ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ،كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُواداً أَي عطشاً.
      ويقال للذي غلبه النوم: مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره.
      قال: والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره؛ عن اللحياني؛ وبه فسر قول لبيد:ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى،عاطِفِ النُّمْرُقِ، صَدْقِ المُبْتَذَل أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعها تحت رأْسه؛ وقيل: معنى قوله ومجود من صبابات الكرى، قيل معناه شَيِّق،وقال الأَصمعي: معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه.
      والجُواد: النعاس.
      وجادَه النعاس: غلبه.
      وجاده هواها: شاقه.
      والجُود: الجوع؛ قال أَبو خراش: تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَه من الجُود، لما استَقْبلته الشَّمائلُ يريد جمع الشَّمال، وقال الأَصمعي: من الجُود أَي من السخاءِ.
      ووقع القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل.
      والجُوديُّ: موضع، وقيل جبل، وقال الزجاج: هو جبل بآمد، وقيل: جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام؛ وفي التنزيل العزيز: واستوت على الجوديّ؛ وقرأَ الأَعمش: واستوت على الجودي،بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي، ثم أُدخل عليه الأَلف واللام؛ عن الفراءِ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت: سبحانه ثم سبحاناً يعود له،وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُدُ وأَبو الجُوديّ: رجل؛

      قال: لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ،بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ،مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنيّ وقد روي أَبو الجُوديّ، بالذال، وسنذكره.
      والجِودِياء، بالنبطية أَو الفارسية: الكساء؛ وعربه الأَعشى فقال: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها وجَودان: اسم.
      الجوهري: والجاديُّ الزعفران؛ قال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيدُ المَفِيدُ: المَدوف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جود

    • ج و د: شيء جَيِّدٌ والجمع جِيَادٌ و جَيَائِدُ بالهمزة على غير قياس و جَادَ بماله يجود جُوداً فهو جَوَادٌ وقوم جُودٌ بوزن هود و أجْوَادٌ بالفتحو أجَاوِدُ بوزن مساجد و جُوَدَاءُ بوزن فقهاء وكذا امرأة جوَادٌ ونسوة جُودٌ أيضا و جادَ الشيء يجود جُوْدةً بفتح الجيم وضمها أي صار جيدا و الجُودِيُّ جبل بأرض الجزيرة استوت عليه سفينة نوح عليه الصلاة والسلام وقرأ الأعمش {واستوت على الجودي} بتخفيف الياء و أجَادَ الشيء فجادَ و جَوَّدَهُ أيضا تجوِيداً وشاعر مِجوادٌ بالكسر أي يجيد كثيرا و أجادَ النقد أعطاه جِيَاداً و استجادَهُ عده جيدا و الجِيدُ العنق والجمع أجيادٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. جَوَّدَ
    • [ج ود]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). جَوَّدْتُ، أُجَوِّدُ، جَوِّدْ، مصدر تَجْوِيدٌ.
      1. :-يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ :- : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً.
      2. :-جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ :- : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ.
      3. :-جَوَّدَ فِي عَدُوِّهِ :- : قَتَلَهُ.
      4. :-جَوَّدَ فِي عَدْوِهِ :- : جَاءَ بِهِ جَيِّداً، أَسْرَعَ.
      5. :-جَوَّدَ الفَرَسُ :- : صَارَ جَوَاداً.

    المعجم: الغني

  4. جوَّدَ
    • جوَّدَ يجوِّد ، تجويدًا ، فهو مُجوِّد ، والمفعول مُجوَّد (للمتعدِّي) :-
      جوَّدَ القارئُ أتى بالتّلاوة على وجهها الحقّ وراعى أحكامَ التّجويد في القرآن :-قرأ القرآن مُجوَّدًا:-
      جوَّد القرآن: رتَّله ترتيلاً.
      جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه :-جوّد صَنْعَته/ الخَطَّ، - جوَّد مواشيه: حسَّن نوعيتها عن طريق سلالة مختارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استجادَ
    • استجادَ الشيءَ: تجوّدَه.
      و استجادَ عدّه جيِّدًا.
      و استجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً.
      و استجادَ وجده جَيِّدًا و استجادَ فلانًا: طلب جُودَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استجادَ
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد :-
      استجادَ شِعرَه عدّه أو وجده جيِّدًا :-لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ.
      استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه :-كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إِستجاد
    • إستجاد - استجادة
      1- إستجاد الشيء : عده جيدا. 2- إستجاد الشيء : وجده جيدا. 3- إستجاده : طلب «جوده»، أي كرمه. 4- إستجاد الفرس : طلب جوادا.

    المعجم: الرائد

  8. جود
    • جود - تجويدا
      1- جود الشيء : حسنه. 2- جود الشيء : جعله جيدا. 3- جود الفرس : صار جوادا. 4- جود الفرس في عدوه : أسرع. 5- جود القارىء : حافظ على أحكام التجويد في قراءته.

    المعجم: الرائد

  9. أَجْوَدَ
    • [ج و د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَجْوَدْتُ، أُجْوِدُ، أَجْوِدْ، مصدر إِجْوَادٌ.
      1. :-أَجْوَدْتُ عَمَلِي :- : جَعَلتُهُ جَيِّداً.
      2. :-أَجْوَدَ الفَرَسُ :- : صَارَ جَوَاداً.

    المعجم: الغني

  10. مِجْواد
    • مِجْواد :-
      جمع مجاويدُ، مؤ مِجْواد ومِجْوادَة: صيغة مبالغة من جادَ1: :-رجل مِجْواد، - امرأة مِجْواد/ مِجْوادَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَجْوَد
    • أجود - إجوادا.
      1- أجود الشيء : جعله جيدا. 2- أجود الفرس : صار جوادا.

    المعجم: الرائد

  12. تَجاوَدُوا
    • تَجاوَدُوا في الشيءِ: نَظَروا أَيُّهم أَجودُ فيه.
      يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أَيُّهم أَجود حُجّة.
      و تَجاوَدُوا في الحديث: نَظَروا أَيُّهم أَجودُ حديثاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَجَوَّدَ
    • [ج و د]. (فعل: خماسي لازم متعد . متعد بحرف). تَجَوَّدْتُ، أَتَجَوَّدُ، تَجَوَّدْ، مصدر تَجَوُّدٌ.
      1. :-يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : يَتَأَنَّقُ فِيهِ.
      2. :-تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ :- : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا.

    المعجم: الغني

  14. جَاوَدَ
    • [ج و د]. (فعل: رباعي متعد). جَاوَدْتُ، أُجَاوِدُ، مصدر مُجَاوَدَةٌ. :-جَاوَدَ جَارَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الجُودِ.

    المعجم: الغني

  15. جَوْدَة
    • جَوْدَة :-
      جمع جَوْدات (لغير المصدر) وجَوَدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر جادَ1.
      2 - سلامة التّكوين وإتقان الصَّنعة :-جودة العالم في حسن خُلقه:-
      • علامة الجَوْدَة.
      جَوْدَة الفَهْم: (الفلسفة والتصوُّف) صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللّوازم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَجَوَّد
    • تجود - تجودا
      1- تجود في العمل : تأنق فيه، أتقنه. 2- تجود : إختار الجيد. 3- تجود الشيء : اختار الجيد منه .

    المعجم: الرائد

  17. تَجاوَد
    • تجاود - تجاودا
      1-تجاود القوم : في الشيء نظروا أيهم أجود فيه «تجاودوا في الحديث»

    المعجم: الرائد

  18. جاوَد
    • جاود - مجاودة
      1-جاوده : غالبه في الجود والكرم

    المعجم: الرائد

  19. مَجيد
    • مجيد - ج، أمجاد
      1- مجيد : ذو مجد : «تاريخ مجيد، عمل مجيد». 2- مجيد من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  20. نَجود
    • نجود - ج، نجد
      1- نجود من الإبل والأتن : طويلة العنق. 2- نجود من الإبل ونحوها الماضية المتقدمة في السير. 3- نجود : إمرأة عاقلة. 4- نجود : إمرأة نبيلة.

    المعجم: الرائد

  21. الجودة
    • هي قدرة منتج أو خدمة أو عملية على تقديم القيمة المستهدفة منها. على سبيل المثال، أحد المكونات المادية يمكن اعتباره عالي الجودة إذا كان يؤدي وظيفته كما هو متوقع و يقدم الاعتمادية المطلوبة. و جودة العمليات أيضاً تتطلب القدرة على مراقبة الكفاءة و الفعالية و تحسينهم عند الضرورة.
      راجع نظام إدارة الجودة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  22. أَجْوَدَ
    • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل.
      و أَجْوَدَ كان ذا فرسٍ جَوادٍ.
      و أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الجَوْدة
    • الجَوْدة الجَوْدة جَوْدةُ الفَهم: (في اصطلاح أَهل النظر) : صحَّة الانتقالِ من الملزومات إِلى اللوازم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَجَوُّدٌ
    • [ج و د]. (مصدر تَجَوَّدَ).
      1. :-يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ :- : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ.
      2. :-جَاءَ فِي لِبَاسٍ فِيهِ تَجَوُّدٌ وَأَنَاقَةٌ :- : فِيهِ اخْتِيَارٌ يَنِمُّ عَنْ ذَوْقٍ جَيِّدٍ.

    المعجم: الغني

  25. مَجِيدٌ
    • جمع: أَمْجَادٌ، مجَيِدَاتٌ. [م ج د].
      1. :-بَطَلٌ مَجِيدٌ :- : ذُو مَجْدٍ.
      2. :-عَمَلٌ مَجِيدٌ :- : رَفِيعٌ، عَالٍ.
      3. :-هُوَ اللهُ الْمَجِيدُ :-: الْمُبَجَّلُ.
      4. :-الكِتَابُ الْمَجِيدُ :- : القُرْآنُ الكَرِيمُ.
      5. :-عَبْدُ الْمَجِيدِ :-: اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.

    المعجم: الغني



معنى بجودك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَجْدَة [مفرد]: ج بَجَدات وبَجْدات: حقيقةُ الأمر وباطِنُه "عنده بَجْدَةُ ذلك: عِلمه- هو مطّلع على بَجْدة أمرك"| هو ابن بَجْدَتِها: عالم بالشَّيء، مُتقِنٌ له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْجَديَّة [مفرد]: ج أَبْجَدِيَّات: مصدر صناعيّ من أَبْجَد: بدء ومُفتتَح، مقدمة، أصل ومبدأ أوَّل "أَبْجَدِيَّة العلم". • الأَبْجَدِيَّة: حروف اللُّغة العربيّة مرتَّبة وفقًا للتَّرتيب الأبْجَدِيّ: أبجد ... ضظغ وهي تستعمل للترقيم. • الأَبْجَدِيَّة المقطعيَّة: (لغ) مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة ويمثّل كلّ منها مقطعًا. • أَبْجَدِيَّة براي/ أَبْجَدِيَّة بِرَيْل: أَبْجَدِيَّة بأحرف ناتئة يستعملها مكفوفو البصر.
المعجم الوسيط
أول الألفاظ السّتة: ( أَبجد، هَوَّز، حُطِّي، كَلَمُن، سَعَفَصْ، قَرَشَتْ ) التي جُمِعَت فيها حروف الهجاء، بترتيبها عند السَّاميِّين، قبل أن يرتبها " نَصْر بن عاصم اللَّيثيّ " الترتيب المعروف الآن. أمّا ( ثَخَذ وضَظَغ ) فحروفها من أبجدية اللغة العربية. و تسمى الروادف. وتستعمل الأبجدية في حساب الجُمّل على الوضع التالي:أ=1، ب=2، ج=3، د=4، ه=5، و=6، ز=7، ح=8، ط=9، ي=10، ك=20، ل=30، م=40، ن=50، س=60، ع=70، ف=80، ص=90، ق=100، ر=200، ش=300، ت=400، ث500، خ=600، ذ=700، ض=800، ظ=900، غ=1000.والمغاربة يخالفون في ترتيب الألفاظ التي بعد: كلمن، فيجعلونها: صعفض، قرست، ثخذ، ظغش.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ بُجوداً: أقام فلم يبرح. يقال: بَجَدَت الماشية بالمرتع.البِجاد: كساء مُخَطَّط. ( ج ) بُجُد. وذو البِجادَيْن: لقب عبد الله بن عبد نُهْم، دليل الرسول صلى الله عليه وسلم في إحدى الغزوات.البَجْدُ من الناس: الجماعة. و ـ من الخيلِ: مائة فأكثر. ( ج ) بُجُود.البَجْدَة: الصحراء. و- حقيقة الأمر وباطنه. يقال: عنده بَجْدَةُ ذلك: علْمُهُ. وهو ابن بَجْدَتِها: العالم بالشيء المتقِن له. وأصله الدَّليل الهادي في الصحراء. و ـ من لا يَبْرَحُ عن قومه.
الصحاح في اللغة
بَجَد بالمكان بُجوداً: أقام به. وقولهم: هو عالمٌ بِبَجْدَةِ أَمْرِكَ، وبُجْدَةِ أمرك، وبُجُدَةِ أمرك، أي بِدخْلَةِ أمرك وباطنه. ويقال: عنده بَجْدَةُ ذلك، بالفتح، أي عِلْمُ ذلك. ومنه قيل للعالم بالشيء المتقِن: هو ابن بَجْدتِها. والبِجادُ: كساءٌ مخطَّطٌ من أكسية الأعراب.
تاج العروس

بَجَدَ بالمكان يَبْجُد بُجُوداً كقُعُودٍ وبَجْداً الأَخِيرَة عن كُراع وبَجَّدَ تَبجيداً وهذه عن ابن الأَعرابيّ أَي أَقامَ به . وبَجَدَت الإِبلُ بُجُوداً وبَجَّدَتْ : لزمَتِ المَرْتَعَ ويقال للرّجُلِ المُقيمِ بالمَوضع إِنّه لبَاجِدٌ . والبَجْدَةُ بفتح فسكون : الأَصْلُ والصَّحْرَاءُ والتُّراب والبَجْدَة أَيضاً : دِخْلَةُ الأَمْرِ وباطِنُه أَي بطانَتُه يقال : هو عالمٌ ببَجْدةِ أَمْرِك . وبضَمّةٍ وبضَمَّتين ففيه ثلاث لُغاتٍ . ومن المَجاز هو ابنُ بَجْدَتِها وفي كُتب الأَمثال أَنا ابنُ بَجْدَتها يقال ذلك للعالِمِ بالشّيءِ المتقنِ له الممِّزِ له . والهاءُ راجعةٌ إِلى الأَرض قاله الميدانيّ والزّمخشريّ . ويقال أَيضاً : هو ابنُ مَدِينتها وابن بَجْدتها . وكذلك يقال للدَّليلِ الهادِي الخرِّيتِ ثم تُمُثِّل به لكلِّ عالمٍ بالأَمرِ ماهرٍ فيه . ويقال : البَجْدَةُ التُّرَابُ فكأَنّ قولَهم : أَنا ابنِ بَجْدَتِها : أَنا مَخلوقٌ من تُرَابها . قالَ كعب بن زُهير :

فيها ابن بَجْدَتِهَا يَكادُ يُذِيبه ... وَقَدُ النّهَارِ إِذا استنارَ الصَّيْخَدُ يعنِي بابن بَجْدتِها الحرْبَاءَ والهاءُ في قوله فيها إِلى الفَلاة الّتي يَصِفها . وكذلك يُقَال لمن لا يَبْرَحُ مكانَه مأْخُوذ مِنْ قوله - وفي بعض النُّسخ عن قوله وهو خطأُ - : بَجَدَ بالمكان إِذا أَقامَ به ومَنْ أَقَامَ بَموضعٍ علِمَ ذلك أَي عِلْمُه ومثْله في المحكم . ويقال عليه بَجْدٌ مِنّا : من النّاس أَي جَمَاعَةٌ وجمْعهُ بُجودٌ قال كعْبُ بن مالك :

تَلوذُ البُجودُ بأَذْرائِنا ... من الضُّرّ في أَزَماتِ السِّنِينَا والبَجْدُ من الخَيْلِ : مائةُ فأَكثَرُ عن الهَجَريّ . وقولهم : اشتَملَ ببِجادِه واحتَبَى بنِجَادِه البِجَاد ككِتَابٍ : كسَاءٌ مُخطَّطٌ من أَكْسِيَة الأَعراب . وقِيل : إِذا غُزِلَ الصُّوفُ يَسْرَةً ونُسِجَ بالصِّيصَة فهو بِجَادٌ والجمْع بُجُدٌ . ويقَال للشُّقَّة من البُجُد قَلِيحٌ وجمْعُه قُلُحٌ . ومنه عَبْدُ اللّه بن عَبْد نِهمْ بن عَفيفِ بن سُحَيم بن عَدِيّ بن ثَعلبةَ بن سَعْد المُزنيّ الصّحابيّ من المهاجرين السابقين وعَدَّه بعضٌ من أَهْل الصُّفَّة ولَقَبُه ذو البِجَادَين قال ابن سيده : أُرَاه كانَ يَلبَسُ كِساءَيْن في سَفَرِه مع رسولِ اللّه صلَّى اللّه عليه وسلَّم وقيل سَمَّه رَسولُ اللّه صلَّى اللّه عليه وسلَّم بذلك لأَنّه حين أَراد المَصير إِليه قَطَعَتْ أُمُّه بِجَاداً لها قِطْعَتينِ فارتَدَى بإِحداهما واتَّزَرَ بالأُخرَى وهو دَلِيلُ النّبيِّ صلَّى اللّه تعالى عليه وسلّم في بعض الغَزَوات . وإِلاّ فالّذِي في الصّحيح أَن دَليلَه مالكُ لبن فُهَيْرَةَ على ما عُرِفَ . وبَجُوداتُ بالفتح في دِيار بنِي سَعْد : مَواضِعُ م أَي معروفَة وربما قَالُوا بَجُودَةُ وقد ذَكَرَها العجّاجُ في شعره فقال :

" بَجَّدْن للنَّوحِ

أَي أَقمْن بذلك المكان وضبطه ياقوت في المعجم بالتّحتيّة بدل الموحّدة . وثَوْبانُ بن بُجْدُدٍ كقُعْدُدٍ ويقال جَحْدَر أَبو عبد اللّه مَولَى الّنبيِّ صلَّى اللّه تعالى عليه وسلَّم نَزَل دِمَشْقَ ترجمُته واسعةٌ في تاريخ الذهبيّ ووَفيَات الصّفَديّ . والطُّفَيْل بن راشدٍ العَبْسيُّ ثمّ البِجَادِيُّ شاعرٌ مَنسوب إِلى جدِّه بِجَادِ ككِتَاب . وبُجَيْدٌ كزُبَيْرٍ : اسم جماعةٍ عَمْرو بن مالك بن قَيْس بن بُجَيدٍ الصّحابيّ وحَسَّان بن بُجَيْد الرُّعَينيّ روَى عن ابن عُمَر وأَيُّوب بن بُجَيْد المَعَافريّ ولَقيط بن عبَّاد بن بُجَيْد بن بَكْرِ بن عَمْرِو بن سُواءَةَ له وِفادة . وأُمُّ بُجَيْد خَوْلَةُ وفي بعض النّسخ حوّاءُ بِنتُ يَزِيدَ بن السَّكَن صَحَابيَّةٌ أَنصاريَّة حارِثيّة وهي أَخت أَسماءَ روَى عنها ابنُها عبد الرّحمن وعنه المَقبُرِيّ . وأَبو بُجَيدٍ نافعُ بن الأُسود التّميميّ له ذِكْرٌ . وابْن بَجْدَانَ كعُثْمَان : تابعيٌّ . وبِجِّدٌ بكسر فجيم مشدَّدّةٍ مكسورةٍ كجِلِّقٍ وحِمِّصٍ وحِلِّز : ع مَوضع ومَالهنَّ خامس قال شيخنا : وسيأْتي له في الزّاي خامس . وعُمَرُ بن بُجءدَانَ بالضّمّ صَحابيٌّ لم أَجد له ذِكْراً في المعاجِمِ . وأَبْجَدُ كأَحْمَرَ وقيل مُحرَّكة ساكنة الآخِر وقيل أَبا جادٍ كصيغَة الكُنْيَة إِلى قَرَشَتْ محرّكَة ساكنة الآخر وكَلَمُنْ بالضبط السابق رَئيسُهم وقد رُوِيَ أَنّهم كانوا مُلوك مَدْيَنَ كما قيل . وفي رَبيعِ الأَبرار للزَّمخشريّ أَنَّ أَبا جَادَ كانَ مَلِكَ مَكّة وهَوَّز وحُطِّي بِوَجَّ من الطَّائف والبَاقِين بِمَدْيَنَ . وقيل : بل إِنّهَا أَسماءُ شَياطينَ نقلَه سحنونُ عن حَفْص بن غِياثٍ . وقيل : أَولاد سابورَ وقيل غير ذلك . وهم أَوَّلُ ما وَضَعُوا الكتابَةَ العربيَّةَ على عَدَدِ حُرُوفِ أَسمائِهِم وقد رُوِيَ عن عبد اللّه بن عَمْرو بن العاص وعُروةَ بن الزُّبير أَنَّهما قالا . أَوّل مَن وَضَعَ الكِتَابَ العَربيَّ قَومٌ من الأَوائل نَزَلوا في عَدنانَ بن أُدَدَ واستَعْرَبُوا وأَسماؤُهم أَبجد وهوَّز وحُطِّي وكَلَمن وسَعْفَص وقَرشَتْ فوضَعوا الكِتَاب العَربيّّ على أَسمائهم . وهكذا ذكره أَبو عبد اللّه حمزةُ بن الحَسَن الأَصفهَانيّ قال : وقد رُوِيَ أَنَّهُم هَلَكُوا يومَ الظُّلَّة مع قَوْم شُعَيْبٍ عليه السلامُ فقَالَت ابنةُ كَلَمُنْ محرَّكَةً وقيل بالضّمّ ويقال بسكون الميم مع التّحريك ومنهم من ضبطه بالواو بعد الميمِ . وفي أَلف باللبلويّ أَنّها أُخْت كلمن تَرثيه وفي التكملة : تُؤبِّنه :

" كَلُمَنَ هَدَّمَ رُكْنِي وفي أَلف با :

ابن أُمِّي هَدَّ رُكني ... هُلْكُه وَسْطَ المحَلَّةْ

سيِّدُ القَوْمِ أَتَاه ال ... حَتْفُ ناراً وسْطَ ظُلَّه

جُعلَتْ نَاراً عليْهِمْ ... دارهمْ كالمُضمَحِلَّهْ وقال رجلٌ من أَهل مَدْينَ يَرثيهم :

أَلا يَا شُعِيبُ قدْ نَطَقْتَ مَققَالَةً ... سَبَقْتَ بها عَمْراً وَحيَّ بني عَمْرِو

مُلُوك بنِي حُطِّي وهَوَّازُ منهُمُ ... وسَعْفَصُ أَهْلٌ في المكارمِ والفَخْرِ

هُم صَبَّحُوا أَهْلَ الحجازِ بغارةٍ ... كمِثْلِ شُعاعِ الشّمْس أَو مَطْلَع الفَجْرِ وفي شرح شيخنا : ويذكر أَنَّ عُمر بنَ الخطاب رضي اللّه عَنْه لقِيَ أَعرابياًّ فقال له : هل تُحسِن أَن تقرأَ الْقرآن ؟ قال : نعم . قال : فاقْرَأْ أُمَّ القرآن . فقال : واللّهِ ما أُحسِنُ البنات فكيف الأُمّ . قال : فضَرَبَه ثم أَسلَمهُ إِلى الكُتّاب فمكَثَ فيه ثم هَرَب وأَنشأَ يقول :

أَتيتُ مهاجرِينَ فعلَّمُوني ... ثلاَثَةَ أَسطُرٍ مُتتابعاتِ

كتابَ اللّه في رَقٍّ صَحيحٍ ... وآياتِ القُرَانُ مفصًّلات

فخَطُّوا لي أَبَا جَادٍ وقالوا ... تَعلَّمْ سَعْفَصاً وقُرَيِّشاتِ

وما أَنَا والكتَابَةَ والتَّهجِّي ... وما حَظُّ البَنينَ من البناتِثم وَجَدُوا بعدَهُمْ أَحْرفاً ليستْ من أَسمائهم وهي الثاءُ والخاءُ والذال والضاد والظاءُ والغين يجمعها قولك ثَخَذْ محرَّكَةً ساكِنة الآخِر ضَظَغْ بالضَّبط المذكور وفي بعض الروايات ظَغَشْ بالشين بدل الغين فسمَّوْهَا الرَّوادف . وقال قُطرُب : هو أَبو جاد وإِنّما حُذفت وَاوه وأَلفه لأَنّه وُضِعَ لدلالة المتعلّم فكُرِه التَّطويلُ والتّكرار وإِعادة المِثْل مرّتين فكتبوا أَبجد بغير واوٍ ولا أَلف لأَنّ الأَلف في أَبجد والواو في هوّز قد عُرِفَت صُورتُهما وكل ما مَثِّل من الحروف استُغْنِيَ عن إِعادَتْه . كذا في التكملة وقد سَرَدَ نصَّ هذه العبارة أَبو الحجّاج البَلويُّ في أَلف با أَيضاً ثم الاختلاف في كونها أَعجميّات أَو عَربِيّاتٍ كثير فقيل إِنّها كلّها أَعجميّات كما جَوَّزه المبرّد وهو الظاهِر ولذلك قال السِّيرافيّ : لا شكَّ أَنّ أَصلهَا أَعجميّة أَو بعضها أَعجميّ وبعضها عربيّ كما هو ظاهرُ كلامِ سيبويه وغير ذلك مما ذكرَه الرَّضيّ وغيره ووسَّعَ الكلامَ فيها الجَلالُ في المُزْهِر . قلْت : وبقِيَ إِن كان أَبءجَد أَعجميّاً كما هو رأْيُ الأَكثَر فالصَّوَاب أَن همزته أَصليّة وأَن الصواب ذِكْره في فصل الهمزة كما أَشار إِليه شيخنا . وجزم جماعَةٌ بأَن أَبجد عربيٌّ واستدلوا بأَنَّه قيل فيه أَبو جادٍ بالكُنية وأَنَّ الأَب لا شكّ أَنّه عربي . وجاد من الجُود وهو قول مرجوح . ومما يستدرك عليه : أَصْبَحَت الأَرْضُ بَجْدَةً واحدةً ؟ إِذا طَبَّقَهَا هذا الجرادُ الأَسْوَدُ . وبِجَادٌ بالكسر اسْم رَجلٍ وهو بِجَاد بن رَيْسَان . وفي الأَساس : لَقِيتُ منه البَجَادِيَ أَي الدَّوَاهَيَ . وبِجَاد : اسمٌ لثلاثِ قَبائلَ : في عَبْسِ وفي شيبَان وفي هَمْدان ذكرَها الوزيرُ أَبو القَاسم المغربيّ . وبُجْدَانُ كعُثْمَان : مَوضعٌ بين الحَرَمَين قد جَاءَ ذِكرُهُ في الحديث . والبِجَادَةُ : ماءَهٌ لبِني كعْبِ بن عَبْد بن أَبي بكرِ بن كِلابٍ . قلْت : وبِجَاد من وَلَدِ سَعْدِ بن أَبي وَقّاص منهم أَبو طالبٍ عُمَر بن سعْد بن إِبراهيمَ بنِ محمّد بن بِجَادِ ابن مُوسى بن سعد بن أَبي وَقّاصٍ . وأَبو البِجَاد شاعرٌ سُمِّيَ بَبيتٍ قاله :

فوَيلُ الرَّكْبِ إِذْ آبُوا جِياعاً ... ولا يَدرُون ما تَحتَ البِجَادِ وثُمَامَة بن بجَادٍ ورَبيعةُ بن عامِر ابن بِجادٍ ذُكِرَا في الصّحابة وكذا عَمْرُو بنُ بِجادٍ

لسان العرب
بَجَدَ بالمكان يَبْجُدُ بُجوداً وبَجَداً الأَخيرة عن كراع كلاهما أَقام به وبَجَّدَ تَبْجيداً أَيضاً وبَجَدَت الإِبل بُجُوداً وبَجَّدَت لزمت المرتع وعنده بَجْدَة ذلك بالفتح أَي علمه ومنه يقال هو ابن بَجْدَتها للعالم بالشيءِ المتقن له المميز له وكذلك يقال للدليل الهادي وقيل هو الذي لا يبرح من قوله بَجَد بالمكان إِذا أَقام وهو عالم ببُجْدَة أَمرك وبَجْدة أَمرك وبُجُدَة أَمرك بضم الباء والجيم أَي بدخيلته وبطانته وجاءَنا بَجْدٌ من الناس أَي طَبَقٌ وعليه بَجْدٌ من الناس أَي جماعة وجمعه بُجُودٌ قال كعب بن مالك تلوذ البُجودُ بأَدرائنا من الضُّرّ في أَزَمات السّنينا ويقال للرجل المقيم بالموضع إِنه لَباجِدٌ وأَنشد فكيف ولم تَنْفِطْ عَناقٌ ولم يُرَعْ سَوامٌ بأَكناف الأَجِرَّة باجِدُ والبَجْدُ من الخيل مائة فأَكثر عن الهجري والبِجاد كساءٌ مخطط من أَكسية الأَعراب وقيل إِذا غزل الصوف بسرة ونسج بالصِّيصَة فهو بِجاد والجمع بُجُدٌ ويقال للشُّقَّة من البُجُد قَليحٌ وجمعه قُلُح قال ورَفُّ البيت أَن يَقْصُر الكِسْرُ عن الأَرض فيوصل بخرقة من البُجُد أَو غيرها ليبلغ الأَرض وجمعه رُفوف أَبو مالك رفائف البيت أَكسية تعلق إِلى الآفاق حتى تلحق بالأَرض ومنه ذو البِجادين وهو دليل النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنبسة بن نهم ( * قوله « وهو عنبسة بن نهم إلخ » عبارة القاموس وشرحه ومنه عبدالله بن عبد نهم بن عفيف إلخ ) المزني قال ابن سيده أُراه كان يلبس كساءَين في سفره مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك لأَنه حين أَراد المصير إِليه قطعت أُمه بِجاداً لها قطعتين فارتدى بإِحداهما وائتزر بالأُخرى وفي حديث جبير بن مطعم نظرت والناس يقتتلون يوم حنين إِلى مثل البِجاد الأَسود يهوي من السماءِ البجاد الكساءُ أَراد الملائكة الذين أَيدهم الله بهم وأَصبحت الأَرض بَجْدةً واحدة إِذا طبقها هذا الجراد الأَسود وفي حديث معاوية أَنه مازح الأَحنف بن قيس فقال له ما الشيءُ الملفف في البِجاد ؟ قال هو السخينة يا أَمير المؤمنين الملفف في البِجاد وطْبُ اللبن يلف فيه ليحمى ويدرك وكانت تميم تعير بها فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأَحنف بمثله وبِجاد اسم رجل وهو بِجاد بن رَيْسان التهذيب بُجُودات في ديار سعد مواضع معروفة وربما قالوا بُجُودة وقد ذكرها العجاج في شعره فقال « بَجَّدْن للنوح » أَي أَقمن بذلك المكان
الرائد
* بجد يبجد: بجودا. 1-بالمكان: أقام به فلم يغادره. 2-ت الماشية بالمرعى: لزمته.
الرائد
* بجد تبجيدا. *ر.*©بجد©.
الرائد
* بجد. ج بجود. 1-من الناس: الجماعة. 2-من الخيل: المئة فأكثر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: