وصف و معنى و تعريف كلمة بحثوك:


بحثوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و حاء (ح) و ثاء (ث) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح بحثوك في معاجم اللغة العربية:



بحثوك

جذر [بحث]

  1. حَثْو: (اسم)
    • حَثْو : مصدر حَثا
  2. حَثو: (اسم)
    • مصدر حثا
  3. حَثوة: (اسم)
    • الجمع : حَثَوات و حَثْوات
    • الحَثْوَةُ : الغَرْفَة من التُّراب ونحوه
    • كحَثْوَة طير: مقدار ما يلتقطه بمنقاره من ماءٍ ونحوه، وتُضرب للشّيء القليل الضّئيل
  4. اِحتَثَى: (فعل)
    • احْتَثَى التُّرابَ: حَثَاهُ


  5. حاثي: (اسم)
    • حاثي : فاعل من حَثَى
  6. حاثي: (اسم)
    • حاثي : فاعل من حَثا
  7. فْحَاث: (اسم)
    • فْحَاث : جمع فَحِث
  8. حَثواء: (اسم)
    • الحَثْواءُ : الحَثَا
    • أرض حَثْواءُ: كثيرة التُّراب
  9. متحاثّ: (اسم)
    • متحاثّ : فاعل من تَحاثَّ
  10. متحاثّ: (اسم)
    • متحاثّ : اسم المفعول من تَحاثَّ


  11. حثو: (مصطلحات)
    • يقال: حثوت التراب ، وحثيته ، وفي المضارع: يحثو ، ويحثي. (فقهية)
  12. كحَثْوَة طير:
    • مقدار ما يلتقطه بمنقاره من ماءٍ ونحوه، وتُضرب للشّيء القليل الضّئيل.
  13. فَحِث : (اسم)
    • الجمع : فْحَاثٌ
    • فَحِثُ الكَرِش: شيءٌ متصلٌ بها ذو أَطباق وأَجْوَاف
  14. حَثا : (فعل)
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ
    • حَثا التُّرابُ : اِنْهالَ، اِنْصَبَّ
    • حَثا التُّرابَ : هالَهُ، صَبَّهُ
    • حَثا لَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
    • حَثا الماءَ : اِغْتَرَفَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ التُّرابَ : سَبَقَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ الرَّمادَ : أَخْجَلَهُ
  15. حثا : (اسم)
    • الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ
    • الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه
    • الحَثَا: قُشُورُ التَّمْر الواحدة: حَثَاة
  16. حَثَى : (فعل)
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ
    • حثَى التُّرابَ ونحوَه: هاله ودفَعَه
    • حَثَى له: اعطاه


  17. فَحَثَ : (فعل)
    • فَحَثَ فَحْثًا
    • فَحَثَ عنه : بَحَثَ
  18. أَفْحَاث : (اسم)
    • أَفْحَاث : جمع فَحِثُ
  19. تَحاثَّ : (فعل)
    • تحاثَّ على يتحاثّ ، تَحاثَثْ / تَحاثَّ ، تحاثًّا ، فهو متحاثّ ، والمفعول متحاثّ عليه
    • تَحَاثَّ القَوْمُ عَلَى العَمَلِ : تَحاضُّوا، حَضَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَلَيْهِ تَحَاثَّ النَّاسُ عَلَى التَّقْوَى
  20. اِحتثَّ : (فعل)
    • احتثَّ يحتثّ ، احْتَثِثْ / احْتَثَّ ، احْتِثاثًا ، فهو مُحتَثّ ، والمفعول مُحتَثّ
    • احتثَّ الشَّخصَ: حَثَّه؛ حضَّه
  21. اِستَحَثَّ : (فعل)
    • استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ
    • استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ
    • استحْثَوْا : ترامَوْا بالتُّراب
  22. مَحْثُوّ : (اسم)
    • مَحْثُوّ : اسم المفعول من حَثا


  23. أَحَثَّ : (فعل)
    • أحثَّ يُحثّ ، أحْثثْ / أحِثَّ ، إحثاثًا ، فهو مُحِثّ ، والمفعول مُحَثّ
    • أحثَّ الشَّخصَ :أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً
    • أحثَّه على الشَّيء: حثَّه، حضَّه عليه
    • أحَثَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ الاجْتِهَادِ: شَجَّعَهُ
  24. حَثًى : (اسم)
    • حَثًى : جمع حَثَاةُ
  25. بَحَثَ : (فعل)
    • بحَثَ / بحَثَ عن / بحَثَ في يَبحَث ، بحْثًا ، فهو باحِث ، والمفعول مَبْحوث
    • بَحَثَ الأرْضَ : حَفَرَها وَطَلَبَ شَيْئاً فِيهَا بَحثَ فِي الأرْضِ المائدة آية 31فَبَعثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ في الأرْضِ (قرآن)
    • بَحثَ عَنْ مَكانِ اخْتِفاءِ صَدِيقِهِ : فَتَّشَ عَنْهُ بَحثَ عَنْ أدَواتِهِ المدْرَسِيَّةِ فَلَمْ يَجِدْها
    • اِبْحَثْ عَنْ كَلِمَةِ قانون فِي الْمَعْجَمِ : فَتِّشَ عَنْها، اِسْتَوْضِحْ مَعْناها
    • بَحَثَ مَوْضُوعَهُ بَحْثاً دقِيقاً : رَسَمَهُ وَعَرَفَ رَقائِقَهُ وَحقَائِقَهُ هُمْ فِي حَرَكةٍ وَجِهادٍ دائِمَيْنِ، يَبْحَثُونَ وَيُنَقِّبُونَ (ميخائيل نعيمة) يَبْحَثُ في عِلْمٍ جَديدٍ
    • بَحَثَ الشيءَ وعنه: طلبه في التراب ونحوه، وفتش عنه
    • بَحَثَ الأمرَ وفيه: اجتهد فيه، وتعرفَ حقيقته
    • بَحَثَ عنه: سأل واستقصى، فهو باحث، وبَحَّاث، وبَحَّاثة
,
  1. حَثْوَة
    • حَثْوَة :-
      جمع حَثَوات وحَثْوات: حِفنة من التراب ونحوه :-كال له خمسَ حَثْواتٍ من شعير:-
      كحَثْوَة طير: مقدار ما يلتقطه بمنقاره من ماءٍ ونحوه، وتُضرب للشّيء القليل الضّئيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الحَثَا
    • الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ.
      و الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه.
      و الحَثَا قُشُورُ التَّمْر.
      الواحدة: حَثَاة


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحَثْواءُ
    • الحَثْواءُ الحَثْواءُ يقال: أرض حَثْواءُ: كثيرة التُّراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الحَثْواءُ
    • الحَثْواءُ : الحَثَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. احْتَثَى
    • احْتَثَى التُّرابَ: حَثَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَثْوَةُ
    • الحَثْوَةُ : الغَرْفَة من التُّراب ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إستحثى
    • إستحثى - استحثاء
      1-إستحثى القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالتراب

    المعجم: الرائد

  8. حَثواء
    • حثواء
      1-الحثواء من الأراضي : كثيرة التراب.ü

    المعجم: الرائد

  9. حثاة
    • حثاة
      1-واحدة الحثا

    المعجم: الرائد

  10. استحْثَوْا
    • استحْثَوْا : ترامَوْا بالتُّراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَثْو
    • حَثْو :-
      مصدر حثا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حَثوة
    • حثوة
      1-غرفة من الماء أو التراب أو نحوهما

    المعجم: الرائد

  13. حثا
    • "ابن سيده: حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله، والياء أَعلى ‏.
      ‏الأَزهري: حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى؛ الأَخيرة نادرة، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى‏.
      ‏وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً: رماه‏.
      ‏الجوهري: حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً‏.
      ‏والحَثَى: التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان‏.
      ‏وقال ابن سيده في موضع آخر: الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ‏.
      ‏وفي حديث العباس وموت النبي، صلى الله عليه وسلم، ودفنِه: وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ‏.
      ‏وفي الحديث: احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا؛ قال ابن الأَثير: يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً، قال: ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب‏.
      ‏الأَزهري: حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً؛

      وأَنشد: الحُصْنُ أَدْنَى، لَوْ تَآيَيْتِه، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن: حَصانة المرأَة وعِفَّتها‏.
      ‏لو تآييتِه أَي قصدْتِه‏.
      ‏ويقال للتراب: الحَثَى‏.
      ‏ومن أَمثال العرب: يا ليتني المَحْثِيُّ عليه؛ قال: هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة‏.
      ‏والحَثْيُ: ما رفعت به يديك‏.
      ‏وفي حديث الغسل: كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه، واحدتها حَثْيَة‏.
      ‏وفي حديث عائشة وزينب، رضي الله عنهما: فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب‏.
      ‏وفي الحديث: ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى؛ قال ابن الأَثير: هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز‏.
      ‏وأَرض حَثْواء: كثيرة التراب‏.
      وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً‏.
      ‏والحَثَى، مقصور: حُطام التِّبْن؛ عن اللحياني‏.
      ‏والحَثَى أَيضاً: دُقاق التِّبْن، وقيل: هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ، وقيل أَيضاً: التبن خاصة؛

      قال: تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى؛ هو، بالفتح والقصر: دُقاق التبن، والواحدة من كل ذلك حَثَاة‏.
      ‏والحَثَى: قشور التمر، يكتب بالياء والأَلف، وهو جمع حَثَاة، وكذلك الثَّتَا، وهو جمع ثَتَاة: قشورُ التمرِ ورديئُه ‏.
      ‏والحاثِياءُ: تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله، وقيل: الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع؛ قال ابن بري: والجمع حَوَاثٍ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ، بُني على فاعِلاءَ ‏.
      ‏والحَثَاة: أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً؛ كذلك، قال ابن سيده:"

    المعجم: لسان العرب

  14. حَثَى
    • ـ حَثَى التُّرابَ عليه يَحْثُوهُ ويَحْثِيهِ حَثْواً وحَثْياً، فَحَثَا التُّرابُ نَفْسُه يَحْثُو ويَحْثِي.
      ـ حَثَى: التُّرابُ المَحْثُوُّ، وقُشورُ التَّمْرِ، جَمْعُ حَثاةٍ، والتِّبْنُ، أو دُقاقُهُ، أَو حُطَامُهُ، أو التِّبْنُ المُعْتَزِلُ عن الحَبِّ.
      ـ حَثْيُ: ما رَفَعْتَ به يَدَكَ.
      ـ حَثَوْتُ له: أعْطَيْتُه يَسيراً.
      ـ أرضٌ حَثْواءُ: كثيرةُ التُّرابِ.
      ـ حاثِياءُ: كالنَّافِقاءِ، أو تُرابُهُ.
      ـ أحْثَتِ الخَيْلُ البِلادَ، وأحاثَتْها: دَقَّتْها.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. تحاثَّ
    • تحاثَّ على يتحاثّ ، تَحاثَثْ / تَحاثَّ ، تحاثًّا ، فهو متحاثّ ، والمفعول متحاثّ عليه :-
      • تحاثَّ الأصدقاءُ على المذاكرة تحاضُّوا عليها، حرَّض بعضُهم بعضًا عليها :-تحاثُّوا على تنفيذ مشروعٍ خيريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. حثا
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ :-
      • حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :-حثاه بالتُّراب/ حثا في وجهه التّراب: رماه به.
      • حثا الماءَ: اغترف منه بيده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حثا
    • حثا - يحثو ، حثوا
      1- حثا عليه التراب : صبه. 2- حثا التراب : انصب. 3- حثا له : أعطاه شيئا قليلا. 4- حثا في وجهه الرماد : أخجله. 5- حثا في وجهه التراب : سبقه. 6- حثا الماء : أخذ منه بيده.

    المعجم: الرائد

  18. بَحَثَ
    • ـ بَحَثَ عنه، واسْتَبْحَثَ وانْبَحَثَ وتَبَحَّثَ: فَتَّشَ.
      ـ مَباحِثُ البَقَرِ: القَفْرُ، أو المَكانُ المَجْهولُ.
      ـ بَحْثُ: المَعْدِنُ، والحَيَّةُ العظيمَةُ.
      ـ بَحْثَةُ وبُحَّيْثى: لَعِبٌ بالبُحاثَة، أي: التُّراب،
      ـ انْبَحَثَ: لَعِبَ به.
      ـ بَحوثُ: سورَةُ التَّوْبَةِ،
      ـ بَحوثُ من الإِبِلِ: التي تَبْحَثُ التُّرابَ بأيْديها أُخُراً.
      ـ باحِثاءُ: تُرابٌ يُشْبِه القاصِعاءَ.
      ـ بَحَّاثٌ: اسمٌ.
      ـ عليُّ بنُ محمد البَحَّاثِيُّ: راوي التَّقاسِيمِ لابنِ حبَّانَ، عن الزَّوْزَنِيِّ، عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. بحث
    • "البَحْثُ: طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب؛ بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً، وابْتَحَثَه.
      وفي المثل: كالباحِثِ عن الشَّفْرة.
      وفي آخر: كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها؛ وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به.
      الأَزهري: البَحُوثُ من الإِبل التي إِذا سارتْ بحثت الترابَ بأَيديها أُخُراً أَي ترمِي إِلى خَلْفِها؛ قاله أَبو عمرو.
      والبَحوثُ: الإِبلُ تَبْتَحثُ الترابَ بأَخْفافِها، أُخُراً في سَيرها.
      والبَحْثُ: أَن تَسْأَل عن شيء، وتَسْتَخْبر.
      وبَحَثَ عن الخَبر وبَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً: سأَل، وكذلك اسْتَبْحَثَه، واسْتَبْحَثَ عنه.
      الأَزهري: اسْتَبْحَثْتُ وابْتَحَثْتُ وتَبَحَّثْتُ عن الشيء، بمعنى واحد أَي فَتَّشْتُ عنه.
      والبَحْث: الحَيَّةُ العظيمة لأَنها تَبْحَثُ التُّرابَ.
      وتَرَكْتُه بمباحِثِ البَقَر أَي بالمكان القَفْر؛ يعني بحيثُ لا يُدْرى أَين هو.
      والباحِثاء، من جِحرَة اليرابيع: تُرابٌ يُخَيَّلُ إِليكَ أَنه القاصِعاء، وليس بها، والجمعُ باحِثاواتُ.
      وسُورةُ بَراءةَ كان يقال لها: البُحُوثُ، سمِّيت بذلك لأَنها بَحَثَتْ عن المنافقين وأَسرارهم أَي اسْتَثارتْها وفَتَشَتْ عنها.
      وفي حديث المِقداد: أَبَتْ علينا سُورةُ البُحوثِ،انْفِرُوا خِفافاً وثِقالاً؛ يعني سورةَ التوبة.
      والبُحوثُ: جمع بَحْثٍ.
      قال ابن الأَثير: ورأَيت في الفائق سورة البَحُوث، بفتح الباء، قال: فإِن صحت، فهي فَعُول من أَبنية المبالغة، ويقع على الذكر والأُنثى، كامرأَة صَبور، ويكون في باب إِضافة الموصوف إِلى الصفة.
      وقال ابن شميل: البُحَّيْثى مثال خُلَّيْطَى: لُعْبة يَلْعَبون بها بالتراب كالبُحْثَة.
      وقال شمر: جاء في الحديث أَن غُلامين كانا يَلْعَبانِ البُحْثَةَ (* قوله «يلعبان البحثة» ضبطت البحثة، بضم الموحدة، بالأَصل كالنهاية وضبطت في القاموس كالتكملة والتهذيب بفتحها.)، وهو لعبٌ بالتراب.
      قال: البَحْثُ المَعْدِنُ يُبْحَثُ فيه عن الذَّهَبِ والفِضَّةِ.
      قال: والبُحاثَة التُّراب الذي يُبْحَثُ عما يُطْلَبُ فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. حثث
    • "الحَثُّ: الإِعْجالُ في اتِّصالٍ؛ وقيل: هو الاستعجالُ ما كان.
      حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً.
      واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ.
      والحِثِّيثَى: الاسْمُ نَفْسُه؛ يقال: اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم.
      ويقال: حَثَثْتُ فلاناً، فاحْتَثَّ.
      قال الجوهري: الحِثِّيثَى الحَثُّ، وكذلك الحُثْحُوثُ.
      وحَثْحَثَه كحَثَّه، وحَثَّثَه أَي حَضَّه؛ قال ابن جني: أَما قول من، قال في قول تأَبط شرّاً: كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء، فمردودٌ عندنا؛ قال: وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون، قال: وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه،فقال: العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها، وذلك نحو الدال والطاء، والتاء والظاء، والذال والثاء، والهاء والهمزة، والميم والنون، وغير ذلك مما تدانت مخارجه.
      وأَما الحاء فبعيدة من الثاء، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها.
      وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً،وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً.
      ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون.
      ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ: حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه.
      وقوم حِثاثٌ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ؛ قال الأَعشى: تَدَلَّى حَثِيثاً، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي.
      والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران: يُحَرِّكُهما؛ قال أَبو خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ الليل، فهو مُهابِدٌ،يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً.
      وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً، بالكسر، أَي نوماً.
      قال أَبو عُبيد: وهو بالفتح أَصحُّ؛

      أَنشد ثعلب: وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي،ولا ذُقْتُه، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال: نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ، كما يقال: نومٌ غِرارٌ.
      وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم.
      وقال الزُّبَيْر: الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ: النوم: وأَنشد: ما نِمْتُ حُثْحُوثاً، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ: ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً؛ عند تأْكيد السهر.
      وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام.
      والحِثاثَةُ، بالكسر: الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه.
      قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب: لم يَعْرِفها أَبو العباس.
      والحُثُّ: الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ؛

      قال: حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ،يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عمه الأَصمعي.
      وسَوِيقٌ حُثٌّ: ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ، وقيل: غيرُ مَلْتُوتٍ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ،مِثلُه؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا،وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا، لأَن فيه معنى أَبى.
      ومعناه: أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه.
      والحُثُّ، بالضم: حُطامُ التِّبْنِ، والرملُ الخَشِنُ، والخُبْزُ القَفارُ.
      وتَمْرٌ حُثٌّ: لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض، عن ابن الأَعرابي؛ قال: وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ، فَضٍّ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      والحَثْحَثَةُ: الاضطرابُ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار.
      وخِمْسٌ حَثْحاثٌ، وحَذْحاذ، وقَسْقاسٌ، كلُّ ذلك: السير الذي لا وَتِيرة فيه.
      وقَرَبٌ حَثْحاث، وثَحْثاحٌ، وحَذْحاذٌ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد.
      وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع، ليس فيه فُتُور.
      وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه.
      وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري.
      والحَثْحَثَة: الحركة المُتَداركة.
      وحَثْحَثَ المِيلَ في العين: حَرَّكه؛ يقال: حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه.
      وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ: ذو حركة دائمة.
      وفي حديث سَطِيح: كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ.
      يقال: حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وقيل: الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين.
      والحُثْحُوث: الداعي بسُرْعة، وهو أَيضاً السريع ما كان.
      قال ابن سيده: والحُثْحُوثُ الكَتيبة.
      أُرَى: والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فحث
    • "الفَحِثةُ، والفَحِثُ، بكسر الحاء: ذاتُ الأَطباقِ، والجمع أَفْحاث.
      الجوهري: الفَحِثُ لغة في الحَفِثِ، وهو القِبَةُ ذاتُ الأَطباق من الكَرِش.
      وفَحَثَ عن الخبر: فَحَصَ، في بعض اللغات.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بحثوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَحْثٌ** \- ج:** أَبْحاثٌ**،** بُحوثٌ**. [ب ح ث]. (مص. بَحَثَ). 1. "مازالَ البَحْثُ عَنِ البِتْرُولِ مُسْتَمِرّاً" : التَّنْقِيب. 2. "أنْجَزَ بَحْثاً حَوْلَ الحَيَوانَاتِ الأليفَةِ" : دِراسَةً. 3. "قَضِيَّتُكَ تَحْتَ البَحْثِ" : تَحْتَ الدَّرْسِ. 4. "كانَ هدَفُهُ هُو البَحْثُ عَنِ الحَقِيقَةِ" : مَعْرِفَةُ الحَقِيقَةِ، تَحَرِّيها.
معجم الغني
**بَحَثَ** \- [ب ح ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَحثْتُ**،** أبْحَثُ**،** اِبْحَثْ**، مص. بَحْثٌ. 1. "بَحَثَ الأرْضَ" : حَفَرَها وَطَلَبَ شَيْئاً فِيهَا. "بَحثَ فِي الأرْضِ" **![المائدة آية 31]فَبَعثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ في الأرْضِ**! .(قرآن). 2. "بَحثَ عَنْ مَكانِ اخْتِفاءِ صَدِيقِهِ" : فَتَّشَ عَنْهُ. "بَحثَ عَنْ أدَواتِهِ المدْرَسِيَّةِ فَلَمْ يَجِدْها". 3. "اِبْحَثْ عَنْ كَلِمَةِ "قانون" فِي الْمَعْجَمِ" : فَتِّشَ عَنْها، اِسْتَوْضِحْ مَعْناها. 4. "بَحَثَ مَوْضُوعَهُ بَحْثاً دقِيقاً" : رَسَمَهُ وَعَرَفَ رَقائِقَهُ وَحقَائِقَهُ. "هُمْ فِي حَرَكةٍ وَجِهادٍ دائِمَيْنِ، يَبْحَثُونَ وَيُنَقِّبُونَ". (ميخائيل نعيمة) "يَبْحَثُ في عِلْمٍ جَديدٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بحَّاث [مفرد]: صيغة مبالغة من بحَثَ/ بحَثَ عن/ بحَثَ في: كثير الدرس والاستقصاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I باحثَ يباحث، مُباحَثةً، فهو مُباحِث، والمفعول مُباحَث • باحثه في الأمر: تفاوض معه فيه، حاوره وناقشه "باحثه في القضيّة- باحث المندوبون الوفدَ المفاوض في أمور كثيرة". II باحِث [مفرد]: ج باحثون وبُحَّاث: 1- اسم فاعل من بحَثَ/ بحَثَ عن/ بحَثَ في| كان كالباحث عن ظِلِّه: مثَل يُضرب لمن يُهدر وقته سُدًى في البحث عن أمرٍ مستحيل، أو في غير موضعه. 2- مُحَقِّق منقِّب في قضايا الفكر والمعرفة "يقضي الباحِث وقته بين الكتب والتجارب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَحَّاثة [مفرد]: 1- مؤنَّث بحَّاث. 2- بَحّاث، كثير الدرس والاستقصاء، وأُضيفت التاء للمبالغة "كان ابنُ خلدون بحّاثةً طويل الباع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباحثَ يتباحث، تباحثًا، فهو مُتباحِث • تباحث المجتمعون: تحادثوا وتبادلوا الآراء "تباحث العلماءُ في الأضرار الناتجة عن ثقب الأوزون- تباحثوا في السّياسة".
المعجم الوسيط
الأرضَ وفيها ـَ بَحْثاً: حَفَرها وطلب الشيءَ فيها. وفي التنزيل العزيز: {فَبَعَثَ اللهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ}. و ـ الشيءَ وعنه: طلبه في التراب ونحوِه، وفَتَّش عنه. و ـ الأمرَ وفيه: اجتهد فيه، وتعرَّفَ حقيقته. و ـ عنه: سأل واستقصى، فهو باحث، وبَحَّاث، وبَحَّاثة. وفي المثل: ( كباحثة عن حتفها بِظِلْفها): يُضرب في طلب الشيء يؤدي بصاحبه إلى التَّلَف.باحَثَهُ في الشيء: بحث معه فيه. ( مج ).ابْتَحَثَهُ، وعنه: بحث عنه.تباحثا: تبادلا البحث.تَبَحَّثَهُ، وعنه: بحث عنه.اسْتَبْحَثَه، وعنه: بحث عنه.البُحاثة: التُّراب الذي يُبْحث فيه عن الشيء.البَحْثُ: بذْلُ الجهد في موضوع مّا، وجمع المسائل التي تتصل به. (مح). و ـ ثمرة هذا الجهد ونتيجته. و ـ المَنْجَمُ يُبحث فيه عن المعادن. و ـ الحَيَّة العظيمة. ( ج ) بُحُوثٌ، وأبْحَاثٌ. وآداب البحث والمناظرة: انظر أدب.البُحْثَةُ: لُعْبة للصبيان، وهي أن يُخفي أحدهم شيئا في التراب، ثم يطلبَ البحث عنه. ( ج ) بُحَث.البَحُوثُ من الدوابّ: التي تَبْحث التراب بأرجُلها، وتثيره وراءَها.البُحوث: اسم لسورة براءَة، سُمِّيت بذلك لأنها بحثت عن المنافقين وأسرارهم، أي استثارتها وفتَّشت عنها. وتُقال بفتح الباء أيضاً.البَحيثُ: السِّرُّ. يقال: بَدَا بَحِيثُهم. و - (المَبْحَث): مسأَلةٌ هي موضعُ بحثٍ.
مختار الصحاح
ب ح ث : بَحَثَ عنه من باب قطع و ابتَحَث عنه أي فتش
الصحاح في اللغة
بَحَثْتُ عن الشيء وابْتَحَثْتُ عنه، أي فتَّشت عنه. وفي المثل: كالباحث عن الشَفرة. وقولهم: تركتُه بمباحث البقر، أي بالمكان القفْر، يعني بحيث لا يُدْرى أين هو.
تاج العروس

" بَحَثَ " . البَحْثُ : طَلَبُكَ الشَّيءَ في التُّرابِ . بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً وابْتَحَثَه فهو يَتَعَدَّى بنفسه وكثيراً ما يستعمله المُصَنِّفُون مُتعَدّياً بفي فيقولون : بَحَثَ فيهِ والمشهورُ التَّعْدِيةُ بَعَنْ كما للمصَنّف تَبعاً للجوهريّ وأَربابِ الأَفعالِ . والبَحْثُ : أَنْ يَسْأَلَ عن شَيْءٍ ويَسْتَخْبِرَ . وَبَحَثَ " عنه كمَنَعَ " يَبْحَثُ بَحْثاً : سَأَلَ . كذلك " اسْتَبْحَثَ " واسْتَبْحَثَ عَنْه . قال الأَزْهَرِيّ : " ابْتَحَثَ وتَبَحَّثَ " عن الشَّيْءِ بمعنىً واحدٍ أَي " فَتَّشَ " عنه وفي نسختنا : انبحثَ بدل ابْتحثَ وهو خطأٌ . وفي المثل : " كالباحِثِ عن الشَّفْرَةِ " وفي آخَرَ " كبَاحِثَةٍ عن حَتْفِها بِظِلْفِها " وذلك أَنَّ شاةً بَحثتْ عن سِكِّينٍ في التُّرَاب بِظِلْفِها ثم ذُبِحَت به . قولهم : ترَكْتُه بِمَبَاحِث البَقرِ : " مَبَاحِثُ البَقَرِ " : المَكانُ " القَفْرُ أَو المكانُ المَجهولُ " يعني بِحَيْثُ لا يُدْرَي أَين هو . " والبَحْثُ : المَعْدِنُ " يُبْحَث فِيه عن الذَّهَب والفِضَّة قاله شمِرٌ . البَحْثُ " : الحَيَّةُ العظِيمةُ " لأَنها تَبحَثُ التُّرَابَ . جاءَ في الحديث : " أن غلامَيْنِ كانا يَلعَبَانِ البَحْثَةَ " قال شَمرٌ : " البَحْثَةُ " أَي بالفتح كما يدلّ عليه إِطْلاقُه ووجدْتُه في بعض الأُمهات مضبوطاً بِالقلمِ مضمومَ الأَول قال ابن شُمَيلٍ : " البُحَّيْثَي " بضمّ فتشديدٍ " ؛ كسُمَّيْهَي " ومَثَّلَه ابن شُمَيْلٍ بخُلَّيْطَي " : لَعِبٌ بالبُحَاثةِ " بالضمّ " أَي التُّراب " الذي يُبْحَث عمّا يُطلَب فيهِ . قاله الأزهري . " وانبحَثَ : لَعِبَ به " هكذا في نُسْختِنا بتقدِيم النون على الموحّدة والصّواب : وابْتَحَثَ من باب الافتعال وأَنشد الأَصْمَعِيّ :

كأَنّ آثارَ الظَّرَابِي تَنتَقِثْ ... حَوْلَكَ بُقَّيْرَي الوَلِيدِ المُبْتَحِثْ في حديث المِقْدَادِ : " أَبَتْ علينا سورَةُ " البُحُوتَ " " انفِرُوا خِفافاً وثِقالا " يعني : " سورَة التَّوْبَةِ " والبُحُوث جَمعُ بَحْثٍ - قال ابن الأَثير : ورأَيْت في الفائِقِ : سورة البَحُوثِ كصَبُور أَي بضبط القَلم ومثله في نُسخَتنا . قال : فإِن صَحَّتْ فهي فَعُول من أَبْنيةِ المبالِغة وَيَقع على الذَّكر والأُنثى كامرأَةٍ صَبورٍ ويكون من باب إِضافة المَوصوفِ إِلى الصّفة . وفي اللسان : سمِّيَت بذلك لأَنها بَحَثتْ عن المنافقين وأَسْرَارِهم أَي استثارَتْها وفتَّشَتْ عنها وفي الفائق أَنّها تُسَمَّى المُبَعْثِرَة أَيضاً . البَحُوثُ " من الإبِلِ : الّتي " إِذا سارَتْ " تَبْحَث التُّرابَ بأَيْدِيها أُخُراً " بضمتين أَي تَرْمِى إِلى خَلْفِها وعزَاه في التهْذِيب إلى أَبي عَمْرٍو وقال غيرُه : البَحُوث : الإِبل تَبْتَحِث التُّرابَ بأَخفافِها أُخُراً في سَيْرِها . " والبَاحِثاءُ " بالمدّ : مِن حِجَرَةِ اليَرابِيع " تُرابٌ يُشْبِه " وفي اللسان : يُخَيَّل إِليك أَنه " القاصِعَاءُ " وليس بها والجمع باحِثَاواتٌ . " وبَحَّاثٌ ككَتَّانٍ : اسْم " رجلٍ من الصحابَةِ وهو بَحَّاثُ بنُ ثَعْلبَةَ وقد رُوِىَ فيه غيرُ ذلك . " وعلِيُّ بنُ محَمّدٍ البَحَّاثِيُّ رَاوِى " كتاب " التَّقاسيمِ لابْنِ حبَّانَ عن " أَبي العَبَّاسِ الوليدِ بنِ أَحْمدَ بنِ محَمَّدٍ " الزَّوْزَنِيّ عنه " كأَنه نِسْبةٌ إِلى جَدّه بَحَّاثٍ

ومما يستدرك عليه : البَحِيث : السِّرّ ومنه المَثل : " بَدَا بَحِيثُهم " كذا في مَجْمع الأَمثال . وأَبو جَعْفرٍ محمّدُ بنُ الحُسيْن البَحَّاث : مُحَدِّث قيّده المالينيّ

لسان العرب
البَحْثُ طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً وابْتَحَثَه وفي المثل كالباحِثِ عن الشَّفْرة وفي آخر كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به الأَزهري البَحُوثُ من الإِبل التي إِذا سارتْ بحثت الترابَ بأَيديها أُخُراً أَي ترمِي إِلى خَلْفِها قاله أَبو عمرو والبَحوثُ الإِبلُ تَبْتَحثُ الترابَ بأَخْفافِها أُخُراً في سَيرها والبَحْثُ أَن تَسْأَل عن شيء وتَسْتَخْبر وبَحَثَ عن الخَبر وبَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً سأَل وكذلك اسْتَبْحَثَه واسْتَبْحَثَ عنه الأَزهري اسْتَبْحَثْتُ وابْتَحَثْتُ وتَبَحَّثْتُ عن الشيء بمعنى واحد أَي فَتَّشْتُ عنه والبَحْث الحَيَّةُ العظيمة لأَنها تَبْحَثُ التُّرابَ وتَرَكْتُه بمباحِثِ البَقَر أَي بالمكان القَفْر يعني بحيثُ لا يُدْرى أَين هو والباحِثاء من جِحرَة اليرابيع تُرابٌ يُخَيَّلُ إِليكَ أَنه القاصِعاء وليس بها والجمعُ باحِثاواتُ وسُورةُ بَراءةَ كان يقال لها البُحُوثُ سمِّيت بذلك لأَنها بَحَثَتْ عن المنافقين وأَسرارهم أَي اسْتَثارتْها وفَتَشَتْ عنها وفي حديث المِقداد أَبَتْ علينا سُورةُ البُحوثِ انْفِرُوا خِفافاً وثِقالاً يعني سورةَ التوبة والبُحوثُ جمع بَحْثٍ قال ابن الأَثير ورأَيت في الفائق سورة البَحُوث بفتح الباء قال فإِن صحت فهي فَعُول من أَبنية المبالغة ويقع على الذكر والأُنثى كامرأَة صَبور ويكون في باب إِضافة الموصوف إِلى الصفة وقال ابن شميل البُحَّيْثى مثال خُلَّيْطَى لُعْبة يَلْعَبون بها بالتراب كالبُحْثَة وقال شمر جاء في الحديث أَن غُلامين كانا يَلْعَبانِ البُحْثَةَ ( * قوله « يلعبان البحثة » ضبطت البحثة بضم الموحدة بالأَصل كالنهاية وضبطت في القاموس كالتكملة والتهذيب بفتحها ) وهو لعبٌ بالتراب قال البَحْثُ المَعْدِنُ يُبْحَثُ فيه عن الذَّهَبِ والفِضَّةِ قال والبُحاثَة التُّراب الذي يُبْحَثُ عما يُطْلَبُ فيه
الرائد
* بحث يبحث: بحثا. 1-الشيء أو عنه: سأل عنه، فتش عنه. 2-الأمر أو فيه: حاول معرفة حقيقته.
الرائد
* بحث. ج أبحاث وبحوث. 1-مص. بحث. 2-طلب الحقائق والمعلومات العلمية والأدبية. 3-مقالة أو رسالة في موضوع علمي أو أدبي: «قرأت له بحثا قيما». 4-منجم يبحث فيه عن المعادن. 5-تفتيش عن الشيء تحت التراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: