وصف و معنى و تعريف كلمة بحثر:


بحثر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و حاء (ح) و ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح بحثر في معاجم اللغة العربية:



بحثر

جذر [حثر]

  1. بَحثرَ: (فعل)
    • بحثرَ يبحثر ، بحثَرةً ، فهو مُبحثِر ، والمفعول مُبحثَر
    • بحثر الشَّيءَ : بعثره ، فرّقه وشتّته ، أثاره ونثره بحثرَ الأوراقَ على الطاولة ،
,
  1. بَحْثَرَهُ
    • ـ بَحْثَرَهُ : بَحَثَهُ ، وفَرَّقَهُ فَتَبَحْثَرَ ، واسْتَخْرَجَهُ ، وكَشَفَهُ .
      ـ لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ : مُتَقَطِّعٌ مُتَحَبِّبٌ ، وقد بَحْثَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بحثر الشّيء
    • بعثره ، فرّقه وشتّته ، أثاره ونثره :- بحثرَ الأوراقَ على الطاولة - { أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  3. بحثر
    • ب ح ث ر : بَحْثَرَهُ فَتَبَحْثَرَ أي بدده فتبدد وقال الفراء بحثَر متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. بَحْثرَ
    • بَحْثرَ الشيءَ : فرقَه وبَدَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَحثر
    • بحثر - بحثرة
      1 - بحثر الشيء : بعثره ، فرقه

    المعجم: الرائد

  6. بحثرَ
    • بحثرَ يبحثر ، بحثَرةً ، فهو مُبحثِر ، والمفعول مُبحثَر :-
      بحثر الشَّيءَ بعثره ، فرّقه وشتّته ، أثاره ونثره :- بحثرَ الأوراقَ على الطاولة ، - { أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بحثر
    • " بَحْثَرَ الشيءَ : بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ ، وقرئ : إِذا بُحْثِرَ ما في القبور ؛ أَي بعث الموتى .
      وبَحْثَرَ المتاع : فرَّقه .
      الأَزهري : بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض .
      الأَصمعي : إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ ، فهو مُبَحْثَرٌ ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ ، فهو هادر .
      أَبو الجرّاح : بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته ؛ قال القتال العامري : ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة ، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَحِحْتُ
    • ـ بَحِحْتُ ، أَبَحُّ بَحَحاً ، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً : إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ ، وهو أبَحُّ ، وهي : بَحَّةٌ وبَحَّاءُ . وأبَحَّهُ الصِّياحُ .
      ـ تَبَحْبَحَ : تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ ، كبَحْبَحَ ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ : تَوَسَّطَها .
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ : وسَطُهُ .
      ـ هم في ابْتِحاحٍ : سَعَةٍ وخِصْبٍ .
      ـ بَحْبَحِيُّ : الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ .
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ : تابِعيٌّ .
      ـ بَحْبَحَةُ : الجماعةُ .
      ـ أَبَحُّ : الدِّينارُ ، والسَّمينُ ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان : الغَلِيظُ ، والقِدْحُ ، الجمع : بُحٌّ ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ .
      ـ بَحْباحُ : الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ .
      ـ بَحْباحِ ، مبنيةً على الكسر : كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه .
      ـ بَحْباحَةُ : المرأةُ السَّمِجَةُ .
      ـ بَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ .
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ : إتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَحْثَرَهُ
    • ـ بَحْثَرَهُ : بَحَثَهُ ، وفَرَّقَهُ فَتَبَحْثَرَ ، واسْتَخْرَجَهُ ، وكَشَفَهُ .
      ـ لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ : مُتَقَطِّعٌ مُتَحَبِّبٌ ، وقد بَحْثَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بحبحَ
    • بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه :-
      بحبح في الأمر تَوسَّعَ فيه :- بحبح الرجلُ في معيشته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَبَحْثَرَ
    • تَبَحْثَرَ : تفرَّق وتبدَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَبَحثَر
    • تبحثر - تبحثرا
      1 - تبحثر الشيء : تفرق

    المعجم: الرائد

  6. بَحْبَحة
    • بَحْبَحة :-
      1 - مصدر بحبحَ في .
      2 - تسلية ، لهو ، بهجة ، متعة ، لذّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَحبَح
    • بحبح - بحبحة
      1 - بحبح : إتسع وازدهر في عيش أو مجد أو نحوهما . 2 - بحبح : تمكن في المقام بمكان ما . 3 - بحبح المنزل أو فيه : توسطه . 4 - بحبح المطر : بلل الأرض وأشبها .

    المعجم: الرائد

  8. بَحْباح


    • بَحْباح : كلمة تُنْبِيءُ عن نَفَادِ الشيء وفنائِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البَحْبَاحُ
    • البَحْبَاحُ : ما اسْتَوَى طولُه وعرضهُ .
      و البَحْبَاحُ السَّمح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بحثر الشّيء
    • بعثره ، فرّقه وشتّته ، أثاره ونثره :- بحثرَ الأوراقَ على الطاولة - { أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  11. بحثر
    • ب ح ث ر : بَحْثَرَهُ فَتَبَحْثَرَ أي بدده فتبدد وقال الفراء بحثَر متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه



    المعجم: مختار الصحاح

  12. بَحْثرَ
    • بَحْثرَ الشيءَ : فرقَه وبَدَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَحثر
    • بحثر - بحثرة
      1 - بحثر الشيء : بعثره ، فرقه

    المعجم: الرائد

  14. تبحبح الشّخص
    • توفّر له رغدُ العَيْش ، وعاش في سَعَة :- تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر .

    المعجم: عربي عامة

  15. تبحبح في الأمر
    • توسَّع فيه :- تبحبح في المَلْبَس / في المكان عندما جلَس .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَبَحْبَحَ
    • تَبَحْبَحَ : بَحْبَحَ .
      يقال : تَبَحْبَحَ في المَجْدِ ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تبحبح
    • تبحبح - تبحبحا
      1 - عاش في سعة من العيش وبحبوحة

    المعجم: الرائد

  18. بحثرَ
    • بحثرَ يبحثر ، بحثَرةً ، فهو مُبحثِر ، والمفعول مُبحثَر :-
      بحثر الشَّيءَ بعثره ، فرّقه وشتّته ، أثاره ونثره :- بحثرَ الأوراقَ على الطاولة ، - { أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تبحبحَ
    • تبحبحَ / تبحبحَ في يتبحبح ، تَبَحْبُحًا ، فهو مُتبحبِح ، والمفعول مُتبحبَح فيه :-
      تبحبح الشَّخصُ
      1 - توفّر له رغدُ العَيْش ، وعاش في سَعَة :- تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر .
      2 - تمكّن في المقام والحلول .
      تبحبح في الأمر : توسَّع فيه :- تبحبح في المَلْبَس / في المكان عندما جلَس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بحثر
    • " بَحْثَرَ الشيءَ : بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ ، وقرئ : إِذا بُحْثِرَ ما في القبور ؛ أَي بعث الموتى .
      وبَحْثَرَ المتاع : فرَّقه .
      الأَزهري : بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض .
      الأَصمعي : إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ ، فهو مُبَحْثَرٌ ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ ، فهو هادر .
      أَبو الجرّاح : بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته ؛ قال القتال العامري : ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة ، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا "

    المعجم: لسان العرب

  21. بحح
    • " البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ : كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة ، وربماكان خِلْقَةً .
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله « بح يبح إلخ » بابه فرح ومنع كما في القاموس .
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً .) ويَبُحُ : كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال : بَحِجْتَ ، بالكسر ، تَبَحُّ بَحَحاً .
      وفي الحديث : فأَخَذَتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، بُحَّةٌ ؛ البُحَّةُ ، بالضم : غِلَظٌ في الصوت .
      يقال : بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً ، وإِن كان من داء ، فهو البُحاحُ .
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة .
      قال الأَزهري : البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ .
      قال ابن سيده : وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك ، وقال : رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة ؛ وفي صوته بُحَّة ، بالضم .
      ويقال : ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك .
      قال الأَزهري : بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية ، قال : وبَحَحْتُ ، بالفتح ، أَبَحُّ ، لغة ؛ وقول الجعْدي يصف الدينار : وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ : ديناراً أَبَحَّ في صوته .
      جُنْدِيّ : ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام .
      والثاقبة : سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد .
      والبَحَحُ في الإِبل : خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر .
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ : غليظ الصوت .
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته .
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ ، إِتباع ، والنون أَعلى ، وسنذكره .
      والبُحُّ : جمع أَبَحّ .
      والبُحُّ : القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها ؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ : إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها ، ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ ، يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى ، بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر ؟

      ‏ قال : والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً ، ويروى : يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح .
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها .
      والرِّيحُ ، بفتح الراء : الشحم .
      وكِسْرٌ أَبَحُّ : كثير المُخِّ ؛

      قال : وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم : يسيل وَدَكُه .
      الفراء : البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة ، الواسع في المنزل .
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع .
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة ، ولم يجعله من المضاعف .
      ويقال : القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب .
      والأَبَحُّ : من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم .
      والبُحْبوحةُ : وَسَطُ المَحَلَّةِ .
      وبُحْبوحةُ الدار : وسطها ؛ قال جرير : قَوْمِي تَمِيمٌ ، هُمُ القومُ الذين هُمُ ، يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ ، فإِن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أَبعد ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بحبوحة الجنة وسطها .
      قال : وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره .
      ويقال : قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها .
      والتَّبَحْبُح : التمكن في الحلول والمُقامِ .
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام ؛ قال : ومنه حديث غناء الأَنصارية : وأَهْدة لها أَكْبُشاً ، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي ، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « وزوجك في النادي » كذا بالأصل .) أَي متكمنة في المِربَد ، وهو الموضع .
      وفي حديث خزيمة : تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض .
      قال الأَزهري : وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق : تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل .
      وقال اللحياني : زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول : إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء ؟ قلنا : بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ .
      وذكر الأَزهري : والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ ؛ قال كعب : وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه ، بِرابِيَةِ البَحَّاءِ ، ذاتِ الأَيايِلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى بحثر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: فرَّقه وبدَّده.تَبَحْثَرَ: تفرَّق وتبدَّد.
المعجم الوسيط
ـَ حَثَراً: غَلُظ وتحبَّب. يقال: حَثِر الجِلد. وحَثِر الدواء، وحَثِر العَسل. ويقال: حَثِرَت العين: رمِدَت فَغَلُظَت وتَوَلَّد في أجفانها حَبٌّ أحمر. وـ الدقيقُ: بُلَّ فتَحَبَّب وتناثر. ويقال: حَثِر اللسانُ: لم يجد طعمَ المذاق، ويقال: حَثِرَت أُذنُه: لم تَسْمع جيِّداً، وحَثِر فؤادُه: لم يعِ شيئاً، فهو حَثِر، وهي ( بتاء )، وهو أَحْثَرُ، وهي حَثْراء.( أحْثَرَ ) النخلُ: كان ثَمرُه كالحثَرات قبل أن يصير بَلَحاً.( حَثَّرَ ) الدواءَ: حَبَّبَه.( الحَثَرُ ): خُشونةٌ في العين من رَمَد ونحوه.وـ نَوْرُ العِنَب. وـ حَبُّ العُنقود إذا تَبَيَّن.( الحَثَرَة ): حَبَّة العُنقود أوَّل ما تظهر. وـ انسلاق العين.( الحَثِيرَة ): الطعام يُصنع عند الفراغ من البُنيان.( المُحَثَّر ): يقال: رجُل مُحَثَّر الأنْفِ: ضخمه.
مختار الصحاح
ب ح ث ر : بَحْثَرَهُ فَتَبَحْثَرَ أي بدده فتبدد وقال الفراء بحثَر متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه
الصحاح في اللغة
بَحْثَرْتُ الشيءَ فَتَبَحْثَرَ: بدَّدته فتبدَّد. قال الفراء: بَحْثَرَ الرجلُ متاعَه وبعثره، إذا فرّقه وقلَبَ بعضه على بعض. وبُحْثِرَ اللبنُ: تقطَّع وتحبَّب. أبو الجراح: بَحْثَرْتُ الشيء وبعثرته، إذا استخرجتَه وكشفته. قال القتَّال العامري: ومَنْ لاَ تَلِدْ أَسْماءُ من ألِ عامِرٍ   وكَبْشَةَ تُكْرَهُ أُمُّهُ أنْ تُبَحْثَـرا
الصحاح في اللغة
يقال: حَثِرَتْ عينُه بالكسر، تَحْثَرُ، إذا خرجَ فيها حبٌّ أحمر، وهو بَثْرٌ يخرج في الأجفان. وحَثِرَ الدِبس أيضاً: تحبَّب. وحَثِرَ الجلد: بَثِرَ. والحَوْثَرَةُ: حَشَفَةُ الإنسان. وحُثارَةُ التِبن: لغة في الحُثالَةِ. ويقال: أَحْثَرَ النخلُ، إذا تشقَّقَ طَلْعه وكان حبُّه كالحَثَراتِ الصغار قبل أن يصير خَصَلاً.
تاج العروس

بَحْثَرةُ : بَحَثَه وبَدَّدَه كبَعْثَره وقُرِأَ : " إذا بُحْثِرَ ما في القُبُور " أي بُعِثَ المَوْتَى

قلتُ : وليس ببعيدٍ أن يكونَ بَحْثَرَ مُركَّباً من اثْنَيْن فإنّ فيه معنى بحث وأثارَ على رَأْي مَن يقول : إن الرُّباعيَّ والخُمَاسيَّ مركَّبان من اثْنَيْن وأشار إليه المصنِّفُ في البَصَائر

بَحْثَر المتاعَ : فَرَّقَه وفي التَّهْذِيب : بَحْثَرَ متاعَه وبَعْثَره إذا أثارَه وقَلّبه وفَرَّقه وقَلَبَ بعضَه على بعضٍ فتَبحثَرَ : تَفرَّق عن أبي الجَرّاح : بَحْثَرَ الشَّيْءَ : استخرجَه وَكَشَفه قال القَتّال العامِرِيُّ :

ومَنْ لا تَلِدْ أسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ ... وكَبْشَةُ تُكْرَهْ أُمُّه أنْ تُبَحْثَرَا . عن الاصمعيّ : يقال : لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ : مُنْقَطِعٌ متحبِّبٌ فإذا خَثرَ أعلاه وأسفلُه رَقِيقٌ فهو هادِرٌ

وقد بَحْثَرَ اللَّبنُ إذا انقطعَ وتَحبَّبَ

تاج العروس

حَثِرَ الجِلْدُ كفَرِحَ : بَثِرَ وتَحَّبَّبَ قال الرَّاجز :

" رَأَتْه شَيْخاً حَثِرَ المَلامِجِ . المَلامجُ : ما حَوْلَ الفَمِ

حَثِرَتِ العَيْنُ تَحْثَرُ : خَرَجَ في أجْفَانِهَا حَبٌّ حُمْرٌ كالبَثَرَات هكذا في نُسختنا وفي نُسخة شيخِنا : حَمْرَاءُ قال : ولعلَّ الصّوابَ أحمرُ كما عَبَّر به الجوهريُّ إلاّ أن يُرادَ بالحَبّ جمعُ حبَّةٍ فيكون اسم جِنْسٍ جَمْعِيّاً يجوزُ فيه التذكيرُ والتأنيثُ أو غَلُظَتْ أجفانُها مِن رَمَدٍ . ونَصُّ عِبارَة المُحْكَم : مِن رَمَص

حَثِرَ الشَّيْءُ : غَلُظَ وضَخُمَ وخَشُنَ . حَثِرَ العَسَلُ حَثَراً : تَحَبَّبَ ليَفْسُدَ وهو عَسَلٌ حاثِرٌ وحَثرٌ . وحَثِرَ الدِّبْسُ : خَثُرَ وتَحَبَّبَ . حَثِرَ الشَّيْءُ حثَراً فهو حَثِرٌ وحَثِر : اتَّسَعَ . والحَثَرُ محرَّكةً : العَكَرُ من الحَديد . الحَثَرُ : البَرِيرُ وهو ثَمَرُ الأراكِ وكذلك العَقَشُ والجَهَاضُ والجَهَادُ والغَيْلَةُ والكَبَاثُ والعُنَّابُ والمَرْدُ . الحَثَرُ مِن العِنَب : ما لا يُونِعُ مِثْلُه في التَّكْمِلَة وفي بعض الأُصول الجَيِّدة ما لم يُونع وهو حامِضٌ صُلْبٌ لم يُشْكِلْ ولم يَتَمَوَّه حَكاه بنُ شُمَيْل

الحَثَرُ : حَبُّ العُنْقُود إِذا تَبَيَّنَ وهذه عن أَبي حنيفةَ . الحَثَرُ : نَوْعٌ مِن الجِبَأَةِ كأَنَّه تُرَابٌ مجموعٌ فإِذا قُلِعَ وأُزيلَ رَأَيتَ الرَّمْلَ تحتَهَا كذا في النُّسَخ والصَّواب : تحتَه وفي التَّكْمِلَة : حولَهَا والضمير عنده راجعٌ إلى الحَثَرَة في أَوَّل الكلام . الواحدةُ حَثَرَةٌ . قد خالَف هنا اصطلاحَه : وهي بهاءٍ فلْيُتَفَطَّنْ . وحُثَارَةُ التِّبْن بالضمّ : حُثَالَتُه أَي حُطَامُه وهو لغةٌ فيه . قال ابن سِيدَه : وليس بثَبتٍ . والحَوْثَرَةُ : حَشَفَةُ الإِنسان أَي رَأْسُ ذَكَرِه . والحَثِيرَةُ : الوَكِيرَةُ أَوْرَدَه الأَزْهريُّ في ح ت ر وتقدَّم الكلام عليه قال : وبعضُهم يقول : حَثِيرَة وبَنُو حَوْثَرَةَ : بَطْنٌ مِن عَبْد القَيْس وهو رَبيعةُ بنُ عَوف بن عَمْرو بن بكْر بن عَوف بن أَنْمار بن وَدِيعةَ بن لُكَيْز بن أَفْصَى بن عبدِ القَيْسِ ويقال لهم : الحَوَاثِرُ وهم الذين ذَكَرَهم المُتَلمِّسُ بقوله :

لن يَرْحَضَ السَّوْآتِ عن أَحْسابِكمْ ... نَعَمُ الحَوِاثرِ إِذْ تُساقُ لمَعْبَدِ . قال ابن بَرِّيٍّ : ومَعْبَدٌ هو أَخو طَرَفةَ وكان عَمْرُو بنُ هِنْد لمّا قَتَلَ طَرَفةَ وَدَاهُ بنُعُمٍ أصابَهَا مِن الحَوَاثِرِ وسِيقَتْ إِلى مَعْبَد . قلتُ : قاتِلُ طَرَفَةَ هو أَبو رِيشَةَ الحَوْثَرِيُّ كما صَرَّحَ به أَئِمَّةُ السِّيَرَ فلْيُنْظَرْ هذا مع قول ابن بَرِّيٍّ . قال ابنُ الكَلْبِيِّ : وكان مِن حَدِيثه أي ربيعةَ بنِ عَوْف أَن امرأَةَ أَتَتْه بعُسٍّ مِن لَبَن فاستامَتْ فيه سِيمَةً غَالِيَةً فقال لها : لو وَضَعْتُ فيه حَوْثَرَتِي لمَلأَتْه فسُمِّيَ حَوْثَرَةَ . وقال المَدائِنِيُّ : سُمِّيَ حَوْثَرَة لطَرْفَةٍ به أَي جُنُونٍ ذَكَرُوا أَنه كان يَسْقِي غَرْسَه نهاراً وَيَقْلَعُه ليلاً . ومنهم غَيْلاَنُ بنُ عمروٍ الشاعرُ

قال الذَّهَبِيُّ : عبدُ المُؤْمِنِ بنُ أَحمدَ بنِ حَوْثَرَةَ الحَوْثَرِيُّ إِلى جَدِّه الجُرْجَانِيُّ وفي سِيَاق الحافِظِ : عبدُ المؤمنِ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ : محدِّثٌ مِن مَشْيَخَة ابنِ عَدِيٍّ جَلِيلُ الشَّأْنِ وأَخُوه منصورُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ الحَوْثَرِيُّ رَوَى عنه ابنُ عَدِيٍّ أيضاً

يقال : أَحْثَرَ النَّخْلُ إذا تَشَقَّقَ طَلْعُه وكان حَبُّه كالحَثَرات الصِّغارِ أَي البَثَرَاتِ قبل أَن تَصِير حَصَلاً محرَّكَةً وهو الاصْفِرارُ كما سيأتي

عن ابن الأَعرابيِّ : حَثَّرَ الدَّواءَ تَحْثِيراً : حَبَّبَه . وحَثِرَ إِذا تَحَبَّبَ . قال الأَزهريُّ الدَّواءُ إِذا بُلَّ وعُجِنَ فلم يجتمع وتَنَاثَرَ فهو حَثِرٌ

ومما يستدرك عليه : الحَثَرَةُ : انْسِلاقُ العَيْنِ . وتَصْغِيرُها حُثَيْرَةٌ . وطَعامٌ حَثِرٌ : مُنْتَثِرٌ لا خَيرَ فيه إذا جُمِعَ بالماءِ انْتَثَرَ من نواحيه . وفُؤادٌ حَثِرٌ : لا يَعِي شيئاً . وأُذُنٌ حَثِرةٌ إِذا لم تَسمع سَمَاعاً جَيِّداً . ولِسانٌ حَثِرٌ : لا يَجِدٌ طَعْمَ الطَّعامِ . وحَثَرَةُ الغَضَا : ثَمَرَةٌ تَخْرُجُ فيه أيامَ الصَّفَرِيَّةِ تَسْمَنُ عليها الإِبلُ وتُلْبِن . وَحَثَرَةُ الكَرْمِ : زَمَعَتُه بعدَ الإِكْماخِ . والحَثَرُ : حَبُّ العِنَبِ وذلك بعدَ البَرَمِ حين يَصِيرُ كالجُلْجُلانِ . والحَثَرُ : نَوْرُ العِنَبِ عن كُراع . وحَوْثَرُ بنُ سُهَيْلِ بنِ عَجْلاَنَ الباهِلِيُّ كان أَمِيرَ مِصرَ لمَرْوانَ . ورَجلٌ مُحُثَرُ الأَنْفِ كمُكْرَم : ضَخْمُه . وقد حَثِرَ أَنْفُه

لسان العرب
بَحْثَرَ الشيءَ بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ وقرئ إِذا بُحْثِرَ ما في القبور أَي بعث الموتى وبَحْثَرَ المتاع فرَّقه الأَزهري بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض الأَصمعي إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ فهو مُبَحْثَرٌ فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ فهو هادر أَبو الجرّاح بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته قال القتال العامري ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا
لسان العرب
الأَزهري الحَثَرَةُ انْسِلاقُ العَيْنِ وتصغيرها حُثَيْرَةٌ ابن سيده الحَثَرُ خشونة يجدها الرجل في عينه من الرَّمَصِ وقيل هو أَن يخرج فيها حب أَحمر وهو بَثْرٌ يخرج في الأَجفان وقد حَثِرَتْ عينه تَحْثَرُ وحَثِرَ العَسَلُ حَثَراً تحبب وهو عسل حائِرٌ وحَثِرٌ وحَثِرَ الدِّبْسُ حَثَراً خَثُرَ وتَحَبَّبَ وطعام حَثِرٌ مُنْتَثِر لا خير فيه إِذا جمع بالماء انْتَثَرَ من نواحيه وقد حَثِرَ حَثَراً الأَزهري الدواء إِذا بُلَّ وعُجِنَ فلم يجتمع وتناثر فهو حَثِرٌ ابن الأَعرابي حَثَّرَ الدَّواءَ إِذا حَبَّبَهُ وحَثِرَ إِذا تَحَبَّبَ وفؤاد حَثِرٌ لا يَعِي شيئاً والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر وأُذُنٌ حَثِرَةٌ إِذا لم تَسْمَعْ سمعاً جَيِّداً ولسان حَثِرٌ لا يجد طعم الطعام وحَثِرَ الشيءُ حَثَراً فهو حَثِرٌ وحَثْرٌ اتسع وحَثَرَةُ الغَضَا ثمرة تخرج فيه أَيامَ الصَّفَرِيَّةِ تَسْمَنُ عليها الإِبل وتُلْبِنُ وحَثَرَةُ الكَرم زَمَعَتُه بَعْدَ الإِكْماخِ والحَثَرُ حَبُّ العُنْقُود إِذا تَبَيَّنَ هذه عن أَبي حنيفة والحَثَرُ من العنب ما لم يُونعْ وهو حامض صُلْبٌ لم يُشْكِلْ ولم يَتَمَوَّه والحَثَرُ حب العنب وذلك بعد البَرَمِ حين يصير كالجُلْجُلانِ والحَثَرُ نَوْرُ العنب عن كراع وحُثَارَةُ التِّبْنِ حُطامه لغة في الحُثالَةِ قال ابن سيده وليس بِثَبَتٍ والحَوْثَرَةُ الكَمَرَة الجوهري الحَوْثَرَةُ الفيْشَةُ الضخمة وهي الكَوْشَلَةُ والفَيْشَلَةُ والحَثَرَةُ من الجِبَأَةِ كأَنها تراب مجموع فإِذا قُلِعَتْ رأَيت الرمل حولها والحَثَرُ ثمر الأَراك وهو البَرِيرُ وحَثِرَ الجلد بَثِرَ قال الراجز رَأَتْهُ شَيْخاً حَثِرَ المَلامِح وهي ما حول الفم ( * هي عائدة إِلى الملامح ) ويقال أَحْثَرَ النخلُ إِذا تشقق طَلْعُه وكان حبه كالحَثَراتِ الصغار قبل أَن تصير حَصَلاً وحَوْثَرَةُ اسم وبنو حَوْثَرَةَ بطن من عبد القيس ويقال لهم الحواثر وهم الذين ذكرهم المتلمس بقوله لَنْ يَرْحَضَ السَّوْآتِ عن أَحْسابِكُمْ نَعَمُ الحَواثِر إِذ تُساقُ لمَعْبَدِ وهذا البيت أَنشده الجوهري إِذا تساق بمعبد وصواب إِنشاده لمعبد باللام كما أَنشدناه ومَعْبَدٌ هو أَخو طَرَفَةَ وكان عمرو بن هند لما قتل طرفة ودَاهُ بِنَعَمٍ أَصابها من الحَواثِر وسيقت إِلى معبد وحَوْثَرَةُ هو ربيعة بن عمرو بن عوف ابن أَنْمَارِ بن وَدِيَعَة بن لُكَيْزِ بن أَفْصَى بن عبد القيس وكان من حديثه أَن امرأَة أَتته بِعُسٍّ من لبن فاستامت فيه سِيمَةً غالية فقال لها لو وضعتُ فيه حَوْثَرَتي لملأته فسمي حَوْثَرَةَ والحَوْثَرة الحَشَفةُ رَأْسُ الذكر وقال الأَزهري في ترجمة حتر الحَتِيرَة الوكيرة وهو طعام يصنع عند بناء البيت قال الأَزهري وأَنا واقف في هذا الحرف وبعضهم يقول حثيرة بالثاء
الرائد
* بحثر بحثرة. الشيء: بعثره، فرقه.
الرائد
* حثر يحثر: حثرا. 1-الشيء: غلظ وظهر فيه حب «حثر الجلد». 2-ت العين: رمدت وغلظت أجفانها وظهر فيها حب أحمر. 3-العسل: ظهر فيه الحب فسادا. 4-الشيء: اتسع وامتد. 5-الطعام: صار لا خير فيه. 6-ت الأذن: صارت لا تسمع جيدا.
الرائد
* حثر تحثيرا. الدواء: جعله حبا.
الرائد
* حثر. 1-مص. حثر. 2-حب العنقود إذا ظهر. 3-زهر العنب. 4-غلظ في العين يولده الرمد أو غيره.
الرائد
* حثر. 1-فيه بثور وحبوب. 2-شيء متسع، عريض. 3-«قلب حثر»: لا يعي شيئا. 4-«لسان حثر»: لا يحس بطعم الطعام.
الرائد
* حثر. شيء متسع عريض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: