وصف و معنى و تعريف كلمة بجيلين:


بجيلين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و جيم (ج) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بجيلين في معاجم اللغة العربية:



بجيلين

جذر [بجل]

  1. جيل: (اسم)
    • الجمع : أجيال
    • الجِيلُ : الأُمّة
    • الجِيلُ :الجِنسُ من الناس، فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل
    • الجِيلُ :القرن من الزمن
    • الجِيلُ: ثلث القرن يتعايش فيه الناس والجمع : أَجيال
    • الجِيلُ : أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ لقاء الأجيال،
    • جيل الروّاد
    • الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم،
    • الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد،
    • على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن
    • قرنٌ من الزمان مضى على وفاة هذا الفنان جيلان
    • جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ
    • جمع: أَجْيَالٌ
    • جِيلُ العَرَبِ : أُمَّةُ العَرَبِ جِيلُ التُّرْكِ جِيلُ الغَجَرِ
    • مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ
    • عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي
    • جِيلُ الشَّبَابِ : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ الجِيلُ الصَّاعِدُ الجِيلُ الجَدِيدُ الأَجْيَالُ القَادِمَةُ
    • عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ : بِمُرُورِ الزَّمَنِ
  2. جيلاتي: (اسم)
    • قشدة مثلَّجة مُحلاَّة ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف
  3. أجيال: (اسم)
    • أجيال : جمع جيل
  4. اِستَجال: (فعل)
    • اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله
    • اسْتَجَال الماشيةَ: اجتالها
    • اسْتَجَال الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته
    • اسْتَجَال فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا


  5. جَيئَل: (اسم)
    • الجَيْئَلُ : الضَّخم من كل شيءٍ
    • جَيْئَلُ : الضَّبُع وهو معرّف من غير أَل
  6. جيلي: (اسم)
    • حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة
  7. جَيئَلة: (اسم)
    • جَيْئَلَة : الضَّبُع
  8. جِيْلان: (اسم)
    • جِيْلان : جمع جِيْلُ
  9. جِيلُ الشَّبَابِ:
    • الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ الجِيلُ الصَّاعِدُ الجِيلُ الجَدِيدُ الأَجْيَالُ القَادِمَةُ.
  10. جِيلُ العَرَبِ:


    • أُمَّةُ العَرَبِ جِيلُ التُّرْكِ جِيلُ الغَجَرِ.
  11. عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ:
    • أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي.
  12. الجيلُ الصَّاعدُ:
    • الجيل الجديد.
  13. الجيلُ الطَّالع:
    • الجيل الجديد.
  14. جيل الخَلَف الأوَّل: (أحياء)
    • النسل الأوّل للكائن الحيّ.
  15. اسْتَجَال الريحُ السحَابَ:
    • ساقَتْه، وقَطَعَته.
  16. اسْتَجَال الماشيةَ:


    • اجتالها.
  17. اسْتَجَال فلانٌ السحابَ:
    • رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.
  18. الأجيال القادمة:
    • أبناء الزمن القادم.
  19. عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ:
    • بِمُرُورِ الزَّمَنِ.
  20. مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ:
    • قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ.
  21. توازن الأجيال: (مصطلحات)
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد. (مالية)
  22. الأجيال الآتية:


    • أجيال الأبناء والأحفاد.
  23. فَجْوَة الجيل:
    • فجوة تنتج عن تعارض أفكار الأجيال.
  24. توازن الأجيال:
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد.
  25. كَوَّنَ أَجْيَالاً مِنَ الطَّلَبَةِ:
    • دَرَّبَهُمْ عَلَى اكْتِسَابِ الْمَعْرِفَةِ الثَّقَافِيَّةِ، عَلَّمَهُمْ، ثَقَّفَهُمْ.
,
  1. جيل
    • "الجِيل: كل صِنْف من الناس، التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل، والجمع أَجْيال.
      وفي حديث سعد بن معاذ: ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم؛ الجِيل الصنف من الناس، وقيل الأُمَّة، وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل.
      وجِيلان وجَيْلان: قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا؛ وقال عمرو بن بحر: جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك، وكانوا من أَهل الجَبَل؛

      وأَنشد: أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه،ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي: أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا (* قوله: ساتيذَما، هكذا في الأصل، وهو في معجم البلدان: ساتيدما بالدال، قيل إنه جبل وقيل إنه نهر).
      المُؤَرِّج في قوله تعالى: هو وقَبِيله؛ أَي جِيلُه، ومعناه جِنْسه.
      وجِيل جِيلان: قوم خلف الدَّيْلم.
      التهذيب: جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم،يقال جِيل جَيلان.
      وجَيْلان، بفتح الجيم: حَيٌّ من عبد القيس.
      الجوهري: وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه؛ يقال منه: ريح ذات جَيْلان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جِيلٌ

    • جمع: أَجْيَالٌ. [ج ي ل].
      1. :-جِيلُ العَرَبِ :- : أُمَّةُ العَرَبِ. :-جِيلُ التُّرْكِ :- :-جِيلُ الغَجَرِ.
      2. :-مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ :- : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ.
      3. :-عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ :- : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ. :-هُوَ مِنْ جِيلِي.
      4. :-جِيلُ الشَّبَابِ :- : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ. :-الجِيلُ الصَّاعِدُ :- :-الجِيلُ الجَدِيدُ :- :-الأَجْيَالُ القَادِمَةُ.
      5. :-عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ :- : بِمُرُورِ الزَّمَنِ.

    المعجم: الغني

  3. جِيل
    • جِيل :-
      جمع الجمع أجيال:
      1 - أمّة أو كلّ قوم يختصّون بلغة :- {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِيْلاً كَثِيرًا} [قرآن] .
      2 - صِنْفٌ من النّاس كالعرب والفرس والتُّرك.
      3 - أهل الزَّمان الواحد أو ثلث القرن يتعايش فيه النّاسُ :-لقاء الأجيال، - جيل الروّاد:-
      الأجيال القادمة: أبناء الزمن القادم، - الجيلُ الصَّاعدُ/ الجيلُ الطَّالع: الجيل الجديد، - على مرّ الأجيال: بمرور الزَّمن.
      4 - قرنٌ من الزمان :-مضى على وفاة هذا الفنان جيلان.
      جيل الخَلَف الأوَّل: (الأحياء) النسل الأوّل للكائن الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الجِيلُ
    • الجِيلُ : الأُمّة.
      و الجِيلُ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل.
      و الجِيلُ القرن من الزمن.
      و الجِيلُ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. والجمع : أَجيال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جيل
    • جيل - ج، أجيال وجيلان
      1- جيل : قرن من الزمان. 2- جيل : جنس من الناس. 3- جيل : أهل الزمان الواحد.


    المعجم: الرائد

  6. جِيلُ
    • ـ جِيلُ: الصِنْفُ من الناسِ، وبِلا لامٍ: قرية أسْفَلَ بَغْدادَ. ****
      ـ زِيادُ بنُ جِيلٍ، ويزيدُ بنُ جِيلٍ: محدِّثانِ.
      ـ جَيْلانُ: حَيُّ من عبدِ القيسِ، ومِخْلافٌ باليَمنِ،
      ـ جَيْلانُ من الحَصا: ما أجالَتْهُ الريحُ،
      ـ جِيْلانُ: إقْليمٌ بالعَجَمِ، مُعَرَّبُ: كيْلانَ، وقومٌ رَتَّبَهُم كِسْرَى بالبَحْرَيْن، واسمُ أبي الجَلْدِ بنِ فَرْوَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جيل
    • جيل - ج، أجيال
      1- جيل : ناحية البئر. 2- جيل : قبر.

    المعجم: الرائد

  8. إِستَجال
    • إستجال - استجالة
      1- إستجاله الشيطان : استخفه وأضله. 2- إستجال الماشية : ساقها وذهب بها. 3- إستجالت الريح السحاب : ساقته وقطعته.

    المعجم: الرائد

  9. جيل
    • ج ي ل: جِيلٌ من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيل

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الجَيْئَلُ
    • الجَيْئَلُ : الضَّخم من كل شيءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. توازن الأجيال
    • بيع عقد خيار قريب الأجل وشراء عقد خيار أبعد أجلاً ولكن بسعر تنفيذ واحد ، وتعني بالانجليزية: calendar straddle

    المعجم: مالية

  12. جَيْئَلَة
    • جَيْئَلَة : الضَّبُع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَيْئَلُ
    • جَيْئَلُ : الضَّبُع.
      وهو معرّف من غير أَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جيلاتي
    • جيلاتي :-
      قشدة مثلَّجة مُحلاَّة :-ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. جيلي
    • جيلي :-
      حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إنجيلية
    • مسعى متحمس لنشر كلمة الإنجيل أي عقائد المسيحية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. جيل الخلف الأوّل
    • (حي) النسل الأوّل للكائن الحيّ.

    المعجم: عربي عامة

  18. جأل
    • "جأَلَ الصُّوفَ والشعَر: جَمَعَه.
      وجَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ: الضَّبُعُ، معرفة بغير أَلف ولام؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال الراجز: قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً فيها حَدَب،دَقِيقَةَ الرُّفْغَيْنِ ضَخْماء الرَّكَب وأَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن مُنْقِذِ بن طَرِيف: وحَلَّقَت بك العُقابُ القَيْعَله،وشَارَكَتْ منك بشَأْو جَيْأَلَه قيل: هي مشتقة من ذلك، وقال كُراع: هي الجَيْأَل فأَدْخَل عليها الأَلف واللام؛ قال العَجَّاج: يَدَعْن ذا الثَّرْوةِ كالمُعَيَّل،وصاحِبَ الإِقْتارِ لَحْمَ الجَيْأَل ابن بزرج:، قالوا في الجيأَل وهي الضَّبُع على فَيْعَل: جَأَلَتْ تَجْأَل إِذا جَمعَت؛ قال ابن بري: جَيْأَلُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف؛ وأَنشد لمشعث: وجاءت جَيْأَلٌ وبَنُو بَنِيها،أَجَمَّ المَاقِيَيْنِ بها خُما؟

      ‏قال أَبو علي النحوي: وربما، قالوا جَيَل، بالتخفيف، ويتركون الياء مصحَّحة لأَن الهمزة وإِن كانت مُلْقاة من اللفظ فهي مُبْقاة في النية مُعامَلَةٌ معاملةَ المثبَتة غير المحذوفة، أَلا ترى أَنهم لم يقلبوا الياء أَلفاً كما قلبوها في ناب ونحوه لأَن الياء في نية السكون؟، قال: والجَيْأَل الضَّخْم من كل شيء.
      والاجْئِلالُ، بوزن افْعِلال: الفزَعُ والوَهَل والوَجَل؛ قال: وزعموا لامرئ القيس: وغائِطٍ قد هَبَطْتُ وَحْدي،لِلْقَلْب من خَوْفهِ اجْئِلالُ أَصله من الوجل؛ قال الأَزهري: لا يستقيم هذا القول إِلا أَن يكون مقلوباً كأَنه في الأَصل ائْجِلال، فأُخرت الياء والهمزة بعد الجيم، قال الأَزهري: وجائز أَن يكون اجْئِلال افعلال من جَأَل يَجْأَل إِذا ذهب وجاء كما يقال وجَبَ القلبُ إِذا اضطرب.
      وحكى ابن بري: اجْأَلَّ فَزِع، وأَنشد بيت امرئ القيس: للقَلْبِ من خَوْفِه اجْئِلالُ وقد قيل: إِن جَيْأَلاً مشتق منه، قال: وليس بقويّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جَأَلَ
    • ـ جَأَلَ: ذَهَبَ وجاءَ،
      ـ جَأَلَ الصوفَ: جَمَعَه، واجْتَمَعَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ جَئِلُ جَأَلاناً: عَرَجَ.
      ـ اجْئِلالُ والجِئْلالُ: الفَزَعُ.
      ـ جَيْأَلُ وجَيْأَلَةُ، مَمنوعَتَيْنِ، وجَيَلٌ، والجَيْأَلُ: كُلُّه الضَّبُعُ.
      ـ جَيْأَلَةُ الجُرْحِ: غَثيثُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. انجالَ
    • انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال :-
      • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع
      • انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. جال
    • جال - يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا
      1-جال في البلاد : طاف به ولم يستقر

    المعجم: الرائد

  22. بَجَّلَهُ
    • ـ بَجَّلَهُ تَبْجيلاً: عَظَّمَهُ، أو قال له: بَجَلْ، كنَعَمْ، أَي حَسْبُكَ حيْثُ انْتَهَيْتَ.
      ـ رَجُلٌ بَجالٌ، وبَجِيلُ: مُبَجَّلٌ، أَو هو الشَّيخُ الكَبيرُ، السَّيِّدُ العَظيمُ مَعَ جَمالٍ ونُبْلٍ، وقد بَجُلَ، بَجَالَةً وبُجولاً.
      ـ باجِلُ: الحَسَنُ الحالِ، المُخْصِبُ، والفَرْحانُ، وقد بَجَـلَ، بَجْلاً وبُجولاً فيهما.
      ـ بَجِيلُ: الغَليظُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أَبْجَلُ: عِرْقٌ غَليظٌ في الرِّجْلِ، أَو في اليَدِ بِإزاءِ الأَكْحَلِ.
      ـ بَجَلُ: البُهْتانُ،
      ـ بُجُلُ: العَظيمُ، والعَجَبُ.
      ـ قولُ لُقْمانَ ابنِ عادٍ: خُذِي منِّي أخي ذا البَجَلِ: ذَمٌّ، أَي: يَرْضَى بِخَسيسِ الأمُورِ ولا يَرْغَبُ في مَعاليها.
      ـ بَجَلِي، وبَجْلِي: حَسْبِي.
      ـ بَجَلْكَ وبَجَلْنِي: يَكْفيكَ ويَكْفيني، اسمُ فِعْلٍ.
      ـ بَجَلْ: كنَعَمْ زِنَةً ومعنًى.
      ـ أبْجَلَهُ الشيءُ: كفاهُ.
      ـ بَجْلَةُ: الشَّجَرَةُ الصَّغيرَةُ، ج: بَجْلاتٌ، والشارَةُ الحَسَنَةُ، وبِلا لامٍ: أبو حَيٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجْلِيٌّ، ساكِنَةً، منهم: عَمْرُو بنُ عَبَسَةَ الصَّحابِيُّ، وعيسَى بنُ عبدِ الرحمنِ البَجْلِيَّانِ. **** وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ
      ـ بَجِيلَةُ: حَيٌّ باليَمَنِ من مَعَدٍّ، والنِّسْبَةُ: بَجَلِيٌّ، منهم جَرِيرٌ.
      ـ بَنو بَجالَةَ: بَطْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. اسْتَجَاله
    • اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله.
      و اسْتَجَاله الماشيةَ: اجتالها.
      و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته.
      و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بجيلين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَجَّلَ** \- [ب ج ل]. (ف: ربا. متعد).** بَجَّلْتُ**،** أُبَجِّلُ**،** بَجِّلْ**، مص. تَبْجِيلٌ. "بَجَّلَ مُعَلِّمَهُ" : عَظَّمَهُ، قَدَّرَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ بَجْلاً، وبُجُولاً: ضَخُم جسمهُ. و ـ حَسُن حاله وأخصب. و ـ فَرِح، فهو باجل.بَجُلَ ـُ بَجَالةً، وبُجُولاً، وبُجُولة: عظم قدره وسِنُّه. و ـ جَمُل ونَبُل، فهو بَجِيل.أَبْجَلَهُ: أفرحه. و ـ كفاه.بَجَّلَهُ: عظَّمه ووقَّره. و ـ قال له: بَجَلْ: حَسْبُكَ حيث انتهيت.الأَبْجَلُ: عرقٌ في ذراع البعير والفرس، بمنزلة الأَكحل من الإِنسان.البَجَال: المُبَجَّل. و ـ الجسيم. و ـ الشيخ الكبير السيِّد، مع جمال ونُبْل.بَجَلْ: حرف جواب بمعنى نَعَم. و ـ بمعنى حَسْبُ. يقال: بَجَلِي بَجَلِي.البَجْلةُ: الهيئة الحَسَنة. و ـ الحَسَب والنُّبْل. و ـ الشَّجرة الصَّغيرة.البَجيل: البَجَال. و ـ الغليظ من كل شيء. و ـ الأمر المنكر. و ـ الكثير.
مختار الصحاح
ب ج ل : التبجِيلُ التعظيم
الصحاح في اللغة
 الأَبْجَلُ: عِرْقٌ، وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأكحل من الإنسان. وحكى يعقوب عن أبي الغَمْرِ العُقَيْلِيِّ: يقال للرجل الكثير الشحم إنه لَباجِلٌ، وكذلك الناقة والجمل. وشيخٌ بَجالٌ وبَجيلٌ، أي جسيمٌ. وقال أبو عمرو: البَجالُ: الرجلُ الشيخُ السيّدُ. وأَبْجَلَهُ الشيءُ، أي كَفاهُ. ومنه قول الكميت: ومِنْ عنده الصَدَرُ المُبْجِلِ والتَبْجيلُ: التعظيمُ. وبَجَلْ بمعنى حَسْبُ، قال الأخفش: هي ساكنةٌ أبداً، يقولون بَجَلْكَ كما يقولون قَطْكَ.
تاج العروس

بَجَّلَه تَبْجِيلاً : عَظّمه أو قال له : بَجَلْ كنَعَم أي حَسبُكَ حيث انتهَيت قال ابنُ جِنِّي : ومنه اشْتُقّ رَجُلٌ بَجالٌ وبَجِيلٌ كسَحابٍ وأمِيرٍ أي مُبَجَّلٌ يُبَجِّلُه الناسُ قاله شَمِرٌ . أو هو الشَّيخُ الكبيرُ السَّيِّدُ العَظِيمُ عن أبي عمرو زاد غيرُه : مع جَمالٍ ونُبْلٍ قال زُهَيرُ بن جَنابٍ الكَلْبِيُّ وكان من المُعَمَّرين :

الموتُ خَيرٌ لِلفَتَى ... فلْيَهْلِكاً وبهِ بَقِيَّهْ

مِن أن يَرَى الشَّيخَ البَجا ... لَ يُقادُ يُهْدَى بالعَشِيَّهْ

جَعل قولَه : يُهْدَى حالاً ليُقاد كأنه قال : يُقادُ مَهْدِيّاً ولولا ذلك لقال : ويُهْدَى بالواو كما في العُباب . وقد بَجُلَ ككَرُم بَجالَةً وبُجُولاً ولا تُوصَفُ به المرأةُ . والباجِلُ : الحَسَنُ الحالِ المُخْصِبُ مِن الناسِ والإبلِ وحكى يَعقوبُ عن أبي الغَمْر العُقَيلِيُّ : يُقال للرجُلِ الكَثيرِ الشَّحْمِ : إنه لَباجِلٌ وكذلك الناقَةُ والجَمَلُ . الباجِلُ : الفَرْحانُ وقد بَجِلَ كفَرِح ونَصَر بَجْلاً بالفتح وبُجُولاً بالضَّمّ فيهما أي في الفَرحان والمُخْصِب . البَجِيلُ كأمِيرٍ : الغَلِيظُ مِن كُلِّ شيءٍ يقال : أَمْرٌ بَجِيلٌ : أي مُنْكَرٌ عظيمٌ . والأَبْجَلُ : عِرقٌ غَلِيظٌ مِن الفَرَسِ والبَعِير في الرجْلِ أو في اليَدِ بازاء الأَكْحَلِ مِن الإنسان يُقال : فَصَد أبْجَلَ الفَرَسِ أو البعيرِ والجَمْع : أَباجِلُ ويجوز للشاعرِ أن يَستعيرَه للإنسان قالت زينبُ أخت يَزِيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة :

فَتًى قُدَّ قَدَّ السَّيفِ لا مُتآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وأباجِلُهْ والبَجَلُ مُحرَّكةً : البُهتانُ أو هو بالضَّمّ : العَظِيمُ مِن البُهتان قال أبو دُواد الإيادِي :

امرؤُ القَيسِ بنُ أَرْوَى مُقْسِمٌ ... أن رآني لأَبُوأَنْ بِفَنَدْ

قُلتُ بَجْلاً قلتَ قولاً كاذِباً ... إنَّما يَمْنعُنِي سَيفِي ويَدْ ويروَى : بَجْراً وهو بمعناه قال الأزهريّ : ولم أسمعه باللام لِغير اللَّيث وأرجو أن تكونَ اللامُ لُغةً لتعاقُبهما في مواضِعَ كثيرةٍ . البَجَلُ أيضاً : العَجَبُ وقولُ لُقمانَ بنِ عادٍ حِينَ وصَف إخوتَه لامرأةٍ كانوا خَطبوها فقال في وصفِ أحدِهم : خُذِي مِنِّي أخي ذا البَجَلِ وهو ذَمٌّ : أي يَرضَى بخَسِيسِ الأمورِ ولا يَرغَبُ في مَعالِيها . وفي العُباب : أخبر أنه قَصِيرُ الهِمَّة وهو راضٍ بأن يَكفِيَه غيرُه الأمورَ ويكونَ كَلاً على غيرِه ويقول : حَسبِي ما أنا فيه . وأمّا قولُه في الأخ الآخَر : خذي مِنِّي أخِي ذا البَجَلَه يَحْمِلُ ثِقَلِي وثِقَلَه فإنه مَدْحٌ . بَجَلِي مُحَرَّكةً ويُسَكَّن بمَعْنى حَسبِي . وبَجَلْكَ وبَجَلْني ساكنتي اللام أي يَكْفِيكَ ويَكْفِيني اسمُ فِعْل . وبَجَلْ كنَعَم زِنَةً ومَعْنىً . قال الأخْفَشُ : بَجَلْ ساكِنةٌ أبداً يقولون : بَجَلْك كما يقولون : قَطْكَ وسَبَبُ بِنائِهما أن الإضافةَ مَنويَّةٌ فيهما وإنما بني بَجَلْ على السُّكُون لأنه لم يَتمكَّن بالإعراب في موضعِ تَمكُّنِه إلاَّ أنهم لا يقولون : بَجَلْني كما يقولون : قَطْنِي ولكن يقولون : بَجَلِي وبَجْلِي : أي حَسبِي قال لَبِيدٌ رضي اللّه تعالى عنه :

فمَتَى أَهلِكْ فلا أَحْفِلُهُ ... بَجَلِي الآنَ مِن العَيشِ بَجَلْ وفي حديث بعضِ الصَّحابة رضي اللّه تعالى عنهم : " فأَلْقَى تَمَراتٍ كُنَّ في يدِه وقال : بَجَلِي مِن الدُّنيا " . . وقال طَرَفَةُ بن العَبد :

أَلا إِنَّنِي شَرِبْتُ أسْودَ حالِكاً ... أَلا بَجَلِي مِن الشَّرابِ ألا بَجَلْ وفي حديث عليِّ رضي اللّه عنه : أنه لَمّا التقَى الفريقان يومَ الجَمَلِ صاح أهلُ البَصرةِ :

" رُدُّوا عَلَينا شَيخَنا ثُمَّ بَجَلْ فقالوا :

" كَيفَ نَرُدُّ شَيخَكُم وقَدْ قَحَلْ ثُمّ اقتَتلُوا . وقال شيخُنا : قوله بَجَلِي جاء بها مقرونةً بالياء ؛ لِيُوضِّحَ الأمرَ في اقترانِه بالنون الدالَّةِ على الوِقاية فمن قال : اسم فعل أوْجَبه ومن قالَ : هي بمعنى حَسب جَوَّزه وأحكام ذلك مبسوطةٌ في المُغْنى وشروحِه . وأبْجَلَه الشيء : كَفاهُ ومنه قولُ الكُمَيت :

إليه مَوارِدُ أهلِ الخَصاصِ ... ومِن عِنْدِه الصَّدَرُ المُبْجِلُ والبَجْلَةُ بالفتح : الشَّجَرةُ الصَّغِيرةُ ج : بَجْلاتٌ قال كُثَيِّر :

ويجيدِ مُغْزِلَةٍ ترودُ بوَجْرَةٍ ... بَجْلاتِ طَلْحٍ قد خُرِفْن وضالِ قال شَمِرٌ : البَجْلَةُ : الشَّارَةُ الحَسَنةُ يُقال : إنه لَذُو بَجْلَةٍ . بَجْلَةُ بِلا لامٍ : أبو حَيٍ من بني سُلَيم نُسِبُوا إلى أُمِّهم وهي بَجْلَةُ بنت هُناءَةَ بنِ مالك بن فَهْم والنِّسبَةُ إليهم بَجْلِيٌّ ساكِنةً قال عَنْترةُ بن شَدَّاد :وآخَرَ مِنهُمُ أجْرَرْتُ رُمْحِي ... وفي البَجْلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقِيعُ منهم عَمرو بن عَبَسَةَ بن عامر بن خالد بن حُذَيفةَ بن عمرو بن خَلَف بن مازِن بن بَجْلَةَ السُّلَمِيّ الصَّحابِيّ رضي اللّه تعالى عنه سابِقٌ مشهورٌ ترجمتُه في تاريخ دِمَشْقَ يُكْنَى أبا عمرو وأبا نَجِيحٍ وأبا شُعَيب وكان رُبُعَ الإسلام رَوَى عنه كِبار التَّابِعين بالشأم منهم شُرَحْبِيلُ بن السِّمط وسُلَيم بن عامِر وضَمرة بن حَبِيب . وعيسى بنُ عبد الرحمن السُّلَمِي عن طَلْحةَ بنِ مُصَرِّف وعنه يحيى بن آدم وأبو أحمد الزُّبَيرِيّ البَجَلِيّان . بَجِيلَةُ كسَفِينَةٍ : حَيٌّ باليَمَنِ مِن مَعَدٍّ والنِّسبَةُ إليه : بَجَلِيٌّ مُحَرَّكَةً قال ابنُ الكَلْبِي في جَمْهَرةِ نَسَبِ بَجِيلَةَ : وَلَدَ عمرو بن الغَوْثِ بن نَبتِ بن مالك بن زيد بن كَهْلان إراشاً فوَلَدَ إِراشٌ أَنْماراً فوَلَد أنمارٌ أًفْتَلَ وهو خَثْعَمٌ وأمُّه هِنْدُ بنت مالك بن الغافِق بن الشاهِد بن عَكّ وعَبقَراً والغَوْثَ وصُهَيبة وخُزيمَة دخَل في الأزد وادعة بَطنٌ مع بني عمرو بن يَشْكُرَ وأَشْهَلَ وشَهْلاً وطَرِيفاً وسُمَيّة رَجُلٌ والحارث وخَدْعة وأُمُّهُم بَجِيلَةُ بنْتُ صَعْبِ بنِ سَعْد العَشيِرَة بها يُعْرَفُون . قُلْتُ : وقد اخْتَلَفَ أَئِمَّة النَّسَبِ في بَجِيلَة فمنهم مَن جَعلها مِن اليَمن وهو قولُ ابن الكَلْبي الذي تقدّم وهو الأكثر وقِيل : هم مِن نِزارِ بن مَعَدٍّ قاله مصْعَب بن الزُّبير وكأنَّ المُصنِّف جَمع بينَ القولين وفيه نَظَرٌ لا يَخْفَى . منهم أبو عمرو جَرِيرُ بن عبدِ الله بن جابر وهو الشَّلِيلُ بن مالك بن نصر بن ثَعْلَبة بن جُشَم بن عوف الصَّحابِيُّ رضي اللّه تعالى عنه ورَهْطُه . وكان جَرِيرٌ يُوسُفَ هذه الأُمّة أسلَم قبلَ وفاةِ النبيِّ صلّى اللّه عليه وسلم ووَفَد عليه قبلَ موتِه بأربعين يوماً فيما قِيل وسكَن الكُوفةَ ثم قِرقِيسا فمات بها بعدَ الخمسين . روى عنه قيسٌ والشَّعْبِيُ وهَمّام بن الحارث وأبو زُرعَةَ حفيدُه وأبو وائِلٍ وغيرُهم . وبَنُو بَجالَةَ كسَحابَةٍ : بَطْنٌ مِن ضَبَّةَ وهو بَجالَةُ بن ذُهْل بن مالك بن بَكر بن سَعد بن ضَبّةَ

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : يقال : رَجلٌ بَجَالٌ وبَجِيلٌ : إذا كان ضَخْماً قاله الأَصمَعِيّ قال الشاعر :

" لن تَعْدَمَ الطَّيرُ منّا مِسفَرَا

" شَيخاً بَجالاً وغُلاماً حَزْوَرا وخَيرٌ بَجِيلٌ : أي واسِعٌ كثيرٌ ومنه الحديث : " أنه صلّى اللّه تعالى عليه وسَلَّم أَتى القُبُورَ فقال : السَّلامُ عليكُم أصَبتُم خيراً بَجِيلاً وسَبَقتُم شَرّاً طَوِيلاً " . وأبْجَلَه الشيء : فَرِحَ به . وقولُ الشاعر :

" عارِي الأشاجِعِ لم يُبجَلِ أي لم يُفْصَد أَبْجَلُه . ورَجُلٌ ذو بَجْلَة : أي رُواءٍ وحُسنٍ وحَسَبٍ ونُبلٍ . وقول عمرو ذي الكَلْب :

بُجَيلَةُ يُنْذِرُوا رَمْيِى وفَهْمٌ ... كذلك حالُهُم أَبَداً وحالِي أراد : بني بَجْلَةَ مِن سُلَيمٍ فصَغَّرَ

لسان العرب
التَّبجيل التعظيم بَجَّل الرجلَ عَظَّمَه ورجل بَجَال وبَجِيل يُبَجِّله الناسُ وقيل هو الشيخ الكبير العظيم السيد مع جَمَال ونُبْل وقد بَجُلَ بَجَالة وبُجُولاً ولا توصف بذلك المرأَة شمر البَجَال من الرجال الذي يُبَجِّله أَصحابه ويسوِّدونه والبَجِيل الأَمر العظيم ورجل بَجَال حَسَن الوجه وكل غليظ من أَيِّ شيءٍ كان بَجِيل وفي الحديث أَنه عليه السلام قال لِقَتْلى أُحُد لَقِيتُم خيراً طويلاً ووُقِيتُم شَرًّا بَجِيلاً وسَبَقْتم سبقاً طويلاً وفي الحديث أَنه أَتَى القبور فقال السلام عليكم أَصبتم خيراً بَجِيلاً أَي واسعاً كثيراً من التبجيل التعظيم أَو من البَجَال الضَّخْم وأَمر بَجِيل مُنْكَر عظيم والبَاجل المُخْصِب الحَسَنُ الحال من الناس والإِبل ويقال للرجل الكثير الشحم إِنه لباجل وكذلك الناقة والجمل وشيخ بَجَال وبَجِيل أَي جَسِيم ورجل باجِل وقد بَجَل يَبْجُل بُجولاً وهو الحسَن الجَسيمُ الخَصيب في جِسْمه وأَنشد وأَنت بالبابِ سَمِينٌ باجِل وبَجِلَ الرجلُ بَجَلاً حسنت حاله وقيل فَرِحَ وأَبْجَله الشيءُ إِذا فَرِحَ به والأَبْجَلُ عِرْق غَلِيظ في الرِّجْلِ وقيل هو عِرْق في باطِنِ مَفْصِلِ الساق في المَأْبِض وقيل هو في اليد إِزَاءَ الأَكْحَل وقيل هو الأَبْجَلُ في اليد والنَّسا في الرِّجْلِ والأَبْهَرُ في الظَّهْر والأَخْدَع في العُنُق قال أَبو خراش رُزِئْتُ بَني أُمِّي فلما رُزِئْتُهم صَبَرْتُ ولم أَقْطَعْ عليهم أَبَاجِلي والأَبْجَل عِرْق وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأَكْحَل من الإِنسان قال أَبو الهيثم الأَبْجَل والأَكْحَل والصّافِنُ عُروق نُقْصَدُ وهي من الجداول لا من الأَوْرِدة الليث الأَبجلان عِرْقان في اليدين وهما في الأَكْحَلان من لَدُنِ المَنْكِب إِلى الكَتِف وأَنشد عاري الأَشَاجِعِ لم يُبْجَل أَي لم يُقْصَد أَبْجَلُه وفي حديث سعد بن معاذ أَنه رُمِيَ يوم الأَحزاب فقطعوا أَبْجَلَه الأَبْجَل عِرْق في باطن الذراع وقيل هو عرق غليظ في الرِّجل فيما بين العصب والعظم وفي حديث المستهزئين أَما الوليدبن المغيرة فأَوْمأَ جبريل إِلى أَبْجَله والبُجْل البُهْتان العظيم يقال رميته ببُجْل وقال أَبو دُوادٍ الإِيادي امرَأَ القَيْسِ بن أَرْوَى مُولِيا إِن رآني لأَبُوأَنْ بسُبَد ( * امرؤ القيس بن أروى مقسم على الاخبار وهو ظاهر إن صحت به الرواية ووقع في مادة « سبد » بحراً والصواب بجراً بالجيم كما هي رواية غير الليث ) قُلْتَ بُجْلاً قلتَ قوْلاً كاذباً إِنَّما يَمْنَعُني سَيْفي ويَد قال الأَزهري وغيره يقوله بُجْراً بالراء بهذا المعنى قال ولم أَسمعه باللام لغير الليث قال وأَرجو أَن تكون اللام لغة فإِن الراء واللام متقارباً المخرج وقد تعاقباً في مواضع كثيرة والبَجَلُ العَجَب والبَجْلة الصغيرة من الشَّجَر قال كثير وبِجتدِ مُغْزِلَةٍ تَرُودُ بوَجْرَةٍ بَجَلاتِ طَلْحٍ قد خُرِفْنَ وضَالِ وبَجَلي كذا وبَجَلي أَي حَسْبي قال لبيد بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل قال الليث هو مجزوم لاعتماده على حركات الجيم وأَنه لا يتمكن في التصريف وبَجَلْ بمعنى حَسْب قال الأَخفش هي ساكنة أَبداً يقولون بَجَلْك كما يقولون قَطْك إِلا أَنهم لا يقولون بَجَلْني كما يقولون قَطْني ولكن يقولون بَجَلي وبَجْلي أَي حَسْبي قال لبيد فَمَتى أَهْلِكْ فلا أَحْفِلْه بَجَلي الآنَ من العَيْشِ بَجَل وفي حديث لُقْمان بن عاد حين وصف إِخْوته لامرأَة كانوا خَطَبوها فقال لقمانُ في أَحدهم خُذي مني أَخي ذا البَجَل قال أَبو عبيدة معناه الحَسْبُ والكِفَاية قال ووجهه أَنه ذَمَّ أَخاه وأَخبر أَنه قَصير الهِمَّة وأَنه لا رَغْبَة له في مَعالي الأُمور وهو راضٍ بأَن يُكْفَي الأُمور ويكونَ كَلاٍّ على غيره ويقول حَسْبي ما أَنا فيه وأَما قوله في أَخيه الآخر خُذِي مني أَخي ذا البَجْلة يحمل ثِقْلي وثِقْله فإِن هذا مدح ليس من الأَوَّل يقال ذو بَجْلة وذو بَجَالة وهو الرُّوَاءُ والحُسْن والحَسَب والنُّبْل وبه سمي الرجل بَجَالة إِنه لذو بَجْلة أَي شارة حَسَنَة وقيل كانت هذه أَلْقاباً لهم وقيل البَجَال الذي يُبَجِّله الناس أَي يعظمونه الأَصمعي في قوله خذي مني أَخي ذا البَجَلَ رجل بَجَالٌ وبَجيل إِذا كان ضَخْماً قال الشاعر شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا ولم يفسر قوله أَخي ذا البجلة وكأَنه ذهب به إِلى معنى البَجَل الليث رجل ذو بَجَالة وبَجْلة وهو الكَهْل الذي تَرَى له هَيئة وتَبْجيلاً وسِنّاً ولا يقال امرأَة بَجَالة الكسائي رجل بَجَال كبير عظيم أَبو عمرو البَجَال الرجل الشيخ السيد قال زهير ابن جناب الكلبي وهو أَحد المُعَمَّرين أَبَنِيَّ إِن أَهْلِكْ فإِني قد بَنَيْتُ لكن بَنيَّه وجَعَلْتُكُم أَوْلادَ سا دات زِناُكُم وَرِيّة من كل ما نالَ الفَتَى قد نِلْتُه إِلا التَّحِيّة فالمَوْتُ خَيْرٌ للفَتَى فَليَهْلِكَنْ وبه بَقِيّه مِن أَن يرى الشَّيخ البَجَا لَ يُقادُ يُهْدَى بالعَشِيّه ولَقَدْ شَهِدْتُ النارَ لِلْ أَسْلافِ تُوقَد في طَمّيه وخَطَبْتُ خُطْبَة حازِمٍ غَيْرِ الضعيفِ ولا العَيِيّه ولقدْ غَدَوْتُ بمُشرِف ال حَجَباتِ لم يَغْمِزْ شَظيّه فأَصَبْتُ من بَقَر الحبا ب وصِدتُ من حُمُر القِفّيه ولقد رَحَلْت البازِلَ ال كَوْماءَ لَيْسَ لها وَليّه فجعل قوله يُهْدَى بالعَشِيّة حالاً ليُقاد كأَنه قال يُقاد مَهْدِيّاً ولولا ذلك لقال ويُهْدَى بالواو وقد أَبْجَلَني ذلك أَي كَفاني قال الكميت يمدح عبد الرحيم بن عَنْبَسَة بن سعيد بن العاص وعَبْدُ الرَّحيم جِمَاعُ الأُمُور إِليه انْتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ إِليه مَوارِدُ أَهلِ الخَصَاص ومِنْ عنده الصَّدَرُ المُبْجِلُ اللَّقَم الطريق الواضح والمُعْمَل الذي يكثر فيه سير الناس والمَوارِدُ الطُّرُقُ واحدتها مَوْرِدَةٌ وأَهل الخَصاص أَهْلُ الحاجة وجِماعُ الأُمور تَجتمع إِليه أُمور الناس من كل ناحية أَبو عبيد يقال بَجَلك دِرْهَمٌ وبَجْلُك درهمٌ وفي الحديث فأَلقى تَمَراتٍ في يده وقال بَجَلي من الدنيا أَي حَسْبي منها ومنه قول الشاعر يوم الجَمَل نحن بَني ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل رُدُّوا عَلَيْنا شَيْخَنا ثُمَّ بَجَل أَي ثمَّ حَسْبُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي مَعاذَ العَزيز الله أَنْ يُوطِنَ الهَوَى فُؤَادِيَ إِلْفاً لَيْسَ لي بِبَجِيل فسره فقال هو من قولك بَجَلي كذا أَي حَسْبي وقال مرة ليس بمُعَظِّم لي وليس بِقَوِيٍّ وقال مرة ليس بعظيم القدر مُشْبِه لي وبَجَّل الرجلَ قال له بَجَلْ أَي حَسْبُك حيث انتهيت قال ابن جني ومنه اشتق الشيخ البَجَال والرجل البَجِيل والتبجيل وبَجيلَة قبيلة من اليمن والنسبة إِليهم بَجَلِيٌّ بالتحريك ويقال إِنهم من مَعَدّ لأَن نزار بن مَعَدّ وَلَدَ مُضَرَ وربيعة وإِياداً وأَنماراً ثم إِن أَنماراً وَلَد بَجيلة وخَثْعَم فصاروا باليمن أَلا ترى أَن جرير ابن عبدِ الله البَجَلي نافر رجلاً من اليَمَن إِلى الأَقْرَع ابن حابس التَّمِيمي حَكَم العرب فقال يا أَقْرَعُ بنَ حابسٍ يا أَقْرَعُ إِنك إِن يُصْرَعْ أَخُوك تُصْرَعُ فجعل نفسه له أَخاً وهو مَعَدِّيٌّ وإِنما رفع تُصْرَع وحقُّه الجزم على إِضمار الفاء كما قال عبد الرحمن ابن حسان مَنْ يَفْعَلِ الحَسَناتِ اللهُ يشكرُها والشَّرُّ بالشرِّ عندَ الله مِثْلانِ اي فالله يشكرها ويكون ما بعد الفاء كلاماً مبتدأً وكان سيبوبه يقول هو على تقديم الخبر كأَنه قال إِنك تُصْرع إِن يصرع أَخوك وأَما البيت الثاني فلا يختلفون أَنه مرفوع بإِضمار الفاء قال ابن بري وذكر ثعلب أَن هذا البيت للحصين بن القعقاع والمشهور أَنه لجرير وبَنُو بَجْلة حَيٌّ من العرب وقول عمرو ذي الكلب بُجَيْلَةُ يَنْذِروا رَمْيِي وفَهْمٌ كذلك حالُهم أَبَداً وحالي ( * قوله ينذروا بالجزم هكذا في الأصل ) إِنما صَغَّر بَجْلَة هذه القبيلَة وبنو بَجالة بطن من ضَبَّة التهذيب بَجْلَة حَيٌّ من قيس عَيْلانَ وبَجْلَة بطن من سُلَيِّم والنسبة إِليهم بَجْليٌّ بالتسكين ومنه قول عنترة وآخَر منهم أَجْرَرْتُ رُمْحي وفي البَجَلِيِّ مِعْبَلَةٌ وَقيعُ
الرائد
* بجل يبجل: بجلا وبجولا. 1-ضخم جسمه. 2-حسنت حاله وازدهرت. 3-فرح.
الرائد
* بجل يبجل: بجالة وبجولا وبجولة. 1-عظم قدره. 2-صار جميلا نبيلا.ى
الرائد
* بجل يبجل: بجلا وبجولا. *ر.*©بجل©.
الرائد
* بجل تبجيلا. 1-ه: عظمه. 2-ه: قال له «بجل».
الرائد
* بجل. 1-مص. بجل. 2-عجب. 3-وشاية، نميمة.
الرائد
* بجل. 1-نعم. 2-حسب: «بجلك»، أي حسبك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: