وصف و معنى و تعريف كلمة بجيش:


بجيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح بجيش في معاجم اللغة العربية:



بجيش

جذر [بجش]

  1. بَجيش: (اسم)
    • عَيْنٌ بَجِيشٌ : مُتَدَفِّقَةٌ ، غَزيرَةٌ
    • ماءٌ بَجِيشٌ : سائِلٌ ، مُتَفَجِّرٌ
  2. جَيْش: (اسم)
    • جَيْش : مصدر جاشَ
  3. جَيَّشَ: (فعل)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش
    • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  4. جَيش: (اسم)

    • الجمع : جُيُوش
    • الجَيْشُ : الجُنْد
    • الجَيْشُ : جماعةُ النَّاس في الحرب والجمع : جيوشٌ
    • الجيش العامل : مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم ،
    • جيش احتياط / جيشٌ احتياطيّ : ما يستعمل عند الحاجة القصوى ،
    • طليعة الجيش : الموقع الأماميّ في جيش
    • أمير الجيش : القائد الأكبر ،
    • جناح الجيش : القسم الجانبي منه ،
    • جيش جرّار : كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه
    • جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ
    • وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ : طَائِفَةٌ ، جَمَاعَةٌ
,
  1. بَجِيشٌ
    • [ ب ج ش ].
      1 . :- عَيْنٌ بَجِيشٌ :- : مُتَدَفِّقَةٌ ، غَزيرَةٌ .
      2 . :- ماءٌ بَجِيشٌ :- : سائِلٌ ، مُتَفَجِّرٌ .

    المعجم: الغني

,
  1. بُجْرَةُ
    • ـ بُجْرَةُ : السُّرَّةُ عَظُمَتْ أم لا ، والعُقْدَةُ في البطنِ والوجهِ والعُنُقِ ،
      ـ ابنُ بُجْرَةَ : كان خَمَّاراً بالطائِفِ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بنِ بُجْرَةَ : صَحابِيُّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ بَجَرَةَ : تابِعيٌّ .
      ـ شَبيبُ بنُ بَجَرَةَ : شارَكَ ابن مُلْجَمٍ في دَمِ أميرِ المُؤْمنينَ .
      ـ ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ : عُيُوبَهُ ، وأمْرَهُ كُلَّهُ .
      ـ أَبْجَرُ : الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه ، والعَظيمُ البَطْنِ ، وقد بَجِرَ فيهما ، ج : بُجْرٌ وبُجْرانٌ ،
      ـ أَبْجَرُ : حَبْلُ السَّفينَةِ ، وفَرَسُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ أبْجَرُ : رجلٌ .
      ـ بُجْرُ : الشَّرُّ ، والأَمْرُ العظيمُ ، والعَجَبُ ، ج : أباجِرُ ، جج : أباجِيرُ .
      ـ بُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ : الدَّاهِيَةُ ، ج : البجارَى .
      ـ بَجِرَ فهو بَجِرٌ : امْتَلأَ بَطْنُهُ من اللَّبَنِ والماءِ ، ولم يَرْوَ .
      ـ تَبَجَّرَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
      ـ كَثيرٌ بجيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ بَجِرْتُ عنه وابْجارَرْتُ : اسْتَرْخَيْتُ .
      ـ بَجْراءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ .
      ـ بَجَراتُ أو بُجَيْراتُ : مياهٌ في جَبَلِ شَوْرانَ المُطِلِّ على عَقيقِ المدينةِ .
      ـ باجِرُ : المُنْتَفِخُ الجَوْفِ .
      ـ باجَرُ وباجِرُ : صَنَمٌ عَبَدَتْهُ الأَزْدُ .
      ـ بُجَيْرٌ : ابنُ أوْسٍ ، وابنُ زُهَيْر ، وابنُ بَجْرَةَ ، وابنُ أبي بُجَيْرٍ ، وابنُ عِمْرانَ ، وابنُ عبْدِ اللّهِ : صحابِيُّونَ .
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ بُجَيْرٍ الحافظُ ، وحَفيدُهُ أحمَدُ بنُ عُمَرَ ، والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزار البُجَيْرِيانِ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَجَّلَهُ
    • ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً : عَظَّمَهُ ، أو قال له : بَجَلْ ، كنَعَمْ ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ .
      ـ رَجُلٌ بَجالٌ ، وبَجِيلُ : مُبَجَّلٌ ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ ، وقد بَجُلَ ، بَجَالَةً وبُجولاً .
      ـ باجِلُ : الحَسَنُ الحالِ ، المُخْصِبُ ، والفَرْحانُ ، وقد بَجَـلَ ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما .
      ـ بَجِيلُ : الغَليظُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ أَبْجَلُ : عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ .
      ـ بَجَلُ : البُهْتانُ ،
      ـ بُجُلُ : العَظيمُ ، والعَجَبُ .
      ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ : خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ : ذَمٌّ ، أَي : يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها .
      ـ بَجَلِي ، وبَجْلِي : حَسْبِي .
      ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي : يَكْفيكَ ويَكْفيني ، اسمُ فِعْلٍ .
      ـ بَجَلْ : كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى .
      ـ أبْجَلَهُ الشيءُ : كفاهُ .
      ـ بَجْلَةُ : الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ ، ج : بَجْلاتٌ ، والشارَةُ الحَسَنَةُ ، وبِلا لامٍ : أبو حَيٍّ ، والنِّسْبَةُ : بَجْلِيٌّ ، ساكِنَةً ، منهم : عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ . **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ
      ـ بَجِيلَةُ : حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ ، والنِّسْبَةُ : بَجَلِيٌّ ، منهم جَرِيرٌ .
      ـ بَنو بَجالَةَ : بَطْنٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُجَيْهٌ
    • ـ بُجَيْهٌ : ابنُ علِيِّ بنِ بُجَيْهٍ الطَّبَريُّ ، مُحدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَجَسَ
    • ـ بَجَسَ الماءَ والجُرْحَ يَبْجِسُهُ ويَبْجُسُهُ : شَقَّهُ ،
      ـ بَجَسَ فلاناً بُجُوساً : شَتَمَهُ .
      ـ ماء بَجْسٌ : مُنْبَجِسٌ .
      ـ بَجَّسَهُ تَبْجِيساً : فَجَّرَهُ فَانْبَجَسَ وتَبَجَّسَ .
      ـ بَجْسَةُ : موضع ، أوعَيْنٌ ، باليمامة .
      ـ بَجِيسُ : الغَزيرَةُ .
      ـ انْبِجَاسُ : النُّبُوعُ في العَيْنِ خاصَّةً ، أو عام .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَجيس
    • بجيس
      1 - بجيس المنبجس ، المتفجر . 2 - بجيس : « ماء بجيس » : سائل . 3 - بجيس : « بئر أو عين بجيس » : غزيرة الماء .



    المعجم: الرائد

  6. بَجيل
    • بجيل
      1 - بجيل : مبجل ، معظم . 2 - بجيل من كل شيء : غليظ . 3 - بجيل : كثير . 4 - بجيل : أمر منكر

    المعجم: الرائد

  7. البَجِيسُ
    • البَجِيسُ : ماء بَجيسٌ .
      سائلٌ .
      وبئرٌ بَجيس : غزيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البَجِيل
    • البَجِيل : البَجَال .
      و البَجِيل الغليظ من كل شيء .
      و البَجِيل الأمر المنكر .
      و البَجِيل الكثير .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. بحّ الشّخص
    • غَلُظ صوته وخَشُن ، وصار أجشّ ° بحَّ صوتَه لإقناع أخيه

    المعجم: عربي عامة

  10. بحّ الشّخص
    • غَلُظ صوتُه وخَشُن ، صار أجشّ :- بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح .

    المعجم: عربي عامة

  11. بحّ الصّياح صوته
    • صيَّره غليظًا خشنًا :- صوت مبحوح .

    المعجم: عربي عامة

  12. بَحَ


    • دَر

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَحَّ
    • بَحَّ بَحَّ َ ( كَمَلَّ ) يَحَحًا ، وبحَاحة ، وبُحُوحةً ، وبُحاحًا : غَلُظ صَوتُه وخَشُن ، فهو أبَحٌّ ، وهي بَحَّاءُ . والجمع : بُحٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَحَّ
    • [ ب ح ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَحَّ ، يَبَحُّ ، مصدر بُحاحٌ ، بَحَاحَةٌ ، بَحَحٌ . :- بَحَّ الرَّجُلُ :- : أخَذَتْهُ بُحَّةٌ ، أُصِيبَ صَوْتُهُ بِوَعْكَةٍ ، تَغَيَّرَ صَوْتُهُ وَصارَتْ بِهِ خُشونَةٌ ، وَأحْياناً تَكُونُ خِلْقَةً . :- صَكَّ أُذُنَيْهِ صَوْتٌ غَرِيبٌ ، بَدَا رَفِيعاً حَادّاً ثُمَّ غَلُظَ وتَرجَّل حَتَّى بَحَّ . ( ن . محفوظ ).

    المعجم: الغني

  15. بُحَّ
    • [ ب ح ح ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- بُحَّ صَوْتُهُ :- : غَلُظَ وَخَشُنَ .



    المعجم: الغني

  16. بَحُتَ
    • بَحُتَ الشَّيءُ بَحُتَ ُ يُحُوتَة ، وبَحْتًا : خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البَحْتُ
    • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه ، يقال : شرابٌ بَحْتٌ : غير مَمْزُوج .
      وخُبزٌ بَحْتٌ : غيرُ مَأدُوم .
      وعَرَبيٌ بَحْتٌ : خالص النَّسَب .
      وظُلْمٌ بَحْتٌ : صُرَاح .
      وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ : شَدِيدٌ .
      وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا : بغير خُبْزٍ .
      ( يستوى في كل ذلك المذكر والمؤنث ، والمفرد والمثنَّى والجمع .
      وقد يؤنث ، ويثنَّى ويُجْمع ، فيقال : عَرَبِيَّةٌ بحْتَةٌ ، وأعْرَابٌ بُحُوتٌ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بحَّ 2
    • بحَّ 2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ :-
      بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن ، وصار أجشّ
      بحَّ صوتَه لإقناع أخيه : بالغ في إقناعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. باحَ
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به :-
      باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر .
      باحَ بالسِّرِّ : أظهره وكشفه :- الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ ، - باح بحبِّه ، - باح إليه بما عنده : كاشفه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بحَّ 1
    • بحَّ 1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ :-
      بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن ، صار أجشّ :- بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح .
      بحَّ الصِّياحُ صوتَه : صيَّره غليظًا خشنًا :- صوت مبحوح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بَحّ
    • بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
      1 - خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما ، أو كان غليظا خشنا خلقة

    المعجم: الرائد

  22. بجل
    • " التَّبجيل : التعظيم .
      بَجَّل الرجلَ : عَظَّمَه .
      ورجل بَجَال وبَجِيل : يُبَجِّله الناسُ ، وقيل : هو الشيخ الكبير العظيم السيد مع جَمَال ونُبْل ، وقد بَجُلَ بَجَالة وبُجُولاً ، ولا توصف بذلك المرأَة .
      شمر : البَجَال من الرجال الذي يُبَجِّله أَصحابه ويسوِّدونه .
      والبَجِيل : الأَمر العظيم .
      ورجل بَجَال : حَسَن الوجه .
      وكل غليظ من أَيِّ شيءٍ كان : بَجِيل .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، قال لِقَتْلى أُحُد : لَقِيتُم خيراً طويلاً ، ووُقِيتُم شَرًّا بَجِيلاً ، وسَبَقْتم سبقاً طويلاً .
      وفي الحديث : أَنه أَتَى القبور فقال : السلام عليكم أَصبتم خيراً بَجِيلاً أَي واسعاً كثيراً ، من التبجيل التعظيم ، أَو من البَجَال الضَّخْم .
      وأَمر بَجِيل : مُنْكَر عظيم .
      والبَاجل : المُخْصِب الحَسَنُ الحال من الناس والإِبل .
      ويقال للرجل الكثير الشحم : إِنه لباجل ، وكذلك الناقة والجمل .
      وشيخ بَجَال وبَجِيل أَي جَسِيم ؛ ورجل باجِل وقد بَجَل يَبْجُل بُجولاً : وهو الحسَن الجَسيمُ الخَصيب في جِسْمه ؛

      وأَنشد : وأَنت بالبابِ سَمِينٌ باجِل وبَجِلَ الرجلُ بَجَلاً : حسنت حاله ، وقيل : فَرِحَ .
      وأَبْجَله الشيءُ إِذا فَرِحَ به .
      والأَبْجَلُ : عِرْق غَلِيظ في الرِّجْلِ ، وقيل : هو عِرْق في باطِنِ مَفْصِلِ الساق في المَأْبِض ، وقيل : هو في اليد إِزَاءَ الأَكْحَل ، وقيل : هو الأَبْجَلُ في اليد ، والنَّسا في الرِّجْلِ ، والأَبْهَرُ في الظَّهْر ، والأَخْدَع في العُنُق ؛ قال أَبو خراش : رُزِئْتُ بَني أُمِّي ، فلما رُزِئْتُهم صَبَرْتُ ، ولم أَقْطَعْ عليهم أَبَاجِلي والأَبْجَل : عِرْق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَل من الإِنسان .
      قال أَبو الهيثم : الأَبْجَل والأَكْحَل والصّافِنُ عُروق نُقْصَدُ ، وهي من الجداول لا من الأَوْرِدة .
      الليث : الأَبجلان عِرْقان في اليدين وهما في الأَكْحَلان من لَدُنِ المَنْكِب إِلى الكَتِف ؛

      وأَنشد : عاري الأَشَاجِعِ لم يُبْجَل أَي لم يُقْصَد أَبْجَلُه .
      وفي حديث سعد بن معاذ : أَنه رُمِيَ يوم الأَحزاب فقطعوا أَبْجَلَه ؛ الأَبْجَل : عِرْق في باطن الذراع ، وقيل : هو عرق غليظ في الرِّجل فيما بين العصب والعظم .
      وفي حديث المستهزئين : أَما الوليدبن المغيرة فأَوْمأَ جبريل إِلى أَبْجَله .
      والبُجْل : البُهْتان العظيم ، يقال : رميته ببُجْل ؛ وقال أَبو دُوادٍ الإِيادي : امرَأَ القَيْسِ بن أَرْوَى مُولِيا إِن رآني لأَبُوأَنْ بسُبَد (* امرؤ القيس بن أروى مقسم على الاخبار وهو ظاهر إن صحت به الرواية .
      ووقع في مادة « سبد » بحراً ؛ والصواب بجراً ، بالجيم ، كما هي رواية غير الليث ).
      قُلْتَ بُجْلاً قلتَ قوْلاً كاذباً ، إِنَّما يَمْنَعُني سَيْفي ويَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وغيره يقوله بُجْراً ، بالراء ، بهذا المعنى ، قال : ولم أَسمعه باللام لغير الليث ، قال : وأَرجو أَن تكون اللام لغة ، فإِن الراء واللام متقارباً المخرج وقد تعاقباً في مواضع كثيرة .
      والبَجَلُ : العَجَب .
      والبَجْلة : الصغيرة من الشَّجَر ؛ قال كثير : وبِجتدِ مُغْزِلَةٍ تَرُودُ بوَجْرَةٍ بَجَلاتِ طَلْحٍ ، قد خُرِفْنَ ، وضَالِ وبَجَلي كذا وبَجَلي أَي حَسْبي ؛ قال لبيد : بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَ ؟

      ‏ قال الليث : هو مجزوم لاعتماده على حركات الجيم وأَنه لا يتمكن في التصريف .
      وبَجَلْ : بمعنى حَسْب ؛ قال الأَخفش هي ساكنة أَبداً .
      يقولون : بَجَلْك كما يقولون قَطْك إِلا أَنهم لا يقولون بَجَلْني كما يقولون قَطْني ، ولكن يقولون بَجَلي وبَجْلي أَي حَسْبي ، قال لبيد : فَمَتى أَهْلِكْ فلا أَحْفِلْه ، بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل وفي حديث لُقْمان بن عاد حين وصف إِخْوته لامرأَة كانوا خَطَبوها ، فقال : ‏ لقمانُ في أَحدهم : خُذي مني أَخي ذا البَجَل ؛ قال أَبو عبيدة : معناه الحَسْبُ والكِفَاية ؛ قال : ووجهه أَنه ذَمَّ أَخاه وأَخبر أَنه قَصير الهِمَّة وأَنه لا رَغْبَة له في مَعالي الأُمور ، وهو راضٍ بأَن يُكْفَي الأُمور ويكونَ كَلاٍّ على غيره ، ويقول حَسْبي ما أَنا فيه ؛ وأَما قوله في أَخيه الآخر : خُذِي مني أَخي ذا البَجْلة يحمل ثِقْلي وثِقْله ، فإِن هذا مدح ليس من الأَوَّل ، يقال : ذو بَجْلة وذو بَجَالة ، وهو الرُّوَاءُ والحُسْن والحَسَب والنُّبْل ، وبه سمي الرجل بَجَالة .
      إِنه لذو بَجْلة أَي شارة حَسَنَة ، وقيل : كانت هذه أَلْقاباً لهم ، وقيل : البَجَال الذي يُبَجِّله الناس أَي يعظمونه .
      الأَصمعي في قوله خذي مني أَخي ذا البَجَلَ : رجل بَجَالٌ وبَجيل إِذا كان ضَخْماً ؛ قال الشاعر : شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا ولم يفسر قوله أَخي ذا البجلة ، وكأَنه ذهب به إِلى معنى البَجَل .
      الليث : رجل ذو بَجَالة وبَجْلة وهو الكَهْل الذي تَرَى له هَيئة وتَبْجيلاً وسِنّاً ، ولا يقال امرأَة بَجَالة .
      الكسائي : رجل بَجَال كبير عظيم .
      أَبو عمرو : البَجَال الرجل الشيخ السيد ؛ قال زهير ابن جناب الكلبي ، وهو أَحد المُعَمَّرين : أَبَنِيَّ ، إِن أَهْلِكْ فإِني قد بَنَيْتُ لكن بَنيَّه وجَعَلْتُكُم أَوْلادَ سا دات ، زِناُكُم وَرِيّة من كل ما نالَ الفَتَى قد نِلْتُه ، إِلا التَّحِيّة فالمَوْتُ خَيْرٌ للفَتَى ، فَليَهْلِكَنْ وبه بَقِيّه ، مِن أَن يرى الشَّيخ البَجَا لَ يُقادُ ، يُهْدَى بالعَشِيّه ولَقَدْ شَهِدْتُ النارَ لِلْـ أَسْلافِ تُوقَد في طَمّيه وخَطَبْتُ خُطْبَة حازِمٍ ، غَيْرِ الضعيفِ ولا العَيِيّه ولقدْ غَدَوْتُ بمُشرِف الـ حَجَباتِ لم يَغْمِزْ شَظيّه فأَصَبْتُ من بَقَر الحبا ب ، وصِدتُ من حُمُر القِفّيه ولقد رَحَلْت البازِلَ الـ كَوْماءَ ، لَيْسَ لها وَليّه فجعل قوله يُهْدَى بالعَشِيّة حالاً ليُقاد كأَنه ، قال يُقاد مَهْدِيّاً ، ولولا ذلك لقال ويُهْدَى بالواو .
      وقد أَبْجَلَني ذلك أَي كَفاني ؛ قال الكميت يمدح عبد الرحيم بن عَنْبَسَة بن سعيد بن العاص : وعَبْدُ الرَّحيم جِمَاعُ الأُمُور ، إِليه انْتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ إِليه مَوارِدُ أَهلِ الخَصَاص ، ومِنْ عنده الصَّدَرُ المُبْجِلُ اللَّقَم : الطريق الواضح ، والمُعْمَل : الذي يكثر فيه سير الناس ، والمَوارِدُ : الطُّرُقُ ، واحدتها مَوْرِدَةٌ ؛ وأَهل الخَصاص : أَهْلُ الحاجة ، وجِماعُ الأُمور : تَجتمع إِليه أُمور الناس من كل ناحية .
      أَبو عبيد : يقال بَجَلك دِرْهَمٌ وبَجْلُك درهمٌ .
      وفي الحديث : فأَلقى تَمَراتٍ في يده وقال : بَجَلي من الدنيا أَي حَسْبي منها ؛ ومنه قول الشاعر يوم الجَمَل : نحن بَني ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل ، رُدُّوا عَلَيْنا شَيْخَنا ثُمَّ بَجَل أَي ثمَّ حَسْبُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مَعاذَ العَزيز الله أَنْ يُوطِنَ الهَوَى فُؤَادِيَ إِلْفاً ، لَيْسَ لي بِبَجِيل فسره فقال : هو من قولك بَجَلي كذا أَي حَسْبي ، وقال مرة : ليس بمُعَظِّم لي ، وليس بِقَوِيٍّ ، وقال مرة : ليس بعظيم القدر مُشْبِه لي .
      وبَجَّل الرجلَ :، قال له بَجَلْ أَي حَسْبُك حيث انتهيت ؛ قال ابن جني : ومنه اشتق الشيخ البَجَال والرجل البَجِيل والتبجيل .
      وبَجيلَة : قبيلة من اليمن والنسبة إِليهم بَجَلِيٌّ ، بالتحريك ، ويقال إِنهم من مَعَدّ لأَن نزار بن مَعَدّ وَلَدَ مُضَرَ وربيعة وإِياداً وأَنماراً ثم إِن أَنماراً وَلَد بَجيلة وخَثْعَم فصاروا باليمن ؛ أَلا ترى أَن جرير ابن عبدِ الله البَجَلي نافر رجلاً من اليَمَن إِلى الأَقْرَع ابن حابس التَّمِيمي حَكَم العرب فقال : يا أَقْرَعُ بنَ حابسٍ يا أَقْرَعُ إِنك إِن يُصْرَعْ أَخُوك تُصْرَعُ فجعل نفسه له أَخاً ، وهو مَعَدِّيٌّ ، وإِنما رفع تُصْرَع وحقُّه الجزم على إِضمار الفاء كما ، قال عبد الرحمن ابن حسان : مَنْ يَفْعَلِ الحَسَناتِ ، اللهُ يشكرُها ، والشَّرُّ بالشرِّ عندَ الله مِثْلانِ اي فالله يشكرها ، ويكون ما بعد الفاء كلاماً مبتدأً ، وكان سيبوبه يقول : هو على تقديم الخبر كأَنه ، قال إِنك تُصْرع إِن يصرع أَخوك ، وأَما البيت الثاني فلا يختلفون أَنه مرفوع بإِضمار الفاء ؛ قال ابن بري : وذكر ثعلب أَن هذا البيت للحصين بن القعقاع والمشهور أَنه لجرير .
      وبَنُو بَجْلة : حَيٌّ من العرب ؛ وقول عمرو ذي الكلب : بُجَيْلَةُ يَنْذِروا رَمْيِي وفَهْمٌ ، كذلك حالُهم أَبَداً وحالي (* قوله : ينذروا ، بالجزم ، هكذا في الأصل ) إِنما صَغَّر بَجْلَة هذه القبيلَة .
      وبنو بَجالة : بطن من ضَبَّة .
      التهذيب : بَجْلَة حَيٌّ من قيس عَيْلانَ .
      وبَجْلَة : بطن من سُلَيِّم ، والنسبة إِليهم بَجْليٌّ ، بالتسكين ؛ ومنه قول عنترة : وآخَر منهم أَجْرَرْتُ رُمْحي ، وفي البَجَلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقيعُ "

    المعجم: لسان العرب

  23. بجس
    • " البَجْسُ : انشقاق في قِرْبة أَو حجر أَو أَرض يَنْبُعُ منه الماءُ ، فإِن لم يَنْبُعْ فليس بانْبِجاسٍ ؛

      وأَنشد : وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسا وبَجَسْتُه أَبْجِسُه وأَبْجُسُه بَجْساً فانْبَجَسَ وبَجَّسْتُه فَتَبَجَّسَ ، وماء بَجِيسٌ : سائل ؛ عن كراع .
      قال اللَّه تعالى : فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً .
      والسحابُ يَتَبَجَّسُ بالمطر ، والانْبِجاسُ عامٌّ ، والنُّبُوع للعين خاصة .
      وبَجَسْتُ الماءَ فانْبَجَسَ أَي فَجَرْتُه فانفجر .
      وبَجَس الماءُ بنفسه يَبْجُسُ ، يتعدّى ولا يتعدّى ، وسحاب بُجْسٌ .
      وانْبَجَسَ الماءُ وتَبَجَّسَ أَي تفجر .
      وفي حديث حذيفة : ما منا رجل إِلا به آمَّةٌ يَبْجُسُها الظُّفُرُ إِلا الرَّجُلَيْن يعني عليّاً وعمر ، رضي اللَّه عنهما .
      الآمّة : الشجة التي تبلغ أُمَّ الرأْس ، ويَبجُسُها : يَفْجُرُها ، وهو مَثَلٌ ، أَرادَ أَنها نَغِلَة كثيرة الصديد ، فإِن أَراد أَحد أَن يفجرها بظفره قدر على ذلك لامتلائها ولم يحتج إِلى حديدة يشقها بها ، أَراد ‏ ليس ‏ منا أَحد إِلا وفيه شيء غير هذين الرجلين .
      ومنه حديث ابن عباس : أَنه دخل على معاوية وكأَنه قَزَعَةٌ يَتَبَجَّسُ أَي يتفجر .
      وجاءَنا بثريد يَتَبَجَّسُ أُدْماً .
      وبَجَّسَ المُخُّ : دخل في السُّلامى والعين فذهب ، وهو آخر ما يبقى ، والمعروف عند أَبي عبيد : بَخَّسَ .
      وبَجْسَةُ : اسم عين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بحح
    • " البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ : كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة ، وربماكان خِلْقَةً .
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله « بح يبح إلخ » بابه فرح ومنع كما في القاموس .
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً .) ويَبُحُ : كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال : بَحِجْتَ ، بالكسر ، تَبَحُّ بَحَحاً .
      وفي الحديث : فأَخَذَتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، بُحَّةٌ ؛ البُحَّةُ ، بالضم : غِلَظٌ في الصوت .
      يقال : بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً ، وإِن كان من داء ، فهو البُحاحُ .
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة .
      قال الأَزهري : البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ .
      قال ابن سيده : وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك ، وقال : رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة ؛ وفي صوته بُحَّة ، بالضم .
      ويقال : ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك .
      قال الأَزهري : بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية ، قال : وبَحَحْتُ ، بالفتح ، أَبَحُّ ، لغة ؛ وقول الجعْدي يصف الدينار : وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ : ديناراً أَبَحَّ في صوته .
      جُنْدِيّ : ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام .
      والثاقبة : سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد .
      والبَحَحُ في الإِبل : خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر .
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ : غليظ الصوت .
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته .
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ ، إِتباع ، والنون أَعلى ، وسنذكره .
      والبُحُّ : جمع أَبَحّ .
      والبُحُّ : القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها ؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ : إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها ، ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ ، يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى ، بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر ؟

      ‏ قال : والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً ، ويروى : يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح .
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها .
      والرِّيحُ ، بفتح الراء : الشحم .
      وكِسْرٌ أَبَحُّ : كثير المُخِّ ؛

      قال : وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم : يسيل وَدَكُه .
      الفراء : البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة ، الواسع في المنزل .
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع .
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة ، ولم يجعله من المضاعف .
      ويقال : القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب .
      والأَبَحُّ : من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم .
      والبُحْبوحةُ : وَسَطُ المَحَلَّةِ .
      وبُحْبوحةُ الدار : وسطها ؛ قال جرير : قَوْمِي تَمِيمٌ ، هُمُ القومُ الذين هُمُ ، يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ ، فإِن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أَبعد ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بحبوحة الجنة وسطها .
      قال : وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره .
      ويقال : قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها .
      والتَّبَحْبُح : التمكن في الحلول والمُقامِ .
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام ؛ قال : ومنه حديث غناء الأَنصارية : وأَهْدة لها أَكْبُشاً ، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي ، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « وزوجك في النادي » كذا بالأصل .) أَي متكمنة في المِربَد ، وهو الموضع .
      وفي حديث خزيمة : تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض .
      قال الأَزهري : وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق : تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل .
      وقال اللحياني : زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول : إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء ؟ قلنا : بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ .
      وذكر الأَزهري : والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ ؛ قال كعب : وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه ، بِرابِيَةِ البَحَّاءِ ، ذاتِ الأَيايِلِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: