وصف و معنى و تعريف كلمة بحبك:


بحبك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و حاء (ح) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح بحبك في معاجم اللغة العربية:



بحبك

جذر [بحب]

  1. حَبَكَ: (فعل)
    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك
    • حبك الحبلَ : فتله فتلاً شديدًا ،
    • حبَك الشَّيءَ : شدّه وأحكمه
    • عمل محبوك : مُتقَن ،
    • حبَك المؤامرة : أحكم خُطَّتها ،
    • حَبَكَ الشيء : أحكمه
    • حبَك الثَّوبَ : أجاد نسجَه
    • حبَك القصَّة : أجاد صياغتَها
    • حبَك العقدةَ : قوّى عقدَها ووثَّقها
    • حبَك الأمرَ : أحسن تدبيرَه
    • حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ
  2. حَبْك: (اسم)
    • حَبْك : مصدر حَبَكَ
  3. حَبك: (اسم)
    • مصدر حبَكَ
  4. حُبَك: (اسم)

    • حُبَك : جمع حُبكة
  5. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حَبيِكة
  6. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حِباك
  7. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حَبيك
  8. حبَّكَ: (فعل)
    • حبَّكَ يحبِّك ، تَحْبيكًا ، فهو مُحبِّك ، والمفعول مُحبَّك
    • حبَّك الشَّيءَ : حبَكه ، شدَّه وأحكمه
    • حبَّك الشَّعْرَ : جعَّده
    • حبَّك الثَّوبَ : نسجه وزيَّنه بخطوط عديدة
    • حبَّك الأمرَ : أحسن تدبيرَه
    • حَبّكَ الريحُ الرمْلَ والماءَ الساكِنَ : جعلت فيه طرائق


,
  1. حَبْكُ
    • ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ،
      ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى .
      ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ،
      ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ،
      ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ،
      ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ،
      ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ،
      ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ .
      ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ .
      ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ .
      ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ .
      ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ .
      ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ،
      ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ،
      ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ .
      ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ .
      ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ .
      ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ .
      ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْبَك
    • أحبك - إحباكا
      1 - أحبك الشيء : أحكمه وأجاد عمله .

    المعجم: الرائد

  3. احتبكَ
    • احتبكَ يحتبك ، احتباكًا ، فهو مُحتبِك ، والمفعول مُحْتبَك ( للمتعدِّي ) :-
      احتبك الرَّجلُ شدّ إزارَه وأحكمه .
      احتبك الشَّيءَ : حبَكه ، شدَّه وأحكمه ، وأحسن عملَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَحْبَكَ
    • [ ح ب ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَحْبَكْتُ ، أُحْبِكُ ، أحْبِكْ ، مصدر إِحْبَاكٌ . :- أَحْبَكَ الصَّانِعُ عَمَلَهُ :- : أَجَادَهُ ، أتْقَنَهُ ، أحْكَمَهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِحْبَاكٌ
    • [ ح ب ك ]. ( مصدر أحْبَكَ ). :- إِحْبَاكُ عَمَل :-: إجَادَته ، إِتْقَانُهُ ، إِحْكَامُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِحتبك
    • إحتبك - احتباكا
      1 - إحتبك الشيء : أحكمه وأحسن عمله . 2 - إحتبك بازاره أو غيره : احتزم به ، التف به .

    المعجم: الرائد

  7. حبَّك
    • حبك - تحبيكا
      1 - حبك الشيء : شده وأحكمه . 2 - حبك الثوب : نسجه مخططا حسنا . 3 - حبك الشعر : جعده .


    المعجم: الرائد

  8. حبَّكَ
    • حبَّكَ يحبِّك ، تَحْبيكًا ، فهو مُحبِّك ، والمفعول مُحبَّك :-
      حبَّك الشَّيءَ حبَكه ، شدَّه وأحكمه .
      حبَّك الشَّعْرَ : جعَّده .
      حبَّك الثَّوبَ : نسجه وزيَّنه بخطوط عديدة .
      حبَّك الأمرَ : أحسن تدبيرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. احتبك الرّجل
    • شدّ إزارَه وأحكمه .

    المعجم: عربي عامة

  10. احتبك الشّيء
    • حبَكه ، شدَّه وأحكمه ، وأحسن عملَه .

    المعجم: عربي عامة

  11. احْتَبَكَ
    • احْتَبَكَ الشيءَ : حَبَكَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حبك
    • " الحَبْك : الشدّ .
      واحْتَبك بإِزاره : احْتَبَى به وشدَّه إِلى يديه .
      والحُبْكة : أَن ترخي من أَثناء حُجْزتك من بين يديك لتحمل فيه الشيء ما كان ، وقيل : الحُبْكة الحُجْزة بعينها ، ومنها أُخِذ الاحْتِباكُ ، بالباء ، وهو شد الإِزار .
      وحكي عن ابن المبارك أَنه ، قال : جعلت سواك في حُبكي أَي في حُجْزتي .
      وتَحَبَّكَ : شد حُجْزته .
      وتَحَبَّكتِ المرأَة بنِطاقها : شدته في وسطها .
      وروي عن عائشة : أَنها كانت تَحْتَبِك تحت دِرعها في الصلاة أَي تشد الإِزار وتحكمه ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي الاحْتِباك الاحتباء ، ولكن الاحْتِباك شدُّ الإِزار وإِحكامه ؛ أَراد أَنها كانت لا تصلي إِلا مُؤْتَزِرةً ؛ قال الأَزهري : الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في الاحْتِباك أَنه الاحْتِباء غلط ، والصواب الاحْتِياك ، بالياء ؛ يقال : احْتاك يَحْتاك احْتِياكاً .
      وتَحَوَّك بثوبه إِذا احتبى به ، قال : هكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأَصمعي ، بالياء ، قال : والذي يسبق إِلى وَهْمِي أَن أَبا عبيد كتب هذا الحرف عن الأَصمعي بالياء ، فزَلّ في النقط وتوهمه باء ، قال : والعالم وإِن كان غاية في الضبط والإِتقان فإِنه لا يكاد يخلو من خطإِه بزلة ، والله أعلم .
      ولقد أَنصف الأَزهري ، رحمه الله ، فيما بسطه من هذه المقالة فإِنا نجد كثيراً من أَنفسنا ومن غيرنا أَن القلم يجري فينقط ما لا يجب نقطه ، ويسبق إِلى ضبط ما لا يختاره كاتبه ، ولكنه إِذا قرأَه بعد ذلك أَو قرئ عليه تيقظ له وتفطن لما جرى به فاستدركه ، والله أعلم .
      والحُبْكة : الحبل يشد به على الوسط .
      والتحْبِيك : التوثيق .
      وقد حَبَّكْتُ العقدة أَي وثقتها .
      والحِباكُ : أَن يجمع خشب كالحَظيرة ثم يشد في وسطه بحبل يجمعه ؛ قال الأَزهري : الحِباك الحَظيرة بقصبات تعرض ثم تشد ، تقول : حُبِكَتِ الحظيرةُ بقَصبات كما تُحْبَكُ عُروش الكرم بالحبال .
      والحُبْكةُ والحِباكُ القدَّةُ التي تضم الرأْس إِلى الغَرَاضيف من القتَب والرَّحْل ، وقد ذكرتا بالنون ؛ عن أَبي عبيد ؛ قال ابن سيده : وأُراه منه سهواً ، والجمع حُبَك وحُبُك ، فحبَك جمع حُبْكةٍ ، وحُبُك جمع حِباكٍ .
      وحُبُك الرمل : حروفه وأَسناده ، واحدها حِباك ، وكذلك حُبُك الماء والشعر الجَعْدُ المتكسِّر ؛ قال زهير ابن أَبي سلمى يصف ماء : مُكَلَّل بعَمِيم النَّبْت تَنْسُجُه ريحٌ خَرِيقٌ ، لِضاحي مائه حُبُكُ والحَبِيكةُ : كل طريقة من خُصَلِ الشعر أَو البيضةُ ، والجمع حَبِيك وحَبَائِكُ وحُبُك كسَفِينة وسَفِينٍ وسَفائن وسُفُن .
      الجوهري : الحَبيكةُ الطريقة في الرمل ونحوه .
      الأَزهري : وحَبِيكُ البيض للرأْس طرائقُ حديدِه ؛ وأَنشد : والضاربون حَبِيكَ البَيض إِذ لحِقُوا ، لا يَنْكُصُون ، إِذا ما اسْتُلْحِمُوا وحَمُو ؟

      ‏ قال : وكذلك طرائق الرمل فيما تَحْبِكُه الرياح إِذا جَرَتْ عليه .
      وفي الحديث في صفة الدجال : رأْسه حُبُك ، أَي شعر رأْسه متكسر من الجُعُودة مثل الماء الساكن أَو الرمل إِذا هبت عليها الريح فيتجعَّدان ويصيران طرائق ؛ وفي رواية أُخري : مُحَبَّك الشعر بمعناه .
      وحُبُك السماء : طرائقها .
      وفي التنزيل : والسماء ذات الحُبُك ؛ يعني طرائق النجوم ، واحدتها حَبِيكة والجمع كالجمع .
      وقال الفراء في قوله : والسماء ذات الحُبُك ؛ قال : الحُبُك تكسُّر كل شيء كالرملة إِذا مرت عليها الريح الساكنة ، والماء القائم إِذا مرت به الريح ، والدرعُ من الحديد لها حُبُك أَيضاً ، قال : والشعرة الجعدة تكسُّرُها حُبُكٌ ، قال : وواحد الحُبُك حِباك وحَبِيكة ؛ وقال الجوهري : جمع الحَبِيكة حَبَائك ، وروي عن ابن عباس في قوله تعالى : والسماء ذات الحُبُك ؛ الخَلْق الحسن ، قال أَبو إِسحق : وأَهل اللغة يقولون ذات الطرائق الحسنة ؛ وفي حديث عمرو بن مُرّة يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : لأَصْبَحْتَ خيرَ الناس نَفْساً ووالداً ، رَسُولَ مَلِيك الناسِ فوق الحَبَائِك الحَبَائك : الطرق ، واحدتها حَبِيكة ، يعني بها السموات لأَن فيها طرق النجوم .
      والمَحْبُوك : ما أُجيد عمله .
      والمَحْبُوك : المُحْكَمُ الخلق ، من حَبَكْتُ الثوب إِذا أَحكمت نسجه .
      قال شمر : ودابة مَحْبُوكة إِذا كانت مُدْمَجة الخلق ، قال : وكل شيء أَحكمته وأَحسنت عمله ، فقد احْتَبَكْتَه .
      وفرس مَحْبوك المَتْن والعجز : فيه استواء مع ارتفاع ؛ قال أَبو دواد يصف فرساً : مَرِجَ الدهرُ ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ ، مَحْبوكَ الكَتَدْ ‏

      ويروى : ‏ مَرِجَ الدِّينُ .
      الأَزهري عن الليث : إِنه لمَحْبُوك المتن والعَجُز إِذا كان فيه استواء مع ارتفاع ؛

      وأَنشد : على كُلِّ مَحْبُوكِ السَّراةِ ، كأَنه عُقابٌ هَوَتْ من مَرْقب وتَعَلَّت ؟

      ‏ قال وقال غيره : فرس مَحْبوك الكَفَل أَي مُدْمَجُه ؛

      وأَنشد بيت لبيد على هذه الصورة : مشرف الحارك محبوك الكَفَل ؟

      ‏ قال : ويقال للدابة إِذا كان شديد الخلق مَحْبوك .
      والمَحْبوك : الشديد الخلق من الفرس وغيره .
      وجادَ ما حَبَكَهُ إِذا أَجاد نَسْجه .
      وحَبَكَ الثوب يَحْبِكُه ويَحْبُكه حَبْكاً : أَجاد نسجه وحسَّن أَثر الصنعة فيه .
      وثوب حَبِيك : مَحْبوك ، وكذلك الوَتَرُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي العارم : فَهَيَّأْتُ حَشْراً كالشِّهابِ يَسُوقه مُمَرّ حَبِيكٌ ، عاوَنَتْه الأَشاجِعُ وحبَكَه بالسيف حَبْكاً : ضربه على وسطه ، وقيل : هو إِذا قطع اللحم فوق العظم ، قال ابن الأَعرابي : حَبَكه بالسيف يَحْبِكه ويَحْبُكه حَبْكاً ضرب عنقه ، وقيل : هو ضرب في اللحم دون العظم ، وقيل : ضربه به .
      وحَبَك عُروش الكَرْم : قطعها .
      والحَبَكُ والحَبَكة جميعاً : الأَصل من أُصول الكَرْم .
      والحَبَكة : الحبة من السويق .
      قال الليث : يقال ما ذقنا عنده حَبَكَة ولا لَبَكة ، قال : وبعض يقول عَبَكَة ، قال : والعبَكة والحَبَكة من السويق ، واللَّبَكة اللقمة من الثَّرِيد ؛ قال الأَزهري : ولم نسمع حَبَكة بمعنى عَبَكة لغير الليث ، قال : وقد طلبته في باب العين والحاء لأَبي تراب فلم أَجده ، والمعروف : ما في نِحْيه عَبْكة ولا عَبَقة أَي لطخ من السَّمنِ أَو الرُّبِّ ، من عَبِق به وعَبِكَ به أَي لصق به .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: