وصف و معنى و تعريف كلمة بحتر:


بحتر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و حاء (ح) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح بحتر في معاجم اللغة العربية:



بحتر

جذر [حتر]

  1. بُحتُر: (اسم)
    • الجمع : بَحَاتِر
    • البُحْتُرُ : القصيرُ المجتمع الخَلْق
,
  1. بُحْتُرُ
    • ـ بُحْتُرُ : القصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : فَحْلٌ من فُحُولِهمْ ، وابنُ عَتودِ بنِ عُنَيْزٍ ، لاعُنَيْنٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : أبو حَيٍّ من طَيِّئٍ ، منهم : أبو عُبادَةَ الشاعرُ ، وجَدُّ جُدَيِّ بنِ تَدُول الشاعِرِ الجاهِلِيِّ .
      ـ تَبَحْتَرَ : انْتَسَبَ إليهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البُحْتُرُ
    • البُحْتُرُ .
      القصيرُ المجتمع الخَلْق . والجمع : بَحَاتِر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بُحتُر
    • بحتر - جمع بحاتر
      1 - بحتر : قصير . 2 - بحتر : مجتمع الخلق ، طويل القامة .

    المعجم: الرائد

  4. بحتر
    • " البُحْتُر : بالضم : القصير المجتمع الخَلْقِ ، وكذلك الحُبْتُرُ ، وهو مقلوب منه ، والأُنثى بُحْتُرَة والجمع البحاتِرُ .
      وبُحْتُرٌ : أَبو بطن من طيّء ، وهو بُحتُرُ بنُ عَتُود ابن عُنَين بن سَلامانَ بن ثُعَلَ بن عَمْرو بن الغَوْثِ ابن جَلْهَمَةَ بن طَيّء بن أُدَدَ وهو رَهْطُ الهَيْثَمِ ابن عَدِيٍّ .
      والبُحْتُرِيَّةُ من الإِبل : منسوبة إِليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حُثْفُرُ
    • ـ حُثْفُرُ : ثُفْلُ الدُّهنِ وغَيرِهِ ، وسَقَطُ المالِ ورُذَالُه .
      ـ أخذتُ بِحَثَافِيرِ الأَمرِ : بآخِرِهِ .
      ـ حُثْفُرَةُ : خُثُورَةٌ وقَذًى يبقى في أسفلِ الجَرَّةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَحْتُ
    • ـ بَحْتُ : الصِّرْفُ ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ ، وهي بَحْتَةٌ ، وقيلَ : لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ولا يُحَقَّرُ .
      ـ بَحُتَ بُحُوتَةً : صار بَحْتاً .
      ـ باحَتَهُ الوُدَّ : خالَصَهُ ،
      ـ باحَتَ فُلاناً : كاشَفَهُ ،
      ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ : أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً .
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَحَثَ
    • ـ بَحَثَ عنه ، واسْتَبْحَثَ وانْبَحَثَ وتَبَحَّثَ : فَتَّشَ .
      ـ مَباحِثُ البَقَرِ : القَفْرُ ، أو المَكانُ المَجْهولُ .
      ـ بَحْثُ : المَعْدِنُ ، والحَيَّةُ العظيمَةُ .
      ـ بَحْثَةُ وبُحَّيْثى : لَعِبٌ بالبُحاثَة ، أي : التُّراب ،
      ـ انْبَحَثَ : لَعِبَ به .
      ـ بَحوثُ : سورَةُ التَّوْبَةِ ،
      ـ بَحوثُ من الإِبِلِ : التي تَبْحَثُ التُّرابَ بأيْديها أُخُراً .
      ـ باحِثاءُ : تُرابٌ يُشْبِه القاصِعاءَ .
      ـ بَحَّاثٌ : اسمٌ .
      ـ عليُّ بنُ محمد البَحَّاثِيُّ : راوي التَّقاسِيمِ لابنِ حبَّانَ ، عن الزَّوْزَنِيِّ ، عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مخاطر بحتة
    • مخاطر انعدام مجال الربح . ، وتعني بالانجليزية : pure risk



    المعجم: مالية

  5. بحث أولى
    • يعرف أيضاً بالبحث الميداني وتعني بكشف الحقائق الجديدة مباشرة منمصدرها .

    المعجم: عربي عامة

  6. بحث الأرض / بحث في الأرض
    • حَفَرها ، نقّبها ، فتّش في التُّراب :- { فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. بحث الأمر / بحث في الأمر
    • تناوله بالدرس ، سعى لمعرفة حقيقته :- بحَث ظاهرة الزواج العرفي - بحث المفكِّرون في سُبل النهوض والتقدم - بحث في الشكوى .

    المعجم: عربي عامة



  8. بحث عن الأمر وغيره
    • سأل وفتّش عنه ، طَلَبه واستقصاه :- كان الاجتماع يَبحث عن حلّ للقضيّة الفلسطينيّة - بحَث عن المتَّهم في القضية - بحَث عن الحقيقة / وظيفة / المعلومات - بحَث عن البترول والآثار - بحث عن كلمة في المعجم .

    المعجم: عربي عامة

  9. بحث مكتبي
    • بحث سوقي مستخدماً البيانات الثانوية المتاحة

    المعجم: عربي عامة

  10. بحث
    • ب ح ث : بَحَثَ عنه من باب قطع و ابتَحَث عنه أي فتش

    المعجم: مختار الصحاح

  11. بَحَثَ


    • بَحَثَ الأرضَ وفيها بَحَثَ َ بَحْاثًا : حَفَرها وطلب الشيء فيها .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 31 فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ في الأرضِ ) ) و بَحَثَ الشيءَ وعنه : طلبه في التراب ونحوه ، وفتش عنه .
      و بَحَثَ الأمرَ وفيه : اجتهد فيه ، وتعرفَ حقيقته .
      و بَحَثَ عنه : سأل واستقصى ، فهو باحث ، وبَحَّاث ، وبَحَّاثة .
      وفي المثل : :- كباحثة عن حتفها بظِلْفها :-: يُضرب في طلب الشيء ويؤدِّي بصاحبه إلى التَّلَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَحَثَ
    • [ ب ح ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بَحثْتُ ، أبْحَثُ ، اِبْحَثْ ، مصدر بَحْثٌ .
      1 . :- بَحَثَ الأرْضَ :- : حَفَرَها وَطَلَبَ شَيْئاً فِيهَا . :- بَحثَ فِي الأرْضِ :- المائدة آية 31 فَبَعثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ في الأرْضِ .( قرآن ).
      2 . :- بَحثَ عَنْ مَكانِ اخْتِفاءِ صَدِيقِهِ :- : فَتَّشَ عَنْهُ . :- بَحثَ عَنْ أدَواتِهِ المدْرَسِيَّةِ فَلَمْ يَجِدْها .
      3 . :- اِبْحَثْ عَنْ كَلِمَةِ :- قانون :- فِي الْمَعْجَمِ :- : فَتِّشَ عَنْها ، اِسْتَوْضِحْ مَعْناها .
      4 . :- بَحَثَ مَوْضُوعَهُ بَحْثاً دقِيقاً :- : رَسَمَهُ وَعَرَفَ رَقائِقَهُ وَحقَائِقَهُ . :- هُمْ فِي حَرَكةٍ وَجِهادٍ دائِمَيْنِ ، يَبْحَثُونَ وَيُنَقِّبُونَ . ( ميخائيل نعيمة ) :- يَبْحَثُ في عِلْمٍ جَديدٍ .

    المعجم: الغني

  13. بَحْثٌ
    • جمع : أَبْحاثٌ ، بُحوثٌ . [ ب ح ث ]. ( مصدر بَحَثَ ).
      1 . :- مازالَ البَحْثُ عَنِ البِتْرُولِ مُسْتَمِرّاً :- : التَّنْقِيب .
      2 . :- أنْجَزَ بَحْثاً حَوْلَ الحَيَوانَاتِ الأليفَةِ :- : دِراسَةً .
      3 . :- قَضِيَّتُكَ تَحْتَ البَحْثِ :- : تَحْتَ الدَّرْسِ .
      4 . :- كانَ هدَفُهُ هُو البَحْثُ عَنِ الحَقِيقَةِ :- : مَعْرِفَةُ الحَقِيقَةِ ، تَحَرِّيها .

    المعجم: الغني

  14. بَحْث
    • بَحْث :-
      جمع أَبْحَاث ( لغير المصدر ) وبُحُوث ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بحَثَ / بحَثَ عن / بحَثَ في .
      2 - بذْلُ الجُهْد في موضوع ما :- قام الرئيسان ببحث النقاط المشتركة بين البلدين :-
      • على بساط البحث : معروض للمناقشة والتفكير ، جارٍ نقاشه ، - على طاولة البحث : قابل للنِّقاش .
      3 - ثمرة الجُهدِ المبذول ونتيجتُه :- تمّ عرض بَحْث تقارير اللِّجان الفرعيّة على المجلس .
      4 - رسالة ، دِراسة ، مَقال يُعالِج موضوعًا علميًّا أو أدبيًّا أو نحوهما :- نشر بحثه / أبحاثه / بحوثه في المجلة العلميّة ، - هذا أمر خارج عن موضوع البحث ، - تشجيع البحث العلميّ ، - طرح مسألة على بساط البحث :-
      • أبحاث تاريخيَّة : دراسات علميّة ، مكتوبة ومنشورة ، - إدارة البحوث / مركز البحوث : مؤسسة تعنى بالبحوث ، - بَحْثٌ سطحيّ : يكتفي بظاهر الأمر دون التعمق فيه ، - تحت البحث / قيد البحث / محل البحث : موضع دراسة لم يُتَّخذ بشأنه قرار نهائيّ ، - قُتِل الموضوعُ بحثًا : دُرس الأمرُ من كلّ جوانبه .
      5 - نشاط علميّ أو ثقافيّ هدفه التعمق في فرع من فروع المعرفة
      بَحْثٌ علميّ / بَحْثٌ أدبيّ : مادة درس أو مناقشة ، - حَلْقة بحث / حَلَقة بحث : مجموعة صغيرة من الطَّلبة الخرِّيجين من جامعة أو مدرسة منخرطة في البحث العلميّ أو الدراسة المكثَّفة تحت إشراف أستاذ معيَّن .
      6 - ( الفلسفة والتصوُّف ) إثبات النسبة الإيجابيّة أو السلبيّة بين الشيئين بطريق الاستدلال .
      • مناهج البحث : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرع من المنطق يَنْصَبّ على دراسة المنهج بوجه عام وعلى دراسة مناهج العلوم المختلفة بوجه خاص .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بحث ائتماني
    • التحقّق من صحّة المعلومات التي يقدّمها طالب الائتمان ، وتعني بالانجليزية : credit investigation

    المعجم: مالية

  16. البحث التّنفيذيّ
    • البحث والتَّقصِّي لجمع البيانات والمعلومات .

    المعجم: عربي عامة

  17. البحث عن الكنْز
    • ( رض ) لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز .

    المعجم: عربي عامة

  18. البَحْثُ
    • البَحْثُ : بذْلُ الجهد في موضوع ما ، وجمع المسائل التي تتصل به ( محدثة ) .
      و البَحْثُ ثمرة هذا الجهد ونتيجته .
      و البَحْثُ المَنجَمُ يُبْحَث فيه عن المعادن .
      و البَحْثُ الحَيَّة العظيمة . والجمع : بُحُوث ، وأبْحَاثْ .
      وآداب البحث والمناظرة ( انظر : أدب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بحْث
    • بحث - يبحث بحثا
      1 - بحث الشيء أو عنه : سأل عنه ، فتش عنه . 2 - بحث الأمر أو فيه : حاول معرفة حقيقته .

    المعجم: الرائد

  20. البحث عن مصادر خارجية
    • لجوء شركة إلى غير العاملين فيها أو لمصادر أموار خارجية لتنفيذ بعض أعمالها . ، وتعني بالانجليزية : outsourcing

    المعجم: مالية

  21. بَحث
    • بحث - ج ، أبحاث وبحوث
      1 - مصدر بحث . 2 - طلب الحقائق والمعلومات العلمية والأدبية . 3 - مقالة أو رسالة في موضوع علمي أو أدبي : « قرأت له بحثا قيما ». 4 - منجم يبحث فيه عن المعادن . 5 - تفتيش عن الشيء تحت التراب .

    المعجم: الرائد

  22. بحَثَ
    • بحَثَ / بحَثَ عن / بحَثَ في يَبحَث ، بحْثًا ، فهو باحِث ، والمفعول مَبْحوث :-
      بحَث الأرضَ / بحَث في الأرض حَفَرها ، نقّبها ، فتّش في التُّراب :- { فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ } .
      بحَث الأمرَ / بحَث في الأمر : تناوله بالدرس ، سعى لمعرفة حقيقته :- بحَث ظاهرة الزواج العرفي ، - بحث المفكِّرون في سُبل النهوض والتقدم ، - بحث في الشكوى .
      بحَث عن الأمر وغيره : سأل وفتّش عنه ، طَلَبه واستقصاه :- كان الاجتماع يَبحث عن حلّ للقضيّة الفلسطينيّة ، - بحَث عن المتَّهم في القضية ، - بحَث عن الحقيقة / وظيفة / المعلومات ، - بحَث عن البترول والآثار ، - بحث عن كلمة في المعجم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بحتر
    • " البُحْتُر : بالضم : القصير المجتمع الخَلْقِ ، وكذلك الحُبْتُرُ ، وهو مقلوب منه ، والأُنثى بُحْتُرَة والجمع البحاتِرُ .
      وبُحْتُرٌ : أَبو بطن من طيّء ، وهو بُحتُرُ بنُ عَتُود ابن عُنَين بن سَلامانَ بن ثُعَلَ بن عَمْرو بن الغَوْثِ ابن جَلْهَمَةَ بن طَيّء بن أُدَدَ وهو رَهْطُ الهَيْثَمِ ابن عَدِيٍّ .
      والبُحْتُرِيَّةُ من الإِبل : منسوبة إِليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. بحت
    • " البَحْتُ : الخالِصُ من كل شيءٍ ؛ يقال : عَرَبيٌّ بَحْتٌ ، وأَعْرابيّ بَحْتٌ ، وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ ، كقولك مَحْضٌ .
      وخَمْرٌ بحْتٌ ، وخُمُورٌ بَحْتةٌ ، والتذكير بَحْتٌ .
      الجوهري : عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ ، وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع ؛ وإِن شئت قلت : امرأَة عربية بَحْتة ، وثَنَّيْتَ ، وجَمَعْتَ ؛ وقال بعضهم : لا يثنى ، ولا يجمع ، ولا يُحْقَّر .
      وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً : بغير أُدْم .
      وأَكل اللَّحْم بَحْتاً : بغير خُبز ؛ وقال أَحمد بن يحيى : كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه ، مما يُؤْدَمُ ، فهو بَحْتٌ ، وكذلك الأُدْم دون الخُبز ، والبَحْتُ : الصِّرْفُ .
      وشَرابٌ بَحْتٌ : غير ممزوج .
      وقد بَحُتَ الشيءُ ، بالضم ، أَي صار بَحْتاً .
      ويقال : بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد .
      ويقال : باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه ؛ وقيل : البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال .
      وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه ؛ ابن سيده : وباحَتَه الوُدَّ ، أَخْلَصَه له .
      وباحَتَ الرجلُ الرجلَ : كاشَفَه .
      وفي حديث أَنس : اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً ؛ البَحْتُ : الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ ، ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل ، وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً ، غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره ؛ قيل : أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بحث
    • " البَحْثُ : طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب ؛ بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً ، وابْتَحَثَه .
      وفي المثل : كالباحِثِ عن الشَّفْرة .
      وفي آخر : كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها ؛ وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به .
      الأَزهري : البَحُوثُ من الإِبل التي إِذا سارتْ بحثت الترابَ بأَيديها أُخُراً أَي ترمِي إِلى خَلْفِها ؛ قاله أَبو عمرو .
      والبَحوثُ : الإِبلُ تَبْتَحثُ الترابَ بأَخْفافِها ، أُخُراً في سَيرها .
      والبَحْثُ : أَن تَسْأَل عن شيء ، وتَسْتَخْبر .
      وبَحَثَ عن الخَبر وبَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً : سأَل ، وكذلك اسْتَبْحَثَه ، واسْتَبْحَثَ عنه .
      الأَزهري : اسْتَبْحَثْتُ وابْتَحَثْتُ وتَبَحَّثْتُ عن الشيء ، بمعنى واحد أَي فَتَّشْتُ عنه .
      والبَحْث : الحَيَّةُ العظيمة لأَنها تَبْحَثُ التُّرابَ .
      وتَرَكْتُه بمباحِثِ البَقَر أَي بالمكان القَفْر ؛ يعني بحيثُ لا يُدْرى أَين هو .
      والباحِثاء ، من جِحرَة اليرابيع : تُرابٌ يُخَيَّلُ إِليكَ أَنه القاصِعاء ، وليس بها ، والجمعُ باحِثاواتُ .
      وسُورةُ بَراءةَ كان يقال لها : البُحُوثُ ، سمِّيت بذلك لأَنها بَحَثَتْ عن المنافقين وأَسرارهم أَي اسْتَثارتْها وفَتَشَتْ عنها .
      وفي حديث المِقداد : أَبَتْ علينا سُورةُ البُحوثِ ، انْفِرُوا خِفافاً وثِقالاً ؛ يعني سورةَ التوبة .
      والبُحوثُ : جمع بَحْثٍ .
      قال ابن الأَثير : ورأَيت في الفائق سورة البَحُوث ، بفتح الباء ، قال : فإِن صحت ، فهي فَعُول من أَبنية المبالغة ، ويقع على الذكر والأُنثى ، كامرأَة صَبور ، ويكون في باب إِضافة الموصوف إِلى الصفة .
      وقال ابن شميل : البُحَّيْثى مثال خُلَّيْطَى : لُعْبة يَلْعَبون بها بالتراب كالبُحْثَة .
      وقال شمر : جاء في الحديث أَن غُلامين كانا يَلْعَبانِ البُحْثَةَ (* قوله « يلعبان البحثة » ضبطت البحثة ، بضم الموحدة ، بالأَصل كالنهاية وضبطت في القاموس كالتكملة والتهذيب بفتحها .)، وهو لعبٌ بالتراب .
      قال : البَحْثُ المَعْدِنُ يُبْحَثُ فيه عن الذَّهَبِ والفِضَّةِ .
      قال : والبُحاثَة التُّراب الذي يُبْحَثُ عما يُطْلَبُ فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بحتر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
احترَّ يحترّ، احْتَرِرْ/ احْتَرَّ، احترارًا، فهو مُحترّ • احترَّ الشَّيءُ: صار حارًّا "احترّ الشَّرابُ".
المعجم الوسيط
القصيرُ المجتمع الخَلْق. ( ج ) بَحَاتِر.
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ حَتْراً: قَلَّلَ عطاءَه أو طعامَه. وـ له شيئاً: أعطاه قليلاً. وـ أهلَهُ: قتَّرَ عليهم وضيَّق في الإنفاق أو حَرَمَهم. وـ الشيء: أحكمه. يقال: حَتَرَ العقدة: أوثق عَقدَها. وحَتَرَ الحبل: أجاد فَتلَه. وحتر الشيءَ: أحَدَّ النَّظر إليه. وـ الخِباءَ ونحوه: جعل له حِتْراً.( أحْتَرَ ): قَلَّ خيره. وـ على نفسه وأهله: ضيَّق وقتَّر. وـ فلاناً: فوَّت عليه طعامَه.( حَتَّرَ ) للناس: أعَدَّ لهم الحُتْرَة. وـ الخِباء ونحوه: حَتَرَه.( الحِتارُ ): الإطارُ. وـ من كل شيءٍ: طَرَفُه وحَرْفُه. وحِتار الظُّفر: ما يُحيط به منَ اللَّحْم.( الحِتْر ): الشيء القليل. وـ العطيَّة اليسيرة. وـ ما يُوصل بأسفل الخِباء ونحوه إذا ارتفع عن الأرض أو تقلَّص.( الحُِتْرَة ): الحِتر. وـ طعام يُقدَّم للناس عند بناء البيت.( الحتيرة ): الحثيرة. (انظر: حثر)
الصحاح في اللغة
البُحْتُرُ بالضم: القصيرُ المجتمِعُ الخَلْقِ.
الصحاح في اللغة
الحِتْرُ بالكسر: العطيّة اليسيرة، وبالفتح المصدر. تقول: حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتُرُ حَتْراً. قال الأصمعيّ: فإذا قالوا أقلَّ وأَحْتَرَ قالوه بالألف. قال الشَنْفَرى: وأُمَّ عيال قد شهِدْتُ تَقوتهم   إذا أطعَمْتُهمْ أحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ وأَحْتَرْتُ العقدة: أحكمتها. والحَتار: الكِفاف. وكلُّ ما أحاط بالشيء واستدارَ به فهو حَتارُهُ وكِفافه. والجمع حُتُرٌ. يقال: حَتَرْتُ البيتُ حَتْراً، وذلك إذا ارتفع أسلفُ الخباء عن الأرض وقَلَص فوصَلْتَ به ما يكونُ سِتراً. والحَتْرَةُ بالضم: الوَكِيرة. يقا: حَتِّرْ لنا، أي وَكِّرْ لنا. وما حَتَرْتُ اليومَ شيئاً، أي ما ذقت. والحَتْرَةُ بالفتح: الرَضْعة الواحدة.
تاج العروس

البُحْتُرُ بالضَّمِّ والتَّاءُ مُثَنَّاة فوْقِيَّة مضمومة : القَصِيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ كالحُبْتُرِ وهو مقلوب منه والأُنْثَى بُحْتُرَةٌ والجمعُ البَحاترِ وأنشدَنا شيخُنَا بُلَّ ثَرَاه قال : أنشدَنا الإمامُ محمّدُ بنُ المسناويّ :

وأنتِ التي حَبَّبْتِ كلَّ قَصِيرَةٍ ... إليَّ ولم تَشْعُرْ بذاكَ القَصَائِرُ

عَنَيْتُ قَصِيراتِ الحِجالِ ولم أُرِدْ ... قِصارَ الخُطَا شَرُّ النِّسَاءِ البَحَاتِرُ . قلتُ : وهذانِ البَيْتَانِ أنشدهما الفَرّاءُ وهما لكُثَيِّرٍ وقال : البَهَاتِرُ بالهاءِ

وقال قُطْرُبٌ : ويقال للضَّخْم أيضاً : البُحْتُرُ

بُحْتُرٌٌ بلا لامٍ : فَحْلٌ مِن فُحُولِهم وإليه نُسِبَت الإبلُ البُحْتُرِيَّةُ قال ذو الرُّمَّة :

صُهْباً أبُوها داعِرٌ وبُحْتُرُ ... تَحْدُو سُرَاهَا أرْجُلٌ لا تَفْتُرُ . بُحْتُرُ بنُ عتود بن عنيزٍ مصغراً بالزاي لاعُنَيْنٍ بالنُّونِ كما وُجِدَ في بعض أُصُول الصّحاح ووَهِمَ الجوهَرِيُّ ولا يَخفَى أنّ مِثلَ هذا لا يُعَدُّ وَهَماً لأنَّه لم يُقَيّد بالنُّونِ وإنّما هو مِن تَحْرِيفِ النُّسّاخ وهو ابنُ سَلامَانَ بنِ ثُعَلَ بنِ الغَوْثِ بنِ جُلْهُمَةَ بنِ طَيِّئٍ وهو رَهْطُ الهَيْثَمِ بنِ عَدِيٍ منهم أبو عُبَادَة الشّاعرُ المشهودُ له بالإجادة البُحْتُرِيُّ الشاعرُ

بُحْتُرُ جَدُّ جُدَيٍّ مُصَغَّراً ابنِ تَدُولَ كصَبُور الشاعرِ الجاهليّ ومن وَلَدِه جابِرُ بنُ ظالِمِ بنِ حارثةَ بنِ عَتّاب بنِ أبي حارثةَ بنِ جُدَيّ له صُحْبَةٌ

وتَبَحْتَرَ الرَّجلُ إذا انتسبَ إليهم مثلُ تَمَضَّر وتَنَزَّرَ وتَقَيَّسَ

وممّا يُستدرَك عليه : أبو البحترِيّ مِن أجودِ الناس واسمُه وَهبْ بنُ وَهْب وهو أحدُ الوَضّاعِين

وبُحْتُر بالضَّمّ : رَوضةٌ في وَسطِ أجَأَ أحد جَبليْ طَيِّئ قُرْب جَوّ كأنَّهَا مُسَمَّاة بالقَبِيلة

وبُحْتَار بالضَّمّ : وادٍ قريبٌ من العُذيب بين الكوفة والبصرة قاله الحازميّ

والنُّور عليُّ بن بُحْترُ الحنفيُّ وأخوه محمّدٌ خطيبُ الحِصْن حَدّثنا عن ابنِ عبدِ الدائم وإسماعيلُ بنُ داوودَ بنِ سليمان بن بُحْتُرٍ حَدَّث بعد السَّبعمائة

تاج العروس

الحَتْرُ : الإحكامُ والشَّدُّ كالإحْتارِ وقد حَتَرَ الشيْءَ يَحْتِرُه : وأَحْتَرَه : أحْكَمَه . وحَتَرَ العُقْدَةَ : أَحْكَمَ عَقْدَها . وكلُّ شَدٍّ حَتْرٌ . وفي التهْذيب : أَحْتَرَتْ العُقْدَةَ إحْتاراً إذا أَحْكَمْتَهَا فهي مُحْتَرَةٌ وبينهم عَقْدٌ مُحْتَرٌ : قد اسْتُوثقَ منه . قال لَبيد :

بالسَّفْح من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحَارِبٌ ... شُجَاعٌ وذو عَقْدٍ مِن القومِ مُحْتَرِ . واستعاره أبو كَبِير للدَّيْن فقال :

هابُوا لقَومِهم السَّلامَ كأنَّهمْ ... لمّا أُصِيبُوا أهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ . الحَتْرُ : تَحْدِيدُ النَّظَرِ . وقد حَتَرَه حَتْراً إذا أَحَدَّ النَّظَرَ إليه . الحَتْرُ : التَّقْتِيرُ في الإنفاقِ كالحُتُورِ بالضمّ يقال : حَتَرَ أهْلَه حَتْراً وحُتُوراً : قتَّرَ عليهم النَّفَقَة وضَيَّقَ عليهم ومَنَعَهم قال الشَّنْفَرَى :

وأُمِّ عِيالٍ قد شَهِدْتُ تَقُوتُهم ... إذا حَتَرَتْهُم أَتْفَهَتْ وأقَلَّتِ . وأنشدَه ابنُ بَرّيّ هكذا :

" إذا أطْعَمَتْهُم أحْتَرَتْ وأقَلّتِ . الحَتْرُ : الأَكْلُ الشَّدِيدُ . وما حَتَرَ شيئاً أي ما أكَلَ شيئاً . الحَتْرُ : الإعطاءُ أو تَقْلِيلهُ

الحَتْرُ : الإطعامُ كالإحتارِ يقال : حَتَرَ الرَّجلَ حَتْراً : أَعْطاه وأطْعَمه وقيل : قَلَّلَ عَطاءَه أو إِطعامَه . وحَتَرَ له شيئاً : أعطاهَ يَسيراً وما حتَرَه شيئاً أي ما أعطاه قليلاً ولا كثيراً

وأَحْتَرَ الرجلُ : قَلَّ عَطَاؤُه . وأَحْتَرَ قَلَّ خَيْرُه حَكَاه أبو زَيْد وأنشد :

إذا ما كُنْتَ مُلْتَمِساً أيَامَي ... فَنكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَنَاعِ . أي تَنَكَّبْ

ورَوَى الأَصمعيُّ عن أبي زَيْدٍ : حَتَرْتُ له شيئاً . بغير ألفٍ فإذا قال : أقَلَّ الرجلُ وأحْتَرَ قاله بالألف . قال : وأخْبَرَنِي الإياديُّ عن شَمِرٍ : الحاتِرُ : المُعْطِى وأنشَدَ :

إذ لا تَبِضّ إلى التَّرا ... تِكِ والضَّرائِكِ كَفُّ حاتِرْ . قال : وحَتَرْتُ : أعْطَيْتُ

وأحْتَرَ علينا رِزْقَنا أي أقَلَّه وحَبَسَه . وقال الفَرّاءُ : حَتَرَه إذا كَساه وأعْطَاه . وقال الفَرّاءُ : المُحْتِرُ من الرِّجال : الذي لا يُعْطِي خَيْراً ولا يُفْضِلُ على أحدٍ إنما هو كَفَافٌ بكَفَاف لا يَنْفَلِت منه شيْءٌ . آتِى الكُلِّ يَحْتُرُ بالضمِّ ويَحْتِرُ بالكسر . الحَتْرُ : ما ارتفعَ من الأرض وطالَ ويُكْسَرُ وهذه عن الصغانيِّ . الحَتْرُ : الشيْءُ القليلُ كالحَقْرِ يقال : كان عَطَاؤْكَ إيّاه حَتْراً حَقْراً أي قليلاً وقال رُؤْبَةُ :

" إلاّ قليلاً مِن قليلٍ حَتْرِ . كالحُتْرَةِ بالضمِّ . الحَتْرُ : ذَكَرُ الثَّعْلَبِ قال الأزهَريُّ : لم أسمع الحَتْرَ بهذا المعنَى لغيرِ اللَّيْث وهو مُنْكَرٌ . قلْتُ : ولعلَّه تَصَحَّفَ على اللَّيْث في قولهم : الحُبَارَى أُنْثَى الحَبْر فجَعَلَه حَتْراً بالمُثَنّاة فتأَمَّلْ . الحِتْرُ بالكسر : ما يُوصَلُ بأسفلِ الخِباءِ إذا ارتفَعَ مِن في بعض الأُصُول عن الأرضِ وَقَلَصَ ليكونَ سِتْراً كالحُتْرَةِ بالضمِّ والحِتَارِ بالكسر . الحِتْرُ : العَطِيةُ اليَسِيرَةُ اسمٌ مِن حَتَرَ وبالفتح المَصْدَرُ قال الأعْلَمُ الهُذَلِيُّ :

إذا النَّفَسَاءُ لمْ تُخَرَّسْ ببِكْرِهَا ... غُلاَماً ولم يُسْكَتْ بحِتْرٍ فَطِيمُها . الحِتْرُ : أن تأْخُذَ للبَيتِ حِتَاراً أو حُتْرَةً وقَدْ حَتَرَ البيتَ . والحِتَارُ من كلِّ شيْءٍ : كِفَافُه وحَرْفُه وما اسْتَدارَ به وأحَاطَ كحِتَارِ الأُذُنِ وهو كِفَافُ حُرُوفِ غَراضِيفِها

الحِتَارُ : حَلْقةُ الدُّبُرِ وأطْرَافُ جِلْدَتِها وهو مُلْتَقَى الجِلْدَةِ الظّاهرةِ وأطْرافِ الخَوْرانِ . وقيل : هي حُرُوفُ الدُّبُرُ . وأراد أعرابيٌّ امرأتَه فقالت : إنِّي حائضٌ قال : فأينَ الهَنَةُ الأُخْرَى . فقالت له : اتَّقِ الله فقالَ :

" كلاّ ورَبِّ البيتِ ذي الأسْتَارِ

" لأهْتِكنَّ حَلَقَ الحِتَارِ

" قد يُؤْخَذُ الجارُ بجُرْمِ الجارِ . أو الحِتَار : ما بينَه وبينَ القُبُلِ أو هو الخَطُّ بين الخُصْيَيْن

قال اللَّيْثُ الحِتَارُ : ما اسْتَدَارَ بالعَيْنِ مِن رَيْقِ الجَفْنِ مِن باطنٍ وهو بفتح الرّاءِ كما في نُسختنا وغالب الأُصُولِ وفي بعض النُّسخ بكسر الزَّاي . وقيل : حِتَارُ العَيْنِ : حُرُوف أجْفَانِها التي تَلْتَقِي عند التَّغْميضِ . الحِتَارُ : شيْءٌ في أقْصَى فَمِ البَعِيرِ كنَاب وليس بنَابٍ بل هو لَحْمٌ

الحِتَارُ : مَعْقدُ الطُّنُبِ في الطَّريقةِ وهو حبْلٌ يُشَدُّ في أعْرَاضِ المَظَالِّ تُشَدُّ غليه الأَطْنَابُ والجمعُ من ذلك حُتُرٌ . ورَوَى الأزهريّ عن الأصمعيِّ قال : الحُتُرُ : أكِفَّةُ الشِّقَاقِ كلُّ واحدٍ منها حِتَار يَعْنِي شِقَاقَ البَيتِ . وحِتَارُ الظُّفُرِ : ما يُحِيطُ به من اللَّحْم . كذلك حِتَارُ الغِرْبَالِ والمُنْخُلُ . والحُتْرَةُ بالضمِّ : مجتمعُ الشِّدْقَيْنِ . الحُتْرَةُ : الوَكِيرَةُ وهو الطَّعَامُ الذي يُتَّخَذُ للبِنَاءِ في البيتِ كما سيأْتي كالحَتِيرَةِ وهذه عن كُراع وقال الأزهريُّ : وأنا واقِفٌ في هذا الحَرْفِ . وبعضُهُم يقول : حَثِيرَةٌ وسيأْتي

الحُتْرَةُ : مَوْضِعُ قَصِّ الشّارب . الحَتْرَةُ بالفتح : الرَّضْعَة الواحدةُ . من ذلك : المَحْتُورُ وهو الذي يَرْضَعُ شيئاً قليلاً للجَدْب وقِلَّةِ اللَّبَنِ فيَقْنَعُ بحَتْرَة أو حَتْرَتَيْن . والمُحَتِّرُ : المُقَتِّرُ على عِيَالِه في الرِّزق هكذا في النُّسَخ بالتشديد وكأنَّه لمُنَاسَبَةِ مَا بَعْدَه . والصَّوَابُ : والمُحْتِرُ أي كمُحْسِنٍ وهو الذي يُفَوِّتُ على القوم طعامَهم . ومَا حَتَرْتُ اليومَ شيئاً : ما ذُقْتُ أو ما أَكَلْتُ كما تَقَدَّمَ

قد حَتَّرَ لهم تَحْتِيراً : اتَّخَذَ لهم حَتِيرَةً أي وَكِيرَةً ويقال : حَتَّرْ لنا أَي وَكِّرْ لنا

حَتَّرَ البيتَ تَحْتِيراً : جَعَل لَهُ حِتْراً بالكسر . أو حُتْرَةً . وأبو عبدِ اللهِ الحُتْرِيّ بالضم رَوَى عنه محمّدُ بنُ عبدِ الملِكِ الوَزِيرُ . قاله ابن ماكُولا

لسان العرب
البُحْتُر بالضم القصير المجتمع الخَلْقِ وكذلك الحُبْتُرُ وهو مقلوب منه والأُنثى بُحْتُرَة والجمع البحاتِرُ وبُحْتُرٌ أَبو بطن من طيّء وهو بُحتُرُ بنُ عَتُود ابن عُنَين بن سَلامانَ بن ثُعَلَ بن عَمْرو بن الغَوْثِ ابن جَلْهَمَةَ بن طَيّء بن أُدَدَ وهو رَهْطُ الهَيْثَمِ ابن عَدِيٍّ والبُحْتُرِيَّةُ من الإِبل منسوبة إِليهم
لسان العرب
حَتارُ كُلِّ شيء كِفَافُه وحرفه وما استدار به كَحَتَارِ الأُذن وهو كِفافُ حروف غَراضِيفِها وحَتارُ العين وهي حروف أَجفانها التي تلتقي عند التغميض وقال الليث الحَتارُ ما استدار بالعين من زِيقِ الجَفْنِ من باطن وحَتارُ الظُّفْر وهو ما يحيط به من اللحم وكذلك ما يحيط بالخِباء وكذلك حَتارُ الغِربالِ والمُنْخُلِ وحَتارُ الاسْتِ أَطراف جلدتها وهو ملتقى الجلدة الظاهرة وأَطرَاف الخَوْرانِ وقيل هي حروف الدبر وأَراد أَعرابيّ امرأَته فقالت له إِني حائض قال فأَين الهَنَةُ الأُخرَى ؟ قالت له اتق الله فقال كلاَّ وَرَبِّ البَيْتِ ذِي الأَستارِ لأَهْتِكَنَّ حَلَقَ الحَتَارِ قَدْ يُؤْخَذُ الجَارُ بِجُرْمِ الجَارِ وحَتَارُ الدبر حَلْقَتُه والحَتارُ مَعْقِدُ الطُّنُبِ في الطَّرِيقة وقيل هو خيط يشدّ به الطِّرافُ والجمع من ذلك كله حُتُرٌ والحَتارُ والحِتْرُ ما يوصل بأَسفل الخباء إِذا ارتفع من الأَرض وقَلَصَ ليكون سِتْراً وهي الحُتْرَةُ أَيضاً وحَتَر البيتَ حَتْراً جعل له حَتاراً أَو حُتْرَةً الأَزهري عن الأَصمعي قال الحُتُرُ أَكِفَّةُ الشِّقاقِ كلُّ واحد منها حَتارٌ يعني شِقاقَ البيت الجوهري الحَتارُ الكِفافُ وكل ما أَحاط بالشيء واستدار به فهو حَتارُه وكِفافُه وحَتَرَ الشيءَ وأَحْتَرَه أَحكمه الأَزهري أَحْتَرْتُ العُقْدَةَ إِحْتاراً إِذا أَحكمتها فهي مُحْتَرَةٌ وبينهم عَقْدٌ مُحْتَرٌ قد اسْتُوثِقَ منه قال لبيد وبالسَّفْحِ من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحاربٌ شُجاعٌ وذُو عَقْدٍ من القومِ مُحْتَرِ وحَتَرَ العُقْدَة أَيضاً أَحكم عَقْدَها وكلُّ شَدٍّ حَتْرٌ واستعاره أَبو كبير للدَّيْنِ فقال هَابوا لِقَوْمِهِمُ السَّلامَ كَأَنَّهُمْ لَمَّا أُصيِبُوا أَهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ وحَتَره يَحْتِرُه ويَحْتُرُه حَتْراً أَحَدَّ النظر إِليه والحَتْر الأَكلُ الشديدُ وما حَتَرَ شيئاً أَي ما أَكل وحَتَرَ أَهله يَحْتِرُهُم ويَحْتُرُهُم حَتْراً وحُتُوراً قَتَّرَ عليهم النَّفقة وقيل كَساهم ومانَهُمْ والحِتْرُ الشيء القليل وحَتَرَ الرجلَ حَتْراً أَعطاه وأَطعمه وقيل قَلَّلَ عطاءَه أَو إِطعامه وحَتَرَ له شيئاً أَعطاه يسيراً وما حَتَرَهُ شيئاً أَي ما أَعطاه قليلاً ولا كثيراً وأَحْتَرَ الرجلُ قلَّ عطاؤه وأَحْتَرَ قلّ خيره حكاه أَبو زيد وأَنشد إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى فَنَكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَناعِ أَي تَنَكَّبْ والاسم الحِتْرُ الأَصمعي عن أَبي زيد حَتَرْتُ له شيئاً بغير أَلف فإِذا قال أَقَلَّ الرجلُ وأَحْتَرَ قاله بالأَلف قال والاسم منه الحِتْرُ وأَنشد للأَعْلَمِ الهُذَلِيِّ إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها قال وأَخبرني الإِيادِيُّ عن شمر الحَاتِرُ المُعْطي وأَنشد إِذ لا تَبِضُّ إِلى الترا ئِكِ والضَّرَائِكِ كَفُّ حاتِرْ قال وحَتَرْتُ أَعطيت ويقال كان عطاؤك إِياه حَقْراً حَتْراً أَي قليلاً وقال رؤبة إِلاَّ قَليلاً من قَليلٍ حَتْرِ وأَحْتَرَ علينا رِزْقَنا أَي أَقَلَّه وحَبَسَهُ وقال الفرّاء حَتَرَهُ يَحْتِرُه ويَحْتُرُه إِذا كساه وأَعطاه قال الشَّنْفَرَى وأُمّ عِيالٍ قَدْ شَهِدْتُ تَقُوتُهم إِذا حَتَرَتْهُمْ أَتْفَهَتْ وأَقَلَّتِ والمُحْتِرُ من الرجال الذي لا يُعْطِي خيراً ولا يُفْضِل على أَحد إِنما هو كَفَافٌ بكَفافٍ لا ينفلت منه شيء وأَحْتَرَ على نفسه وأَهله أَي ضَيَّقَ عليهم ومنعهم غيره وأَحْتَرَ القومَ فَوَّتَ عليهم طعامهم والحِتْرُ بالكسر العَطِيَّةُ اليسيرة وبالفتح المصدر تقول حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتِرُ حَتْراً فإِذا قالوا أَقلّ وأَحْتَرَ قالوه بالأَلف قال الشنفرى وأُم عيال قد شهدتُ تقوتهم إِذا أَطْعَمَتْهُمْ أَحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ تَخافُ علينا العَيْلَ إِن هِيَ أَكْثَرَتْ ونَحْنُ جِيَاعٌ أَيَّ أَوْلٍ تأَلَّتِ قال ابن بري المشهور في شعر الشنفرى وأُمِّ عيال بالنصب والناصب له شهدت ويروى وأُمِّ بالخفض على واورب وأَراد بأُم عيال تأَبط شرّاً وكان طعامهم على يده وإِنما قتر عليهم خوفاً أَن تطول بهم الغَزاة فيفنى زادهم فصار لهم بمنزلة الأُم وصاروا له بمنزلة الأَولاد والعيل الفقر وكذلك العيلة والأَوْلُ السياسة وتأَلت تَفَعَّلَتْ من الأَوْلِ إِلا أَنه قلب فصيرت الواو في موضع اللام والحُتْرَةُ والحَتِيرَةُ الأَخيرة عن كراع الوكِيرَةُ وهو طعام يصنع عند بناء البيت وقد حَتَّرَ لَهُمْ قال الأَزهري وأَنا واقف في هذا الحرف وبعضهم يقول حَثيرَةٌ بالثاء ويقال حَتِّرْ لَنا أَي وَكِّرْ لنا وما حَتَرْتُ اليوم شيئاً أَي ما ذُقْتُ والحَتْرَةُ بالفتح الرَّضْعَةُ الواحدة والحَتْرُ الذكر من الثعالب قال الأَزهري لم أَسمع الحَتْرَ بهذا المعنى لغير الليث وهو منكر
الرائد
* بحتر. ج بحاتر. 1-قصير. 2-مجتمع الخلق، طويل القامة.
الرائد
* حتر يحتر ويحتر: حترا وحتورا. 1-الشيء: أحكمه. 2-ه: أحد النظر إليه. 3-له شيئا: أعطاه قليلا. 4-ه: كساه وأعطاه. 5-ه: قلل عطاءه وطعامه. 6-أهله: ضيق عليهم في الإنفاق. 7-الحبل: فتله جيدا.
الرائد
* حتر تحتيرا. 1-قتر، ضيق في النفقة. 2-الخيمة: جعل لها «حترا»، وهو ما يوصل بأسفلها. 3-للقوم: أعد لهم «الحترة»، وهي طعام.
الرائد
* حتر. 1-مص. حتر، و
الرائد
* حتر. 2-شيء قليل. 3-عطاء قليل.
الرائد
* حتر. 1-*ر.*©حتر. 2-ما يوصل بأسفل الخيمة إذا ارتفعت عن الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: