بحاسمة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .
"الحَسْمُ: القطع، حَسَمَهُيَحْسِمُهُحَسْماًفانْحَسَمََ: قَطعه. وحَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ، وهو الحَسْمُ. وحَسَمَ الداءَ: قطعه بالدواء. وفي الحديث: عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح؛ وقال الأَزهري: أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ. والحُسامُ: السيف القاطع. وسيف حُسامٌ: قاطع، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما، قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ؛ حكاه سيبويه؛ وقول أَبي خِراش الهذلي:ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ،حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ، ويروى: حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ. وخشيباً أَي مَصْقولاً. وحُسامُ السيف: طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله «لأنه يحسم إلخ» عبارة المحكم: لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته، وقيل: سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ)، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه. والحَسْمُ: المنع. وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُحَسْماً: منعه إياه. والمَحْسُومُ: الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ. ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء: مَحسُومٌ. وتقول: حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُحَسْماً، ويقال: أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء. وفي الحديث: أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم. والمَحْسومُ: السَّيِّءُ الغِذاء؛ ومن أَمثالهم: وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ. والحُسُوم: الشُّؤْمُ. وأَيام حُسومٌ، وصفت بالمصدر: تقطع الخيرَ أَو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أَعلى. وفي التنزيل: سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً؛ وقيل: الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً،وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها، وقيل: هي المُتَواليةُ؛ قال ابن سيده: وأُراه المتوالية في الشر خاصةً؛ قال الفراء: الحُسومُ التِّباعُ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ. وقال ابن عرفة في قوله: ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة؛ قال أَبو منصور: أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ: حاسِمٌ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ. ويقال: اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي، والحَسْمُ: كَيُّ العِرْقِ بالنار. وفي حديث سَعْدٍ: أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ. الجوهري: يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها، قيل: إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه؛ وقال الزجاج: الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْحُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم؛ قال الأَزهري: وهذا كقوله عز وعلا: فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا. وقال يونس: الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ،وقال: الحُسومُ الدُّؤوبُ، قال: والحُشومُ الإعْياءُ. ويقال: هذه ليالي الحُسومتَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل: ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً. والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً: الآدَمُ (* قوله «جميعاً الآدم» الذي في المحكم: الضخم الآدم)، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً. والحَيْسُمانُ: اسم رجل من خزاعة؛ ومنه قول الشاعر: وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري: وحِسْمَى، بالكسر، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها. وفي حديث أَبي هريرة: لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟، قال: حِسْمى جُذامَ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن، وقيل: قبيلة جُذامَ. قال ابن الأَعرابي: إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى،وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله «فحسنا» بالفتح ثم السكون ونون والف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ، قال ابن حبيب: حسنى جبل قرب ينبع. وكلام ابن الأَعرابي غامض، لا يُدرى إلى أي قولٍ، قاله كثيّر يعود)؛ وأَنشد الجوهري للنابغة: فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى،دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام؟
قال ابن بري: أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له. وفي الحديث: فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى؛ حِسْمى، بالكسر والقصر: اسم بلد جُذام. والقُور: جمع قارةٍ وهي دون الجبل. أَبو عمرو: الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور. وقال ابن الأَعرابي: الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس. وقال ثعلب: حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍوحُسَمٌوحاسِمٌ مواضع بالبادية؛ قال النابغة: عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ،فجَنْبا أَريكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ: أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري"
حَسَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَسَمَهُيَحْسِمُهُفانْحَسَمَ: قَطَعَهُ فانْقَطَعَ، ـ حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ، ـ حَسَمَ الداءَ: قَطَعَهُ بالدواءِ، ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ: منعهُ إيَّاهُ. ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ، أي: يَقْطَعُهُ. ـ حُسامٍ: السَّيْفُ القاطِعُ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به، ـ حُسامٍ من الليالي: الدائِمة، واسْمٌ. ـ المَحْسومُ: مَنْ حُسِمَ رَضاعُه، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ. ـ الحُسومُ: الشُّؤْمُ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ. ـ {ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً}: مُتتابِعةً، ـ أو الليالِي الحُسومُ: التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا، وأيَّامٌ حُسومٌ، وتُضافُ كذلك. ـ الحَيْسُمانُ: الضَّخْمُ الآدَمُ، ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ: صَحابِيٌّ. ـ حِسْمَى: أرضٌ بالباديَةِ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها، وقَبيلَةُ جُذَامَ. ـ حُسَمَ: حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ. ـ الحُسامِيَّةُ: فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ. ـ حُسُمٍوحُسَمٍوحاسِم: مَواضِعُ. ـ الحُسَمِىُّ: الكثيرُ الشَّعَرِ.
انحسمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انحسمَينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم :- • انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.
حسَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حسَمَيَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم :- • حسَم الشَّيءَ قطعه مستأصلاً :-حسَم العِرقَ: قطعه ثم كواه. • حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا، - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ، - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّديق عند الضِّيق:- • حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته، - ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت، - قرار حاسم. • حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه :-حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة، - حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه.
حسم(المعجم الرائد)
حسم - يحسم ، حسوما 1-حسم القوم : أفناهم
اللحَاسِمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللحَاسِمُ: مَجاري الأوْدِيَةِ الضَّيِّقَة، جَمْعُ لُحْسُمٍ.
انحسم الأمر/ انحسم الشّيء(المعجم عربي عامة)
مُطاوع حسَمَ
الأَحْسَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَحْسَمُ من الرِّجال: الكيِّس الذي يفْصِلُ في الأُمور بِحزْم.
الحاسِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحاسِمُ : يقال رأى حاسم: قاطع للجدل.
الحُسامُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُسامُ : السَّيف القاطع. وحُسامُ السيف: طَرَفُهُ الذي يُضرَبُ به.
حسم - يحسم ، حسما 1- حسم الشيء : قطعه «حسم بينهما الخلاف». 2- حسم الداء : أزاله بالدواء. 3- حسم العرق : قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه. 4- حسم عليه الشيء من عه إياه. 5- حسمت الأم طفلها من عته الرضاع
لحسم(المعجم لسان العرب)
"التهذيب في النوادر: اللَّهاسِمُ واللَّحاسِمُ مَجارِي الأَوْدِية الضيّقةُ، واحدها لُهْسُم ولُحْسُم، وهي اللَّخافيقُ. "
حسم الشّيء(المعجم عربي عامة)
قطعه مستأصلاً :-حسَم العِرقَ
حسم الموضوع(المعجم عربي عامة)
بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا- هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ- لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]
حسم مبلغا(المعجم عربي عامة)
خصمه، نقصه أو خفّضه :-حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة- حسَم الدَّيْنَ
حسْم الكسْر(المعجم عربي عامة)
(جر) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة.
حسم(المعجم مختار الصحاح)
ح س م: حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث {أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه} أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر {عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر} وقيل في قوله تعالى {وثمانية أيام حسوما} أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
حَسَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَسَمَ فلانٌ حَسَمَ ِ حَسْماً: دأَب على العمل. و حَسَمَ الشيءَ: قطعه. ويُقال: حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء. والعِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه. وحسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه. وحَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه. وحَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع.