"الجَزْل: الحَطَب اليابس، وقيل الغَلِيظ، وقيل ما عَظُم من الحَطَب ويَبِس ثم كَثُر استعماله حتى صار كُلُّ ما كَثُر جَزْلاً؛
وأَنشد أَحمد بن يحيى: فَوَيْهاً لِقِدْرِكَ، وَيْهاً لَها إِذا اخْتِيرَ في المَحْل جَزْلُ الحَطَب وفي الحديث: اجمعوا لي حَطَباً جَزْلاً أَي غَليظاً قَويًّا. ورجل جَزْل الرأْي وامرأَة جَزْلة بَيِّنة الجَزَالة: جَيّدة الرأْي. وما أَبْيَنَ الجَزالَة فيه أَي جَوْدَةَ الرأْي. وفي حديث مَوْعِظة النساء:، قالت امرأَة منهن جَزْلة أَي تامَّة الخَلْق؛ قال: ويجوز أَن تكون ذاتَ كلام جَزْل أَي قَويّ شديد. واللفظ الجَزْل: خلاف الرَّكِيك. ورَجُل جَزْل: ثَقِفٌ عاقل أَصيل الرَّأْي، والأُنثى جَزْلة وجَزْلاء. قال ابن سيده: وليست الأَخيرة بِثَبَت. والجَزْلة من النساء: العَظيمةُ العَجِيزة، والاسم من ذلك كلِّه الجَزَالة. وامرأَة جَزْلة: ذات أَرداف وَثِيرةٍ. والجَزِيل: العَظِيم. وأَجْزَلْت له من العطاء أَي أَكثرت. وعطاء جَزْلٌ وجَزيل إِذا كان كثيراً. وقد أَجْزَلَ له العطاء إِذا عَظُم، والجمع جِزَالٌ. والجَزْلة: البَقِيَّة من الرَّغيف والوَطْب والإِناء والجُلَّة، وقيل: هو نِصْفُ الجُلَّة. ابن الأَعرابي: بَقِي في الإِناء جَزْلة وفي الجُلَّة جَزْلة ومن الرغيف جَزْلة أَي قِطْعَة. ابن سيده: الجِزْلة، بالكسر،القِطْعَة العظيمة من التَّمْر. وجَزَلَه بالسيف: قَطَعه جِزْلَتَيْن أَي نِصْفين. والجَزْل: القَطْع. وجَزَلْت الصَّيْدَ جَزْلاً: قطعته باثنتين. ويقال: ضَرَب الصيد فَجَزله جِزْلتين أَي قَطَعه قِطْعتين. وجَزَل يَجْزِل إِذا قَطَع. وفي حديث الدجال: يَضْرِبُ رجلاً بالسيف فيقطعه جِزْلتين؛ الجِزْلة، بالكسر: القِطْعة، وبالفتح المصدر. وفي حديث خالد: لما انتهى إِلى العُزَّى ليقطعها فَجَزَلَها باثنتين. وجاء زَمَنُ الجَزالِ والجِزَال أَي زمن الصِّرَام للنَّخْل؛
قال: حتى إِذا ما حانَ من جَِزَالِها،وحَطَّتِ الجُرَّامُ من جِلالها والجَزَل: أَن يَقْطَع القَتَبُ غارِبَ البَعِير، وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً وأَجْزَله، وقيل: الجَزَل أَن يصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرجَ منه عَظْمٌ ويُشَدّ فيطمئن مَوْضِعُه؛ جَزِل البَعِيرُ يَجْزَل جَزَلاً وهو أَجْزَل؛ قال أَبو النجم: يأْتِي لها مِنْ أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ،وهْيَ حِيالَ الفَرْقَدَيْن تَعْتَلي،تُغَادِرُ الصَّمْدَ كظَهْرِ الأَجْزَل وقيل: الأَجْزَل الذي تَبْرأُ دَبَرَته ولا يَنْبُت في موضعها وَبَر،وقيل: هو الذي هَجَمَت دَبَرته على جَوْفه؛ وجَزَله القَتَبُ يَجْزِله جَزْلاً وأَجزله: فعل به ذلك. ويقال: جُزِل غاربُ البَعير، فهو مَجْزول مثل جَزِل؛ قال جرير: مَنَعَ الأَخَيْطِلَ، أَنْ يُسَامِيَ عِزَّنا،شَرَفٌ أَجَبُّ وغَارِبٌ مَجْزولُ والجَزْل في زِحاف الكامل: إِسكانُ الثاني من مُتَفَاعِلُن وإِسقاطُ الرابع فيبقى مُتْفَعِلُنْ، وهو بناء غير منقول، فينقل إِلى بناء مَقُول مَنْقُول وهو مُفْتَعلُن؛ وبيتُه: مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَتْ أَرْسُمُها، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً. قال أَبو إِسحق: سُمِّي مَجْزولاً لأَن رابعه وَسَطُه فشُبِّه بالسَّنَام المَجْزول. والجَزْل: نَبَات؛ عن كراع. وبَنُو جَزِيلة: بَطنٌ. وجَزَالى، مَقْصور: مَوْضع. والجَوْزَل: فَرْخُ الحَمَام، وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل؛ قال ذو الرمة: سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه، وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً. والجَوْزَل: السَّمُّ؛ قال ابن مقبل يَصِف ناقة: إِذا المُلْوِيات بالمُسُوح لَقِينَها،سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُغَاقٍ وجَوْزَل؟
قال الأَزهري:، قال شمر لم أَسمعه لغير أَبي عمرو، وحكاه ابن سيده أَيضاً، وقال ابن بري في شرح بيت ابن مقبل: هي النوق التي تطير مسوحها من نشاطها. والجَوْزَل: الرَّبْو والبُهْر. والجَوْزَل من النُّوق: التي إِذا أَرادت المَشْي وَقَعَت من الهُزَال. "
المعجم: لسان العرب
,
بَجَدَ
ـ بَجَدَ بُجوداً ، وبَجَّد تَبْجيداً : أقامَ ، ـ بَجَدَ الإِبِلُ : لزِمَتِ المَرْتَعَ . ـ بَجْدَةُ : الأَصْلُ ، والصَّحراءُ ، ودِخْلَةُ الأَمْرِ ، وباطِنُه ، وبضَمَّةٍ ، وبضَمَّتَيْنِ . ـ " هو ابنُ بَجْدَتِها ": لِلعالم بالشيءِ ، وللدَّليلِ الهادِي ، ولِمَنْ لا يَبْرَحُ عن قولِه . ـ عندَه بَجْدةُ ذلك : عِلْمُه . ـ بَجْدٌ منَّا : جَماعةٌ ، ـ بَجْدٌ من الخَيْلِ : مئةٌ وأكْثَرُ . ـ بِجَادٌ : كِساءٌ مُخَطَّطٌ ، ومنه : عبدُ الله ذُو البِجادَيْنِ ، دليلُ النبي صلى الله عليه وسلم . ـ بَجُوداتُ ، في دِيارِ سَعْدٍ : مَواضِعُ معروفة . ـ ثَوْبانُ بنُ بُجْدُدٍ : مَوْلَى النبي صلى الله عليه وسلم . ـ الطُّفَيْلُ البِجادِيُّ : شاعِرٌ . ـ بُجَيْدٌ : اسمٌ . ـ أُمُّ بُجَيْدٍ : خَوْلَةُ بنْتُ يَزيدَ : صَحابِيَّةٌ . ـ ابنُ بُجْدانَ : تَابِعِيٌّ . ـ بِجِّدٌ : موضع ، وما لَهُنَّ خامِسٌ . ـ عُمَرُ بنُ بُجْدانَ : صَحابِيٌّ . ـ أبْجْدْ ، إلى قَرَشَتْ ، وكَلَمُنْ رَئيسُهُم : مُلوكُ مَدْيَنَ ، ووضَعوا الكتابَة العَرَبِيَّةَ على عَدَدِ حُرُوفِ أسمائِهِم ، هَلَكوا يومَ الظُّلَّةِ ، فقالت ابْنَةُ كَلَمُنْ : كَلَمُنْ هَدَّمَ رُكْنِي ........ هُلْكُهُ وسْطَ المَحَلَّهْ سَيِّدُ القَوْمِ أتاهُ الْ حَتْفُ ناراً وسْطَ ظُلَّه جُعِلَتْ ناراً عليهمْ ........ دَارُهمْ كالمُضْمَحِلَّةْ ثم وجَدُوا بعدَهُم : " ثَخَذْ ضَظَغْ "، فَسَمَّوْها : الرَّوادِفَ .
المعجم: القاموس المحيط
جُوعُ
ـ جُوعُ : ضِدُّ الشِّبَعِ ، والجَوْعُ : المَصْدَرُ ، جاعَ جَوْعاً ومَجَاعَةً ، فهو جائِعٌ وجَوْعانُ ، وهي جائعَةٌ وجَوْعَى ، من جِياعٍ وجُوَّعٍ . ـ ابنُ جاعَ قَمْلُهُ : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً . ـ رَبيعَةُ الجوعِ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ أبو حَيٍّ من تَميمٍ . ـ جاعَ إليه : عَطِشَ ، واشْتاقَ . ـ جائِعَةُ الوِشاحِ : ضامِرَةُ البَطْنِ ، ـ هي مِنِّي على قَدْرِ مَجاعِ الشَّبْعانِ : على قَدْرِ ما يَجوعُ . ـ '' سِمَنُ كَلْبٍ بِجوعِ أهْلِهِ '': بوقُوعِ السُّوافِ في المال ، أو كلبٌ : رجلٌ خِيفَ ، فَسُئِلَ رَهْناً ، فَرَهَنَ أهْلَهُ ، ثُم تَمَكَّنَ من أمْوالِ من رَهَنَهُم أهْلَهُ ، فَساقَها وتَرَكَ أهْلَهُ . ـ عامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ : فيه الجُوعُ ، ج : مَجايعُ . ـ أجاعهُ : اضْطَرَّه إلى الجوعِ ، كجَوَّعَه . ـ '' أجِعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ '': اضْطَرَّ اللَّئيمَ بالحَاجَة لِيَقَرَّ عندَكَ . ـ تَجَوَّعَ : تَعَمَّدَ الجوعَ . ـ المُسْتَجيعُ : من لا تَراه أبداً إلاَّ وهو جائِعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
بَجَسَ
ـ بَجَسَ الماءَ والجُرْحَ يَبْجِسُهُ ويَبْجُسُهُ : شَقَّهُ ، ـ بَجَسَ فلاناً بُجُوساً : شَتَمَهُ . ـ ماء بَجْسٌ : مُنْبَجِسٌ . ـ بَجَّسَهُ تَبْجِيساً : فَجَّرَهُ فَانْبَجَسَ وتَبَجَّسَ . ـ بَجْسَةُ : موضع ، أوعَيْنٌ ، باليمامة . ـ بَجِيسُ : الغَزيرَةُ . ـ انْبِجَاسُ : النُّبُوعُ في العَيْنِ خاصَّةً ، أو عام .
المعجم: القاموس المحيط
جمعُ
ـ جمعُ : تأْليفُ المُتَفَرِّقِ ، والدَّقَلُ ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، والقِيامَةُ ، والصمغُ الأحمرُ ، وجماعةُ الناسِ ، ج : جُموعٌ ، كالجَميعِ ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ، والفُواقُ : لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ ، وبلا لام : المُزْدَلِفَةُ ، **** ـ يومُ جَمْعٍ : يومُ عَرَفَةَ ، ـ أيامُ جمعٍ : أيامُ مِنىً . ـ مَجْموعُ : ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ . ـ جَميعُ : ضِدُّ المُتَفَرِّقِ ، والجَيْشُ ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، كجامِعٍ . ـ أتانٌ جامِعٌ : حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ . ـ جملٌ جامِعٌ ، وناقَةٌ جامِعَةٌ : أخْلَفَا بُزولاً ، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ ـ دابَّةٌ جامِعٌ : تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ . ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ : عَظيمةٌ ، ج : جُمْعٌ . ـ جامِعَةُ : الغُلُّ . ـ مَسْجِدُ الجامِعِ ، والمسجدُ الجامِعُ ، لُغَتانِ : مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ ، أو هذِهِ خَطَأ . ـ جامِعُ الجارِ : فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ . ـ جامِعُ : قرية بالغُوطَة . ـ جامِعانِ : الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ . ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ : شَبَّتْ . ـ جُمَّاعُ الناسِ : أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى ، ومن كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ أصْلِه ، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض . ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ : موضِعُ الجَمْعِ ، ـ مَجْمَعَةُ : الأرضُ القَفْر ، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ . ـ جُمْعُ الكَفِّ : وهو حين تَقْبِضُها ، ج : أجْماعٌ . ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ : مَكْتومٌ مَسْتُورٌ ، ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ : عَذْراءُ ، ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ : كُلُّهُ ، ـ ماتَتْ بِجُمْع ، وبِجَمْع وبِجِمْع : عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً . ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ : قُبْضَةٌ منه . ـ جُمْعَةُ : المَجْموعَةُ . ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ : معروف ، ج : جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ . ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما : أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما . ـ ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ : الناقةُ الهَرِمَةُ ، ـ جَمْعاءُ من البَهائِم : التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ ، وتأنيثُ أجْمَعَ ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ ، ـ جَمْعُهُ : أجْمَعونَ ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ ، وتَقَدَّمَ في : ب ت ع . ـ جاؤوا بأجمَعِهِم ، وتضمُّ الخِباءِ : كُلُّهُم . ـ جِماعُ الشيءِ : جَمْعُه ، يقالُ : جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ ، أي : جَمْعُها ، لأَنَّ الجِماعَ : ما جَمَعَ عَدَداً ، ـ وفي الحديثِ : '' أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ ''، أي : القرآنَ ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي ، قَليلَ الألْفاظِ ، ـ وسَمَّوْا : جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ . ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ : ما بَنَيْتُ . ـ إِجْماعُ : الاتِّفاقُ ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ ، والإِعدادُ ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً ، والعَزْمُ على الأمرِ ، أجمَعْتُ الأمرَ ، وعليه ، والأمرُ مُجْمَعٌ . ـ مُجْمِعٌ : العامُ المُجْدِبُ . ـ قوله تعالى : { فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ }، أي : وادْعوا شُرَكاءَكُمْ ، لأنه لا يقالُ : أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ ، أو المعنَى : أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ . ـ مُجْمَعَةُ : الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ . وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ : سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها . ـ تَجْميعُ : مُبالَغَةُ الجَمْعِ ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها . ـ اجْتَمَعَ : ضِدُّ تَفَرَّقَ ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ ، ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ : بَلَغَ أشُدَّهُ ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ . ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ : اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ ، ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ : اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه ، ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً : بالَغَ . ـ تَجَمَّعوا : اجْتَمَعوا من هَاهُنا . ـ مُجامَعَةُ : المُباضَعَةُ . ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا : اجْتَمَعَ معه . ـ مَشَى مُجْتَمِعاً : مُسْرِعاً في مَشْيِهِ .
" بَجَدَ بالمكان يَبْجُدُ بُجوداً وبَجَداً ؛ الأَخيرة عن كراع : كلاهما أَقام به ؛ وبَجَّدَ تَبْجيداً أَيضاً ، وبَجَدَت الإِبل بُجُوداً وبَجَّدَت : لزمت المرتع . وعنده بَجْدَة ذلك ، بالفتح ، أَي علمه ؛ ومنه يقال : هو ابن بَجْدَتها للعالم بالشيءِ المتقن له المميز له ، وكذلك يقال للدليل الهادي ؛ وقيل : هو الذي لا يبرح ، من قوله بَجَد بالمكان إِذا أَقام . وهو عالم ببُجْدَة أَمرك وبَجْدة أَمرك وبُجُدَة أَمرك ، بضم الباء والجيم ، أَي بدخيلته وبطانته . وجاءَنا بَجْدٌ من الناس أَي طَبَقٌ . وعليه بَجْدٌ من الناس أَي جماعة ، وجمعه بُجُودٌ ؛ قال كعب بن مالك : تلوذ البُجودُ بأَدرائنا ، من الضُّرّ ، في أَزَمات السّنينا
ويقال للرجل المقيم بالموضع : إِنه لَباجِدٌ ؛
وأَنشد : فكيف ولم تَنْفِطْ عَناقٌ ، ولم يُرَعْ سَوامٌ ، بأَكناف الأَجِرَّة ، باجِدُ والبَجْدُ من الخيل : مائة فأَكثر ؛ عن الهجري . والبِجاد : كساءٌ مخطط من أَكسية الأَعراب ، وقيل : إِذا غزل الصوف بسرة ونسج بالصِّيصَة ، فهو بِجاد ، والجمع بُجُدٌ ؛ ويقال للشُّقَّة من البُجُد : قَليحٌ ، وجمعه قُلُح ، قال : ورَفُّ البيت : أَن يَقْصُر الكِسْرُ عن الأَرض فيوصل بخرقة من البُجُد أَو غيرها ليبلغ الأَرض ، وجمعه رُفوف . أَبو مالك : رفائف البيت أَكسية تعلق إِلى الآفاق حتى تلحق بالأَرض ، ومنه ذو البِجادين وهو دليل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو عنبسة بن نهم (* قوله « وهو عنبسة بن نهم إلخ » عبارة القاموس وشرحه : ومنه عبدالله بن عبد نهم بن عفيف إلخ ). المزني . قال ابن سيده : أُراه كان يلبس كساءَين في سفره مع سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقيل : سماه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بذلك لأَنه حين أَراد المصير إِليه قطعت أُمه بِجاداً لها قطعتين ، فارتدى بإِحداهما وائتزر بالأُخرى . وفي حديث جبير بن مطعم : نظرت والناس يقتتلون يوم حنين إِلى مثل البِجاد الأَسود يهوي من السماءِ ؛ البجاد : الكساءُ ، أَراد الملائكة الذين أَيدهم الله بهم . وأَصبحت الأَرض بَجْدةً واحدة إِذا طبقها هذا الجراد الأَسود . وفي حديث معاوية : أَنه مازح الأَحنف بن قيس فقال له : ما الشيءُ الملفف في البِجاد ؟، قال : هو السخينة يا أَمير المؤمنين ؛ الملفف في البِجاد : وطْبُ اللبن يلف فيه ليحمى ويدرك ، وكانت تميم تعير بها ، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأَحنف بمثله . وبِجاد : اسم رجل ، وهو بِجاد بن رَيْسان . التهذيب : بُجُودات في ديار سعد مواضع معروفة وربما ، قالوا بُجُودة ؛ وقد ذكرها العجاج في شعره فقال : « بَجَّدْن للنوح » أَي أَقمن بذلك المكان . "
المعجم: لسان العرب
بجس
" البَجْسُ : انشقاق في قِرْبة أَو حجر أَو أَرض يَنْبُعُ منه الماءُ ، فإِن لم يَنْبُعْ فليس بانْبِجاسٍ ؛
وأَنشد : وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسا وبَجَسْتُه أَبْجِسُه وأَبْجُسُه بَجْساً فانْبَجَسَ وبَجَّسْتُه فَتَبَجَّسَ ، وماء بَجِيسٌ : سائل ؛ عن كراع . قال اللَّه تعالى : فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً . والسحابُ يَتَبَجَّسُ بالمطر ، والانْبِجاسُ عامٌّ ، والنُّبُوع للعين خاصة . وبَجَسْتُ الماءَ فانْبَجَسَ أَي فَجَرْتُه فانفجر . وبَجَس الماءُ بنفسه يَبْجُسُ ، يتعدّى ولا يتعدّى ، وسحاب بُجْسٌ . وانْبَجَسَ الماءُ وتَبَجَّسَ أَي تفجر . وفي حديث حذيفة : ما منا رجل إِلا به آمَّةٌ يَبْجُسُها الظُّفُرُ إِلا الرَّجُلَيْن يعني عليّاً وعمر ، رضي اللَّه عنهما . الآمّة : الشجة التي تبلغ أُمَّ الرأْس ، ويَبجُسُها : يَفْجُرُها ، وهو مَثَلٌ ، أَرادَ أَنها نَغِلَة كثيرة الصديد ، فإِن أَراد أَحد أَن يفجرها بظفره قدر على ذلك لامتلائها ولم يحتج إِلى حديدة يشقها بها ، أَراد ليس منا أَحد إِلا وفيه شيء غير هذين الرجلين . ومنه حديث ابن عباس : أَنه دخل على معاوية وكأَنه قَزَعَةٌ يَتَبَجَّسُ أَي يتفجر . وجاءَنا بثريد يَتَبَجَّسُ أُدْماً . وبَجَّسَ المُخُّ : دخل في السُّلامى والعين فذهب ، وهو آخر ما يبقى ، والمعروف عند أَبي عبيد : بَخَّسَ . وبَجْسَةُ : اسم عين . "
المعجم: لسان العرب
معنى بجوزل في قاموس معاجم اللغة
الصحاح في اللغة
الجَوْزَلُ:
فرخُ
الحمامِ؛
وربّما سمِّي
الشابّ
جوْزَلاً.
والجَوْزَلُ:
السَمُّ. قال
أبو عبيدة: لم
يسمع ذلك إلاّ
في قول ابن
مُقبلٍ يصف
ناقةً:
سَقَتْهُنَّ
كأساً من
ذُعافٍ
وجَوْزَلا